الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 

 

فائزة عباس المهداوي وحديث عن عائلة المهداوي والعلاقة مع الزعيم عبد الكريم قاسم

لقاء آمنة عبد العزيز

في لقاء مع السيدة فائزة عباس المهداوي شقيقة رئيس محكمة الشعب في عهد الزعيم عبد الكريم قاسم المرحوم فاضل المهداوي، تتحدث عن حياة شقيقها والعائلة والعلاقة مع الزعيم عبد الكريم قاسم، وتفاصيل اخرى عن تلك المرحلة..

* ارجو ان تحدثينا عن  عائلتك؟

- نحن عائلة من اصل بغدادي من محلة (المهدية) بالتحديد، تتكون عائلتنا من والدي ووالدتي واخوتي المرحوم فاضل وهو الذي شغل منصب (رئيس محكمة الشعب) وعبد الجبار وعبد الملك وكامل وعبد الستار وحسن وشقيقاتي فاطمة وناهدة وخالدة وماجدة.

* تخرج المرحوم فاضل من كلية الحقوق.. فما الذي دفعه الى العسكرية؟

- كانت الكلية العسكرية طموح أي شاب وطني يجد في الانتساب الى الجيش شرفاً ما بعده شرف ولهذا كان اغلب الشباب يتمنى الدخول اليها لكنها كانت وقفاً على ابناء الذوات والسياسيين فتوسط له المرحوم (جميل المدفعي) في القبول بهذا الصرح الخالد.

بعد تخرجه من الكلية العسكرية عين في الحرس الملكي وكان برتبة خاصة تم تدرج الى ان اصبح زعيماً.

دخل في خلية الضباط الاحرار وعندما اتفق على تنفيذ الثورة كلفه الزعيم الشهيد (عبد الكريم قاسم) بالقاء القبض على توفيق السويدي.

* وكيف تولى رئاسة محكمة الشعب؟

- لان أية محكمة يشترط برئيسها وأعضائها ان يكونوا رجال قانون وهذا يجعلهم ملتزمين وبشكل كامل ودون تلاعب او تجاوز على حقوق المواطن ومراعاة صلاحياتها وحقوق الدفاع والشهود وغير ذلك، وبما ان المرحوم فاضل كان رجل قانون لذلك كان يعي حقيقة وقائع المحاكمات، وانني لأستغرب لمن كان يشكك بنزاهة محكمة الشعب وهي التي ما حاكمت غير الخونة والمتآمرين وتولى رئاستها بأمر من الزعيم  الشهيد عبد الكريم قاسم رحمه الله.

* هنالك من يعتقد بأن المهداوي من المسيب؟

- هذا صحيح لكونه كان يشغل وظيفة هناك وان جميع ابنائه ولدوا في المسيب.

كان والدي يرحمه الله كثير التردد عليه في بيته في المسيب وكان المرحوم فاضل يقوم بالاعتناء بوالدي وخدمته بشكل متمير ويلبي ما يطلبه منه. لقد نشأت علاقة طيبة جداً بينه وبين اهل المسيب الكرام.

* وماذا عن الشهيد عبد الكريم قاسم وعلاقته معكم؟

- بعد نجاح الثورة المباركة في 14 تموز 1958 تجمعت عائلتنا في دارنا وحضر يرحمه الله على وجبة غداء وكان يسلم علينا ويسألنا واحداً تلو الآخر واذكر انه سألني انتِ في أي صف فقلت في السادس الابتدائي، فقال لي: يجب ان تواصلي دراستك لان العلم سلاح مفيد.. وكان ودوداً وبشوشاً وطريقة اكله كانت لطيفة وبلا شراهة.

وكان دائماً يحافظ على اناقته العسكرية التي كان يديمها حتى ساعة استشهاده.

* يقال ان هناك جفوة حدثت بين المرحوم فاضل والمرحوم عبد الكريم؟

- نعم حدث ذلك، وعلى اثرها ترك أخي فاضل العمل ولم يغادر البيت واذكر ان البعض عرض عليه ان (يحتجز) المرحوم عبد الكريم ويكون هو بديلاً عنه لكنه رفض وبشدة وقال لهم انه رمز وطني وقائد مخلص ولا يمكن ان أسمح بالاساءة اليه بهذا الشكل ثم هل نسيتم انه ابن خالتي وان الامور سوف تعود لوضعها الطبيعي وهذا عمل لا يخدم العراق ولا الشعب.

* هل تحدثينا عن حياته الشخصية؟

- كان يمضي معظم وقته في القراءة وهو يمتلك مكتبة عامرة بانواع عديدة من الكتب وكان يشجعنا على القراءة وقد تعرفت على الكثير من تواريخ الشعوب والشخصيات والاراء  بفضل مكتبته العامرة واحب اوقاته كانت هي تلك التي يسمعنا فيها عيون الشعر لاشهر الشعراء فهو كان يهوى الشعر ويحفظ الاقوال المأثورة وافكار العديد من المفكرين وكان يكتب كثيراً.

* قال عنه منتقدوه انه كان قاسياً يحب العنف فهل هذا صحيح؟

- ان شخصيته على العكس مما يقال عنه.. فهو انسان ودود ورقيق وحسن المعشر ومضياف وكريم النفس ويحب الجميع ولا يحب الاساءة الى احد اما ان يكون الحكم عليه لانه كان يصدر الاحكام ضد المجرمين الذين تثبت ادانتهم فهذا تجن عليه يرحمه الله.


اضاءة.. يوم الحق والعدل قريب

زياد مسعود

بعد ان اطمأن برزان ابراهيم حسن الى انه لا يقاد الى غرفة الاعدام وان الامر لا يعدو مجرد اجراءات تحقيق عادية كشرعن انيابه امام قاضي التحقيق وقال له انك لا تعرفني جيداً، أنا برزان ابراهيم مدير المخابرات العراقية، وحاول ان يستمر في عملية ابتزازية ليخيف القاضي الشاب وهو يعتقد انه كان بحاجة الى مسدس (ويبلي) ليفرغه في رأس من من كان في الجلسة، فهو يحاول ان الا يصدق انه (مجلوب) الى أرض عدالة وانه مستدعٍ الى مكان عراقي قانوني يطلب منه فيه ان يجيب على اسئلة تتعلق بجرائم متعددة ارتكبها بيده بحق مواطنين منها ما ظهر مصوراً على الشاشة وقد سجله زبائنه ايام كان مديراً للمخابرات ومنها ما لم يسجل وتناقلته افواه ضباط الجهاز قبل سقوط نظامهم وبعده.

برزان هذا واحد من صنائع أخيه صدام، رجل شبه أمي، عقدته الاساسية كيف يكون مثل اخيه حتى انه طلب من منتسبي جهازه الدموي ايام كان حاكماً يأمره فيه ان يخاطبوه باسم(السيد الرئيس) باعتباره رئيساً للجهاز وتماهياً مع لقب عمو صدام ايامها، لكن صدام انتبه بواسطة جواسيسه على برزان وغير اسم رئاسة المخابرات الى مديرية المخابرات.. هكذا كانت تجري الامور بين الاخوة ايامها وخلال حكمهم الدموي لهذا البلد الامين، كانوا يزايدون على كمية الدم المهدور التي يسفكونها وكانوا يتنافسون على كيفية اظهار مدى السادية التي يمتلكونها، يقتلون البشر بواسطة الكلاب المفترسة (فعلها صدام مع المرحوم راجي التكريتي) وباليد (فعلها برزان مع المئات) وبالأسيد.. عقل العراقي وجسده ملك لهم، هكذا كانوا يفكرون وبالتالي فلا حدود لسلطانهم...لقد انتهى كل هذا بيد امريكية مع الاسف، ولكن لا بد له من ان ينتهي وعلى القضاء العراقي ان يبرهن على قدرته على كشف جرائم برزان واخيه الاكبر وعلى افهام من لم تزل الغشاوة تؤطر عينيه، ان يوم الحق قريب... يوم الحق قريب.


 فن جميل قوامه الإبرة والخيط .. الوشي أو التطريز يقوم على الموهبة أولاً!

عرف التطريز، بأنه زخرفة المنسوجات زخرفة نافرة بالإبرة والخيط. والخيوط التي تستخدم في التطريز تكون عادة من حرير أو صوف أو كتان ملون أو من ذهب وفضة، وأحياناً يستخدم الخرز والترتر، والأخير عبارة عن نثار معدني لماع ملون يعرف أحياناً بالبرق أو اللمع، وحتى القطع النقدية المعدنية قد تشكل جزءاً من تصاميم التطريز.

وإذا كانت هواية التطريز لا تتعلق بفئة بعينها من النساء، فإن بتول هادي عبد، مديرة مدرسة حماه الابتدائية في بغداد، قد اختصت بهذه الهواية الجميلة، وعرفت تاريخها وأسرارها.

-التطريز أو الوشي - تقول بتول - فن قديم عرفه المصريون والفرس واليونانيون القدامى. وأقدم المطرزات الباقيات حتى اليوم مطرزات قبطية أي مصرية مسيحية تعود إلى الفترة الممتدة من القرن الرابع إلى القرن السابع للميلاد.

*ومن هي البلدان التي ارتقى فيها فن التطريز إلى آفاق بعيدة؟

-أنتجت بيزنطة مطرزات موشاة بالذهب على نحو فيه من المبالغة الكثير وفي الصين كشفت الحفريات عن مطرزات ترقى إلى عهد أسرة تانغ الشهيرة. ولكن أشهر نماذج الوشي الصينية الباقية هي الأردية الإمبراطورية الحريرية الخاصة بأسرة مانشو الممتدة بين القرن السابع عشر وبواكير القرن العشرين، وكذلك عرف الهنود الوشي في عهد الأسرة المغولية ابتداءً من القرن السادس عشر.

*وماذا عن هذا الفن في البلاد الإسلامية؟

-عني العرب والفرس والأتراك بالوشي عناية بالغة، وهناك نماذج من المطرزات الفارسية المزدانة برسوم النباتات والحيوانات والأزهار والأوراق، وبعض هذه النماذج تاريخها يعود إلى القرن السادس عشر.

*وهل لفن التطريز أو الوشي مرجعيات في أوربا؟

-كانت المطرزات حتى عصر النهضة في أوربا، دينية الموضوع في الأعم الأغلب. وتعتبر المائة عام الممتدة بين العام 1250 والعام 1350 للميلاد عصر الوشي الإنكليزي الذهبي.

*وما هي معوقات تطور هذا الفن في العراق؟

-ليس ثمة معوقات لهذا الفن البسيط في أدواته - خيط وإبرة فقط - العميق والجميل في نتاجاته الحرفية المبدعة. والمعوقات باعتقادي هي وجود الموهبة في هذا الفن، شأن موهبة الطالب في درس الرياضيات أو درس الإنكليزي، ففقدان الموهبة في استخدام الخيط والإبرة يقلل من إمكانات تطور هذا الفن وانتشاره.


 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة