الاولى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

اطراف ايدتها.. واخرى لم تطلع عليها بعد .. مبادرة للقاء شيعي سني في مكة المكرمة لتحريم الدم العراقي
 

بغداد / نصير العوام
ضمن الدعوات الرامية إلى ايقاف نزيف الدم وتحريم سفكه في العراق طرح عضو هيئة علماء المسلمين الشيخ محمود الصميدعي مبادرة تجمع المرجعيات الدينية في العراق تصدر وثيقة لهذا الغرض بمكة المكرمة.وقال الصميدعي في اتصال هاتفي مع (المدى) امس ان المبادرة تنص على جمع خمسة من المرجعيات السنية مع مثلها من المرجعيات الشيعية اضافة إلى رئيسي ديواني الوقفين السني والشيعي لاصدار وثيقة تحريم سفك دماء العراقيين واختار الصميدعي مكة المكرمة مكاناً للقاء المرجعيات.
واوضح ان المبادرة حظيت بدعم من جامع الازهر والجامعة العربية مؤكداً انه دعا عدداً من المرجعيات السنية والشيعية وبصدد استكمال الاتصالات والدعوات لباقي المرجعيات. واشار الصميدعي إلى اتصاله بآية الله العظمى السيد بشير النجفي وعائلة بحر العلوم والشيخ حارث الضاري رئيس هيئة علماء المسلمين والدكتور محسن عبد الحميد رئيس مجلس شورى الحزب الاسلامي والشيخ احمد عبد الغفور السامرائي رئيس ديوان الوقف السني. وبين الصميدعي ان هناك اتصالات شبه يوميه تجري بينه وبين هذه المرجعيات. مشيراً إلى انه وعد من قبل مكتب آية الله العظمى بشير النجفي بالاتصال بآية الله العظمى السيد علي السيستاني من اجل المشاركة في اللقاء.واضاف ان هناك تأييداً من قبل التيار الصدري لهذه المبادرة منوهاً إلى الاتصالات مع شخصيات مقربة من السيد مقتدى الصدر لدعوته للمشاركة في المبادرة كاشفاً عن نيته العمل على اجراء لقاء مباشر بين آية الله العظمى السيد علي السيستاني والشيخ حارث الضاري.من جانبه قال السيد فاضل الشرع عن التيار الصدري ان التيار يؤيد اية مبادرة تحرم سفك دماء العراقيين واضاف في اتصال هاتفي مع (المدى) امس ان التيار الصدري ومنذ البداية يؤيد ويدعم ويشارك في أي مبادرة لوقف نزيف الدم واخماد الفتنة الطائفية، لكنه اشار إلى عدم امتلاكه المعلومات الكافية عن المبادرة ليؤكد دعم التيار الصدري لها. وكشف الشرع لـ (المدى) عن تشكيل التيار الصدري لجنة تضم برلمانيين وسياسيين ورجال دين وشيوخ عشائر. موضحاً انها ستقوم بزيارات إلى جهات سياسية سنية وشيعية من اجل ايقاف نزيف الدم. واشار إلى ان عمل اللجنة قسم إلى عدة اقسام حيث سيلتقي البرلمانيون ورجال الدين وشيوخ العشائر من التيار الصدري مع برلمانيين من رجال الدين وغيرهم من الجهات الاخرى.
من جانبه اعلن الشيخ هادي الخالصي عضو الهيئة العليا لمدرسة الامام الخالصي عن تأييد التيار الخالصي لمبادرة الصميدعي، وقال لـ (المدى) امس ان التيار الخالصي مع أي مبادرة تحرم سفك دماء العراقيين. مؤكداً دعوته إلى المبادرة وتكثيف الاتصالات من اجل انجاح المبادرة مطالباً بعقد اللقاء في العراق ودعوة شخصيات دينية ذات تأثير اكثر على الشارع العراقي.


في بيان اصدره بمناسبة ثورة 14 تموز .. رئيس الجمهورية يدعو إلى اقــامـة جـبـهـة وطـنـيـــة
 

بغداد / المدى
دعا رئيس الجمهورية جلال طالباني امس الى اقامة "جبهة وطنية ديمقراطية" للعراقيين المؤمنين بالعمل السياسي السلمي لمواجهة التكفيريين والصداميين وافشال مخططهم الرامي الى جر البلاد نحو حرب اهلية.
وقال طالبانى في بيان بمناسبة ذكرى ثورة الرابع عشر من تموز عام 1958 تلقت (المدى) نسخة منه وتنشر نصه في الصفحة الثالثة "ان البلاد وهي تواجه خطر الانزلاق الى مخاطر الفتنة الطائفية المقيتة والحرية باسترجاع عبر ثورة تموز والتصدي بشجاعة ونكران ذات للمهمة المباشرة التي تواجه الجميع والمتمثلة بافشال المخطط التكفيري الصدامي الظلامي الهادف الى الانحدار نحو هاوية الحرب الاهلية الطائفية".
وشدد طالباني على ان ذلك لن يتم الا "باقامة جبهة وطنية ديمقراطية تستوعب كل المؤمنين بالعراق الجديد والتواقين لاقامة نظام ديمقراطي اتحادي توافقي تداولي بالاحتكام الى العمل السياسي السلمي والانخراط في العملية السياسية الديمقراطية".
ومضى الى القول "ان هذه المهمة الوطنية السامية لا تتحقق بانصاف الحلول او المواقف بل تتطلب ادانة صريحة للارهاب والتكفير والذين يحتكمون للسلاح بدلا من العمل السياسي السلمي".
واكد وجوب "ان تنخرط كل القوى والاطراف التي تعلن مثل هذا الموقف في النشاط العملي المباشر في ملاحقة الارهابيين وتصفيتهم "داعيا في الوقت نفسه الى "تجفيف مصادر الارهاب والنشاط المسلح".
كما وجه الدعوة من اجل "تعبئة شعبية عامة" ضد الاطراف المسلحة المتبنية العمل الارهابي.
وقال طالباني " لنتوحد جميعا لكي لا نكرر مأساة تاريخ كان يمكن ان يكون نقطة انطلاقة مضيئة واعدة لشعبنا ووطننا".
واستذكر في كلمته "كيف ان فرقة واختلاف وتباين القوى السياسية في تقييمها لطبيعة المرحلة انذاك قد قوضت الامال والحقت بثورة 14 تموز خسائر كبيرة".
وجدد دعوته "للعمل معا من اجل انجاح مبادرة الوحدة والمصالحة الوطنية متضامنين مع الحكومة وقيادة البلاد "مبينا ان "في التوحد ضمان الانتصار على الارهاب والتكفير والفتنة الطائفية المقيتة".

نص البيان ص3


قائد الفرقة العاشرة: ميسان وذي قار ستتسلمان الملف الامني بعد المثنى

البصرة / عبد الحسين الغراوي
قال اللواء الركن عبد اللطيف ثعبان محمد قائد الفرقة العاشرة في الجيش العراقي ان محافظتي ميسان وذي قار ستتسلمان الملف الامني من القوات متعددة الجنسية بعد محافظة المثنى مستبعداً محافظة البصرة في الوقت الحاضر والتي ستكون المرحلة الاخيرة في تسلم الملف الامني بالمحافظات الجنوبية. واشاد قائد الفرقة العاشرة في مؤتمر صحفي بمقر الفرقة امس بالبصرة بتعاون المواطنين ووعيهم مؤكداً انخفاض نسبة عمليات الاغتيال والخطف والسرقة وتهريب المشتقات النفطية لكنه لم يحدد النسبة، مستعرضاً دور الفرقة في تعزيز الوضع الامني بالمحافظات الجنوبية وتشكيلاتها الجاهزة لاي طارئ وبين في المؤتمر ان شهر حزيران الماضي شهد (119) عملية قتل و(11) حالة تسليب و(8) حالات تفجير.


اختطاف رئيس اللجنة الاولمبية العراقية وامينها العام وعدد من المسؤولين الرياضيين
 

بغداد / خليل جليل
تحولت قاعة المركز الثقافي النفطي ببغداد أمس السبت الى مسرحية لعملية اختطاف رئيس اللجنة الاولمبية الوطنية احمد الحجية وعدد من المسؤولين الرياضيين.
فعند الساعة الواحدة بعد ظهر أمس اقتحم اكثر من خمسين مسلحاً يرتدون ملابس عسكرية متنوعة القاعة التي كانت تشهد مؤتمر الجمعية العمومية للجنة الاولمبية العراقية بعد ان تمكن المسلحون من السيطرة على رجال الحرس من حماية المنشأة الرياضية المكلفين بحماية المدخل الرئيس للقاعة. وطلب المسلحون من الحاضرين في القاعة الجلوس على الارض، والتزام اماكنهم. بعدها قاموا باطلاق العيارات النارية داخل القاعة مهددين بقتل كل من يحاول الهرب. ثم قاموا بتقييد ايدي رئيس اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية احمد الحجية والامين العام عامر جبار ورئيس الاتحاد العراقي للتايكواندو جمال عبد الكريم وصائب الحكيم رئيس الاتحاد العراقي للالعاب المائية.
كما قاموا بعصب اعينهم كما اقتادوا النائب الثالث لرئيس اللجنة بشار مصطفى ومدير العاب الجيش السابق نشأت ماهر الى جهة مجهولة.
وفي تصريح صحفي اكد مدير مكتب رئيس اللجنة الاولمبية محمد الهبش مقتل اثنين من رجال حماية اللجنة الاولمبية وجرح اربعة آخرين من عناصر الحماية اثناء اشتباكات حصلت عند دخول المسلحين القاعة. وقال الهبش ان عشرين شخصاً من رجال حماية المنشأة خطفوا ايضاً اثناء الحادث.


لليوم الرابع على التوالي .. اسرائيل تواصل قصف لبنان وتتوعد بتصفية نصر الله

بيروت - العواصم / المدى - الوكالات
لليوم الرابع على التوالي واصلت اسرائيل امس هجومها العسكري واسع النطاق على لبنان براً وبحراً وجواً، ملحقة افدح الخسائر بالبنى التحتية، وبالاقتصاد اللبناني، في وقت ارتفعت فيه النداءات من كل جانب لاطفاء حرائق الحرب التي تنذر بدفع المنطقة إلى الكارثة.
ففيما هددت اسرائيل على لسان وزيرها لشؤون الهجرة زئيف بويم بتصفية الامين العام لحزب الله، حسن نصر الله في اول فرصة تسنح لها اكد الجيش الاسرائيلي امس فقدان اربعة من جنوده بقصف استهدف احدى بوارجه الحربية مقابل سواحل العاصمة بيروت، ترافق ذلك مع تحذيرات الرئيس المصري حسني مبارك، وملك الاردن عبد الله الثاني من التصعيد غير المسؤول الذي يستهدف جر المنطقة لاوضاع خطرة وتورطها في مواجهات غير محسوبة تتحمل تبعاتها دول المنطقة وشعوبها.
ومع تصاعد القصف متعدد الاشكال والاتجاهات ضد لبنان عامة، وبيروت بشكل خاص، والذي تمكن من تدمير مقر الامانة العامة لحزب الله في الضاحية الجنوبية، اكد الرئيس الامريكي بوش، ان افضل طريقة لوقف هذا التدهور تتمثل في توقف حزب الله عن مهاجمة اسرائيل والقاء سلاحه، في حين دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى وقف العنف في الشرق الاوسط، معتبراً ان قلق اسرائيل مشروع، داعياً إلى ان يكون الرد متكافئاً.
واذ بلغت الحصيلة الاولية للحرب نحو "250" مدنياً للبنانياً بين قتيل وجريح، فان القصف الاسرائيلي توسع وامتد ليلقي بقذائفه على الطريق الواقعة شمال شرق البلاد عند الحدود السورية وفي محيط طرابلس ثاني المدن اللبنانية، في الوقت الذي واصلت فيه الجاليات العربية والاجنبية نزوحها الجماعي، بالاخص بعد ان بادر العديد من الدول لاتخاذ اجراءات عملية سريعة لاجلاء مواطنيها.
من بين اصوات القذائف والانفجارات والحرائق، ترتفع مختلف الاصوات اللبنانية مطالبة المجتمع الدولي بوقف الحرب التي وجد لبنان نفسه على حين غرة في اتونها دون علم مسبق، ودون تخطيط أو رغبة، كما اكد ذلك السيد فؤاد السنيورة رئيس الوزراء اللبناني!
وبالامس ايضاً، دعا سعد الحريري زعيم الاكثرية البرلمانية اللبنانية المجتمع الدولي إلى التحرك لوضع حد للعدوان مطالباً الدول العربية باتخاذ موقف واضح من الوضع في بلاده.
في خضم ذلك كله، ادعت اسرائيل ان الصاروخ الذي اصاب بارجتها امس الاول، هو من صنع ايراني، في اشارة يفسرها المحللون ربما لترشيح الاحداث لاتخاذ اتجاهات جديدة، في وقت يجد فيه المجتمع الدولي نفسه وجهاً لوجه امام ازمة حقيقية يهدد تواصلها بحرائق ربما تعيد رسم خارطة جديدة وفق مراكز القوى، والاجندة المختلفة ولكن الاخطر في الامر ان المدنيين هم الذين يتحملون وزر هذه الكوارث.

تقارير وتفاصيل موسعة على الصفحتين 8 - 9


القوات الامريكية تعتقل 13 عنصرا من التيار الصدري في الديوانية

الديوانية / باسم الشرقي
اعتقلت قوة مشتركة فجر امس 13 عنصراً من التيار الصدري في الديوانية بعد دهم سبعة بيوت في حي الفرات.
وقال عضو اللجنة الاعلامية في مكتب الشهيد الصدر جاسم محمد ان "القوات الامريكية المحتلة تساندها قوات من الحرس الوطني العراقي قامت فجر الليلة الماضية باوسع عمليات اعتقال شهدتها الديوانية بحق ابناء التيار الصدري"، موضحاً انه "بعد دهم سبعة بيوت بحي الفرات في الديوانية فضلاً عن مكتب الشهيد الصدر تم اعتقال 13 من اخواننا".
واكد المتحدث ان هذه العملية "تمثل انتهاكاً صارخاً للقانون والسيادة التي يدعيها رجال السياسة". مطالباً "القوات الامريكية المحتلة بان تكف عن حملات الاعتقال بحق اخوتنا، كما نطالب اخوتنا في الجيش العراقي بان لا يساندوا المحتل في مثل هذه الاعمال".


مجلس النواب يصوّت على تمديد حالة الطوارئ في البلاد

بغداد / هشام الركابي
صوّت اعضاء مجلس النواب امس بالاغلبية لصالح تمديد حالة الطوارئ مدة شهر واحد في المحافظات عدا اقليم كردستان. وقال رئيس مجلس النواب الدكتور محمود المشهداني ان كتاباً تم توجيهه الى مجلس النواب من قبل رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء يدعوه إلى التصويت على قرار تمديد حالة الطوارئ واقراره. واعترض عضو مجلس النواب عن جبهة التوافق حسين الفلوجي واعتبر هذا الاجراء مخالفاً للاجراءات القانونية وطالب بمناقشة مسالة التمديد قائلاً "إن قانون الطوارئ يثقل كاهل المواطن العراقي حيث أن الإعتقالات والمداهمات تتم بطريقة غير قانونية وتحدث بدون أمر قضائي." ورد المشهداني قائلاً "هذا تقصير من جانب القضاة وليس الخلل في قانون الطوارئ." ثم طلب رئيس المجلس من الاعضاء انهاء المناقشة في هذا الموضوع والتصويت على تمديد حالة الطوارئ. وعقب التصويت غادر المشهداني قاعة المجلس. بعدها تولى النائب الاول لرئيس مجلس النواب الشيخ خالد العطية رئاسة الجلسة واوعز الى اللجنة القانونية في المجلس تلاوة القراءة الاولى لقانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات, وقانون اصلاح النزلاء والمودعين، وخلال القراءة طرح عدد من النواب بعض الملاحظات والمقترحات حول بنود القانونين المذكورين وعليه طلب رئيس مجلس النواب من اللجنة القانونية دراسة هذه المقترحات لادراجها ضمن نص القانونين لغرض التصويت عليها في الجلسات المقبلة.
بعد ذلك دعا النواب في البرلمان الى اصدار بيان حول العدوان الاسرائيلي على لبنان وحصلت الموافقة من قبل رئاسة المجلس على اصدار البيان.
واعلن العطية ارجاء جلسة المجلس امـس السبت إلى اليوم الاحد.


هيئة النزاهة: احالة اوراق قضيتي كاسحات الالغام والشاي الفاسد إلى المحاكم

بغداد / المدى
أحيلت الاوراق التحقيقية في قضية كاسحات الالغام المبرمة عقودها بين وزارة التخطيط والتعاون الانمائي وعدد من الشركات العالمية إلى المحكمة الجنائية المختصة بقضايا النزاهة، في الوقت الذي احيل فيه المتهمون على خلفية قضية الشاي الفاسد المخصص لمفردات البطاقة التموينية إلى المحاكم المختصة بقضايا النزاهة واثبت الفحص تسببه بمرض السرطان البطيء.
وصرح المتحدث الرسمي باسم رئيس هيئة النزاهة علي الشبوط في بيان صحفي تسلمت (المدى) نسخة منه ان هيئة تحقيق النزاهة احالت الاوراق التحقيقية في قضية كاسحات الالغام المبرمة عقودها بين وزارة التخطيط والتعاون الانمائي مع شركات دوكنك الكرواتية وريحجون البريطانية وفالكون الالمانية إلى المحكمة الجنائية المختصة بقضايا النزاهة حيث اثبتت التحقيقات ان كاسحات الالغام والمواد الاحتياطية وشفلات التنظيف هي مواد مستعملة ومعاد تأهيلها وهو ما يعد مخالفاً لشروط العقد، وأضاف البيان ان المحكمة الجنائية قررت ايقاف وكيل وزير التخطيط ومدير عام الهيئة الوطنية لشؤون الالغام ومدير الدائرة الفنية في هيئة شؤون الالغام ومدير الدائرة القانونية وعضو اللجنة الفنية وفق المادة 340 من قانون العقوبات، وقال البيان: ان المحكمة المركزية اوضحت ان مدير عام الهيئة الوطنية لشؤون الالغام لم يتم القبض عليه كونه هارباً كما قال وزير التخطيط الحالي باحالة الوكيل على التقاعد لثبوت فساده ، واشار الشبوط إلى ان قيمة العقد المبرم حسب ما موثق يبلغ ما يقارب الاثني عشر مليون دولار.من جهة ثانية قال الناطق الرسمي ان هيئة تحقيق النزاهة فتحت التحقيق في قضية الشاي الفاسد بعد تلقيها اخباراً بشأن الصفقة المبرمة بين جهة التجهيز وهي شركة فيتنامية والشركة العامة لتجارة المواد الغذائية حيث اثبت التحقيق ان الشاي المورد إلى العراق عن طريق ميناء العقبة بكمية مقدارها 594 طناً لم يخضع لأية فحوصات في قسم الاخراج الكمركي وتم ادخاله إلى المخازن، واضاف ان كمية الشاي المستورد وبعد اخضاعها إلى الفحص تبين عدم صلاحيتها للاستهلاك البشري نتيجة احتوائها على بكتريا القولون البرازية والتي تسبب مرض السرطان البطيء وتمت احالة المتهمين على خلفية القضية إلى المحاكم المختصة بقضايا النزاهة وهما مدير عام الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية وكالة والذي كان يشغل منصب مدير عام الاسواق المركزية والمتهم الثاني مدير قسم الاخراج الكمركي وفق المادة 340 من قانون العقوبات واحالتها إلى المحكمة الجنائية لاصــدار الحكم فيها.


انفجار عبوة داخل حاسوب في كركوك

كركوك / PUK
في تمام الساعة 45:12 من بعد ظهر امس السبت، انفجرت عبوة ناسفة داخل مكتب للحاسبات في الطابق الثاني من عمارة خليل آغا قرب مبنى المحافظة في كركوك، وبعد توجه دوريات الشرطة وخبير المتفجرات أتضح أن العبوة كانت موضوعة داخل جهاز حاسوب جلبه احد الاشخاص للتصليح، وقال خبير المتفجرات: كان سبب الانفجار عبوة ناسفة محلية الصنع تحتوي على مادة TNT وبراغي ومسامير وجهاز مؤقت وضعت داخل جهاز الحاسوب، وأدت إلى استشهاد صاحب المحل (عمر مصطفى) وجرح مدني آخر وتم نقله الى غرفة الطوارئ في مستشفى كركوك العام لتلقي العلاج، والتحقيق يجري حالياً لمعرفة صاحب الجهاز وملابسات الموضوع.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة