جريمة وعقاب

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

لقاء سريع مع مسؤول: رغم خطف وقتل بعض كوادرنا.. لكننا نسعى لتطوير أنظمة الاتصالات

سها الشيخلي
يُعد عصرنا الحالي ثورة في عالم المعلومات والاتصالات فقد ساهمت التكنولوجيا الحديثة في خدمة الاتصالات باختزال المسافات والزمن معاً..
(المدى) زارت الشركة العامة للاتصالات والبريد والتقت رئيس المهندسين خزعل حسن مهدي مديرها العام.
اختفاء مشاكل الكيبل
يقول مدير الشركة: ان الشركة قضت على اكبر مشكلة بالنسبة للمواطن والشركة وهي مشكلة اختفاء الكيبلات التي شغلت الى فترة طويلة الصحافة وكان السؤال الملح لها - متى تنتهي مشكلة الكيبل؟ - لقد وصلت الى شركة الكيبلات النحاسية وهي من صنع شركة (يبرلي التركية) وسنقوم بمعالجة العوارض واصلاحها.. من المؤسف ان كوادرنا التنفيذية التي تقوم باصلاح العطل تتعرض الى عمليات ارهابية تصل الى حد القتل وقد تم قبل ايام اختطاف سيارة مع اجهزتها ومنتسبيها.. كما وصلتنا ملحقات الشبكات الارضية اضافة الى التقاسيم ذات الكفاءة العالية التي تحتوي على مكونات الحماية من التيار العالي.. كما تسلمنا عدداً من الكابينات وهي حديثة ذات تقنية عالية ضمن عقودنا مع كل من شركة (تايكو الاسبانية) وشركة (رايكم البلجيكية)..
الهواتف العمومية
واكد المدير العام الى ان الشركة تسعى لتطوير قطاع الاتصالات بكل جوانبه وانها ستنجز عمل مشروع نصب منظومة الهواتف العمومية وان هذه الخدمة من الاتصال مهمة جداً بالنسبة للمواطن لتسهيل الاتصالات في أي وقت او مكان وانها متطورة تضاهي في تقنيتها ومواصفاتها العالية ما يستخدم في دول العالم المتطورة..
الهاتف اللاسلكي
واشار المدير العام الى ان اهم منجزاتنا في مجال الاتصالات هو عمل منظومة الهواتف اللاسلكية في العراق. ان هذه الهواتف تعمل عمل الهاتف الارضي وبنفس الاجور وهي: (5 دنانير للدقيقة الواحدة وبنفس الخدمات فقط الاختلاف الارضي سلكي والآخر لا سلكي) وقد تم اخذ كل التدابير الادارية اللازمة كما تم تجهيز المواطنين الذين تقدموا بطلب الحصول على جهاز اللاسلكي من مخازن الشركة فرع الرصافة وتسلمهم لهذه الاجهزة على شكل دفعات. وبامكان المشتركين الحصول على أي خدمة من خلال تقديم طلب الى قسم مشتركي هاتف الرصافة في منطقة العلوية بكلفة (9000) دينار عراقي سنوياً.
البدالات المدمرة
واكد على ان الشركة تسعى الى تطوير عمل الاتصالات ومواكبة التطور العالمي، وعليه فقد تم توقيع عدة عقود مع العديد من الدول لتطوير شبكة الاتصالات في العراق. وتحرص الشركة على اعمار وصيانة ابنية البدالات المدمرة التي بات مظهرها على هذا الحال مؤلماً للعراق.
وفي اغلب الاحيان تتعرض البدالات في المحافظات لاعمال تخريبية وبعض الحالات تكون من دوائر حكومية اثناء الحفر والصيانة وهي اعمال غير مقصودة.
اما عن الانقطاعات المستمرة للهواتف الارضية وكما تقولين لاول (زخة مطر). فأقول: نحن نؤكد على المتابعة والعمل الجاد والصيانة لاستمرار الخدمة الهاتفية وتجنب الانقطاعات الهاتفية.. ان تنشيط ايرادات الشركة حق من حقوقنا.. وعطل الهاتف لا يخدم مصالحنا.. ولا نرضاه للمواطن ايضاً.
الطرود البريدية
وعن شكوى بعض المواطنين لفقدان الطرود البريدية اشار المدير العام الى ان دائرة البريد والتوفير قد اعتمدت التعرفة الجديدة اعتباراً من 15/2/2006 كما اصدرت مجموعة طوابع بريدية جديدة والعمل على حصر فقدان الرسائل البريدية والطرود التي تسببت بها الشركة الناقلة وفرض غرامة عليها.


الرؤية التربوية لمدرسة المستقبل
 

فاضل طلال القريشي

ان اهداف العملية التعليمية هي تنمية شخصية الفرد واكسابه اتجاهات ايجابية نحو المجتمع وثقافته وتحقيق تكيفه الشخصي والاجتماعي وتزويده بالخبرات والمهارات التعليمية التي تمكنه من اداء دوره الوظيفي الذي يتوقعه المجتمع منه. لذا فان دور المعلم يرتبط بتلك الاهداف العامة ولا شك في ان مقدرة المعلم على الوفاء بمسؤولياته تجاه المجتمع والتلميذ تتحدد بمدى استيعابه أهداف العملية التعليمية ومتطلبات المجتمع وتوقعاته من دوره كمعلم، كما ان اداءه لدوره التربوي والتعليمي يتأثر ايضاً بمدى اتقانه للمهارات والمعارف المرتبطة بتخصصه وقدرته على الانتقاء والاختيار من خبراته بما يؤثر به على خبرات ومهارات الآخرين واستجابته واستيعابه للمستحدثات التربوية ووسائل التعليم وظروف التغيير بالنسبة للمجتمع ومتطلباته وتوقعاته المتجددة من دوره كمعلم، وعلى الرغم من وجود تباين بين المعلمين من حيث فعالياتهم التعليمية وقدرتهم على ايجاد تغيرات ايجابية لدى تلاميذهم، فانه يصعب ايجاد وصفة جاهزة نتمكن من خلالها تحديد المعلم الجيد او الفعال لان عملية التعليم نشاط مركب ينطوي على العديد من المتغيرات المتفاعلة فهناك المتغيرات الخاصة بالمعلم والمتعلم والمادة الدراسية وطريقة التدريس والاوضاع التعليمية والاقتصادية وكذلك انماط تعليمية افضل من الانماط التقليدية السائدة في الوقت الحاضر وخاصة في الدول المتخلفة عن ركب الحضارة، حيث ان العالم يتطور يوماً بعد يوم وتظهر نظريات واختراعات في كل مكان، والمعلمون مثلهم مثل أي انسان يواجهون المشاكل التي تحدث في هذا العالم سواء في وقتنا هذا ام تلك التي ستقع في المستقبل.
فالعالم يتقدم ونحن نحبو.. ونتيجة لذلك فان بعض الناس يحاولون ان يشقوا طريقهم محافظين على جذورهم واصولهم ويعمل آخرون على ان يظل العالم كما هو (القديم على قدمه) ولا يتقبلون التطورات الحديثة ويعيشون في الماضي ويكافحون للحفاظ عليه. كما هو الحال في ردهات الاضابير التي تأخذ في الامتداد والتوسع العمودي والافقي بدلاً من ان تكون هذه الاضابير مسجلة على اقراص مرنة على المكننة (الحواسيب).
اذن فكيف بنا ونحن ننظر الى العالم المتقدم برؤية تربوية لمدرسة المستقبل وهذا هو حالنا اليوم؟ ولا اريد ان اتجنى على التعليم التقيليدي الذي وجد منذ القدم وهو مستمر حتى وقتنا الحاضر ولا نعتقد انه يمكن الاستغناء عنه كلية لما له من ايجابيات هي لقاء المعلم والمتعلم وجهاً لوجه، ولكن في العصر الحاضر يواجه هذا الشكل من اشكال التعليم بعض المشكلات مثل الزيادة الهائلة في اعداد السكان وما ترتب عليها من زيادة في اعداد الطلاب بالاضافة الى القصور في مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب. فالمعلم ملزم بانهاء كم من المعلومات في وقت محدد مما قد لا يمكن لبعض المتعلمين من متابعته بنفس السرعة اضافة الى قلة اعداد المعلمين المؤهلين تربوياً.
لذا لا بد ان تسعى التربية الجديدة لاكساب الفرد اقصى درجات المرونة وسرعة التفكير والقدرة على التكيف الاجتماعي والفكري وتتجاوزها الى النواحي الوجدانية والاخلاقية واكساب الانسان القدرة على تحقيق ذاته وان يحيا حياة اكثر ثراء وعمقاً. ولابد للتربية الجديدة ان تنمي النزعة الايجابية لدى انسان الغد بحيث يدرك كيف يعمل ويتصدى للروح السلبية والانانية بتنمية التفكير الايجابي وتعميق مفهوم المشاركة للنظام التربوي الجديد لمدرسة المستقبل اكثر جدوى وفاعلية يكون محوره التلميذ ومختلفة عن النظام التعليمي الذي تبناه التعليم القديم.


معوق حرب يناشد وزارة الدفاع


وصلتنا رسالة من الملازم الاول صفاء الدين جبر كاظم يذكر فيها بانه درج على تسلم منحة شهرية باعتباره من افراد الجيش العراقي (المنحل) لكنها قطعت عنه ابتداء من شهر شباط 2006 ولم تنفع مقابلته للسيد معاون مدير المحاربين في محافظة بابل ويناشد وزارة الدفاع في رسالته اعادة المنحة الشهرية له كونه صاحب عائلة كبيرة ومعوق حرب منذ عام 1984 .


لجان تصحيح الدفاتر الامتحانية في مدينة الصدر .. لا ماء لا كهرباء لا مدير!
 

بعث لفيف من المدرسين العاملين في لجان تصحيح الدفاتر الامتحانية لطلاب الدراسة الاعدادية في مديرية تربية مدينة الصدر الثانية برسالة يشكون فيها من ازدحام البناية المخصصة لعملهم في تصحيح الدفاتر الامتحانية مما جعل لجان التصحيح تتداخل مع بعضها لضيق البناية المخصصة، وكذلك المعاناة الشديدة من درجات الحرارة العالية التي يرافقها انقطاع التيار الكهربائي وعدم تجهيز القاعة بوسائل التهوية والتبريد اضافة الى عدم توفير الماء البارد لهم مع ان عملهم يبدأ عادة عند منتصف النهار ولا ينتهي الا عند وقت الغروب كذلك يذكرون في رسالتهم عدم تواجد مدير (الكونترول) للاشراف على عملية تصحيح الدفاتر الامتحانية للتأكد من دقة التصحيح.
لفيف/ من لجنة التصحيح


الى وزارة التربية رجاءً
 

المواطنة فاطمة حسن زاير من بغداد تقول في رسالتها بانها حاصلة على بكالوريوس من كلية التربية قسم التاريخ وتقدمت بطلبات من اجل تعيينها على ملاك وزارة التربية دون جدوى وهي تدعو وزارة التربية للنظر بشكواها لا سيما انها المعيلة الوحيدة لعائلتها المكونة من الام وثلاث شقيقات قاصرات.


سوق الملحاني في الكاظمية مصدر للأوبئة


لفيف من سكنة مدينة الكاظمية بعثوا برسالة يشكون فيها من الاوساخ وفضلات الحيوانات التي تفرزها محال الدباغة في سوق الملحاني في مركز مدينة الكاظمية ويناشدون دائرة البلدية بنقل السوق الى خارج المدينة لأنه اصبح مصدراً للاوساخ وفضلات الحيوانات والروائح الكريهة المنبعثة منها ويضيفون انه اصبح كذلك مصدراً للأوبئة في منطقة يؤمها آلاف من الزوار في العطل والمناسبات ويأملون من دائرة البلدية ان تعكس وجه مدينتهم الحضاري بازالة مثل هذه الاسواق التي اصبح ضررها اكثر من منفعتها.


يناشد وزارة الاتصالات لتعيينه


المواطن احمد مهودر من مدينة الحرية بعث برسالة يناشد فيها وزارة المواصلات من اجل تعيينه ويذكر في رسالته بانه المعيل الوحيد لعائلته وانه خريج معهد الاتصالات والبريد وقد تقدم بعدة طلبات للتعيين ولكن دون جدوى.


فيز واحد.. كهرباء حي المواصلات
 

اهالي حي المواصلات محلة 863 زقاق 62 والازقة المجاورة يشكون من انقطاع التيار الكهربائي بالرغم من التحسن الطفيف في وضع الكهرباء بصورة عامة بما فيها باقي اطراف حي المواصلات ولكن نجد القطع مستمراً في زقاق 62 والازقة المجاورة ويأتي التيار ضعيفاً جداً لا يمكن معه تشغيل مروحة مما دفع بالاهالي الى سحب التيار من الجهة المقابلة بطريقة (الجطل) واتضح فيما بعد ان فيزاً واحداً يعمل بدلاً من الثلاثة. المطلوب من دوائر الكهرباء المعنية الاهتمام بهذا الجانب والاسراع في تبديل المحولات وصيانة الخطوط لكي يتم تسلم الحصة الكهربائية كبقية اجزاء الحي.
ابو احمد/
عن اهالي الحي


منتسبو الأسواق المركزية وتوحيد صرف الرواتب


ناشد لفيف من منتسبي الشركة العامة للاسواق المركزية المسؤولين في وزارة التجارة عبر رسالتهم الى الصفحة بضرورة معالجة مشكلتهم المتعلقة بتأخير رواتبهم، حيث ان 22 من كل شهر يكون موعداً لتسلم الرواتب لجميع منتسبي وزارة التجارة وشركاتها باستثناء الاسواق المركزية، حيث يتأخر صرف الرواتب لمدة (15) يوماً وهذا الامر يتكرر شهرياً.
لفيف من منتسبي الشركة العامة
للاسواق المركزية


إستـشارات قانونية


ضيف العدد المحامي عبد الله الجيزاني
 

حضانة

س/ المواطن فتاح محمود من السيدية يسأل في رسالته التي بعث بها عن جواز الطعن بتقرير اللجنة الطبية النفسية والعصبية الذي اقر بان الاصلح لحضانة طفلته التي توفت والدتها هو خالها وانها تتضرر من مفارقته وهو يجده غير مقنع ومشكوك فيه.
ج/ بوسع المحكمة الشرعية عند وجود لبس او نقص او غموض في التقرير الطبي ان تستدعي الطبيب لمناقشته لكشف الحقيقة ومن ثم الحكم في ما تقتضيه مصلحة المحضون.

فسخ عقد

س/ المواطن احمد منهل العكيلي بعث برسالة يسأل فيها عن جواز فسخ عقد والمطالبة برد الايجار من المؤجر الذي استأجروا منه بناية لاقامة فندق، لكن الظروف الامنية حالت دون فتحه.
ج/ اذا كانت موافقة المؤجر على السماح للمستأجرين باتخاذ البناية فندقاً. فان اخفاق المستأجرين في اقامته لا يعطيهم الحق بالتحلل من العقد ومطالبة المؤجر برد الاجر اذا لم يرد في العقد شرط يعطيهما طلب فسخ العقد.

عودة

س/المواطن ف. ن. من بغداد منطقة الكرادة يسأل في رسالته ان كان يحق لاولاد من اسلم من المسيحيين بالعودة الى دينهم
ج/ اذا ولد اصحاب العلاقة بعد اشهار والدهم اسلامه فيكونون من المسلمين بالفطرة ولا يشملهم الاختيار بالعودة الى دينهم السابق بعد بلوغهم سن الرشد.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة