الاخيرة

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

خـــــــــانــــــــــات الشــــــــواكة... تــــــراث يتـــداعى دونـــما بــديل

بغداد/ محمد اسماعيل
تصوير/ نهاد العزاوي

همسات معتقة، تصدر من (تكشطات) الجدران، الممتدة الى أكثر من مائة وخمسين عاماً.. عثمانياً.. في الشواكة.. بجانب الكرخ من بغداد.

درنا بينها، نصغي لمطارق النجارين، وهم يثبتون الاعمدة خشباً.. مازال يقاوم قرناً ونصف القرن، من تعاقب الاحداث المريرة.. فيضانات وثورات وحروب وحرائق مرت بموازاة اربعة خانات رئيسة وستة محال في الشواكة، جلسنا من بينها، خان (بيت المولى) الذي يجاور (خان بيت الدهان) و(خزعل) و(بيت رشيد هندي) يحدثنا عنها السيد ابو محمد.. علي حمادي، الذي اشار الى ان خانات مثيلة في الكاظمية وشيخ عبد القادر من بغداد، اتخذت للسكن، بينها خانات الشواكة للتجارة فقط.
حيث لاتزال منذ تأسست والى الان.. تستقبل الحليب ومشتقاته والخضراوات والفواكه والحبوب واللحوم الحمر والبيض، من الفلاحين الذين يقطنون القرى المحيطة ببغداد، فضلاً عن (التبغ) والقطن والحبال.
لكنها سحقت، قال ابو علي، وشاركه الحسرة السيد صادق كاظم ابراهيم الذي أوضح بان بغداد.. كلها تتبضع من هذه الخانات على مدى عقود طوال الى ان أوجدت الأحداث منافذ تجارية مستحدثة.
مهنة حلوة، توارثوها عن الآباء والأجداد، تقوم على تسليف صاحب الخان (الفلاحين) ثمن البضاعة التي سيجلبونها بكفالة شخص معروف، يقوم بتسديدها... بضاعة على دفعات. واذا نكل؟ سألت (المدى) فاجاب السيد صادق: يدفع الكفيل، وهذا لم يحدث على مدى قرن ونصف من عملنا وعمل اهلنا في هذه المهنة، فالثقة عماد المجتمع العراقي.. بحمد الله.
وفي وصف جماعي للمكان، قال الجالسون في خان المولى: كل الخانات مبنية من (اللبن) والنورة.. معقودة سقوفها بالخشب وارضياتها مبلطة بالطابوق (الفرشي) لكنها بدأت تتصدع، فراح أصحاب الخانات يبنون جدراناً خارجية من الكونكريت تسند الجدار الاصلي..
حسن علي حسين الشمري.. عامل في (العكد) ابلغنا عن خانات تجارية تحولت الى مخازن واخرى للسكن نتيجة ضغط الحاجة منسلخة عن طابعها التجاري.
وفعلاً تقدمنا في ازقة الشواكة، لنجد خانات تحولت الى ورش نجارة وحدادة.
تركنا .. ارثاً يتداعى.. دون ان يحل عنه بديل، ونفذنا الى شارع حيفا الفاره الذي تنفذ اليه الشواكه بكامل بنائها العمراني والاجتماعي.


نسخه ورقية لمسرحيات شكسبير .. 2.8 مليون جنيه إسترليني
 

لندن: وصل سعر أول نسخة ورقية لم تمس لمسرحيات ويليام شكسبير الـ36 إلى 2.8 مليون جنيه إسترليني (5.1 مليون دولار) في قاعة سوثبي للمزادات في لندن الخميس.
ولقيت أول نسخة مطبوعة كاملة والتي لا تزال في شكلها الأصلي المكون من 1623 ورقة ترحيبا في سوثبي حيث وصفت بأنها أهم كتاب في الأدب الإنجليزي.
وفاز بائع كتب في لندن بأول نسخة مجمعة التي كانت صالة سوثبي قد توقعت أن يصل سعرها إلى 3.5 مليون جنيه.
وقالت دار المزادات إن 18 من مسرحيات شكسبير منها لم تطبع من قبل وربما تكون قد فقدت.
وباعت مكتبة دكتور وليام في لندن المتخصصة في الأدب الديني الكتاب المسمى الأعمال الكوميدية والتاريخية والتراجيدية لويليام شكسبير.
وكانت هذه المجموعة قد نشرت بعد سبعة أعوام من وفاة شكسبير عام 1616 عن عمر يناهز 52 عاما. ولم يسع شكسبير خلال حياته لنشر أعماله المسرحية.


نيران الكلمات
 

عدوية الهلالي

يكفي ان يضع الممثل نظارة سوداء على عينيه ليفهم المشاهد ان الشخصية خرجت من جلدها وستمارس اموراً غير مقبولة ولا تريد ان يتعرف عليها الآخرون.. علمتنا وسائل الترميز السينمائية ذلك وتخيلناه ونحن نقرأ الروايات والقصص فالمرأة التي تضع نظارات قاتمة السواد وتمعن في اخفاء ملامح شخصيتها المعروفة بتغيير تسريحتها أو ثيابها قد تكون امرأة سيئة السمعة أو خائنة ورجل الاعمال الذي يخفي عينيه تحت نظارة سوداء سميكة وهو يعقد صفقة ما حريص تماماً على ان لا يرى الاخرون عينيه جيداً لانهم قد يقرأون فيهما حجم استغلاله لهم اما حين يفعل اللص ذلك فهو يعبر عن خوفه من ان يتعرف عليه احد وتصبح ملامحه اليفة في مراكز الشرطة..
هناك عالم كامل يتحرك خلف النظارات السود التي انتشرت ظاهرتها كثيراً مؤخراً ونظرة بسيطة حولنا ستثبت لنا ذلك فالجنود الامريكان يضعونها لوقاية اعينهم من شمسنا الساخنة كما أظن، وافراد قواتنا المحلية يضعونها لحماية انفسهم ممن يستهدفون عناصر الشرطة والجيش، كما يضعها المسلحون على اختلاف انواعهم حين يقدمون على اختطاف أو قتل شخص أو اشخاص ما، ويستخدمها المراهقون غالباً على سبيل التقليد، ويختفي خلف قتامة لونها افراد الحمايات الخاصة و"البودي غاردات" كما يضعها السياسيون والقادة غالباً حين يخرجون للقاء الناس لان الشعب قادر على بساطته على قراءة أعين حكامه حتى لوعجز عن مقاومة ظلمهم..
بعض القنوات الفضائية- المحلية خصوصاً- ترتدي هذه النظارات السود بدورها وهي تظهر عكس ما تبطن وتعبر عن افكارها الخاصة والسوداء أيضاً بأساليب مختلفة لتصل الى المشاهد وتسقي بذرة استيائه مما يحدث ان لم تكن بذرة حقده أو ضغينته لتحصد بالتالي انحيازه الى طائفته وتوقعه داخلها والكلام باسمها والعزف على أوتارها..
بعض هذه القنوات تسمي الأشياء باسمائها وتضع غشاوة سوداء على أعين المشاهدين في وقت يحتاجون فيه الى مشاهدة الوان الطيف الشمسي المختلفة ليزدان بشيء من الامل فلا يساعده الانحياز للابيض أو الاسود أو لأي لون كان على اجتياز الأزمة..
يمكن ان نغفر لبعض تلك القنوات حداثة سنها وقلة خبرتها، إذا كان هذا هو السبب وراء ما تدسه وليس ما تقدمه، اما ان تكون واعية بكل ما يحدث فلن يبرئها حتى الاختباء وراء نظارات الأعلام الرخيص السود لان الضغائن الكبرى لا تشعلها النيران.. بل الكلمات..


مقتل 4 أشخاص بسبب خلاف على البنزين

البصرة /المدى: افاد شهود عيان ان أربعة أشخاص قتلوا ظهر يوم الجمعة قرب محطة لتعبئة الوقود في قضاء المدينة شمال غرب البصرة على بعد 100كم.
وأشاروا الى ان السبب كان ناتجاً عن خلاف بينهم للحصول على مادة البنزين. ويذكر ان البصرة تشهد حالياً أزمة في شحة الوقود أدت الى وقوف طوابير طويلة من السيارات في جميع محطات التعبئة في البصرة.


باسم سيمون دو بوفوار .. باريس تدشّن جسرها السابع والثلاثين
 

باريس : دشنت باريس جسرها السابع والثلاثين على نهر السين وهو جسر انيق من خشب البلوط والصلب يحمل اسم الكاتبة والفيلسوفة الفرنسية الشهيرة سيمون دو بوفوار.
يتكون هذا الجسر الذي صممه المعماري النمسوي ديتمر فايشتنغر من قوسين معكوسين ويمتد بين ضفتي السين من دون اية دعامة وسيطة ليربط بين اثنين من احياء شرق العاصمة الفرنسية.
وهذا الجسر مخصص للاستخدام الخفيف اي للدراجات والمشاة فقط.
واكد رئيس بلدية باريس الاشتراكي برتران دولانوي ان "هذه الساحة العامة المعلقة على السين ابتكار جديد تماما ونقلة تكنولوجية".
وقال ايضا في حضور سيلفي لو بون دوبوفوار ابنة الصديقة القديمة للكاتب والمفكر الوجودي الشهير جان بول سارتر بالتبني "نحن جميعا ابناء لسيمون دو بوفوار".
ويعد "بون نوف" (الجسر الجديد) اقدم الجسور الباريسية واشهرها ووضع الحجر الاول له الملك هنري الثالث عام 1587، لكن بناءه لم يكتمل الا عام 1604 في عهد هنري الرابع الذي له تمثال ممتطيا صهوة جواده امام الجسر.


فـــــرقة عراقيــــة ترفع شعار الفــن في مواجهة العنــــف

بغداد/ا ف ب : تحرص الفرقة السيمفونية العراقية على مواصلة نشاطها الشهري رغم موجة العنف التي تضرب البلاد، وأحيت مساء الخميس حفلة موسيقية بقاعة نادي الصيد بالعاصمة بغداد.
وشارك في الأمسية التي استقطبت مهتمين بالموسيقى 70 عازفا بقيادة الفنان محمد أمين عزت قائد الفرقة.
وقال عزت إننا نرغب في أن نقدم عبر هذه الأمسيات فنا راقيا يلبي حاجة المتذوقين ونسعى أيضا لبث الروح بالصالات التي غابت عنها الأمسيات منذ أعوام.
وأضاف أنه بعيدا عن موجات العنف سنعمل على ديمومة الفرقة للارتقاء بالثقافة الموسيقية بعدما عانت فراغا كبيرا ونأمل أن يتغلب الفن على العنف.
ورأى عزت أن مساندة المؤسسات الحكومية وفي مقدمتها وزارة الثقافة ودائرة الفنون الموسيقية من شأنها تعزيز مكانة الفرقة وإعادتها لعهدها السابق.
وأوضح عزت (45 عاما) الذي تخرج في أكاديمية الموسيقى برومانيا أن الفرقة تقدم بحفلاتها الشهرية مقطوعات من مختلف الأزمنة الموسيقية إضافة لمقطوعات سيمفونية لمؤلفين عرب وعراقيين.
وتعتبر الفرقة السيمفونية العراقية من اقدم الفرق بالمنطقة، وكانت قد انطلقت مطلع أربعينيات القرن الماضي مع مجموعة من طلاب معهد الفنون الجميلة ببغداد وأساتذته.
لكنها تأسست رسميا عام 1959 برعاية وزارة التربية العراقية قبل أن تشرف عليها وزارة الثقافة.
وتوالى على قيادة الفرقة 17 شخصا منذ 1971 بعضهم فنانون أجانب وآخرهم العراقي محمد أمين عزت.
وانبثقت من الفرقة السيمفونية العراقية فرق عدة منها رباعي هايدن ورباعي بغداد الوتري وجمعية سومر وفرقة بغداد، وآخرها جماعة دار السلام للموسيقى التي تأسست عام 1998.
ومن أبرز المؤلفين العراقيين الذين قدمت الفرقة أعمالهم فريد الله ويردي ومنذر جميل حافظ وعبد الرزاق العزاوي.


عيــــــــون النـــــــــــــاس

ابو معيشي
احيى اتحاد الشعراء وكتاب الأدب الشعبي، ذكرى الشاعر ابو معيشي، في ندوات شعرية ونقدية، اقامها الاتحاد في الناصرية، الاسبوع الماضي، ضمن مهرجان حمل اسمه بمشاركة عدد من شعراء وباحثي محافظات الجنوب والفرات الاوسط.

طاهر
طاهر.. صحفي ومدرس، يؤدي شخصيته الفنان د.هيثم عبد الرزاق في الجزء الثالث من المسلسل التلفزيوني الناجح (مناوي باشا) تأليف علي صبري.. اخراج اركان جهاد.فضلاً عن مسرحية (عائلة عراقية جداً) التي يسهم.. مؤلفاً ومخرجاً وممثلاً فيها، الى جانب زملائه في ورشة التمرين المستمر.


1000 صورة
يستعد الزميل علي الكناني، لاقامة معرضه الشخصي الفوتوغرافي الثالث، على قاعة المصور العراقي، التابعة للجمعية العراقية للتصوير قريباً.
المعرض يضم صوراً تراثية وصور اطفال التقطها على مدى ربع قرن مضى، بلغ عددها أكثر من الف صورة، سينتقي أكثرها قرباً من المشاهد المعاصر، لتكون ضمن موجودات المعرض.

الاعتراف
(الاعتراف) مسلسل تلفزيوني جديد، تستعد قناة السومرية.. العراقية.. الفضائية، لإنتاجه، وهو من تأليف الفنان الكبير عبد الوهاب الدايني.. اخراج الفنان جلال كامل. وهو دراما ترصد الواقع العراقي الراهن، بأسلوب فني عال، امتداداً لأكثر من مسلسل سبق ان أخرجها ومثل فيها من واقع المجتمع، فنالت اعجاباً كبيراً.

العيون الفرعونية
(وكت الغروب) و(ام العيون الفرعونية) و(ساحة التحرير) و(يكفيني شر الحسد) و(بغداد) خمس اغان كتبها الشاعر جبار صدام، وسيلحنها ويغنيها الفنان الكبير كاظم الساهر. فضلاً عن اغنية (راغب ولا ماراغب) للفنان اللبناني راغب علامة ومجموعة من الاغنيات للمطربة اللبنانية لولا فرح.

القرية العراقية
قرية عراقية، جمعت فرقاً غنائية وموسيقية ومسرحية وراقصة من حول الفنانين العراقيين، من مطربين وممثلين إضافة الى فرقة (شهرزاد) العراقية للرقص التعبيري. وذلك في قطر خلال الشهر الماضي، تضامناً مع شعب العراق الذي مازال يعاني الإرهاب والجوع والقلق.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة