الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

وزير الدولة لشؤون الحوار الوطني : دولة خليجية اوقفت دعمها للمجموعات المسلحة .. المالكي يبحث مع العاهل السعودي مشروع المصالحة ويعرض شرحاً للخطط الامنية
 

جدة - بغداد / المدى والوكالات
التقى رئيس الوزراء نوري المالكي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حيث تم التطرق إلى قضايا عديدة منها مكافحة الإرهاب والاستثمارات السعودية والعربية والأجنبية في العراق.
وقال بيان عن رئاسة الوزراء تسلمت (المدى) نسخة منه ان المالكي عرض شرحا مفصلاً عن الخطة الأمنية ومشروع المصالحة الوطنية، وقانون الاستثمار الذي سيقره البرلمان في الفترة المقبلة .
من جانبه أبدى خادم الحرمين استعداد بلاده لتقديم شتى أنواع الدعم من أجل عودة العراق إلى مكانته الطبيعية، مؤكدا أن أمن العراق يهم أمن السعودية بالدرجة الأولى.
وكان السيد رئيس الوزراء والوفد المرافق له قد التقى بولي العهد السعودي سمو الأمير سلطان بن عبد العزيز، وقد تطرق الاجتماع إلى مختلف القضايا التي تهم البلدين في مجالات الطاقة والتجارة والاستثمار.
كما التقى رئيس وأعضاء مجلس إدارة غرفة التجارة السعودية حيث طمأن رجال الأعمال السعوديين على إقرار مشروع قانون الاستثمار خلال الفترة المقبلة الذي سيكون كفيلاً وضامناً للاستثمارات العربية والأجنبية.
وأبدى رجال الأعمال الذين يمثلون مجالات مختلفة استعدادهم للعمل والتعاون والاستثمار في العراق.
وقد عقد وزراء الدفاع والنفط والبيئة والكهرباء والاتصالات والشؤون الخارجية اجتماعات منفردة مع نظرائهم السعوديين تطرقوا فيها إلى تطوير العلاقات والتعاون بين البلدين في مختلف المجالات. وقد أبدى الوزراء السعوديون استعدادهم للتعاون التام في هذه المجالات.
ومن المقرر أن يغادر رئيس الوزراء والوفد المرفق له اليوم المملكة العربية السعودية متوجهاً إلى دولة الإمارات العربية المتحدة في إطار جولته التي تشمل في ختامها دولة الكويت.
وفي سياق تطورات مشروع المصالحة اكد وزير الدولة لشؤون الحوار الوطني اكرم الحكيم ان الحكومة "مستعدة لحوارات غير محدودة" مع المجموعات المسلحة "اذا كان ذلك يساهم في اعادة الامن".
ودعا الحكيم القياديين البعثيين السابقين الذين اختلفوا مع نظام صدام "ولم يشتركوا في جرائمه" الى العودة للعمل السياسي تحت مسمى آخر غير البعث.
وقال "هناك من البعثيين السابقين من كانوا قياديين في الحزب لكنهم اختلفوا مع نظام صدام ولم يشتركوا في جرائمه، ولي اصدقاء من الجناح المناهض لصدام كانوا يقيمون في الخارج، ونصيحتي لهؤلاء ان يعودوا للعمل السياسي في بلدهم ولكن ان يختاروا لانفسهم اسما جديدا ويتجنبوا البعث لانه مرتبط بجرائم كبيرة ارتكبها صدام".
واكد الحكيم ان "رئيس الوزراء ترك الابواب مفتوحة للحوار مع الجميع".
وتابع ان "رئيس الوزراء جاد جدا في ان يبدأ مرحلة جديدة ولكن هل هذه المجموعات جاهزة لحوار بدون شروط مع الحكومة ام انها تريد فقط احراجها واظهارها وكأنها فشلت".
واضاف ان "الحكومة مستعدة
لحوارات غير محدودة اذا كان ذلك سيؤدي الى تقليل العنف لان اعادة الامن من اولوياتها".
واوضح وزير الدولة لشؤون الحوار الوطني ان الاتصالات بين رئيس الوزراء والمجموعات المسلحة "لا تتم بشكل مباشر وانما عبر وسطاء"، مؤكدا ان "المجموعات التي اجرت اتصالات بالحكومة من بينها مجموعات تضم ضباطا سابقين في الجيش العراقي السابق وتدعي انها لا تقوم بعمل ارهابي وانما تقوم بعمليات ضد الاحتلال".
واضاف "لا يمكن الآن قياس درجة قوة هذه المجموعات او نفوذها في الواقع وغير معلوم لنا ان كانت هذه المجموعات لها تاثير كبير ام لا فهي لم تنظم تظاهرة كبيرة حتى يمكن ان نقول ان لها ثقلا ولم توقف العمليات المسلحة في احدى المناطق حتى يثبت لنا انها قادرة على التحكم في الوضع على الارض".
وقال "ما سمعته من رئيس الوزراء ان من بين هذه المجموعات (التي اجرت اتصالات بالحكومة) مجموعة واحدة رئيسية في ما يسمى بالمقاومة وتقول انها تقاوم الاحتلال الاميركي فقط ولم تقم بعمليات ضد العراقيين".
واعتبر انه "يمكن التوصل الى تفاهمات مع هذه المجموعات خلال عام".
وتابع "بعض هذه المجموعات ابدت استعدادها للجلوس الى طاولة الحوار مع الحكومة بدون شروط مسبقة".
وقال ان "وسطاء يشيرون الى رغبة مجموعات اخرى في الحوار والى ادوار عربية لبعض الدول الخليجية تدفع في اتجاه نجاح" مبادرة المصالحة الوطنية.
واضاف "هناك دولة خليجية كانت تعطي دعما لإحدى المجموعات اوقفته ودعتها الى استثمار" مبادرة المالكي وبدء حوار سياسي ولكنه رفض تسميتها.
وشدد الحكيم على ان مبادرة المالكي لم تستثن المجموعات التي تقاتل القوات الاميركية. وقال "لم يقل احد ان من يقاتل الاميركيين ليسوا طرفا في عملية المصالحة" ولكن العفو الذي اقترحه المالكي "لا يشمل قتلة العراقيين".
وقال "هناك مجموعات مقاومة في العراق ولكني اختلف في تفسير دوافعها فهم يقولون انهم يقاومون الاحتلال ولكني اعتقد انهم يقاتلونهم من اجل الوصول الى صفقة معهم لانهم يعتقدون ان الامتيازات التي كانوا يتمتعون بها في الوضع السابق لم تعد قائمة الآن".
واكد ان العمليات المسلحة التي يشهدها العراق الآن "تستطيع اي مجموعات مخابراتية صغيرة القيام بها والمجموعات التي تعمل الآن اغلبها من الاجهزة الامنية السابقة لنظام صدام لانهم هم الذين يمتلكون الخبرة والامكانات والمعلومات وهم يهدفون الى خلق فوضى عامة وزعزعة الاستقرار".
وحول انسحاب القوات الاجنبية من العراق، قال الحكيم ان "معظم الكتل داخل البرلمان تعتقد بضرورة جدولة انسحاب القوات الاميركية ولكن هذه المسألة مرتبطة بالحوار مع الامم المتحدة فهذه القوات موجودة بقرار من مجلس الامن ومع القيادة الاميركية لهذه القوات كما انها ترتبط ببناء القوات العراقية المحلية".


المرصــد الأمنــي


بغداد - المحافظات/
مندوبو ومراسلو المدى - وكالات


اغتيال شقيق مسؤول سابق
اغتال مسلحون مجهولون مساء امس شقيق رئيس مجلس محافظة الديوانية السابق الشيخ حسين الخالدي، وذكر مصدر مسؤول في الشرطة الوطنية في الديوانية، ان مسلحين مجهولين اطلقوا النار على شقيق الشيخ حسين الخالدي (عقيل الخالدي) وامطروه بوابل من الرصاص وأردوه قتيلاً في الحال.

انفجار عبوة
قال شهود عيان إن عبوة ناسفة انفجرت امس الاحد في مرآب الحرية الاولى للسيارات ببغداد، ما اسفر عن اصابة مدنيين لم يتسن معرفة عددهم على الفور.
وأضاف الشهود أن العبوة التي كانت موضوعة بين النفايات انفجرت في الساعة الحادية عشرة والربع صباحاً وأوقعت عدة اصابات بين المدنيين.
جدير بالذكر أن هذه العبوة هي الثانية التي تنفجر في نفس المكان بمنطقة الحرية الاولى خلال اسبوعين.

اصابة جندي بريطاني
قالت القوات البريطانية في محافظة ميسان إن احدى دورياتها تعرضت امس الأحد الى هجوم بعبوة ناسفة رافقه هجوم من قبل مسلحين مجهولين، ما اسفر عن اصابة أحد جنود الدورية بجروح.
وأضافت في بيان لها أن عبوة ناسفة انفجرت على دورية بريطانية في الساعة السادسة وخمس دقائق من صباح امس اثناء قيامها بواجب الدورية شرق معسكر ابو ناجي، وقد رافق الانفجار هجوم شنه مسلحون مجهولون على افراد الدورية بالاسلحه الخفيفة والقاذفات. واوضح البيان أن جنديا أصيب في الحادث.

قصف مدفعي
أكد علي عوني مسؤول الفرع الثاني للحزب الديمقراطي الكوردستاني ان طائرات تركية اخترقت اجواء اقليم كردستان وحلقت على عمق 20 كم في اجواء كوردستان، فيما قال شهود عيان من سكان القرى الحدودية الواقعة بين حدود العراق وتركيا ان المدفعية التركية قامت بقصف العديد من القرى الحدودية منها قرى سنات ودهنونة وسندي وقسروك، واضاف الشهود ان القصف المدفعي التركي اسفر عن اندلاع حرائق عديدة في تلك القرى ووقوع اضرار جسيمة في الاراضي الزراعية للقرويين. وارسلت حكومة اقليم كردستان وفداً معنيا لتقدير الخسائر التي لحقت بالقرى الحدودية جراء القصف المدفعي للقوات التركية.

القبض على مسلح
قال مصدر في قيادة شرطة نينوى لـ (المدى) ان دورية تابعة لقيادة الشرطة القت القبض امس الاحد على احد المسلحين في منطقة الصناعة بالجانب الايسر من مدينة الموصل واشار المصدر إلى عثور الدورية على اسلحة متنوعة ومواد تستخدم في التفخيخ وتفجير العبوات الناسفة في السيارة التي كان يستقلها المسلح

استشهاد جندي عراقي
ذكر شهود عيان امس الاحد أن عبوة ناسفة انفجرت على رتل للحرس الوطني وسط مدينة الفلوجة مما أدى إلى استشهاد جندي عراقي.
وأوضح شهود عيان أن العبوة انفجرت عند مرور رتل للحرس الوطني في حي المعلمين وسط الفلوجة.
وأشار أحد الشهود إلى أن "الانفجار أدى إلى تدمير سيارة تابعة للحرس الوطني واستشهاد أحد أفراد الدورية."

نفي نبأ اختطاف
نفت وزارة الصناعة تقارير للشرطة بان مسلحين خطفوا نائب وزير من مكتبه صباح امس الاحد.
وقالت الشرطة ومصادر في وزارة الداخلية ان مسلحين في سبع سيارات دخلوا مجمع الوزارة في منطقة الباب الشرقي وخطفوا نائبا للوزير. ولم تطلق أعيرة نارية فيما يبدو.
ولكن حنان جاسم حمودي المتحدثة باسم الوزارة قالت ان نواب الوزير الثلاثة في أمان داخل المبنى.
وقالت انها تحدثت لتوها مع أحدهم وثلاثتهم هنا وهم محمد عبد الله العاني وعادل أحمد وسامي الاعرجي. والوضع هادئ."
وقال حارس في الوزارة انه رأى سبع سيارات تصل وأظهر من يستقلونها بطاقات تعريف خاصة بوزارة الداخلية ولكن لم يسمح لهم بالدخول.

استشهاد مدنيين
قال مصدر مسؤول في شرطة البصرة امس الأحد إن ثلاثة أشخاص استشهدوا في ثلاث حوادث متفرقة في البصرة.
وأضاف المصدر أن مسلحين مجهولين قتلوا مدنيين اثنين في هجومين منفصلين الأول في مركز مدينة البصرة والثاني في منطقة البصرة القديمة.
وأوضح أن شخصا ثالثا استشهد الليلة قبل الماضية بسبب نزاع عشائري في منطقة حي الحسين.


وزير التعليم العالي يناقش مع نائب رئيس الجمهورية العملية التربوية
 

بغداد/ المدى: قدم وزير التعليم العالي شرحاً مفصلاً عن واقع الوزارة وما يتعرض له الأساتذة من عمليات اغتيال أو تهجير لتفريغ العراق من العقول جاء ذلك خلال استقبال نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي للدكتور علي ذياب العجيلي وزير التعليم العالي والدكتور محمد مبارك وكيل الوزير، واشار العجيلي إلى الاغتيالات الاخيرة التي طالت بعض طلبة الجامعات العراقية وعمليات الخطف والاعتقال من قاعات الامتحان الدراسية .من جانبه أكد نائب رئيس الجمهورية دعمه للنهوض بواقع الجامعات والمؤسسات التعليمية التي تشكل الرافد الأساس في بناء العراق. وعلى ضرورة تحصين الجامعات من التأثر بالواقع السياسي المشحون بالعنف وأكد على ضرورة انصراف الطلبة لتحصيل العلم.كما شدد على أهمية نبذ الفكر والممارسات الطائفية والعمل على استتباب الأمن في البلد الذي من شأنه الإسهام في عودة أساتذة الجامعات العراقيين المقيمين في الخارج إلى بلادهم من اجل المشاركة في إعادة بناء العراق.


لجنة في وزارة المالية للسلف العقارية
 

بغداد / المدى
شكلت وزارة المالية لجنة ضمت المديرين العامين لمصارف الرافدين والرشيد والعقاري لوضع سياسات وآليات جديدة لمنح سلف عقارية لمشاريع الاسكان وتشمل المواطنين جميعاً عن طريق المصرف العقاري.
وأكد مصدر في الوزارة أن اللجنة وضعت استراتيجية جديدة لتفعيل دور المصرف العقاري الذي يحتل مكانة متميزة ضمن استراتيجية التنمية بوصفه احد بوابات العبور الى مستويات جيدة من الاستقرار الاقتصادي.


تقارير صحفية: عزة الدوري في أحد مستشفيات صنعاء

صنعاء / المدى - وكالات
ذكرت تقارير صحفية أمس نقلاً عن ضابط يمني كبير متقاعد طلب عدم ذكر اسمه في صنعاء أن عزة إبراهيم الدوري يقبع الآن في مستشفى جامعة العلوم بصنعاء، وذكر المصدر أن عدداً من قياديي حزب البعث المنحل في العراق والهاربين إلى صنعاء ونجل الدوري واسمه إبراهيم أخذوا يترددون على المستشفى المذكور بصورة مستمرة، ولم يشر المصدر إلى سبب تواجد الدوري في المستشفى إلا إن من المعروف أنه كان يعاني من مرض سرطان الدم (اللوكيميا) قبل سقوط النظام.
والدوري على رأس قائمة المطلوبين الـ55 للقوات الأمريكية وهو الوحيد الذي بقي طليقاً في حين ألقي القبض على بقية المطلوبين ومن ضمنهم صدام حسين، وقبل أشهر ظهر الدوري في تسجيل مصور ولم يعرف بالضبط مكان التسجيل آنذاك.


بعد ورود أنباء عن تسممها .. مصادر رسمية تؤكد صلاح مياه بعقوبة للشرب


ديالى / المدى
اكد مصدر رسمي في محافظة ديالى صلاح مياه الشرب لابناء مدينة بعقوبة بعد ورود انباء عن تسمم المياه يوم امس الأول واشار المصدر إلى انه تم اخذ عينة من مياه الشرب وارسالها إلى المختبرات الصحية المتخصصة لمعرفة طبيعة الموضوع مضيفاً انه تم التاكد من صلاح المياه ودعا المواطنين إلى استخدامها.
يذكر ان مدينة بعقوبة عاشت يوماً متعباً بعد الانباء التي اشارت إلى وجود تسمم في مياه الشرب الامر الذي دعا العوائل إلى قيامها بالتزود بالمياه من الانهر القريبة من المناطق السكنية.
وقد اشاد عدد من المواطنين بسرعة الاجراءات المتخذة من قبل المسؤولين في الاسراع في معرفة حقيقة الموضوع من اجل الحفاظ على صحة المواطن.


(المدى) تنشر معلومات توضيحية بشأنهم .. الحكومة تعلن أسماء 41 مطلوباً في أعمال إرهابية
 

بغداد/ هشام الركابي
اعلن مستشار الامن القومي موفق الربيعي قائمة تضم 41 مطلوباً وصفهم بانهم وراء اشعال الفتنة الطائفية والتفجيرات والقتل العشوائي، وقال الربيعي خلال مؤتمر صحفي امس ان غالبية المطلوبين تعمل داخل العراق ولكن بعضهم موجود في الخارج مؤكداً "ان لا عفو او مصالحة مع من ارتكبوا جرائم ضد العراقيين لأن الدم العراقي مقدس". وتظهر القائمة التالية الاشخاص الذين يعتبرون أهم المطلوبين للعدالة العراقية ويستمرون في توفير الدعم للارهاب والتمرد المعادي للعراق.
1-عزت ابراهيم الدوري - نائب رئيس مجلس قيادة الثورة المنحل. اصدرت المحكمة الجنائية المركزية العراقية مذكرة القبض عليه في يوم 9 كانون الثاني 2005، وهناك مكافأة تصل إلى 10 ملايين دولار لأية معلومات تؤدي إلى القاء القبض عليه.
2-محمد يونس الأحمد الموالي - ترك حزب البعث المنحل قبل سقوط النظام، ولكنه عاد إلى عمله الحزبي بعد السقوط. وهو يمول ويقود العمليات الارهابية، ويشترك في اعادة بناء حزب البعث المنحل. واصدرت المحكمة الجنائية المركزية العراقية مذكرة القبض عليه في يوم 9 كانون الثاني 2005، وهناك مكافأة تصل إلى مليون دولار لأية معلومات تؤدي إلى القاء القبض عليه.
3-طاهر جليل حبوش - مدير لجهاز المخابرات السابق، وعضو في القيادة القطرية لحزب البعث المنحل. واصدرت المحكمة الجنائية المركزية العراقية مذكرة القبض عليه في يوم 4 أيار 2005، وهناك مكافأة تصل إلى مليون دولار لأية معلومات تؤدي إلى اللقاء القبض عليه.
4-سيف الدين فليح حسن طه الراوي- رئيس اركان الحرس الجمهوري المنحل. واصدرت المحكمة الجنائية المركزية العراقية مذكرة القبض عليه في يوم 9 كانون الثاني 2005، وهناك مكافأة تصل إلى مليون دولار لأية معلومات تؤدي إلى القاء القبض عليه.
5-عبد الباقي عبد الكريم عبد الله السعدون - يقود العمل الارهابي في محافظة ديالى ويتردد على جنوب العراق. واصدرت المحكمة الجنائية المركزية العراقية مذكرة القبض عليه في يوم 9 كانون الثاني 2005، وهناك مكافأة تصل إلى مليون دولار لأية معلومات تؤدي إلى القاء القبض عليه.
6-رشيد طعان كاظم - يقود الاعمال الارهابية في محافظة الانبار ومسؤول تمويل العمليات الارهابية في محافظة ديالى. واصدرت المحكمة الجنائية المركزية العراقية مذكرة القبض عليه في يوم 9 كانون الثاني 2005، وهناك مكافأة تصل إلى مليون دولار لأية معلومات تؤدي إلى القاء القبض عليه.
7- أحمد حسن كاكا العبيدي - ضابط في جهاز المخابرات السابق، ومسؤول في حزب البعث المنحل. اصدرت المحكمة الجنائية المركزية العراقية مذكرة القبض عليه في يوم 9 كانون الثاني 2005، وهناك مكافأة تصل إلى 200000 دولار لأية معلومات تؤدي إلى القاء القبض عليه.
8-مظهر عبد الكريم ذياب عبد الخربيط - متورط في برنامج "النفط مقابل الغذاء". ويمول أنشطة ارهابية ضد القوات العراقية في محافظة الانبار وعناصر تابعة للقاعدة في العراق. واصدرت المحكمة الجنائية المركزية العراقية مذكرة القبض عليه في يوم 9 كانون الثاني 2005، وهناك مكافأة تصل إلى 50000 دولار لأية معلومات تؤدي إلى القاء القبض عليه.
9-عمر سبعاوي ابراهيم حسن التكريتي - رئيس الاتحاد الوطني لطلبة العراق المنحل ورئيس فدائيو صدام ويدعم الارهاب. واصدرت المحكمة الجنائية المركزية العراقية مذكرة القبض عليه في يوم 17 من شهر آذار 2005، وهناك مكافأة تصل إلى 50000 دولار لأية معلومات تؤدي إلى القاء القبض عليه.
10-رفاعي عبد اللطيف طلفاح التكريتي - تقلد مناصب عديدة في النظام السابق. عضو في حزب البعث المنحل، ويقوم بتحويل الاموال إلى الارهابيين عبر الحدود. واصدرت المحكمة الجنائية المركزية العراقية مذكرة القبض عليه في يوم 27 من شهر نيسان 2005، وهناك مكافأة تصل إلى مليون دولار لأية معلومات تؤدي إلى القاء القبض عليه.
11-نهاد ناجي العذاري الدليمي - مدير عام لجهاز المخابرات في النظام السابق. واصدرت المحكمة الجنائية المركزية العراقية مذكرة القبض عليه في يوم 9 من شهر كانون الثاني 2005، وهناك مكافأة تصل إلى 200000 دولار لأية معلومات تؤدي إلى القاء القبض عليه.
12-حسن هاشم الدليمي - سكرتير لوزارة المالية في النظام السابق. وما زال عضواً ناشطاً في حزب البعث المنحل. واصدرت المحكمة الجنائية المركزية العراقية مذكرة القبض عليه في يوم 27 من شهر آذار 2005، وهناك مكافأة تصل إلى 200000 دولار لأية معلومات تؤدي إلى القاء القبض عليه.
13-فوزي مطلق الراوي - قيادي لمجموعة ارهابية داخل العراق. وقيادي في حزب البعث المنحل ويدعم الارهاب في محافظة الانبار.
14-ابو عبد الله الشافعي - قيادي في جماعة انصار الاسلام / انصار السنة منذ بداية سنة 2003 ويقوم باعمال ارهابية في محافظات كركوك ونينوى وديالى. واصدرت المحكمة الجنائية المركزية العراقية مذكرة القبض عليه في يوم 27 من شهر آذار 2005، وهناك مكافأة تصل إلى 50000 دولار لأية معلومات تؤدي إلى القاء القبض عليه.
15-الملا هلكورد احمدي - امير جماعة انصار الاسلام / أنصار السنة في بغداد، ويدير العمليات الارهابية بشكل يومي. عضو مميز في انصار الاسلام قبل سقوط النظام السابق، وهو عضو فيما يسمى بمجلس شورى المجاهدين. واصدرت المحكمة الجنائية المركزية العراقية مذكرة القبض عليه في يوم 4 من شهر كانون الاول 2005، وهناك مكافأة تصل إلى 50000 دولار لأية معلومات تؤدي إلى القاء القبض عليه.
16-رغد صدام حسين - تقوم بتمويل الارهاب في العراق. ويقوم اعضاء كبار في حزب البعث المنحل بتسهيل تحويلات مالية بينها وبين الارهابيين.
17-ساجدة خير الله طلفاح حسين - مصدر رئيس للتوجيه، والدعم اللوجستي، والتمويل للارهاب في العراق. ولديها حرية الوصول إلى اموال كبيرة سرقها صدام من ثروة الشعب العراقي.
18-معن بشور - بعثي لبناني ذو علاقة طويلة بنظام صدام وقام بتجنيد مقاتلين في لبنان للذهاب إلى العراق لمساندة الانشطة الارهابية.
19- عصام خضر عباس الدليمي - مدير عام في جهاز المخابرات السابق ويقوم باسناد ودعم جيش محمد. واصدرت المحكمة الجنائية المركزية العراقية مذكرة للقبض عليه في يوم 27 من شهر اذار 2005، وهناك مكافأة تصل الى 50000 دولار لاية معلومات تؤدي الى القاء القبض عليه.
20- غزاون سبتي فرج الكبيسي - احد قياديي حزب البعث المنحل، ولواء ركن في استخبارات النظام السابق ويدعم الارهاب وهناك مذكرة من المحكمة الجنائية المركزية العراقية للقبض عليه، وهناك مكافاة تصل الى 50000 دولار لاية معلومات تؤدي الى القاء القبض عليه.
21- عبد الله الجنابي - رجل دين يساند الارهاب ويدعمه ويشارك فيه، ويقدم الدعم المادي والمعنوي الى الارهابيين في محافظة الانبار. واصدرت المحكمة الجنائية المركزية العراقية مذكرة للقبض عليه في يوم 9 من شهر كانون الثاني 2005، وهناك مكافاة تصل الى 50000 دولار لاية معلومات تؤدي الى القاء القبض عليه.
22- ابراهيم يوسف تركي الجبوري - يقوم بتنفيذ عمليات ارهابية في شمال العراق، واصدرت المحكمة الجنائية المركزية العراقية مذكرة للقبض عليه في يوم 9 من شهر كانون الثاني 2005. وهناك مكافاة تصل الى 50000 دولار لاية معلومات تؤدي الى القاء القبض عليه.
23- خلف محمد مخلف الدليمي (الملقب بأبي مروان) - مدير سابق لـ "مشاريع خاصة" تابعة لجهاز المخابرات في النظام السابق وقد هرب من العراق وبحوزته ملايين الدولارات بعد سقوط النظام، والان يقدم الاموال وينظم تهريب الارهابيين والاسلحة الى العراق لمساندة الارهاب، واصدرت المحكمة الجنائية المركزية العراقية مذكرة للقبض عليه في يوم 12 من شهر نيسان 2005.
24- ابو مصطفى الشيباني - رئيس شبكة ارهابية وشبه عسكرية متمركزة في بغداد وجنوب العراق، واصدر المحكمة الجنائية المركزية العراقية مذكرة للقبض عليه في يوم 12 من شهر نيسان 2005، وهناك مكافاة تصل الى 200000 دولار لاية معلومات تؤدي الى القاء القبض عليه.
25- احمد وطبان ابراهيم الحسن التكريتي - يقدم الدعم المالي والتوجيه العملي للارهابيين، وينقل الاموال الى داخل العراق للارهابيين، يقوم بتسهيل حركة الارهابيين الى العراق، وهناك مذكرة من المحكمة الجنائية المركزية العراقية للقبض عليه، وهناك مكافاة لاية معلومات تؤدي الى القاء القبض عليه.
26- منذر الكسار - له علاقات باسر عناصر النظام السابق، وهو تاجر اسلحة، ويجهز الارهابيين بها، هناك مذكرة من المحكمة الجنائية المركزية العراقية للقبض عليه، وهناك مكافاة لاية معلومات تؤدي الى القاء القبض عليه.
27- احمد ابو سجاد الغروي - مسؤول عن مجموعة ارهابية في جنوب العراق، وهناك مذكرة للقبض عليه من المحكمة الجنائية المركزية العراقية، وهناك مكافاة لاية معلومات تؤدي الى القاء القبض عليه.
28- مام عبد الكريم - عضو كبير في منظمة انصار السنة وهو الشخص الرئيسي لتسهيل العمليات، والتمويل والاتصالات في شمال العراق، وهناك مذكرة من المحكمة الجنائية المركزية العراقية للقبض عليه، وهناك مكافاة لاية معلومات تؤدي الى القاء القبض عليه.
29- عبد الهادي العراقي - احد قياديي تنظيم القاعدة وعضو ما يسمى بمجلس شورى المجاهدين ويتنافس مع الاخرين لقيادة تنظيم القاعدة في العراق، وهو اصلاً من محافظة نينوى.
30- ابو ايوب المصري - زميل للزرقاوي ويقوم الان مقامه بقيادة القاعدة، وهو مصري الجنسية وعضو سابق في حركة الجهاد الاسلامي المصرية، وهناك مكافأة تصل الى 50000 دولار.
31- سعد حميد شهاب - يقوم بتسهيل تحويلات مالية للارهابيين في محافظتي صلاح الدين والانبار، ويقوم بدعم ما يسمى جيش محمد، هناك مذكرة من المحكمة الجنائية المركزية العراقية للقبض عليه، وهناك مكافاة تصل الى 50000 دولار لاية معلومات تؤدي الى القاء القبض عليه.
32- رعد حميد شهاب - عضو كبير في حزب البعث المنحل، يقوم بتسهيل تحويلات مالية لقادة ارهابيين في محافظتي صلاح الدين والانبار، واحد قياديي ما يسمى جيش محمد، هناك مذكرة من المحكمة الجنائية المركزية العراقية للقبض عليه، وهناك مكافاة تصل الى 50000 دولار لاية معلومات تؤدي الى القاء القبض عليه.
33- محمد هشام محمد (الملقب بمنصور / خادم الحسين) - له علاقة بانصار السنة / انصار الاسلام، ويقوم بتجهيز هذه المجموعات بالعبوات الناسفة، وله ارتباطات بعدة شبكات للعبوات الناسفة في انحاء العراق، وهو مسؤول عن توزيع تصميمات اجهزة التفجير عن بعد التي كانت تستخدم من قبل عناصر النظام السابق ومنظمات ارهابية في العراق، هناك مذكرة من المحكمة الجنائية المركزية العراقية للقبض عليه، وهناك مكافاة تصل الى 50000 دولار لاية معلومات تؤدي الى القاء القبض عليه.
34- احمد محمد يونس الاحمد الموالي - يستخدم غطاء التجارة للسفر ولتسهيل وتمويل انشطة ابيه الارهابية، وهناك مذكرة من المحكمة الجنائية المركزية العراقية للقبض عليه، وهناك مكافاة لاية معلومات تؤدي الى القاء القبض عليه.
35- سرهيد كاظم الجنابي - قيادي ارهابي ميداني ناشط لعدة مجموعات في جنوب بغداد، والمجموعات التي يقودها متورطة في خطف واغتيال مسؤولين عراقيين واجانب، مجموعاته متورطة في انشطة معادية للقوات العراقية وتتضمن تخريب البنية التحتية للنفط، وهجمات بالهاون والسيارات المفخخة.
36- احمد شوقي الكبيسي - قائد مجموعة وممول ويسهل العمليات الارهابية، يصدر الفتاوى لقتل ضباط الشرطة والجيش.
37- زهير عبد الغفار الكبيسي - احد امراء الارهاب في بغداد، وقد اصدر فتاوى لقتل الشيعة بالاضافة الى ذلك يمول الانشطة المضادة للقوات العراقية.
38- جمال التكريتي - قيادي ميداني على مستوى عالٍ في فيلق عمر، وينفذ هجمات عديدة بالعبوات الناسفة ضد القوات العراقية في بغداد، اضافة الى ذلك، تقوم منظمته بتنفيذ الاغتيالات ضد مسؤولين عراقيين.
39- محمد فاضل غريب المشهداني - ممول للارهاب ويقوم بتسهيل عمليات الارهابيين، ويعمل من محافظة ديالى.
40- طالب يوسف زويد العيساوي - احد القياديين المعروفين لمنظمة قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين، يعتبر نفسه رمزاً روحياً للمجموعات الارهابية.
41- صبري خريبط الدليمي (الملقب بأبي ايوب) - وهو احد معاوني الزرقاوي، وكانت لديه ارتباطات قوية بالاستخبارات العراقية (مشروع 700) والتي تملك ثلاثة مليارات دولار داخل العراق، ويشرف على شبكات ارهابية عديدة لها فروع في اماكن كثيرة.


بطـاقـــة شخصيــــة
 

تواصل (المدى) نشر السير الذاتية للسادة الوزراء واعضاء مجلس النواب و تأمل من السادة الوزراء واعضاء مجلس النواب أرسال الـ(cv)الخاص بهم مع صورة شخصية عبر بريد الجريدة الألكتروني ([email protected])

فاتن عبد الرحمن محمود حمد البدراني

من تولد 1973 متزوجة ولها بنتان حاصلة على شهادة بكالوريوس قانون عام 1995 لديها خبرة في مجال المحاماة لمدة إحدى عشرة سنة. وخبرة في محاكم الأحوال الشخصية وفي قضايا البداءة والقضايا الجزائية. شاركت في العديد من الدورات منها دورة في الكتل النيابية في البرلمانات في المعهد الديمقراطي الوطني NDI. ودورة في الأحوال الشخصية. دورة في الحملات الانتخابية. ودورة عن التعديل الدستوري وشاركت في دورة عضو المجلس النيابي في المعهد الديمقراطي الوطني NDI. وفي دور الفصل بين السلطات في النظام البرلماني في المعهد الديمقراطي الوطني. وحصلت على ثقة مجلس النواب لتصبح وزيرة الدولة لشؤون المرأة.


الاعلان عن تشكيل لجنة مشروع المصالحة والحوار الوطني

  • الاسدي: على المنظمات غير الحكومية المشاركة في مشروع المصالحة
     

بغداد / فريق عبد الرحمن
قال عادل الاسدي وزير الدولة لشؤون المجتمع المدني بضرورة دعم مشروع المصالحة والحوار الوطني وتعزيز خطة بغداد للسلام، والنهوض بأنشطة مؤسسات المجتمع المدني والقيام بدورها المطلوب في تأسيس وترسيخ مفاهيم ومنهج تطبيق الديمقراطية وتكريس ثقافة نبذ العنف والارهاب بين اطياف الشعب العراقي وتعزيز الحوار بين الطوائف وبناء الثقة بهدف الحد من العنف الطائفي.
وخاطب خلال لقائه رئيس واعضاء نقابة المهندسين الزراعيين، ورئيس واعضاء اتحاد الجمعيات الفلاحية ورئيس واعضاء الاتحاد العام للتعاون ورئيس واعضاء اتحاد الغرف التجارية ونقيب المحامين ورئيس واعضاء جمعية الامل العراقية وعدد من المنظمات غير الحكومية، ان المهام الملقاة على عاتق هذه المنظمات والاتحادات والنقابات التي تمثل مؤسسات المجتمع المدني تقضي بان تعي دورها القائم على فهم وتطبيق الديمقراطية وهي تختلف عن المنظمات التي اسست في عهد النظام السابق في مجال الاهداف والواجبات حتى الحقوق.
واضاف: نريد مؤسسات مجتمع مدني تخدم العملية الديمقراطية والتحولات الجديدة الهادفة إلى محو كل قيم وتقاليد النظام السابق وان مؤسسات المجتمع المدني موازية في سلطتها للسلطة التنفيذية لكن بشكل ديمقراطي وانها حرة في قراراتها ولا غطاء عليها سوى القانون لأن سيادة القانون فوق الجميع.
واشار وزير الدولة لشؤون المجتمع المدني إلى عزم الوزارة على عقد ندوات ومؤتمرات عامة لجميع منظمات المجتمع المدني لتفعيل دورها في دعم مشروع المصالحة والحوار الوطني وتعزيز خطة بغداد للسلام، وان الوزارة شكلت (لجنة دعم مشروع المصالحة والحوار الوطني وتعزيز خطة بغداد للسلام) وتمت دعوة منظمات المجتمع المدني كافة، حيث ان نشاطات مؤسسات المجتمع المدني ولاسيما المنظمات غير الحكومية لا تقل اهمية عن تلك النشاطات والفعاليات التي تقوم بها المنظمات الحكومية في تطوير وتنمية المهارات البشرية في مجال حقوق الانسان والمرأة والطفل وتقديم المساعدات والخدمات العينية والنقدية لشرائح واسعة من ابناء الشعب العراقي فان وزارة الدولة لشؤون المجتمع المدني ترغب بأن تأخذ المنظمات غير الحكومية دورها الفاعل في ترسيخ مبادئ السلام والمحبة والاخاء ونبذ جميع اشكال العنف والارهاب وذلك من خلال التعاون المثمر مع المؤسسات الحكومية من اجل احياء مشروع المصالحة والحوار الوطني وتعزيز خطة بغداد للسلام التي اطلقها السيد نوري المالكي رئيس الوزراء.
واضاف الوزير: ان على المنظمات غير الحكومية ان تشارك في مشروع المصالحة والحوار الوطني وتعزيز خطة بغداد للسلام من خلال الفعاليات الآتية:
التأكيد على اهمية (مشروع المصالحة والحوار الوطني وتعزيز خطة بغداد للسلام) لتعزيز الوحدة الوطنية واستتباب الامن والسلام الوطنيين.والتوعية الاجتماعية بمبادئ المحبة والسلام والتعايش السلمي بين ابناء الوطن الواحد.
تشجيع الزيارات المتبادلة بين طوائف المجتمع العراقي كافة وتقديم الهدايا الرمزية كعنوان من عناوين المحبة والسلام الاجتماعيين.
حث المؤسسات والمنظمات والاتحادات والنقابات والهيئات والمراكز على ضرورة احياء المبادرة عن طريق المؤتمرات والندوات واللقاءات والتأكيد على حضور مراسيم مشاريع المصالحة والحوار الوطني ومهرجان خطة بغداد للسلام التي تقيمها المؤسسات الحكومية والمنظمات غير الحكومية.
التضامن مع العوائل المهجرة عن طريق القيام بجولات ميدانية وتقديم المساعدات العينية والمالية.
ان لجنة دعم مشروع المصالحة والحوار الوطني وتعزيز خطة بغداد للسلام تدعو منظمات المجتمع المدني العاملة في العاصمة بغداد الى تقديم مقترحاتها ومشاريعها بخصوص هذا المشروع وسوف تواصل اللجنة اتصالاتها ولقاءاتها مع منظمات المجتمع المدني لضمان التنسيق والمشاركة الفعالة وستحظى المنظمات المشاركة باهتمام وزارة الدولة لشؤون المجتمع المدني.


وزير الاتصالات: من أول واجباتنا تحسين الشبكة الارضية للهواتف

بغداد / المدى
أكد وزير الاتصالات السيد محمد توفيق علاوي على ضرورة وضع الخطط العلمية لإرساء قاعدة اتصالاتية معلوماتية مبنية على أسس حديثة تصب في خدمة المواطن بالدرجة الأساس.
وقال خلال لقائه بمديري الأقسام والمختصين في الوزارة والشركة العامة للاتصالات والبريد: إن من أول واجباتنا الاهتمام بالهواتف السلكية وتحسين الشبكة الأرضية للهواتف الثابتة وتوفير الحماية للعاملين ووضع ضوابط لمكافأة المتميزين منهم في إطار المنافسة بين العاملين في البدالات وعلى أساس نسب إنجاز إصلاح الهواتف بوقت قياسي من خلال استمارة استبيان توزع في مكاتب البريد ومواقع البدالات ونشرها في الصحف لمعرفة سرعة الإنجاز وتحديد العراقيل التي تؤثر على سير العمل وتجاوزها.من جهة أخرى زار فريق إعلامي نمساوي دائرة البريد والتوفير التابعة للشركة العامة للاتصالات والبريد للإطلاع على مهام عملهم في ظل ما يواجهونه من صعوبات ومعوقات تتمثل بصعوبة تنقل ساعي البريد.
وأوضح مصدر في الشركة بأن الأقسام التابعة لدائرة البريد والتوفير في بغداد والمحافظات قامت بتوزيع رواتب الرعاية الاجتماعية.


في سطور

*زار وزير النقل كريم مهدي صالح مكان الحادث الاجرامي الذي وقع في مدينة الصدر وتفقد جرحى الانفجار الراقدين في مستشفى الصدر العام.. كما زار عوائل شهداء الانفجار.
*يفتتح وزير الدولة للسياحة والآثار الدكتور لواء سميسم معرضاً للصور السياحية لمجموعة كبيرة من المصورين الفوتوغرافيين اوائل تموز المقبل ويضم المعرض صوراً عن السياحة الدينية والآثارية والطبيعية.
*عزا مدير ماء محافظة واسط اسباب انقطاع مياه الشرب عن عدد من المناطق في مدينة الموصل خلال الايام القليلة الماضية إلى انخفاض منسوب المياه في نهر دجلة وعدم توفير الكميات الكافية من الكازوايل لتجهيز المولدات الخاصة بالمضخات.
*عقدت منظمة عراق الغد الانسانية مؤتمرها الاول لمناقشة مشروع المصالحة الوطنية في النجف تحت شعار (المصالحة الوطنية .. السلام والتلاحم ودحر الارهاب).
*استنكر وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور ذياب العجيلي الحادث الارهابي الذي استهدف احد الاسواق الشعبية في مدينة الصدر.
اثنى وزير الدولة للسياحة والآثار على جهود مديرية مكافحة الاجرام في ذي قار لضبطهم كمية من الآثار المسروقة.


تنسيق عمل الشاحنات الاهلية في ميناء ام قصر
 

بغداد / فرقد القريشي
افتتحت الشركة العامة للنقل البري مؤخراً شعبة متكاملة في ميناء ام قصر لقطع اوامر التشغيل للشاحنات الاهلية التي تدخل الميناء وتثبيت وصولها ومغادرتها. وحفظ البيانات الخاصة من حيث نوع الحمولة والوزن.
كما تعمل الشركة على ربط منظومة خاصة لتتبع الشاحنات العائدة للشركة من خلال اجراءات منظمة بين قسم التنسيق والقسم الفني وقسم التخطيط وقسم البحث والتطوير وبالتعاون مع استشاريين من وزارة العلوم والتكنلوجيا.
وستتم السيطرة من خلال هذه المنظومة على ادارة العمليات اللوجستية لجميع انواع مركبات النقل البري وكذلك استمكان احداثيات الموقع الجغرافي للمركبة وبكل دقة ضمن حدود دائرة نصف قطرها (5) كم كحد اعلى.
والسيطرة على خط سير المركبة وفي أي وقت وعلى مدار الساعة.
وقد تحدث رئيس المهندسين لفتة عباس رومي عن نشاط الشركة في مجال التعاون بتجهيز دفاتر المانفيست للمنافذ الحدودية حيث قامت الشركة للمدة من 11 / 6 / 2006 ولغاية 22 / 6 / 2006 بتجهيز شركة اياد النجار السورية وهي الوكيل العام للشركة العامة للنقل البري في الموانئ السورية (350) دفتر منافيست و(3000) دفتر منافيست لمنفذ الامارات عن طريق فرع الشركة في محافظة البصرة و(2500) دفتر منافيست لمنفذ الكويت عن طريق فرع الشركة في البصرة و(500) دفتر منافيست لمنفذ الشلامجة على الحدود مع ايران و(100) دفتر منافيست لمنفذ زرباطية على الحدود مع ايران و(600) دفتر لمنفذ ربيعة مع سوريا.
ومن جهة اخرى وصول موضوع الارصدة المجمدة التابعة للشركة في المصارف خارج العراق ومنها المصارف اللبنانية حسمت الشركة موضوع رصيد مجمد والبالغ (650) الف دولار وفعلاً تم تحويل المبلغ إلى صندوق التنمية العراقي.
وفي مجال اعادة تصليح الشاحنات انجزت الشركة فعلاً أصلاح (79) شاحنة وتم ادخالها ضمن اسطول الشركة العامل لزيادة معدلات نقل البضائع حيث تمكنت الشركة للمدة من 1 / 6 / 2006 ولغاية 20 / 6 / 2006 من نقل (142718) طناً من مختلف المواد الغذائية والبضائع من ميناء أم قصر إلى مختلف محافظات القطر.


مسيرة صامتة لعوائل الشهداء والسجناء السياسين في الناصرية

الناصرية/ المدى
انطلق العشرات من السجناء السياسيين وذوي الشهداء في شارع الحبوبي وسط مدينة الناصرية في مسيرة صامتة مطالبين بتفعيل القوانين والاجراءات التي من شانها تخفيف معاناتهم واعادة حقوقهم.
وقال قاسم عدنان عزيز الموسوي امين عام اتحاد السجناء السياسيين لـ (المدى):
نطالب بتفعيل القوانين التي شرعتها الجمعية الوطنية السابقة ولا سيما مؤسستي الشهيد والسجين السياسي وتأمين فرص العمل المناسبة للسجناء السياسيين العاطلين عن العمل مع احتساب مدة الفصل للعائدين الى وظائفهم كما نطالب باعادة رفات الشهداء الى عوائلهم واصدار شهادات وفاة لمن تاكد استشهاده كما دعا الموسوي الى الحد من التسويف في محاكمة صدام وطالب باعدامه فورا.


ندوة حول مشروع المصالحة الوطنية في العمارة
 

ميسان / محمد الحمراني
بحضور ممثلين عن عشرين منظمة انسانية في العمارة، اقامت منظمة الخير الانسانية ندوة موسعة، لمناقشة مشروع المصالحة الوطنية، الذي أعلنه رئيس الوزراء.
وابتدأت الندوة، التي حاضر فيها المحامي (عقيل فرحان) بقراءة مفصلة لفقرات مشروع المصالحة الوطنية، وشرح العديد من فقرات المشروع وفتح باب الحوار، لتبادل الاراء والافكار بين الحاضرين.


1300 عائلة مهجرة تصل بابل

بابل/ مكتب المدى
بلغ عدد العوائل المهجرة الى محافظة بابل 1300 عائلة مسجلة في مكتب الهجرة والمهجرين، تم تهجيرها قسراً من مناطق بغداد واللطيفية واليوسفية والمحمودية والطارمية وابو غريب وسامراء وديالى والانبار وصلاح الدين وتم تدوين اسمائهم في غرفة العمليات.
هذا ما صرح به لـ (المدى) الاستاذ نصر عبد الجبار مدير مكتب الهجرة والمهجرين في محافظة بابل واضاف قائلاً: تم تشكيل غرفة عمليات مشتركة مع المحافظة ومجالسها والدوائر المعنية وذات العلاقة لغرض توفير وتقديم الخدمات لهم. كذلك توفير الخدمات الضرورية في المجال الصحي والغذائي.


ندوة لمناقشة استقلالية الاعلام
 

ذي قار/ المدى
تحت شعار اعلاميون بلا حدود اقام مركز الاعلام الحر في محافظة ذي قار ندوة اعلامية عن استقلالية الاعلام حضرها عدد من الاعلاميين والمهتمين بالشان الثقافي في المحافظة والمحافظات المجاورة وتضمن جدول اعمال الندوة اربعة محاور ناقشت حيادية الاعلام، والاعلام ومؤسسات المجتمع المدني، والاعلام وحقوق الانسان، والاعلام الحر بين المهنية والوطنية.
وقد اكد المشاركون في الندوة على اهمية تفعيل دور وسائل الاعلام في المجتمع لتاخذ دورها في تقويم عمل المؤسسات الحكومية والاجتماعية والثقافية من خلال رفع الوعي وتاشير الخلل وطرح الحلول البديلة.
ودعا المشاركون الحكومة والمؤسسات الاعلامية الى ضرورة سن قوانين من شانها تسهيل مهمة الاعلامي وتامين الحماية له ليتمكن من الوصول الى المعلومة الدقيقة.


إجراءات في وزارة البلديات لمعالجة مشكلة النفايات
 

بغداد / اسراء العزي
شكلت في وزارة البلديات والاشغال لجنة لمعالجة مشكلة النفايات التي تعاني منها محافظات العراق كافة وبمشاركة ممثلين من وزارة البيئة وعدد من الدوائر ذات الاختصاص.
وقال مصدر في وزارة البيئة خلال دورة للتوعية البيئية نظمت بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية: ان النفايات عامل اساس لتلوث البيئة لاحتوائها على مواد سهلة التحلل وتعرض هذه النفايات لعبث المواطنين والاطفال بشكل خاص لتجميع المواد المعدنية والزجاجية والبلاستيكية منها لغرض بيعها وتدويرها وتصنيعها مرة اخرى بصورة بدائية وغير مطابقة للمواصفات.
واضاف ان احدث التقارير التي ارسلتها وزارة الصحة إلى منظمة الصحة العالمية اشارت إلى وجود (198) مستشفى حكومياً تضم (139) محرقة للنفايات 40% منها تعمل بصورة جزئية والبقية لا تعمل، كما ان عدد المراكز الصحية الاولية المنتشرة في الاحياء السكنية تبلغ (1750) مركزاً (51) منها لا تعمل.
واوضح ان اللجنة ستدرس وتضع في اولويات اهدافها عملية تدوير النفايات بشكل علمي كما يحصل في كل الدول ومنها الدول العربية والاستعادة منها لتصنيع الاسمدة ومواد اخرى من خلال تشييد معامل للنفايات متخصصة في عدد من المحافظات.


التعليم العالي تستعد لتكريم الطلبة الأوائل
 

بغداد / شاكر المياح
تستعد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتنظيم احتفالية خاصة بتكريم الطلبة الخريجين الأوائل للعام الدراسي 2005-2006.وشكلت الوزارة لجنة على مستوى عال للإعداد لهذه الاحتفالية كما فاتحت الوزارة مجلس رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء ورئاسة مجلس النواب والسادة الوزراء لتخصيص جوائز مناسبة للطلبة الأوائل على الجامعات والكليات والهيئات العلمية.


مسوحات إشعاعية على تجمعات السكراب والمواقع المقصوفة

بغداد / المدى
أنجز مركز الوقاية من الإشعاع عدداً من الفعاليات وذلك في إطار مهامه في مراقبة مصادر الإشعاع وضمان توفر الوقاية من التعرض أو التلوث به ومراقبة البيئة.
ذكر ذلك مصدر مسؤول في وزارة البيئة وقال: قامت الفرق الفنية بإجراء المسح الإشعاعي على تجمعات السكراب في مدينة الصدر وقد شملت كلاً من (سوق مريدي، سوق السدة، سوق كسرة وعطش) وكانت القراءات تشير إلى عدم وجود أي تلوث إشعاعي في جميع المناطق المذكورة.
كما تم إجراء المسوحات الإشعاعية للمناطق والمواقع التي تعرضت للقصف في الحرب الأخيرة من أجل التأكد من عدم تلوثها باليورانيوم المنضب الذي تم استخدامه من قبل القوات الأجنبية لغرض اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على سلامة الإنسان والبيئة التي يعيش فيها من المخاطر الناجمة عن التعامل مع تلك الملوثات الإشعاعية. كذلك قام فريق عمل من المركز بإجراء المسح الإشعاعي على منطقة الخميسية الكائنة في محافظة ذي قار والتي كانت عبارة عن مخازن للاعتدة الثقيلة والمتوسطة وقد تعرضت للقصف في الحرب الأخيرة وهي حالياً تقع ضمن نطاق عمل شركة (
E.O.D.T) الأمريكية المتخصصة بتنظيف المواقع المقصوفة.
كما قام فريق العمل الفني بإجراء المسح الإشعاعي على (20) موقعاً مقصوفاً، وقد تضمن العمل تثبيت الإحداثيات الأرضية باستخدام جهاز الـ(
GPS) وسحب العديد من النماذج الترابية والمياه لغرض فحصها في مختبرات البحوث البيئية لغرض التأكد من عدم تلوث المنطقة بأسلحة اليورانيوم المنضب ولم تشر نتائج القياسات إلى وجود أي تلوث إشعاعي.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة