استراحة المدى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

التحذير من استمرار نبش وسرقة آثار الوركاء

  • مفتش ومنقب واحد.. ومفتشية آثار السماوة دون بناية والحراس بلا ماء وكهرباء وهاتف
     

السماوة/المدى

حذر مفتش آثار السماوة السيد توفيق عبد محمد من استمرار نبش وسرقة آثار الوركاء من قبل المهربين واللصوص جراء ضعف الحماية وبعد المواقع الاثرية من مركز المحافظة واتساع رقعها التي تمتد الى الصحراء.
وقال ان الجهات ذات العلاقة لم تكترث لمخاطباتنا وعزو ذلك الى تردي الوضع الامني في عموم العراق وقلة التخصيصات المالية.
وبالتالي ادى ذلك الى عدم الموافقة على التعيين حيث نعاني من قلة الموظفين التي انعكست على ضعف المتابعة للمواقع الاثرية. حيث يوجد مفتش واحد ومنقب واحد و32 حارساً مدنياً وتعيين 58 حارساً ضمن حماية المنشآت وهذا الرقم لا يكفي بسبب المساحة الكبيرة للاثار التي تمتد الى الصحراء.
بالرغم من تجهيزنا بخمس سيارات حديثة وتسييج المنطقة .
واضاف ان سرقات تحدث بين الحين والاخر في المواقع المحاذية لناحية آل بدير التابعة لمحافظة الديوانية وكذلك المواقع القريبة من محافظة ذي قار. حيث تمكنا من القاء القبض على احد الأشخاص وهو يقوم بعملية النبش وبحوزته لقى أثرية وآلات حفر وتم تسليمه الى مركز شرطة الوركاء. وقبلها تمكنا من احراق خيمة لمهربين في المواقع الصحراوية وهم يقومون بعمليات النبش وقد صادرنا قطع السلاح التي كانت في مكانهم.
واكد ان احد الاشخاص قام بتسليمنا قطع اثرية حاز عليها بطريقة غير مشروعة وتم تسليمها الى الهيئة.
ودعا مفتش آثار السماوه محافظ المثنى الى معالجة الجوانب الخدمية وايصال الماء الصالح للشرب الى حراس المدينة الأثرية والكهرباء والهاتف وتبليط الطريق الى الآثار من خلال الايعاز الى الدوائر ذات العلاقة في المحافظة. فضلاً عن رصد مبالغ لبعض المشاريع المستقبلية كبناء متحف لعرض الآثار وبناء دائرة للمفتشية.
حيث اننا في الوقت الحاضر نشغل جزءاً من بناء ضمن قاعة ساوه التابعة للادارة المحلية وانها لا تفي بالغرض المطلوب وذلك لاهمية المفتشية في متابعة المواقع الأثرية في المحافظة ولدورها الفعال في تخصيص الأراضي التابعة للجهات المختلفة المتمثلة بعقود الإيجار الزراعية ومشاريع الدولة الصناعية المختلفة ومشاريع الري والبزل لان واجبنا يتمثل في قيامنا بكشف موقعي قبل انشاء المستحدثات على الاراضي. واشار الى ان الدائرة تعاني من حاجتها الماسة الى تعيين عدد من المواطنين بصفات ممثل قانوني لمتابعة الدعاوى الخاصة بالاثار، ومساحين للقيام بإجراء المسوحات للمباني التراثية في مدن المحافظة ومن الواجب الأساس اليومي لعمل مفتشينا هو قيامنا بدوريات يومية للمواقع الصحراوية التي لا تخلو من الخطورة.


المأكولات البحرية تقلل احتمالات الأصابة بالكآبة
 

كانبرا : أكد باحثون أن الذين يتناولون مأكولات تحتوى على نسبة منخفضة من زيت السمك معرضون لتقلبات المزاج وأمراض القلب.وأثبت الباحثون فى معهد "بلاك دوغ" فى سيدنى وجود صلة بين الكآبة واستهلاك الدهنيات الحمضية أومغا -3.وذكر باحثون أن هذه الدهنيات موجودة فى المأكولات البحرية وبعض النباتات، مشيرين إلى أن مثل هذه المأكولات المفيدة للصحة بدأت بالاختفاء من قوائم الطعام التى يتناولها الغربيون من جانبه ذكر" البروفوسور جوردن بايكر" قائلا إن زيت السمك أوميجا-3 يمكن أن يلعب دورا مساعدا للأدوية التى توصف للمصابين بالكآبة، لكنه قال إنه يتعين على الباحثين التأكد عما إذا كان زيت السمك يساعد على استقرار الحالة النفسية للمصابين بعارض "بايوبولار".ووجدت الدراسة أن النساء اللواتى تكون نسبة أوميغا- 3 منخفضة فى حليب الثديين معرضات أكثر من غيرهن للكآبة.
وقال علماء إن التغير فى مستوى الدهنيات الحمضية فى الغذاء يمكن أن يزيد من نسبة الإصابة بأمراض القلب والكآبة والاضطرابات العصبية الأخري.


النرويــــــــج تبني سفينة نـــــوح لانقــــاذ نباتـــــــــــات الارض  

اوسلو : داخل جبل يقع في جزيرة معزولة بمنطقة المحيط المتجمد الشمالي، ستضم "غرفة محصنة" العام المقبل عينات من ابرز انواع النباتات على كوكب الارض، لتقدم للبشرية "سفينة نوح" خضراء وذلك تحسبا لكوارث طبيعية او نووية. فعلى بعد زهاء الف كيلومتر من القطب الشمالي، في ارخبيل سفالبارد، أعطى رئيس الوزراء النروجي يانس ستولتنبرغ الاثنين اشارة الانطلاق لبناء هذا المستودع الذي سيضمن البقاء على المدى البعيد للمزروعات الغذائية الاساسية. ويتم بناء هذا المستودع بدعم من منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة (الفاو) والحكومة النروجية لضمان البقاء لجميع انواع المزروعات المعروفة. وقال كاري فولر رئيس الصندوق الائتماني العالمي للتنوع الزراعي، وهو منظمة دولية مستقلة مشتركة في هذا المشروع، "ما سنخزنه في سفالبارد، لا يقتصر على مليون او مليونين فقط من عينات البذور او المواد العضوية، لكنه ثمرة عمل الاجيال التي لا تحصى من المزارعين عبر الاف السنين". واضاف فولر ان "مزروعاتنا هي اقدم 'مواد' صنعها الانسان في العالم، وتفوق الاهرامات في القدم، وهي حية". واذا كان بقاء النباتات يتجدد ذاتيا، فهي معرضة ايضا للانقراض جراء تهديدات كحرب نووية او "الكوارث الطبيعية والحوادث واخطاء الادارة". فعلى عمق حوالى 300 متر في الجبل خلف باب مدرع وجدران من الاسمنت المسلح تبلغ سماكتها مترا، يستطيع المستودع الذي تبلغ مساحته 800 متر مربع تخزين ثلاثة ملايين عينة من البذور منها على سبيل المثال مختلف انواع البطاطس او القمح. واوضح فولر ان "المشكلة هي انه عندما تذهب الى اجتماع وتتحدث عن بنوك الجينات، يبدي الناس لا مبالاة". واضاف ان "الناس يدركون طبيعة المسألة بشكل افضل عندما اقول لهم ان سبعة الاف نوع من التفاح كانت تزرع في الولايات المتحدة في نهاية القرن التاسع عشر. واليوم، بات 6800 منها ينتمي الى الماضي مثل الديناصورات". ومن المقرر فتح بنك الجينات الذي اطلقت عليه الحكومة النروجية اسم "سفينة نوح" ومصمموه "الغرفة المحصنة للدينونة الاخيرة"، في ايلول/سبتمبر 2007. فهذه "الغرفة المحصنة" و"الباردة" ايضا، محاطة بأرض جليدية دائما، لحفظ العينات في درجة حرارة 18، لضمان الحفاظ عليها لمئات السنين او حتى الاف السنين. وحتى لو اصيبت منظومات التبريد بخلل ما، فان الهواء الساخن لن يتمكن من دخول الغرفة لعشرات السنين. وسيجرى دوريا اختبار قدرة البذور على الانبات لاستبدال البذور التي تصاب بالعقم.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة