الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

رغم تصاعد الاغتيالات .. خطة امن بغداد: انحسار السيارات المفخخة الى 7 وابطال اكثر من 34 عبوة ناسفة

بغداد/ هشام الركابي
اشار عدد من المسؤولين الامنيين في وزارة الدفاع الى ان خطة امن بغداد (معاً الى الامام) اسهمت في خفض الهجمات بالسيارات المفخخة والعبوات الناسفة. وكشف العميد الركن عبد الجليل شويل آمر اللواء الاول من الفرقة السادسة خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده امس في مبنى وزارة الدفاع مع العقيد الركن عبد الله حسين من الفرقة التاسعة ان الهجمات الارهابية بالسيارات المفخخة انحسرت بشكل كبير حيث ان عدد السيارات المفخخة خلال تطبيق الخطة لم يتجاوز 7 سيارات، كذلك بالنسبة للعبوات الناسفة فقد تم إبطال اكثر من 34 عبوة ناسفة منذ منتصف حزيران ولغاية هذا اليوم، الا ان عمليات القتل والاغتيالات ازدادت خلال تطبيق الخطة الامنية مؤكداً ان القوات الامنية ستتخذ تدابير احترازية للحد من هذه الظاهرة الاجرامية داعياً المواطنين الى التعاون والابلاغ عن المخربين والمجرمين الذين يحاولون استهداف الابرياء في كل مكان.
من جانبه اوضح العقيد الركن عبد الله حسين من الفرقة التاسعة (القوة التي تسلمت المهام الامنية في مناطق شمال بغداد): ان قوات وزارة الدفاع ستعمل على تأمين طرق المواصلات والمؤسسات الحكومية المتواجدة في مناطق التاجي والمناطق القريبة منها معرباً عن اسفه لحادث اختطاف منتسبي وزارة الصناعة العاملين في شركة نصر. ونفى العقيد الركن عبد الله حسين التقارير الصحفية التي تحدثت عن العثور على 600 جثة خلال الشهر الماضي لمدنيين في نهر دجلة وتحديداً في منطقة الفلاحات. مؤكداً ان قواته بدأت بعمليات امنية في تلك المناطق وتم خلالها القاء القبض على اكثر من 20 من المشتبه بهم والعثور على مخابئ للاسلحة بالاضافة الى إبطال اكثر من 12 عبوة ناسفة.


الجيش الامريكي يتهم عدداً من جنوده بقتل اسرة عراقية
 

بغداد / المدى(CNN)
فتح الجيش الامريكي امس السبت تحقيقاً جنائياً مع عدد من جنوده بشأن اتهامات بقتل اسرة عراقية تتكون من اربعة افراد في قضاء المحمودية جنوب بغداد.
وقال بيان عسكري للقوات الأمريكية، أن التحقيق سيبدأ بإشراف الجنرال جيمس ثورمان، القائد العام للقوات متعددة الجنسية في بغداد.
وجاء في البيان أن تحقيقاً أولياً، في الحادث توصل إلى وجود أسباب كافية لبدء تحقيق جنائي رسمي.
وقال مسؤول عسكري أمريكي إن التحقيق سيشمل جنديين على الأقل، بتهمة اغتصاب فتاة صغيرة، ثم قتلها مع ثلاثة من أفراد أسرتها بينهم طفل.
وأشار المسؤول العسكري، الذي طلب عدم ذكر اسمه نظراً لحساسية القضية، إلى أن الجنود يواجهون أيضاً اتهاماً بإشعال النار في جثة الفتاة، في الحادث الذي وقع في آذار الماضي.
ويعد هذا التحقيق هو الأحدث في سلسلة تحقيقات في قضايا قتل مدنيين يشتبه بأن قوات أمريكية نفذتها بالعراق.
وكان الجيش الأمريكي قد وجه الأحد الماضي الاتهام رسمياً إلى اثنين من جنوده في قضية مقتل مدني عراقي أعزل في وقت سابق من العام الجاري.
وحسب الأسوشيتد برس، فإن 14 جندياً أمريكياً على الأقل، قد أدينوا حتى الآن في اتهامات بقتل مدنيين عراقيين في أحداث مماثلة.
ووجه الجيش الأمريكي في العشرين من حزيران الماضي، تهمة القتل العمد إلى ثلاثة من جنوده في قضية مقتل ثلاثة معتقلين عراقيين في أيار الماضي.
وقال مصدر من وزارة الدفاع "البنتاغون" إن الجنود التابعين للكتيبة الثالثة من فوج المشاة الـ187 التابع للفرقة 101 المحمولة جواً زعموا أنهم أطلقوا النار على المعتقلين أثناء محاولتهم الفرار.
ويواجه الجنود الثلاثة، حال إدانتهم تحت قانون "قواعد البزة للعدالة العسكرية"، أحكاماً بالسجن تصل إلى خمس سنوات لتهديد شاهد عيان بجانب حكم محتمل بالإعدام في تهمة القتل.
وفي شأن متصل، تتواصل تحقيقات الجيش بشأن تورط ثمانية من عناصر المارينز التابعة للكتيبة الثالثة من الفوج الأول لمشاة البحرية في مقتل 27 مدنياً عراقياً في "حديثة" ومحاولة التمويه على الحادث الذي وقع عقب مقتل أحد رفقائهم بقنبلة.
وتم إعفاء ثلاثة منهم من الخدمة، إلا أن قيادة المارينز لم توجه الاتهام بعد في الحادثة التي يزعم أنها وقعت في 19 تشرين الثاني نوفمبر.
كما يقوم الجيش الأمريكي بإجراء اختبارات على رفات عراقي يرجح أنه قتل على أيدي عناصر من المارينز في نيسان إبريل الماضي، لتحديد أدلة بشأن مقتله.


المرصــد الأمنــي


بغداد - المحافظات/
مندوبو ومراسلو المدى - وكالات


سقوط صواريخ
تعرض معسكر (ايكو) الذي تتمركز فيه القوات متعددة الجنسية في محافظة الديوانية الى القصف بصواريخ الكاتيوشا، وافاد شاهد عيان لـ (المدى): ان اكثر من ثلاثة صواريخ كاتيوشا سقطت ليلة امس الاول على مقر المعسكر قام بأطلاقها مسلحون مجهولون، واسفرت عن اندلاع النيران وسطه وقام الجنود باطلاق النار العشوائي لتمشيط المنطقة المحيطة بالمعسكر، ولم يتسنَّ لنا معرفة حجم خسائر هذا الهجوم.

تفجير محطة وقود
فجر مسلحون مجهولون فجر أمس السبت محطة لتعبئة الوقود بمدينة الموصل وقال ضابط في قيادة شرطة نينوى لـ (المدى): ان محطة تعبئة الجزائر الاهلية الواقعة بالساحل الايسر من المدينة تعرضت الى تفجير بالعبوات الناسفة مما ادى الى تدمير بناية المحطة بالكامل من دون خسائر بشرية ويذكر بان مالك المحطة المذكورة وعدداً آخر من العاملين كانوا قد تعرضوا الى عمليات تصفية خلال الاشهر الماضية كان آخرها مقتل مدير المحطة من قبل مسلحين في منطقة الصناعة الشرقية بالمدينة قبل اكثر من شهر.

مقتل جندي امريكي
أعلنت القوات متعددة الجنسية في العراق أمس السبت أن جنديا من هذه القوات قتل وأصيب آخر قرب مدينة بلد.
وقال فيلق القوات متعددة الجنسية في العراق في بيان أصدره امس: "إن جنديا من لواء الفريق القتالي 1/34 قتل وأصيب آخر بعبوة ناسفة أثناء القيام بدورية قتالية لوجستية مساء يوم 29 من شهر حزيران الماضي قرب مدينة بلد."
وكانت مصادر من القوات متعددة الجنسية قد أعلنت الأسبوع الماضي أن آخر حصيلة للقتلى من هذه القوات منذ سقوط النظام السابق في نيسان عام 2003 بلغت(2524) جندياً.

جرح مدنيين
قال مصدر من شرطة البصرة أمس السبت: إن عبوة ناسفة إنفجرت على الطريق العام قرب كازينو أرز لبنان في منطقة كوت الحجاج وسط المدينة مساء أمس الأول.
وأضاف المصدر: أن "الانفجار تسبب في إصابة مدنيين بجراح بليغة نقلا على أثرها إلى المستشفى."


سياسيون عراقيون: نجاح المصالحة نجاح لمختلف اطرافها
 

بغداد/ المدى
اتفق سياسيون عراقيون من تجمعات مختلفة على ان مشروع المصالحة والحوار الوطني الذي اطلقه رئيس الوزراء نوري المالكي يعد ضرورة حتمية في الظروف المتشابكة التي تشهدها البلاد.
واعتبر عضو البرلمان عن جبهة التوافق الدكتور عدنان الدليمي مبادرة المالكي مطلباً ضرورياً الآن، لكنه اشار إلى وجود جهات، رفض تسميتها، تسعى إلى افشال المشروع عبر شنها حملة منظمة من العنف الذي يستهدف الابرياء.
ورأى الدليمي ان التفجيرات التي هزت مدينة الصدر صباح امس واوقعت عشرات الشهداء والجرحى وعمليات الخطف التي يتعرض لها العديد من المسؤولين، آخرهم عضو مجلس النواب تيسير المشهداني تصب في خانة واحدة، وهي خانة افشال مشروع المصالحة، داعياً المرجعيات الدينية والقوى السياسية ووسائل الاعلام إلى مواجهة هذه المخططات الرامية إلى تدمير البلاد.
من جهته وجد عضو مجلس النواب عن جبهة التوافق حسين الفلوجي ان نجاح مشروع المصالحة هو نجاح لمختلف الاطراف المشاركة في العملية السياسية.
الفلوجي اشار إلى ان طبيعة طرح المبادرة من قبل الحكومة افتقرت إلى عوامل الجذب التي تشد المستهدفين للدخول فيها، مؤكداً وجود بعض الثغرات فيها التي تحتاج إلى تعديل، لكنه لم يخض في تفاصيلها.
اما القيادي في حزب الفضيلة الدكتور علي الدباغ فقد اوضح ان مشروع المصالحة يفترض ان تسبقه عملية مصارحة بين ابناء الشعب الواحد، مشيراً إلى ان المظلومين طوال 35 سنة يحتاجون إلى اعتذار واضح، مؤكداً ان المشكلة الامنية التي يعانيها العراق هي سياسية بالاساس، الامر الذي يحتاج إلى وقفة من اجل المراجعة.


استشهاد 2 واصابة 8 في انفجار سيارة مفخخة بالموصل
 

قال مسؤول أمني في شرطة نينوى امس السبت إن سيارة مفخخة يقودها انتحاري انفجرت مما أسفر عن استشهاد اثنين من منتسبي الشرطة وإصابة ثمانية أشخاص في حي الوحدة بجنوب شرق الموصل.
وأوضح مصدر مسؤول في غرفة العمليات بقيادة شرطة محافظة نينوى أن " سيارة مفخخة يقودها انتحاري إنفجرت مستهدفة إحدى دوريات الفوج الثالث التابع لشرطة محافظة نينوى أثناء مرورها قرب تقاطع مؤيد العلاف في حي الوحدة الواقع جنوب شرق مدينة الموصل."
وأضاف أن "الحادث أسفر عن استشهاد اثنين من منتسبي الدورية وإصابة ثمانية أشخاص بجراح بينهم اثنان من منتسبي الدورية."
وأشار إلى أن "من بين المصابين أيضا ثلاث من النساء، وتم نقل جميع المصابين الى المستشفى للعلاج."


ضحايا العنف في الشهر الماضي: 1009 شهداء و1771 جريحاً
 

استشهد 1009 عراقيين واصيب 1771 آخرون في اعمال عنف في حزيران بحسب ارقام من مصادر امنية وطبية عراقية، اشارت الى تزايد اعمال العنف مقارنة مع شهر ايار الفائت.
وبحسب الارقام فقد استشهد 1009 عراقيين واصيب 1771 آخرون بجروح في حزيران مقابل 1055 شهيداً و1423 جريحا في ايار الماضي.. واستشهد هؤلاء في شهر حزيران في تفجير نحو 19 سيارة وانفجار 32 عبوة ناسفة بالاضافة الى ثلاث عمليات انتحارية باحزمة ناسفة.
واضافت الحصيلة ان "عدد الهجمات المسلحة بلغ في شهر حزيران 24 هجوما مقابل 60 في شهر ايار الماضي.
وتعتبر حصيلة القتلى من المدنيين الاكبر بين الضحايا حيث وصلت الى 887 شهيداً و1588 جريحا في حزيران مقابل 932 قتيلا و1271 جريحا في شهر ايار الماضي.. واشارت المصادر الى استشهاد 79 من عناصر الشرطة واصابة 126 بجروح في شهر حزيران مقابل 95 قتيلا و97 جريحا في شهر ايار الماضي.
وشملت الحصيلة شهداء الجيش العراقي حيث استشهاد 43 في شهر حزيران.
مقابل 28 في ايار، فيما اصيب 57 بجروح وهي ذات الحصيلة في شهر ايار.
واكدت المصادر في وزارتي الدفاع والداخلية العراقيتين ان "عدد قتلى الارهابيين بلغ 93 في شهر حزيران مقابل 324 في شهر ايار الماضي.


قبل تسلّمها الملف الامني لمحافظة واسط .. متعددة الجنسية تجهّز كتيبة تابعة للجيش العراقي بمعدات عسكرية

الديوانية/ المدى
جهزت القوات متعددة الجنسية كتيبة نقل تابعة للفرقة الثامنة من الجيش العراقي بمعدات عسكرية مختلفة، وقال اللواء الركن عثمان علي فرهود قائد الفرقة الثامنة العراقية: ان قوات متعددة الجنسية قامت بتجهيز كتيبة نقل بمختلف المعدات العسكرية من ضمنها 180 آلية مختلفة و تضم تلك الكتيبة أربع سرايا هي الاسناد والقوافل والمقر والخدمات وتضم (712) جنديا مع الاسلحة المتوسطة والثقيلة، مشيراً الى ان تعزيز الجيش العراقي بالتجهيزات والمعدات العسكرية سيسهم في تطوير القدرة القتالية للجيش العراقي بشكل عام والفرقة الثامنة بشكل خاص، من الجدير بالاشارة ان الفرقة الثامنة للجيش العراقي تتمركز في محافظات النجف والكوت وكربلاء والديوانية وبابل، ومن المؤمل ان تتسلم الملف الامني لمحافظة واسط مطلع الشهر المقبل.


لجان مشتركة لوقف تهريب النفط من العراق الى ايران
 

بغداد/ أصوات العراق
قال عاصم جهاد الناطق الرسمي باسم وزارة النفط أمس السبت: إن العراق وايران اتفقا على تشكيل لجان مشتركة تعمل على وقف تهريب المشتقات النفطية، والتعاون في مجال استثمار حقول النفط المشتركة بين البلدين.
وأضاف الناطق: أن وزير النفط حسين الشهرستاني أوضح خلال لقائه سفير ايران في العراق حسن كاظمي قمي أن هناك مافيات في العراق تتعاون مع اطراف خارجية اخرى لتهريب مشتقات النفط الخام خصوصا زيت الغاز عبر منفذ شط العرب نحو الخليج العربي.
وأوضح أن السفير الايراني ابدى استغرابه للتركيز الاعلامي على تهريب النفط من خلال المياه الاقليمية الايرانية في حين أن هناك منافذ اخرى لتهريب مشتقات النفط في العراق عن طريق دول اخرى.
ونسب الناطق الى قمي قوله "ما حصل من تداول لقضية تورط خفر السواحل الايرانية في تهريب المشتقات النفطية العراقية هو سلوك فردي من دون علم الحكومة من بعض العناصر التي قد تكون متعاونة مع المهربين."
وأوضح الناطق الاعلامي أن الشهرستاني والسفير الايراني اتفقا على تشكيل لجنة مشتركة بين العراق وايران مهمتها وقف تهريب المشتقات النفطية لما في ذلك من اثر على الاقتصادين العراقي والايراني.
واشار جهاد الى انه تم خلال اللقاء ايضا الاتفاق على تشكيل لجان للتعاون في مجال استثمار حقول النفط المشتركة بين البلدين وخصوصا حقل نفط لاريجاني لضمان الاستثمار في تلك الحقول بشكل عادل يضمن حقوق الطرفين.
وأشار الى أن اتفاقيات مماثلة ستوقع بين العراق والدول التي تمتلك حقول نفط مشتركة معه مثل الكويت وسوريا لتنظيم آليات الاستثمار في هذه الحقول.


لدعوة الشركات الى الاستثمار في الاقليم .. وفـــد رسمــي كردستانــي يــزور الامــارات
 

اربيل/ راميار فارس الهركي
دعا وفد رسمي من كردستان الشركات والمستثمرين في دولة الامارات الى الاستثمار في الاقليم للوضع المستقر الذي يعيشه. جاء ذلك خلال زيارة لوفد من اقليم كردستان الى دولة الامارات مكون من وزير الاقليم للشؤون الداخلية كريم سنجاري ووكيل وزارة التجارة ومحافظي اربيل ودهوك والسليمانية.
وقال بيان عن رئاسة حكومة اقليم كردستان حصلت (المدى) على نسخة منه: ان الوفد برفقة سفير العراق لدى دولة الامارات زار وزارة الخارجية الاماراتية وكان في استقبالهم الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الذي اعرب عن استعداد دولته للمشاركة في اعادة اعمار العراق مشيراً الى ان اسواق الامارات مفتوحة دائماً امام التجار من اقليم كردستان والعراق.


إفشال محاولة لتهريب الزئبق الاحمر في ميسان
 

ميسان / اصوات العراق
قال قائد قوات شرطة ميسان امس السبت ان قوات شرطة ميسان افشلت عملية تهريب كمية من الزئبق الاحمر نادر الوجود، وتم ضبط المادة والقبض على عصابة التهريب.
واضاف اللواء اسماعيل عرار كاظم الماجدي ان"معلومات استخبارية افادت بوجود مجموعة تهريب مؤلفة من اربعة اشخاص وبمساعدة احد منتسبي قوات الشرطة يقومون بتهريب شحنة من الزئبق الاحمر معبأة في صندوق فولاذي قادمة من البصرة الى ميسان."
وتابع"شكلنا فريقا من قيادة الشرطة وباشرافنا شخصيا وتمكنا من ضبط العصابة ومادة الزئبق الاحمر الذي بحوزتهم وتم التحفظ عليه وامر قاضي التحقيق باحالته الى المختبرات المختصة وبعناية فائقة نظرا لاهمية هذه المادة نادرة الوجود وتبلغ قيمتها مبالغ طائلة تقدر بالمليارات."
ولم يذكر الماجدي مقدار الكمية المضبوطة من الزئبق الأحمر لكنه اشار الى أن" تحقيقا موسعا يجري حاليا لمعرفة المزيد من الملابسات ومتابعة القضية ولخصوصية التحقيق واهميته لا ادخل بالتفاصيل التي سنعلنها حال انتهائه."
يذكر ان مادة الزئبق الاحمر من المعادن نادرة الوجود والتي تتميز بقابليتها الاشعاعية ودخولها في الصناعات النووية ويوجد في العراق بكميات محدودة.


إلقـاء القبـض على إرهابـي وإبطال مفعول عبوات
 

بغداد/ المدى
القي القبض على احد الارهابيين اثناء محاولته زرع عبوة ناسفة في منطقة الحامية بمحافظة بابل وادى انفجارها الى اصابته بجروح، وذكر بيان لوزارة الداخلية حصلت (المدى) على نسخة منه: ان قوات الوزارة ابطلت مفعول عجلة مفخخة كانت متوقفة في منطقة حي العامل من دون اضرار.
واضاف البيان: ان قوات الشرطة في محافظة البصرة عثرت على 29 صاروخ كاتيوشا في منطقة حقول مجنون تم رفعها من قبل خبير المتفجرات، فيما ابطل مفعول عبوة ناسفة كانت مزروعة على الطريق في محافظة كركوك بدون أية اضرار.
من جهة اخرى أبطل مفعول عبوتين ناسفتين في محافظة ديالى، الاولى في منطقة الوجيهية والاخرى في الحي العسكري تمت معالجتهما ورفعهما من قبل خبير المتفجرات من دون أية اضرار.


برعاية الامم المتحدة.. مجلس محافظة بغداد ينظم مؤتمراً للسلام خلال الأيام القادمة

بغداد / المدى
يستعد مجلس محافظة بغداد لعقد مؤتمر للسلام برعاية الامم المتحدة خلال الايام القادمة الذي يهدف إلى ترسيخ قيم الوحدة الوطنية وتفويت الفرصة على اعداء شعبنا من تمرير مخططاتهم الهادفة إلى اشعال نار الفتنة الطائفية بين صفوفه..
وقال مصدر مخول في المجلس لـ (المدى) ان مجلس المحافظة وبحضور رئيسه السيد معين الكاظمي قد عقد اجتماعاً ضم نائب ممثل الامين العام للامم المتحدة في العراق السيد (مايكل بون) وممثلي المجالس البلدية والاقضية لمناقشة مستلزمات نجاح هذا المؤتمر الوطني ومشاركة جميع مكونات المجتمع في بغداد ووضعها امام مسؤولياتها في تعزيز قيم التآخي والمحبة والتسامح بين كل أطياف الشعب العراقي والوقوف يداً واحدة ضد كل المظاهر الشاذة والغريبة عن المجتمع العراقي التي زرعت الرعب والموت وكل المظاهر والثقافات الارهابية التي لم يعرفها مجتمعنا سابقاً..
من جانب آخر استنكر بيان للمجلس الجريمة البشعة التي قام بها نفر ضال من الارهابيين في مدينة الصدر وادت إلى استشهاد العشرات من ابناء شعبنا الابرياء..
وجاء في البيان ان الاعمال الارهابية سواء بالاختطاف أو بعمليات التفجير التي الحقت الاذى بالمواطنين لن تؤثر على مسار الخطة الامنية التي نسعى جميعاً إلى نجاحها.
ودعا البيان القوات العراقية إلى تشديد قبضتها والتصدي للارهابيين خاصة في عدد من المناطق التي تشهد عمليات تهجير وقتل يومي للابرياء مؤكداً ضرورة تفعيل الجانب الاستخباراتي لغرض الوصول إلى الارهابيين وتحديد مناطق تواجدهم ليلمس المواطن مردودات ايجابية لخطة امن بغداد.


جراء شحة وقود السيارات في الموصل .. سوق سوداء لبيع بطاقات (البنزين)، وارتفاع كبير في أجور النقل
 

الموصل/نوزت شمدين
في الوقت الذي زفت فيه وزارة النفط بشرى توفير الوقود بعد التخلص من الاعتماد على المحروقات المستوردة من تركيا، وصل سعر لتر البنزين في مدينة الموصل مع نهاية الأسبوع الماضي إلى أكثر من (1500) دينار للتر الواحد، وذلك بعد أن توقفت ظاهرياً في الأقل أغلب محطات الوقود الأهلية عن العمل، واستمرت ست محطات حكومية موزعة على جانبي المدينة الأيمن والأيسر تزود آلاف من السيارات بالوقود وفق نظام التقنين الذي اعتمدته محافظة نينوى منذ نحو ستة أشهر والذي يقضي بتوزيع حصص أسبوعية على المواطنين بموجب بطاقات خاصة بواقع (20) لتراً بنزين للسيارات الخصوصية و (30) لتر لسيارات الحمل و (40) لتراً لسيارات الأجرة. ومع أن هذا النظام أثبت فاعليته في تقليل الاستهلاك لكنه في الوقت نفسه أثبت فشلاً ذريعاً في الحد من الأزمات المتلاحقة لأن مجرد عدم وصول البنزين الى المحطات في الأوقات المحددة يؤدي الى انتهاء مدة نفاذ البطاقات وهذا ما حدث لعدد كبير من المواطنين في أسابيع كثيرة ولذلك صار منظر محطات الوقود وهي تعج بالمئات من السيارات الواقفة في طوابير لا تنتهي أمراً مألوفاً وصار المواطنون يقضون ساعات طوال أو ربما أياما بانتظار الحصول على بضعة لترات سرعان ما تتبخر، لذا فهم يضطرون دائماً الى شراء كميات إضافية من الشارع وبأسعار مجنونة. وكذلك فأن الخشية من انتهاء مدة نفاذ البطاقات أدت بالكثير من المواطنين أيضاً إلى بيعها فنشأت جراء ذلك سوق سوداء جديدة تسمى (بورصة بطاقات البنزين).
موظف في الشركة العامة للمنتجات النفطية في الموصل قال: (ضعاف الأنفس باتوا هذه الأيام يزورون البطاقات بطرق وأساليب مختلفة مما أدى إلى زيادة الضغط على محطات التعبئة) في حين أن زميلاً له ذكر أن السبب هو: (عدم وجود رقابة صارمة على محطات التعبئة من قبل أجهزة الأمن في المحافظة، أو على آلية التوزيع بشكل عام، لذلك فأن عمليات التهريب تجري على قدم وساق وكثير من المحطات الأهلية تبيع حصصها حتى قبل أن تصل إليها، وكنتيجة طبيعية لهذا نجد أن البنزين المتوفر على الأرصفة وفي الشوارع أكثر بكثير مما هو متوفر في هذه المحطات).
(فؤاد شامل) سائق سيارة خصوصي: (البعض من محطات الوقود الأهلية هي سبب كل أزمة وقود تحدث، فأصحابها يوزعون جزءاً يسيرا على المواطنين ويقومون ببيع الباقي في السوق السوداء، الجميع يعرف هذا، وأنا شخصياً قمت بشراء كمية لابأس بها من أحدى المحطات شمال الموصل بالاتفاق مع صديق لصاحب المحطة).
(عبد الغني يعقوب): (أزمة الوقود مفتعلة من قبل وزارة النفط، والتفسير المنطقي يقول بأنها عجزت عن فرض أسعار جديدة على الوقود تعادل ما هو موجود في دول الجوار فلجأت الى خيار الندرة في المعروض ليرتفع الطلب مع السعر إلى درجات كبيرة وغير معقولة ومن ثم فأن هي حددت سعر (500 أو 750) ديناراً للتر فستلقى قبولاً وربما شكرا عميقا من قبل المواطنين لأنهم يدفعون الآن فعليا (1500) دينار للتر الواحد).
شحة وقود السيارات بنوعيه (البنزين والكاز أويل)، أدت بالمقابل إلى ارتفاع كبير لأسعار المنتجات في الأسواق وخصوصاً الغذائية منها نظراً لتكاليف نقلها الباهضة، لكن الضرر الأكبر الذي أصاب المواطن في الموصل هو ارتفاع أجور النقل لسيارات الأجرة الداخلية والخارجية على حد سواء فقد ارتفعت خلال الأسبوع الأخير من الشهر الماضي بمقدار الضعف وهي في تصاعد مستمر.(جاسم محمد) سائق سيارة أجرة (جوال) داخل المدينة قال: (اتسلم بعد جهد كبير وانتظار طويل (40) لتراً من البنزين أسبوعيا ولأنها لا تكفيني سوى يومين فقط، أضطر لشراء بطاقة أخرى بسعر يصل أحياناً إلى عشرة آلاف دينار، أو شراء البنزين من الشارع وهو على الأغلب من نوعية رديئة أو مغشوشة والعبوة التي تحوي (16) لتراً تباع على أنها (20) لتراً وبسعر يتراوح بين (25 الفاً الى 30 الف دينار) لهذا فمن الطبيعي أن أرفع الأجرة بما يوازي تكلفة شراء البنزين ولكي أضمن مبلغاً أعيل به أسرتي ومصاريف سياراتي). (حامد سعيد) يعمل سائقاً بين الموصل واربيل يقول: (أجرة نقل الراكب الواحد من الموصل إلى اربيل وبالعكس وصلت الى سبعة آلاف دينار. لأننا نشتري عبوة البنزين فئة (20) لتراً بحدود ثلاثين الف دينار، وصار من عرف عملنا أن ننفق وارد أجرة الذهاب على شراء البنزين، وأجرة الإياب على كراج النقل ومصاريف السيارة وأخرى شخصية).
مفترقات الطرق الخارجية والشوارع الرئيسية والفرعية لمدينة الموصل تحولت إلى أسواق متنقلة لبيع البنزين، ولم تعد عملية البيع مقتصرة على الأطفال كما كان يحدث في الأزمات المؤقتة في السابق بل أضحت اليوم مصدر عيش لكثير من العوائل التي أصبحت تعتمد بالكامل على بيع البنزين. (زهير يحيى 24 سنة): (بيع البنزين هو فرصتي الوحيدة المتاحة لإيجاد عمل، أشتري عدة عبوات يوميا من السيارات التي تخرج من محطة الوقود المجاورة لمنزلي، وأقوم ببيعها في الشارع بإضافة مبلغ بسيط).
(سلام خليل 34 سنة): (اغلب البنزين المباع في الشوارع حاليا مغشوش أو من نوعيات رديئة، ما يعرض المركبات للعطل، فالبعض من الباعة يضيفون النفط الأبيض أو حتى الماء، وبعضهم يضيف مادة بلون أحمر لكي يبدو البنزين محسناً، وهناك أنواع عديدة ومختلفة من البنزين في شوارعنا فمنها التركي أو السوري أو العراقي من بيجي أو الدورة وهذا الأخير هو من أجود الأنواع لكنه قليل جداً).


باجراءات امنية مشددة .. النجف تستقبل اكثر من 500 ألف زائر من المحافظات
 

النجف/ عامر العكايشي
توافد على مدينة النجف آلاف من الزوار من جميع محافظات العراق وبعض الدول المجاورة لاداء مناسك الزيارة لمرقد الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام) بمناسبة وفاة السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام) وسط اجراءات امنية مشددة وخطة ناجحة وضعتها محافظة النجف تحسبا لاي طارئ قد يحصل يعكر صفو الزيارة.
وقد بدأ الزوار بالتوافد على المدينة النجف منذ ليل الاربعاء حتى بلغت الزيارة ذروتها الخميس صباحا، وقد قدر مراقبون عدد الزوار الذين وصلوا الى النجف باكثر من خمسمائة الف زائر مما جعل الاجهزة الامنية وشرطة مرور النجف تغلق كل الشوارع المؤدية الى المدينة القديمة امام العجلات، كما انتشر العديد من المفارز الصحية الجوالة والثابته على مداخل مدينة النجف وداخل اسوار المدينة القديمة لتقديم خدماتها الصحية الى الزائرين.


مدير مركز بابل للسرطان يوجه نداءً الى الحكومة .. في الفرات 6030 اصابة سرطانية لغاية منتصف العام الحالي
 

بابل / مكتب المدى
وجه الدكتور شريف فاضل مدير مركز بابل لعلاج السرطان في الفرات الاوسط نداء الى رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ووزير الصحة والمنظمات الإنسانية لتزويد المركز بجهاز العلاج الشعاعي لمرضى الاورام السرطانية لابعاد شبح الموت عن المواطنين.
وقال: لقد ازداد عدد المرضى الذين يعانون من آلام مرض السرطان في محافظة بابل والفرات الاوسط فبعد حرب الخليج عام1991 ازداد عدد المرضى طردياً سنة بعد اخرى حتى وصل 6030 حتى المنتصف من العام الحالي واصبحت الحاجة ضرورية لتوفير الادوية الخاصة بهذا المرض وهي غير موجودة في المستشفيات واسعارها مرتفعة جداً وتتراوح بين100 الف الى مليون دينار لبعض العلاجات السرطانية وهي مبالغ مرتفعة لا يستطيع المريض شراءها في السوق ولابد من توفير جهاز العلاج الذري الشعاعي الحظي (
Inear accelerator) او جهاز الكوبلت (90 )لمعالجة اورام مرضى المنطقة الجنوبية الذين 50% منهم يحتاجون للعلاج الذري الشعاعي لايقاف نمو الورم.
واضاف: نظراً للظروف الأمنية لا يستطيع المرضى الذهاب الى بغداد للتداوي. واكد بان اكثر من45 دواء علاجياً مهماً جداً غير متوفر وان عدد المرضى الذين يزورون مركز بابل أكثر من سبع حالات يومياً ومساحة المركز ضيقة جداً ولا تستوعب الإعداد المتزايدة لذا اضطررنا إلى وضع بعض الأسرة على الشرفات بعد اخذ مواقفة ادارة المستشفى واحاطة الشرفة بسياج من الألمنيوم لذا. وجهت نداء لجميع المسؤولين لتزويد مركزنا بأجهزة الأشعة والأدوية وتوسيع المركز. ونحن بحاجة إلى مساعدة عاجلة من اجل إنقاذ المرضى.


وفد عراقي يشارك في مؤتمر صنعاء للاصلاح السياسي والديمقراطي وحرية التعبير

صنعاء/ خاص بالمدى
عقد في العاصمة اليمنيه صنعاء مؤتمر الاصلاح السياسي والديمقراطية وحرية التعبير الذي نظمته وزارة الخارجية اليمنية بالتعاون مع منظمة لا سلام بلا عدالة ومركز المعلومات والتأهيل لحقوق الانسان في اليمن وبمشاركة ما يقارب 500 شخصية مثلت حكومات ومؤسسات مجتمع مدني واحزاباً وتيارات سياسية وفكرية مختلفة.
افتتح المؤتمر رئيس الجمهورية اليمنية السيد علي عبدالله صالح وقد شارك العراق بوفد حكومي من وزارة الخارجية ممثلاً بوكيل وزارة الخارجية لشؤون التخطيط السياسي لبيد عباوي، فضلاً عن بعض الشخصيات البرلمانية والسياسية.
ترأس العراق الجلسة الاولى العامة للمؤتمر من خلال السيد بختيار امين وزير حقوق الانسان السابق.
كذلك ترأس العراق لجنة الاصلاح والديمقراطية من خلال السيد لبيد عباوي.
وشارك العراق باوراق عمل ومداخلات ونقاشات عامة حول الاصلاح والديمقراطية وحرية التعبير حيث قرأت صفية طالب السهيل النائب بالبرلمان العراقي ورقة عمل حول (دور المرأة واهم التحديات التي تواجهها امام المشاركة في الحياة العامة) مركزة على طبيعة وضع المرأة العراقية والتطور الديمقراطي الذي حصل في العراق والذي اثر ايجابياً على دور المرأة في الحياة العامة والحياة السياسية على وجه التحديد.
وعقد السيد لبيد عباوي عدة لقاءات على هامش اعمال المؤتمر مع عدد من الوزراء ومنهم السيد ابو بكر القربي وزير الخارجية اليمني والسيد وزير الصحة اليمني ووزير العدل اليمني والسيد محمد زبارة مستشار رئيس الجمهورية الجزائرية.
والتقى السيد الوكيل بعدد من سفراء الدول وهم السفير الامريكي في اليمن والسفير البريطاني والسفير الجيكي والسفير الهندي ورئيس دائرة الشرق الاوسط في وزارة الخارجية الايطالية.


ندوة في المثنى للحد من سرقة الآثار

الديوانية / باسم الشرقي
عقدت كلية تربية المثنى بجامعة القادسية ندوة علمية تتعلق بالآثار شارك فيها عدد من المختصين والباحثين وأساتذة قسم التاريخ في الجامعة الذين قدموا عدداً من البحوث المتعلقة بالقيمة الفكرية والإنسانية لآثار الوركاء.
والقت الدكتورة هدية جوان: بحثها الموسوم (الأهمية الحضارية للوركاء) اشارت فيه الى ان الوركاء من اكبر المدن الأثرية في الجنوب العراقي كونها من المدن المقدسة حيث كانت مقرا لعبادة أله السماء (أنو) وزوجته الالهة (انانا) او عشتارملكة السماء وحامية المدينة.
ثم القى الدكتور ناجي كاشي: بحثاً تحت عنوان (القيم الفكرية والجمالية في ملحمة كلكامش) اشار فيه الى ان هذه الملحمة هي اقدم نوع من ادب الملاحم البطولية في تاريخ الحضارات وهي اكمل ما وصل الى الحضارة المعاصرة من الماضي كونها عالجت قضايا انسانية عامة تصب في المنحى الفلسفي الذي ناقش موضوعة الحياة والموت وما بعد الموت والخلود والصراع بين الموت والفناء وبين ادارة الانسان المغلوبة والمقهورة والبحث عن وسيلة للخلود كقيم فكرية سامية.
ومن جهة اخرى تناول السيد توفيق عبد محمد مدير مفتشية الآثار في المثنى: المعاناة والاهمال التي تعيشها المرافق الآثارية من الجهات الحكومية والمنظمات وعموم المواطنين محددا تلك المعاناة بقلة عدد القائمين على حماية الاثار نتيجة لايقاف التعيينات مما شجع على كثرة السرقات وخاصة في المواقع المحاذية لناحية (البدير) التابعة لمحافظة الديوانية اضافة الى المواقع المحاذية لمحافظة الناصرية مشيراً الى القاء القبض على عدد من لصوص الاثار والمهربين لها.
وناشد السيد مدير المفتشية الجهات الحكومية بضرورة التدخل لحماية تاريخ العراق من خلال دعم المفتشية وتامين مستلزمات نجاح اعمالها.
وفي ختام الندوة رفع المشاركون التوصيات للحد من سرقة الآثار ووضع الحماية اللازمة لها من اجل الحفاظ على تراثنا وآثارنا التأريخية.


في سطور

*وزعت جميعة الهلال الاحمر فرع ذي قار 1250 حصة غذائية بين العوائل المتعففة والمعوزة في مناطق متفرقة من المحافظة.
*قال مسؤول بدائرة الهجرة والمهجرين ان عدد العوائل المهجرة في مدينة كركوك بلغ 250 عائلة قدمت من محافظات عدة.
*اقامت وزارة التربية بالتعاون مع منظمة كريتيف مؤتمراً لعرض نظام (
Emis) والمتمثل بنظام المعلومات والادارة التربوي.
*القت مديرية كمارك البصرة القبض على 14 شاحنة مبردة تحوي كميات كبيرة من الدجاج المجمد غير الصالح للاستهلاك البشري.
*اصدرت وزارة الزراعة ضوابط لاستيراد اللحوم الحية والمجمدة والبيض والجبن والحليب.
*انهت مديرية زراعة نينوى حملة مكافحة (حشرة السونة) في حقول القمح والشعير بمساحة تقدر 320151 دونماً في حين يتواصل حصاد المحصولين حتى منتصف تموز المقبل.
*افتتحت في السماوة محطة السماوة الغازية التي تنتج 40 ميكا واط من الكهرباء والتي بنتها شركة فوستير الامريكية بكلفة 24 مليون دولار.
*تأسس في الموصل (مجلس القوى الوطنية في محافظة نينوى) وضم ستة من الاحزاب والقوى السياسية.
*اختتم مركز تطوير وحماية المرأة في محافظة النجف ندوة ثقافية حول دعم المشاركة السياسية والثقافية للمرأة العراقية تحت شعار (من فكر النساء العظيمات نستلهم العبر).

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة