استراحة المدى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

عودة سوبرمان! .. ما الذي يجعل هذه الشخصية آسرة لهذا الحد؟

ترجمة/ عادل العامل

عن/ BBC News
تؤشر عودة سوبرمان الى الساحة السينمائية لفصلٍ جديد في الصنعة اللافتة للنظر للبطل الاسطوري الفائق القدرة. ولكن ما السر في شعبيته الدائمة؟
انه اسرع من رصاصة منطلقة. اكثر جبروتاً من قاطرة. آه، وقادر على تخطي العمارات العالية بوثبةٍ واحدة!
فهل هو طير، يا ترى؟ هل هو طائرة؟ لا، انه سوبرمان، بطل العالم الفائق القدرة على التحمل والقيام بأي شيء.
فبعد 70 عاماً من الكفاح من اجل الصدق، والعدالة والطريقة الامريكية في الحياة، كما يقول نيل سمث كاتب هذا المقال، يحقق (الرجل الفولاذي) عودته السينمائية الكبيرة هذا الصيف.
وبالطبع، فانه، بطريقة ما، لم يكن بعيداً، في الحقيقة، ففتنته الثابتة واضحة في ثروة الكتب الفكاهية، ومسلسلات التلفزيون، والافلام والرسوم المتحركة التي يظهر فيها.
ولا بد انك كنت تعيش في (قلعة من العزلة) اذا كنت لا تعرف جو شستر وجيري سيغيل اللذين صنعا بابتكارهما هذا ظهوره الاول في الطبعة الاولى من
Action Comics عام 1938.
ومع ان المرء سيكون بحاجة الى دماغ ليكس لوثور ليتعقب تاريخه، فان حرف (
S) الايقوني سيظل قابلاً للتعريف به في الحال.
وتعزو انيتا اوبرين، امينة متحف الرسوم المتحركة في لندن، نجاح سوبرمان في الولايات المتحدة الى وضعه كغريب عن البلاد، قائلة: "ان حقيقة كونه قادماً من كوكب آخر تتفق كثيراً مع الطريقة الامريكية وتجربة الولايات المتحدة في كونها بلد مهاجرين".
غير ان ناقد القصص الهزلية الامريكي داني فنجروث يرى في الامر رنيناً او صدى يتجاوز امريكا: "ان وراء معظم الاغراء المتعلق بالابطال الخارقين للعادة الفكرة المتمثلة في ان شخصاً يمتلك قوة عظيمة ويعرف كيف يستخدمها بتعقل. فانت لو فكرت بالفترة التي انبثق فيها سوبرمان، مع نهوض الفاشية في اوروبا والعالم كان لا يزال يعاني من آثار الكساد الاقتصادي العظيم، تستطيع ان ترى انها ستكون فنتازيا مغرية".
وفي الوقت الذي تقدم فيه نماذج رائجة اخرى مثل الرجل الخفاش
Batman والناس المجهولين X – Men وتكون في الغالب متسمة بالتصدع او قابلة للاذى، فان سوبرمان يوفر رؤية تتسم بالمثالية عن نموذج لبطل خارق. "فالامر هنا مختلف مع سوبرمان، اذ ان لديه امكانية ان يكون أي انسان مرفوعاً الى مستوى اعلى"، كما تقول الآنسة اوبرين.
وهناك من يقيم لذلك صلات بمفهوم "الرجل المتفوق
Overman"، الذي طرحه الكاتب الالماني الشهير فريدريك نيتشه في عمله الفلسفي، (وهكذا تكلم زرادشت).
غير ان حقيقة كون خالقيه يهوداً وان اسمه الولادي كال
إيل Kal – El، وهو ما يشبه الكلمات العبرية التي تعني (صوت الله)، قد ادت بالآخرين الى تلمس بعد ديني في ذلك.
كما ان ترحيل سوبرمان وهو طفل من كريبتون قبل لحظات من تدميرها يقارن في الغالب بقصة موسى.
وهناك في فلم عام 1977 تماثلات واضحة مع معتقدات مسيحية، مثل جود
إيل (الذي يمثله مارلون براندو) وهو يبعث "ابنه الوحيد.. ليبين الطريق" للجنس البشري.
والحقيقة هي، كما يقول السيد فنجروث، ليس هناك من صلة مباشرة لسوبرمان بأية ديانة او نظام عقائدي، وذلك ما يجعله عالمياً هكذا. والجميل في سوبرمان ان كل واحد يمكنه ان يجد السلوى او الالهام في هذه الشخصية.


قطعة من جمجمة هندي تثير الجدل

ترجمة /المدى

عن/رويترز

تزاحم المئات لدخول مستشفى في مدينة كولكاتا الهندية الشرقية لرؤية مريض وهو يمسك بقطعة سقطت من عظام جمجمته.وقال الاطباء ان القطعة سقطت يوم الاحد الماضي من جمجمة سامبهو روي (25 عاما) وهو كهربائي بعد ان يبست ومنعت حروق اصيب بها تدفق الدم لهذا الجزء. وقال راتان لال الجراح الذي عالج روي: حين جاء اواخر العام الماضي كانت فروة رأسه محترقة تماما وخلال أشهر سقطت كاشفة عن الجمجمة.
وبعدها لاحظنا ان جزءا من الجمجمة ينفصل نتيجة نقص وصول الدماء اليه وهو شيء يمكن حدوثه في حالات الحروق الشديدة. وصرح الجراح بان الغطاء الداخلي للجمجمة والغشاء الذي يساعد على تكوين العظام لم يتأثرا وهذه معجزة مما سمح بنمو العظام الجديدة.وقال عندما سقط ذلك الجزء ظننت انه «المريض» سيموت لكننا لاحظنا تكون غطاء جديد على رأسه قد يكن دفع بالجزء الميت للخارج وأسقطه.


أنتـــــــــــــــــويرب: عـــــــــــــاصمة الالماس العالميـــــــــــــة
 

انتويرب /بلجيكا :لا يزال الالماس منذ ملايين السنين هبة الطبيعة الأم التي منحت الصلابة والقوة لتلك المادة التي ترمز اليوم الى العواطف الانسانية اضافة الى ما ترمز اليه من سلطة وغنى وحب ونقاوة وجمال وحماية للشخص الذي يحملها. وتاريخ الالماس هو تاريخ مدهش مد الجسور بين البلدان والثقافات والعصور القديمة وهذا ما يحاول أن يقوم به متحف الألماس في أنتويرب (بلجيكا) اذ يروي قصة هذا التاريخ الذي صنعه أناس بسطاء عاشوا قصة مدهشة منذ معرفتهم بالالماس من العمل اليدوي الى التجارة العالمية. ووجدت أول أحجار ألماس في الهند منذ 3000 سنة قبل الميلاد وربطها الانسان في ذلك الوقت بالقوة الالهية لندرتها وصلابتها وحين أصبحت موجودة في البلاد الغربية أصبحت ترمز الى السلطة الملكية وحتى يومنا هذا لا تزال ترمز الى السلطة والجمال والغنى. والمتحف، الذي يمتد على مساحة أرض لا تتجاوز كليلومترا مربعا، يعتبر المركز العالمي للألماس حيث يباع في أنتويرب ثمانية من أصل عشرة أحجار ألماس على المستوى العالمي لذا يعد أكبر متحف للألماس ويوجد فيه أكبر ألماستين على الاطلاق. وتبوأت أنتويرب هذا الموقع في القرن الـ16 ولا تزال حتى يومنا هذا وذلك لموقع بلجيكا وأنتويرب خصوصا وللأوضاع السياسية والاقتصادية الثابتة في البلاد ولوجود مجموعة واسعة وفريدة من الألماس في أنتويرب الى جانب مهارات اليد العاملة التي ليس لها مثيل في بلد اخر. ويتيح ذلك للزائر الدخول الى قاعة الكنوز التي تتوزع على ثلاثة طوابق حيث تفتح الأبواب الثقيلة ذات الهندسة العريقة وحيث يمكن اكتشاف مجموعات فريدة من مجوهرات الألماس التاريخية والعصرية. ويجد الزائر في المتحف أجوبة لكل الاسئلة عن ماهية الألماس وامكنة وجوده واستخراجه وكيف تتم المزايدة عليه ومن ثم بيعه فيما يقوم أحد الصناعيين بصقل حبة ألماس أمام الزائرين شارحا أنواع الألماس ومنها النادر جدا كتلك ذات اللون الزهري أو الأصفر أو الأحمر.


ياباني يعود إلى وطنه بعد غياب دام 67 عاما

عن/رويترز

طوكيو:عاد ياباني ترك على جزيرة ساخلين الروسية نهاية الحرب العالمية الثانية إلى وطنه من جديد، بعد أن عاش 67 عاما وحده في الجزيرة.
وأعرب يوشيتيرو ناكاغاوا عن فرحته الغامرة بلقاء أخ واته وعائلته بعد نحو سبعة عقود من الغياب.
وكانت عائلة ناكاغاوا قد انتقلت إلى ساخالين قبل اندلاع الحرب العالمية الثانية، غير أنه افترق عن أهله عام 1945، عندما تم إجلاء والدته وأخته الصغرى إلى جزيرة هوكايدو أقصى شمال اليابان. ولم يسمع عنهم أي أخبار منذ ذلك الحين.
وعندما وصل ناكاغاوا إلى مطار هوكايدو حيا أسرته ملوحا لهم من كرسيه ذي العجلات وأمسك بيد أخته الصغرى التي أجهشت بالبكاء عندما رأته. وقال للصحافيين في المطار إنه لم يكن يحلم يوما أنه سيعود إلى اليابان.
ولم تعرف حتى الآن تفاصيل عن حياة ناكاغاوا غير أن وكالة كيودو للأنباء نقلت عن أخته قولها إن القوات الروسية اعتقلته عن طريق الخطأ خلال الحرب ونقلته إلى روسيا للاشتباه بأنه جندي ياباني. ومن المؤمل أن يمكث ناكاغاوا في هوكايدو لمدة أسبوعين.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة