الاخيرة

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

الفنان التشكيلي عبد الرزاق شناوة: مهمة الفنان أن يسقي البذور النائمة

الناصرية / حسين
كريم العامل

ابرز ما يميز اعمال الفنان التشكيلي عبد الرزاق شناوة المولود في الناصرية عام 1943 هو توظيفه الصورة الشعرية وتوزيع مفرداتها على سلم الكتل اللونية لتشكل قصيدة شعرية بايقاع اخر، قصيدة غير تلك التي صاغها السياب ونازك الملائكة وعبد الوهاب البياتي الذي دأب الفنان على استخدام قصائدهم في اعماله الفنية.
يقول الفنان عبد الرزاق شناوة الذي تمتد جذوره الفنية لاكثر من خمسة عقود خلت عن علاقة الفن التشكيلي بالقصيدة الشعرية:
بعد استلهام القصيدة وتفاعلها مع ذات الفنان تبدأ عملية الخلق الفني وذلك من خلال توظيف الافكار الجديدة بعمل يمتلك حس وحرارة الوجدان الانساني ، فالعمل الفني المنبثق من وحي القصيدة هو حالة من التأثير والتأثر بالكلمة والمعنى والايقاع الشعري وهو كذلك تجسيد لكلمات وافكار الشاعر التي امتزجت بحس الفنان وانطباعاته ورؤاه الفنية.
وعن حصيلة تلك التجربة قال:
لقد تعاملت في هذا المجال مع قصائد السياب المنشورة في ديوانه انشودة المطر والمعبد الغريق وشناشيل ابنة الجلبي وكررت التجربة مع قصيدة شجرة القمر لنازك الملائكة وبوابات العالم السبع للشاعر عبد الوهاب البياتي حتى بلغت حصيلة السنوات الثلاث الماضية من الاعمال الفنية التي وظفت فيها القصيدة الشعرية اكثر من ثلاثين عملاً فنيا ومن المؤمل ان يعرض عدد من هذه الاعمال في معرضي القادم الذي ترعاه وزارة الثقافة ضمن فعاليات مهرجان الحبوبي.
وعن المدارس الفنية وتأثير الموروث والتراث الفني في اعماله التشكيلية قال:
ان عملية تأطير التجربة الفنية باطر معينة هو بمثابة السجن ولا اذكر اني تقيدت باطار فني محدد او بطريقة او مدرسة فنية معينة منذ الخمسينيات وحتى الان انما كنت دائما اميل للطبيعة والموروث والتراث فانه نبع ثر لا ينضب وهو مصدر عظيم متواصل العطاء دائم التجدد حتى اني ما زلت اذكر ذهولي الاول امام جمال الاهوار الذي ترك بصماته على مجمل اعمالي الفنية التي انجزتها طوال فترة الخمسينيات ومطلع الستينيات كما ان الشعور نفسه راودني حين زرت اثار اور منتصف الستينيات بصحبة الفنان المسرحي عزيز عبد الصاحب حيث تركت هذه الزياة وما تبعها من زيارات للمواقع الاثرية اثارها وتأثيرها في اعمالي الفنية فقد استمر تأثير الفن السومري واشكال الحروف المسمارية على اغلب اعمالي التي انجزتها في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي.
وعن افكار ورسالة اعماله التشكيلية الاخيرة قال:
ان اعمالي التشكيلية الاخيرة تؤكد في مضمونها ان كل ما هو اجتماعي يمكن ان يكون انسانيا بامتياز انغماس الفنان في الذاتية يعني تخليه عن دوره ومسؤوليته الاجتماعية والانسانية، فعلى الفنان في هذه المرحلة بالذات ان يسقي البذور النائمة ويوقظ مبادئ الخير في ضمير الانسان والمجتمع.


مصادرة 300 نسخة من (شيفرة دافينشى) بمطار القاهرة  

القاهره: صادرت سلطات مطار القاهرة الدولى نحو 300 نسخة من كتاب " شفرة دافينشي" لحساب احدى دور النشر المعروفة في مصر، وقال مصدر في الادارة العامة للرقابة على المطبوعات في مطار القاهرة الدولى فى تصريح صحافي ان الادارة منعت دخول الطرد القادم من باريس على متن رحلة الخطوط الجوية الفرنسية وذلك تنفيذا لقرار من وزارة الثقافة المصرية بمنع تداول الكتاب.وكان وزير الثقافة المصري فاروق حسنى قد قرر منع تداول الكتاب في السوق المصري ومنع طبعه اضافة الى منع عرض الفيلم المأخوذ عنه باعتباره يسيء الى الدين المسيحي وذلك استجابة لطلب عدد من نواب مجلس الشعب المصري. ورواية شيفرة دافنشي للمؤلف الأمريكي دان براون نشرت عام 2003 وحققت مبيعات كبيرة تصل إلى 44 مليون نسخة وصنفت على رأس قائمة الروايات الأكثر مبيعا في قائمة صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية وتم ترجمة الرواية إلى 44 لغة حتى الآن. وجاء الجدل في صدور الرواية والفيلم إلى حد المطالبة بحظرها في عدة دول منها الفاتيكان الذي اعترض على محتويات الرواية، لأنها تتناول الأحداث بطريقة مخالفة لما هو مذكور بالكتب المقدسة مما تقرر منع الرواية من دخول بعض الدول الأوربية وبعض الدول العربية.


نقد المواطن: السلبية داء أقسى من الارهاب
 

أحمد السعداوي

100 ألف مواطن عراقي اضطروا الى ترك ديارهم بسبب عمليات تهجير طائفي منظمة. هذا ما يذكره تقرير لمنظمة الهلال الاحمر العراقية، وهو رقم، في كل الحسابات، يعكس حقيقة مهولة.
وقبل ان نتوقف عن القراءة هنا ونغض الطرف عن قضية المهجرين داخل البلاد، باعتباره موضوعاً كثر الحديث عنه في وسائل الاعلام دون جدوى، علينا ان نتخيل ولو لثوانٍ معدودة، ما هي ردود افعالنا، نحن، فيما لو كان الامر قد جرى معنا اصلاً. وهل كنا سنفكر حينها بأهمية النجدة التي يقدمها (مواطنون) اخرون لنا لتجاوز محنتنا؟
ويبدو ان هناك كيمياء ارهابية هي التي تتحكم باستمرار عمليات التهجير، برغم الوعود التي يقطعها المسؤولون في الدولة بالتصدي لها، وبرغم الاستنكار الذي تبديه كل الاطراف السياسية والدينية لهذه العمليات.
هذه الكيمياء تبدأ من تسلط جماعة معينة على حي او منطقة سكنية، وخشية الاكثرية في ذلك الحي من الصدام مع هذه الجماعة، او حتى التبليغ عنها، ما دامت السوابق تؤكد ان الارهابيين سرعان ما يعودون الى المناطق التي يغادرونها بسبب العمليات الامنية، ولربما فكروا حينها بالاقتصاص ممن تعاونوا مع الاجهزة الامنية ضدهم.
الانسحاق تحت مشاكل عديدة، صغيرة وكبيرة، لا تبدأ من سعر البنزين المتصاعد، ولا تنتهي مع الحر الشديد ومخاوف الطريق. هذا الانسحاق هو جزء اخر من كيمياء الارهاب. فهو يجثم على روح المواطن البسيط، وتغدو استجابته فاترة تجاه طلبات الاتصال على الرقم (130) مثلاً، او حتى محاولة الوقوف تجاه الدعاوى العنصرية التي يطلقها بعض الساكنين في الحي، والتي تمهد جزئياً لألقاء ورقة تهديد أمام باب احد البيوت، يحوي طلباً شديد اللهجة بمغادرة المنطقة.
ماذا يفعل رجل الدين في المنطقة او ممثل الجهة السياسية الفلانية او العلانية، للوقوف بوجه هذه الجماعات الارهابية، ماداموا في نهاية المطاف اناساً مدنيين، لا يملكون السلاح او القدرة على تجميع (جيش) صغير من الاهالي لصد هذه العمليات المسيئة لروح التعايش وحس المواطنة الفطري لدى العراقيين؟
ان 100 ألف نسمة رقم ليس بالهين، ولم يتم تهجير هذا العدد الكبير من المواطنين لولا سلبية السكان الاخرين في الحي، ولولا صمتهم وخوفهم، وكأن النار التي تحرق الجار لا يمكن لها ان تطول البيوت الاخرى.
ولا يمكن للقوى الامنية ان تفعل المعجزات وحدها، وعلينا ان نتذكر ان العديد من البلدان المتحضرة (الآمنة) يقوم المواطن فيها بدور أمني، يغدو في بعض الاحيان اكبر بكثير من دور الشرطي او رجل الامن. فهو العين التي ترصد، ويكتفي مكتب الشرطة ربما بتقييد الحادثة او المخالفة او الانتهاك.
أعرف حادثة واحدة تصدى فيها مواطنون في احد احياء بغداد الى جماعة ارادت تهجير احد الجيران، لا لشيء إلا لأنه من طائفة مختلفة. سحب الجار قصاصة ورق صغيرة مرمية عند بابه وقرأ كلمات التهديد والوعيد، واطلع جيرانه الاخرين في الحال على هذه القصاصة. فطمأنوه، ولكن الجماعة ظهرت فيما بعد بوجهها الصريح، ووقفت امام باب الرجل وطالبته بالخروج هو وعائلته في ظرف 48 ساعة، وكم كانوا اسخياء بهذه المدة. ثم حصلت مشادة بينهم وبين رجال الحي السكني كله. وتطور الامر الى تهديد اخرين إن استمروا في التدخل، وطال التهديد اشخاصاً يفترض انهم من طائفة الجماعة المسلحة نفسها!
استمر هذا الامر لأيام، ثم اختفى المهددون، وقال البعض ان اتصالاً هاتفياً صغيراً على الـ(130) هو ما انهى الموضوع. وقال اخرون ان أفراد الجماعة الارهابية خافوا من عواقب التصادم مع رجال الحي كله، لذلك تجاهلوا الامر برمته.
وازاء هذا المثال البراق لروح المواطنة هناك امثلة كثيرة على سلبية هائلة تمنع الجيران حتى من معاونة جارهم في حمل اغراضه واثاث بيته في ساعة هروبه المرتبك من ايدي مهدديه وقاتليه المحتملين.
هؤلاء السلبيون ينتظرون كل شيء من الدولة ومن الشرطة والجيش، ولا ينتظرون شيئاً من انفسهم، ويريدون الاستيقاظ ذات صباح ليجدوا كل شيء معداً ومهيأ وموضوعاً في مكانه الصحيح. الحشائش والورود في الجزرات الوسطية، واعمدة الكهرباء والهاتف مطلية بدهان لماع. والماء يتدفق، والكهرباء (تنتل) على مدار الساعة. من دون ان يفكروا من يفعل ذلك لنا وكيف فعلها، ومتى، وما علاقتنا المباشرة بانجاز كل هذه الاشياء؟
هذه السلبية التي تبدو اقسى من الارهاب في كثير من الاحيان، هي الداء الذي لا يمكن للدولة ان تعالجه ابداً، لا بخططها الامنية ولا بوعودها ولا بأي شيء.
لن يتحرك شيء في البلد، ولن يوضع حجر على حجر إذا لم يغادر المواطن سلبيته ازاء الكثير من القضايا، والتي منها قضية التهجير المستمرة على قدم وساق. اقول ذلك ولا استطيع نسيان مرارة الصورة لتلك الجثة التي ظلت في العراء ليومين، من دون ان يفكر أي مخلوق بإبلاغ الشرطة عن وجودها، فكان صمتنا وسلبيتنا عوناً للقتلة والمجرمين.


روجينا: لا أصلح كوجه سينمائي
 

القاهرة : الممثلة الشابة روجينا اعلنت مؤخرا انها تكتفي بالتليفزيون فقط ، حيث أن السينما بعيدة عنها، ويرجع السبب في ذلك الى أن القائمين على السينما ربما يرونها لا تصلح كوجه سينمائي.
ومن ناحية أخرى تُشارك روجينا حالياً في بطولة المسلسل التليفزيوني الجديد "حارة الزعفراني" أمام صلاح السعدني، وسماح أنور، ومحمد متولي، ومحمود الجندي، ومنال عبد اللطيف.وتدور أحداث المسلسل حول مشاكل المجتمع المصري، وأهمها الجهل والاعتماد على الغيبيات في علاج المشاكل، ومن المقرر عرضه في رمضان المقبل.تجدر الاشارة الى أنها تشارك ايضا في مسلسل "آن الأوان" ويشاركها البطولة الفنانة وردة، وخالد سليم ، ومنة فضالي ، حيث تجسد دور ابنة وردة الصغرى، كما انتهت مؤخرا من تصوير دورها في المسلسل التليفزيوني الجديد "حياتي انت" مع نجم الكوميديا احمد ادم.


على غير عادة المؤسسات الثقافية .. المنتدى الديمقراطي للإعلام المستقل يحتفي بالمبدعين الأحياء

الناصرية/المدى

تحت شعار (من اجل تكريم المبدعين والاحتفاء بهم احياءاً) اقام المنتدى الديمقراطي للاعلام المستقل حفلاً تكريمياً على قاعة نقابة المعلمين في الناصرية لتكريم الكاتب القصصي علي السباعي.
وجرى خلال الحفل الذي حضره جمع كبير من المثقفين والأدباء والمعنيين في الشأن الثقافي تقديم شهادات ادبية حول تجربة الكاتب الابداعية اشاد فيها الاديب احمد الباقري والقاص عبد الهادي والي وكاظم الحصيني والشاعر حسن عبد الغني حمادي والدكتور رياض شنته رئيس جامعة ذي قار السابق بتجربة الكاتب الادبية وآليات اشتغاله واستثماره الموروث الشعبي واستلهامه الواقع المرفي اعماله الادبية.
وفي ختام الحفل الذي تحدث فيه القاص عن تجربته الابداعية ورد على اسئلة الحضور قدم عدنان عزيز دفار رئيس المنتدى شهادة تقديرية للمحتفى به باسم المنتدى.


أخبارهـــــــــــــــــم
 

صباح عطوان
: انجز تأليف مسلسل تلفزيوني بعنوان (الكواسر) لمصلحة شركة الخليج للانتاج الفني وسيقوم المخرج صلاح كرم باخراجه، ويشارك فيه عدد كبير من الممثلين العراقيين.

علي الحيدري
الشاعر والمؤرخ، يقيم له نادي الشعر في اتحاد الادباء جلسة احتفاء بتجربته، يشارك فيها عدد من النقاد والشعراء.

يوسف العاني
الفنان العراقي الكبير الموجود حالياً في لبنان للمشاركة مع مجموعة من الفنانين والادباء اللبنانيين والعراقيين في حفل تأبيني للمسرحي الراحل عوني كرومي وذلك يوم السابع من تموز القادم.


فصل ديانا حداد من نقابة الفنانين بلبنان

بيروت: أصدرت مؤخرا نقابة الفنانين المحترفين في لبنان قرارا بفصل المطربة ديانا حداد من النقابة.
ويرجع سبب الفصل لتخلف ديانا عن تنفيذ أحد العقود الموقعة معها لإحياء حفل في الكويت نهاية العام الماضي مما دفع بالقائمين على الحفل للجوء الى النقابة لحل الأمر، فسارعت النقابة للاتصال بديانا التي وعدت النقابة بإحياء الحفلة، ولكنها لم تنفذ الوعد .من ناحية اخرى طرحت مؤخرا ديانا البومها الجديد "ديانا 2006" الذي يتضمن العديد من الأغاني المصرية بالتعاون مع مجموعة كبيرة من المؤلفين والملحنين.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة