الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

رئيس الوزراء يزور عدداً من دول الجوار وزيباري يؤكد معالجة التدخل بشؤون العراق في لقاءات ثنائية

بغداد (اف ب)

يقوم رئيس الوزراء د.اياد علاوي بزيارة الى ايران وسوريا والكويت في اطار جولة في الشرق الاوسط (خلال الايام المقبلة) وسيتوجه ايضا الى لندن وبروكسل، كما افاد متحدث حكومي أمس الأول الخميس.

واعلن متحدث باسم مكتب رئيس الوزراء لوكالة فرانس برس (سيتوجه الى الاردن وسوريا والامارات العربية المتحدة وايران ومصر والكويت وتركيا والسعودية والى دول اخرى).

واضاف انه سيتوجه ايضا الى لندن وبروكسل (ربما الثلاثاء أو الاربعاء).

ومن المرجح ان لا يقوم بجولته الى الشرق الاوسط دفعة واحدة. واوضح (ربما سيزور كل دولة على حدة).

وقال ان الهدف الرئيس لهذه الجولة هو اقامة علاقات بين (العراق الجديد) والدول الاخرى. ويريد العراق ان توافق الدول المجاورة على منع تسلل المقاتلين الاجانب الى اراضيه.

ومن دبي اكد وزير الخارجية السيد هوشيار زيباري مجددا وجود (تدخل من دول الجوار) في العراق ولكنه اعلن ان الحكومة الجديدة تسعى لمعالجة هذه المسالة عبر الحوار واللقاءات.

وفي حديث لصحيفة (الحياة - ال. بي. سي) نشرته أمس الجمعة قال زيباري (نعم هناك تدخل من دول الجوار نحاول ان نعالجه في لقاءات ثنائية).

وقال انه ينوي لقاء وزير الخارجية السوري فاروق الشرع قريبا موضحا (غدا اذا التقيت مع زميلي وصديقي العزيز ابو مضر (فاروق الشرع) ساعلمه بالقرائن واطلب المساعدة كما فعلت مع معالي وزير الخارجية الايراني كمال خرازي في اسطنبول. وسافعل الامر نفسه مع اخينا وزير خارجية الاردن ومع الدول الاخرى).

واكد انه لم يذهب الى اسطنبول حيث عقدت قمة الحلف الاطلسي، ليطلب استخدام القوة ضد هذه الدول. وقال (لم نذهب لنطلب من الحلف استخدام القوات المتعددة الجنسيات لالحاق الاذى باي من دول الجوار)، مشيرا الى ان (غالبية القيادات السياسية العراقية مدينة للدعم الذي تلقته من سوريا في عهد الرئيس الراحل حافظ الاسد وفي عهد الرئيس بشار الاسد ومن الجمهورية الاسلامية الايرانية).

وقال زيباري (ان رسالتنا الى دول الجوار كانت ولا تزال بان من مصلحة هذه الدول وجود حكومة وطنية عراقية مستقلة تمسك بزمام الامور حتى في وجود قوات متعددة الجنسيات وان هذه الحكومة ستمنع هذه القوات من القيام باي عمل او باي تحرك لالحاق الاذى بدول الجوار العراقي).

وقال (لم اتهم سوريا ولا ايران ولا الكويت بل عبرت عن شكوانا منها وحرصت على ابلاغها باننا نحتاج الى مساعدتها خلال هذه المرحلة وان المراهنة على تدهور الاوضاع وعلى هزيمة اميركا ووقوع القوات المتعددة الجنسيات في المستنقع العراقي  هو نوع من اللعب في النار).

وكرر بان (التعامل السلبي الذي لاحظناه في الفترة السابقة وحتى بعد تشكيل الحكومة الجديدة والسلطة والسيادة، لم يتغير وهذا هو مصدر شكوانا من دول الجوار).

وكان زيباري قد اعلن في نهاية الاسبوع لصحيفة صاندي تلغراف ان حكومته جمعت معلومات من اجهزة الاستخبارات تعطي تفاصيل عن الدعم الذي تقدمه البلدان المجاورة الى المقاومين، كما اوضحت الصحيفة.

ولم يذكر زيباري اسماء بلدان محددة، لكن صاندي تلغراف ذكرت ان (مسؤولين عراقيين رفيعي المستوى) اتهموا ايران وسوريا.


100 ألف دولار منحة آسيوية للأولمبية العراقية

بغداد (اف ب)

أعلن مسؤول في اللجنة الأولمبية العراقية أمس الجمعة إن المجلس الأولمبي الآسيوي قرر منح اللجنة الأولمبية العراقية مئة آلف دولار أميركي كمنحة لبناء مقر جديد لها في بغداد وقرر أيضا الموافقة على عودة العراق إلى عضوية المجلس الأولمبي الآسيوي.

وقال أمين عام اللجنة الأولمبية العراقية عامر جبار رئيس الوفد العراقي إلى اجتماعات المجلس الأولمبي الآسيوي في الدوحة أن أعضاء المجلس الأربعة

والخمسين وافقوا بالإجماع على عودة العراق إلى عضوية المجلس الأولمبي الآسيوي إضافة الى منح اللجنة الأولمبية العراقية مئة آلف دولار للمساهمة في بناء مقر جديد لها في العاصمة بغداد.

واضاف ان وفد العراق قدم طلبا الى إمناء اللجان الأولمبية في دول مجلس تعاون الخليج العربي بشان موافقة عودة العاب الكرة الطائرة وكرة السلة وكذلك كرة اليد إلى بطولات الخليج العربي والسماح للمنتخبات العراقية للمشاركة بها مجددا الى جانب لعبة كرة القدم التي سمح لها بالمشاركة في بطولة الخليج العربي السابعة عشرة التي تضيفها قطر نهاية العام الجاري.

واوضح ان الطلب العراقي سيرفع الى اجتماعات وزراء خارجية دول مجلس تعاون دول الخليج العربي للحصول على موافقة رسمية وسياسية بهذا بشان.

وأشار المسؤول العراقي ان رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي احمد الفهد الصباح أعلن خلال لقائه بالوفد العراقي استعداده لتقديم المساندة والدعم إلى العراق في المحافل الرياضية العربية والقارية لمناسبة عودته إلى الأسرة الأولمبية الآسيوية.


  في السليمانية مصادرة 3 آلاف قطعة آثارية مهربة

السليمانية (ا ف ب)

اكد فتاح خليل (وزير ثقافة حكومة حزب الاتحاد الوطني الكردستاني) أمس الجمعة ان حرس الحدود الكردي تمكنوا من مصادرة اكثر من ثلاثة الاف قطعة اثرية اثناء محاولة تهريبها الى ايران.

وقال خليل ان (حرس الحدود صادروا هذه القطع الاثرية خلال الشهر الماضي قرب مدينة بيارة في منطقة هورامان شمال شرق السليمانية عندما كان عدد من المهربين يحاولون تهريبها الى إيران).

واضاف ان (هذه القطع هي من أحجام مختلفة وتتكون من معدن بايرايت ذهبية اللون ويسمونها بالذهب المزيف وعلماء الاثار العراقيون يبحثون عنها منذ سنوات طويلة).

واوضح خليل ان (تاريخ هذه القطع الاثرية يعود الى العصر الآشوري، الى عهد الملك سنحاريب، وتحمل كل منها كتابة مسمارية).

واكد الوزير الكردي ان (هذه هي المرة الاولى التي يتم فيها العثور على مثل هذه الاثار).

واشار الى ان (حكومة الاقليم ستضع هذه الاثار في متحف السليمانية الذي سيصبح أول متحف في العالم يوجد فيه مثل هذه النوعية الفريدة من الاثار).


 

إحباط هجوم بالهاونات واعتقال منفذيه

بغداد (اف ب)

اعلن الجيش الاميركي في بيان له أمس الجمعة ان جنديا اميركيا قتل خلال هجوم بالاسلحة الخفيفة في بغداد مساء الخميس بعد ساعات من تمكن دوريته من القبض على ثلاثة أشخاص كانوا يعدون لشن هجوم بالهاونات من شاحنة.

واوضح البيان ان الدورية فتحت النار على الشاحنة مما اشعل النيران فيها وادى الى تفجير قذائف الهاون.

واعتقل الجنود الاميركيون المشتبه بهم الثلاثة الا انه واثناء مواصلة الجنود دوريتهم هاجمتهم مجموعة اخرى من المسلحين بالرشاشات والصواريخ المضادة للدبابات، طبقا لمتحدث عسكري اميركي.

وقال المتحدث باسم الجيش ان (جنديا جرح في الحادث وتوفي فيما بعد متاثرا بجراحه) مضيفا ان الحادث وقع قبيل منتصف الليل.

كما تم اعتقال مشتبه بهما اثنين واقتيدا للتحقيق معهما.


محكمة العدل الدولية تطالب بتفكيك الجدار الفاصل

القدس (اف ب) - قالت محكمة العدل الدولية امس الجمعة بان الجدار العازل الذي تقوم اسرائيل ببنائه في الضفة الغربية ينتهك القانون الدولي وطالبت بتفكيك الاجزاء التي بنيت منه على اراض فلسطينية، طبقا لنسخة عن القرار تم تسريبها.

وجاء في النسخة التي نشرت على نطاق واسع على شبكة الانترنت ان (قيام اسرائيل، القوة المحتلة، ببناء الجدار على اراض فلسطينية محتلة بما فيها الاراضي داخل القدس الشرقية وفي محيطها ينتهك القانون الدولي).

واضافت المحكمة انه (يتوجب على اسرائيل انهاء انتهاكاتها للقانون الدولي).

واكدت انه يتوجب على اسرائيل (وقف العمل من الان فصاعدا على بناء الجدار الذي يتم تشييده على اراض فلسطينية محتلة بما فيها تلك الواقعة داخل وفي محيط القدس الشرقية وتفكيك البناء الذي تم تشييده عليها).


افتتاح القنصليتين الأمريكية والبريطانية في كركوك

 

كركوك/المدى

أعلن في كركوك عن افتتاح القنصليتين الامريكية والبريطانية في خطوة هي الأولى في تأريخ كركوك التي كانت قد ضمت ايام الاحتلال البريطاني مطلع القرن الماضي قنصلية بريطانية..

وقد نظم حفل كبير في مقر القنصليتين بمشاركة كبار المسؤولين المحليين وقادة الشرطة المحلية وقد اتخذ مقر تنظيمات حزب البعث المنهار في مدينة عرفة النفطية مقرا للقنصليتين وسط اجراءات حماية كبيرة.

ووصف إسماعيل الحديدي نائب محافظ كركوك افتتاح القنصليتين بأنه خطوة في مجال الاعتراف بالحكومة الانتقالية وسيادة العراقيين وسيسهم في تسريع عمليات الاعمار وحل مشاكل كركوك وجذب الاستثمارات إليها لكونها قلب العراق النابض وأنموذجاً للعراق الجديد ولكونها تظم كل القوميات المتآخية وفيها أكثر من 52 % من احتياطي النفط العراقي الى جانب أهميتها الزراعية والجغرافية..


علاوي يؤكد نقل مواد مشعة ونووية الى الولايات المتحدة

بغداد / المدى

اعلن أمس الأول رئيس الوزراء د. اياد علاوي من خلال بيان صحفي ان الولايات المتحدة الامريكية نقلت بأمان مواد مشعة ونووية من

العراق الى الولايات المتحدة الامريكية، واشار الى انه ليس للعراق نية في اعادة استخدام برامج انتاج اسلحة الدمار الشامل، مؤكداً ان موارد ومصادر العراق سيشتغل لاغراض اقتصادية وتحسين الظروف المعيشية للعراقيين. وجاء في البيان:

لقد وردنا وجود شكوك و تساؤلات عديدة من السادة الصحفيين والمجتمعين العراقي والدولي فيما يتعلق بامتلاك النظام السابق نظام صدام حسين لاسلحة الدمار الشامل والتي كانت مصدر خطر وتهديد للسلام والاستقرار العالمي.

استطيع ان اعلن لكم بان وزارة الدفاع الامريكية ووزارة الطاقة الاميريكية قد اكملتا عملية مشتركة لتأمين ونقل مواد مشعة ونووية والتي قد تكون قد استخدمت من قبل النظام السابق او قد طورت بحيث تستخدم في برامج اسلحة الدمار الشامل .

وأضاف: ما يقارب نحو 1,77 طن مكعب من اليورانيوم الواطيء التخصيب وقرابة 1000 مصدر من المصادر العالية الاشعاع قد وجدت في منشآت هيئة البحث والتطوير العراقية السابقة وقد تم نقلها بامان الى الولايات المتحدة الامريكية.

وقال البيان اضافة الى مواد ذات تأثير منخفض والتي ابقي عليها في داخل العراق بعد ان تم تغليفها و عزلها وفقا لاعلى المعايير والتعليمات الدولية للسلامة  والتي تمت من قبل وزارة الطاقة الامريكية إضافة الى ابقاء المواد التي تستخدم  للاغراض التي تدخل مجال الطب والزراعة و الصناعة في داخل العراق.

مضيفاً أن ليس للعراق أية نية في إعادة استخدام هذه البرامج في المستقبل  او وجود لهذه المواد في بلدنا او وجود اية عمليات خاصة لإنتاجها والتي قد تستخدم في برامج إنتاج أسلحة الدمار الشامل.


اعتقال (23) شخصاً في الموصل وبلد وتدمير مخابئ أسلحة وسيارة مفخخة

تكريت - الموصل / المدى

قامت ليلة امس الأول قوات متعددة الجنسيات في عدد من احياء مدينة الموصل بحملة تفتيش واسعة النطاق بحثاً عن بقايا فلول النظام البعثي البائد وعناصر ارهابية متطرفة, وتمكنت من اعتقال (20) ارهابياً في حي تنك, كما ضبطت كميات كبيرة من الاسلحة والمتفجرات, منها اسلحة ثقيلة (مدافع رشاشة وهاونات).

وفي تكريت قام جنود فرقة المشاة ألأولى الأمريكية باحتجاز ثلاثة مشتبه بهم في عملية هجوم ضد قاعدة للقوات متعددة الجنسيات قرب بلد من ظهر يوم 7 تموز.

وقد تم تتبع المشتبه بهم إلى منزل قريب وتمت ألأغارة على المنزل و أحتجاز ألأشخاص.

وقام جنود من الفرقة بأكتشاف و تدمير حوالي 30 قنبلة من زنة (1000) رطل كانت مهيئة لغرض التفجير عند مدرج جوي قرب الحويجة

كما قاموا باكتشاف و تدمير مركبة مفخخة في سامراء قرابة الساعة الواحدة من ظهر يوم 7 تموز.

حيث وجد الجنود قذائف هاون و قنابل صاروخية وخزانات مادة (البروبين) في صندوق السيارة.

 

 
 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة