الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

تجاوزات امنية وصفقات مع (البحارة) تطيل الطوابير .. مسؤول في وزارة النفط: 8 ملايين لتر عجز الحاجة المحلية من البنزين

بغداد / كريم السوداني
تراجع سعر لتر البنزين في السوق السوداء امس عما كان عليه في الايام الماضية، حيث تشير المعلومات إلى ان سعر العشرين لتراً من البنزين يتراوح حالياً بين 20 - 25 الف دينار بعد ان وصل إلى (35) الف دينار.
وعزا مدير عام شركة توزيع المنتجات النفطية حسين محمود البحريني تفاقم ازمة الوقود إلى انخفاض الانتاج في مصفى الدورة ومصفى البصرة، اضافة إلى ما يتعرض له مصفى بيجي من مشاكل خارج سيطرتنا تتمثل بتهديد الارهابيين وخطورة الطريق وضرب الصهاريج مما اثر على كمية الانتاج في مصفى بيجي الذي يعد من اكبر المصافي وكان ينتج سابقاً ما يقارب من الاربعة ملايين لتر يومياً.
واكد البحريني ان اجمالي انتاج البنزين في عموم العراق يقدر بـ (4 ملايين لتر) تم ارسال اكثر من (1.5) لتر منها إلى بغداد ومثلها إلى الموصل ومليون لتر إلى كركوك مشيراً إلى ان ما وصل من البنزين المستورد بلغ سبعة ملايين لتر يومياً بعد ان حدد ما بين 10 إلى 11 مليون لتر.. وان الوزارة رفضت في الاسبوع الماضي باخرة بنزين محملة بثمانية ملايين لتر لتلوثها وعدم صلاحيتها للاستعمال بحسب الفحوصات المختبرية التي اجريت عليها..
واوضح ان صرفيات العراق من البنزين تقدر بحدود (26) مليون لتر يومياً مما يعني وجود عجز يصل إلى (8) ملايين لتر..
وفي الوقت الذي يضطر فيه المواطن إلى الانتظار لساعات طويلة أو المبيت امام محطات التعبئة، فان عناصر من اجهزة وزارتي الداخلية والدفاع تقتحم الطوابير عنوة وتتزود بالبنزين بقوة السلاح.. وهذا ما ايده مدير عام شركة توزيع المنتجات النفطية الذي قال ان هذه الخروقات وتجاوزات الموظفين في المحطات واتفاقهم مع (البحارة) وادخالهم سيارات محورة بخزانات سعة (700 - 1500) لتر فاقم من حجم المشكلة واثر على الطوابير كما ان البعض من منتسبي حماية المنشآت النفطية المرابطين في مداخل المحطات يدخلون سيارات من خارج الطابور لقاء مبالغ معينة.


المرصد الامني


بغداد - المحافظات/ مندوبو ومراسلو المدى - وكالات


استشهاد شرطي

قامت عصابة مسلحة مجهولة الهوية بقتل احد منتسبي الشرطة الوطنية في محافظة الديوانية بعدما رفض الخضوع لاوامر العصابة التي قامت بقتله وسرقة سلاحه وممتلكاته الشخصية، وذكر مصدر في الشرطة الوطنية فضل عدم الكشف عن اسمه: ان مجموعة مسلحة اعترضت طريق احد منتسبي الشرطة الوطنية في الديوانية الذي كان في طريق عودته الى اهله ليلاً في حي الاسكان وقاموا بقتله فوراً وسرقة مبالغ مالية كانت بحوزته وسرقة سلاحه الخاص وتركوه جثة هامدة، واشار المصدر ان الضحية رفض الخضوع لاوامر العصابة قبل مقتله.

القاء قنبلة في عرس
القى مسلحون مجهولون قنبلة يدوية على بيت احد عوائل الديوانية في حي 14 رمضان المحتفلة بزواج احد ذويها، وقد اشار مصدر في الشرطة الوطنية في الديوانية ان مسلحين مجهولين قاموا بالقاء قنبلة يدوية على البيت مما اسفر عن اصابة ثلاثة من المحتفلين بالزواج، وقد سجل هذا الحادث في سجل الحوادث المجهولة ولم تتوصل الشرطة في تحقيقاتها مع العائلة المهاجمة الى الاسباب التي قادت تلك المجموعة المجهولة الى القيام بهذا الهجوم.

القبض على ثلاثة
قالت الناطقة الإعلامية للقوات المتعددة الجنسيات في الجنوب امس السبت إن قوة مشتركة من القوات المتعددة والشرطة العراقية القت القبض مساء أمس الاول في مدينة الزبير على ثلاثة أشخاص يشتبه بقيامهم بتصفيات جسدية.
وأوضحت الناطقة ان "الأشخاص الذين القي القبض عليهم في الزبير يدعون انتماءهم إلى إحدى الحركات السياسية العاملة في البصرة."
وتابعت أن "المتهمين الآن تحت سيطرة الشرطة العراقية في مدينة الزبير لإجراء التحقيق اللازم معهم."
من ناحية أخرى، قالت الناطقة إن "القاعدة البريطانية الواقعة في معسكر ( ابوناجي) 8 كم جنوب مدينة العمارة في ميسان تعرضت إلى هجوم بخمس قذائف هاون في الساعات الأولى من صباح اليوم."
وأوضحت أن "الهجوم لم يخلف أية أضرار في القاعدة البريطانية."

إصابة مدنيين
قال مصدر أمني بالشرطة امس السبت إن مدنيين إصيبا بنيران دورية أمريكية وسط قضاء الحويجة، فيما أصيب ضباط في الجيش بإنفجار عبوة ناسفة على أحدالطرق الرئيسية غربي المدينة.
وقال العقيد يادكار محمد "أصيب مدنيان جراء إطلاق نار من دورية تابعة للقوات المتعددة الجنسيات بقضاء الحويجة مساء أمس بعد تعرض الدورية الى هجوم مسلح من قبل مجموعة مجهولة بمنطقة قرب محطة تعبئة الطليعة في قضاء الحويجة وتم نقلهما الى قاعدة البكارة لتلقي العلاج من قبل القوات متعددة الجنسيات."
وأضاف " كما أصيب الملازم أول (محمد قادر نادر) بجراح إثر انفجار عبوة ناسفة على دورية تابعة للجيش بمنطقة فلكة تكريت وتم نقله الى مستشفى كركوك العام لتلقي العلاج."
في الوقت نفسه، قال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت أمام منزل رئيس المجلس المحلي لناحية العباسي دون حدوث أي خسائر بشرية."

اعتقال 12 مواطناً
قال شهود عيان إن القوات الأمريكية هدمت منزلين في ناحية (عامرية الفلوجة) صباح امس السبت بعد أن إعتقلت 12 مواطنا من ساكنيه.
وقال شهود إن "جنود مشاة البحرية الامريكية (المارينز) تساندها طائرات مروحية قامت بمحاصرة قرية الفحيلات في عامرية الفلوجة منذ فجر امس."
وأضاف الشهود أن "المارينز طلبوا عبر مكبرات الصوت بخروج النساء والاطفال من البيوت وبعد ذلك داهموا المنازل حيث تم اعتقال 12 مواطنا."
وأوضح الشهود أن" القوات الامريكية عثرت على العديد من الاسلحة ومعدات التفجير داخل احد المنازل وقامت بتفجيرها مما أدى إلى تدمير منزلين بالكامل."

استشهاد مدنيين
قال مصدر مسؤول في شرطة امس السبت ان مدنيين اثنين استشهدا بنيران مسلحين في هجومين منفصلين في البصرة.
وأضاف المصدر إن "مسلحين مجهولين اغتالوا الليلة قبل الماضية محاميا يعمل في شركة للاتصالات عندما فتحوا نيران أسلحتهم عليه في منطقة المعقل وأردوه قتيلا."
وأوضح أن مسلحين اخرين قتلوا مدنيا آخر الليلة الماضية في منطقة البصرة القديمة وسط المدينة.


في اطار خطة المالكي للمصالحة .. اطلاق سراح 368 معتقلاً

بغداد/ المدى: اعلن مصدر في وزارة العدل امس السبت اطلاق سراح 368 سجينا عراقيا في اطار خطة المصالحة الوطنية التي اعلنها رئيس الوزراء نوري المالكي.
وتعد هذه ثامن مجموعة يتم الافراج عنها منذ السادس من حزيران الماضي. وسبق الافراج عن ثلاثة الاف سجين تقريبا.
واطلق سراح السجناء من معتقلات ابو غريب وبوكا وسوسة التي تشرف عليها القوات الاميركية.
واوضح المصدر ان "جميع المعتقلين الذين اطلق سراحهم امس عراقيون وقد تم تدقيق ملفاتهم من قبل لجان قانونية اثبتت عدم تورطهم في عمليات ارهابية".
وتضمنت مبادرة المالكي للمصالحة الوطنية التي اعلنها الشهر الماضي اطلاق سراح كل المعتقلين "غير الملطخة ايديهم بالدماء".
ويفيد الجيش الاميركي ان 14 الف شخص لا يزالون معتقلين في السجون التي يديرها.


الدفاع تبحث مع الناتو سبل رفع مستوى تدريب الجيش العراقي

بغداد/ المدى: اكد نائب القائم الاعلى للقوات الاوربية رئيس بعثة الناتو للتدريب في العراق الفريق جون ريث استمرار دعم حلف الناتو للجيش العراقي وقوات الامن على جميع الاصعدة، جاء ذلك خلال استقبال وزير الدفاع عبد القادر محمد جاسم امس السبت اياه وتم التطرق إلى مستوى التدريب الذي تقدمه بعثة الناتو في العراق إلى القوات المسلحة والامن وتطوير البرنامج المستخدم من قبل الناتو في الكلية العسكرية وكلية الاركان.


المجلس العراقي للسلم والتضامن في البصرة .. دعوة إلى الوحدة والتضامن ونبذ العنف

البصرة/ عبدالحسين الغراوي
اصدر المجلس العراقي للسلم والتضامن في البصرة بياناً دعا فيه إلى الوحدة والتضامن ونبذ اعمال العنف وناشد بضرورة اتخاذ قرار شامل يمثل وثيقة اخلاقية للعمل على انهاء دور القوات الاجنبية بعد انتهاء مهماتها المرتبطة بتثبيت الامن والاستقرار، جاء ذلك على خلفية الاغتيالات والاعمال الارهابية التي طالت الكفاءات العلمية وابناء الشعب العراقي بجميع طوائفه وقومياته، وطالب البيان القادة السياسيين بان يرتقوا فوق المصالح الشخصية وان يكونوا على قدر المسؤولية والامانة الموضوعة في اعناقهم ودعا إلى اطلاق سراح الابرياء ومحاكمة مرتكبي الجرائم واحترام رجال الشرطة والجيش بما يستحقوه وفاءً لدمائهم ولبسط الامن والاستقرار.


منح القائم بالاعمال العراقية في لبنان وسام الارز

لبنان / المدى
قلد الدكتور فوزي صلوخ وزير الخارجية والمغتربين اللبناني القائم بالاعمال العراقي في لبنان وسام الارز الوطني اللبناني من رتبة كومندور الذي منحه اياه رئيس الجمهورية اللبنانية العماد اميل لحود تقديرا لجهوده طيلة فترة عمله في لبنان.
وقال بيان عن الخارجية تسلمت (المدى) نسخة منه ان الدكتور فوزي صلوخ القى كلمة بالمناسبة اشاد فيها بجهود القائم بالاعمال لتمتين علاقات البلدين وحل المشكلات التي كانت تعترضها مشددا على الروابط الاخوية والثقافية التي تربط البلدين معبرا عن امله بان يجتاز العراق الازمة التي يمر بها، وان يستعيد وحدة شعبه ومؤسساته واراضيه، وان يبقى القوة العربية الداعمة والمناضلة والمجاهدة في سبيل القضايا العربية وان يعم ربوعه الامن والاستقرار.. ومن جانبه عبر القائم بالاعمال عن شكره للحكومة اللبنانية على هذه الالتفاتة الطيبة، مؤكدا حرص العراق على تمتين اواصر العلاقات الثنائية على جميع الاصعدة سياسية كانت أم اقتصادية.


الوطني الليبرالي يتمسك بسحب القوات الرومانية من العراق

بوخارست/ المدى -وكالات
أعلن الحزب الوطني الليبرالي في رومانيا الذي يتزعمه رئيس الوزراء كالين تاريتشانو أنه يتمسك باقتراحه الداعي إلى سحب القوات الرومانية من العراق رغم رفض مجلس الدفاع الأعلى الاقتراح.
وأضاف الحزب في بيان له أن جميع الدول الأوروبية التي لا تزال لها قوات في العراق بما فيها بريطانيا أعلنت أنها ستسحب قواتها وبذلك تبقى رومانيا الدولة الوحيدة التي لم تضع أي جدول زمني لسحب جنودها.
وأشار تاريتشانو إلى أن غالبية الرومانيين تعارض وجود قوات رومانية في العراق.
وكان رئيس الوزراء الروماني قد أعلن في الأسبوع الماضي انه سيطلب من مجلس الدفاع الأعلى الذي يرأسه رئيس الجمهورية ترايان باسيسكو سحب الجنود الرومانيين من العراق البالغ عددهم 890 جندياً بسبب الكلفة المالية لإبقائهم هناك.
غير أن المجلس عقد اجتماعا طارئا الخميس الماضي رفض فيه اقتراح رئيس الوزراء واعتبره غير مقبول.
وقال الرئيس باسيسكو الذي سيزور واشنطن في أواخر الشهر الحالي إن بلاده ستفي بالتزاماتها تجاه حلفائها.


العراق يشارك في فعاليات مهرجان موسكو الدولي للفلم السينمائي

موسكو/ المدى
ضمن فعاليات مهرجان موسكو الدولي للفلم السينمائي تم عرض الفيلم السينمائي العراقي "احلام" للمخرج العراقي محمد الدراجي.
ونقل بيان عن الخارجية تسلمت (المدى) نسخة منه ان السفير العراقي في موسكو القى كلمة شكر فيها ادارة المهرجان على احتضانهم هذا الفلم كما عبر عن شكره وتقديره للمخرج الذي استطاع توظيف وقائع الحياة العراقية ومعاناة الشعب العراقي بجميع شرائحه أبان فترة النظام السابق وتدوينها كوثيقة روائية نالت استحسان الجميع.


التعليم العالي تستحدث (38) كلية وقسماً علمياً جديداً

بغداد / المدى
يشهد العام الدراسي المقبل 2006-2007، استحداث (38) كلية أو قسماً علمياً جديداً في الجامعات التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
وقال مصدر في دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة في الوزارة، ان العام الدراسي المقبل سيشهد استحداث (15) كلية في ثماني جامعات، و(23) قسماً أو فرعاً علمياً في (11) جامعة، في إطار خطة الوزارة الرامية للارتقاء بواقع حال الجامعات من خلال استحداث كليات أو أقسام مطلوبة من قبل الطلبة فيها لجعلها جاذبة لهم.
وأضاف ان بإمكان خريجي الدراسة الإعدادية للعام الدراسي الحالي التقديم للكليات أو الأقسام المستحدثة فضلاً عن الموجودة أساساً، من خلال استمارة التقديم للكليات التي سيتسلموتها من مراكز الإرشاد والتسلم البالغ عددها (32) والمنتشرة في بغداد وعموم المحافظات.
وأفاد أن الكليات المستحدثة هي الصيدلة والهندسة في جامعة كربلاء.. والتربية الرياضية (رمادي) والطب البيطري (فلوجة) في جامعة الأنبار.. وكلية الزراعة والأهوار في جامعة ذي قار.. والقانون والطب والهندسة في جامعة واسط.. وكلية التقانات البيئية في جامعة الموصل.. وكليات الآداب والشريعة والطب البيطري في جامعة تكريت.. وطب الأسنان والتمريض في الكوفة.. فضلاً عن كلية للتربية الرياضية في الجامعة المستنصرية.
واشار المصدر إلى ان هيئة التعليم التقني استحدثت كليات وأقساماً علمية جديدة سيعلن عنها لاحقاً، بعد أن شهد هذا النوع من التعليم إقبالاً جيداً، وأسهم في توفير تخصصات تقنية تلبي احتياجات مهمة ومطلوبة في المجتمع.


نفط الجنوب تعمل على رفع الانتاج إلى 2.5 مليون برميل نهاية العام الحالي

البصرة / المدى
اكد مدير عام شركة نفط الجنوب الخبير جبار علي حسين العمل لزيادة الطاقة الانتاجية إلى مليونين ونصف المليون برميل يومياً نهاية العام الحالي لتعزيز الاقتصاد الوطني.
وقال خلال لقائه عدداً من الصحفيين ومراسلي القنوات الفضائية ان الحرب الاخيرة الحقت بمنشآت الشركة دماراً كاملاً حيث وصلت نسبة الاضرار إلى 95% اضافة إلى اعمال النهب والسلب، وكان لا بد من العمل لاعادة الحياة إلى الشركة لأن النفط هو عصب الاقتصاد العراقي..
واشار إلى ان فعاليات الشركة تتركز على الاستخراج والانتاج وضخ النفط الخام لاغراض الاستهلاك الداخلي والتصدير وان نشاط عمل الشركة يمتد إلى (180) الف كيلو متر مربع يبدأ من مينائي البصرة والعمية النفطيين ويضم (12) حقلاً نفطياً منتجاً وحقلين مطورين وسبعة حقول غير مطورة اضافة إلى محطات حقن الماء وعزل وكبس الغاز.
واوضح ان ترتيب الشركة يأتي في المرتبة الرابعة من قائمة الاحتياط النفطي العالمية في حين يأتي ترتيبها السابع في قائمة الانتاج ونعمل بخبرات منتسبينا على اعادة الحياة إلى جميع منشآت الشركة التي دمرتها الحرب للوصول إلى مستوى انتاج يتناسب وخطة الوزارة ودورها في دعم الاقتصاد الوطني.


أمين بغداد يحمّل الداخلية مسؤولية احتجاز 14 منتسباً

بغداد/ قيس عيدان
حمّـل أمين بغـداد الدكتور صابـر العيـساوي وزير الداخلية السيد جواد البولاني مسؤولية تصرف بعض منتسباً لواء الذئب التابعين لوزارة الداخلية باحتجاز (14) منتسباً من دائرة حراسات بلدية 9 نيسان وتعرضهم للضـرب والشتم مـن قبل أفـراد هذا اللواء. وأكد العيـساوي أن أفراد الحراسات التابعين لأمانة بغداد من بينهم ضباط ومراتب ومصور إعلامي يقومون بفعاليات يومية روتينية بإزالة التجاوزات فـي المنطقة. وشـدد أمين بغـداد على أن هذه الإجراءات التي تقوم بها الأمانة برفع التجاوزات تأتي ضمن صلاحيات قانونية منحها مجلس الوزراء لأمانة بغداد لمتابعة ورفع هذه التجاوزات التي باتت تشكل حجما ً كبيرا ً في العاصمة بغداد وتشوه منظرهـا. يذكـر أن أمانـة بغـداد قد قامت برفع الكثير من التجاوزات الصارخة ومنها تجاوزات بأحجام كبيرة مثل معارض السيارات ومحطات الغسل والتشحيم وغيرها مما فوت الفرصة على الكثير من المستفيدين من غياب النظام والقانـون.


اتحاد قوى عشائر ومدن المثنى يناقش تعزيز الأمن والخدمات

السماوة/ المدى
عقد اتحاد قوى عشائر ومدن محافظة المثنى المستقل اربع ندوات موسعة لمختلف شرائح المجتمع في مركز واقضية المحافظة لمناقشة الواقع الامني والخدمي والتنسيق مع الاجهزة الحكومية لتفعيل وتطبيق القانون والانتخابات القادمة لمجلس المحافظة والاستفادة من الاخطاء التي حصلت خلال الانتخابات السابقة وامكانية تجاوزها في المستقبل.
واوضح الشيخ مجبل مطشر الظالمي الناطق باسم الاتحاد: ان عمق المدينة العشائري المترابط ادى الى تعزيز واستقرار المحافظة ولكن المحافظة لم تستثمر هذا الامن والاكثر من ذلك ان مرشحي المحافظة الخمسة في البرلمان ثلاثة منهم من خارج المحافظة. وهذا يعني غياب صوت ابناء المثنى في البرلمان.
وصدر بيان عن الاتحاد حصلت (المدى) على نسخة منه طالب فيه بان تكون القرارات التي تخص مستقبل محافظة المثنى متخذة بالاجماع من قبل شيوخ العشائر والوجهاء والكفاءات العلمية من خلال مجلس يشكل لذلك مع تفعيل واحترام القانون لتحقيق العدل بين الناس وعدم التسامح مع المسيئين.
واضاف البيان: ان انتخاب المحافظ يجب ان يتم بطريقة الترشيح الفردي وليس بطريقة القوائم اعتماداً على الكفاءة وعدم ترشيح أي ممثل عن المحافظة في البرلمان من غير ابنائها.
وطالب المجتمعون من خلال البيان بفتح معبر حدودي في منطقة جميمة على الحدود السعودية لانعاش السوق التجارية. فضلاً عن اعداد الدراسات والبحوث والافكار العلمية لتطوير الواقع الزراعي والاستفادة من الموارد الطبيعية في البادية الجنوبية حيث تتوفر فيها المياه الجوفية والارض الزراعية والثروات المعدنية. لازدهار الواقع الاقتصادي والقضاء على البطالة.


التربية تعلن ضوابط التقديم لمدارس المتميزين وكلية بغداد

بغداد/ شاكر المياح
اعلنت وزارة التربية ضوابط التقديم الى مدارس المتميزين وكلية بغداد تضمنت اعتماد الاستمارة الخاصة بالتقديم لتسجيل الطلبة المتقدمين كما الزمت ادارات مدارس المتميزين والمتميزات وكلية بغداد بتسلم هذه الاستمارات من ثانوية كلية بغداد وان لا يقل مجموع الطالب الراغب في التقديم الى كلية بغداد ومدارس المتميزين عن (760) للمسلمين و(655) لغير المسلمين وعلى الطالب المتقدم للقبول ان يؤدي اختباراً في الذكاء وآخر تحصيلياً في مواد (اللغة العربية واللغة الانكليزية والرياضيات والعلوم) على ان يكون التقديم حسب الرقعة الجغرافية للتربية باستثناء كلية بغداد. وستقوم ادارات المدارس بتزويد ثانوية بغداد بقوائم تتضمن اسماء الطلبة المتقدمين للقبول فيها واسماء مدارسهم الابتدائية ومجاميعهم في موعد اقصاه يوم الجمعة الموافق 21/7/2006 وستجرى اختبارات الطلبة المتقدمين في تمام الساعة التاسعة من صباح الخميس الموافق 3/8/2006 وفي المدرسة التي قدم اليها الطالب. فضلاً عن قبول الطلبة المسرعين في المرحلة الابتدائية بمعدل لا يقل عن 90% في الامتحان الوزاري.
ومن الجدير بالذكر ان التقديم قد بدأ اعتباراً من يوم الاثنين الموافق 3/7 ولغاية نهاية الدوام الرسمي ليوم الخميس الموافق 20/7/2006 وستسلم اعداد المتقدمين للاختبار باليد يوم الجمعة الموافق 21/7/2006 الى ثانوية كلية بغداد.
كما اعلنت الوزارة عن ضوابط نقل الهيئات التعليمية والتدريسية داخل المديرية الواحدة وبين المحافظات ومن اقليم كردستان الى بغداد وبالعكس تضمنت ضوابط النقل بين المحافظات (عدا بغداد واقليم كردستان) ان يحق للمعلمين والمدرسين والمرشدين التربويين تقديم طلباتهم للنقل الى خارج المحافظة الذي سيتم على اساس المفاضلة بالنقاط ووفقاً لشروط شملت المتزوجات اللواتي يرغبن في النقل الى المحافظة التي يعمل فيها الزوج مع تقديم ما يؤيد ذلك.
وكذلك الارامل والمطلقات اللواتي يرغبن في النقل الى محل سكن ذويهن بعد تقديم ما يثبت ذلك فضلاً عن النقل حسب القاعدة الزوجية خلال سنة من تأريخ عقد الزواج للمتزوجات حديثاً، كما اجازت الضوابط النقل حسب مسقط الرأس لكلا الجنسين وللمتزوجين حصراً وبموجب كتاب تأييد من دائرة الاحوال الشخصية والنقل حسب مكان السكن الدائم في المحافظة المطلوب النقل اليها مع تقديم المستمسكات الثبوتية وكذلك النقل لاسباب اخرى على ان تذكر تفصيلياً مع ما يؤيد ذلك.
اما ضوابط النقل داخل بغداد فقد اعطت الحق للمعلمين والمدرسين والمرشدين التربويين في تقديم طلبات نقلهم الى بغداد ، على اساس المفاضلة وعلى وفق النقل حسب القاعدة الزوجية خلال سنة من تأريخ عقد الزواج على ان يكون مسقط رأس صاحب الطلب او الزوج في بغداد ومؤيداً بكتاب رسمي من دائرة الاحوال الشخصية بالنسبة للمتزوجين وكذلك بسبب انتقال مكان عمل الزوج الى محافظة بغداد واستمراره بالوظيفة على ان يقدم كتاباً رسمياً بذلك، او امتلاك الزوج او الزوجة عقاراً في بغداد مع تقديمه صورة من سند العقار. فضلاً عن النقل حسب قاعدة السكن مع تقديم ما يؤيد سكنه كما اجازت النقل لاسباب اخرى.
اما ضوابط النقل داخل المحافظة الواحدة (النقل الداخلي) فسيجرى اعتماد نفس ضوابط العام الماضي.
اما ضوابط النقل من كردستان الى المحافظات الاخرى فقد منحت المتزوجات حق النقل الى المحافظة التي يعمل فيها الزوج بعد تقديمها ما يدعم طلبها. والنقل على وفق القاعدة الزوجية والنقل حسب مسقط الرأس وكذلك يحق للارامل والمطلقات اللواتي يرغبن بالنقل الى محال سكن ذويهن فضلاً عن المرحلين الى اقليم كردستان من المحافظات الاخرى على ان يستمر تقديم طلبات النقل لغاية 30/7/2006 وعن طريق المدرسة.
وسيتم قبول طلبات النقل بعد 1/9/2006 للحالات الاستثنائية والخاصة كالطلاق خلال مدة ستة اشهر من تاريخ وقوعه وحالات الزواج الذي مضى عليه عام واحد وانتقال مكان عمل الزوج او ولي الامر لغير المتزوجة وكذلك في حالة وفاة الزوج او ولي الامر وخلال ستة اشهر من تاريخ الوفاة وللذين اعيدوا حديثاً الى وظائفهم في محافظات غير محافظات سكنهم وكذلك ستتوقف جميع التنقلات في 1/12/2006.


في سطور


* استقبل وزير التعليم العالي في اقليم كردستان ادريس هادي صالح رئيس هيئة المعاهد الفنية والوفد المرافق له حيث اكد ضرورة فتح عدد من الجامعات المتخصصة في العراق.

* عقدت نقابة المهندسين فرع ذي قار مؤتمراً موسعاً لمناقشة سلم رواتب المهندسين والمخصصات الهندسية وآلية تعيينهم في الدوائر.

* باشر قسم الرعاية الاجتماعية في ذي قار بتوزيع الوجبة السابعة على المشمولين بتوزيع الاعانات المالية في شبكة الحماية الاجتماعية حيث بلغ عدد المشمولين بهذه الوجبة 2225 عاطلاً وعاجزاً عن العمل.

* قدمت قائمة كركوك المتآخية مذكرة تعلن فيها موافقتها على تولي المجموعة العربية منصب نائب محافظ كركوك.

* طالب العشرات من عوائل المعتقلين لدى القوات البريطانية في البصرة بالاسراع في اطلاق سراح المعتقلين والاستجابة الى مطالب عوائلهم مؤكدين ان اعتقالهم كان ظلماً وعدواناً.

* كرم مدير شرطة ذي قار عدداً من منتسبي قسم الآليات لجهودهم في تقليص نفقات المواد الاحتياطية وقطع الغيار وتصليح 178 آلية خلال الشهرين الماضيين.

* اصدرت محافظة النجف اجراءات صارمة وشديدة بحق اصحاب المواشي والاغنام الذين يقومون بالرعي داخل الاحياء السكنية تتمثل بمصادرة المواشي التي ترعى داخل المدن.

* قرر مجلس محافظة ذي قار الغاء تنفيذ تسع مدارس من اصل 35 مدرسة وتوزيع تخصيصاتها على المدارس المتبقية بعد ان تعذرت احالتها على المقاولين نتيجة عدم تناسب تخصيصاتها مع اسعار السوق.

* نظم مجلس الاثنين الثقافي للتراث النجفي في محافظة النجف امسية ثقافية حول الشورى في الاسلام وتطور الفكر الشيعي ومفهومه عند بعض علماء الشيعة.

* نفى الناطق الاعلامي في محافظة المثنى الانباء التي ترددت عن استقالة محافظ المثنى محمد علي الحساني من منصبه نتيجة تردي الاوضاع الامنية والخدمية في المحافظة.


مدير مكتب جوازات الصليخ يحذر المواطنين من التعامل مع المعقبين

بغداد/ طارق الجبوري
حذر العميد هيثم الغرباوي مدير مكتب جوازات الصليخ المواطنون من التعامل مع الوسطاء من خارج الدائرة لانجاز معاملات تمديد جوازات السفر مؤكداً ان هؤلاء يتعاملون بالاختام المزورة التي تعرض المواطن للمساءلة القانونية عند سفره.
وقال: نستقبل يومياً ما لا يقل عن (750) معاملة وحددنا جدولاً لايام المراجعة وتخصيص يومين لكل مكتب من مكاتب الجوازات واستثناء الحالات الانسانية كالمعوقين وكبار السن من هذا الجدول ولا تستغرق المعاملة اكثر من يومين للانجاز وابوابنا مفتوحة لاستقبال أي مواطن يشكو من تأخير معاملته.
واشار الى ان الجوازات المشمولة بالتمديد هي التي تحمل الحروف (
S, H, N, M) حيث يمدد جواز (S, M) لمدة سنتين وجواز (N) اربع سنوات اما جواز الـ (H) فيوضع ختم الدائرة على الصورة فيه وننصح الاخوة المواطنين بعدم اللجوء الى المعقبين لانهم يتعاملون باختام وتواقيع مزورة وتتم اعادة المواطن من المنافذ الحدودية المزودة بصورة من اختامنا وتواقيعنا..
واوضح: ان على المواطن جلب المستمسكات المطلوبة الممثلة بصور من شهادة الجنسية العراقية وهوية الاحوال المدنية وبطاقة السكن والتموينية زائداً صورة لجواز السفر ومراجعة صاحب العلاقة نفسه ليتسنى لنا انجاز معاملته اصولياً وبفترة لا تتجاوز يومين.
من جانبهم اكد عدد من المواطنين خاصة النسوة منهم ان المشكلة تكمن في الساعات الطوال للانتظار في الطابور في بناية صغيرة لا تستوعب هذه الاعداد وكان يمكن فتح مكاتب للكرخ واخرى للرصافة.
وقال السادة عبد الحكيم محمد وعبد الحسين عباس وصباح خضير من منطقة البياع: قدمنا معاملاتنا في 3/7 وجئنا لتسلمها في 4/7 ولكن معاناتنا كانت بسبب عدم وجود شهادة جنسية لاحد افراد عائلتنا واضطرارنا من اجل جلب المستمسكات المطلوبة مراجعة دائرة الاحوال المدنية في المنصور مقابل برج بدالة المأمون حيث الطوابير الطويلة وعدم تسهيل معاملات المواطنين واوضح احدهم انه اضطر إلى التجوال بهوية احوال مدنية مصورة لان دائرة الجنسية في المنصور اخذت هوية الاحوال المدنية وشهادة جنسيته الاصلية منذ ثلاثة ايام لاصدار شهادة جنسية لابنته.
وقالت المواطنة احلام فاضل: هناك انسيابية في انجاز المعاملات وقد قابلت مدير المكتب بدون (واسطة) الذي اقتنع بوجهة نظري ووجه بانجاز المعاملة، اتمنى ان يتم توفير بناية لائقة وان نجد مثل هذه الصورة في دوائر الجنسية وغيرها التي تتعامل مع المواطن باحترام.


آلية جديدة لتوزيع المحروقات في ميسان

ميسان/ المدى
بدأت مدينة العمارة بتنفيذ آلية جديدة لتوزيع المحروقات في المحافظة تضمن معالجة الازمة الحالية وعدالة التوزيع لجميع السيارات.اعلن ذلك لـ (المدى) قائممقام مدينة العمارة السيد رافع عبد الجبار نوشي وقال: ان الآلية الجديدة التي اقرتها لجنة توزيع المحروقات في مجلس ادارة القضاء ودائرة توزيع المنتجات النفطية في المحافظة، تتضمن تخصيص محطتين الاولى لسيارات الصالون ومثلها للسيارات الكبيرة مع اعتماد محطة للارقام الفردية واخرى للزوجية ومحطة لتزويد سيارات الشرطة والقوات الامنية والسيارات الحكومية حتى لا تنافس المواطنين مؤكداً تثبيت أسعار كل نوع من انواع الوقود لضمان عدم التلاعب بها.


إتلاف مواد غذائية غير صالحة في النجف

النجف/ عامر العكايشي
اتلفت شعبة الرقابة الصحية في دائرة صحة النجف كميات من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك البشري.
وقال مصدر مخول في شعبة الرقابة الصحية لـ (المدى): ان اتلاف هذه المواد الغذائية يأتي ضمن الجهود التي تبذلها فرق الرقابة الصحية للحفاظ على الصحة العامة.
واضاف: ان المواد التي تم اتلافها تضمنت كميات كبيرة من المشروبات الغازية (بيبسي، سفن اب، ميرندا) مع نساتل وحلويات مختلفة الانواع والمصادر وان سبب تلف هذه المواد هو سوء خزنها وانتهاء مدة صلاحها واهاب المصدر الصحي في ختام تصريحه بالمواطنين كافة عدم شراء وتناول المواد الغذائية قبل التأكد من سلامتها وصلاحها.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة