الحدث العربي والعالمي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

الملفات الدولية الملتهبة على طاولة قمة الثماني .. فشل قمة بوش وبوتين في الاتفاق على انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية
 

سان بطرسبرغ /اف ب
بدأ الرئيسان الاميركي جورج بوش والروسي فلاديمير بوتين صباح أمس السبت قمتهما في سان بطرسبرغ قبل ساعات على افتتاح قمة مجموعة الثماني.
وشكر بوتين نظيره الاميركي لقبوله الوصول الى سان بطرسبرغ عشية قمة مجموعة الثماني التي ترئسها روسيا للمرة الاولى.
واشار الرئيس الروسي الى انه وبوش تمكنا من تبادل الاراء بشكل رسمي "حول عدة مسائل" لم يحددها.
ويتوقع ان يركز الرئيسان محادثاتهما على دوامة العنف في الشرق الاوسط رغم ان بوش تعهد في وقت سابق اثارة المخاوف المتعلقة بوضع الديموقراطية في روسيا.
وتمنى بوتين ان تعطي المحادثات التي بدأت بلقاء ثنائي سيوسع ليشمل مساعدي الرئيسين، "دفعا لاعمال القمة" التي تفتتح لاحقا.
وسيطغى النزاع في الشرق الاوسط والملف النووي الايراني ومسألة الصواريخ الكورية الشمالية وامن الطاقة على اعمال هذه القمة.
أزمة كبرى
هذا واعلن الكرملين ان التدهور الامني في الشرق الاوسط الذي يشل "ازمة كبرى" ستأخذ حيزا كبيرا في جدول اعمال قمة مجموعة الثماني.
وقال الناطق باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف ان الهجوم الاسرائيلي المستمر على لبنان "سيأخذ حيزا كبيرا في برنامج" قادة دول مجموعة الثماني.
واضاف "نحن نواجه ازمة كبيرة جدا" في المنطقة وكل دول مجموعة الثماني عبروا عن قلقهم الشديد.
وتابع ان تزامن موجة العنف مع قمة مجموعة الثماني يعطي القمة "اهمية خاصة بصفتها منتدى يستخدم في حل المشاكل الدولية الملحة".
وقال ان "روسيا تدعو الى وقف القصف والاعمال الارهابية".
واكد ان روسيا والولايات المتحدة غير متباعدتين على "الصعيد الاستراتيجي" وذلك ردا على سؤال حول الخلافات بين البلدين، حيث ان واشنطن تدعم اسرائيل فيما انتقدتها روسيا وعدة دول اوروبية بسبب هجومها الواسع النطاق على لبنان.
تدهور امني
هذا وتفتتح القمة السنوية لمجموعة الثماني في سان بطرسبرغ على خلفية التدهور الامني في لبنان.
ويستضيف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظرائه من الدول الصناعية الكبرى الذين ينضم اليهم رؤساء الدول الناشئة الاثنين في سان بطرسبرغ.
وكان يفترض ان تتصدر جدول اعمال اليوم الاول للقمة مسائل ارتفاع اسعار النفط والتعليم ومكافحة الامراض المعدية.
لكن فيما تواصل القوات الاسرائيلية هجومها في لبنان، اعلن الرئيس بوتين ان تفجر الوضع في الشرق الاوسط سيبحث فيما يفترض اعادة السلام بشكل عاجل الى غزة واسرائيل ولبنان.
وهذه المسالة التي تثير انقساما بين المشاركين في القمة، ستبحث قبل ذلك خلال لقاء ثنائي مع الرئيس الاميركي جورج بوش الذي كان اول الواصلين الى سان بطرسبرغ.
وكانت مسالة انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية احد ابرز المواضيع الاخرى التي بحثت خلال القمة بين الولايات المتحدة وروسيا.
وبين المواضيع الاخرى التي ستبحثها قمة مجموعة الثماني ازمة الملف النووي الايراني والازمة التي خلفتها تجربة كوريا الشمالية اطلاق صواريخ.
ومنذ مساء الجمعة وحتى انتهاء القمة حولت سان بطرسبرغ الى حصن، حيث اغلق المجال الجوي واوقفت حركة السفن فيما انتشرت قوات شرطة في الشوارع لمنع اي تظاهرات مناهضة لبوتين او ضد العولمة.
فشل الاتفاق
هذا واعلن كبير المفاوضين الروس ماكسيم ميدفيدكوف امس السبت ان موسكو وواشنطن فشلتا في التوصل الى اتفاق حول انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية، على ما اوردت وكالة "انترفاكس" الروسية.
وقال ميدفدكوف "لن يتم التوقيع على بروتوكول (اتفاق) اليوم او خلال الاسابيع المقبلة".
ويعتبر هذا الفشل ضربة
قاسية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي كان يامل في نجاح المفاوضات حول هذا الشان لمناسبة اجتماع زعماء ابرز ثماني قوى في العالم.
مزيد من العمل
من جانبه اعتبر الرئيس الاميركي جورج بوش امس السبت انه "يجب القيام بمزيد من العمل" للتوصل الى اتفاق حول انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية، وذلك خلال مؤتمر صحافي في سان بطرسبرغ.
لكنه اوضح اثر محادثات ثنائية مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين تمهيدا لافتتاح قمة مجموعة الثماني ان هذا الاتفاق لا يزال قيد التفاوض بين الدولتين و"اوشكنا بلوغ نتيجة".
من جهته، اكد متحدث باسم البيت الابيض في سان بطرسبرغ ان الولايات المتحدة وروسيا لم تتوصلا حتى الان الى اتفاق يتيح لموسكو الانضمام الى منظمة التجارة. وقال المتحدث فريديريك جونز "حتى الان لم يتم التوصل الى اي اتفاق" رغم مفاوضات استمرت حتى الساعة الثالثة فجرا. وكان كبير المفاوضين الروس حول هذا الملف اعلن في وقت سابق انه لم يتم بلوغ تسوية.


واشنطن تواجه ضغوطا لاغلاق غوانتانامو

بروكسل /اف ب
دعت منظمة هيومن رايتس ووتش المدافعة عن حقوق الانسان الحكومات الاوروبية الى الضغط على الولايات المتحدة لتغلق معتقل غوانتانامو الاميركي في كوبا.
وفي رسالة موجهة الى وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي رحبت المنظمة التي تتخذ في نيويورك مقرا لها بالنداء الجماعي الذي وجهه الاتحاد الاوروبي لاغلاق معتقل غوانتانامو حيث سجن الجيش الاميركي اشخاصا يشتبه بضلوعهم في اعمال ارهابية منذ اجتياح افغانستان
نهايةالعام 2001 اثر هجمات الحادي عشر من ايلول2001 في نيويورك وواشنطن.
لكن المنظمة حذرت من ان اغلاق غوانتانامو لن يكون سهلا.
واوضح فرع المنظمة في بروكسل على موقعه على الانترنت "صدر قرار حاليا بالافراج عن عدة معتقلين بينهم 11 من الايغور الصينيين لكن لا يمكن اعادتهم الى بلدهم لانهم سيتعرضون للتعذيب وسوء المعاملة".
والايغور هم صينيون ناطقون بالتركية يدينون بالاسلام من محافظة كسينجيانغ (شمال غرب الصين) التي تشهد تيارا انفصاليا.
واوضحت المنظمة "ان مساهمة الاتحاد الاوروبي في الجهود المبذولة من خلال ايواء بعض هؤلاء الرجال سيشكل محطة مهمة وقيمة جدا لتحويل اغلاق غوانتانامو الى حقيقة".
ودعت المنظمة القادة الاوروبيين كذلك الى الضغط على واشنطن حتى تتمكن اللجنة الدولية للصليب الاحمر من الوصول الى نحو ثلاثين معتقلا في اماكن سرية وكي يلاحق المسؤولون عن سوء المعاملة التي يتعرض لها المعتقلون وحتى تطبق اتفاقية جنيف على كل الاشخاص المعتقلين لدى الاميركيين. ويلتقي وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي يو م غد في بروكسل
.


القصف الاسرائيلي ينهال على غزة في ظل الفيتو الامريكي

غزة/BBC
استهدفت المقاتلات الإسرائيلية في وقت مبكر من صباح أمس السبت مبنى وزارة الاقتصاد بمدينة غزة، بعدما كانت القوات الاسرائيلية انسحبت من وسط المدينة بعد توغل دام يومين.
وكان الجيش الاسرائيلي قد انسحب الى الحدود ليل الخميس بعدما كان متمركزا بالقرب من خان يونس.
كما قصفت الطائرات الحربية الاسرائيلية احد الجسور ومكتبا لحماس في غزة بينما قال شهود عيان ان آليات اسرائيلية دمرت جزءا كبيرا من الطريق الرئيسي في غزة.
وقتل 16 فلسطينيا خلال عملية التوغل الاسرائيلي الاخيرة التي اعتبرت جزءا من العملية العسكرية التي تنفذها اسرائيل لتحرير الجندي جلعاد شاليت الذي اسر منذ اكثر من اسبوعين.
وكانت الولايات المتحدة قد استعملت أمس حق النقض في مجلس الامن الدولي ضد اصدار قرار دولي يدعو اسرائيل الى وقف عمليتها العسكرية في غزة.
وقال السفير الامريكي لدى الامم المتحدة جون بولتون ان مشروع القرار لم يكن متوازنا لانه يحمل اسرائيل مسؤولية الازمة الراهنة.
وكانت عشرة دول قد صوتت لصالح مشروع القرار القطري بينما امتنعت اربعة دول عن التصويت.
يذكر ان اسرائيل رفضت دعوات وقف اطلاق النار واعلنت انها لن تدخل بمفاوضات مع خاطفي الجندي الاسرائيلي. كسر الجدار الحدودي بين مصر وغزة
على صعيد آخر، قام ناشطون فلسطينيون بكسر الجدار الذي يفصل قطاع غزة عن مصر، ما سمح بعودة مئات الفلسطينيين الى منازلهم في القطاع. يذكر ان مئات الفلسطينيين كانوا قد اضطروا الى البقاء في مصر منذ اكثر من اسبوعين حين اغلقت الحدود بعد مقتل جنديين اسرائيليين. وكان اكثر من 70 ناشطا قد قاموا بكسر الحائط الحدودي في رفح، وبعد دقائق، شوهد فلسطينيون يمرون من خلال الحائط حاملين امتعتهم، فيما مر البعض راكضين. يذكر ان رفح هي المعبر الوحيد الذي يربط اسرائيل بالعالم الخارجي دون المرور بالاراضي الفلسطينية.
وكانت السلطات الفلسطينية قد اكدت ان مئات الفلسطينيين بقوا في الجانب المصري ولم يتمكنوا من العودة الى غزة بعد اغلاق المعبر.
وأفادت الأنباء بوفاة قرابة عشرة فلسطينيين من هؤلاء خلال الفترة الماضية بسبب الظروف الإنسانية السيئة هناك.


نفي باكستاني للاتهامات الهندية

اسلام اباد/ ا ف ب
رفضت باكستان الاتهامات التي وجهها رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ ومفادها ان منفذي اعتداءات بومباي تلقوا الدعم من باكستان، وقالت انه "لا اساس لها".
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الباكستانية تسنيم اسلام "ان هذه الاتهامات لا اساس لها، لقد كنا رفضناها".
واكد سينغ الذي زار بومباي اليوم الجمعة، ان منفذي اعتداءات الثلاثاء تلقوا دعما "من الجهة الاخرى من الحدود"، في اشارة واضحة الى باكستان التي تقع على الحدود مع الهند.
وحذر رئيس الوزراء الهندي من انه سيكون من الصعب التقدم نحو السلام مع هذا البلد اذا لم يسيطر على المتطرفين الناشطين من اراضيه.
وقد اسفرت الاعتداءات السبعة التي نفذت الثلاثاء في قطارات ومحطات قطارات بومباي، العاصمة المالية للهند، وفي ضاحيتها عن سقوط 170 قتيلا وقرابة 800 جريح.
وسرعان ما وجهت اصابع الاتهام الى مجموعات اسلامية متطرفة تتخذ من باكستان مقرا لها ومتهمة اصلا بتنفيذ هجمات دامية سابقة في الهند.
الا ان باكستان سارعت على الفور الى التنديد بالاعتداءات فور وقوعها الثلاثاء.


تداعيات ازمة دارفور على طاولة مؤتمر دولي

بروكسل (اف ب
ينظم المجتمع الدولي الثلاثاء المقبل في بروكسل مؤتمرا عن دارفور يهدف خصوصا الى تقديم مساعدة مالية لقوة حفظ السلام للاتحاد الافريقي في هذا الاقليم السوداني الذي يشهد حربا اهلية، حسب ما افادت مصادر اوروبية.
وسيضم هذا المؤتمر المنظم من قبل الاتحاد الاوروبي بطلب من الاتحاد الافريقي 72 وفدا ومن بينهم الامين العام للامم المتحدة كوفي انان ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي الفا عمر كوناري والممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا ووزير خارجية السودان لام اكول اجاوين ومساعدة وزيرة الخارجية الاميركية للشؤون الافريقية جينداي فريزر.
واشار المصدر الاوروبي الى ان "هدف المجتمع الدولي هو على الاقل ضمان ابقاء قوة حفظ السلام الافريقية على مستواها الحالي حتى نهاية العام".
وقبل الاتحاد الافريقي بداية تموز/يوليو مبدأ التمديد ثلاثة اشهر لبعثته التي تضم سبعة الاف جندي والتي تنتهي نظريا في 30 ايلول ، حتى موعد استبدالها بقوات الامم المتحدة في بداية 2007.
ومازالت الخرطوم تعارض انتشار جنود الامم المتحدة في هذه المنطقة الواقعة غرب البلاد ومساحتها بكبر مساحة فرنسا.
وقال مسؤول عسكري كبير في الاتحاد الاوروبي ان المهمة الحالية للاتحاد الافريقي تكلف ما يقارب ال23 مليون يورو بالشهر و"يمكنها الاستمرار حتى شهر اب/اغسطس فقط" على الوضع الحالي.
واضاف ان الامم المتحدة ترغب اضافة الى ذلك في زيادة عدد الجنود على الارض حتى موعد نقل المهام اليها ويريد المجتمع الدولي تحسين عمل البعثة الحالية لتتمكن من حماية المدنيين. وسيتناول المؤتمر ايضا موضوع تنفيذ اتفاق سلام ابوجا الموقع في 5 ايار/مايو من قبل الخرطوم وقسم من المتمردين والذي لم يؤد الى وقف القتال. ومنذ شباط/فبراير 2003، اسفرت الحرب بين الميليشيات العربية المدعومة من النظام السوداني وحركات متمردة في دارفور منبثقة عن السكان السود المحليين عن مقتل ما بين 180 و300 الف شخص معظمهم من المدنيين وتهجير 5،2 مليون اخرين.


ضغوط امريكية يابانية لمعاقبة بيونك يانك

نيويورك/CNN
يبدو أن الولايات المتحدة الأمريكية واليابان مصممتان على استصدار قرار من مجلس الأمن الدولي، يدين تجربة كوريا الشمالية الصاروخية في الخامس من الشهر الجاري، فيما يبدو أن اقتراحا قُدم في اللحظة الأخيرة، استطاع أن يقرب في وجهات نظر الأعضاء، وبالتالي احتمال التوصل إلى اتفاق.
فبعد أيام من المشاورات المطولة، انقسم المجلس حول بند نهائي حول ما إذا كان القرار، يجب أن يتم تبنيه بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، الذي يجيز فرض عقوبات واستخدام القوة العسكرية ضد بيونغ يانغ للتأكد من أنها ستذعن للقرار الملزم.
وتصر طوكيو وواشنطن أن الفصل السابع في ميثاق الأمم المتحدة هو ضوروي لأنه سيجعل القرار ملزما قانونيا.
فيما ترفض روسيا والصين ذكر هذا الفصل بسبب الصور السيئة للحرب التي قادتها واشنطن ضد العراق، واستخدامه (الفصل) لتبرير اللجوء إلى عمل عسكري مستقبلا ضد كوريا الشمالية.
وكانت كوريا الجنوبية قد اتهمت اليابان بتصعيد أزمة صواريخ كوريا الشمالية من خلال استخدام لغة خطابية مثيرة، تتعلق باحتمال شن ضربة وقائية ضد قواعد صواريخ بيونغ يانغ. التفاصيل.
بموازاة ذلك، حمل وفد صيني رفيع رسالة من الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ إيل، بعد محادثات أجروها في العاصمة بيونغ يانغ.
وقال وزير الإصلاح الإداري الياباني كوكي شوما أن مسؤول الشؤون الخارجية في الحكومة الصينية تانغ جياكسوان أبلغه أن الوفد الصيني حمل رسالة دون الإدلاء بمحتواها.
وتواجه الصين، الحليف المقرب من كوريا الشمالية وممولها الرئيسي من النفط والمعونات الإنسانية الأخرى، ضغوطا متزايدة لثنيها عن طموحها النووي والعودة إلى طاولة المفاوضات السداسية.


وقع الحرب في الحياة اللبنانية .. المواطنون يخزنون المواد الاساسية والاقتصاديون يرون ان وطنهم اصبح منكوباً
 

بيروت/الوكالات
افاق سكان المدن القريبة من الضاحية الجنوبية في اول ايام الحرب على هدير المقاتلات الاسرائيلية التي نفذت غارات متتالية على اهداف مدنية في محيط العاصمة الجنوبية ومنها جسر طريق المطار القديم الذي لا يبعد سوى كيلومتر واحد عن المدخل الشرقي لبيروت وتوالت الاهداف التي ضربها الطيران الاسرائيلي لتشهد المنطقة عملية نزوح كثيفة لسكان الضاحية الجنوبية وبعض سكان مخيمي صبرا وشاتيلا للاجئين الفلسطينيين اضافة الى مئات العمال السوريين الذين يسكنون اطراف هذه المخيمات.
وبدأت حركة النزوح الكبيرة منذ اليوم الاول في اعقاب التحذيرات التي تلقاها اهالي الضاحية الجنوبية عبر منشورات رمتها الطائرات الاسرائيلية تدعوهم الى الابتعاد عن مواقع حزب الله والمعروفة بـ(المربع الامني) في عمق الضاحية الجنوبية الامر الذي دفع بعدد كبير من العائلات الى حزم امتعتهم وما خف حمله والتوجه الى بعض المناطق في العاصمة بيروت التي خلت من الناس وحركة المرور واقفال معظم المتاجر في الشوارع التجارية المعروفة.
واستغل الاهالي الهدوء الحذر لشراء حاجاتهم اليومية من خبز وخضر ومواد غذائية اخرى من بعض المتاجر التي فتحت مؤخراً لتأخر وصول شاحنات الخضر من اسواق الجملة بفعل القصف الذي حدث فجراً.
وفي منطقة صبرا الشعبية المكتظة بالسكان تهافت الاهالي باكراً للحصول على الخبز من المتاجر وما هي الا دقائق معدودة حتى نفد كل ما لديهم من ربطات الخبز التي تبخرت من جميع المحال مما ترك الاهالي في حيرة من امرهم.
ورغم ان اهالي لبنان في هذه الايام استذكروا ايام الحصار الاسرائيلي في عام 1982 فاخذوا يعدون العدة تحسباً لحصار مماثل قد تطول مدته فسارع العديد منهم الى تخزين البنزين لتأمين التيار الكهربائي بواسطة المولدات التي استقدموها الى عدد من المباني والمنازل بغية تأمين ضخ المياه من الآبار الارتوازية خوفاً من الوقوع في ازمة مياه ايضاً.
بعد ان انقطع التيار الكهرابئي عنهم عند غارة الطائرات الاسرائيلية على خزانات الوقود التابعة لمحطة توليد الطاقة الكهربائية مما تسبب في اغراق العاصمة بيروت في ظلام دامس.
ويقول مراقبون سياسيون ان وليد جنبلاط قد برز في هذه الازمة الحرجة بقوة عندما دعا العائلات النازحة الى القدوم الى الشوف واستنفر الحزب التقدمي الاشتراكي بتوجيهات من جنبلاط واشراف قادة ميدانيين من الحزب بتوفير الامكنة اللازمة لهؤلاء النازحين حيث فتحت المدارس الرسمية وامنت فروع الحزب في كل المناطق الحاجات للنازحين من مواد غذائية وتموينية مختلفة وخبز وبطانيات وفرش في كل البلدات.
ووجه جنبلاط نداء الى كل العائلات النازحة بالقدوم ودعا اهالي المنطقة الى استقبال النازحين وتقديم المساعدات اللازمة لهم.
صور هي الاخرى سجلت حركة نزوح من القرى الحدودية والقرى المحايدة لها في اتجاه المدينة وسط ازمة ضاغطة بدأت تظهر ملامحها عبر مشهد من الطوابير عند ابواب الافران ومحطات الوقود.
اما الموسم السياحي في لبنان فقد انهار بفعل القصف الاسرائيلي فقد غادر لبنان آلاف العرب والاجانب وسط التهاب اسعار النقل العام واكتظت قاعات المغادرة في نقاط العبور بالسياح هرباً من القصف الذي لم يتوقف وخوفاً من ان تغلق هذه المعابر وخاصة مركز المصنع الحدودي مع سوريا التي هددت اسرائيل بقصفه مما خلق حالة من الذعر لدى السياح بضرورة المغادرة السريعة خوفاً مما قد يحدث بعد ذلك.
وامام هذا قال مراقبون اقتصاديون بانهم يأخذون الامور بحجمها الحقيقي ولم يعد بامكاننا الحديث عن كيفية التخلص من الدين العام البالغ 45 مليار دولار وكيف سنوفر مليارات اضافية لمرحلة اعادة اعمار جديدة وتساءلوا هل كتب على لبنان انه يحتاج كل عشر سنوات الى اعادة اعمار؟ ولكن لا نعرف من اين سنأتي بهذه الاموال الجديدة والافضل ان نعلن ان لبنان (وطن منكوب).


تداعيات الحرب في سطور
 

اسف ايطالي
اعلن رئيس الحكومة الايطالية رومانو برودي ان ايطاليا "تأسف للتصعيد في استخدام القوة" من قبل اسرائيل في لبنان، مشيرا الى "الاضرار الفادحة التي لحقت بالبنى التحتية اللبنانية" و"ضحايا الغارات المدنيين".
وقال برودي في مؤتمر صحافي "مع اعترافنا بشرعية قلق اسرائيل وادانتنا خطف جنود، نأسف للتصعيد في استخدام القوة والاضرار الفادحة التي لحقت بالبنى التحتية اللبنانية والضحايا المدنيين للغارات".
واضاف برودي "اوجه نداء الى الطرفين للوقف الفوري للاعمال العسكرية. واستخدام القوة قد تخطى التوقعات. وانا قلق جدا جراء دوامة العنف هذه".
واعتبر "اننا فعلا نعود 20 سنة الى الوراء"، مشيرا الى ان الحكومة الايطالية "تتابع بطريقة متواصلة وبقلق عميق الوضع في الشرق الاوسط".

تهديد اسرائيلي
اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي العمالي السابق ايهود باراك في مقابلة تنشرها اليوم الاحد صحيفة "فيلت ام سونتاغ" الالمانية، انه لا يستبعد امكانية توجيه ضربات اسرائيلية الى سوريا حتى ولو انه "يأمل في ان لا يكون ذلك ضروريا".
وقال باراك في المقابلة التي وزعت فقرات منها "آمل في ان لا يكون ذلك ضروريا".
واضاف "لكن السوريين يساندون حماس في قطاع غزة، ومقر قيادة حماس ينشط من دمشق".
واوضح باراك ان "سوريا تدعم ايضا حزب الله على الصعيد العملاني: فجزء من الاسلحة المستخدمة لاطلاق صواريخ على اسرائيل يصل الى لبنان عبر مطار دمشق".

طائرة متفجرة
ذكرت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية على موقعها على الانترنت ان البارجة الحربية الاسرائيلية التي اعلن حزب الله "تدميرها" اصابتها "طائرة من دون طيار محملة بمتفجرات".
وقالت الصحيفة من دون ذكر مصدرها او مزيد من التفاصيل "ان طائرة من دون طيار محملة بمتفجرات الحقت اضرارا جسيمة بسفينة عسكرية اسرائيلية قبالة ساحل بيروت".

تدخل غير متكافئ
اعتبر رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة ان التدخل الاسرائيلي في لبنان "غير متكافىء" وطالب بـ "وقف فوري لإطلاق النار".
وقال السنيورة، ان "الوضع بالغ الخطورة لأن اسرائيل تواصل عدوانها على لبنان واللبنانيين".
واعتبر السنيورة ان التدخل الاسرائيلي للافراج عن جندييها المخطوفين على يد حزب الله منذ الاربعاء "غير متكافئ"، مذكرا بأن الحكومة اللبنانية "انتقدت" اقدام حزب الله على خطف الجنديين.
واضاف السنيورة ان "لبنان تقطعت اوصاله"، مشيرا الى ان الطيران الاسرائيلي دمر حوالى عشرين جسرا. واشار الى العدد "المرتفع" للقتلى المدنيين والخسائر الاقتصادية "الكبيرة".

دعم فرنسي
اعلن رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دو فيلبان انه اجرى اتصالا هاتفيا مع نظيره اللبناني فؤاد السنيورة "ليؤكد له دعم فرنسا في الازمة الحالية" التي يمر فيها لبنان.
واعرب دو فيلبان للسنيورة "عن قلقه الشديد حيال مخاطر التصعيد القائم بالنسبة للشعب اللبناني وكل المنطقة".
واكد له ايضا "استنفار فرنسا التام بالاشتراك مع الاوروبيين والمجتمع الدولي للتوصل الى وقف اعمال العنف".

موقف تركي
دعا وزير الخارجية التركي عبدالله غول كل الاطراف المعنية بالمواجهات في الشرق الاوسط الى وقف اطلاق النار من اجل تجنب تصعيد اكثر خطورة.
وقال غول للصحافيين "ادعو الجميع الى وقف سريع لإطلاق النار. اذا تأخرنا (...)، ارى خطر التصعيد والتدمير الكامل لفرصة التعايش".
وطلب الوزير من كل الاطراف "البحث بهدوء عن وسيلة لايجاد مخرج" بعد وقف العمليات العسكرية.

دعوة موسى
دعا الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى مجلس الامن الدولي الى الاضطلاع بمسؤولياته وذلك خلال لقاء مع البعثة التي اوفدتها الامم المتحدة الى المنطقة لتهدئة الوضع.
وطالب بـ "ضرورة وقف الاعتداءات الاسرائيلية الجارية على لبنان وأن يضطلع مجلس الامن الدولي بمسؤولياته في هذا الشأن، مع ضرورة حل المشكلة الاساسية المتمثلة في الاحتلال الاسرائيلي الأراضي العربية المحتلة" .

تجنب السفر
اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية ان فرنسا لا تعتزم اخلاء سفارتها في لبنان وتطلب من رعاياها تجنب السفر الى لبنان والابلاغ عن اماكن وجودهم.
وقالت الوزارة عبر موقعها على الانترنت "نظرا الى الوضع السائد في لبنان، فهي تنصح رسميا رعاياها بتجنب السفر الى هذا البلد".
واضافت ان "الفرنسيين الموجودين في لبنان في الوقت الراهن مدعوون الى ملازمة اماكن اقامتهم بسبب الحصار المثلث الجوي والبحري والبري والمخاطر التي يمكن ان تشكلها التنقلات".

تحرك امريكي
اعلن الناطق باسم البيت الابيض توني سنو ان الرئيس الاميركي جورج بوش قام بتحرك من اجل وقف الدعم لحزب الله اللبناني لكنه لم يمارس ضغوطا على اسرائيل لوقف ضرباتها على لبنان.
وقال سنو للصحافيين في روسيا ان "الرئيس لن يتخذ قرارات عسكرية عن اسرائيل".

موقف فرنسي
حملت فرنسا حزب الله مسؤولية اندلاع الاعمال الحربية بين لبنان واسرائيل لكنها نددت بالرد "غير المتناسب" للدولة العبرية والذي يهدد بضرب جهود المصالحة بين اللبنانيين.
وقال السفير الفرنسي لدى الامم المتحدة جان مارك دو لا سابليير امام مجلس الامن الدولي ان "حزب الله يتحمل مسؤولية اندلاع الاعمال الحربية".
واضاف المندوب الفرنسي الذي يتولى رئاسة المجلس في شهر تموز، ان فرنسا "تدين" عملية حزب الله التي قتل خلالها ثمانية جنود اسرائيليين وأسر اثنان اضافة الى استمرار اطلاق الصواريخ على الاراضي الاسرائيلية.
وتابع دو لا سابليير ان على الحكومة اللبنانية "ان تتحمل مسؤولياتها (...) عبر العمل بطريقة فاعلة لاستعادة سلطتها على كامل اراضيها.


قالت انها اصيبت بصاروخ صنع ايراني .. إسرائيل تؤكد فقدان 4 من جنودها في حادث البارجة

القدس / CNN
أكد جيش الدفاع الإسرائيلي صباح امس السبت، فقدان أربعة من جنوده بقصف استهدف إحدى البارجات الحربية التابعة لسلاحه البحري، راسية قبالة سواحل العاصمة اللبنانية بيروت. وكانت اسرائيل أكدت إصابة البارجة، بعد قليل من إعلان، تدميرها.
ووفق ما أعلنته متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي لشبكة
CNN فأن وقوع أي إصابات لم ترد بعد، وأنه يتم العمل على سحب السفينة إلى داخل المرافئ الإسرائيلية.
وفي الوقت الذي نقلت فيه صحيفة "هاأرتس" الإسرائيلية عن مسؤول في الجيش الإسرائيلي قوله إن إصابة السفينة محدودة، تناقلت وكالات أنباء أخرى عن عناصر في الجيش قوله إن إصابة البارجة أفدح مما كان يعتقد.
وبعد أربع ساعات من الإعلان عن إصابة البارجة، قال مسؤول بالجيش الإسرائيلي لمراسل
CNN، إن النار ما زالت مشتعلة في السفينة، التي يجري سحبها بهدف إعادتها إلى إسرائيل.
وذكرت صحيفة "هاأرتس" الإسرائيلية في موقعها على شبكة الانترنت، أن الصواريخ أصابت البارجة الحربية في حوالي السادسة والنصف من مساء الجمعة، حسب التوقيت المحلي، بينما كانت (البارجة) على بعد نحو 16 كيلو متراً من سواحل بيروت في البحر المتوسط.
وقالت إن أحد الصواريخ أصاب السفينة حيث اشتعلت النيران بالقرب من مهبط للمروحيات على سطح البارجة، كما تسبب في إلحاق ضرر جزئي بماكينات السفينة.
من جانب آخر نقلت الاذاعة الاسرائيلية العامة عن مسؤولين عسكريين اسرائيليين قولهم امس السبت ان الصاروخ الذي اصاب بارجة اسرائيلية هو من صنع ايراني.
وتحدثت الاذاعة عن صاروخ ارض-بحر من طراز "سي-802" من صنع ايراني، تم تطويره انطلاقا من تكنولوجيا صينية.
وكانت البارجة الاسرائيلية اصيبت بالصاروخ مساء الجمعة.


تهديدات إسرائيلية بتصفية نصر الله
 

القدس /اف ب
اكد وزير اسرائيلي أمس السبت ان اسرائيل ستقوم بـ "تصفية" الامين العام لحزب الله حسن نصرالله في "اول فرصة" تسنح.
وقال الوزير زئيف بويم المكلف بشؤون الهجرة والقريب من رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت "لن يتمتع باي حصانة. سنصفيه في اول فرصة تسنح. لهذا ننصحه بالدعاء لله".
واضاف "بات (نصرالله) يدرك انه ارتكب خطأ في تقدير رد الفعل الاسرائيلي على خطف الجنديين واطلاق الصواريخ".
وكرر بويم ان العمليات التي تقوم بها اسرائيل في لبنان تهدف الى "ضرب حزب الله وشل قدراته لمهاجمة اسرائيل بصواريخ والقضاء على قدراته العسكرية".
واشاد الوزير الاسرائيلي بـ"الضغوط المتصاعدة التي تمارس على حزب الله بشكل شجاع جدا داخل لبنان وكذلك من جانب الدول العربية المعتدلة مثل مصر".
وقال "نتمنى ان ينتشر الجيش اللبناني على الحدود الدولية مكان حزب الله".
ولم يصب الامين العام لحزب الله الذي استشهد ابنه في عملية ضد الاسرائيليين عام 1997، بأذى مساء الجمعة في غارات اسرائيلية استهدفت منزله ومقره في الضاحية الجنوبية لبيروت.


فرنسا تجلي رعاياها .. وواشنطن تدرس ظروف إجلاء الأمريكيين

باريس /اف ب
اعلن رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دو فيلبان أمس السبت ان فرنسا قررت اتخاذ "اجراءات بحرية وجوية، مدنية وعسكرية" لاجلاء الفرنسيين الذين يريدون مغادرة لبنان.
وقال دو فيلبان اثر اجتماع ازمة في ماتينيون تناول الوضع في لبنان مع وزيري الخارجية فيليب دوست بلازي والدفاع ميشال اليو-ماري "نريد اتخاذ كل التدابير الضرورية لسلامة مواطنينا على الارض".
واضاف "اننا لحظنا اتخاذ اجراءات بحرية وجوية، مدنية وعسكرية، للسماح للفرنسيين الراغبين بمغادرة الاراضي اللبنانية".
وتابع رئيس الوزراء ان "الحكومة تقوم الوضع على الارض ساعة بساعة لتكون الاجراءات متلائمة".
وبحسب وزارة الخارجية فان 17 الف فرنسي مسجلون لدى الاجهزة القنصلية في لبنان ولكن نظرا الى العطلة فان 14 الفا منهم موجودون في لبنان اضافة الى ما بين خمسة وستة آلاف سائح ورجل اعمال فرنسي.
وفي واشنطن اعلن مسؤولون في وزارة الخارجية الاميركية والبنتاغون انهم يتابعون بانتباه تطورات الوضع في لبنان تحسبا للاضطرار للقيام باجلاء عاجل للاميركيين المقيمين في هذا البلد.
ووجهت الخارجية الاميركية رسالة الى نحو 25 الف مواطن اميركي يقيمون في لبنان للقول انها تتابع الوضع بانتباه وتعد "خططا تحسبا لاي احتمال".
واعلنت وزارة الخارجية الاميركية انها تعمل مع السفارة الاميركية في بيروت "على الاحتمالات القائمة لتسهيل مغادرة الاميركيين الراغبين في الرحيل" موضحة في الوقت نفسه انه لم يتم وضع خطط بعد لاجلاء الاميركيين.
وطلب من الاميركيين المقيمين في لبنان تجنب المناطق الخطرة.
وقال مسؤول في البنتاغون اللفتانت-كولونيل مارك بالستروس لوكالة فرانس برس ان وزارة الدفاع "مستعدة لتقديم مساعدة" تحسبا لاي عملية اجلاء "اذا تطلب الامر ذلك".


دمشـق تتهـم واشنطـن بالتواطـؤ شاجبة (الصمت العربي المخجل)
 

دمشق / اف ب
اتهمت صحيفة "تشرين" الحكومية السورية أمس السبت الولايات المتحدة الاميركية بـ"التواطؤ" مع اسرائيل كما شجبت "صمت العرب المخجل" ازاء الهجوم الاسرائيلي على لبنان.
وكتبت الصحيفة ان الرئيس الاميركي جورج بوش "بارك القتلة والمجرمين الاسرائيليين واعلن (حق اسرائيل) بالدفاع عن نفسها وقام بنفس الدور الصمت العربي المخجل والمعيب .. وتحول الى تواطؤ مكشوف لطعن نهج المقاومة في الظهر بدلا من الوقوف الى جانب نهج المقاومة الذي يدافع عن الوجود والكرامة العربية".
واكدت الصحيفة انها "المرة الاولى في تاريخ منطقتنا الحديث والمعاصر ترتكب فيها مجازر بشعة بحق المدنيين بشهادة ورخصة ومباركة دولية وتغطية سياسية من القوى العظمى التي تدعي الدفاع عن حقوق الانسان وحماية الحرية والامن والاستقرار في العالم".
وكان الرئيس الاميركي جورج بوش قد رفض ممارسة ضغوط على اسرائيل لوقف ضرباتها على لبنان كما اعلن المتحدث باسمه توني سنو الجمعة في سان بطرسبرغ بروسيا حيث تنعقد قمة مجموعة الثماني مساء أمس السبت.
واشارت الصحيفة الى ان "ثلاثة ايام من الاجرام الوحشي الاسرائيلي ولا احد يكلف نفسه عناء التحرك لوقف آلة القتل الاسرائيلية عن حصد ارواح الابرياء ولم تحرك مشاهد اشلاء الاطفال المبعثرة فوق التراب اللبناني مشاعر وضمائر العالم الحر".
وقالت الصحيفة "الشريكان الاستراتيجيان اسرائيل واميركا يمارسان القتل والتدمير والافعال نفسها، يقتلون الاطفال في لبنان والعراق وفلسطين وينتهكون حقوق الانسان في سجن ابو غريب ويغتصبون النساء امام افراد عائلاتهم وهما حليفان في الشر والعدوان".
واشارت الصحيفة الى ان "المشكلة الاسرائيلية ليست اسر الجنديين وانما ابعاد حزب الله عن الخط الازرق لمسافة عشرين كيلومتراً ولتقوم بتنفيذ القرار 1559 بقوة السلاح ولتسهم في ترجمة هذا القرار بعد ان اسهمت في صنعه بالتواطؤ مع دول وقوى اقليمية ودولية".
وذكرت الصحيفة بان "الجريمة مستمرة .. فمتى يتضامن العرب اذا لم يفعلوا ذلك الان".


وقود امريكي للطائرات الاسرائيلية

واشنطن /اف ب
ابلغ البنتاغون الكونغرس بان اسرائيل طلبت شراء وقود مخصص للطائرات الحربية من نوع "جي بي-8" بقيمة 120 مليون دولار من الولايات المتحدة.
واكد البنتاغون ان هذا الوقود سيستخدمه الطيران الاسرائيلي في مهمات "سلام وامن" في الشرق الاوسط.
ويأتي اعلان البنتاغون بعد ايام قليلة على مهاجمة الطيران الاسرائيلي عدة اهداف في لبنان بينها مطار بيروت الدولي.
واعلن البنتاغون ان هذه الصفقة ستساهم في "تحسين امن دولة صديقة كانت وما تزال قوة مهمة من اجل الاستقرار والتقدم الاقتصادي في الشرق الاوسط".
وامام الكونغرس مهلة 30 يوماً لوقف هذه الصفقة والا فانه ستتم الموافقة عليها بشكل تلقائي.


في الأزمة اللبنانية: علينا ان لا ندخــــل في لعبــــة الاصــــوليين
 

بقلم/ ديفيد اغناتيوس
ترجمة/ المدى

عن: الوشنطن بوست
15/7/2006

بعد قيام حزب الله بأسر الجنديين الاسرائيليين يوم الاربعاء، حذر العقيد دان حالوتس غاضبا ان الجيش الإسرائيلي يمكن" ان يعيد عقارب الساعة في لبنان الى عشرين سنة سابقة" وبشكل مأسوف عليه يبدوا ان هذا التصريح يملك من المصداقية اكثر مما كان يقصده. ومع قيام اسرائيل بقصف مطار بيروت والاهداف المدنية الاخرى امس الأول فانهم عادوا خطوة الى الماضي- وهو تكتيك متبع بشكل متكرر في لبنان وفي الأراضي الفلسطينية من دون نجاح كبير .

سيكون العديد من اللبنانيين غاضبين من زعيم حزب الله حسن نصر الله، لخلقه هذه الازمة، ولكن هذا لن يتحول الى تقييد جديد لنشاطات حزب الله،. وبدلا من ان تكون النتيجة مشابهة الى حد ما، لما حدث في غزة خلال الأسبوعين الماضيين. فان الهجمات الاسرائيلية لاطلاق سراح الجندي الاسير ساهمت في اضعاف سلطة الحكومة الفلسطينة من دون ان يؤثر ذلك بشكل كبير على المسلحين الفلسطينيبن. ان مراقبة الاحداث في الايام الماضية تجعلك تشعر بانك تشاهد فلما قديما يكون النصر فيه في النهاية للمليشيات والخاطفين.وان رئيس وزراء اسرائيل الجديد ايهود اولمرت يريد ان يقلد صلابة اريل شارون رئيس الوزراء السابق. ولكن هذا يجب الا يعيد قصة غزو شارون لبنان في عام 1982، تلك الحرب كانت استراتيجية خاطئة رفعت من شان حزب الله في المكان الاول. ان قيام حزب الله باسر الجنديين الاسرائيلين تصرف من دون تفكير، من دون حساب للنتائج تماما. هذا هو الجانب الجديد من الازمة- الاصوليون المدعمون من ايران فتحوا جبهة جديدة بشكل متعمد والجبهة في نظرهم تمتد من غزة الى العراق. وحين شاهدت تصرف نصر الله المتعالي في المؤتمر الصحفي يوم الاربعاء، ظننت انه يريد دعوة اسرائيل اعادة الضربة- وهو عارف ان ذلك سوف يضعف من حكومة فؤاد السنيورة، وهذه الحكومة واحدة من المنجزات الملموسة للسياسة الاميركية في المنطقة. يفترض مبدا اميركا واسرائيل ان القوة العسكرية سوف تضعف مناوئيها، ولكننا نرى كلما زاد استعمال القوة في السنوات الماضية صعب اسقاط قيمة اعدائها . وهذا هو الباعث الداخلي في الازمة، الايرانيون( ووكلاؤهم حزب الله وحماس) يشاهدون انغماس القوات الاميركية في المستنقع العراقي ويرون الضعف. انهم يزدادون قوة ولا يضعفون. والشئ نفسه يحدث مع اسرائيل في غزة. وبدلا من تكرار صورة القوة، فان استعمالها( يضعف الاحتلال والغزو )يشجع على الازدراء. ان خطر المغامرة المدعومة من ايران واسعة الى حد كبير، على اميركا واسرائيل استخدام العقل اكثر حتى تتجنبا اخطاء الماضي. وكل هذا يبين ان دروسا استراتيجة معتمدة من الصعب ان تمر مصادفة في هذا الجزء من العالم، وهنا بعض منها. الدرس الاول، مواجهة الاعتداء، التحالف الدولي والاشياء المشروعة. وبالتفاعل مع الأزمة اللبنانية فان على الولايات المتحدة ان تعمل بدقة مع حلفائها في قمة مجموعة الثمانية والامم المتحدة. ان ايران ووكلاءها سوف يرغبون اكثر في عزل اميركا واسرائيل. ولاشيء افضل من حلف دولي قوي ضدهما. النقطة الاخرى- واضحة من غزة الى بيروت والى بغداد- هو ظهور سلطة الزعماء غير المرتبطين بالدولة حين لا تكون هنالك دولة مركزية. ربما يبدو ذلك منطقيا، ولكن الاستجابة بحكمة تتطلب دبلوماسية فاعلة. كما ان اضعاف حماس يتطلب بناء سلطة فلسطينية قوية يمكن ان تنفع مصالح المواطنين الفلسطينين. وطريقة لجم حزب الله هي بناء دولة لبنانية قوية وجيش. واسلوب دعم الحكومة اللبنانية (واضعاف حزب الله) هو مناقشة العودة من الاراضي التي تحتلها اسرائيل في مزارع شبعا. ان هذه الفرصة قد ضاعت الان، ولكن على الادارة الاميركية العثور على وسائل لدعم حكومة السنيورة. والدرس الاخير والواضح ان قضايا الرأي العام مفتوحة ومختلطة، يمكن الحصول على خدعة حربية لاسرائيل واميركا وليس خطة مستحيلة. فمن اجل خوض حرب طويلة الامد فان اميركا واسرائيل عليهما ان تخرجا من جانب الشيطان المنعزل وحده لتحصل على دعم الرأي العالمي. وخلال فترة طويلة اصرت اميركا على لعب دور الوسيط الشريف بين اسرائيل والعرب. فعلى ادارة بوش ان تبذل قصارى جهدها لاعادة تزويق هذا الدور. اننا نواجه في الازمة اللبنانية لمحة مخيفة عن المستقبل، فهذه ايران وحلفاؤها الاصوليون يندفعون الى الحرب. وهذا شكل الواقع المخيف خلف احداث هذا الاسبوع. يوم الثلاثاء رفض الايرانيون عرضا اميركيا للمحادثات بشان برنامجهم النووي. وفي يوم الاربعاء ارتكب وكيلهم حزب الله ماقالت عنه اسرائيل بحق( اعلان حرب). يريد الاصوليون اغراء اميركا واسرائيل للنزول عميقا الى ساحة الحرب، وهم اثقون بأنهم يملكون القوة اللازمة للانتصار، وعلينا ان لانلعب لعبتهم.


تسويات مطلوبة بين الاطراف اللبنانية
 

  • جوهر الازمة انها خطوة نحو الحرب
     

بقلم:نديم حسباني
ترجمة: عدوية الهلالي

عن: لوفيغارو
15/7/2006

باختطاف الجنود الاسرائيليين قبل أيام، فتح حزب الله اللبناني الجبهة مع إسرائيل متخذاً من لبنان رهينة حرب غير مبررة في نظر أغلبية اللبنانيين منذ الانسحاب الاسرائيلي من جنوب لبنان في عام 2000، ويقع جزء من المسؤولية في هذه الحرب على الجماعة الدولية الصامتة وعلى تنصل امريكا من تعهدها بانجاح سير عملية السلام في الشرق الاوسط..
ومنذ الانسحاب الاسرائيلي، اصبح نزع اسلحة حزب الله ضرورة لتحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي في لبنان، لكن حزب الله الذي يعتبر في موقع قوة ومسلح جيداً وحاضر في البرلمان وفي مقدمة اعضاء الحكومة لن ينزع السلاح الا اذا انتزع مكاسب كافية..
واذاً، فمن الضروري ان تعمد الاطراف اللبنانية الى عمل تسويات وان تحرض حزب الله على نزع الأسلحة بشكل سلمي في حالة عدم وجود حلول قابلة للاستمرار ترضي كل الاطراف المعنية، ذلك ان رفض نزع السلاح من قبل الميليشيا يحتمل اشتراكها في الحرب قد يمكن ان يقود لبنان الى نزاع مدني جديد..
ومن المتوقع ان يدفع موقف حزب الله وانشطته المحرضة ضد إسرائيل المجاميع الدينية الاخرى في لبنان الى الاقتراب من المتطرفين العائدين لهم وبالتالي سينتهي الامر بالكثير من اللبنانيين من السنة والمسيحيين الى عدم تحمل حرب حزب الله وعدم التساهل معها، وقد يبحثون لانفسهم عن وسائل عسكرية خاصة للدفاع عنه مواقفهم السياسية.
يتطلب الامر إذاً ان يقتنع شيعة لبنان وكذلك المتعاطفون معهم من الايرانيين من اعماقهم بضرورة نزع الأسلحة فقد تمكن حزب الله من تصدر المشهد السياسي اللبناني باثارة حربه المسلحة ضد إسرائيل وهذا يعني انها ليست قضية تهميش اجتماعي واقتصادي وسياسي فقط للطائفة الشيعية..
ومن الضروري ايضاً الشروع بإجراء اصلاح متفق عليه داخل الجيش اللبناني، ذلك ان حزب الله المجهز بامكانات عسكرية نوعية قد يقدم الى لبنان قوة ردع جيدة فهو قادر على (تصفية الفدائيين وخطف الجنود وامتلاك شبكة جواسيس متطورة وخلق حرب نفسية).
واذاً ففي مصلحة كل الجماعات اللبنانية وليس الشيعية فقط ان تحافظ على قوة الردع هذه ولكن من غير المقبول ان تبقى مستقلة عن الدولة وتقودها ايديولوجية حزب الله الإسلامية.. هذا يعني ان من الممكن اعادة هيكلة الجيش اللبناني بوسائل متناسقة وفي حالة الهجوم، تنسحب الوحدات الصغيرة ثم يعاد نشرها للتمكن من مضايقة مواضع الخصوم وبهذا الشكل يمكن لدولة مثل لبنان ان تصنع جيش مقاومة مسلحاً على ان يبقى جيش المقاومة الشعبي هذا خاضعاً بشكل لا يقبل النقاش لسيطرة الحكومة متعددة الطوائف التي تقرر الحرب أو السلام، ولن يمكن بعدها لقادة حزب الله ان يتخذوا من لبنان رهينة ليديروا حربهم من خلالها..
وتبقى العلاقات الوطيدة التي أقامها حزب الله مع إيران والتي يجب ان تجري في إطار علاقات دولة مع دولة أخرى أي لبنان مع ايران والا يعود حزب الله للتعهد بدعم ايران واجراء ردّ فعل سريع في حالة ضرب طهران أو منشآتها النووية.. وهذا لا يعني بالطبع وضع نهاية لعلاقة حزب الله مع ايران طالما ينتمي الاثنان الى طائفة واحدة لكن الامر يتعلق بالاحرى باجراء تبادلات خاصة بين وزارات الدفاع والشؤون الاجتماعية خاصة ان التمويل العسكري الذي تقدمه ايران الى حزب الله قد يمكن ان يدخل في ميزانية الدفاع عن الدولة اللبنانية ويدور في اطار المساعدات العسكرية الاجنبية التي تتلقاها لبنان..
ومن الملاحظ ايضاً ان اعادة بناء الجيش قد يساعد على الحصول على المساعدات اللوجستية من الآخرين مقابل التخلي عن وسائل الدفاع الإيرانية...
يتوجب اذاً ان تعمل الدولة اللبنانية على اتخاذ معايير دبلوماسية ضرورية لعزل حزب الله بشكل سياسي عن القائمة الامريكية التي تضم المنظمات الإرهابية وان تدفع الشيعة الى الاقتناع بانهم سيكسبون أكثر في حالة بقاء جيش جديد فعال أكثر يكون لحزب الله يد فاعلة وتأثير كبير فيه!


وجهة نظر في صياغة حزب الله
 

بقلم /امل سعد الغريب
ترجمة / مفيد وحيد

عن: الغارديان
15/7/2006

ان قضية اسر الجنود الاسرائيلين الثلاثة ،من قبل المقاومة اللبنانية ، حزب الله، من اجل عقد صفقة مبادلة أسرى، يجب ان ينظر اليها دون دهشة- على الاقل بالنسبة إلى اسرائيل، والتي يجب ان تتحمل مسؤوليتها عن عملية الاختطاف لانها تستغل هذا الصراع لمواصلة أهدافها الاستراتيجية الواسعة.ان الاسرى الذين اعتقلهم حزب الله هم رهائن اسرهم على ارض لبنانية وهو يريد اطلاق سراحهم . في عملية مقايضة الاسرى الناجحة والتي حدثت في عام 2004، تمسكت اسرائيل بثلاثة معتقلين لبنانيين وكأنهم صفقة مواد كمبيوترية، كل ذلك لتجعل الجبهة مع حزب الله مفتوحة على مصراعيها.وعمليات الاعتقال هذه اصبحت امراً معروفاً في لبنان.في استفتاء حديث ، بين ان جهود اطلاق الاسرى اللبنانيين يكسب دعما شعبيا حتى اشد من تحرير مزارع شبعا، المنطقة المتنازع عليها بين سوريا ولبنان والتي ماتزال محتلة من قبل الاسرائيلين. ولكن الاهمية الاقتصادية لهؤلاء الرهائن يتم تجاهلها من قبل الذين يختارون الانتقاص من عمليات الاسر كعمل تضامني مع الفلسطينيين في غزة. ان الاعلام الاسرائيلي مدرك لما عنته المحاولات الاخيرة لاسر الجنود الاسرائيلين، وبضمنها المحاولة الفاشلة والتي حدثت قبل اشهر و قتل فيها ثلاثة من مقاتلي حزب الله.لقد اكد زعيم حزب الله حسن نصر الله ان الهجوم كلفهم خمسة اشهر من التخطيط والاعداد. وربما كان التوقيت صدفة، ويبدو ان حزب الله القى بعضا من تأثيره على المقاتلين في غزة- اولئك الذين اسروا العريف شاليت الهموا من قبل حزب الله.ولكن الاهمية الاقليمية لعمليات الاسر فسرت بشكل خاطئ الى حد كبير. ان تفسير قيام حزب الله بالهجوم على انه اوامر صدرت لهم من طهران ودمشق هو تبسيط شديد الى الاستراتيجية القوية والعلاقة الاديولوجية.
تاريخياً كانت هنالك مصالح متشابكة بين سوريا وايران وحزب الله وحماس. فكلهم يشكلون محور استراتيجية( محور الشر) بالنسبة الى اسرائيل- وهي تواجه الخطط الاسرائيلية لاعادة رسم خارطة المنطقة. ولكن طبيعة هذه العلاقة قد تغير على مرور السنين. ولان القوات السورية تركت لبنان فان حزب الله اصبح الحزب الاكثر قوة. وهو لم يسمح ابداً لاية قوة اجنبية لتملي عليه استراتيجيته العسكرية.من السخرية ان لاينظر الى القصف الاسرائيلي لاهداف مدنية، وامر لطالما هوجم عليه حزب الله من قبل الغرب ،على زعم انه منظمة ارهابية. في الواقع ان سجله العسكري حافل باكبر الصراعات مع القوة الاسرائيلة داخل الاراضي اللبنانية. وهذا مثال يبين كيف يوظف الغرب تعريفات مختلفة تماما لمعنى الارهاب ، في الطريقة التي يستخدم بها هذا التعريف في العالم العربي وفي أي مكان آخر، حين يتبين ان هنالك اشكالاً مختلفة للارهاب. ان محاولة تأطير حزب الله على انه منظمة إرهابية هي بعيدة جدا عن الواقعية السياسية في لبنان، وبعيدة عن التوافق مع الرأي العام في العالم العربي والاسلامي ومن القانون الدولي. ان ردة فعل اسرائيل غير المتوازنة في قضية اسر الجنود سوف تشكل صدمة الى السياسة الاقتصادية في لبنان. لقد اقترح حزب الله مؤخرا استراتيجية دفاع وطنية شاملة، وعلى الحكومة اللبنانية الى ان تتوصل الى شيء مقنع بذلك. اذا كانت مطالب تبادل الاسرى غير ناجحة فان ذلك سوف يظهر ان حزب الله يجعل منطق المقاومة كأفضل استراتيجية فاعلة.ان تمادي اسرائيل كان تمريناً فقيراً في علاقات الجوار. وحتى لو نجح ذلك الامر في الاظهار الى المواطنين اللبنانيين بان حزب الله يمكن ان يعتمد عليه، ولايمكن هذا ان يلغى بسبب عدوان اسرائيل والذي يؤكد تحذير حزب الله المستمر بان اسرائيل تشكل
تهديداً دائما.


الحرب المفتوحة
 

النهار البيروتية
15/7/2006

توعدت اسرائيل لبنان بإعادته 24 سنة الى الوراء وهي تفعل ذلك بحصاره وتقطيع أوصاله وبالتدمير واستهداف المدنيين والمنشآت الحيوية. ولكن في ما عدا ذلك، لا وجه شبه بين الحربين اللهم الا محاولة اسرائيل فرض لحظة تحوّل حاسمة في الوضع اللبناني.
عام 1982 أرادت انهاء الوجود الفلسطيني المسلح واليوم، كما قال ناطق باسمها، تريد "تكسير عظام حزب الله". لكن العملية العسكرية الاسرائيلية مختلفة اليوم وكذلك طبيعة المواجهة مع "حزب الله" واحتمالات تطورها فعلا الى ما اعلنه السيد حسن نصر الله "حربا مفتوحة" وربما اتساعها لاحقا لتشمل ساحات في المنطقة غير لبنان.
وهذا الخطر قائم نتيجة الفــوارق الاســـاسية بيـــن اليـــوم و1982.
عامذاك كان العالم لا يزال منقسما تحكمه ثنائية سمحت بهامش حركة. اما اليوم فأقل ما يقال ان الثنائية الغيت والكلمة الطولى هي لاميركا التي لا تنوي دعوة اسرائيل الى "وقف عملياتها". اما سبب اختلاف بعض الدول معها فليس الموقف من "حزب الله" بل من حجم رد اسرائيل على لبنان ودرجة العنف الذي تستخدمه.
ولكن بدل الثنائية الدولية السابقة هناك اليوم ثنائية اقليمية حادة تتجسد من جهة في التحالف الايراني السوري ومعه "حزب الله" و"حماس" ومن جهة اخرى في الموقف الذي اتخذته السعودية وانضمت اليه مصر والاردن والذي تخلى عمليا عن "حزب الله" معتبرا عمليته "مغامرة غير محسوبة النتائج".
ولعل الاختلاف الاهم اليوم هو ان الطرف الآخر في المواجهة أي "حزب الله" هو طرف لبناني لا يمكن "ترحيله" كما جرى ترحيل منظمة التحرير الفلسطينية قبل 24 عاما. وهو طرف له تمثيله الواسع ويعبر عن شريحة كبيرة من طائفة اساسية في المجتمع اللبناني وله مشروعيته نتيجة دوره في تحرير الجنوب.
ولا يقلل شأن هذا الواقع او يغيّره ان لدى الكثير من اللبنانيين مآخذ على تفرد "حزب الله" بالقرار، خصوصا انه نفذ العملية ثم أطل على اللبنانيين مطالبا اياهم بعدم الاختلاف وبالتكاتف من أجل "مواجهة الاستحقاق". لكن الحكمة أملت عليهم تأجيل هذا النقاش، وحسنا فعلوا، حفاظا على الحد الممكن من تماسك داخلي يسمح للبنان بمواجهة المأزق بأقل أضرار ممكنة على وحدته.
ثم ان تعدد أوجه سلاح "حزب الله" يجعل المواجهة أكثر تعقيدا. فاضافة الى وجهه الداخلي، هناك وجهه الاقليمي الذي له بعدان: بعد اسرائيلي وبعد سوري ايراني. وهذا يجعل من الصعب القول بحل عسكري فقط لمسألة سلاح "حزب الله" (على غرار الحل العسكري للسلاح الفلسطيني في لبنان عام 1982) وتجاهل مستقبل وضعه في لبنان.
الامران لا ينفصلان اليوم: لا حل لمسألة سلاح "حزب الله" بمعزل عن مستقبل وضعه في لبنان. والامران لا ينفصلان اليوم: لا حل لمسألة "حزب الله" بمعزل عن ايران وسوريا
.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة