الاخيرة

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

في درجة (47) مئوية .. صيف ملتهب.. ومتطلبات تكتوي بنار الأسعار
 

بغداد/مها عادل العزي
تصوير/نهاد العزاوي

قديماً قالوا ان الصيف فصل الفقير، لكن في هذه الايام هل هو حقاً فصل الفقير؟ ما قادنا إلى هذا الموضوع هو ما نراه من ارتفاع درجات الحرارة حتى انها تتجاوز الـ (47) مئوية، متطلبات صيف هذه الايام تختلف عن صيف الايام الخوالي، كان الفقير يفرح به، فالاستعداد له لا يتطلب منه الا جزءاً من القليل، وفي غمرة الاحداث التي تتلاحق علينا تباعاً ترى كيف تسلسل ايام هذا الفصل الملتهب؟ أينجو الفقير من الاكتواء به ام ان شراره تطاير ليلسع به حتى الغني؟
لو ذهبنا إلى سوق السلع الكهربائية سنرى اعداداً من الراغبين في اقتناء السلع المعمرة (المجمدات.. الثلاجات.. الميكفات.. الخ) وهي سلع صيفية كثر الطلب عليها مؤخراً.. صاحب احد المحال المتخصصة لبيع المبردات وهو شاب لم يتجاوز العشرين من عمره كانت لديه قدرة عالية في اقناع الزبائن ومن ثم استدراجهم إلى بضاعته غير المتواضعة في ثمنها.. نسأله.. بكم هذه المبردة؟
-(250 الف وبيها مجال)
*أي مجال؟.. اليست غالية؟
-انها مطلوبة فالمولدة الكهربائية لا تستطيع تشغيل المكيف أو السبلت، اما المبردة فمن السهولة تشغيلها، فهي لا تأخذ اكثر من امبيرين اثنين.
اذا كان هذا حال المبردة فبكم سعر المكيف؟ صاحب احد المحال القريبة يجيب على سؤالنا وهو يقف بين اطنان من المكيفات المستوردة، فيقول:
-يختلف السعر بحسب المنشأ والماركة، عموماً ليس هناك اقل من (450) الف دينار عراقي، هذا بالتأكيد غير السبلت.
المعضلة التي تواجه معظم العراقيين هي الكهرباء، وللتغلب عليها وجدت في كل منطقة مولدات ضخمة تكون مع الايام وشدة وطأة الحر اكثر ازعاجاً من الحر نفسه، صاحب احد المولدات الضخمة كان يستعد لتشغيلها وفق البرمجة التي خصصها لابناء منطقته، يقول الرجل متذمراً:
-المشكلة في هذه المولدات أنها ليست جديدة خاصة مع صعوبة توفير الكاز وصعوبة اقناع المشتركين بحقيقة اعطالها.. مع درجة الحرارة المرتفعة تصاب هذه المولدات بالاجهاد لذا نضطر إلى تقنين تشغيلها، ومع الايام تكثر الشكاوى ويكثر المتذمرون.
لا بد من شراء مولدة خاصة، هذا ما يقوله احدهم ويضيف:
-صحيح ان مشاكلها كثيرة لكنها توفر شيئاً من الراحة النسبية، فأنت تستطيع تشغيلها في أي وقت من دون الحاجة لنصيحة أحد.
*وكم يصل سعرها؟
-هناك من المولدات ما يصل سعره إلى (800) الف دينار وهناك البسيطة التي لا يتجاوز ثمنها (150) الف دينار. في السوق يتوفر كل شيء وكل حسب طاقته.
صيف هذه الايام ومع الاخبار التي تؤكد ارتفاع درجة حرارة الارض، ليس هناك في العراق في الاقل من يتفاءل به، خاصة ان الكهرباء العزيزة تتبرمج ضمن خطة نادرة تصل في بعض الايام إلى ست ساعات قطع مقابل ساعة واحدة.. قبل كذا عقد من السنين كانت الوسائل بسيطة لتجنب حر الصيف فكان اللجوء إلى السرداب ظهراً والسطح ليلاً، لم يكن هناك احتباس حراري ولم يكن هناك خطر اسمه التصحر ولم يكن هناك ازدحام أو سيارات مفخخة، أو ارتال عسكرية أو تلوث بيئي.. سؤال نطرحه ونعرف ان الاجابة في علم الغيب والحكومة.. أيكون صيفنا القادم افضل من صيفنا هذا ام اننا سنطرح نفس السؤال؟


حظر جوي على تاج محل

أغرا: طلبت سلطات مدينة أغرا شمالي الهند -التي يوجد فيها قصر تاج محل- من الطيران الهندي فرض منطقة حظر جوي فوق الضريح لتجنب تعريضه للذبذبات والارتجاجات الناتجة عن عبور الطائرات النفاثة التي قد تلحق به أضرارا.وقال مسؤول في بلدية أغرا في تصريح أوردته وكالة برس ترست الهندية "أرسل لسلطات الطيران اقتراح بفرض منطقة حظر جوي في دائرة تبعد ما لا يقل عن سبعة كلم فوق تاج محل".وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي سقطت طائرة قاذفة من طراز كانبيرا وانفجرت في قرية قريبة من أغرا مما أثار مخاوف كبيرة على الضريح الذي شيد في القرن السابع عشر.وشيد ضريح تاج محل على ضفاف نهر يمونا بأمر من الإمبراطور المغولي شاه جهان تكريما لذكرى زوجته المحبوبة ممتاز محل التي توفيت عام 1631 وهي تضع مولودا.وتضم مدينة أغرا الواقعة على مسافة 250 كلم شمال نيودلهي إحدى أكبر القواعد الجوية الهندية وفيها بصورة خاصة طائرات من نوع يوشين 76، وأيضا واحدة من أكبر مدارس المظليين في الهند تملك أسطولها الجوي الخاص.


ميرفت تستعد لطفل في الزنزانة
 

القاهرة : أعلنت الفنانة ميرفت أمين موافقتها النهائية على بطولة فيلم "طفل في الزنزانة" الذي تنتجه شركة الباتروس المسؤولة أيضاً عن انتاج مسلسل ميرفت الجديد "أحزان مريم" .
ومن المنتظر بدء تصوير الفيلم خلال شهر تمّوز/ يوليو وتشارك في بطولته سمية الخشاب، ومي عز الدين، ويخرجه وائل إحسان، وهو من تأليف الكاتبة الصحفية نوال مصطفى التي تهتم في الآونة الأخيرة بواقع السيدات المسجونات اللاتي يضعن أطفالهن وراء القضبان، وتظهر ميرفت بدور سيدة مسجونة بينما لم تُعلن عن تفاصيل باقي الأدوار بعد أو أسماء الممثلين الرجال .
ووسط انشغالها بتصوير المشاهد الأخيرة من مسلسل "أحزان مريم" تتابع ميرفت أمين استعدادات ابنتها منة الله حسين فهمي لدخول عشّ الزوجية هذا العام مع الفنان الشاب شريف رمزي .


مجلتـــــــي


صدر عن دار ثقافة الاطفال العدد الرابع من مجلة (مجلتي) في سنتها السادسة والثلاثين، تضمن العدد العديد من الحكايات والحلقات المسلسلة. بالأضافة الى العديد من الابواب الثابتة كصفحة علوم وهل تعلم وحاسوبي ورياضة ولون الحياة وتسلية واصدقاء مجلتي.


الكساندرا تستعد لخطبتها من رونالدينهو نجم البرازيل
 

باريس: اليكساندرا باريسان عارضة الأزياء الفرنسية 26عاماً تستعد لخطوبتها رسمياً من نجم كرة القدم البرازيلى رونالدينهو، بعد تسميتها سفيرة جديدة لمستحضرات <لوريال للتجميل> واختار الحبيبان أن يقيما حفلة الخطوبة في اسبانيا، البلد الذي شهد لقاءهما الأول، وحددا لها موعداً في السادس والعشرين من أغسطس (آب) المقبل، على أن يتم العرس قبل نهاية العام.فقد احترفت اليكساندرا عرض الأزياء منذ أن كانت في الثامنة عشرة من عمرها، وكانت بدايتها في الولايات المتحدة الأميركية. وقد التقت باللاعب البرازيلي الشاب أوائل هذا العام في أحد الفنادق الكبرى في برشلونة، أثناء عرض للأزياء شاركت فيه. ومن يومها وهما يدوران في الأفلاك نفسها ولا يفترقان إلا لمقتضيات العمل.
وسافرت اليكساندرا الى ألمانيا لتكون الى جانب حبيبها في المونديال. وسمح لها مدرب المنتخب البرازيلي بالالتقاء برونالدينهو بعد كل فوز للفريق. كما تمكنت من الحصول على إذن بالجلوس في منصة الشرف في حفل الختام، وهو حفل تتمنى أن يكون خطيبها من نجوم مباراته الأخيرة.


بسرعة .. الفنان المسرحي حيدر جبر الاسدي: المسرح بالنسبة لي قضية
 

بغداد/عدنان الفضلي
اكثر من خمسة عشر عاماً وما زال يحمل المسرح في قلبه. ويسعى لان يعيشه ككيانه الأوحد. وحتى في منفاه القصير (رفحاء) كان المسرح هاجسه فأسس له هناك فرقة مسرحية سماها (الطف المهاجر) وهو الآن يمتلك رصيداً ابداعياً مسرحياً انه الفنان المسرحي حيدر جبر الأسدي الذي كان لنا معه هذا اللقاء السريع:
*من اين كانت الانطلاقة في عالم المسرح وكيف؟
-الذات هي مركز انطلاقي نحو عالم المسرح، لاني انتمي إلى عائلة ترى ان المسرح مضيعة للوقت والجهد. وبعد اقتحامي هذا العالم شعرت ان الانتماء له لا يقتصر على الرغبة فحسب بل على الايمان الحقيقي برسالة المسرح المقدسة. وقد دفعني إلى هذه النظرة الواعية اساتذتي ماجد احمد جبارة المقيم حالياً في كندا والاستاذ المخرج والناقد المبدع ياسر عبد الصاحب البراك. وهما اللذان أوقدا بداخلي حب المسرح والخوض في معطياته.
*في ظل الحرية المتاحة الآن.. كيف تقيم واقع مسرح الناصرية؟
-الناصرية وبرغم كل ما تعانيه الآن أو عانته في الوقت السابق كانت حاضنة ابداع ومنبع الكفاءات في مختلف المجالات الثقافية والفنية والعلمية وحتى السياسية. وهي وبرغم كل ذلك امتلكت مقومات الابداع المسرحي من خلال تواجد مسرحيتها في المشهد المسرحي العراقي بقوة.
*بمناسبة الحديث عن جماعة الناصرية.. ماذا تعني لك الجماعة؟
-الجماعة بوصفها حاضنة ابداعية، تسعى لأن تكون مؤسسة فنية تعنى بالفنون الدرامية. لذلك وفي ضوء هذا المفهوم فانها كانت وما زالت تستقطب الطاقات الشابة وتحاول ان تصقل مواهبهم عبر الدورات وورش العمل في (التأليف - الاخراج - التمثيل - التنظير - النقد - التقنيات) وهكذا استطاعت ان تنجب العديد من المبدعين وان يخرج من جلبابها العديد من المؤلفين والمخرجين.


أخبارهـم

سناء عبد الرحمن
انتهت مؤخراً من العمل الدرامي (الاعتراف) وهو من اخراج جلال كامل وتأليف عبد الوهاب الدايني، يعالج المسلسل الوضع الاجتماعي والاقتصادي والنفسي عبر حبكة درامية اخذت من هذه المرحلة موضوعاً لها.

رؤى البزركان
بعد برنامجها (العين الاخرى) الذي يعرض من على قناة البغدادية والذي يتناول القضايا الباراسايكولوجية والنفسية والقدرات الخارقة بطريقة علمية بعيدة عن الدجل، تستعد لبرنامج جديد يخص قضايا المرأة بكل تفرعاتها الاجتماعية والنفسية والاقتصادية والتي ترتبط اساساً بالمجتمع.

محمد طعمة التميمي
في طور البدء بتمارين عمل مسرحي بعنوان (عزف على اوتار القلب) حيث يسلط الضوء على احد اعمدة المسرح العراقي الفنان طعمة التميمي وما له من دور مؤثر في ارساء دعائم المسرح العراقي. العمل بطولة وتأليف محمد النعيمي ويسلط الضوء على اعمال مسرحية مثلها والده حيث تركت بصمة واضحة في المسرح العراقي، المسرحية من اخراج سرمد علاء الدين.


تصوير مسرحيات جديدة للتلفزيون

تجري في قاعة المسرح الوطني التدريبات على اعمال مسرحية متنوعة لغرض تسجيلها واخراجها للتلفزيون في تجربة جديدة لتفعيل مسرح التلفزيون ويتم تصوير مسرحيات ذات طابع شعبي وجماهيري لافادة القنوات الفضائية منها ومن الاعمال التي يجري تصويرها مسرحية (المايشتري يتفرج) وضمير للفحص وحفلة اللصوص وغيرها من الاعمال المسرحية.


ليلى علوى تعود للمسرح
 

القاهرة : الفنانة ليلى علوى تعود مرة أخرى بعد 15 عاما للمسرح من خلال مشاركتها فى العرض المسرحى الجديد "أوراق الليلة الثانية عشرة" ،التي من المقرر أن تقدم على خشبة المسرح القومى. "أوراق الليلة الثانية عشرة" مستوحاة من مسرحية لشكسبير ، وتسعى ليلى حاليا لانقاص وزنها حتى تناسب دورها في العرض المسرحى . يذكر ان آخر مسرحية شاركت فيها ليلى علوي كانت مسرحية "أهلاً يا كابتن" مع فاروق الفيشاوي ومحمود الجندي، من ناحية اخري تصور حاليا دورها في المسلسل التليفزيونى الجديد "نور الصباح" مع هشام عبدالحميد، ابراهيم يسري، عزة بهاء، ندى بسيوني، والفت امام، ورجاء حسين.


(الطريق إلى غوانتانامو) في 5 مدن أمريكية
 

لوس أنجلوس: تقرر عرض فيلم "الطريق إلى غوانتانامو" للمخرج البريطاني مايكل وينتربوتم في 5 مدن أمريكية فقط، هذا وقد صور الفيلم في أفغانستان، وباكستان، وإيران.ويناقش الفيلم الانتهاكات الإنسانية التي قامت بها أمريكا تجاه المعتقلين في غوانتانامو الواقع في كوبا بعد حرب أمريكا على أفغانستان، حيث يصور الفيلم قصصاً حقيقية حدثت لثلاثة مسلمين بريطانيين اعتقلوا في ذلك المعتقل لمدة سنتين للاشتباه بهم في جرائم إرهابية ومن دون توجيه اتهامات لهم أو حتى محاكمة عادلة. وكان الثلاثة قد قبض عليهم عام 2001 بينما كانوا يحضرون حفل عرس في باكستان، وتم الزج بهم في غوانتانامو عام 2002 وأطلق سراحهم في مارس 2004 بعد ضغط من الحكومة البريطانية. تجدر الاشارة الي أن الفيلم عرض بمهرجان برلين السينمائي الدولي في دورته الماضية.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة