الاخيرة

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

النهر، البنات ، العرائس .. تسميات شارع يختزن ذكريات المدينة
 

حتى نهاية الثمانينيات كان شارع النهر يمتد مترفا بمحاله ورواده بين مقتربي جسري الأحرار والشهداء من جهة الرصافة.وكان محظوظا لأمتداده الذي يوازي معلمين من معالم بغداد هما شارع الرشيد شرقا ونهر دجلة غربا،ومتباهيا باريج التاريخ الطالع من زواياه.

شارع النهر أو شارع البنات أوشارع العرائس -كما يسميه البعض كان المكان الذي يمكن ان ترى فيه جمال المرأة العراقية واناقتها وطبيعة ذوقها، فهو اكبر سوق في العراق للملابس والأكسسوارات والحلي والمصوغات ، والأقمشة والمكياج والعطور، بأختصار شديد كان نافذة المرأة العراقية على (الموضة) العالمية ...
الحروب والحصارات منذ الثمانينيات بدأت تأخذ من طراوة ومخملية هذا الشارع شيئا فشيئا، حتى بدا شبه مهجور لاتدل على صورته الماضية سوى بعض الأماكن التي تحفظ للشارع هيبته ،لكنها لاتسعفه لأستعادة ماضية ،بعد ان تقاسمت أرثه مجموعة شوارع واسواق في جانبي بغداد(الكرخ والرصافة) من دون ان تباريه بصورته السابقة او مكانته.
ندخل الشارع من جنوبه جهة جسر الاحرار، لنجد محال صاغة المجوهرات والحلي الذهبية والفضية،وبعض محال الأنتيكات المجاورة لبناية غرفة تجارة بغداد التي تأسست عام 1926 ، وتعد هذه البنايةالقاسم المشترك بين الشارع ونهر دجلة حيث تطل واجهتها على الشارع وخلفيتها على النهر.
وما ان تنهي البناية حتى تتوالى امامك ماتبقى من محال الملابس والأحذية والحقائب النسائية والمكياج.
شارع النهر شارع ضيق لاتسير فيه المركبات ولاتفصله عن نهر دجلة سوى العشرات من الأمتار تشغلها المحال والبنايات والخانات القديمة واحيانا تجد فسحات من الأرض تسمح باطلالة الشارع مباشرة على النهر ،وكذلك الحال مع شارع الرشيد الذي يعد اقدم شوارع بغداد.
ويستذكر زهرون الشارع"كان سوقا مزدهرا مشرقا خلال سبعينيات القرن الماضي، حتى خلال الثمانينيات كان افضل، فبرغم وجود الحرب لكن النساء كن كثيرات الشراء للذهب والمجوهرات لان دخل الفرد كان جيدا."
ويضيف زهرون"ومعروف ان شارع النهر من الشوارع التي ترتادها النساء اكثر من الرجال، كن يرتدن الشارع وهن سافرات باجمل الازياء والموديلات الحديثة، وكان الرجال وخصوصا الشباب يأتون للمتعة برؤيتهن فيبدو ضاجا بالحياة."
ويلي سوق الصاغة سوق (الحقائب والاحذية الجلدية) مع وجود معامل وورش لصنع هذه المنتوجات .
وفي شارع النهر مساجد عديدة على طول الشارع ابرزها جامع" الباجه جي"الذي بني في ثلاثينيات القرن الماضي وقد كتب على بابه" الجامع مغلق لانه ايل للسقوط"، وجامع(التكية الخالدية)، وجامع (العادلية الكبير) المجاور للبنك المركزي العراقي حيث تعد بناية البنك المركزي اعلى بناية في بغداد، وجامع(الخفافين) وهو من اقدم الجوامع في بغداد حيث يعود تاريخه الى نهايات العصر العباسي.
وفي وسط شارع النهر يقع البنك المركزي العراقي، اضافة الى فروع مصرفي(الرافدين) و(الرشيد) ومحال صيرفة ، وبورصة العملات التي تشكلت مطلع التسعينيات وهي تجمعات للمتعاملين بالدولار في وسط السوق.
يضم السوق مجموعة من الخانات القديمة ،ومفرده خان(وهي اماكن مبيت المسافرين قبل ظهور الفنادق) واغلبها تعود الى العصر العثماني، ومنها(خان دلة) و(خان الباجه جي) و(خان الخضيري) وخان النملة) و(خان النبكة) وقد حولت جميعها الى محال تجارية لبيع الملابس.
يقول السيد حسن دويج صاحب احد هذه المحال"كان الشارع يسمى شارع العرائس ايضا لان العروس تجهز من هنا كاملة؛ ملابس ومجوهرات ومستلزمات العرس"
وبعد سوق الملابس يأتي سوق دانيال وقد سمي بهذا الأسم نسبة الى اول من باع به وهو يهودي عراقي يدعى دانيال، وهذا السوق متخصص ببيع لوازم الخياطة كافة، والى جانبه سوق لبيع الاقمشة النسائية والرجالية .
وعن تسمية شارع النهر بـ(النهر) اتفق اكثر التجار القدامى في الشارع على ان تسميته جاءت من محاذاته لنهر دجلة الا ان السيد مراد توماز(تاجر ملابس قديم) قال" الكرخيون هم الذين اطلقوا هذه التسمية عليه لانهم كانوا يأتون عبر الزوارق المسماة بـ(الدوب) وعندما يسألونهم الى اين ذاهبون يقولون الى شارع النهر وهكذا اكتسب هذا الشارع تسميته."
وفي وسط سوق القبلانية الذي يأتي بعد سوق دانيال يوجد مرقد الشيخ علي بن محمد السمري وهو احد سفراء (الامام المهدي المنتظر) وهو مزار يؤمه الكثير من الناس ولكن من الخارج وذلك لصغر وضيق مكانه.


أحــــلام سعيــــدة
 

سعد محمد رحيم
من أبسط حقوق الإنسان الطبيعية أن يرى أحلاماً سعيدة، غير أن معظم الناس للأسف لا يستطيعون التحكم بأحلامهم على الرغم من أن عالم نفس مرموق من طراز كارل يونغ يقول لنا إن الإنسان بمستطاعه ذلك وهو بطرق ما قادر على أن يعزز إرادته ويغير نمط حياته نحو الأفضل بوساطة الأحلام وتفسيرها من قبله شخصياً ـ أي من قبل الحالم ـ لكن هذا الأمر، قطعاً، بحاجة إلى ثقافة في علم النفس، وحد أدنى من القدرة على التفسير والتحليل النفسي وذكاء ودربة وعزيمة وصبر طويل. وتلك خصائص لا أعتقد أن كثراً من الناس يمتلكونها.
أعرف رجلاً حرص في السنين الأخيرة على توجيه سؤال واحد محدد إلى أصدقائه ومعارفه فيما إذا كانوا يرون أحلاماً سعيدة، أحلاماً خفيفة شفافة فرحة تبهج حواسهم وتتركهم حالما يستيقظون في حالة من النشوة وراحة النفس وصفاء الذهن والأمل؟. أحلاماً يتذكرون تفاصيلها، ويفسرونها بالشكل الذي يمنحهم قوة روحية دفاقة، ودافعاً مضافاً للحياة.. كان مقتنعاً بأن أحلام البشر دالة على واقع مجتمعاتهم ومرآة لها، ليس من الناحية النفسية فقط وإنما من نواحٍ أخرى كثيرة اجتماعية واقتصادية وسياسية، وانتهى إلى أفكار صاغها بجمل واضحة غالباً ما بات يرددها في مجالسه وسجالاته مع الآخرين، جملاً من قبيل؛ قل لي بم تحلم؟ أقل لك كيف هو وضعك؟.. أنت أحلامك.. إذا كنا لا نرى في أحلامنا سوى الكوابيس فهذا معناه أن حياتنا كابوس محض لا ينتهي. وفي هذه الأثناء انكب على قراءة كتب سيجموند فرويد وكارل يونغ وأدلر وعلي كمال وغيرهم، وبروح رياضية عالية صار يتقبل تلميحات أصدقائه ومعارفه الساخرة وتعليقاتهم المستهجنة. وعلى الرغم من هذا فهؤلاء جميعاً، وكما كانوا يعترفون لبعضهم بعضاً، أخذوا يولون أحلامهم اهتماماً أكبر، ويفكرون بمنطق صديقهم ذاك؛
- أرى أحلاماً لا تحصى، لا أتذكر منها حين أستيقظ سوى أشياء قليلة، وأحياناً لا أتذكر أي شيء.
- هناك حلم يتكرر معي، أراني فيه أعبر شارعاً، وتأتي سيارة مسرعة فتخونني قدماي، وأبقى أراوح في مكاني.
- غالباً ما أرى مخلوقاً أليفاً ينقلب فجأة إلى وحش يهجم عليّ فأريد أن أصرخ غير أن صوتاً غريباً يخرج من حنجرتي، وأحس بالاختناق.
وبمرور الوقت صار الرجل هذا، مقصد كثيرين يعرف بعضهم ولا يعرف بعضهم الآخر يسألونه عن تفسيرات وتأويلات لأحلامهم. وكان يقول لهم إنه ليس طبيباً نفسانياً، ليس مفسر أحلام، ليس فرويد أو ابن سيرين. وإنه في هذا كله يبحث عن إجابة قاطعة على سؤاله عن الأحلام. من يرى في أيامنا هذه أحلاماً سعيدة؟.
ألتقي، أحياناً، هذا الرجل، الذي هاجسه ووسواسه الدائم "الأحلام"، ويمكن أن أطلق عليه كلمة "صديق" وفي آخر مرة سألته فيما إذا وجد شخصاً ما يرى في أيامنا هذه أحلاماً جميلة وسعيدة.. زفر، وصمتَ لثوان قبل أن يقول؛ شخص واحد، جاءني الأسبوع الفائت وروى لي؛ إنه رأى، فيما يرى النائم، نفسه في سفينة رائعة، في وسط البحر يلعب الورق مع آخرين، وقد ربح كثيراً، وكان مسروراً لهذا السبب، مسروراً جداً. وفجأة أقبل شاب، من مكان ما، ليعلمهم أن السفينة مثقوبة، وهي على وشك الغرق، لكنهم لم يأبهوا ولم يتحركوا ليفعلوا شيئاً، وكانوا حريصين على مواصلة اللعب والتفكير بالربح وحده، فيما السفينة تغرق.


بعد تعرضها لعمل تخريبي قبل شهر .. دعوة لإنقاذ مئذنة عنة الآثارية
 

الانبار/ المدى: ناشد مدير آثار عنة والمنطقة الغربية الاستاذ ناظر عبد الله علي المنظمات والجمعيات الخاصة بحماية التراث الثقافي العربي والاسلامي ومنظمة اليونسكو وأهالي مدينة (عنة) بالعمل على اعادة بناء وترميم مئذنة عنة الآثارية التي تعرضت لعمل تخريبي يوم 18 حزيران الماضي من قبل نفر ضال تجرد من المعاني الانسانية، ويعد هذا العمل التخريبي استمراراً للاعمال الاجرامية التي طالت حضارة العراق وثقافته.
وكانت وزارة الثقافة قد فاتحت منظمة اليونسكو والاليسكو لاعادة بناء واعمار المئذنة وبحث سبل ايجاد حماية معالمنا الآثارية والتراثية من الدمار.
مئذنة عنة الاثرية في سطور:
تعد مئذنة عنة الآثارية من فرائد المآذن في العراق اذ تتميز بشكلها الجميل وبنائها الغريب حيث ان اغلب المآذن في العراق اسطوانية مشيدة بالطابوق وهذه المئذنة مثمنة مشيدة بالحجارة والجص.
وكانت تقع في وسط جزيرة عنة التاريخية وهي الوحيدة التي ظلت باقية من الجامع والجزيرة وتقع في الزاوية الشمالية الشرقية للجامع وارتفاعها حوالي 26 م تتألف من ثمانية طوابق تزينها عقود وطاقات عددها 72 عقداً وتقوم على قاعدة مكعبة اما تاريخها فيعتريه بعض الغموض وقد حاول مؤرخو العمارة العربية والاسلامية ارجاع تاريخها الى سنة (386-486) هـ (996-1096) م أي الى اواخر العصر العباسي وقد حاولنا اثناء التنقيب في الجامع والقلعة الآثارية ايجاد دليل كتابي وتاريخي يدلنا على تاريخ هذا الجامع ومئذنته إلا اننا لم نعثر على دليل واضح يعول عليه وكانت هذه المئذنة وجامعها كما ذكرنا تقع في جزيرة عنة وهي جزيرة مستطيلة الشكل طولها 940 م وعرضها 190 م اقرب ما تكون الى المخروطية وارتفاعها عن نهر الفرات 5، 10 م وطول جامع المئذنة حولي 42م × 33م كشفنا فيه عن صفين من الاعمدة والدعامات كل صف يحوي ثلاث عشرة قاعدة عامود مثمنة الشكل تناظر بدن المئذنة ويضم بيت الصلاة رواقين واثني عشر بلاطاً والمحراب يقع في الجهة الجنوبية على يسار المنبر والمدخل يقع في الزاوية الشمالية الشرقية بالقرب من المئذنة وبجانب بيت الصلاة رواق خارجي قائم على اعمدة دائرية كذلك كشفنا عن اروقة جانبية في الجهتين الشرقية والغربية.
وقد قامت الهيئة العامة للاثار والتراث بنقل المئذنة من مدينة عنة القديمة الى مدينة عنة الجديدة وقد قطعت هذه المئذنة الى ثماني عشرة قطعة وأعيد نقلها وبناؤها وترميمها في مكانها الجديد بأيدي خبراء ومهندسين وآثاريين عراقيين دون الاستعانة باي خبراء او منظمات او هيئة عالمية وهذا يعتبر من الاعمال المتقدمة والمتطورة في المنطقة العربية.


الشؤون الثقافية تكرم الفائزين بمسابقة القصة القصيرة والشعر
 

بغداد/ المدى: اقيمت في قاعة (غائب طعمة فرمان) التابعة لدار الشؤون الثقافية احتفالية خاصة للدار وزعت من خلالها الجوائز على الفائزين الثلاثة الاوائل لكتاب القصة القصيرة والشعر، واستهل الحفل الذي اقيم يوم الاربعاء 12 تموز الجاري بتلاوة آيٍ من الذكر الحكيم وكلمة وزارة الثقافة ألقاها الاستاذ كامل شياع المستشار الثقافي للوزارة أكد فيها على دعم ومساندة الكتاب العراقيين، معتبراً ان مبادرة دار الشؤون الثقافية خطوة نحو الاتجاه الصحيح لثقافة تدعم الكتاب والشباب.
وقال فاروق الدليمي مدير عام دار الشؤون الثقافية في كلمة الاحتفالية ان هذا الوطن قد مر بظروف حرم فيها لقمة العيش لكنه لم يُحرم الثقافة. وعلى العراقيين في كل ادوار تاريخهم ان يفخروا بإنجازات مثقفيهم الذين كانوا دوماً متفوقين على من سواهم عدداً وابداعاً.
وأشار إلى ان القصة القصيرة والشعر هما من اعمدة الادب وان تكريم المبدعين من كتاب هذا النوع من الادب هو اعتراف بابداعهم واستحقاقهم.
والفائزون بمسابقة القصة القصيرة هم الكتاب: هيثم بهنام وابراهيم السبتي واسعد اللامي، اما مسابقة الشعر فقد فاز الشاعران مروان عادل وليث فائز الايوبي.


رغم الحرب.. فيروز الصوت الذي يمسح دموع لبنان
 

بيروت: بالرغم من إلغاء حفل افتتاح مهرجانات بعلبك الدولية، نتيجة الأوضاع الأمنية والسياسية التي تشهدها الاراضي اللبنانية حاليا، إلا أن المطربة اللبنانية فيروز أطلت من قلعة بعلبك لتقدم لجمهورها مسرحية "صح النوم" للأخوين رحباني.
هذا وقد كانت لجنة مهرجانات بعلبك الدولية ارجأت حفل افتتاح المهرجان في يوبيله الذهبي الذي كان مقررا ان تحييه فيروز مساء الخميس، حيث أعلنت المسؤولة الاعلامية في لجنة المهرجانات انه نظرا للاوضاع التي تسود الاراضي اللبنانية فقد قررت لجنة المهرجانات تأجيل حفل الافتتاح الى اشعار اخر.
كما ارجأت معظم النشاطات الثقافية والفنية والتربوية في لبنان وخفت حركة السير في بيروت والمناطق اللبنانية، حيث قصفت اسرائيل مطار بيروت ومطارين عسكريين فى شرق وشمال لبنان وبدأت فرض حصار بحري على البلاد ووصل القصف إلى مدينة بعلبك في سهل البقاع فى توسيع للأعمال الانتقامية بعد أن أسر حزب الله جنديين اسرائيليين وقتل ثمانية جنود في هجمات عبر الحدود في اليوم السابق.
وكان يفترض أن يستضيف المهرجان هذا العام فرقة ديب بوربل البريطانية في حفل بوب روك، ومسرح باليه بوريس ايفمان سانت بطرسبورج، وحفل جاز يمزج بين الجاز اللاتيني والجاز الامريكي المتأصل اضافة الى اوبرا "لوسيا دي لامرمور" الايطالية.
تجدر الاشارة إلى
أن لجنة مهرجانات بعلبك قد اجلت الاحتفال باليوبيل الذهبي العام الماضي، عقب اغتيال رئيس وزراء لبنان الاسبق رفيق الحريري.


الصعود الى الأسفل
 

البصرة/ عبد الحسين الغراوي
تستعد مؤسسة الغدير للثقافة والفنون لتقديم مسرحيتها الجديدة (الصعود الى الاسفل) وهي من تأليف الشاعر الراحل قصي الناصر واعداد واخراج الفنان هشام شبر الذي قال لـ(المدى) استلهمت تسمية المسرحية من مجموعة الشاعر الراحل (من هم الى هم) فاخترت عدداً من القصائد لمعالجتها درامياً.
اضاف المخرج هشام شبر: يشارك في العمل نخبة من الفنانين هم حسين فالح عباس عبد الستار/ حسن عبد الرزاق/ علاء عبد الله .. وسبق لمؤسسة الغدير للثقافة والفنون ان قدمت أكثر من ستة عروض مسرحية ايماناً منها بتطوير الحركة المسرحية في البصرة برؤيا هادفة وانسانية..


عيــــــــون النـــــــــــــاس
 

حظر تجوال
(حظر تجوال) مسرحية من تأليف وإخراج مهند هادي، تم تأجيل عرضها، من يوم الاثنين الماضي، الى الاثنين 31 تموز 2006 في الساعة الثانية عشرة ظهراً، على خشبة المسرح الوطني، تلي العرض جلسة نقدية، يتحدث فيها عدد من النقاد والفنانين.

حصاد الدم
انتهى الفنان جبار جودي، من أداء دور طبيب، في مسلسل التلفزيوني الجديد: (سيدة الرجال) تأليف صباح عطوان.. اخراج عزام صالح.. انتاج قناة البغدادية.
كما اعد مسرحية (حصان الدم) تأليف الشاعر الانكليزي وليم شكسبير وسيخرجها للفرقة الوطنية للتمثيل.


المدى
يستعد المركز العراقي الثقافي، للخط العربي والزخرفة الإسلامية لإقامة معرض تشكيلي، لجريدة (المدى) على إحدى القاعات التشكيلية المتخصصة قريباً.
يضم المعرض نماذج من احدث التشكيلات الخطية والزخرفية، في لوحات ومنحوتات حداثوية.


ما بين النهرين
(الموروث الحضاري لبلاد ما بين النهرين) محور اعمال الفنان التشكيلي رضا فرحان، على مجموعة من اللوحات والمنحوتات التي سيقيم بها معرضه الشخصي المقبل، على إحدى قاعات العرض التشكيلي في بغداد... قريباً

ربيع الموتى
(ربيع الموتى) مسرحية من تأليف محمد البغدادي.. سيخرجها للفرقة الوطنية للتمثيل، تدور حول المعاناة اليومية التي يعيشها العراقيون.. الآن.. من قلق امني و اقتصادي وإداري..

زد علماً
(زد علماً) موسوعة موسيقية تعنى بتبسيط المصطلحات التخصصية امام القارئ غير المتخصص، اعدها الباحث الموسيقي أ. حبيب ظاهر العباس.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة