الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

بارزاني يدعو الى السعي للافراج عن النائبة تيسير المشهداني

اربيل/ كونا
دعا رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني أمس الى السعي من اجل الافراج عن النائبة تيسير المشهدانى التي اختطفت في بغداد قبل ايام ومصيرها لايزال مجهولا.
واعرب بارزاني في بيان اصدره ديوان رئاسة الاقليم عن قلقه ازاء مصير المشهداني قائلا: "اننا نستنكر وندين عملية الاختطاف والتي تعرضت لها النائبة تيسير المشهداني وسبعة من حراسها ونعرب عن قلقنا الشديد ازاء مصيرها".
وطالب الاجهزة الحكومية كافة بالتعاون الجاد من اجل الوصول الى تفاصيل هذه الجريمة والعمل من اجل الافراج عنها.
واضاف: ان حالات الاختطاف ومحاولات الاغتيال والتي تستهدف ممثلي الشعب خطرة جدا لانها تؤثر على عمل مجلس النواب وفعاليات ممثلي الشعب العراقي.


في مؤتمر صحفي عقده قبيل مغادرته الكويت .. المالكي: محاكمة صدام لن تطول .. ولا توجد أزمة حدودية مع الكويت

الكويت/ كونا
قال رئيس الوزراء نوري المالكي في الكويت أمس: ان محاكمة صدام حسين "لن تطول كثيرا واعدامه على الجرائم التي اقترفها سياتي قريبا بعد حكم المحكمة.. واذا رفض الرئيس العراقي جلال الطالباني التوقيع على حكم الاعدام فان هيئة الرئاسة ستقوم بهذه المهمة".
واضاف المالكي في المؤتمر الصحفي الذي حضره رؤساء تحرير الصحف المحلية وممثلون عنهم: انه " لا توجد ازمة حدودية مع دولة الكويت.. ونحن لا نجد هناك ازمة كبيرة بين دولة الكويت والعراق حتى تعقد لها جلسة مباحثات وانما هناك مسألة فنية تعمل لجنة فنية على متابعتها ".
ودعا المالكي الى الاستثمار بالمناطق الآمنة في بلاده قائلا: ان محافظات الوسط والجنوب كلها جاهزة للاستثمار وربما هناك مشكلة في قانون الاستثمار وسهولة حركته الا اننا نسعى في الوقت الراهن لمعالجة هذا الامر من خلال مشروع قانون في البرلمان.
وبسؤاله عما يثار من احتمال وقوع العراق في اتون حرب اهلية قال: " هناك محاولات لاشعال مثل هذه الحرب من قبل اطراف عدة.. ولكنها لا تشكل بوابة لحرب اهلية سيما وان الشعب العراقي ادرك ان هؤلاء إرهابيون".
واوضح: ان "جانباً سياسياً للارهاب في العراق يقوده حزب البعث بسبب امتلاكهم الاموال والخبرة واستطاعتهم تحريك التكفيريين وتسخيرهم وهناك ارهاب عصابات سلب ونهب وقتل بالاجرة".
وتابع قائلا: " في الواقع نحن بحاجة الى قوات اضافية من القوات الامريكية.. واذا خرجت هذه القوات الاجنبية فاننا سنعرض البلد الى الخطر الذي نحذر منه.. ونحن لدينا جدولة فكلما ارتفعت قدرة قواتنا انخفضت الحاجة الى القوات الدولية.. وهذا متفق عليه معهم".
وقال المالكي: ان " من ضمن مساعينا لايقاف عميات الارهاب زيارة بعض دول الجوار التي قد يتخذ الارهابيون من اراضيها منطلقا للقيام بعمليات ارهابية في العراق وبعض المؤسسات الخيرية التي تعمل هناك تحت هذا الشعار لكنها تجمع الاموال للارهابيين ".
وكشف عن مؤسسات تعمل على تجنيد الارهابيين وارسالها الى العراق مطالبا بان تتحمل هذه الدول مسؤولياتها سيما انها " لا تتحمل المسؤولية الكافية في هذا الصدد".
وذكر ان " اغلب المعتقلين سعوديون وسوريون ولدينا كذلك اشخاص من الكويت" مؤكدا اننا "لا نستطيع ان نقول ان الحكومة الكويتية او السعودية ارسلت هؤلاء الارهابيين لان الكويت والسعودية يقفان ضد الارهاب".
وبسؤاله عن بعض الجرائم التي يرتكبها بعض افراد القوات الدولية بحق مواطنين عراقيين قال ان " مثل هذه الاعتداءات مرفوضة تماما.. ونحن نعتقد بأن الحصانة الممنوحة لافراد القوات الدولية هي التي جرأتهم على ارتكاب هذه الجرائم بحق الشعب العراقي ولذلك تجب مراجعة هذه الحصانة".
وشدد المالكي على اهمية حسم الامور في كل القضايا من خلال الوضوح والشفافية لاسيما فيما يتعلق بموضوع الديون والمشاكل الفنية الحدودية والمشروعات المعطلة بين البلدين " لان الوضوح سيعمل على بناء قاعدة متينة من العلاقات ننطلق من خلالها".
وقال: " نحن نتطلع الى مساعدة أشقائنا لاسيما ان هناك عددا من دول العالم اسقطت ما نسبته 80 في المئة من ديونها.. ولذلك نحن نتمنى على اشقائنا مساعدتنا في هذا الشأن".
واكد: ان " مقولة دولة الكويت جزء من العراق تعتبر سيمفونية صدامية والحديث بمثل هذا القول هو عودة على البدء في اطار المؤامرة" مبينا ان " هذا الموضوع محسوم بالنسبة لي ولن يكون هناك عودة الى هذا المنطق التافه".
وبسؤاله عن رفات الاسرى الكويتيين في العراق قال المالكي: اننا " مستعدون للتعاون في جميع الامور المتعلقة بهذا الصدد ونحن نلاحق اي معلومة قد توصلنا الى رفاتهم.
وعن قائمة اسماء المطلوبين العراقيين المتهمين بمساعدة الارهابيين قال: انه قد "وردت الينا معلومات ان ابنة صدام حسين تدعم الارهاب من خلال استغلالها الأموال المنهوبة من الشعب العراقي.. وهي تعمل على تأجيج الارهاب".
واشار المالكي الى انه " اذا كانت رغد صدام حسين ضيفة في الممكلة الاردنية الهاشمية فنحن نقدر للاخوة في الاردن هذا الامر.. لكن يتوجب على الاردن ان توقف الارهاب المنطلق الذي تدعمه رغد صدام حسين" قائلا اننا " لسنا بصدد اثارة ازمات مع الاردن وانه لولا الظروف التي يمر بها العراق الآن لذهبت الى الاردن.. ونحن طالبنا الاخوة في الاردن ان يوقفوها عن دعمها للارهاب".
هذا وغادر المالكي والوفد المرافق له الكويت أمس بعد زيارة رسمية استغرقت يومين.


بيان للقوات البريطانية يؤكد تعرضها لهجمات في العمارة

ميسان/ محمد الحمراني
اصدرت القوات البريطانية في العمارة بياناً تلقت (المدى) نسخة منه يؤكد تعرضها الى هجمات من قبل مجهولين وجاء في البيان: لقد تعرض رتل عسكري بريطاني قـــــادم من البصرة الى انفجار كبير بسبب عبوة ناسفة ادى الى حرق عجلتين واصابة بعض الجنود البريطانيين وحرق مركبة مدنية واصابة سائقها وكشف البيان بان هذا الحادث هو الثاني من نوعه حيث سبق ان تعرض رتل بريطاني الى تفجير بعض الياته من خلال عبوات ناسفة وضعت على الطريق ذاته وناشد العقيد ديفيد بوشيه محافظ ميسان وقيادة الشرطة الى التدخل واجراء التحقيقات للوصول الى المجرمين.
كما طالب بوشيه مجلس محافظة ميسان بانهاء المقاطعة التامة مع القوات البريطانية من اجل التعاون لخدمة المحافظة وملاحقة المطلوبين.


المرصــد الأمنــي


بغداد - المحافظات/
مندوبو ومراسلو المدى - وكالات


مقتل مدنى والعثور على جثتين
قالت شرطة بعقوبة أمس الأربعاء: إن مدنيا استشهد في هجوم مسلح بأحد أحياء المدينة. فيما عثر على جثتين مجهولتي الهوية داخل مرآب ببلدة بني سعد القريبة من بعقوبة.
وقال بيان لغرفة العمليات المشتركة في بعقوبة امس: إن "أحد المدنيين لقي مصرعه إثر هجوم مسلح في منطقة التحرير قرب المعهد الفني ببعقوبة وتم نقل الجثة الى مستشفى المدينة."
وأضاف البيان: " كما أطلق مسلحون مجهولون عددا من قذائف الهاون الليلة الماضية مستهدفين الأحياء السكنية في بلدة بني سعد القريبة من بعقوبة مما أدى إلى إصابة أحد المدنيين بجروح تم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج."
وتابع البيان: "عثر أفراد الشرطة صباح امس على جثتين مجهولتين داخل كراج السيارات في بلدة بني سعد تم نقلهما الى الطبابة العدلية."
في الوقت نفسه، ذكر البيان: أن "عدة عبوات ناسفة إنفجرت الليلة الماضية بمناطق متفرقة من أحياء بعقوبة والمقدادية دون أن تحدث أي أضرار أو إصابات بشرية بين المدنيين."

اغتيال عضو سابق في البعث
قال المتحدث الإعلامي باسم دائرة صحة كربلاء سليم كاظم: إن مسلحين مجهولين اغتالوا احد أعضاء حزب البعث المنحل في قضاء عين تمر بمحافظة كربلاء.
واضاف: إن مجهولين ملثمين اغتالوا في الساعة الحادية عشرة من مساء الثلاثاء محسن مجباس محسن في قضاء عين تمر (85 كم) إلى الغرب من كربلاء.. وأضاف: إن مجهولين كانوا يستقلون دراجة نارية أطلقوا النار على محسن واردوه قتيلا في الحال بعد أن أصابوه بعدة اطلاقات نارية في أنحاء متفرقة من جسده.
على صعيد متصل ذكر المتحدث الإعلامي باسم دائرة صحة المحافظة: إن مجهولين فشلوا في اغتيال احد منتسبي مغاوير قيادة شرطة كربلاء.. مشيرا إلى إن مجهولين هاجموا عباس حميد عباس المنتسب إلى مغاوير شرطة المحافظة وأصابوه بعدة اطلاقات نارية نقل على إثرها إلى المستشفى ليتلقى العلاج.

استشهاد ضابط
اعلنت الشرطة أمس عن استشهاد احد ضباطها واصابة شرطي واربعة من رجال الاطفاء اثر انفجار عبوة ناسفة بدورية للشرطة جنوبي مدينة كركوك في حين اصيب مدنيان بجروح في انفجار عبوة ناسفة برتل للقوات متعددة الجنسية وسط المدينة. وقال مصدر في الشرطة: ان عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من مدخل داقوق جنوب كركوك مستهدفة دورية لشرطة حماية المنشآت النفطية واسفر عن استشهاد ضابط واصابة احد عناصر الشرطة واحراق عجلة الدورية.
واشار المصدر: انه بعد توجه سيارة الاطفاء الى مكان الحادث انفجرت عبوة ناسفة اخرى بسيارة الاطفاء واسفر عن اصابة اربعة من طاقم فريق الاطفاء واحرقت سيارتهم.
واضاف: ان عبوة ناسفة ثالثة انفجرت بدورية تابعة للقوات الامريكية اثناء مرورها بمنطقة القورية بالقرب من مركز شرطة القورية في كركوك واسفر عن اصابة مدنيين دون الحاق اية اضرار بشرية او مادية بدورية القوات الامريكية.


السنيد: لجنة مستشارين لتسمية المرشحين لمناصب عليا في مجلس الوزراء


بغداد / نصير العوام
قال حسن السنيد عضو مجلس النواب عن الائتلاف العراقي الموحد أنه من المؤمل أن يسمي رئيس الوزراء نوري المالكي أميناً عاماً جديداً لمجلس الوزراء ووكلاء الوزارات والسفراء ومستشاري رئيس الوزراء خلال الأيام القادمة. وأضاف السنيد لـ(المدى) أمس أن هناك العديد من الشخصيات السياسية مرشحة لمنصب الأمين العام لمجلس الوزراء من قبل أحزاب وحركات سياسية وكتل برلمانية.
مشيراً إلى أن هناك لجنة مستشارين عليا تتدارس مع رئيس الوزراء الأسماء المرشحة للمناصب المذكورة ومن ثم تسميتهم. وبين السنيد أن المالكي سيعرض أسماء السفراء ووكلاء الوزارات على مجلس النواب للتصويت عليها.


اكد ان الكثير من البضائع التي تدخل العراق غير صالحة للاستهلاك .. وزير التجارة: العمل مستمر بالبطاقة التموينية مع آليات جديدة لتحسين موادها
 

بغداد/ كريم السوداني
اكد وزير التجارة الدكتور عبد الفلاح السوداني عزم الوزارة على تحسين مفردات البطاقة التموينية ووضع قانون ينظم عملية دخول البضائع المستوردة الى العراق ومنع دخول غير الصالح منها للاستهلاك البشري الى اسواقنا.
وقال خلال مؤتمر صحفي حضرته (المدى) امس: ان هناك الكثير من المشاكل التي تعاني منها الوزارة وابرزها ما يتعلق بالبطاقة التموينية ونوعية الغذاء المستورد والبضائع التي تدخل العراق وهي غير صالحة للاستهلاك البشري وغير مطابقة للمواصفات ومزورة ونافدة مدة صلاحها موضحاً ان الفساد الاداري والمالي في مقدمة المعاناة التي نسعى لوضع حد لها.
واشار الى استمرار العمل بالبطاقة التموينية وتوفير خزين استراتيجي لما لا يقل عن ستة اشهر ومحاولة تحسين مفرداتها ونوعية المواد الموزعة على المواطنين كما ان الوزارة مهتمة بتنظيم عملية دخول البضائع الى العراق حيث ان البعض منها يتم على وفق طريقة (غسيل الاموال) وهي غير صالحة للاستهلاك البشري.
واضاف: انه لا يمكن خصخصة جميع شركات الوزارة بل علينا دراسة واقع كل شركة وعدم الوقوع في تجارب فاشلة والسعي لتنشيط عمل هذه الشركات لتكون منتجة وتحقق ربحية عالية ومن بين هذه الشركات (الاسواق المركزية) التي نعمل لانعاشها ونغير اساليب عملها بمشاركة القطاع الخاص او التأجير او البيع..


خلال زيارة مبعوث امينها العام .. منظمة المؤتمر الاسلامي تفتتح مكتباً لها في بغداد

بغداد/ هشام الركابي
اعلن مبعوث الأمين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي محمد مهدي فتح الله عن قرب افتتاح ممثلية لمنظمة المؤتمر الاسلامي في بغداد. وقال في مؤتمر صحفي مشترك مع وكيل وزارة الخارجية محمد الحاج محمود امس: "ان المنظمة قررت الدخول الى الساحة العراقية بكل ثقلها وستفتح مقرا لها في بغداد". موضحاً ان هذا الاجراء جاء من اجل تفعيل دور المنظمة على ارض الواقع في العراق كذلك للمساهمة في اعادة الاستقرار والامن اليه خصوصا ان العراق هو من الدول الاعضاء في منظمة المؤتمر الاسلامي. فتح الله بين ان اهداف زيارته لبغداد جاءت لفتح قنوات اتصال بين المنظمة والاطراف المؤثرة في الساحة العراقية اضافة الى تبادل الآراء حول مايمكن ان تقوم به المنظمة لتحقيق الوفاق الوطني والمساهمة في اعمار العراق. مؤكدا ان منظمة المؤتمر الاسلامي كانت وما زالت تتابع باهتمام دائم تطورات المشهد العراقي ولم تتأخر ابدا في ان تلعب دورا مهماً فيه.
من جهته أشار الدكتور محمد الحاج حمود الى ان زيارة وفد المنظمة هي للتعرف على واقع الساحة السياسية العراقية والمساهمة في حل المشاكل القائمة في العراق.


افتتاح قنصلية اماراتية في اربيل

اربيل/ المدى
اكد معاون محافظ دهوك كوردو اسعد الهركي لـ (المدى) بان دولة الامارات العربية المتحدة ستفتتح قنصلية خاصة بها في مدينة اربيل، واضاف: ان الزيارة الاخيرة لمحافظ دهوك ومسؤولين في حكومة اقليم كردستان الى الامارات كانت تشجيعية الى المستثمرين الاماراتيين وتفعيل الحركة التجارية خصوصاً ان اقليم كردستان بصدد تشريع قانون الاستثمار، واشار الهركي الى ان موعد افتتاح القنصلية سيكون في شهري آب او ايلول القادمين.


وزير الدولة للشؤون الخارجية يزور الكويت

الكويت/ كونا
استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح أمس وزير الدولة للشؤون الخارجية العراقي رافع العيساوي.
وذكر بيان لوزارة الخارجية الكويتية انه حضر اللقاء مدير ادارة مكتب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية ومدير ادارة المتابعة والتنسيق ومدير ادارة الوطن العربي بالانابة والقائم بأعمال سفارة جمهورية العراق في الكويت.


تتمة المنشور على ص1 .. اعتقال عضو بارز في القاعدة و14 مسلحاً اجنبياً
 

وكان اللواء أحمد العواد قائد الفرقة الخامسة من الجيش العراقي قد أكد أن قواته تنفذ منذ فجر الثلاثاء عملية عسكرية شمال مدينة المقدادية بحثاً عن مطلوبين في قرى حمبس والعالي وسنسل مشيراً إلى أن العملية تنفذ على خلفية توافر معلومات عن وجود عناصر إرهابية في هذه المناطق. وحول تقاطع هذه العملية مع جهود المصالحة في قضاء المقدادية ذكر بان المصالحة مسعى سياسي تتكفل به الأطراف السياسية والاجتماعية ولا يمكن للجيش إيقاف مهامه مشيراً إلى أن هذه العملية هي الأولى بعد أن تسلمت قوات الجيش العراقي الملف الأمني في المحافظة وأن قواته ستمضي في خطة هجومية ولا يمكن لها انتظار الإرهاب بل إنها ستتكفل بواجباتها لحماية المواطنين.
كما اعلن الجيش الامريكى امس انه اعتقل "ارهابياً كبيراً في تنظيم القاعدة في العراق واربعة من مساعديه خلال عملية مداهمة شمالي بغداد".. وذكر بيان عسكري ان القوات الامريكية نفذت يوم الاحد الماضى عملية مداهمة ناجحة لاحد اوكار المسلحين فى مدينة تكريت استهدفت "عضواً مهماً في القاعدة يعرف بتورطه في تسهيل حركة الارهابيين الاجانب في وسط العراق" مشيرا الى ان" الارهابي المستهدف قد حل محل القائد السابق لخلية تابعة للقاعدة".
وأشار البيان الى انه تم اعتقال اربعة آخرين في نفس المنطقة ممن يعتقد انهم ينتمون لنفس الخلية فضلا عن مصادرة كميات من الاسلحة والمتفجرات.


في بابل: انتهاك للحريات الفردية والاجتماعية
 

وأضاف البيان ان ما يقلقنا حقاً، هو ما يمكن ان يترتب على استمرار وتصعيد هذه الممارسات التي نجد فيها انتهاكاً صارخاً للحريات الفردية، والاجتماعية التي كفلها الدستور، من جهة والعرف الاجتماعي من جهة اخرى، كما نعتبرها تجاوزاً على شرعية دولة المؤسسات ومسؤولياتها في ارساء سيادة القانون. وبناء على كذلك، فاننا نناشد جميع المؤسسات الدستورية، والتنفيذية منها والتشريعية للعمل بجميع الوسائل للحيلولة دون تفاقم هذه الممارسات، وتحولها إلى ظاهرة تهدد السلم الاجتماعي لسكانها، اضافة إلى تأريخها الوطني المشرف. كما اننا ندعو جميع القوى الاجتماعية الفاعلة ومنظمات المجتمع المدني والاتحادات، للتضامن معنا من اجل وقف الممارسات التي تتعارض والضمانات الدستورية الخاصة بالحريات المدنية والاجتماعية، حتى لا يتكرر المشهد المأساوي الذي شهدته مدينة البصرة مؤخراً، في مدينتنا المسالمة.
ووقعت البيان 19 منظمة مجتمع مدني هي:
المركز الوطني للحوار الديمقراطي ونقابة ذوي المهن الهندسية ونقابة الفنانين والجمعية العراقية للتنمية وحقوق الإنسان واتحاد الشبيبة الديمقراطي واتحاد الطلبة العام والتجمع النسائي المستقل واتحاد نقابات العمال واتحاد ادباء بابل ومركز الفرات النسوي وجمعية الرواد الثقافية ورابطة المرأة العراقية والجمعية الانسانية للمتقاعدين والمجلس العراقي للسلم والتضامن وجمعية حقوق الانسان ومركز بابل لحماية الديمقراطية ومنظمة مراقبة حقوق الانسان ومركز بابل لحقوق الانسان والتطوير المدني والمعهد العراقي للتنمية المدنية.


ناطق رسمي باسم وزارة الموارد المائية يدعو ادارة سد دوكان الى الالتزام بالخطة المائية المركزية
 

بغداد/ المدى
لاحظت الادارة المركزية لتشغيل الموارد المائية قيام ادارة سد دوكان التابعة لاقليم كردستان خلال هذه الايام باطلاق تصاريف عالية جداً من السد بهدف توليد اقصى طاقة كهربائية دون التقيد بالمحافظة على الخزين الاحتياطي لتأمين الاحتياجات المائية المرسومة وفق الخطة المعدة من قبل وزارة الموارد المائية.
وقال ناطق رسمي باسم وزارة الموارد المائية أمس الاربعاء 5/7/2006: بانه في حالة الاستمرار باطلاق تصاريف عالية من سد دوكان والبالغ (395 م3/ثا) بهدف توليد اقصى طاقة كهربائية سيؤدي الى نتائج سلبية خلال الاشهر القادمة في تشغيل المنظومة وخاصة حوض نهر الزاب الاسفل وتأثير ذلك على تأمين المياه لمشروع ري كركوك لاغراض الزراعة ومتطلبات اسالة ماء هذه المدينة وكذلك اعمال حقن المياه لآبار النفط وتلبية احتياجات الرية الاولى للزراعة الشتوية القادمة في حالة انحباس الامطار او تأخر سقوطها كما ان استمرار انخفاض مناسيب مياه السد سيؤثر بشكل مباشر على انتاج الطاقة او قد يتسبب بتوقف المحطة الكهرومائية مع بداية ايلول القادم، مضيفاً: ان توليد الطاقة الكهربائية يتم كناتج ثانوي لاطلاق المياه عبر وحدات التوليد في السد وليس كناتج اساسي.
واشار الناطق الرسمي الى ان الاسلوب الحالي لتشغيل سد دوكان لا يتفق مع السياسة المركزية لتشغيل منظومة الموارد المائية على حوض نهر دجلة حيث سيتسبب ذلك في هدر كميات كبيرة من المياه مع خلل في تجهيز نهر دجلة بالمياه وتذبذب المناسيب شمال وجنوب سدة سامراء وهو ما يؤدي الى توقف محطات الضخ على النهر وكذلك صعوبة تحقيق الموازنة المائية بين هذا التذبذب وتعزيز النهر من مياه بحيرة الثرثار عبر ناظم الثرثار/الفرات الرئيسي ونواظم التقسيم عبر ذراع دجلة وخاصة في الظروف الطارئة لتشغيل هذه النواظم.
ودعا الناطق الرسمي المسؤولين في وزارة الكهرباء الى تأمين احتياجات اقليم كردستان بالطاقة الكهربائية الوطنية من اجل ايقاف مثل هذا الهدر بالثروة المائية.
وثمن الناطق التزام ادارة مشروع سد دربندخان بالخطة المعتمدة للموسم الصيفي لعام 2006 بمعدل اطلاق (170 م3/ثا) للاشهر الاربعة القادمة وتحقيق الموازنة مع خزين سد حمرين ايضاً وهو ما سيجنب مخزون هذا السد الانخفاض كما حدث خلال شهري تموز وآب من العام الماضي بعد ان وصلت فيه مناسيب الخزان الى (444.93) م في 1/1/2006 لاسيمـــــا انه من المحتمل ان تكون السنة المائية القادمة شحيحة وبالتالي التأثير على حوض ديالى ككل.


بعد ان استقبلت المدينة اكثر من 3 آلاف عائلة .. مجلس محافظة نينوى يطالب الحكومة بمواجهة التهجير

الموصل/ باسل طاقة
ناشد مجلس محافظة نينوى الحكومة وضع حد لعمليات التهجير القسرية التي تزايدت خلال الاسابيع القليلة الماضية.
وطالب اللواء سالم الحاج عيسى رئيس المجلس خلال الاجتماع الدوري للمجلس يوم أمس الاربعاء السلطتين التنفيذية والتشريعية بالبلد باتخاذ الاجراءات السريعة والمدروسة لوقف عمليات التهجير وتوفير الحماية للمواطنين في مدنهم وقراهم لمنع تفاقم الازمة وللحفاظ على ارواح جميع العراقيين. كما اوضح الحاج عيسى بان الإمكانات المتوفرة لمحافظة نينوى لا يمكن لها ان تلبي الاحتياجات الانسانية وغيرها للمئات من العوائل التي جاءت الى المحافظة بعد تهجيرها من عدد من المدن العراقية الاخرى مشيرا الى وصول العشرات من العوائل يوميا الى المحافظة خلال الاسبوعين الآخيرين.
وعلى صعيد متصل شكل مجلس محافظة نينوى لجنة لمتابعة شؤون العوائل المهجرة وقال رئيس لجنة المهجرين بالمجلس لـ (المدى) بان آخر الاحصائيات المتوفرة عن عدد تلك العوائل يشير الى انها تجاوزت الثلاثة آلاف عائلة قدمت اغلبها من محافظة البصرة اضافة الى ضعف هذا العدد من محافظات ومناطق اخرى منها بغداد وتلعفر.


احكام بالإعدام والسجن المؤبد والسجن 15 سنة على مدانين بتهم تتعلق بالارهاب

بغداد/ المدى
اصدرت المحكمة الجنائية المركزية حكماً على (12) متهماً بالسجن المؤبد لارتكابهم جرائم مختلفة تراوحت بين الانضمام الى عصابة مسلحة وجرائم القتل والخطف.
اوضح ذلك مصدر مسؤول في مجلس القضاء الاعلى، واضاف: ان المحكمة اصدرت حكمها على ثلاثة متهمين بدعاوى مختلفة بالاعدام شنقاً حتى الموت لارتكابهم جرائم تتراوح بين ترؤس عملية ارهابية وجرائم القتل.
كما اصدرت المحكمة حكماً على المتهم (س. ك. أ.) بالسجن المؤبد مدى الحياة لانضمامه الى جماعة قامت بخطف شخصين بالاكراه وبقوة السلاح وتم اطلاق سراح المخطوفين لقاء فدية دفعها ذووهم.
من جهة اخرى اصدرت المحكمة الجنائية المركزية حكماً بالسجن على اثنين من المتهمين السعوديين مدة 15 سنة استناداً للمادة (10/اولاً/أ) من قانون الجوازات لدخولهما الى الاراضي العراقية بصورة غير مشروعة وبدون جواز سفر يخولهما.


المجلس الوطني الكوردستاني يوافق على بعض بنود قانون الاستثمار في الاقليم

أربيل / راميار فارس الهركي
وافق المجلس الوطني الكوردستاني في جلسة اعتيادية على بعض بنود قانون الاستشمار المقدم من قبل حكومة اقليم كوردستان.
وقال عضو المجلس الوطني الكوردستاني عوني بزاز في تصريح للصحفيين: ان اعضاء المجلس وبعد سلسة من المناقشات وابداء الاراء وافقوا بالاجماع على بعض بنود قانون الاستثمار والخاصة بالاعفاءات الضريبية لرؤوس الاموال المستثمرة في اقليم كوردستان، واعطاء الحق الكامل للمستثمر للاستثمار في كافة المجالات الصناعية والكهربائية والنقل والخدمات الزراعية والسياحة والفندقة والصحة والبيئة كذلك تمت الموافقة على حرية اختيار المشروع من قبل المستثمر دون قيد او شرط وابعاد المعوقات القانونية التي قد تواجه المستثمر في اقليم كوردستان اضافة إلى ذلك فأن القانون سيمنح المستثمر حرية تحويل الاموال والارباح إلى خارج اقليم كوردستان دون قيد او شرط، مؤكداً ان القانون سيعامل المستثمر الاجنبي كالمستثمر الوطني على حد سواء.
وعن سؤال لـ(المدى) حول امكانية موافقة اعضاء المجلس الوطني الكوردستاني بالاجماع حول البند الخاص بحق التمليك للمستثمر الاجنبي في اقليم كوردستان بعد ان ظهرت العديد من الخلافات بين اعضاء المجلس الوطني حول البند المذكور، اجاب بزاز قائلاً: المجلس الوطني الكوردستاني ناقش وسيناقش مع اعضائه الخلاف حول حق منح حق التمليك للمستثمر الاجنبي في اقليم كوردستان وسيتم عقد جلسة خاصة للموافقة بالاجماع على هذا البند لان كل بند من بنود قانون الاستثمار يحتاج إلى موافقة جميع اعضاء المجلس الوطني ليتم العمل به.


التجارة تكرّم شهداء الحادث الإرهابي في مدينة الصدر

بغداد / المدى
قرر الدكتور عبد الفلاح حسن السوداني وزير التجارة توزيع هدايا على عوائل شهداء الحادث الارهابي الذي أستهدف الابرياء في مدينة الصدر.
وأصدر المكتب الاعلامي في الوزارة بياناً اكد فيه أن وزير التجارة قدم هدايا إلى عوائل الشهداء تتضمن مواد غذائية مختلفة.
وأضاف البيان أن مكتب الوزير سيقوم بالتنسيق مع مكتب الشهيد الصدر في المدينة لغرض توزيع هذه المواد على العوائل التي تعرضت للضرر نتيجة الحادث ويشمل التوزيع (75) عائلة شهيد و(120) عائلة جريح في المستشفى.


وزير العمل: شمول مليون اسرة بمشروع شبكة الحماية الاجتماعية

بغداد / حنان التميمي
اكد وزير العمل والشؤون الاجتماعية المهندس محمود الشيخ راضي ان مشروع شبكة الحماية الاجتماعية من المتوقع ان يغطي خلال عام 2007 اكثر من مليون اسرة وهذا يعني ان بحدود عشرة ملايين عراقي ستستفيد من هذا المشروع الانساني العملاق.
قال الشيح راضي انه تم توجيه فرق العمل بدراسة الاحوال التي تحتاج إلى رعاية ومساعدة وذلك من خلال تجاوز جميع اشكال الروتين والعقبات وتدقيق الاستمارات من قبل اللجان المخصصة وملاحقة العوائل والاسر في بعض المناطق البعيدة للبحث عن الفقراء الذين يستحقون الرعاية وكل ما يؤدي إلى الطريق السليم لمساعدة المستضعفين وتحقيق طموحاتهم.
واوضح وزير العمل انه تم توجيه اللجان العاملة في شبكة الحماية الاجتماعية بضرورة تحديد السقف الزمني لانجاز المعاملات الخاصة بالشبكة للمستحقين وتدقيقها بشكل دقيق ورفع الاغطية الثقيلة عنها.
ودعا الشيخ راضي إلى ضرورة اتمام صرف مبالغ الرعاية الاجتماعية لمستحقيها الفعليين وضرورة تنظيم العمل بشكل دقيق والابتعاد كلياً عن الظواهر السلبية والابتزاز ورصد جميع الحالات السلبية.
وبحث الشيخ راضي مع ممثلي منظمة اليونسيف الاعمال المنفذة ومنها البرنامج الاسري وتفعيل المشاريع التي تهتم بالطفولة وتدريب الملاكات المتخصصة من الباحثين في اعمال الخدمات الاجتماعية والاصلاح الاجتماعي.
إلى ذلك اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عن تخرج 2620 عاطلاً من دورات التدريب الشعبي في محافظتي بغداد وذي قار شملت اختصاصات تتطلبها سوق العمل في (الحاسبة، ومحو الامية، واللغة الانكليزية، والخياطة والحلاقة النسائية).
واوضح مدير مركز التشغيل والتدريب المهني حسين علي مندان ان محافظة بغداد تضم ثلاثة مراكز للتدريب الشعبي موزعة في مدينة الصدر والشعب وحي اور أحصت عدد المتخرجين والمستمرين بالتدريب للمدة من 15 / شباط 2005 لغاية 30 ايار 2006 بـ 2428 عاطلاً وما زال 180متدرباً توزعوا بواقع 568 في الحاسبة و239 في محو الامية و151 في اللغة الانكليزية و1310 في الخياطة و137 عاطلاً في حلاقة النساء واضاف مندان ان محافظة ذي قار تضم مركزين للتدريب الشعبي وخرجت للمدة من 2 / تشرين اول 2005 لغاية 15 / 6 / 2006 1920 عاطلاً وما زال 190 عاطلاً مستمراً بالتدريب في تلك الدورات حيث تخرج 54 عاطلاً في دورات الحاسوب و36 في محو الامية و26 في اللغة الانكليزية و47 في الخياطة و40 في حلاقة السيدات.


في سطور

*بحث السيد هوشيار زيباري مع عدد من هيئة كبار رجال الاعمال الاتراك استعداد الهيئة للمشاركة في اعادة اعمار العراق في مختلف المجالات حيث رحبت الهيئة بالاتفاق المبرم بين حكومتي البلدين وانشاء المعبر الثاني على الحدود العراقية التركية الذي سيسهم في تطوير التجارة بين البلدين.

*ترأس القاضي راضي حمزة الراضي رئيس هيئة النزاهة العامة اجتماعاً ضم عدداً من المفتشين العامين في وزارات الدولة تناول فيه سبل التعاون بين الهيئة ومكاتب المفتشين للقضاء على الفساد الاداري.

*التقى سفير جمهورية العراق في فرنسا السيد موفق مهدي مع رئيس (منظمة مراسلون بلا حدود) و12 صحفياً فرنسياً يمثلون مختلف وسائل الاعلام حيث عبروا عن تضامنهم التام مع الصحافة والصحفيين في العراق.

*اعلن مدير المستشفى البيطري في كربلاء عن اتخاذ جملة من الاجراءات الوقائية لمكافحة امراض الحمى التي تصيب الحيوانات خصوصاً الماشية منها حيث قامت المديرية بحملة واسعة من التلقيحات الوقائية ضد مرض حمى مالطا بروسيلا.

*تظاهر شيوخ واعيان ميسان امام مبنى المحافظة رافعين لافتات تدعو إلى تعزيز استقرار الوضع الامني مرددين شعارات تدين جرائم القتل التي تحصل في المحافظة.
*خرج المئات من ابناء قضاء الشامية في الديوانية في تظاهرة سلمية احتجاجاً على تردي واقع الخدمات في القضاء وتدهور الاوضاع الامنية.

*قال المدير العام لتربية الديوانية الدكتور سلمان الشيخ باقر ان المديرية كرمت المدارس المتفوقة في حصولها على النتائج الاولى في الامتحانات النهائية للعام الدراسي 2005 / 2006.

*باشرت الرعاية الاجتماعية في بابل بتوزيع الوجبة السادسة على المشمولين بتوزيع الاعانات المالية من شبكة الرعاية وبلغ عدد المشمولين في هذه الوجبة 2225 عاطلاً.

*عقد مجلس التنسيق والمراقبة الشعبية في محافظة الديوانية مؤتمره التأسيسي الأول الذي شارك فيه اكثر من 24 حزباً وعدد من منظمات المجتمع المدني.


مدير عام التسجيل العقاري :قرار بيع وايجار اموال الدولة لا يزال متوقفاً

بغداد / اسراء العزي
اوضح مدير عام دائرة التسجيل العقاري كاظم بدن ان النظام الذي تم تطبيقه مؤخراً على معاملات التسجيل العقاري هو ضمن قانون تحديد العقار رقم 85 لسنة 1978 وجعل مدة الكشف على العقار سنة واحدة.
وبين بدن في حديث خاص لـ (المدى).. ان القانون تضمن تشكيل لجان مشتركة بين دائرة التسجيل العقاري ودائرة الضريبة لغرض تقدير اقيام العقارات، وبموجبها تستوفى الضرائب والرسوم سواء على البدل أو القيمة المقدرة وحدد القانون مدة معينة لنفاذ تقرير الكشف، واضاف قائلاً مع متغيرات الاسعار ولغرض المحافظة على ايجاد توازن بين الضرائب والرسوم المستوفاة وحقوق المواطنين تم العمل على جعل مدة الكشف على اصل القانون رقم 85 لسنة 1978 الذي جعل المدة سنة واحدة، ولغرض الحد من الكثير من السلبيات التي ترافق اعمال الكشف استجدت الفكرة المشتركة بين دائرة التسجيل العقاري والضريبة على تفعيل القانون رقم 34 لسنة 1994 وبالتالي يكون الكشف خمس سنوات مع مراعاة سياقات العمل باعتماد ضوابط معينة أو الضوابط السابقة حتى تضاف إلى الكشوفات السابقة.
واضاف المدير العام.. انه على هذا الاساس حددت معادلات حسابية تعتمد على كل كشف لم يمض عليه خمس سنوات مضافاً اليه الضوابط المعتمدة على السنوات اللاحقة وبهذا يتم التقدير بدون اللجوء إلى الكشف الموقعي وبالنتيجة تسهل الاجراءات، مشيراً إلى ان هذا النظام يتفق مع حكم القانون ويراعى جوانب العدالة لان الضوابط معتمدة على السنوات اللاحقة وبهذا يتم التقدير من دون اللجوء اليها من خلال الكشف الموقعي وما يترتب عليه اصبح اللجوء إلى النظام المكتبي من خلال ارقام معينة ومعلومة تحتسب من قبل دائرة التسجيل العقاري والضريبة اما الكشوفات التي مضى عليها خمس سنوات فيعاد الكشف عليها، والذي لم يمض عليه سنة واحدة يبقى معتمداً ولا يعاد التقدير عليه.
واكد المدير العام ان المعادلة الحسابية تعتمد على التصرفات الناقلة للملكية اما التصرفات المادية فتبقى خاضعة للكشف وبهذا يكون النظام المكتبي اجراء عملياً وفي صالح المواطن ولم يأت بجديد أو كلفة مضافة على المواطن وبقاء الضوابط المعتمدة نفسها سواء تم الكشف أو لم يتم الكشف.
وعلى صعيد متصل اكد مدير عام التسجيل العقاري.. ان دوائر التسجيل العقاري بحاجة ماسة للنهوض بواقع عملها كونها من الدوائر القديمة ولها اهمية كون العقار موضوع عملها وتبدأ بقيمة العقار واهميته، وحتى نواكب مقتضيات التطور طالبنا عبر مقترحات تعالج اشكاليات العمل، منها ما يتعلق بقوانين يقتضي تعديلها مثل ما يتعلق بالملاك الوظيفي وقلته وقسم منها ما يتعلق بالتخصيصات المالية والابنية والتقنية الحديثة، حتى نحول عمل التسجيل العقاري من العمل اليدوي إلى العمل التقني، وأكدنا من خلال طرحنا المقترحات على وزارة العدل وبأنتظار الموافقة على هذه المقترحات بعد توفر التخصيصات المالية المناسبة وهي مطالب مشروعة، لان ايرادات التسجيل العقاري مصدرها المواطن، ومن جانب آخر تطرق المدير العام إلى القانون 32 الخاص ببيع وايجار اموال الدولة، فبين ان مجلس الوزراء اصدر قراراً بايقاف بيع وايجار اموال الدولة بموجب هذا القانون حيث اوضح ان دائرة التسجيل العقاري تنفذ قرارات الدولة ودوائرها، وان كل بيع يتم بعد قرار ايقاف العمل بهذا القانون يكون غير قابل للتسجيل، اما البيع الذي تم قبل الايقاف فهو حق مكتسب للمشتري، فيتم تسجيله وتنفيذه لانه اكتسب الدرجة القطعية ولان القرار يصبح نافذاً من تاريخ نشره أو صدوره حسب ما ينص عليه القرار.


ندوة في اربيل عن الرهون الرضائية

بغداد / المدى
عقدت الوكالة الامريكية للتنمية الدولية في اربيل ندوة لمناقشة قانون الرهون الرضائية على الاموال المنقولة، وقد شارك في الندوة مدير عام دائرة الكتاب العدول..
اوضح ذلك مصدر مسؤول في وزارة العدل واضاف انه تمت مناقشة التغيرات المقترحة على القوانين العراقية الحالية وقد تضمنت المذكرة المقدمة للنقاش محورين هما: تطبيق جميع القوانين العراقية ومنها القانون المدني بطريقة تتوافق وقانون الرهون الرضائية على الاموال المنقولة، وفي حالة وجود تعارض بينهما فقانون الرهون يكون هو الساري.
كذلك اجراء حذف أو اضافة وتعديل بعض مواد القوانين العراقية الخاصة بقانون التجارة وقانون الشركات وقانون الكتاب العدول وقانون المرور.
كما تم شرح القانون الجديد الذي يشمل الدين المستقبلي الذي يسمى بـ (مسار الائتمان) على ان يكون هناك مصرف يمول الاموال على المدى البعيد، كما تمت مناقشة انواع الاستثمارات التي سيتم العمل بها في مكاتب التسجيل.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة