الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 

 

 

صحيفة إسرائيلية تعلن قرار محكمة العدل الدولية قبل صدوره  الجدار الفاصل ينتهك القانون الدولي وبيريز يطالب بالانسحاب من غزة بالاتفاق مع الفلسطينيين

 

ذكرت صحيفة هآرتس الاسرائيلية اليوم الجمعة ان محكمة العدل الدولية في لاهاي، الهيئة القضائية العليا في الامم المتحدة، تعتبر ان الجدار الفاصل الذي تبنيه اسرائيل في الضفة الغربية ينتهك القانون الدولي.

وتوضح الصحيفة التي تعلن قرار المحكمة قبل ساعات من نشره رسميا، انه اتخذ بشبه الاجماع، بغالبية 14 صوتا مقابل صوت واحد، اذ ان المندوب الاميركي وحده صوت ضده.

وتطالب محكمة العدل الدولية بازالة الجدار والتعويض على الفلسطينيين الذين تضرروا بسبب بنائه على اراضيهم بحسب الصحيفة.

وبحسب الصحيفة ايضا فان المحكمة تعلن (عدم اقتناعها بتبرير الترسيم الذي اختير للجدار بدوافع امنية)، مؤكدة ان (الجدار ينتهك بشكل خطير حقوق الفلسطينيين) وان (بناء مثل هذا الجدار ينتهك التزامات اسرائيل بشأن احترام القانون الدولي والحقوق الانسانية).

ومن المرتقب ان تعلن المحكمة في وقت لاحق رأيها بشأن شرعية الجدار الفاصل.    ورغم ان رأي محكمة العدل الدولية لا يكتسي طابعا الزاميا فقد تكون له اصداء مهمة على الصعيد السياسي وعلى الرأي العام.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية في القدس عندما توجهت وكالة فرانس برس اليه بالسؤال، انه لم يتبلغ رسميا قرار المحكمة لكنه لم يخف ان اسرائيل تتهيأ لتنديد بالجدار من قبل محكمة العدل الدولية.

وقد اعلنت الحكومة الاسرائيلية مسبقا انها لن تعير اي اهتمام لرأي المحكمة التي لا تعترف بصلاحيتها في النظر في هذه المسألة، فيما يعتزم الفلسطينيون الافادة من اي رأي سلبي محتمل لزيادة الضغوطات الدولية على اسرائيل.

في سياق متصل طالب زعيم حزب العمل الاسرائيلي المعارض شيمون بيريز الجمعة بان يتم انسحاب الجيش الاسرائيلي المحتمل من قطاع غزة ب(التنسيق) مع الفلسطينيين قبل البدء بمحادثات الاحد بشأن دخول حزبه الى الحكومة.

وقال بيريز للاذاعة العامة (سنطلب تسريع الانسحاب واجرائه بالتنسيق مع الفلسطينيين).

واعتبر انه (لا يوجد اي مبرر لجرجرة الامور ويجب تفكيك المستوطنات باسرع وقت) موضحا (ان من حق اسرائيل ان تقرر من جانب واحد الخروج من غزة لكن تطبيق هذا القرار يتطلب تنسيقا مع الفلسطينيين).

واكد بيريز عقد لقاء الاحد مع رئيس الوزراء اليميني ارييل شارون لمناقشة تشكيل حكومة وحدة وطنية. لكنه رفض التحدث في هذه المرحلة عن اي مطالب بحقائب وزارية

واعلن المتحدث باسم الحكومة الاسرائيلية افي بازنر الجمعة لاذاعة فرنسا الدولية ان اسرائيل مستعدة لمناقشة موضوع الجدار الفاصل الذي تبنيه في الضفة الغربية بعد الانسحاب من غزة، معتبرا ان محكمة العدل الدولية (لا تملك اي صلاحية قضائية) لاصدار رأي في هذا الخصوص.

وقال بازنر لاذاعة فرنسا الدولية (سيعود الينا نحن والفلسطينيين معا، مناقشة جميع المسائل بما فيها هذا السياج لمكافحة الارهاب، في اطار اتفاق آمل ان يتبع الانسحاب من غزة).

وتابع  (اذا توصلنا، في حال اجراء مفاوضات مع الفلسطينيين الى اتفاق فان هذا السياج يمكن ان يتحرك، ربما يفكك، لكن لا يعود الى محكمة لاهاي التي لا تملك اي صلاحية قضائية حول مسائل سياسة وامنية ان تقرر بشأنه).

واكد بازنر مجددا ان (محكمة لاهاي لا تملك اي صلاحية قضائية في هذا الخصوص)،

وقام الجيش الاسرائيلي بنسف قبل فجر أمس الجمعة بالديناميت بالقرب من جنين بالضفة الغربية المنزل العائلي لناشط فلسطيني اعتقل بعد هجوم اسفر عن مقتل مستوطن اسرائيلي.

وافادت مصادر عسكرية وشهود عيان ان الجنود دمروا بالمتفجرات منزل حبيب ابو عبد العضو في كتائب شهداء الاقصى المنبثقة عن حركة فتح في قرية يعبد.

وكان نحو عشرين شخصا يسكنون في المنزل المؤلف من طابقين والذي دمر بالكامل.


اعتقال 3 أمريكيين في أفغانستان

واشنطن (اف ب)- اعلنت وزارة الخارجية الاميركية امس الأول ان ثلاثة اميركيين اعتقلوا في افغانستان بتهمة تشكيل ميليشيا تقوم باعمال خاصة بها في افغانستان تحت ستار مكافحة الارهاب.

واكدت الخارجية الاميركية ان هؤلاء الرجال الثلاثة لا يعملون لحساب الولايات المتحدة.

اوضح المتحدث باسم الخارجية ريتشارد باوتشر ان اثنين من الثلاثة هما جوناثان ايديما وبرانت بينيت اما الثالث فلم يكشف عن هويته لانه يعترض على ذلك.

وكان وزير الداخلية الافغاني علي احمد جلالي اعلن امس الأول (اعتقال ثلاثة اجانب شكلوا مجموعة واعلنوا ان هدفهم هو محاربة الذين يقومون باعمال ارهابية).

واوضحت القوة الدولية للمساعدة على حفظ الامن في بيان ان (المواطن الاميركي جوناثان كاي. ايديما كان يعرف بانه ضابط نظامي في الجيش الاميركي. يجب ان يعلم الرأي العام ان ايديما ليس ممثلا للحكومة الاميركية وليس احد موظفيها).

وكان الرجال الثلاثة اعتقلوا ليل الاثنين في منزل بالقرب من فندق انتركونتيننتال بغرب كابول.

واشار باوتشر الى ان ضابطا في القنصلية الاميركية زار المعتقلين الثلاثة.


صنعاء ستطالب واشنطن بتسليمها المتهم الرئيس بالهجوم على المدمرة (كول)

صنعاء (اف ب)- ذكرت وكالة الانباء اليمنية الجمعة ان صنعاء ستطلب من الولايات المتحدة تسليمها المتهم الرئيسي في الهجوم على المدمرة الاميركية (كول) في تشرين الاول 2000، عبد الرحيم محمد محسن الناشري الذي يحاكم حاليا في اليمن غيابيا.

ونقلت الوكالة عن مصادر رسمية قولها ان صنعاء (تتخذ الاجراءات الرسمية لتقديم طلب تسليم) الناشري.

والناشري محتجز لدى السلطات الاميركية التي تسلمته من السلطات الاماراتية بعد اعتقاله في الامارات في تشرين الاول 2002.

ويشتبه في ضلوع الناشري، اضافة الى اعتداء كول، في الهجومين اللذين استهدفا السفارتين الاميركيتين في كينيا وتنزانيا في اب 1998 والناقلة الفرنسية ليمبورغ في اليمن.

ووجهت محكمة يمنية الاربعاء رسميا تهمة الضلوع في الاعتداء على المدمرة الاميركية كول في تشرين الاول 2000 والانتماء الى تنظيم القاعدة الى ستة اشخاص يحاكم خمسة منهم حضوريا.

والمتهمون هم اضافة الى الناشري، جمال احمد البدوي وفهد احمد القصع ومامون احمد محمد سعيد وعلي محمد صالح ومراد صالح سعيد السروري.

وذكر مراسل وكالة فرانس برس ان خمسة من المتهمين مثلوا امام المحكمة وسط اجراءات امنية مشددة، بينما يحاكم السادس، وهو عبد الرحيم الناشري السعودي من اصل يمني، غيابيا.


مسلمو البوسنة يحيون الذكرى التاسعة لمأساة سريبرينيتشا

ساراييفو (اف ب)

يتوقع ان يتوجه الالاف من مسلمي البوسنة غدا الاحد الى سريبرينيتشا لاحياء الذكرى التاسعة للمجزرة التي ارتكبتها في هذه المدينة في حقهم القوات الصربية في 1995، وذلك على خلفية اعتراف سلطات صرب البوسنة مؤخرا بهذه الجرائم. ويقول منظمو الاحتفالات انهم يتوقعون مشاركة عشرين الف مسلم من بينهم ناجون واسر ضحايا هذه المجزرة التي سقط خلالها سبعة الاف مسلم.

وعشية الفعاليات لاحياء ذكرى مجزرة سريبرنيتشا، اعلن دراغان كافيتش رئيس جمهورية صرب البوسنة -التي تشكل الفدرالية الكرواتية المسلمة في البوسنة فيما بعد حرب (1992-1995)- انه سيتوجه غدا الاحد الى بلغراد للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس الصربي الجديد بوريس تاديتش. ويرى مسلمو البوسنة في هذه المبادرة اهانة رغم ان كافيتش وصف مؤخرا مجزرة سريبرنيتشا بانها (صفحة سوداء) في تاريخ الصرب.

وصرحت صابرة كولينوفيتش من جمعية النساء اللواتي نجون من المجزرة لوكالة فرانس برس: (هذا عار! انه دليل على ان الاعتراف بارتكاب هذه الجرائم التي راح ضحيتها اهلنا ليس من باب القبول بالحقيقة بل نتيجة الضغوط الدولية).

وستدفن رفات 338 شخصا تم التعرف على هوياتهم في هذه المناسبة. وتتراوح اعمار الضحايا بين 15 و77 سنة وستدفن في مقبرة بوتوكاري التي بنيت عند مدخل سريبرنيتشا.   وتضم هذه المقبرة منذ تموز 2003 رفات 989 شخصا اخر تم التعرف ايضا على هوياتهم.   وحتى اليوم لا يزال هناك خمسة الاف كيس مملوءة بعظام الضحايا تنتظر للتعرف على هويات اصحابها عن طريق تحليل الحمض الريبي النووي.

وفي الثاني عشر من حزيران وامام الضغوط الدولية اعترفت جمهورية صرب البوسنة بالفظاعات التي ارتكبتها قواتها في سريبرنيتشا لكن من دون ان تفعل شيئا من اجل اعتقال ابرز مرتكبيها. واقرت سلطات صرب البوسنة بان قواتها قامت (بتصفية الاف المسلمين) في سريبرنيتشا في تموز 1995 وان (مرتكبي الجرائم اخفوا هذه الجرائم) وذلك في تقرير سلم الى الموفد الخاص للاسرة الدولية في البوسنة بادي اشداون. وقبل ذلك كانت سلطات صرب البوسنة ترفض الاعتراف بهذه المجزرة التي تعتبر أفظع واقعة من هذا القبيل في اوروبا منذ الحرب العالمية الثانية. ولا يزال العديد من صرب البوسنة يشككون في وقوع هذه المجزرة ويرون في مرتكبيها (ابطالا) امثال رادوفان كاراجيتش والجنرال راتكو ملاديتش اللذين اتهمتهما محكمة الجزاء الدولية في 1995 بالابادة وبجرائم حرب وجرائم في حق الانسانية في البوسنة. كما تتهم المحكمة الرجلين الفارين بالقيام بدور في مجزرة سريبرنيتشا.

وقد اصدرت محكمة الجزاء الدولية في نيسان 2004 في حق الجنرال راديسلاف كريستش الذي كان يقود قوات صرب البوسنة التي شنت الهجوم على سريبرنيتشا، حكما بالسجن 35 سنة بعد ادانته بارتكاب عملية ابادة.

وتعد سلطات صرب البوسنة الوحيدة في البلدان المنبثقة عن يوغوسلافيا سابقا التي لم تعتقل مجرم حرب واحد بعد مرور ثماني سنوات على نهاية النزاع في البوسنة. وفي الثلاثين من حزيران وضمن جهوده الرامية الى تفكيك شبكات الدعم لمرتكبي جرائم الحرب الفارين، فصل اشداون نحو ستين مسؤولا من صرب البوسنة ومن بينهم رئيس البرلمان دراغان كالينيتش ووزير الداخلية زوران جيريتش.


وزير المالية البريطاني براون سيزيد نفقات الدفاع الوطني في بريطانيا

لندن (اف ب)

يعلن وزير المالية البريطاني غوردون براون الاثنين المقبل مخصصات الموازنة للوزارات للسنوات الثلاث المقبلة أمام مجلس العموم، والتي ستتضمن زيادة نفقات الامن القومي بسبب التهديدات الارهابية في البلاد. وتورد وسائل الاعلام كما هي العادة مفاوضات اللحظة الاخيرة لمختلف الوزارات التي تحاول اقناع غوردون براون بتخصيص اموال لها اكثر مما هو متوقع.

 وخلال الايام الماضية اكد الوزير انه لن يرضخ لمطالب زيادة النفقات رغم انه من الممكن تنظيم

انتخابات تشريعية في ربيع 2005. لكن في خطاب امام المجلس البريطاني قال ايضا انه يعتزم زيادة مخصصات الامن القومي. وذكرت صحيفة (فايننشال تايمز) ان براون يمكن ان يكشف عن تفاصيل موازنة مخصصة فعلا للامن القومي مع الاموال المخصصة لمكافحة الارهاب واجهزة الامن والدفاع المدني.

يذكر أن بريطانيا تنفق نحو ملياري جنيه استرليني (2.99مليار يورو) سنويا للامن القومي.


صحفي يهزأ من شركة الطيران البريطانية

لندن (اف ب)- فتحت شركة الطيران البريطانية الوطنية بريتش ايرويز اليوم الجمعة تحقيقا بعد ان هزأ بها صحافي بريطاني تمكن بكل سهولة من السفر على احدى رحلاتها بين الكويت ولندن وهو مسلح بسكين طويل.

وقالت متحدثة باسم بريتش ايرويز (نتعامل مع هذا الحادث بغاية الجدية وقد فتحنا تحقيقا على الفور).

ولم يلاحظ عناصر الامن في مطار الكويت السلاح الذي كان يحمله الصحافي في صحيفة ذي صن البريطانية الشعبية وتركوه يصعد على متن رحلة بريتش ايرويز المتوجهة الى لندن.

وكان الصحافي يخفي السكين الذي كانت شفرته بطول 3.2 سنتم في قعر حقيبة اليد الذي كان يحملها ولم يكشفها جهاز الرصد بحسب صحيفة ذي صن الاكثر مبيعا في بريطانيا.

وصعد الصحافي على متن طائرة بوينغ 777 في القسم المخصص لرجال الاعمال حيث التقطت له صور مع السكين.

وقالت المتحدثة باسم بريتش ايرويز ان الامن في مطار مدينة الكويت من مسوولية الادارة العامة للطيران المدني وهي جهاز حكومي كويتي.

واوضحت ان (الادارة العامة للطيران المدني تقوم بعمليات تفتيش امنية لحساب جميع شركات الطيران في مطار الكويت).

 

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة