الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

طالباني يدين والمشهداني يعد بملاحقة الجناة .. موسكو تطالب بعقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن عقب مقتل دبلوماسييها في العراق
 

بغداد - العواصم / المدى والوكالات
افادت وكالات الانباء الروسية أمس الثلاثاء بان موسكو طلبت عقد اجتماع طارىء لمجلس الامن اثر اعدام اربعة دبلوماسيين روس في العراق.
وكانت موسكو قد اكدت مساء الاثنين مقتل دبلوماسييها الاربعة وهو النبأ الذي كان قد اعلنه الخاطفون قبلا.
وكان مجلس شورى المجاهدين الذي تسيطر عليه القاعدة قد اعلن الاحد اعدام الدبلوماسيين الروس الاربعة اثر خطفهم في الثالث من حزيران في بغداد.
بعث رئيس الجمهورية جلال طالباني، برقية تعزية إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، دان فيها جريمة اختطاف، و من ثم قتل أربعة من موظفي السفارة الروسية في بغداد، واصفاً ذلك بأنه عمل إجرامي دنيء ضد دولة صديقة، وقال في برقيته:
رئيس الاتحاد الروسي المحترم
(بأسى عميق و غضب شديد تلقينا نبأ الجريمة البشعة التي ارتكبها الإرهابيون ضد مواطني بلدكم، موظفي السفارة الروسية في بغداد.
إن اختطاف و من ثم اغتيال ضيوف العراق يمثلان عملاً إجرامياً دنيئاً ضد دولة صديقة تربطها ببلادنا علاقات تاريخية وثيقة و روابط تعاون واسعة في مختلف الميادين، و لم تشارك في أي عمليات عسكرية في العراق.
و هذا يشكل دليلاً آخر على أن الإرهاب واحد في كل مكان).
وقد بعث رئيس مجلس النواب الدكتور محمود المشهداني رسالة تعزية إلى رئيس مجلس الدوما الروسي أكد فيها حرص العراق على ملاحقة واعتقال مرتكبي هذه الجريمة وتقديمهم إلى العدالة، وأضاف في رسالته أن على المجتمع الدولي التكاتف لمواجهة هذه المجاميع الإجرامية وتقديم الدعم اللازم للعراق لضمان انتصاره وتجاوزه المرحلة الحالية.
من جهة أخرى عبر وزير الخارجية هوشيار زيباري عن مساندة وتضامن الحكومة مع"شعب وحكومة روسيا ازاء مأساة اختطاف الدبلوماسيين الروس في بغداد."وذلك في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف.
وأكد زيباري في بيان عن وزارة الخارجية ان"الحكومة العراقية ومن خلال الاجهزة الامنية المختصة قد بذلت كل الجهود الممكنة من اجل المساعدة في تحرير وانقاذ الدبلوماسيين المختطفين.
من جهته دان الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان بشدة مقتل الدبلوماسيين الروس الأربعة في العراق وطالب بإطلاق سراح جميع الرهائن حسب ما أعلن المتحدث باسمه.
وقال ستيفان دوجاريك أن الأمين "صدم وحزن جداً لما تبلغ بمقتل الدبلوماسيين الروس الأربعة بشكل شنيع الذين كانوا قد خطفوا كرهائن مطلع الشهر في العراق" مضيفاً أنه "يدين بأقسى العبارات هذه الأعمال الشنيعة التي لا يمكن أن تبررها أية قضية".
وأضاف أن الأمين العام "يلح على الحكومة العراقية للقيام بكل ما يمكنها القيام به من أجل إحالة المسؤولين عن هذا العمل إلى القضاء وكرر دعوته إلى إطلاق فوري وغير مشروط لجميع الرهائن في العراق".
في حين دان مجلس المفتين في روسيا الثلاثاء إعدام الدبلوماسيين الروس الأربعة في العراق معتبراً أن الولايات المتحدة "تتحمل أيضاً مسؤولية" في هذا الحادث.
وأكد المجلس في بيان وقعه رئيسه راويل عين الدين "كانت الحكومة الأمريكية قبل احتلال العراق قد وعدت المجموعة الدولية بأنها ستتحمل المسؤولية كاملة عن ما سيجري في هذا البلد بعد الإطاحة بالنظام الذي كان قائماً حينها".
وأضاف البيان "إذا كان كل شيء تحت مراقبة سلطات الاحتلال الأمريكية فلماذا يلقى عشرات الأبرياء حتفهم يومياً بما فيهم الصحافيون والدبلوماسيون ويحتجز الرهائن وتفجر المساجد".
وأضاف مجلس المفتين "إننا نرى أن الولايات المتحدة تتحمل أيضاً مسؤولية مقتل دبلوماسيينا".
من جهة أخرى وبعد أن شدد مجلس المفتين على أن "الروس لا يتحملون أي مسؤولية شخصية في أحداث العراق أو روسيا" أشار إلى أن أحد الذين اعدموا من الرهائن من المسلمين "وهذا يدل على أن الذين دبروا هذه الجريمة لهم أهداف لا تمت إلى الدين بأي صلة".
وأضاف المجلس "إن مطالب خاطفي الرهائن التي لا علاقة لها بالوضع في العراق وعلاقتها بالوضع في الشيشان مصطنعة، تدل على أن مديري العملية يتعمدون تحقيق أهداف جيوسياسية".
كذلك دان حاخام روسيا الكبير بيرل لازار إعدام الرهائن مندداً "بالتطرف والإرهاب الإسلامي".


طالبة الاجابة على ثلاثة اسئلة  .. المحكمة الأوروبية تستجيب لطلب النظر في قضية طارق عزيز

عمان - اف ب
اعلن محام ايطالي أمس الثلاثاء ان المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان استجابت لمطلب النظر في قضية طارق عزيز لكنها طلبت اجابات على ثلاثة اسئلة لكي تمضي قدما في الشكوى.
وقال المحامي جيوفاني دي ستيفانو ان "المحكمة استجابت لطلب طارق عزيز النظر في قضيته بشكل ايجابي بموجب الاجراءات الطارئة" الواردة في نظامها الخاص.
واضاف ان "المحكمة طلبت اجابات لثلاثة اسئلة لكي تمضي قدما في القضية".
والاسئلة هي "لأي قوات بالتحديد سلم مقدم الطلب نفسه في 24 نيسان 2003، واي قوات تقوم باحتجازه منذ ذلك التاريخ واين وما الموعد الذي تنوي فيه تسليمه إلى السلطات العراقية".
وكان المحامي قد طلب من المحكمة النظر في قضية عزيز بعد "معلومات حول نية تسليمه إلى الحكومة العراقية" وذلك "نظرا للانتهاكات المعروفة للمواثيق".
وقال دي ستيفانو وشريكه دومينكو مارينلي في بيان "تناهت إلى مسامعنا الجمعة معلومات حول نية الولايات المتحدة وبريطانيا وايطاليا تسليم المسؤولية الجسدية عن الموقوفين إلى الحكومة العراقية".
واكدا ان عزيز توجه إلى المحكمة، ومقرها ستراسبورغ، بموجب الاجراءات الطارئة المعروفة بالمادة رقم 39 التي تسمح للمحكمة بالنظر في القضايا بشكل طارئ.


المرصــد الأمنــي


بغداد - المحافظات/
مندوبو ومراسلو المدى - وكالات


استشهاد ثلاثة في الحلة
قال مدير شرطة بابل أمس الثلاثاء إن ثلاثة من منتسبي الاستخبارات الجنائية من بينهم ضابط استشهدوا على أيدي مسلحين شمال الحلة.
وقال اللواء قيس المعموري ان المسلحين فتحوا نيران اسلحتهم على الثلاثة الذين كانوا يسلكون طريقاً ميسمياً زراعياً في منطقة مويلحة واردوهم قتلى.
وأشار إلى أن الشهداء كانوا قد سلكوا طريقاً ميسمياً زراعياً بعد قيام القوات متعددة الجنسية بقطع الطريق الرئيسي في المدينة لعدة ساعات بسبب وجود عبوات ناسفة على جانبه.
وأوضح أنه تم إخلاء الجثث الثلاث من مكان الهجوم، وقامت قوة من الشرطة بحملات في المنطقة دون ان تعثر على المنفذين.
وحذر قائد شرطة بابل من سلوك الطرق الزراعية لان المسلحين يسيطرون عليها وينفذون عملياتهم فيها حيث انها بعيدة عن مراقبة الأجهزة الأمنية.

القبض على تجار سلاح
القت القوى الامنية في محافظة النجف القبض على متهمين يتاجران ببيع السلاح إلى مجموعات في محافظة الانبار.
وقال مصدر مخول في محافظة النجف " للمدى ": بعد ورود معلومات إلى مديرية المعلومات والتحقيقات في النجف عن وجود شخصين يقومان ببيع الاسلحة على مجموعات في محافظة الانبار وباسعار خيالية تمكنت الاجهزة الامنية من القاء القبض على كل من المتهم (ب ن ص)الذي يعمل موظفا في ضريبة عقارات الكوفة والمتهم (م ع م) وعثر على ثلاثة اجهزة مورتر مع بنادق كلاشنكوف اثناء القاء القبض عليهما، واضاف المصدر ان المتهمين كانا يتعاونان مع اولاد احد البعثيين البارزين في محافظة النجف وهو البعثي السابق (ك غ).

اختطاف مهندسة
قالت الشرطة إن مسلحين مجهولين خطفوا مهندسة تعمل في مصفى بيجي فجر أمس من منزلها.
وذكر مصدر في شرطة تكريت أن "مجموعة مسلحة تستقل سيارة مدنية قامت فجر امس باختطاف المهندسة (حذام جمعة نعمة) التي تعمل في مصفى بيجي من منزلها في المجمع الصناعي في المدينة"
وأشار المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه إلى انه لم يعرف مصير المهندسة حتى الآن.
يذكر ان العاملين في مصفى بيجي أصبحوا في الفترة الاخيرة هدفا للمسلحين وعصابات القتل وقد استهدفوا عدة مرات وقتل قرابة 15 خلال الأشهر الخمسة الماضية.

تفكيك عبوة
تمكن خبير المتفجرات في مديرية شرطة ذي قار صباح أمس الثلاثاء من ابطال مفعول عبوة ناسفة كانت مزروعة امام منزل احد الصحفيين.
وقال شهود عيان ان خبير المتفجرات علي صيوان تمكن من تفكيك عبوة ناسفة محلية الصنع كانت مزورعة امام منزل مراسل اذاعة سوا السابق محمد نور.
ويذكر ان منزل الصحفي محمد نور سبق ان تعرض لتفجير عبوة ناسفة ادت إلى مصرع ثلاثة أشخاص.

العثور على مخبأ أسلحة
عثرت قوات الجيش في الناصرية على مخبأ للاسلحة يشتمل على كميات من الاسلحة والذخيرة واجهزة التفجير.
وقال مصدر امني مطلع لـ(المدى): عثرت قوات اللواء الثالث اثناء قيامها بأعمال الدورية في منطقة مهجورة قريبة من مدخل مدينة الناصرية الشمالي على مخبأ للأسلحة يشتمل على 75 قنبرة هاون ومدفعي هاون ومتفجرات ضد الاشخاص والدبابات واجهزة تفجير واسلاك وساعات توقيت وأضاف أنه لم يتم اعتقال أي من المشتبه بهم مؤكدا أن العثور على الاسلحة تم في منطقة غير مأهولة.

القبض على 12 مطلوبا ً
دهمت قوات الشرطة في محافظة ذي قار اوكار العصابات في منطقة الخميسية ونهر عبادة والقت القبض على خمسة اشخاص متهمين بخطف احد الاشخاص والافراج عنه مقابل فدية.
وقال مصدر امني مطلع لـ(المدى): بعد توفر المعلومات ودهم الاوكار تمكنا من القاء القبض على خمسة اشخاص متهمين بخطف الطفل سيف غازي واطلاق سراحه مقابل فدية مالية قدرها 20 الف دولار.
ومن جانب آخر تمكنت قوات الشرطة من القاء القبض على سبعة مطلوبين في سوق الشيوخ بينهم سجين هارب من السجن الاصلاحي في الناصرية.
وقال مصدر في اعلام محافظة ذي قار لـ(المدى): على اثر معلومات استخباراتية تفيد بوجود مطلوبين للعدالة في سوق الشيوخ توجهت تسع مفارز من فوج الطوارئ ومفرزتان من مديرية المعلومات والتحقيقات الوطنية لاوكار المطلوبين والقت القبض على سبعة مطلوبين بينهم سجين هارب من سجن الناصرية الاصلاحي.

اغتيال أربعة مواطنين
اغتال مسلحون يوم أمس الثلاثاء أربعة مواطنين وسط المدينة..وقال المتحدث الإعلامي باسم دائرة صحة كربلاء إن مسلحين اغتالوا فارس بشير البالغ من العمر 28 عاما قرب مستشفى العباس الأهلي ونقلت جثته إلى قسم الطبابة العدلية في مستشفى الحسين العام. وأشار إلى إن دائرة الطب العدلي في مستشفى الحسين تسلمت ثلاث جثث يوم الاثنين تعود لمواطنين عراقيين تم اغتيالهم في مناطق متفرقة من كربلاء، الجثة الأولى التي وصلت إلى دائرة الطب العدلي تعود للمواطنة زينب جاسم سلطان 34 عاما بدت على جسدها أثار للتعذيب والثانية تعود لفائز كاظم هلول أحد عناصر شرطة كربلاء أصيب برصاصتين في الرأس أما الثالثة فتعود إلى محمد حسن حمادي 40 عاما أصيب بثلاث إطلاقات نارية في الرأس.

العثور على عبوات
قال مصدر مخول في محافظة النجف أن مديرية ازالة المتفجرات في محافظة النجف عثرت على مجموعة من العبوات الناسفة في مركز المدينة اضافة إلى رمانات يدوية.
وأضاف المصدر لـ(المدى) أن مديرية ازالة المتفجرات تمكنت من ابطال عبوة ناسفة وضعت في احد الطرق من دون ان يحدد المكان، اضافة إلى عثور مفارز المديرية على مجموعة من صواريخ قاذفة ار بي جي 7 .

هجوم على شركة أمن وهمية
شنت الشرطة في البصرة هجوماً على إحدى شركات الحماية غير المرخصة، واستولت خلالها على كميات من الأسلحة والذخيرة أعلن ذلك الرائد فلاح مشاري المشرف على تنفيذ العملية وأضاف: أن مفارز من شرطة الحدود هاجمت مقراً لإحدى شركات الحماية التي وصفتها الشرطة بالوهمية على الطريق العسكري المخصص لمرور القوافل الأمريكية وتم الاستيلاء على (24) بندقية و(4) قذائف ورشاش امريكي من النوع الثقيل، إضافة إلى لوحات لأرقام السيارات وملابس واقية. إلى ذلك طالبت الأوساط الأمنية في البصرة بجعل الطريق العسكري لمرور القوافل الأمريكية تحت سيطرة القوات العراقية.

نجاة مفتش عام
قال مصدر مسؤول في شرطة النجف أمس الثلاثاء إن المفتش العام في وزارة الداخلية السيد راضي محمد ضايف نجا من محاولة اغتيال فاشلة تعرض لها موكبه الليلة الماضية في النجف، غير انه أصيب بجروح.
وأضاف المصدر ان "مسلحين مجهولين اطلقوا النيران من سيارتين من نوع اوبل وتويوتا على الموكب بالقرب من جامع السهلة غربي النجف، مما اسفر عن اصابته بجروح مختلفة، ومقتل أحد حراسه واصابة اخر بجروح بالغة."
وأشار الى أنه تم نقل المفتش العام الى مستشفى الفرات الاوسط في الكوفة لتلقي العلاج.


رئيس الجمهورية يؤكد ضرورة النهوض بواقع التعليم العالي والقطاع الصناعي

بغداد / هشام الركابي
بحث رئيس الجمهورية جلال طالباني امس مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد ذياب العجيلي الواقع التعليمي في العراق والاضاع الامنية الصعبة التي تواجه الاسرة التعليمية والطلبة على حد سواء، وابدى رئيس الجمهورية استعداده لدعم المؤسسات التعليمية ومسلطاً الضوء على ابرز المشاكل وحلها بطرق علمية مدروسة . من جهته اوضح وزير التعليم العالي ان العراق يمر بظروف امنية صعبة للغاية والتي بدورها ساعدت على هجرة بعض الكفاءات الى الخارج وتعرض البعض الاخر منهم الى الاغتيال والقتل وبالتالي ادى كل هذا الى حدوث تعطيل وشلل في الواقع التعليمي في العراق ناهيك عن ان التعليم العالي من المؤسسات التى نالتها تركة ثقيلة من التدمير والاهمال بسبب مخلفات النظام السابق . مشيرا الى ان الحكومة عازمة على النهوض بالواقع التعليمي وجعل العراق في مصاف الدول المتقدمة في هذا المجال. وحول مصير طلبة الجامعة التكنولوجية المختطفين يوم الاثنين الماضي من قبل مجموعة مسلحة قال الوزير "للاسف ما زال مصير الطلبة مجهولا لحد الان على الرغم من اننا قد فتحنا تحقيقا في الحادث وتم الاتصال بوزارتي الداخلية والدفاع لمعرفة الجهة التي نفذت العملية".
وكان العجيلي قد اكد ان عملية اختطاف مجموعة من طلبة الجامعة التكنولوجية تستهدف العراقيين ومستقبل بلدهم.
وقال خلال ترؤسه أعمال الجلسة الطارئة لمجلس الجامعة التكنولوجية ظهر امس الثلاثاء، على خلفية عملية اختطاف مجموعة من طلبة الجامعة أمس: ان الاعتداء على النخبة العلمية والأكاديمية العراقية يؤكد استهداف حاضر العراق ومستقبله، ومحاولة عرقلة الجهود المبذولة لاعادة بناءه ليأخذ دوره الطبيعي في الإطارين الأقليمي والدولي.
وناشد الوزير العجيلي السادة رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء ورئيس وأعضاء البرلمان والمراجع الدينية والقوى الوطنية كافة، إصدار بيانات إدانة وشجب وتحريم لهذه الاعتداءات التي بلغت حداً لا يمكن السكوت عنه.
من جانب اخر التقى رئيس الجمهورية جلال طالباني امس وزير الصناعة والمعادن فوزي الحريري وبحث معه مستجدات الواقع الصناعي والحركة الانتاجية والصناعية في العراق . حيث شدد رئيس الجمهورية على تطوير الصناعة والنهوض بالواقع الانتاجي من خلال اعادة بناء المؤسسات الصناعية والشركات التي اهملت في الفترة الماضية . وفي المقابل بين وزير الصناعة والمعادن فوزي الحريري البرامج التي اعدتها الوزارة في مجال اعادة بناء المؤسسات الصناعية والشركات الانتاجية فضلا عن الالية التي اتخذتها الوزارة في عملية دمج وتوظيف منتسبي الدوائر المنحلة التي كانت تابعة لوزارة الصناعة والمعادن (التصنيع العسكري) . واشار الحريري الى ان الهاجس الامني بات هو الاخر يلقي بظلاله على الواقع الصناعي في العراق من خلال استهداف المسلحين منتسبي المؤسسات الصناعية (ذاكراً حادثة اختطاف اكثر من 70منتسبا يعملون في شركة نصر واغتيال تسعة منهم خلال الاسبوع الماضي) .
وعلى خلفية الاستهدافات المتكررة للمنتسبين اوضح الحريري ان الوزارة اعدت الية لنقل المنتسبين الذين يتعرضون لتهديدات بالقتل من خلال تنسيبهم الى شركات اخرى او الاستفادة منهم في مجالات فنية وصناعية في الوزارة وكلاً حسب اختصاصه.


اضراب عام في 12 محافظة الأربعاء والخميس احتجاجاً على استمرار اعتقال الزبيدي

البصرة / أصوات العراق
أعلن مسؤول كبير في محافظة البصرة امس الثلاثاء عن اضراب عام في 12 محافظة عراقية اليوم الاربعاء وغدا الخميس احتجاجا على استمرار اعتقال القوات الامريكية رئيس مجلس محافظة كربلاء عقيل الزبيدي.
وقال رئيس مجلس محافظة البصرة وكالة السيد نصيف جاسم العبادي ان "يومي الاربعاء والخميس من هذا الاسبوع سيكونان اضرابا عن العمل وستعطل جميع الدوائر الرسمية ماعدا الدوائر الصحية والدوائر ذات الخدمات الملحة والضرورية."
وأوضح العبادي ان "الإضراب سيكون تعبيراً عن مطالبة الجماهير باعطاء الحصانة لمجالس المحافظات اسوة باعضاء البرلمان."
وتابع "في حالة عدم الاستجابة ستعلن جميع المحافظات مقاطعة القوات متعددة الجنسية."
واضاف ان "الاضراب سيعم 12 محافظة من محافظات العراق حيث اتفقت مجالس المحافظات على ذلك في المؤتمر الذي عقد قبل ايام في مدينة كربلاء."
ولم يحدد العبادي اسماء هذه المحافظات.


لدعم مبادرة المصالحة الوطنية وتقريب وجهات النظر في المحافظة .. تشكيل فريق عمل من نواب نينوى في البرلمان يمثلون الكتل الرئيسة

الموصل / مكتب المدى
قرر رئيس مجلس النواب الدكتور محمود المشهداني امس الثلاثاء تأجيل جلسة مجلس النواب الى يوم الاحد المقبل. وناقش المجلس في جلسة امس عدداً من القضايا الساخنة التي تخص المحافظات. بالاضافة إلى موضوع دوام الأعضاء وموعد عطلة المجلس. ولم يحدد المجلس في اجتماعه العطل الخاصة به.
الى ذلك أعلن ابراهيم النعمة عضو مجلس النواب عن جبهة التوافق عن تشكيل فريق عمل من نواب محافظة نينوى لدعم مبادرة المصالحة الوطنية التي اعلنها رئيس الوزراء امام المجلس الاحد الماضي، واضاف النعمة في مؤتمر صحفي عقده في قصر المؤتمرات امس ان هؤلاء النواب يمثلون الكتل البرلمانية الرئيسة في المحافظة وهي التوافق والعراقية والتحالف الكردستاني والائتلاف وجبهة الحوار.
مشيرا الى ان الفريق سيعمل على تقريب وجهات النظر بين اهالي الموصل تمهيدا للمصالحة.
من جهته قال اسامة النجيفي عضو مجلس النواب عن كتلة العراقية إن الفريق سيعمل جبهة واحدة للتصدي لاي عمل يهدف إلى تصعيد العنف في المحافظة كما يعمل على تلبية حاجات اهالي الموصل"، واصفا هذا العمل بانه "شعور عال بالمسؤولية تجاه اهالي الموصل". وأضاف "ان الفريق سيعمل ايضا على بناء المدينة واعمارها واعادة الامن اليها". ومن حهة اخرى اعلن عباس البياتي عضو مجلس النواب عن قائمة الائتلاف العراقي الموحد عن حصول قائمته على رئاسة 11 لجنة من لجان البرلمان الداخلية البالغ عددها 24.وقال البياتي في تصريح صحفي على هامش جلسة مجلس النواب ان اللجان التي سيترأسها الائتلاف هي الأمن والدفاع، اجتثاث البعث، حقوق الانسان، والعلاقات الخارجية، القانونية، الاقتصاد والاعمار، الاوقاف والشؤون الدينية، العشائر، المرأة والطفولة، النزاهة، الشكاوى.
الى ذلك حذر طه اللهيبي عضو مجلس النواب عن قائمة جبهة التوافق العراقية من المخاطر التي يتعرض اليها الفلسطينيون في العراق وطالب الحكومة بـحمايتهم من الاعتداءات التي يتعرضون اليها وتعويضهم عما فقدوه وارجاعهم الى بلدهم كما اكد ضرورة حماية الطب العدلي من قبل الحكومة وليس من قبل المليشيات. واستنكر الاعتداء الذي تعرض اليه طلبة من الجامعة المستنصرية امس الاول حيث قال "اطالب الحكومة بتوفير الحماية الكافية للطلبة الجامعيين".


خطة واشنطن لسحب قواتها من العراق تبقى رهناً بالواقع الميداني

واشنطن/اف ب
اعلن البيت الابيض ان القادة العسكريين الاميركيين اعدوا خطة انسحاب جوهرية للقوات من العراق بحلول نهاية 2007، لكنها تبقى خياراً مرهوناً بالظروف الميدانية.
وقال المتحدث باسم البيت الابيض توني سنو أمس الاول ردا على اسئلة حول تقارير صحافية اشارت الى ان الجنرال جورج كايسي قائد القوات الاميركية في العراق طلب خفض الالوية القتالية الى خمسة او ستة بحلول كانون الاول 2007 مقابل 14 حاليا "هذه احدى الخطط التي هي بصدد البحث".
وشدد سنو على ان انسحاب القوات الاميركية سيكون رهن "الظروف الميدانية" مؤكدا ان الجنرال كايسي التقى الرئيس جورج بوش الجمعة.
ورفض الناطق باسم البنتاغون براين ويتمن من جهته التعليق على هذه المعلومات التي نشرتها الصحف مكتفياً بالقول انه "سيكون ضروريا اعتماد شيء من الليونة" لتكييف القوات الاميركية مع الواقع الميداني.
وافادت شبكة ان.بي.سي استنادا الى مسؤولين في الحكومة ان الخطة التي اقترحها الجنرال كايسي تشير الى سحب 28 الف رجل من العراق من اصل 127 الفا منتشرين هناك حاليا بحلول 2007 .
وافادت نيويورك تايمز "ان اولى عمليات الانسحاب تشمل لواءين قتاليين قد يغادران العراق في ايلول دون ان يحل محلهما بديل". ويضم اللواء نحو 3500 جندي.. وقبل اشهر معدودة من انتخابات منتصف ولاية الكونغرس في تشرين الثاني المقبل وفيما قتل اكثر من 2500 جندي اميركي في العراق منذ عام 2003، يتركز الجدل السياسي في الولايات المتحدة على موعد عودة الجنود.
وتغتنم المعارضة الديمقراطية فرصة الاستياء الكبير من النزاع وتحاول استعادة الاغلبية في مجلسي الشيوخ والنواب في حين تتهمها الاغلبية الجمهورية بزعامة بوش بانعدام المسؤولية والدفع نحو "الفوضى".
ورفض مجلس الشيوخ خلال عدة عمليات تصويت جرت الاسابيع الماضية تحديد جدول زمني للانسحاب.
وافاد استطلاع اجرته شبكة "اي.بي.سي" ان الاميركيين منقسمون حول الجدول الزمني للانسحاب وان 47% منهم يؤيدونه في حين يعارضه 51% بعد ان كانت نسبة الموافقين عليه 39% خلال كانون الاول.


الهيئة العليا للتعداد العام للسكان تعقد اجتماعاً تحضيرياً

بغداد / المدى
عقدت الهيئة العليا للتعداد العام للسكان الاجتماع التحضيري الأول برئاسة السيد علي غالب بابان وزير التخطيط والتعاون الإنمائي الذي أكد خلال الاجتماع أن الهدف الرئيس من التعداد العام للسكان هو بناء قاعدة معلومات مهمة التي من خلالها يتم التخطيط لأمور البلد مشيراً إلى أن هذه الفرصة لا تتكرر إلا كل عشر سنوات وإن وزارة التخطيط لا تتمكن من إنجازها وحدها إلا بمساعدة بقية الوزارات المختصة.وقدم رئيس الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات الدكتور مهدي العلاق شرحاً مفصلاً للحضور عن الخطوات التي قام بها الجهاز في التهيئة للتعداد المزمع إجراؤه في شهر تشرين الأول عام 2007، مؤكداً أن الدولة وضعت إمكانات كثيرة تحت تصرفنا لإنجاح هذه العملية فضلاً عن مساعدة بعض المنظمات الدولية.
وتم في الاجتماع الذي حضره ممثلون عن سبع عشرة وزارة وإقليم كردستان العراق وممثل مجلس النواب مناقشة وضع آليات الخطة العامة للتعداد العام للسكان وتشكيل لجان متخصصة لهذا الغرض والتدريب الذي يشمل إعداد المدربين والعدادين ومدراء القطاعات، وترقيم جميع المباني والمساكن والمنشآت في
محافظات العراق.


انجاز 80% من مشروع كليتي التربية والتجارة في زاخو

اربيل / راميار فارس الهركي
انجزت الملاكات الفنية والهندسية التابعة لمحافظة دهوك 80% من مشروع بناء مجمع كليتي التربية والتجارة في قضاء زاخو حيث خصصت حكومة اقليم كردستان خمسة ملايين دولار لهذا المشروع.
وقال معاون محافظ دهوك كردو اسعد الهركي لـ (المدى): ان المشروع يضم بناء كليتي التربية والتجارة اللتين تضمان 36 قاعة دراسية لكل منهما اضافة الى الاقسام الداخلية الخاصة بطلبة الكليتين والاقسام الخاصة بالتدريسيين.
ويعد هذا المشروع من المشاريع التربوية الكبيرة حيث سيتم انجازه من قبل شركتي اوزينكو التركية و السليفاني العراقية، مضيفاً ان المشروع سينتهي في شهر ايلول القادم وسيكون اساساً لبناء جامعة زاخو.


المرجعية الشيعية تعلن تأييدها لتطبيع الأوضاع في محافظة كركوك

كركوك/المدى
استقبل رزكار علي رئيس مجلس محافظة كركوك في مكتبه بمبنى محافظة كركوك عدداً من أعضاء مكتب منظمة (بدر)، في كركوك.
وفي مستهل اللقاء ثمّـن علي خلال كلمته الدور الريادي لمنظمة(بدر) في مقارعة النظام البائد وكانوا شركاء لقوات البيشمركة في تحرير العراق من الدكتاتورية وأبشع نظام عنصري دموي عرفه التاريخ. وأشار الى إن المنظمة تخوض العملية السياسية في العراق كجهة سياسية ولا تعتبر ميليشيا.
وأكد الأعضاء في المنظمة دعم وتأييد المرجعية العليا المتمثلة بسماحة السيد آية الله (علي السيستاني) في تطبيق المادة 140 من الدستور العراقي بهدف تطبيع الأوضاع في كركوك.
وكان الوفد مؤلفاً من الدكتور إسماعيل عبودي عضو المكتب التنفيذي في المنظمة واراس عبد الله مسؤول المكتب التنفيذي للمنظمة و عرفان عبد الحسين مسؤول داقوق للمنظمة.
إلى ذلك عقدت لجنة المادة 140 و ضحايا سياسات التطهير العرقي المنبثقة عن مجلس محافظة كركوك اجتماعها الاعتيادي برئاسة بابكر صديق رئيس اللجنة وبحضور الكابتن (سترونك) المسؤول العسكري في فريق اعمار المحافظة
PRT.
وكرس الاجتماع لبحث آلية توزيع أعضاء اللجنة على المناطق المتضررة من سياسات التطهير العرقي التي مارسها النظام الصدامي بحق أبناء مدينة كركوك بغية جمع المعلومات التفصيلية عن جميع القرى التي طالتها تلك السياسات وتشمل تلك المعلومات عدد ضحايا كل قرية وحجم الدمار الحاصل فيها والميزانيات اللازمة لإعادة إعمارها.
و تأتي هذه العملية خطوة أولى للمباشرة بجمع المعلومات اللازمة لعمل لجنة تطبيع الأوضاع في المدينة التي ستشرف على تطبيق المادة 140 إضافة الى تحديد المشاريع التي تحتاجها تلك المناطق بعد المباشرة بتطبيق هذه المادة.
ومن جهة أخرى أبدى الكابتن (سترونك) رغبته في المشاركة في الزيارات الميدانية التي ستقوم بها اللجنة خلال الأيام القليلة القادمة مبدياً استعداده لتهيئة جميع المستلزمات لتلك الزيارات بغية الإطلاع عن كثب عن واقع تلك المناطق والمرحلين العائدين إليها.
وفي جانب آخر تم تحديد القضايا المتعلقة بلجنة المادة 140 والتي سيتم بحثها مع المسؤولين في الحكومة المركزية في بغداد من خلال وفد المجلس الذي سيزور بغداد قريبا.


أمانة بغداد تباشر قريباً تطوير أرصفة عدد من شوارع العاصمة

بغداد / المدى
تباشر أمانة بغداد خلال الأيام القليلة القادمة تطوير أرصفة (11) شارعاً من الشوارع الرئيسة في عموم مدينة بغداد.
وذكر الناطق الإعلامي لأمانة بغداد أن أمين بغداد الدكتور صابر العيساوي وجه خلال اجتماع مع المدراء العامين للدوائر البلدية بالمباشرة بتطوير أرصفة عدد من الشوارع الرئيسة المعروفة في بغداد بموجب آلية القرار (184) لسنة 1997 الذي يتضمن تحمل أصحاب العقارات جزءاً من تكاليف العمل.
وأضاف الناطق أن أرصفة الشوارع التي سيتم تطويرها هي أرصفة شارعي الكرادة داخل وخارج وشارع النواب في الكاظمية وشارع الفاو في تقاطع بلدية الرشيد وشارع الربيعي ضمن قاطع بلدية 9 نيسان وشارعي الرشيد والسعدون ضمن قاطع بلدية الرصافة.
كما شمل التطوير أيضاً أرصفة شارعي الكمب وراغبة خاتون ضمن قاطع بلدية الأعظمية وشارع 14 رمضان ضمن قاطع بلدية المنصور وشارع عدن ضمن قاطع بلدية الشعب.
واشار إلى أن أمين بغداد طلب من دائرتي بلديتي الصدر الأولى والثانية القيام بتقديم جداول كميات لغرض إجراء تطوير أرصفة شارعي (الفلاح) المقطع من زين القوس إلى السدة وشارع (ابي ذر) المقطع من ميسان إلى السدة.
وأوضح الناطق أن التطوير يشمل القيام برصف الأرصفة بالمقرنصات وتصليح الكسورات والنضوحات في شبكات الماء لهذه الأرصفة وصبغ القالب الجانبي وعمل (كابات) لزراعتها بالأشجار وغيرها من تأثيث الرصيف بالعلامات المرورية وغيرها من أجل إظهار هذه الأرصفة والشوارع بالمنظر الذي يليق بها كونها من الشوارع الرئيسة وبعضها تراثية.


في سطور

*أجرى وزير الخارجية هوشيار زيباري اتصالاً هاتفياً مع السيد سيرغمي لافروف وزير خارجية جمهورية روسيا الاتحادية بشأن مصير الدبلوماسيين الروس المختطفين في بغداد.

*استقبل سفير جمهورية العراق في بلجيكا وفداً من الاتحاد الدولي للصحفيين حيث عبر الوفد عن تضامن الاتحاد مع الصحفيين والإعلاميين العراقيين الذين يواجهون ظروفاً صعبة.
قال مصدر في وزارة الدولة لشؤون السياحة والآثار أن هيئة السياحة بصدد وضع دراسة لإنشاء مجمع سياحي علاجي ترفيهي آثاري في منطقة كربلاء.

*قال مصدر في هيئة حل نزاعات الملكية العقارية أن مجموع الدعاوى المتسلمة بلغ (134037) دعوى حسم منها 23484 دعوى وبلغ عدد المميزة منها 4040 دعوى.
*دعا وفد لهيئة التفاهم والحل الوطني في كركوك إلى تطبيع الأوضاع المدنية وتطبيق المادة 140 من الدستور العراقي وإعادة العوائل العربية إلى مناطقها الأصلية.

*ترأس الدكتور برهم صالح نائب رئيس الوزراء اجتماع فريق تنسيق بغداد بحضور السفير أشرف قاضي للتباحث في موضوع دعم المجتمع الدولي للعملية السياسية من خلال تبني مشروع العقد الدولي بين المجتمع الدولي والعراق.

*أنهى عشرون شاباً وشابة دورة في الإسعافات الأولية أقامتها جمعية الهلال الأحمر العراقية في كربلاء.
*عقد مجلس محافظة الديوانية اجتماعاً مع مدراء دوائر المحافظة حيث تمت مناقشة ميزانية العام المقبل 2007.


الصحة توفد 170 منتسباً الى الاردن ولبنان ومصر والمانيا

بغداد / قيس عيدان
اوفدت وزارة الصحة اكثر من 170 منتسباً من كوادرها الطبية والصحية والتمريضية والادارية الى الاردن للتدريب على مهارات الاتصال ونظام الاحالة ومنع انتشار العدوى للكوادر الطبية العاملة في المراكز الصحية النموذجية والمشاركة في الدورة التدريبية لتخريج مدربين من الكوادر المذكورة في المراكز الصحية الاولية فضلاً عن الدورة التدريبية في مجال التقييم التقني للاطراف السفلى بالتعاون مع مؤسسة RTI واللجنة الدولية للصليب الاحمر
اعلن ذلك الدكتور جاسب لطيف علي مدير عام دائرة الديوان واشار الى ان ذلك يأتي في اطار الخطط والبرامج التدريبية التي وضعتها الوزارة للارتقاء بمستوى الاداء في المؤسسات الصحية في بغداد والمحافظات منوهاً بأن هذه الايفادات شملت ايضاً زيادة مهارات مدراء التدريب وتهيئة كوادر تدريبية قادرة على تنظيم دورات في المؤسسات الصحية وتزويد المنتسبين بالخبرات والكفاءات المطلوبة للارتقاء بواقع الخدمات الصحية وحسن الاداء والادارة لهذه المؤسسات.
واكد ان شهر حزيران الحالي شهد كذلك ايفاد منتسبين الى لبنان وايران والمانيا ومصر في الاطار ذاته بهدف تأهيل وتدريب ملاكاتها الصحية والطبية وتحقيق اداء وظيفي متميز وخلق ملاكات جيدة قادرة على ادارة وتسيير نظام الخدمات في جميع مفاصل العملية الصحية.


على خلفية اختطاف طلاب من الجامعة التكنلوجية.. التعليم العالي تنظم اعتصاما

بغداد / المدى
حضر الدكتور عبد ذياب العجيلي وزير التعليم العالي والبحث العلمي اجتماعاً لمجلس الجامعة التكنلوجية على خلفية اختطاف عشرة طلاب من الأقسام الداخلية التابعة للجامعة نفذته يوم أمس الأول مجموعة إرهابية تستقل سيارات تابعة لإحدى الجهات الأمنية وقال العجيلي خلال الاجتماع: الخبر كان مؤلماً على جميع العراقيين الشرفاء وإن ما حدث يمثل صدمة عنيفة هزتنا جميعاً وهو عمل إرهابي استهدف أبناءنا الطلبة مضيفاً: وعلى إثر ذلك أجرينا عدة اتصالات مع وزيري الدفاع والداخلية لاتخاذ ما يلزم من إجراءات قد تسهم في إطلاق سراح هؤلاء الطلبة ودعا الوزير المراجع الدينية وهيئة علماء المسلمين وجميع القوى السياسية إلى العمل على إطلاق سراحهم وإعادتهم إلى ذويهم موضحاً أنه تم تشكيل لجنة تحقيقية لمعرفة تداعيات الحادث وكيفية دخول العناصر الإرهابية إلى الأقسام الداخلية دون أن يحرك أحد ساكناً وقدم العجيلي شرحاً للحادث قائلاً: اقتحمت قوة مؤلفة من أربع سيارات نوع بيك آب مركبة عليها بنادق آلية "BKC" وسيارة أخرى مظللة واقتحمت إحدى شقق المجمع واقتادت عشرة طلاب هم أبناء محافظتي الأنبار وديالى وتساءل السيد الوزير: كيف يحدث في وضح النهار وهناك قوة حماية خاصة بالقسم الداخلي؟ مشيراً إلى أن هناك عناصر من خارج البلاد لا تريد للعراق أن يستقر كما إن هناك جهات اجنبية تقف وراء مثل هذه الحوادث، وفي معرض رده على اسئلة الصحفيين قال الوزير: أنا لا أتهم أحداً ولكن التحقيق جار وسيكشف حتماً من هي الأطراف الضالعة والمتواطئة.
وعلى الصعيد نفسه قررت الوزارة تنظيم اعتصام واسع يشمل جميع الجامعات العراقية والهيئات العلمية والدوائر التابعة لها هذا اليوم تعبيراًٍ عن شجبها واستنكارها الشديدين لعمليات الخطف وحوادث الاعتداء والعنف المتكررة التي يتعرض لها منتسبوها وأوضح مصدر مخول في الوزارة أن غرفة العمليات التي تم تشكيلها لهذا الغرض تتابع الآن وباهتمام بالغ مشيراً إلى مطالبة السيد الوزير الأجهزة المعنية بتعزيز الإجراءات الأمنية حول الكليات والمعاهد والمؤسسات الأكاديمية والأقسام الداخلية لحمايتها من المحاولات الرامية إلى التأثير على سير العملية التدريسية والحركة العلمية بنحو عام مناشداً المرجعيات الدينية والأحزاب والقوى السياسي الوطنية التدخل السريع من أجل إطلاق سراح الطلبة المخطوفين لاسيما أن جلهم في المرحلة النهائية ولم يكملوا امتحاناتهم بعد.


زيادة حصة الكهرباء وتشغيل عدد من المولدات والمحولات في المثنى

المثنى/ المدى
قررت وزارة الكهرباء زيادة حصة محافظة المثنى من الطاقة الكهربائية وتشغيل عدد من المحولات والمولدات في مركز واقضية المحافظة.
واوضح المهندس طاهر علي حسن مدير دائرة الكهرباء في المثنى ان الوزارة تابعت حاجة المحافظة من الكهرباء لمدة 30 ساعة ووجدت ان حاجتها تبلغ 200 ميكا واط. لذلك قررت زيادة الحصة من 50 ميكاواط الى 70- 80 ميكا واط وحسب استقرارية المنظومة الكهربائية الوطنية. ولدينا ضمن الحصة 10 ميكا واط خصصت للمضخات الخاصة بسقي الشلب وقد تم استخدامها بطريقة المراشنة وحسب الحاجة في أقضية المحافظة.
واضاف كما تم تشغيل محولة في محطة السماوة القديمة لفك الاختناقات الحاصلة على خطوط 33 كيلو فولت و11 كيلو فولت الواصلة الى قضاء الخضر والدراجي والسوير ومعمل اسمنت الجنوب واحياء الجمهوري والحكيم والعمال من محطة السماوة القديمة لتخفيف الاحمال الارضية في مركز المحافظة. فضلاً عن تشغيل محطة متنقلة في مدخل قضاء الخضر 132 كيلو فولت الى 33 كيلو فولت الواصلة من الناصرية بعدما كانت تصلها الطاقة من السماوة.
كما تم تشغيل محطة متنقلة في الرميثة 132 كيلو فولت الى 11 فولت لفك الاحمال الكهربائية في القضاء البالغة 12 ميكا واط.
واشار الى ان هناك محطتين ثانويتين في مرحلة الانشاء الاولى في الرميثة وقدرتها 2× 31.5 ميكاواط .
واكد ان الموافقات الرسمية انتهت للحصول على الوقود البالغ مليوناً و700 الف لتر شهرياً لتشغيل مولدات شركة الصقر البالغ عددها 16 مولدة موزعة بواقع موقعين في السماوة وموقعين في الخضر والرميثة لترفد المحافظة بحدود عشرين ميكا واط حيث انها تشتغل الآن لمدة 6 ساعات يومياً حيث سيزيد الوقت الى 12 ساعة يومياً عند وصول الوقود من الشعيبة. فيما تتواصل الجهود لتشغيل المحطة الغازية خلال هذا الشهر لانتاج 40 ميكا واط.
وقال حسن ان المباشرة تمت بالمحطة اليابانية من قبل شركة مواربيني اليابانية والرافد العراقية ويمكن تشغيل الوحدة الاولى من اصل اربع وحدات في الشهر الرابع من العام القادم. وقد شكل فريق عمل مع المهندس المقيم مؤلف من موظفين في الجوانب القانونية والادارية والمالية للاشراف على العمل.
وحول مولدات الكورنيش في السماوة قال المهندس حسن ان ثلاث مولدات بسعة ميكا ونصف ستغذي الكورنيش والعمارات السكنية والمحال التجارية فيما شكلت لجنة لمعالجة مشكلة مولدات العمارات السكنية العاطلة أو المتوقفة منذ أكثر من عام.


اليابان تقدم قرضاً بقيمة 30 مليون دولار لإنشاء ثلاثة جسور في السماوة

السماوة/ عدنان سمير
اعلنت الحكومة اليابانية تقديم قرض الى الحكومة العراقية بقيمة (30) مليون دولار لانشاء ثلاثة جسور في محافظة المثنى في مناطق شمالي السماوة والهلال والمهدي وفتح الطرق اليها.
وصدر البيان عن السكرتير الصحفي لوزارة الخارجية اليابانية حصلت "المدى" على نسخة منه جاء فيه ان الحكومة اليابانية سبق ان اعلنت من قبل عن نيتها تقديم قروض بـ (الين) الياباني الى حكومة العراق في 28 آذار المنصرم لغرض تنفيذ مشروع اعادة تأهيل احد الموانئ (قرض لقطاع الري) اضافة الى مشروع اعادة تأهيل محطة المسيب الحرارية. فان حكومة اليابان ستواصل الدعم لمساعي الشعب العراقي في بناء بلده من خلال توسيع حجم القروض ومساهمات أخرى.
واضاف البيان ان مدة التسديد لمبلغ قرض تشييد الجسور في السماوة هي 40 سنة بما في ذلك اعفاء لمدة عشر سنوات وان طريقة الدفع مفتوحة ومعدل الفائدة هو (750%) .
واشار الى ان عملية تطوير شبكة النقل هي من التحديات الكبيرة التي تواجه اعادة الاعمار وان الطريق الوطني رقم واحد الذي يربط الشمال بالجنوب جزء كبير منه غير منجز مما يسبب الازدحام الكبير في حركة السير، لذلك فان جسر السماوة الشمالي في الجربوعية وجسري المهدي والهلال فوق نهر الفرات اضافة الى بناء طرقها الرابطة في السماوة وضواحيها ستؤدي الى تخفيف الازدحام وجعل حركة النقل بين الشمال والجنوب تسير بشكل فاعل.


فعاليات اضافية في الصحة والسلامة المهنية تنفذ خارج خطة وزارة العمل

بغداد / حنان التميمي
نفذ المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية التابع لدائرة العمل والضمان الاجتماعي فعاليات عدة خارج خطة الوزارة.صرح بذلك مدير عام دائرة العمل والضمان الاجتماعي السيد سامي إبراهيم علي وقال: لقد تضمنت نشاطات شعبة التوعية والتدريب التابعة للمركز الوطني للصحة والسلامة المهنية الخارجية عن الخطة للعام 2006 إجراء زيارة إلى إقليم كردستان.
وإقامة دورة في محافظة صلاح الدين ليومين لتأهيل ملاك ملم بالصحة والسلامة المهنية فضلاً عن عقد ندوة موقعية في حقول دواجن الدور وتنظيم دورة تدريبية استثنائية في محافظة البصرة.
حيث أشرف المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية على تقييم واقع الخدمات الصحية والسلامة في العراق وإعداد مسودة قانون الصحة والسلامة المهنية مع تعليمات خاصة بهذا القانون والمشاركة في دورة الإعلام التي أقيمت في وزارة العمل من قبل قسم الإعلام.
والتنسيق مع أساتذة كلية الهندسة في جامعة بغداد لإعداد دورات تدريبية لجميع الأقسام التابعة للمركز الوطني للصحة والسلامة المهنية.


اعتصام في البصرة احتجاجاً على وقف العمل بمشروع مستشفى الطفل

المدى / البصرة
نظمت مؤسسة المنتظر العلمية في محافظة البصرة اعتصاماً احتجاجياً في موقع انشاء مستشفى الطفل قرب كليات باب الزبير وذلك بسبب توقف شركة بكتل الامريكية عن عملها في تنفيذ مشروع مستشفى الطفل المزمع انشاؤه ضمن المنحة الامريكية..
وتوجهت مجموعة من النساء برفقة اطفالهن إلى موقع المشروع للتعبير عن استيائهن على خلفية الانباء التي اكدت عزم شركة بكتل الامريكية ايقاف تنفيذها المشروع.
واعرب احمد السلوم مدير الشركة عن تضامنه مع المحتجين مؤكداً - مشروعية الاحتجاج ضد الشركة للتدخل في دعوة شركة بكتل إلى تنفيذها المشروع.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة