الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

طالباني يؤكد دعمه العوائل المسيحية المرحّلة إلى كردستان

السليمانية -المدى
استقبل رئيس الجمهورية في مكتبه الخاص في السليمانية وفداً من قساوسة مسيحيي عنكاوا في اربيل مؤلفاً من نائب بطريارك خوري روفائيل بنيامين وسليم برادوستي وضياء سابا وطارق جميل وشيرزاد سليو وصبري مقديسي والقشة دنحاتوما.
في اللقاء الذي حضره روميو هكاري سكرتير الحزب الديمقراطي (بيت النهرين) وآزاد جندياني مسؤول مكتب الإعلام المركزي للإتحاد الوطني الكوردستاني وجميل عيسا ممثل السكرتير العام للإتحاد الوطني الكوردستاني وآريز عبدالله عضو برلمان كوردستان، رحب الرئيس طالباني بالحضور بحفاوة، وسأل بكل إهتمام عن أوضاع المسيحيين، وبالأخص الذين قدموا الى إقليم كوردستان من وسط وجنوب العراق خوفاً من العمليات الإرهابية والارهابيين.
كما وإستمع الرئيس طالباني للتقرير الذي قدمه الوفد والذي كان يحوي "عدد العوائل المسيحية" التي رحلت من أماكنها بالإضافة الى المطالب الخاصة بهم.
ومن جانبه طلب مام جلال من الجهات المختصة توزيع عدد من الشقق السكنية في مدينة كوية على العوائل المسيحية المرحلة. واكد فخامته على انه ستعالج المشاكل التي يعاني منها المسيحيون قدر الإمكان، وانه يدعم مطالبهم.
وشكر الوفد فخامة الرئيس طالباني على حفاوة الإستقبال والدعم المستمر لهم.


عبّرت عن تضامنها مع لبنان حكومة وشعباً .. الفعاليات السياسية العراقية تدين الهجوم الاسرائيلي على بيروت وتدعو إلى مخرج سلمي
 

بغداد / هشام الركابي
توالت ردود افعال الفعاليات العراقية الشاجبة للعدوان الاسرائيلي على لبنان والداعية إلى ايجاد مخرج سلمي للازمة حيث استنكر رئيس الوزراء نوري المالكي امس الغارات الاسرائيلية على لبنان مطالبا باتخاذ موقف واضح لادانتها.
وقال بيان صادر عن مجلس الوزراء ان المالكي يستنكر الغارات الجوية الإسرائيلية على لبنان ويحذر من نتائج تصعيد الموقف في المنطقة.
وطبقا لما ورد في البيان فان المالكي " يطالب إجتماع وزراء خارجية الدول العربية لاتخاذ موقف واضح يدين العمليات الإجرامية في لبنان وغزة ".
واكد بان هذا الهجوم سيزيد الشعب اللبناني الشقيق توحدا وتماسكا في وجه التحدي الاسرائيلي الذي تسبب بزيادة التوتر وارباك الخارطة السياسية.
كما دان رئيس مجلس النواب محمود المشهداني امس الاعتداءات الاسرائيلية على الاراضي اللبنانية ودعا مجلس الامن ودول العالم الى التدخل لوقفها محذرا من تداعياتها على منطقة الشرق الاوسط باسرها.
واعرب عن استنكاره لهذه الاعتداءات التي تثبت استخفاف الحكومة الاسرائيلية بالمجتمع الدولي وبالمعاهدات والاتفاقات الدولية داعيا مجلس الامن الدولي ودول العالم عامة الى ادانة هذه الاعتداءات والتدخل السريع لوقفها وتقديم المساعدات الانسانية والطبية العاجلة للمناطق المتضررة من العدوان الاسرائيلي الجديد.
كما استنكر الائتلاف العراقي الموحد في بيان اصدره الاعتداءات الاسرائيلية على لبنان وعلى ابناء الشعب الفلسطيني في غزة التي راح ضحيتها عشرات المواطنين الابرياء وتدمير البنى التحتية.
وقال الائتلاف في بيانه ان هذا العدوان والتصعيد يستهدفان الامن والسلام في المنطقة ويصب في مصلحة اسرائيل.
وطالب الائتلاف العراقي الموحد الحكومة العراقية بالمشاركة الفاعلة مع اخواننا واشقائنا العرب وبذل اقصى الجهود من اجل وقف هذا العدوان.
كما طالب الائتلاف الامم المتحدة ان تسلط ضغطا حقيقيا على اسرائيل لوقف عدوانها على لبنان والشعب الفلسطيني من خلال اجبارها على احترام القوانين الدولية واحترام حقوق الانسان.
ودعا الائتلاف في بيانه منظمة المؤتمر الاسلامي الى التدخل السريع وبذل اقصى الجهود من اجل وقف العدوان الاسرائيلي على الاراضي العربية في لبنان وفلسطين.
وفي مجلس النواب ابدت الكتل الرئيسية في البرلمان استياءها الشديد واعربت عن استنكارها لما يجري في لبنان من عدوان معد له مسبقا من قبل القوات الاسرائيلية. حيث اعرب عضو مجلس النواب عن قائمة الائتلاف بهاء الاعرجي عن استنكاره ورفضه لما تقوم به القوات الاسرائيلية من عدوان شرس ضد لبنان معرباً عن استيائه لصمت الحكومات العربية داعياً القادة العرب الى التحرك ازاء هذه الاعتداءات واشار إلى ان هذا العدوان بدأ في لبنان وسينتهي بدول عربية اخرى. ووصف الدكتور عدنان الدليمي زعيم جبهة التوافق العدوان الاسرائيلي على بيروت بانه اعتداء سافر وهجمة بربرية يجب الوقوف امامها داعياً مجلس الامن الدولي والامم المتحدة الى التحرك وايقاف هذه الاعتداءات معرباً عن تخوفه من توسع دائرة العدوان لتشمل سوريا ايضا. الدليمي طالب الشعوب العربية والاسلامية بمساندة لبنان حكومة وشعباً ضد هذا العدوان الاجرامي. من جانبه عد عضو مجلس النواب الشيخ حسن الشمري العدوان بانه كان مخططاً له مسبقا. مبيناً ان موقف العراق حكومة وشعباً مع لبنان برغم التحديات الصعبة التي يواجهها العراق.
واصدر عضو مجلس النواب وامين عام حركة الوفاق الوطني العراقي الدكتور اياد علاوي بياناً حول تطورت الوضع في الاراضي اللبنانية وقال "تابعنا وبقلق بالغ تطورات الاحداث الاخيرة المؤلمة في لبنان وما تعرض له الشعب اللبناني الشقيق من استهداف لبنيته التحتية والمدنيين، وبهذه المناسبة نعبّر عن تضامننا مع الحكومة اللبنانية في سعيها لأيجاد مخرج سلمي لهذه الازمة عبر مجلس الامن الدولي والامم المتحدة والجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي ولكي تبذل هذه الاطراف جهوداً في إيقاف تداعيات الموقف بأسرع ما يمكن.
واضاف البيان "أننا نؤيد بقوة ما ذهبت اليه الحكومة اللبنانية في بسط سيادتها على كامل التراب اللبناني وان يلتزم كل اللبنانيين بقراراتها ومواقفها وان تأخذ الحلول السياسية والحوار مجراها، اذ ان من شأن اي تصعيد في النزاع سيؤدي الى مخاطر جمة ستصيب المنطقة والعالم بأسره". وشدد البيان على "ان المجتمع الدولي مطالب بالسعي الجاد لإخماد بؤر النزاعات والحروب والتوترات في المنطقة والالتزام بما تتوصل اليه الجهود العربية للخروج من هذه المحنة وايقاف احتمالات توسيع رقعة المعارك الى دول اخرى.
ودان ديوان الوقف الشيعي في العراق الهجمة الشرسة والعدوان الغاشم الذي تقوم به القوات الاسرائيلية على الشعب اللبناني وقال السيد صالح الحيدري رئيس الوقف الشيعي ان هذا العدوان بمثابة اعلان حرب شاملة مدمرة تهدف الى قتل وتدمير كل ما له علاقة بحاضر لبنان ومستقبله ولشعب لبنان وتكويناته.
واضاف بأن ديوان الوقف الشيعي وهو يرى هذا الهجوم الغادر على اخواننا في جنوب لبنان يدعو الجميع للوقوف ضد هذا العمل الاستبدادي البشع الذي تقوم به القوات الاسرائيلية، مطالبا شعوب العالم وخصوصا العربية والاسلامية منها بالوقوف بقوة مع ابناء الشعب اللبناني الذي يعاني من هذه الهجمة المجرمة من قبل العدو الغاشم.


المرصد الامني

استشهاد عنصري امن ومدني
أعلن مصدر مسؤول بالشرطة أمس السبت عن استشهاد وإصابة ثلاثة اشخاص بينهم جندي وشرطي بهجومين في كركوك وقضاء الحويجة.
وقال المصدر في تصريح لوكالة انباء (أصوات العراق) المستقلة "اُصيب احد افراد الجيش العراقي اثر هجوم شنه مسلحون على دورية مشتركة للجيش العراقي والقوات المتعددة الجنسيات بقضاء الحويجة."
واوضح ان "الهجوم وقع في وقت متأخر من مساء امس الاول الجمعة."
واضاف انه في هجوم آخر " أطلق مسلحون مجهولون يستقلون عجلة..مجهولة اللوحات النار على عجلة اخرى في منطقة طريق بغداد قرب جامع المنصور وسط كركوك."
وتابع" توجهت دوريات مركز شرطة العدالة (الى موقع الهجوم) وتبين استشهاد مدني يدعى (اسكندر سلطان) واصابة المفوض (محل عثمان) وهو منسوب شرطة." واضاف انه " تم نقل الجثة الى الطب العدلي بينما نقل المصاب الى المستشفى لتلقي العلاج." ولم يذكر المصدر تفاصيل اخرى.


استشهاد مدنيين واصابة خمسة
استشهد مدنيان وجرح خمسة آخرون مساء الجمعة إثر سقوط عدد من قذائف الهاون قرب أحد المساجد في مدينة بلدروز شرق بعقوبة مركز محافظة ديالى.
وقال بيان لمركز التنسيق المشترك في محافظة ديالى أمس السبت: إن "عددا من قذائف الهاون سقطت مساء الجمعة بالقرب من أحد المساجد أدت إلى مقتل إثنين من المدنيين بالإضافة الى إصابة خمسة آخرين نقلوا إلى المستشفى لتلقي العلاج."
وعلى صعيد متصل، أشار البيان إلى قيام خبراء المتفجرات في شرطة ديالى بإبطال مفعول عدد من العبوات الناسفة زرعها مجهولون في مناطق متعددة من المحافظة.
وقال البيان إن "الخبراء ابطلوا مفعول عبوتين ناسفتين في بلدة بني سعد القريبة من بعقوبة زرعها مجهولون، الأولى بالقرب من الأحياء السكنية في المنطقة، والثانية قرب محطة للوقود في بني سعد."
وأضاف البيان "في منطقة التحرير جنوب بعقوبة أبطل مفعول عبوتين ناسفتين إحداهما زرعت بالقرب من مدرسة ابتدائية، والثانية بالقرب من أحد الجوامع السنية في منطقة الكاطون القريبة من بعقوبة."

إغتيال أحد المواطنين
قال مصدر أمني من قيادة شرطة محافظة الديوانية أمس السبت إن أحد المواطنين أغتيل على أيدي مجهولين، فيما تعرض منزل مواطن آخر للقصف بقنابل يدوية.
وقال المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه: إن "مسلحين مجهولين يستقلون سيارة مدنية قاموا الليلة الماضية بإطلاق وابل من الرصاص على سيارة أحد المواطنين وسط المدينة مما أدى إلى وفاته بالحال وإصابة شقيقه الذي كان معه في السيارة بجروح خطيرة."
وأضاف أن "قوات الشرطة طوقت مكان الحادث ولم تتمكن من العثور على الفاعلين."
وتابع " كما قامت مجموعة مجهولة بالقاء عدد من القنابل اليدوية على منزل أحد أصحاب شركات المقاولات في منطقة أم الخيل شمال الديوانية مما أدى إلى حدوث خسائر مادية كبيرة بالمنزل. " مشيرا إلى عدم وقوع خسائر بالارواح نتيجة لهذه العملية."

ابطال مفعول سيارة مفخخة
ابطلت القوات الامنية قرب المنطقة الخضراء امس السبت مفعول سيارة مفخخة كانت متوقفة في نفس المكان الذي حدث فيه تفجير في الاسبوع الماضي واودى بحياة عدد من رجال الامن والمدنيين، وقال مصدر امني ان السيارة المفخخة كانت من نوع مازدا حمراء اللون. وقد اغلقت قوى الامن جميع المنافذة المؤدية الى المنطقة الخضراء.

إنتحاري يستهدف دورية للشرطة
اعلن مصدر من شرطة الموصل عن إستشهاد إثنين من عناصر الشرطة وإصابة أربعة آخرين عندما إنفجرت سيارة مفخخة صباح أمس السبت مستهدفة دورية للشرطة في الموصل.
وأضاف المصدر ان الإنفجار وقع بالقرب من تقاطع المثنى، وان السيارة التي إنفجرت كان يقودها إنتحاري، وطوقت قوات الامن الانفجار ومنعت الدخول اليه، ونقل المصابون الى المستشفى لتلقي العلاج.

استشهاد 3 أشقاء
اعلن مصدر من شرطة ديالى عن إستشهاد 3 أشقاء صباح أمس السبت عندما هاجمتهم جماعة ارهابية مجهولة في قرية سيسبان التابعة لمحافظة ديالى. وذكر المصدر ان الاشقاء كان احدهم منتسباً في الجيش العراقي.
ومن جهة اخرى، اصيب احد ضباط الشرطة برتبة ملازم اول عندما هاجمته جماعة ارهابية أمس السبت على الطريق العام ما بين بلدة بني سعد ومنطقة الامام محمد السكران بالقرب من بعقوبة.

انفجار عبوة ناسفة
قالت الشرطة: إن عبوة ناسفة انفجرت أمس السبت لدى مرور رتل أمريكي كان يستعد لعبور جسر باتجاه مجمع الوزارات شمال شرق بغداد.
وقال مصدر في الشرطة: إن "العبوة إستهدفت الرتل الامريكي الذي كان يستعد لعبور جسر القناة قرب وزارة النقل بإتجاه مجمع الوزارات."
وأشار المصدر إلى أن "العبوة تسببت بإصابة جندي امريكي."


منشورات تحث مواطني الديوانية على الابلاغ عن الاعمال المشبوهة

الديوانية/ أصوات العراق
القت طائرات مروحية تابعة للقوات المتعددة الجنسيات منشورات على مناطق مختلفة من مدينة الديوانية تحث المواطنين على الإبلاغ عن أي شخص مشتبه به أو أعمال غير طبيعية.
وكانت طائرات مروحية تابعة للقوات المتعددة الجنسيات قد حلقت الليلة قبل الماضية على إرتفاعات منخفضة بكثافة وقامت بإلقاء هذه المنشورات بكميات كبيرة على مناطق مختلفة من المدينة.
ودعت المنشورات المواطنين إلى" المساهمة في تحسين الوضع الأمني للمحافظة من خلال التبليغ عن أي شخص يثير الريبة أو أعمالً غير طبيعية تلاحظ في أي وقت."
وجاء في المنشورات: أن "الشرطة والجيش العراقيين هما المسؤولان عن أمن المواطنين في الديوانية."
وحملت المنشورات ثلاثة أرقام لهواتف قالت إنها (ساخنة) للإتصال بها "في حال وجود أي حالة مريبة مع التعهد بالتزام السرية الكاملة لمصادر المعلومات."


لتعزيز الوحدة الوطنية .. لقاء بين قادة الجيش ووجهاء وأئمة ابو غريب

بغداد/ المدى
عقد لقاء بين آمر لواء المثنى من قيادة الفرقة السادسة ووجهاء وأئمة المساجد والحسينيات في منطقة أبي غريب. واوضح مصدر في وزارة الدفاع ان هذه اللقاءات هدفها تعزيز الوحدة الوطنية وتعزيز التعاون بين أبناء الشعب العراقي الواحد ونبذ الأفكار الهدامة والطائفية وتحريم الدم العراقي مبينا ان اللقاء امتاز بحضور جمع غفير من المواطنين واتفق الجميع على وحدة الصف ومحاربة الإرهاب بجميع أنواعه.
من جانب آخر اقيمت في جامع قدوري الحداد صلاة جماعية موحدة لأهالي منطقة (العلاوي والرحمانية والدوريين وشارع حيفا) برعاية آمر اللواء الاول قيادة الفرقة السادسة حيث عبر أهالي المنطقة عن سعادتهم الكبيرة بهذه المبادرة الطيبة التي تعبر عن أصالة ووطنية أبناء الجيش العراقي. وحضر مراسيم الصلاة العميد الركن عبد الجليل خلف شويل آمر اللواء الأول وعدد من ضباط اللواء وشيوخ ووجهاء المنطقة وأئمة وخطباء الجوامع والحسينيات وجمعٌ غفير من المواطنين.


انعقاد المؤتمر الإقليمي للوحدة الوطنية في شقلاوة

اربيل/ PUK
عقد صباح أمس بالتعاون مع منظمة الأمل العراقية مؤتمر منظمات المجتمع المدني (المؤتمر الاقليمي للوحدة الوطنية) في قصبة شقلاوة.
شارك في المؤتمر 100 ناشط في مجال المجتمع المدني يمثلون منظمات المجتمع المدني في ارجاء العراق. في البداية قدم جمال الجواهري باسم اللجنة التحضرية للمؤتمر نبذة حول انعقاد المؤتمر كجزء من مؤتمر المصالحة الوطنية الذي تبنته جامعة الدول العربية وقدم في المؤتمر 15 بحثا في المواضيع الآتية:
- المواطنة كقاعدة للمساواة امام القانون وفقا لمبدأ عدم الفصل بين حقوق الانسان وحقوق المواطن والاحوال الشخصية.
- التحول الديقراطي من اجل خلق حركة مدنية على اساس دور المجتمع المدني في تعزيز ثقافة الحوار
والتسامح و توسيع المشاركة السياسية كبديل للثقافة التميزية ودور المرأة في مواقع صنع القرار.
- ومن الملف الامني نزع اسلحة المليشيات ودمجهم مع المجتمع ووضع حد للاعتداءات المسلحة على المواطنين وضمان حقوق الانسان و قانون مكافحة الارهاب.
- اما فيما يخص المادة الخاصة ببناء الاقتصاد ناقش المؤتمر العمل على توجه اقتصاد صائب واعتماد الشفافية والمساءلة في الاداء الحكومي وفي ادارة الاقتصاد وخصوصا الصناعات النفطية.
وتؤخذ توصيات المؤتمر بنظر الاعتبار في مؤتمر المصالحة المزمع إنعقاده في بغداد بداية شهر آب برعاية جامعة الدول العربية، ومن المقرر ان تعقد مؤتمرات مماثلة في الفرات الاوسط والناصرية في الفترات القادمة.


اتفاقية مع بلغاريا واليونان لتدريب عناصر قوات الامن العراقية

صوفيا/ كونا
وقعت اتفاقية ثلاثية أمس بين وزارات الدفاع البلغارية واليونانية والعراقية للتعاون فى تدريب الدفعة الاولى من عناصر قوات الامن العراقية الجديدة.
وقام بالتوقيع على الاتفاقية بمبنى وزارة الدفاع البلغارية كل من مدير ادارة التعاون الدولى بوزارة الدفاع البلغارية الجنرال يوردان بوجيلوف والملحق العسكري الجوي والبحري اليوناني الجنرال كونستانتين كاليميريديس والملحق العسكري العراقي محمد احمد كريم.
وحضر حفل التوقيع وزير الدفاع البلغارى فيسيلين بليزناكوف والسفير اليوناني فى بلغاريا داناي كوماناكو والسفير العراقي المعتمد في بلغاريا حيدر البراك.
وتتضمن اتفاقية التعاون العسكري البلغاري اليوناني تدريب الدفعة الاولى وقوامها 30 من عناصر قوات الامن العراقية الجديدة على القضايا المرتبطة بعمليات حفظ السلام والامن.
ومن المقرر ان تصل الفرقة العراقية خلال الاسابيع الثلاثة القادمة على ان يتم تدريبها في الكلية العسكرية البلغارية فاسيل ليفسكي والقاعدة العسكرية البلغارية فاليكو تيرنوفو على ايدي ضباط ومعلمين عسكريين من اليونان وبلغاريا.


طالبوا بتواجد القوات الأمنية  .. أهالي حي الجهاد: الإعلام المغرض لن ينال من تماسكنا

بغداد / المدى
اتفق اهالي حي الجهاد فيما بينهم للرد على الأحداث الأخيرة التي تعرض لها البعض منهم فتوصلوا الى طريقة مثلى تقف بمواجهة العنف الذي دار في الحي. الطريقة تتلخص بالعمل الدؤوب الى منع حالات هجر الأهالي لبيوتهم من خلال الاجتماع بهم والتأكيد على انهم وحدة واحدة لا يمكن لاي ظرف ان يساهم في تجزئتهم وتشتتهم وشد أزر بعضهم البعض وضرورة اقامة الاتصالات السريعة للتعرف على الاوضاع المستجدة فيما تتضمن هذه الطريقة ايضاً وسيلة اعلامية شعبية فحواها التركيز على حالات الوئام والانسجام بين الطوائف المختلفة من خلال الزيارات المتبادلة بين اهالي الحي واجتماعهم في المناسبات واعلاء شأن الصورة الحقيقية الصادقة والناصعة التي تحكم علاقاتهم الاجتماعية في الماضي القريب وتعريف الجيل الجديد الناشئ بقوة الاواصر بين الجميع دون استثناء. وقد لعبت الجيرة دوراً مهماً في اضاءة ما يطمح اليه الاهالي في ظل الظروف الاخيرة.
ابو ليث (موظف) 52 عاما قال: قررنا ان تنحصر احاديثنا على المشتركات الرائعة بيننا وعزل الحالات الطارئة التي تبحث لها عن منفذ في جسد وروح مجتمعنا فكان الدور الابرز للعوائل التي تجاورت واشتركت في حبها للانسان العراقي.
ابو مصطفى (كاسب) 45 عاماً قال: لا نسمح للدعايات المغرضة ان تنال من تماسكنا وما حدث اعطانا المزيد من الاصرار والقوة للعمل من اجل قطع الطريق على العابثين في مشاعرنا الاخوية العظيمة. اننا ماضون في كل مناسبة على التأكيد على الصورة المشرقة التي تربطنا والمحاولة الحثيثة لصد أي دعاية او وسيلة تريد ان تركز على ما حصل وتأجيج العاطفة والمشاعر الانفعالية لذا ترانا اليوم يقظين للحد من اية مبالغات غير مسؤولة او حالات تطرف منبوذة ونقوم حاليا بطمأنة الجيران وحثهم على الصبر وعدم تركهم بيوتهم ولنا اجراءات في ذلك.
ام سدير (ربة بيت) قالت: المهم ان نبقى غير متأثرين بما يهدف اليه الآخرون فلا نتحدث إلا ما عرفناه لسنوات طويلة من احترام متبادل وتعاطف كبير ووشيجة اجتماعية متراصة بين الجيران وهكذا نعمل على بث روح الاطمئنان بين الجميع والرد على هذه المحاولات اليائسة بالمزيد من التكاتف والتعاون والمحبة.
وبدأت بوادر الحياة تعود الى شوارع الحي بعد اسبوع من بداية الاحداث المؤسفة، المحال التجارية بدأت بفتح ابوابها تدريجيا واصحابها يجمعون ما تجمع من نفايات امام ابواب رزقهم ويضعونها في اماكن معزولة. اسعار البنزين انخفض من 32 الف دينار للعشرين لتراً الى 15 الف دينار، حركة المارة والسيارات صارت شبه طبيعية.
وقال بشير الاعرجي نتمنى بقاء القوات الامنية كمطلب امني في المنطقة ودعا المسؤولين في الحكومة الى ايجاد نقاط ثابتة للتدخل في الحالات الطارئة.
واستنكر المواطنون ما تناقلته وسائل الاعلام التي ارادت المتاجرة بمشاعر العراقيين من خلال تضخيم الارقام والاحداث واكدوا انهم سيبقون كما كانوا اخوة متحابين في الله لن يتفرقوا ابداً.


بلدية مدينة الصدر تجري صيانات على شبكات الماء والمجاري

بغداد / المدى
تنفـذ الدوائـر التابعـة لأمانـة بغداد خططها الشهرية والمتضمنة إجراء الصيانة على شبكات الماء والمجاري وردم الحفر المطبات إضافة إلى خدمات رفع النفايات والأنقاض. وفـي هـذا السياق ذكـر الناطـق الإعلامي لأمانة بغداد أن دائرة بلدية مدينة الصدر الأولى قامت بتنفيذ خطتها الشهرية لشهر حزيران الماضي في مجال تقديم الخدمات البلدية حيث قام قسم الماء بإصلاح نضوحات عدد (38) وإصلاح كسورات عدد (4) مع فتح منافذ للماء الصافي عدد (6) مع استمرار قسم الطرق بإعماله في إنشاء واجهة قطاع(13) وتسييج الساحة الرياضية في واجهة قطاع(9) بسياج BRC مع استمرار العمل بإنشاء متنزه في الجزرة الوسطية بين قطاعي (19،15) وإكمال انجاز تسييج وصب ممرات وزراعة ساحة قطاع 37 محلة(565).
أضـاف الناطـق عـن قيام القسم الزراعي بزراعة شارع الجوادر وساحة قطاع (7،8) بنخيل القالعات مع زراعة جزء من شارع الشهيد في الاورفلي بشتلات متنوعة إضافة إلى تهيئة متنزه قطاع (13) وشارع بنجوين وساحة وهران للزراعة فيما قام قسم المجاري بتنظيف الخطوط الرئيسية لشبكة المجاري مع صيانة محطات المجاري العمودية والغاطسة وإصلاح ربطات تقوية عدد (2) وصيانة تخسف.
إضافـة إلى قيام قسـم النظافة برفع النفايات من الشوارع العامة والحاويات الكونكريتية مع القيام بحملة تنظيف لقطاع (2،1) للمحلات المرقمة (545،531) مع تسوية الجانب الأيمن لشارع بور سعيد ورفع مخلفات الأسواق يوميا.


نائب رئيس مجلس محافظة كربلاء: العشائر مطالبة بالوقوف مع الأجهزة الأمنية في المحافظة
 

كربلاء / المدى
طالب نائب رئيس مجلس محافظة كربلاء عبد العال الياسري شيوخ العشائر بالعمل على رص الصفوف والعمل على تثبيت الوحدة الوطنية ومعاونة الأجهزة الأمنية من اجل الحفاظ على الوحدة الوطنية والنسيج الاجتماعي..وأضاف خلال لقاء له مع رؤساء عشائر قضاء الهندية إن للعشائر دوراً مهماً في تثبيت الأمن والإخبار عن أي إرهابي او مجرم يريد العبث بأمن الدولة والمواطنين.
وأشار إلى إن النظام السابق كان لديه أكثر من 13 جهازاً امنياً كلها تعمل لخدمته أما الآن فان ما لدى المحافظة هو جهاز واحد ولولا التفاعل العشائري والاجتماعي والحزبي والحوزوي لما كان الوضع مستقرا في كربلاء موضحا.. إن كربلاء يزورها أكثر من 30 مليون زائر سنويا من داخل العراق وخارجه مما يعني الحاجة إلى تقديم خدمات إضافية لهؤلاء
الزوار الذين يؤثرون على البنى التحتية مثلما تكون المحافظة بحاجة إلى تكاتف أبنائها مع شيوخ عشائرها لتثبيت الأمن والاستقرار في المحافظة.
وبين الياسري أن المحافظة وزعت (كوبونات) الوقود(نفط- غاز سائل- بنزين) على المواطنين وان العمل سيبدأ بهذه الكوبونات هذا الشهر.
وأضاف.. إن هذه الآلية جاءت لتلافي الأزمة التي تشهدها المحافظة في مادة الوقود ولتحقيق العدالة بين المواطنين ولتحجيم البعض من المواطنين من اخذ حصتين خاصة من مادة البنزين.
وأشار..إلى إن حصة أصحاب السيارات ستكون 100 لتر أسبوعيا وستزداد كلما وصلت حصة كبيرة إلى المحافظة التي شهدت قلة في تخصيصات الوقود خلال الأسابيع الماضية..مثلما ستكون حصة العائلة من النفط الأبيض 220 لتراً.
وأكد الياسري إن العمل سيبدأ في تنفيذ جسر الهندية الجديد الذي أحيل إلى المقاولين كما توجد دراسة لإنشاء جسر ثالث في قضاء الهندية التي تعاني من ازدحام شديد لوجود جسر واحد فيها. وأفاد إن لجنة الاعمار في المجلس أقرت 200 مشروع في المحافظة منها بناء مدارس وشبكات ماء ومجار وتبليط شوارع بعد أن كانت المحافظة لا تستلم أية مخصصات من الحكومة السابقة خاصة ان ما يخصص الآن إلى كربلاء يأتي حسب التعداد السكاني الذي هو 820 ألف نسمة في حين أن عدد سكان كربلاء بلغ أكثر من مليون و400 ألف مواطن..موضحا إن هذه الزيادة السكانية جاءت بسبب الهجرة الطوعية لكربلاء بسبب الوضع الأمني واستقرار كربلاء وكذلك الهجرة القسرية للعوائل المهجرة من المناطق الساخنة.. وان كربلاء استقبلت هذه العوائل أكثر من أية محافظة أخرى.


الف طن من الادوية و23 سيارة اسعاف تصل الى نينوى

الموصل/ باسل طاقة
وصلت الى محافظة نينوى خلال الاسبوع الحالي كميات كبيرة من الادوية بمختلف انواعها اضافة الى عشرات الاجهزة الطبية الحديثة وسيارات الاسعاف ذات المواصفات المتطورة وقال اللواء سالم الحاج عيسى رئيس مجلس محافظة نينوى خلال الاجتماع الدوري للمجلس يوم الاربعاء بان المجلس خصص100 شاحنة لنقل اكثر من الف طن من الادوية بمختلف انواعها من مخازن وزارة الصحة في بغداد والبصرة الى محافظة نينوى لتوزيعها على المراكز والمؤسسات الصحية فيها التي تعاني نقصا كبيرا في الادوية والمستلزمات الطبية مشيرا الى وصول كميات كبيرة من مواد التخدير والسوائل الوريدية اضافة الى ادوية معالجة مرض الثلاسيميا كما وصلت الى المحافظة 23 عجلة اسعاف ذات مواصفات متطورة جدا فضلا عن عشرات الاجهزة الطبية الحديثة منها 30 جهازاً حديثاً للتصوير الشعاعي.


منظومات ري بالتنقيط واسمدة لمزارعي ديالى

بعقوبة / عمر الدليمي
يتواصل التنسيق ما بين مديرية زراعة ديالى وفرع الشركة العامة للتجهيزات الزراعية في المحافظة لتجهيز المزارعين بمنظومات الري بالتنقيط الاجنبية المنشأ إذ تتولى مديرية الزراعة اعداد ملفات المنظومات المجهزة ومتابعة عمليات التجهيز والنصب فضلاً عن مرحلة استثمارها في العمليات الزراعية.
اعلن ذلك المهندس على خلف المسؤول الاعلامي في زراعة ديالى مشيراً إلى ان دائرة الزراعة قد منحت اولوية خاصة للمناطق المتميزة بانتاج الخضر والتي تعاني من شحة في مياه السقي المتضررة من جراء احداث السلب والنهب عام 2003 حيث تعرضت منظومات الري بالتنقيط إلى عمليات سرقة الامر الذي يستوجب مراعاة هذا الجانب في تجهيز المزارعين.
وعلى صعيد آخر يواصل فرع شركة التجهيز الزراعية تأمين اسمدة اليوريا لمحصول الذرة الصفراء بجرعة مقدارها "75" كم للدونم الواحد بالاستناد إلى الخطة الزراعية المعتمدة من قبل الدوائر الزراعية.
من جهة اخرى طالبت دائرة الزراعة فروعها في اقضية ونواحي المحافظة تزويدها باسماء الفلاحين والمزارعين المنفذين لزراعة محصول الشلب للموسم الحالي 2006 خارجاً عن اطار خطتها الزراعية بهدف اتخاذ الاجراء المناسب للحد من هذه الظاهرة.
وفي سياق آخر تقرر اطلاق تجهيز سماد اليوريا للفلاحين والمزارعين المنفذين لخطة زراعة محصول القطن للموسم الحالي 2003 باجمالي المساحة المخصصة في المحافظة والبالغة "5262" دونماً ووفق الجرع السمادية المحددة.


في سطور

*اكد مسؤول في دائرة المنتجات النفطية في كربلاء انه سوف يتم توزيع ما يصل إلى "220" لتراً من النفط على كل عائلة حسب البطاقة التموينية مشيراً إلى ان التوزيع سيتم خلال الاسابيع المقبلة.

*شدد السيد عبد العزيز الحكيم رئيس كتلة الائتلاف العراقي الموحد خلال لقائه محافظ الديوانية خليل جليل حمزة، على ضرورة تقديم الخدمات المتعلقة بالحياة اليومية لابناء المحافظة اضافة إلى تحسين الوضع الامني.

*اقامت كلية الادارة والاقتصاد في جامعة القادسية ندوة علمية عن المشاريع الصغيرة في محافظة الديوانية بمشاركة عدد من الاساتذة والباحثين من جامعات القادسية والكوفة وكربلاء تمخضت عن اعتماد غرفة خاصة للتداول في سياسات دعم المشروعات الصغيرة وحاجاتها وامكانات تطويرها.

*اقام مركز التعليم المستمر في رئاسة جامعة القادسية اكثر من 29 دورة متخصصة في المجالات التربوية والمكتبية والطباعية وادارة الاعمال والجودة ومعوقات التطبيق.

*بحث مسؤول العلاقات الخارجية لبرلمان حزب فورساي الايطالي مع نائب رئيس البرلمان الكردستاني الدكتور كمال كركوكي التطورات السياسية في العراق والوضع الامني فيه اضافة إلى تطور الوضع السياسي والاقتصادي للأقليم وما يشهده من تقدم شمل مجالات الحياة كافة.


زراعة النجف تقيم ندوة لمكافحة حشرة الدوباس
 

النجف/ عامر العكايشي
اقامت مديرية رزاعة النجف بالتعاون مع شركة سنجنتا السويسرية ندوة حول مكافحة حشرة الدوباس. واعتمدت الندوة على طريقة جديدة تطبق لاول مرة على مستوى القطر وذلك من خلال حقن مبيد اكتارا في جذع النخلة عن طريق انابيب بلاستيكية حيث تعتبر هذه الطريقة الاولى من نوعها في العراق.
ويتوقع المختصون نجاحا كبيرا لها ليتم تعميمها على باقي المحافظات حيث تعتبر عملية واقل جهدا واوفر وقتا ومالا.من جهة اخرى اقامت مديرية زراعة النجف ندوة في مجال التقنيات الحديثة لزراعة محصول الطماطة في مقر المديرية وقد حضر الندوة العديد من الفلاحين والمزارعين لمحصول الطماطة.


افتتاح وحدة تجفيف الغاز في حقول الرافضية بالبصرة

البصرة / أصوات العراق
ذكر مصدر من شركة نفط الجنوب أنه تم إفتتاح وحدة تجفيف الغاز في حقول الرافضية (45 كم غرب البصرة)، بعد عمل متواصل لمدة ستة أشهر لإنجازها. وقال المسؤول الإعلامي لشركة نفط الجنوب انه " تم إفتتاح وحدة تجفيف الغاز في حقول (الرافضية) من قبل مدير هيئة المشاريع في شركة نفط الجنوب حيان عبد الغني،وبحضور عدد من المسؤولين في الشركة."
وأضاف "ان المشروع يهدف إلى تخليص الغاز من المواد الرطبة.. حتى يتسنى استخدامه في مجالات مختلفة، صناعية ومنزلية."
وأشار المصدر إلى أن الطاقة الإنتاجية للمشروع " تبلغ (20) مليون قدم مكعب/ يوم".


إنجاز أكثر من 85 % من مشروع المصفى النفطي في النجف
 

النجف / أصوات العراق
أعلن المهندس زيد شريف مدير مشروع مصفى النجف النفطي أن نسبة الإنجاز في مشروع المصفى الذي تنفذه كوادر وزارة النفط في شمال مدينة النجف بلغت أكثر من 85 %."
وأوضح المهندس شريف ان هذا المشروع جاء بعد تفاقم أزمة الوقود في النجف ومنطقة الفرات الأوسط.
واضاف "باشرت كوادرنا الهندسية والفنية بالعمل لنقل المصفى وتركيبه في الموقع المخصص شمال مدينة النجف قرب معمل الإطارات، وهناك متابعة وإشراف على مراحل العمل من قبل وزارة النفط وفرع توزيع المنتجات النفطية ولجنة الطاقة والوقود في مجلس محافظة النجف."
واشار الى انه "من المؤمل إنجاز أعمال المرحلة الأولى في غضون الشهرين المقبلين." واوضح ان "المصفى سيعمل بثلاث وحدات ، وتبلغ طاقة الوحدة الاولى عشرة آلاف برميل يوميا من المشتقات النفطية ، بينما تبلغ طاقة الوحدة الثانية 20 ألف برميل والثالثة عشرة آلاف برميل."
وتابع أنه "عند الإنتهاء من تشغيل الوحدات الثلاث سنكون قد وفرنا 40 ألف برميل يومياً ، ونستطيع بذلك أن نسد جزءاً من حاجة المحافظة للمساهمة في التخفيف من أزمة المشتقات النفطية."
واشار المهندس شريف الى أن المصفى ينتج النفط الأبيض والأسود والغاز والبنزين غير المحسن "حيث تعاقدت وحدة البنزين المحسن في شركة مصفى الدورة مع إحدى الشركات الأجنبية لغرض استيراد البنزين المحسن وخلطه مع مادة البنزين الموجود في المصفى مستقبلاً ليصبح جاهزاً للاستخدام وتكون نوعيته أفضل من المنتج المحلي."


عشائر محافظة ميسان تعتصم امام مقر القوات البريطانية

ميسان/ المدى
نظم عدد من عشائر محافظة ميسان اعتصاما امام مقر القوات البريطانية في معسكر (ابو ناجي) مطالبين باطلاق سراح 85 معتقلا من ابناء المحافظة في سجن (بوكا التابع للقوات البريطانية).واكد احد شيوخ العمارة وفضل عدم ذكر اسمه بان هذا الاعتصام جاء للمطالبة باطلاق سراح السجناء او احالتهم الى القضاء العراقي وقد نقلنا الى القوات البريطانية المتواجدة في العمارة مطالب المعتصمين. "
واضاف: بان الجانب البريطاني وعد باطلاق سراح المعتقلين الذين لم تثبت ادانتهم بتهم.معينة..


مكتب الامم المتحدة في اقليم كردستان يحذر من تفاقم مشكلة الالغام المزروعة

اربيل / راميار فارس
حذر مكتب هيئة الامم المتحدة لازالة الالغام في اقليم كردستان في تقرير له من مشكلة تفاقم الالغام المزروعة على طول حدود العراق مع تركيا وايران وسوريا.
وقال التقرير ان هناك بعض الدول المجاورة لحدود العراق من جهة كردستان تقوم حتى الان بزراعة الالغام ومنها تركيا التي قامت بزراعة الغام في بعض المناطق والقرى الحدودية التابعة لأقليم كردستان، مما يشكل خطراً كبير على حياة المواطنين الساكنين لتلك المناطق كون الالغام المزروعة من قبل تركيا تعد من الالغام الاشد فتكاً حيث فقد الاف المواطنين حياتهم واصيب الآلاف منهم بعاهات ظاهرية مستديمة جراء تلك الالغام، واشار التقرير إلى ان مهمة ازالة الالغام عن اقليم كردستان والعراق تعد من المهام الصعبة فكما هو معروف ان النظام السابق قام بزرع ملايين الالغام في تلك المناطق وخصوصا الاقليم والان تركيا تزيد هذه الاعداد الموجودة مما يجعل مهمة ازالتها صعبة لذلك فان الامم المتحدة وعبر هذا التقرير تحذر تركيا وغيرها من زراعة اي لغم على الاراضي العراقية من جهة كردستان.
ويذكر ان اعداد الالغام المزروعة في اقليم كردستان من قبل النظام السابق او من قبل تركيا وايران بلغ الملايين وقد زرعت في مدن اربيل ودهوك والسليمانية وميركه سور وجومان وحاجي عمران وراوندوز وخانقين حيث فقد ما يقارب 2733 مواطناً اطرافهم جراء انفجار تلك الالغام .

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة