الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

بارزانى يبحث مع علاوي وخليلزاد الوضعين الامني والسياسي
 

اربيل/ أصوات العراق
بحث السيد مسعود البارزانى رئيس إقليم كردستان العراق والدكتور إياد علاوى رئيس القائمة العراقية والسفير الأمريكى زلماي خليلزاد فى أربيل الوضع السياسى والوضع الأمنى فى العراق.. وقال بيان لمكتب رئيس اقليم كردستان العراق صدر أمس الجمعة إن "السيد مسعود البارزاني رئيس اقليم كردستان العراق استقبل مساء الخميس في مقره بمصيف صلاح الدين كلا من الدكتور اياد علاوي رئيس القائمة العراقية في مجلس النواب العراقي وزلماي خليلزاد السفير الامريكي في العراق." وذكر البيان أن الإجتماع ناقش"الوضعين السياسي والامني في العراق ."


الزوبعي يدعو وزارة العدل إلى الاضطلاع بدورها والتصدي للشكاوى الكيدية
 

بغداد / المدى
دعا الدكتور سلام الزوبعي وزارة العدل الى الاضطلاع بدورها كجهة مسؤولة والتصدي الى مؤامرات المخبرين السريين الذين اوقعوا بالكثير من ابناء الوطن واودعوا السجون والمعتقلات نتيجة لشكاوى كيدية وتقارير سرية قدموها الى بعض الجهات الامنية.
وقال نائب رئيس الوزراء لشؤون الامن والخدمات خلال زيارة لمديرية الجرائم الكبرى في العامرية: من المؤسف ان جهات التحقيق في البلاد امست متعددة وان بعضها يشهد تجاوزات وحالات انفلات اداري وقانوني لم يسبق له مثيل، متسائلا عن كيفية تفسير وجود اعداد من المعتقلين كانوا ضحية دسائس ومؤامرات اجبرتهم على الاعتراف بجرائم لم يقترفوها؟ وصل الحال ببعضهم الى الاعتراف بقتل اشخاص ما زالوا على قيد الحياة.
واطلع الزوبعي على احوال المعتقلين واستمع الى مشكلاتهم واشاد بالدور الايجابي للعقيد رشيد التميمي مدير المديرية ومعاونيه واوصاهم بحسن التعامل مع المعتقلين وطلب منهم مراعاة بنود حقوق الانسان على اساس ان المتهم بريء حتى تثبت ادانته.


عملية عسكرية تركية - إيرانية على حدود العراق
 

أربيل / أصوات العراق
كشف متحدث بإسم حزب العمال الكردستاني عن عملية عسكرية مشتركة بين القوات الايرانية والتركية في منطقة كلي رش في المثلث الحدودي بين العراق وإيران وتركيا .
وقال المتحدث الذي رفض ذكر اسمه في إتصال هاتفي، من جبل قنديل الذي يفصل العراق عن ايران في الشمال الشرقي، "بدأت العملية على مقراتنا قبل يومين على الجبال عندما كنا في المخابيء، ومن حسن الحظ لم تؤد الى خسائر بين مقاتلينا."
وقال " أسفرت المواجهات عن مقتل 30 من جيش باسداران الإيراني وستة من الأتراك ."


المرصــد الأمنــي


بغداد - المحافظات/
مندوبو ومراسلو المدى - وكالات


سقوط قذائف هاون
تعرض معسكر "أبو ناجي" مقر القوات البريطانية جنوب مدينة العمارة الى قصف بقذائف الهاون في ساعة مبكرة من صباح أمس الجمعة.
وذكر شهود عيان من منطقة حي الوحدة الاسلامية أن "أصوات ثلاث قذائف هاون من العيار الثقيل سمعت عند الساعة الثانية والنصف من صباح أمس، وسمع دويها في أحياء الثورة والرسالة وابورمانة والعوفية والمعلمين القديم وحي القاهرة وقرية معمل الزيوت النباتية في تجدد للقصف المدفعي للمعسكر من قبل جماعات مجهولة."
ولم يصدر أي بيان من القوات البريطانية يوضح حجم الخسائر والأضرار الناجمة عن الهجوم .

القبض على لصوص نفط
أعلنت مديرية الجرائم الكبرى في النجف الأشرف امس الجمعة أن عناصرها القت القبض على مجموعة أشخاص في ناحية الحيدرية شمالي مدينة النجف تقوم بسرقة النفط من أنبوب النفط الإستراتيجي.
وقال المقدم محمد دايخ مدير مديرية الجرائم الكبرى في النجف "تم القبض على خمسة أشخاص يقومون بسرقة النفط من الانبوب الاستراتيجي في ناحية الحيدرية بعد أن وصلنا بلاغ من سكان المنطقة."
وأضاف"بعد التحري ثبتت صحة المعلومات وقامت عناصر المديرية بنصب كمين للعصابة وتمكنت من القاء القبض على خمسة أشخاص عصر أمس الاول الخميس."

العثور على اسلحة
أعلنت مديرية إزالة المتفجرات فى النجف أمس الجمعة أنها عثرت على كمية من الأسلحة والمتفجرات في طريق أبو صخير السياحى وحى الشرطة.
وقال مصدر أمنى في النجف "عثرت مديرية إزالة المتفجرات في النجف على 10 قنابل يدوية في حي الشرطة، وثلاثة صناديق عتاد في الطريق السياحي."
وأضاف " يأتي هذا فى إطار الحملات التفتيشية التي تقوم بها مديرية إزالة المتفجرات بالتعاون مع قيادة شرطة النجف."
وفي سياق آخر، بدأت مديرية إزالة المتفجرات دورة خاصة في مقر المديرية يوم الاربعاء الماضى وتستمر 15 يوما لتعليم المنتسبين كيفية معالجة القنابل والمتفجرات وتطوير عملهم في هذا المجال."

مقتل جندي اميركي
اعلن الجيش الاميركي أمس الجمعة ان جنديا اميركيا قتل بطلقات نارية من اسلحة خفيفة في شمال العراق.
وقال بيان للجيش الاميركي ان الجندي قتل الخميس من دون ان يوضح ملابسات الحادث.
وكان بيان سابق للجيش الاميركي اوضح ان قوات اميركية قامت الخميس "بعملية مساندة للشرطة العراقية خلال معركة بالرصاص" مع مسلحين يحملون اسلحة خفيفة ومدافع ار بي جي في قرية خرنابات بمنطقة بعقوبة.
وقالت الشرطة في بعقوبة صباح أمس الجمعة ان ضابط شرطة عراقيا وجنديا اميركيا قتلا اثناء الاشتباكات التي وقعت في خرنابات.

مقتل أحد المطلوبين
قال مصدر أمني في قيادة شرطة بابل أمس الجمعة إن قوات مشتركة من الشرطة العراقية والمتعددة الجنسيات قتلت أحد المطلوبين.
وقال المصدر إن "قوات مشتركة من الشرطة العراقية والقوات متعددة الجنسية قتلت المدعو (سعد هاشم) بعد مهاجمة داره الواقعة في ناحية الإسكندرية."
وأضاف المصدر الذي رفض الكشف عن هويته أن"الهجوم جاء بناء على معلومات إستخباراتية أشارت إلى وجود المطلوب داخل الدار."
وأوضح أنه تم العثور على "قنابل يدوية وقناصات وأسلاك تفجير في داره بعد تفتيشها من قبل القوة المهاجمة."

مصرع عضو في جبهة الحوار
لقي احد اعضاء جبهة الحوار الوطني مصرعه بنيران مجهولين في ما اصيب ثلاثة مدنيين وثلاثة من عناصر الجيش العراقي في هجومين مسلحين في كركوك شمالي العراق.
وقال مصدر في شرطة كركوك ان المسلحين المجهولين اطلقوا النار على العضو في مقر جبهة الحوار الوطني كامل خضير عصاب فاردوه قتيلا في الحال وتم نقل جثته الى الطب العدلي.
واشار المصدر الى تعرض احدى دوريات القوات المتعددة الجنسيات داخل قضاء الحويجة قرب الجسر الكبير الى رمانة يدوية من قبل المسلحين المجهولي الهوية ما اسفر عن اصابة ثلاثة من المدنيين تم نقلهم الى المستشفى لتلقي العلاج.


المحكمة الجنائية العليا: طارق عزيز تحت سلطة القضاء الحكومي منذ عامين
 

بغداد / المدى
اعلنت المحكمة الجنائية العليا ان طارق عزيز محتجز من الناحية القانونية لدى السلطات العراقية منذ 30 حزيران 2004 وان قوات التحالف في العراق "تتولى فقط توفير الامن والحماية للموقوفين" ومن بينهم عزيز.
وجاء اعلان المحكمة في بيان، ردا على الطلب الذي تقدم به الى المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان المحامي الايطالي جيوفاني دي ستيفانو الذي يتولى الدفاع عن عزيز، قال فيه انه يخشى ان تقوم قوات التحالف بتسليم موكله الى السلطات العراقية.
واعتبر دي ستيفانو وشريكه دومينكو مارينلي ان عزيز سلم نفسه لقوات التحالف في العراق وانه لا يحق لتلك القوات، بموجب الاتفاقيات الدولية، تسليم المسؤولية الجسدية عنه الى السلطات العراقية.
ولكن رئيس قضاة التحقيق في المحكمة رائد جوحي اكد في البيان ان الموضوع الذي يثيره المحاميان لا محل لبحثه لان "المتهم طارق عزيز سلم من الناحية القانونية الى السلطات العراقية في 30 حزيران 2004 وافهم بالجرائم المنسوبة اليه اصوليا وتليت عليه حقوقه طبقا لاحكام القانون وبذلك انتقلت عملية توقيفه بشكل قانوني من قوات التحالف في ذلك الوقت الى القضاء العراقي".
واوضح البيان ان عزيز محتجز من قبل القوات متعددة الجنسيات بموجب "اتفاقية السجون الموقعة من قبل وزارة العدل العراقية في فترة الحكومة المؤقتة والتي تقضي بان تتولى القوات متعددة الجنسيات توفير الامن والحماية فقط الى الموقوفين والمحكومين اما من الناحية القانونية فان المتهم تحت سلطة القضاء الحكومي".


استشهاد مصور صحفي بعد اربعة ايام من اختطافه
 

بغداد/نصير العوام
اعلن مرصد الحريات الصحفية عن استشهاد المصور الصحفي أسامة قادر البالغ من العمر (27 عاماً) على يد مسلحين مجهولين وقال المرصد في بيان له تلقت (المدى) نسخة منه ان المصور الصحفي إختطف من قبل مجموعة مسلحة شمال بغداد في الخامس والعشرين من الشهر الماضي ووجدت جثته بعد اربعة ايام من اختطافه في الطب العدلي، واشار البيان ان جثة المصور كان عليها اثار عيارات نارية من نوع (9 ملم) في الرأس والصدر أطلقت عليه من مسافة لا تزيد عن (70 سم) حسب ما افاد عاملون في الطب العدلي رفضوا الكشف عن اسمائهم. وطالب مرصد الحريات الصحفية في البيان وزارة الداخلية باطلاعه على سير التحقيقات بشان حوادث الاغتيال والاختطاف والاعتقال التي طالت الصحفيين في المدة الماضية.


مصدر طبي: ليست هناك موارد مالية للانفاق على علاجهم بالخارج .. اكثر من 6 آلاف مريض نصفهم اطفال مهددون بالموت أو الاعاقة
 

بغداد / وكالات
اخذ عبد الرزاق يتنقل بين مكاتب وزارة العدل حاملا طفله وسام بين ذراعيه على امل ان يحمل له احد الموظفين خبرا يبعث في قلبه الامل في انقاذ حياة ابنه.
وسام عبد الرزاق هو واحد من اكثر من 6 الاف مريض عراقي، نصفهم من الاطفال، يحتاجون علاجا في الخارج لانقاذ حياتهم او انقاذهم من اعاقة دائمة، حسب ما يؤكد مسؤولو وزارة الصحة.
ومثله مثل الاف آخرين، قيد اسم وسام على القائمة التي اعدتها الوزارة للمرضى الذين يحتاجون لعلاج في الخارج والتي تم توزيعها على منظمات انسانية دولية لعل هذه الاخيرة توفر تمويلا لعلاج بعض الحالات.
وياتي والده (40 عاما) من حين الى اخر الى المستشفى للاستفسار عما اذا كانت احدى المنظمات قررت التكفل بعلاج ابنه الذي يعاني من مرض فقر الدم الحاد (التلاسيميا) ويحتاج الى جراحة نقل نخاع لا تتوفر الامكانات اللازمة لاجرائها في العراق.
ويقول والد وسام وهو بائع متجول ليس لديه مصدر رزق ثابت: "منذ ولادته وانا ازوده بقنينة دم كل اربعة اسابيع وحالته في تدهور وانا الان ازوده بالدم كل ثلاثة اسابيع او اقل".
ويقول الطبيب جاسب لطيف مدير عام ديوان وزارة الصحة "لدينا الان قرابة 6419 مريضا يعانون من مشكلات صحية متنوعة يحتاجون علاجا خارج العراق من بينهم 3369 طفلا".
ويضيف "كل ما نستطيع ان نفعله هو ان نعد ملفات لهؤلاء المرضي لان الوزارة ليست لديها موارد مالية للانفاق على علاجهم بالخارج".
واكد ان وزارته "تقوم من حين لاخر بمناشدة المنظمات الانسانية في العالم لعل هناك منظمة تستجيب لنداءاتنا وتاخذ على عاتقها علاج عدد من المرضى".
واوضح ان وزارته طلبت من الحكومة تخصيص موازنة قدرها قرابة 100 مليون دولار لتمويل علاج هؤلاء المرضى بالخارج.
من جهته، قال الطبيب عباس علي مدير شعبة الاخلاء الطبي في الوزارة "ما نقوم به هو الاتصال باللجان الانسانية وارسال المرضى الى الخارج حسب العروض التي نتلقاها".
واوضح عباس ان "المرضى الذين يحتاجون علاجا في الخارج ينقسمون الى قسمين الاول يضم المرضى المعرضين للاصابة باعاقة دائمة اذا لم يعالجوا في الخارج والقسم الثاني هم المرضى الذين قد تؤدي امراضهم الى الوفاة في حال لم يتم نقلهم خارج العراق".
واكد "لدينا في قسم امراض القلب 1184 حالة من بينها 850 طفلا، وفي قسم امراض الدم لدينا 973 مريضا من بينهم 764 طفلا، وفي قسم امراض السرطان لدينا 972 حالة من بينها 211 طفلا".
ومن بين المرضى الذين ينتظرون علاجا بالخارج العديد من ضحايا العنف في العراق مثل عدي محمد الذي اصيب قبل عام في انفجار سيارة مفخخة اثناء توجهه الى عمله في مدينة الشعلة.
ويقول عدي (22 عاما) "اصبت بشظية في المثانة" خلال الانفجار ومنذ ذلك الوقت اصبحت عاطلا عن العمل.
ويضيف الشاب الذي يعلق بشكل دائم كيسا للتبول تحت ملابسه، "كنت نجارا معروفا وكنت استعد للزواج عندما اصبت".
ويؤكد ان اصابته سببت له "انسدادا في المثانة من الداخل" وانه مدرج على قوائم المرضى الذين يحتاجون الى جراحة خارج العراق.
ومازال عدي ينتظر مع غيره تمويلا من الحكومة او من منظمة دولية.


مشادة بين رايس ولافروف بشأن العراق في اجتماع مجموعة الثماني
 

موسكو / رويترز
سمع الصحفيون الذين يغطون اجتماعات وزراء خارجية مجموعة الدول الصناعية الكبرى الثماني مشادة كلامية بين وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف تكشف عن التوتر في العلاقات الامريكية الروسية وتسلط الضوء على ما يحدث بين الاثنين بعيدا عن كاميرات التصوير العالمية.
وهيمنت المناقشات بين رايس ولافروف على محادثات وزراء الخارجية على مأدبة الغداء يوم الخميس في اجتماع مجموعة الثماني كان يزمع خلاله صياغة بيان مشترك.
واستمع الصحفيون خارج الاجتماع المغلق الى اذاعة صوتية لحديث وزراء الخارجية استمر بثها ولم يغلقها المسؤولون.
واعترضت رايس على رغبة لافروف في اضافة كلمات تقول انه يجب تعزيز امن البعثات الاجنبية في العراق بعد ان قتل عاملون روس بالسفارة الشهر الماضي وشكا من انه لا توجد اشارة الى اتفاق للمساعدات الدولية للعراق.
وقالت رايس ان اللغة التي يقترحها لافروف تتضمن تدخلا أجنبيا أكثر منه دعما للحكومة العراقية.
وقاطعها لافروف قائلا "لم أقترح هذا." واضاف "ما قلته لم يكن (مشاركة في العملية السياسية) وانما (مشاركة المجتمع الدولي لدعم العملية السياسية)."
وتساءلت رايس "وما معنى هذا؟"
وبعد فترة صمت طويلة قال لها لافروف "أعتقد انك تعرفين."
وردت بقولها "لا . لا أعرف."
وبعد مزيد من المشاحنات وافقت رايس على حذف مفهوم اتفاقية دولية اقترحتها الولايات المتحدة لتقديم مساعدات للسياسات الاقتصادية العراقية من البيان.
وقالت رايس "انه أمر مؤسف الا نتمكن من اقرار شيء أقره العراقيون والامم المتحدة."
وأضافت "لكن اذا كان هكذا ترى روسيا الامر. حسنا."
وفي النهاية أقنع وزراء خارجية اخرون الدبلوماسيين بقبول حل وسط في مجالي الخلاف.
وذكر البيان الرسمي الحاجة في العراق الى تحسين الامن دون ان يحدد امن الدبلوماسيين وعدم اقرار الفكرة ودعا الى استجابة دولية لنداء العراق لاتفاقية مساعدات.
وأظهرت المشادة الكلامية التي استغرقت نحو 20 دقيقة باللغة الانجليزية بشأن بضع كلمات مدى الجهد الذي يبذله كبار دبلوماسيي العالم في بحث التفاصيل.
لكنها كشفت ايضا العلاقات المتوترة بين رايس ولافروف والتي تعكس خلافات حكومتيهما.
وضايقت الولايات المتحدة روسيا بوجه خاص باتهامات بأن موسكو تقيد وسائل الاعلام والمنظمات غير الحكومية وتشكو من انها انحرفت عن سيادة القانون في قطاع الطاقة.
وفي مؤتمر صحفي بعد اجتماع مجموعة الثماني كانت لهجة التخاطب من جانب رايس ولافروف أكثر انضباطا عما كان عليه الحال وراء أبواب مغلقة لكنهما واصلا المشادة الكلامية.
وأعربت رايس مجددا عن بواعث قلقها لكنها قالت ان الديمقراطية في روسيا قطعت شوطا طويلا عما كانت عليه في اول زيارة لها لموسكو في عام 1979 .
وسعى لافروف الى التقليل من اثار انتقاداتها من خلال مقارنة الديمقراطية الروسية والامريكية بقوله انه شاهد تغييرات في امريكا منذ ان زارها أول مرة في العام نفسه.
وردت رايس عليه بقولها "اذن .. متى ذهبت .. والى أين ذهبت في الولايات المتحدة في عام 1979 حتى ترى تغييرا كبيرا؟. انني مهتمة حقا بذلك".


زمالات دراسية ودورات تدريبية للأكاديميين والطلبة العراقيين
 

بغداد/ المدى
أعلنت دائرة البعثات والعلاقات الثقافية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن توفير زمالات دراسية وبحثية استرالية مدعومة للباحثين والطلبة العراقيين ولمدة سنتين للحصول على الماجستير وثلاث سنوات للحصول على شهادة الدكتوراه على أن يكون آخر موعد لقبول الطلبات يوم 31/7/2006، كما منح الجانب الاسترالي 6 زمالات بحثية خلال العام 2007 مدة الدراسة فيها ستة أشهر وآخر موعد لقبول الطلبات يوم 31/8/2006 ويمكن المراسلة على العنوان:
E-mail: [email protected]
كما قدمت جامعة "أيست انكليا" البريطانية فرصاً للحصول على شهادة الماجستير في الآداب في مواضيع تعليم الكبار والتعليم المستمر والتقييم التربوي وتعليم الرياضيات وعلى النفقة الخاصة فضلاً عن زمالتين تدريبيتين في الفنون الجميلة مقدمتين من وزارة الثقافة والتراث الوطني البولندية على أن تكون مدة التدريب ستة أشهر تبدأ من أيلول 2006 ولغاية 2007 وأن لا يتجاوز عمر المتقدم أربعين سنة.
كما وفرت الحكومة الهندية دورات تدريبية ضمن برنامج التعاون التقني والاقتصادي الهندي "
ITEC" للحصول على الدبلوم في Linnx لتطبيق الشبكات للفترة من 4/9ولغاية 24/11/2006 وإن آخر موعد لقبول الترشيحات 1/7/2006 إضافة إلى برنامج تدريبي دولي في التقييس والسيطرة النوعية للفترة من 16/10 ولغاية 8/12/2006 وآخر موعد للترشيحات 15/7/2006 فضلاً عن برمجة بلغة "Java" للمدة من 11/1 ولغاية 21/2/2007 وآخر موعد لقبول الطلبات 3/7/2006 ويتحمل الجانب الهندي نفقات المتدرب بما فيها أجور النقل الدولي (بغداد الهند بغداد).


أمين بغداد: المباشرة بتنفيذ عشرات المشاريع في مجال الماء والمجاري وإكساء الطرق والمجسرات
 

بغداد / طارق الجبوري
تصوير / نهاد العزاوي

أكد أمين بغداد الدكتور صابر العيساوي المباشرة بتنفيذ العشرات من المشاريع الستراتيجية للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وفي إطار خطة لتوفير التخصيصات اللازمة للنهوض بالقطاعات الخدمية في مجال الماء والنظافة والمجاري وتبليط الطرق وغيرها.
وقال خلال لقائه بعدد من رؤساء ومديري التحرير والصحفيين: لقاؤنا هذا من أجل بغداد ولكي نخرج من اللقاء برؤى للنهوض بواقع العاصمة وإزالة التشويهات على جماليتها موضحاً أن الأمانة خلال السنوات الماضية لم تحصل على التخصيصات المالية المناسبة ففي عام 2005 كانت التخصيصات 80 مليار دينار لم يتم الصرف منها إلا بحدود 50% منها لذا وضعنا خطة للضغط لتوفير تخصيصات لتغطية خدمات (487) محلة في بغداد 22% غير مخدومة بشبكات الماء والمجاري والطرق أما المحلات الأخرى فإن أغلب المشاريع فيها قد انتهى عمرها التصميمي.
وأضاف: إن حل مشكلة شحة الماء في بغداد الأمثل هو إنشاء مشروع عملاق هو مشروع ماء الرصافة الذي يحتاج إلى مخصصات مالية كبيرة، كذلك بقية القطاعات الأخرى.. فعملنا بعدة اتجاهات للحصول على التخصيصات المالية اللازمة منها التعاون والتنسيق مع مجلس محافظة بغداد لتحديد (200) مليار دينار هذا العام من إطار تطوير الأقاليم وهنالك (300) مليار دينار لتسريع المشاريع الستراتيجية في إطار خطة استثمارية لتحديث شبكات الماء والمجاري وتنفيذ التقاطعات المجسرة ففي مجال الماء مثلاً بوشر بتنفيذ مشروع ماء الوثبة ومشروع ماء مدينة الصدر.. ولأن المواطن لا يستطيع تحمل فترة خمس سنوات لإنجاز مشروع ماء الرصافة فقد تم تقسيمه إلى خمس مراحل سيباشر بالمرحلة الأولى منه المتمثلة بإنشاء خزانات أرضية تسهم في حل جزء من مشكلة شحة المياه.
أما في قطاع المجاري فأقول، والحديث للسيد أمين بغداد، أنه قطاع مهم وصعب وقديم فهناك (273) محطة مجارٍ عمودية وغاطسة وطول الشبكة (14) ألف كيلومتر لذا تظهر العديد من التخسفات وهناك (300) تخسف كما إن خطوط المجاري لا تفي بالغرض وحلول مشاكل هذا القطاع تحتاج إلى سنوات لكنا باشرنا بالإعلان عن مشروعين في بغداد الرصافة أحدهما خط الخنساء الذي يبدأ من منطقة الحبيبية إلى الرستمية والآخر خط القدس مدة إنجازهما ثلاث سنوات.
وأوضح أنه في مجال الطرق لدينا خطة لتنفيذ (18) تقاطعاً مجسراً للحد من الاختناقات المرورية أربعة منها وصلت إلى مراحل متقدمة كما سيتم المباشرة بأربعة مجسرات أخرى في الكرخ والرصافة كما دخلت ملاكاتنا إلى أكثر من (100) محلة لإكساء الطرق الرئيسة فيها.. وفي قطاع النظافة فإن هنالك تصوراً خاطئاً بأن هذا القطاع لا يحتاج إلى تخصيصات مالية كبيرة ولكن نظرة بسيطة إلى فقرة واحدة هي توزيع أكياس النفايات مجاناً فلو حسبنا المبلغ على اساس سكان بغداد فإن الحاجة تصل إلى (20) مليار دينار.. كما إننا وبسبب الوضع الأمني نخسر إمكانية العمل ليلاً وهذا يقلل من الجهد ونسقنا مع السيد وزير الداخلية للعمل ليلاً في بعض المناطق إضافة للحاجة إلى الآليات وهنالك جانب التهديدات المستمرة فقد قدمنا خلال الـ ستة اشهر (350) شهيداً كما أن هنالك تهديدات مستمرة لعمال التنظيف ومع ذلك فنحن نعمل وسط كل هذه الصعوبات وسيتم إنشاء محطات تحويلية مغلفة للنفايات لا تؤثر على سكان بغداد إضافة لإنشاء معملين لتدوير النفايات ودعا أمين بغداد الوزارات ودوائر الدولة لمساعدتها في إزالة التجاوزات التي شوهت شكل بغداد حيث تعرضت دوائر البلدية في الكاظمية ومدينة الصدر إلى اعتداءات مسلحة لمجرد قيامهم بواجبهم بإزالة بعض التجاوزات.
وأوضح أن هنالك لجنة شكلت في مجلس الوزراء تضم ممثلين من أمانة بغداد ومجلس المحافظة ووزارة الثقافة وعدد من الوزارات لتغيير أسماء عدد من شوارع بغداد لتناسب التغيرات التي حصلت في العراق معبراً عن
أمله بالتعاون جميعاً من أجل الارتقاء بخدمات بغداد العزيزة.


بكلفة 5.643 مليار دينار .. العراق والدنمارك يوقعان اتفاقية لتنفيذ وتأهيل مشاريع اروائية في البصرة
 

بغداد / المدى
وقعت وزارة الموارد المائية مع الوزارة الملكية للشؤون الخارجية الدنماركية امس الاول الخميس مذكرة تفاهم لغرض تسهيل تنفيذ منحة الحكومة الدنماركية البالغة (3.8) مليون دولار أي ما يعادل 5.643 مليار دينار لتمويل مشاريع الري في ست مناطق ضمن محافظة البصرة هي (طلحة، المدينة،الدير،الهارثة،النشوة،شط العرب) وهي تخدم بذلك سكان هذه المناطق ومشاريع الري فيها.
ووقع المذكرة عن الوزارة الدكتور عبداللطيف جمال رشيد وزير الموارد المائية وعن الوزارة الملكية الســــــــفير الدنمــــــــاركي في بغداد الســـــيد كرستيان اودنبرغ.
واعرب الدكتور رشيد عن سروره لتوقيع هذه المذكرة وهي تشكل بداية التعاون مع الحكومة الدنماركية لتطوير قطاع الموارد المائية وخاصة في جنوب العراق الذي تعرض الى الدمار والأهمال لفترات زمنية طويلة مما اثر على نوعية واداء المشاريع الاروائية فيه موضحا ان ما تتضمنه المذكرة من مشاريع ستساهم في تطوير الواقع الزراعي وتحسين المستوى المعاشي لسكان البصرة وخاصة الفلاحين والمزارعين.
من جهته قال السفير الدنماركي في بغداد ان حكومته ستبذل جهدا كبيرا لانجاز المشاريع التي تضمنتها المذكرة باسرع ما يمكن بعد ان وفرت لها المبالغ المطلوبة والجهد الفني الخاص بها.
وقال الدكتور عبد اللطيف رشيد في تصريح لـ (المدى) ان هذه المنحة ستتضمن تنفيذ مشاريع تخص قطاع الموارد المائية وتاهيل واستبدال عدد من النواظم والعبارات والجسور الصغيرة وتنفيذ سداد واستصلاح اراضٍ وكذلك تنظيف وتطهير بعض الانهر وقد اعطيت الاسبقية الاولى لمنطقتين (طلحة، والمدينة) حيث سيتم انشاء واعادة انشاء نواظم صغيرة (برابخ) على 20 نهراً في هاتين المنطقتين وبكلفة تصل الى (1،8) مليون دولار.
واشار إلى ان معظم المشاريع التي ستنفذ من خلال المذكرة جرى اقتراحها بالتنسيق مع المجالس البلدية للمناطق الست ومجلس بلدية المحافظة وسيكون التنفيذ والاعلان عنها والاحالة وفقا للقوانين والانظمة العراقية ويكون الاشراف على العمل من قبل فريق تابع لمديرية الموارد المائية في البصرة.
وحضر توقيع مذكرة التفاهم مستشارو وزارة الموارد المائية للشؤون الادارية والمالية وشؤون التخطيط والتصاميم الهندسية فيما حضر عن الجانب الدنماركي السيد نيلز السناب قائد الفريق الدنماركي للتطوير المدني في البصرة والمهندس الاستشاري لتنفيذ مشاريع مذكرة التفاهم في البصرة.


في سطور

*قامت ملاكات آثار النجف بإعادة تأهيل وصيانة قنطرة سعد التي تعد من المواقع الآثارية في الكوفة وبنيت لتكون معبراً للجيش الإسلامي آنذاك.

*أنجزت في محافظتي بغداد والبصرة مشاريع خدمية لتحسين الكهرباء وتجديد محطات السكك الحديدية وبناء مراكز لإطفاء الحرائق بكلفة تجاوزت اربعة مليارات دينار.

*جرى في الهيئة العامة للإسكان توقيع عقدين مع شركة الفاو العامة التابعة لوزارة الإعمار والإسكان لإنشاء مجمعين سكنيين في منطقتي بلد والدجيل.

*شكل المستشفى البيطري في بابل 20 غرفة بيطرية لمكافحة مرض الإجهاض الساري الخطير الذي يصيب الأغنام والماعز وينتقل إلى البشر بواسطة الملامسة وشرب مشتقات الحليب.

*وضع محافظ بابل السيد سالم صالح حجر الأساس لردهة الحروق في مستشفى الحلة التعليمي الذي سيقدم خدماته لمنطقة الفرات الأوسط بعد إنجازه خلال 4 أشهر وبكلفة 886 مليون دينار.

*وضعت دائرة زراعة بابل خطة لمعالجة ما حصل من تدمير للغابات وأعادة تأهيلها تتضمن حفر خنادق مائية لحمايتها من التجاوز والسرقة وتعويض المساحات المسروقة بأشجار معمرة جديدة.

*طالبت وحدة الأمراض المشتركة في كلية الطب البيطري في جامعة القادسية الجهات المسؤولة التدخل السريع للحد من انتشار مرض الحمى القلاعية الذي انتشر في الديوانية حيث أكدت الفحوصات انتشاره بين الأبقار بنسبة 80% والأغنام 20% والجاموس 5%.

*قال مصدر في وزارة الدولة لشؤون السياحة والآثار أن هيئة السياحة والتعاون مع مجلس إعمار كربلاء بصدد وضع دراسة لإنشاء مجمع سياحي علاجي ترفيهي آثاري في منطقة عين تمر.

*أثنى الدكتور لواء سميسم وزير الدولة للسياحة والآثار على جهود مديرية مكافحة الإجرام في ذي قار لضبطهم كمية من الآثار المسروقة.

*نظمت مديرية النجدة في محافظة كركوك حفلاً لمناسبة تشكيلها وانضمام ألف شرطي إليها بعد إدخالهم دورة استمرت 4 أسابيع في أكاديمية شرطة كركوك.

*تواصل شركة الرافدين العامة لتنفيذ السدود أعمالها في مشروع إحياء مزرعة السويب في البصرة لاستصلاح 5 آلاف دونم زراعي وإنشاء محطتي ري وبزل.

*افتتح مدير عام صحة كربلاء الدكتور محمد هاشم الجعفري قسم الأشعة الجديد في مستشفى الحسين العام بعد إعادة تأهيله.


وزير التخطيط: 26% من المنشآت الصناعية الحكومية تعمل بربع انتاجها
 

بغداد / كريم الحمداني
قال وزير التخطيط والتعاون الإنمائي السيد علي بابان أن حجم صادرات العراق عام 2004 بلغت (15) ملياراً و(58) مليون دولار وتضمنت تصدير النفط والكبريت وغيرهما.
وأضاف في مؤتمر صحفي لوسائل الإعلام حضرته (المدى): بلغت الصادرات في العام الماضي 23 مليار و309 ملايين دولار عن نفس الصادرات، موضحاً أن سبب مضاعفة المبلغ يعود إلى زيادة أسعار النفط في السوق العالمية وليس بسبب زيادة الإنتاج، مشيراً إلى أن الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات أصدر تسعة تقارير عن الوضع الاقتصادي ومؤشرات الأسعار والتضخم الذي بلغ 58% وما تبعه من أعباء على معيشة المواطن العراقي، كما إن الجهاز المركزي للإحصاء عمل مسوحات عن حجم البطالة بالتنسيق مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، ومسحاً اقتصادياً واجتماعياً عن الأسرة العراقية ومسحاً بيئياً أظهرت نتائجه أن 73.3% من المواطنين يحصلون على المياه النقية و25.7% مخدومون بشبكة المجاري و55% من المواطنين مشمولون بخدمة التنظيف ورفع النفايات في مناطقهم، وبين الوزير أن 26% من المنشآت الصناعية الحكومية تعمل بربع انتاجها من الطاقات المتاحة، بسبب الوضع الأمني المضطرب وتهديد العاملين فيها فضلاً عن انقطاع التيار الكهربائي، مشيراً إلى أن القطاع الصناعي الخاص يواجه ظروفاً صعبة للغاية وهو بين الحياة والموت جراء توقف أغلب مشاريعه لأسباب عديدة لعل في مقدمتها انفتاح الاستيراد بلا ضوابط ومشاكل الكهرباء وغيرها من الأمور التي أجهزت على هذا القطاع المهم.
وأكد بابان أن الدولة تتجه نحو الخصخصة وأن قانون الاستثمار الذي تجري مناقشته في مجلس الوزراء حالياً فيه تسهيلات كبيرة ومهمة للمستثمرين العراقيين والأجانب، وبين الوزير أن وزارة التخطيط ليس لديها سلطة في إقرار المشاريع المحولة عن طريق البنك الدولي أو الدول المانحة، وإنما إقرار هذه المشاريع تتخذه الوزارة المستفيدة وفي أغلب الأحيان يكون رأي البنك الدولي أو الدولة الممولة هو الراجح.


خطط مستقبلية للتنقيب عن النفط في أهوار ميسان
 

ميسان / أصوات العراق
قال مدير عام هيئة حقول نفط ميسان امس ان"تدفق المياه وعودة المسطحات المائية في الاهوار يعد عاملا مناسبا ومحيطا بيئيا لتبريد الابار النفطية التي تنشر في عموم محافظة ميسان." مما يساعد على تواجد النفط والتنقيب فيها.
واضاف المهندس علي معارج البهادلي امس ان"محافظة ميسان واقضيتها ونواحيها تطفو على بحيرة من النفط وتعد من اغنى بقاع العالم،وتعتبر مناطق الاهوار من اهم الاماكن التي تحوي مخزونا نفطيا هائلا وحسب الخريطة النفطية للمنطقة وخاصة في مناطق اهوار الصحين."
وأشار الى ان"هناك خطة لاستثمار هذه المنطقة مستقبلاً بعد أن تتوفر المعدات والعوامل المساعدة لذلك أو يتم التعاقد مع بعض الشركات النفطية العراقية أو الشركات الأجنبية وتوفر معدات الحفر والتنقيب. ولم يحدد تاريخ البدء بتنفيذ هذه الخطة.
لكنه قال إن"محافظة ميسان ستشهد مستقبلاً وتطوراً ملحوظاً في مجال استثمار الآبار النفطية وخاصة في المناطق المذكورة وان المناطق التي كانت سابقاً تعاني من التصحر عادت إلى وضعها الطبيعي ما يساعد على تواجد النفط فيها بصورة أفضل
وإتاحة الفرصة لتنقيبها.


اكمال مشروع توسيع محطة كهرباء الشوملي
 

بغداد / كريم السوداني
أكملت الملاكات الهندسية والفنية بمديرية كهرباء محافظة بابل توسيع محطة كهرباء بناحية الشوملي.
وقال الناطق الاعلامي لمديرية كهرباء الفرات الأوسط إن الملاكات الفنية والهندسية في المحافظة أكملت مشروع توسيع محطة كهرباء الشوملي التي ستعمل على تحسين معدلات انتاج الطاقة الكهربائية بمناطق الفرات الاوسط والتقليل من ساعات القطع المبرمج للتيار الكهربائي بمناطق أخرى كناحية الكفل التي تشهد عمليات تأهيل مستمرة اضافة إلى مشاريع جديدة يتم تنفيذها في محافظة الفرات الاوسط في الوقت الذي طالب فيه الاهالي في المنطقة وناحية القاسم بتكثيف دوريات الشرطة وقوة حماية الطاقة الكهربائية لحماية خطوط نقل الطاقة.


غداً.. مراكز البريد توزع رواتب العمال المتقاعدين
 

بغداد / حنان التميمي
اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية أن مراكز البريد في بغداد ستبدأ في الثاني من تموز المقبل بتوزيع رواتب العمال المتقاعدين لشهري مايس وحزيران.
وقال مدير عام دائرة العمل والضمان الاجتماعي سامي ابراهيم علي ان مراكز البريد في بغداد ستبدأ بتوزيع رواتب العمال المتقاعدين ابتداءاً من يوم الاحد المصادف 2 / تموز / 2006.واشار إلى ان المتقاعد الذي تزيد خدمته عن 25 سنة سوف يتسلم (220) الف دينار اما المتقاعد الذي تقل خدمته عن 25 سنة فسوف يتسلم (170) الفاً.
اما راتب عيال المتقاعد المتوفى والذي تتألف اسرته من اكثر من فرد فسيكون (140) الف دينار وعيال المتوفى المكونة اسرته من فرد واحد يكون راتبهم 130 الف دينار.
وقد دعا سامي ابراهيم المتقاعدين الذين يتسلمون رواتبهم التقاعدية من مكتب بريد الكرادة لمراجعة دائرة العمل والضمان الاجتماعي مستصحبين معهم الهويات التقاعدية القديمة وصورة حديثة للمتقاعد أو وكيله وبطاقة السكن وهوية الاحوال المدنية.


صحة الديوانية تتخذ تدابير وقائية ضد الكوليرا
 

الديوانية / باسم الشرقي
قالت معاونة مدير الصحة في محافظة الديوانية الدكتورة علياء محمد ان مديرية صحة الديوانية اتخذت جملة من التدابير الإحترازية الوقائية ضد مرض الكوليرا، الذي تزداد حالات الإصابة به مع إرتفاع درجات الحرارة في محافظات جنوب العراق.
وأوضحت الدكتورة علياء محمد انه تم تهيئة كادر متخصص في المستشفى التعليمي العام لاستقبال حالات الاصابة بهذا المرض، وتهيئة ردهة خاصة لاستقبال الحالات المشكوك فيها.
وأضافت الدكتورة علياء أن كادرا طبياً مكوناً من أطباء اختصاصيين ومعاونين طبيين خضعوا لدورات مكثفة، خلال الاسبوعين الماضيين حول هذا المرض حيث تم تدريبهم على التعامل مع المصاب وتقليل خطر انتقال المرض إلى الآخرين ، مؤكدة ان جنوب العراق يعتبر من اخطر المناطق التي قد تتعرض للامراض الخطيرة والمعدية خلال فصل الصيف.
إلى ذلك حذر مدير البيئة بالمحافظة من تلوث مياه الشرب نتيجة عدم صيانة مجمعات المياه في المدينة وقال المهندس لؤي كاظم: ان التلوث الذي قد يصيب مياه الشرب نتيجة الحاجة الماسة الى صيانة مجمعات المياه في المدينة ، مشيراً ان هذا التلوث قد يسبب امراضا انتقالية خصوصاً مع ارتفاع درجات الحرارة والانقطاع المستمر للتيار الكهربائي.
يذكران عددا من محافظات الجنوب العراقي تعرضت خلال الصيف الماضي لظهور حالات كثيرة من الاصابة بالامراض الانتقالية الخطيرة،كالكوليرا والملاريا، وغيرها من الامراض الانتقالية
الاخرى.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة