الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

في مؤتمر صحفي حضره نائبه الهاشمي  .. طالباني يدعو الى حملة وطنية لمساندة الحكومة في تنفيذ الخطة الامنية

بغداد / المدى
أكد رئيس الجمهورية جلال طالباني، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نائب رئيس الجمهورية الدكتور طارق الهاشمي، عقب اجتماع لمجلس الرئاسة، أمس الثلاثاء، على ضرورة تبني و تعميم تجربة منطقة الفضل ببغداد، الخاصة بالمصالحة الوطنية، على عموم مناطق البلاد و لاسيما في منطقة المحمودية من أجل وضع برنامج مشترك يؤمن الاستقرار إلى هذه المناطق.
و أضاف طالباني "انه بحث المجلس كذلك الوضع الأمني في البلاد و سبل تحسينه، إلى جانب تطوير قدرات القوات الأمنية العراقية لتقوم بمهامها في حفظ الأمن و الاستقرار في عموم العراق، مؤكداً انه سيتم أيضا خلال الاجتماعات اللاحقة لمجلس الرئاسة "بحث الخلل في خطة بغداد الأمنية بهدف تحسينها و تطويرها، إضافة إلى الإسراع بتشكيل الهيئة الوطنية العليا للمصالحة الوطنية و ثم تشكيل لجان فرعية في المحلات و القرى و الدعوة إلى سمؤتمر لرجال الدين إلى جانب مؤتمر للقوى السياسية".
و دعا خلال المؤتمر إلى حملة وطنية عامة يتولى فيها الشعب إلى جانب الحكومة مسؤولية تحقيق الأمن و تنفيذ الخطة الأمنية، كما أكد استمرار الاتصال مع الجماعات المسلحة و قال "نحن الآن بانتظار جواب منهم".
و في رده على سؤال بشأن انسحاب الكتلتين الصدرية و الفضيلة من جلسة مجلس النواب الاثنين، قال رئيس الجمهورية "أنا ضد الخطابات التصعيدية من قبل جميع الأطراف و على الجميع الاحتكام إلى العقل و العمل بصورة أخوية مع الآخرين" داعياً الكتل البرلمانية إلى وضع خطط كفيلة بتحقيق الأمن و الاستقرار في البلاد، و أشار إلى أن هذه لعبة برلمانية موجودة في كل برلمانات العالم"
و فيما يتعلق بتصريحات رئيس مجلس النواب محمود المشهداني حول دور التحالف الكردستاني في البرلمان، أوضح رئيس الجمهورية "أن دور التحالف هو إطفاء الفتنة و حل الأزمات و ليس لإثارة المشاكل"، معرباً في الوقت نفسه عن تأييده حكومة المالكي وقال "نحن نثق بهذه الحكومة و نؤيدها و نتمنى لها النجاح الكامل في جميع المجالات".
في المقابل، و رداً على سؤال بشان دعوة احد رجال الدين في الأعظمية إلى تشكيل قوة أمنية لتأمين المناطق ذات الغالبية السنية قال نائب الرئيس طارق الهاشمي "إن التصدي للملف الأمني لا ينبغي أن يكون باستخدام القوة المضادة و اعتقد أن هذا هو خلل كبير في الرؤية السياسية و المطلوب هو محاولة نزع فتيل أزمة و ليس خلق أزمات جديدة و إن استخدام القوة في معالجة الملف الأمني هو ليس الحل الناجع للمشكلة الأمنية القائمة في الوقت الحاضر".
و أعرب الهاشمي عن اعتقاده أن "المسألة الأمنية تحل من خلال رزمة من الخطط توضع على الصعيد الاقتصادي و السياسي و الأمني و التربوي أيضا و أن هذه الخطط إذا وضعت بشكل متكامل و عملنا على تطبيقها بشكل متوازي على عجل، فاعتقد أنه سيكون هناك خير كبير للعراق".
و عن تصريح الرئيس الأمريكي جورج بوش بشأن محاولة سوريا و إيران إثارة المشاكل في العراق، قال نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي "إذا كانت الدول الأجنبية ترى في تدخلها في العراق مصلحة تتعلق بالأمن القومي لهذه الدول فانا أرى أن يكون هذا التدخل إيجابيا و ليس سلبيا" مضيفا أن "تقويض الوضع الأمني في العراق لا يخدم أحداً و خصوصا دول الجوار".
و عن تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن الديمقراطية في العراق، قال رئيس الجمهورية إن رئاسة الوزراء أصدرت بيانا معتدلا و معقولا بهذا الخصوص و اعتقد انه كان بالأحرى على السيد الرئيس بوتين أن يقدر عاليا تضحيات الشعب العراقي و أن يفهم أن هذه التجربة فريدة و من الممكن أن يستفيد منها الروس لأنها تجربة ناجحة وهي جاءت عن طريق انتخابات حرة في بلد متعدد القوميات و المذاهب و أن روسيا أيضا بلد متعدد القوميات و المذاهب و المهم أن يستفيدوا من تجربتنا لا أن يسخروا منها".


بارزاني يهنئ المسؤولين الكويتيين الجدد
 

اربيل / راميار الهركي
بعث رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني ببرقيات تهنئة الى رئيس الوزراء الكويتي ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية ورئيس مجلس الامة، بمناسبة اختيار سمو الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح رئيساً لمجلس الوزراء واعادة انتخاب الشيخ جاسم الخرافي رئيساً لمجلس الامة الكويتي وحصوله على ثقة مجلس النواب الكويتي.


نيجيرفان بارزاني : ندعم بقوة تشكيل اقاليم فدرالية في وسط وجنوب العراق
 

أربيل / المدى
قال رئيس حكومة اقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني ان الفدرالية ليست مقتصرة فقط على اقليم كردستان العراق وانما هي لجميع مناطق العراق.
جاء ذلك خلال مشاركته مراسيم اطلاق اسم سماحة آية الله محسن الحكيم على احد شوارع مدينة اربيل بحضور السيد عمار الحكيم مسؤول مؤسسة شهيد المحراب ممثلاً عن سماحة السيد عبدالعزيز الحكيم رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق
وقال بارزاني : "الفدرالية ليست فقط لاقليم كردستان العراق وانما جميع مناطق العراق ونحن ندعم بقوة تشكيل اقاليم فدرالية في وسط وجنوب العراق.
واضاف: تجربتنا في الاقليم تجربة ناجحة ونعتقد انه يمكن تعميم هذه التجربة في عموم اجزاء العراق".
ومن جانبه قال السيد الحكيم بمناسبة اطلاق اسم سماحة آية الله محسن الحكيم على احد شوارع مدينة اربيل "جاء هذا العمل الرمزي الذي قامت به حكومة اقليم كردستان العراق لتعبر عن العرفان بالتواصل التاريخي والمواقف التاريخية التي طالما جمعت ابناء الشعب العراقي ورموزه".
واوضح ان زيارته الى الاقليم جاءت لتعزيز العلاقة بين الوسط والجنوب واقليم كردستان العراق.
وقال "اعتقد ان الزيارة جاءت لتمثل الوحدة الوطنية وتعززها".
واعلن الحكيم ان تشكيل اقاليم الاتحاد العراقي ستعزز اللحمة الوطنية وستضع العراقيين امام فرص حقيقية للتنمية السياسية والأمنية والاقتصادية والثقافية وغيرها من المجالات.


امريكا تحذر تركيا من تدخلها عسكريا في كردستان العراق
 

انقرة / اف ب
حذرت الولايات المتحدة امس الثلاثاء تركيا من التدخل عسكريا احادي الجانب ضد معاقل متمردي حزب العمال الكردستاني في كردستان العراق، في وقت تتحدث انقرة عن احتمال القيام بعمليات خارج الحدود.
وقال السفير الاميركي في تركيا روس ويلسون في حديث مع شبكة ان.تي.في "اكدنا تكرارا باننا نعتقد ان عملا عسكريا احادي الجانب خارج الحدود مع العراق لن يكون امرا حكيما".
وصدر هذا التحذير بعد ان دعت انقرة الاثنين بغداد وواشنطن الى التصدي للمتمردين في جبال كردستان العراق ولوحت باحتمال تدخل جيشها في حال عدم تحركهما.
وقال ويلسون "ان حزب العمال الكردستاني ليس مشكلة العراق وحده بل مشكلة في اوروبا ومشكلة في تركيا".
وشدد على ان "الدخول الى العراق للتصدي لحزب العمال الكردستاني لن يحل المشكلة وهذا لن يقود الى ما نريد نحن او العراق او تركيا ان يتحقق، اي وقف هذه النشاطات الارهابية ووقف ما تتكبده تركيا من معاناة وسقوط قتلى".


محكمة جنايات الديوانية: احكام بالاعدام والمؤبد على متهمين ثبتت ادانتهم
 

بغداد / اسراء العزي
اصدرت محكمة جنايات الديوانية احكاماً بالاعدام والسجن المؤبد على عدد من المتهمين الذين اثبت الجرم بحقهم. صرح بذلك مصدر مخول في مجلس القضاء الاعلى واضاف ان المحكمة قررت ادانة المتهم (أ.ش.ل) وفق احكام المادة (406 / 1/ز) من قانون العقوبات لقيامه بقتل شخصين طعناً بالسكين اثر مشاجرة حصلت بينهم وقد حكمت عليه المحكمة بالاعدام شنقاً حتى الموت استناداً لاحكام المادة المذكورة، وجاءت ادانة المتهم بعد اعترافه بجريمته.
واضاف المصدر: ان القرار الذي اصدرته محكمة الجنايات في الدعوى وكانت المحكمة قد راعت عند اصداره تطبيق احكام القانون تطبيقاً صحيحاً بعد ان اعتمدت الادلة الكافية التي اظهرتها وقائع الدعوى تحقيقاً ومحاكمة، وللاسباب التي استندت اليها المحكمة فان قرارها الصادر في الدعوى صحيحة وان عقوبة الاعدام هي الجزاء العادل لهذا المتهم لذا قررت محكمة التمييز تصديق القرار بالدعوى المرقمة (32/هيئة عامة / 2006) كما قررت محكمة جنايات الديوانية ادانة المتهمين (ي.خ.م) و (ح.ك.ج) و(ع. أ.ص) وفق المادة (41/اولا) من قانون الآثار والتراث رقم (55) لسنة 2002 لقيامهم بتهريب الآثار الى خارج العراق وحكمت على كل واحد منهم بالسجن المؤبد، وبعد اجراء التدقيقات عليها قررت محكمة التمييز تصديق قرار المحكمة اعلاه بالدعوى المرقمة (25/ هيئة عامة / 2006).


المرصد الأمني
 

بغداد - المحافظات/ مندوبو ومراسلو المدى - وكالات

البحث عن سيارتين مفخختين
سادت حالة من القلق والحذر الشديدين في محافظة ذي قار وشهدت شوارعها خلال اليومين الماضيين اجراءات امنية مشددة بعد ورود معلومات عن تسلل سيارتين مفخختين الى مركز مدينة الناصرية.
وكانت سيارات الشرطة قد طلبت من المواطنين عبر مكبرات الصوت توخي الحذر والابلاغ عن الحالات المشتبه فيها، وفي غضون ذلك واصلت قوات الشرطة التحقيق والبحث عن منصات اطلاق صواريخ ونقطة اطلاق صاروخين اخترقا اجواء المدينة والاقضية المجاورة ليلة السبت/ الاحد حيث سقط احدهما على مقربة من السياج الخارجي للسجن الاصلاحي الذي ما زال قيد الانشاء في المدينة، وقد اكد شهود عيان مشاهدتهم جسماً غريباً مشتعلاً يخترق مناطق النصر والشطرة والغراف وسيد دخيل ليسقط جنوب غرب الناصرية فيما اكد شهود آخرون مشاهدة جسم غريب اخر وفي الوقت ذاته عند حدود ناصرية - مدينة السماوة.

استشهاد جندي

ذكرت الشرطة ان جنديا في الجيش استشهد واصيب ثلاثة آخرون اثر انفجار عبوة ناسفة في كركوك فيما تمكنت قوة مشتركة من اعتقال سبعة من المشتبه بهم في الحويجة.
وقال مصدر في الشرطة بمدينة كركوك لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان عبوة ناسفة انفجرت على عجلة تابعة لقوة البنية التحتية في طريق كركوك - الرياض قرب قرية الخربة مشيرا الى ان الانفجار اسفر عن استشهاد جندي واصابة ثلاثة آخرين.
واوضح المصدر ان قوات مشتركة من الجيش والشرطة الوطنية قامت بحملة تفتيش ومداهمة نفذتها في الحي العسكري بقضاء الحويجة وتمكنت القوة المشتركة من اعتقال سبعة من المشتبه بهم مشيرا الى ان ثلاثة منهم من المطلوبين لدى القوات متعددة الجنسية.

مصرع جندي
اعلنت القوة متعددة الجنسية أمس عن مقتل احد جنودها نتيجة انفجار قنبلة جنوبي بغداد.
وذكر بيان للقوة أمس ان جنديا من الفرقة (متعددة الجنسية في بغداد) قتل امس نتيجة اصابات تعرض لها في انفجار قنبلة جنوب بغداد.
من جانبه اعلن الجيش الامريكي أمس ان الشرطة العراقية ابطلت مفعول قنبلة تركها مجهولون داخل سيارة اجرة بعد ان شك بامرها سائق السيارة في بغداد.
وذكر بيان للجيش ان سائق السيارة اكتشف ان اثنين من الركاب تركوا بسيارته علبة بلاستيكية بعد ترجلهم من سيارته في الرصافة شرقي بغداد.
وطبقا للبيان فان الشرطة اكتشفت ان العلبة هي لغم مضاد للدروع ومعد للتفجير الامر الذي عملت الشرطة على تفكيكها على الفور.

استشهاد رجل شرطة ومقتل مسلحين
اعلنت الشرطة أمس ان مسلحين مجهولين هاجموا مركزا للشرطة ما اسفر عن مصرع اثنين من المهاجمين، فضلاً عن استشهاد رجل شرطة واحد في محافظة ديالى.
وذكر بيان لمركز التنسيق المشترك وزع أمس ان مسلحين مجهولين هاجموا الليلة الماضية احد مقرات الشرطة في منطقة التحرير في الضاحية الجنوبية لمدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى.
وقال البيان ان عناصر الشرطة اشتبكت مع المهاجمين وارغمتهم على الفرار بعد ان قتلت اثنين منهم في الوقت الذي استشهد فيه ضابط شرطة عراقي واحد واصيب خمسة آخرون بينهم اثنان من المدنيين.

استشهاد خمسة من الشرطة
أفاد مصدر أمني مسؤول أمس الثلاثاء عن استشهاد خمسة من عناصر الشرطة بينهم ضابط. وإصابة شرطي آخر، إثر إنفجار عبوة ناسفة على دوريتهم وسط قضاء الحويجة.
وأضاف أن العبوة " كانت مزروعة على جانب الطريق الرئيسي ،وتم تفجيرها بواسطة جهاز التحكم عن بعد لدى مرور دورية الشرطة أمام كراج الحويجة.. في تمام الساعة الحادية عشرة من صباح أمس."
مشيراً إلى أن الإنفجار أسفر أيضا عن إعطاب آلية للشرطة.


ردود افــعــــال

بغداد/ المدى

طالباني يستنكر الاعتداءات الصارخة على لبنان
استنكر رئيس الجمهورية جلال طالباني امس الاعتداءات التي تقوم بها اسرائيل في لبنان ووصفها بالصارخة في الوقت الذي انتقد فيه بصورة غير مباشرة حزب الله لقيامه بعبور الحدود بين البلدين وتنفيذه لعملية اختطاف الجنود الاسرائليين واصفا اياه جهة غير مسؤولة.
وقال طالباني في مؤتمر صحفي امس عقب اجتماع لهيئة الرئاسة " هناك اعتداءات صارخة على الشارع اللبناني وهذه الاعتداءات على خلفية تجاوزت وقيام جهة غير مسؤولة بعملية عبر الحدود بين البلدين".

المالكي يتوعد بملاحقة المتورطين بتفجير الكوفة
توعد رئيس الوزراء نوري المالكي بملاحقة المتورطين بتفجير سيارة مفخخة في مدينة الكوفة صباح أمس.
ونقل بيان حكومي أمس عن المالكي استنكاره" للعمل الاجرامي الذي طال الابرياء في الكوفة " معربا عن تعازيه لعوائل الضحايا.
وتعهد رئيس الوزراء" بتتبع المجرمين وإنزال العقاب العادل بحقهم".

المشهداني يعزّي ضحايا اعتداء الكوفة
عد رئيس مجلس النواب د. محمود المشهداني العملية الاجرامية الجديدة التي وقعت أمس في مدينة الكوفة بانها دليل على وجود حرب مفتوحة وشاملة ضد العراقيين تنفذها ايادٍ عراقية قذرة مرتبطة بجهات خارجية وتعمل على تنفيذ اجندتهم ومخططاتهم الخبيثة. وعبر د. المشهداني عن حزنه واستيائه العميق من تفاقم الاوضاع الامنية واتساع عمليات القتل الوحشية ضد العراقيين الابرياء معرباً عن ادانته الشديدة لهذه العملية الارهابية القذرة. مشدداً على ان على جميع الزعامات السياسية والمرجعيات الدينية والقوى الاجتماعية المؤثرة في المجتمع تتحمل مسؤولياتها الوطنية التأريخية والعمل الجاد لمواجه التحديات الخطرة التي يمر بها بلدنا العزيز والمساهمة في ايجاد الحلول اللازمة للمشاكل التي تعصف بالبلاد داعيا الى عقد اجتماع طارىء للمجلس السياسي للامن الوطني لتدارس التدهور الامني الذي تمر به البلاد في الاونة الاخيرة واقرار المعالجات المناسبة للسيطرة على الاوضاع الامنية ومطالبا في الوقت نفسه الحكومة باتخاذ خطوات عاجلة لتدارك الاوضاع والحيلولة دون تفاقمها. وتقدم د. المشهداني بخالص عزائه ومواساته لاسر الشهداء سائلا المولى القدير ان يلهمهم الصبر ويتغمد الشهداء برحمته الواسعة وينعم على الجرحى بالشفاء العاجل.

الزوبعي يستنكر استهداف الابرياء في الكوفة والمحمودية
اكد نائب رئيس الوزراء الدكتور سلام زكم الزوبعي ان اعداء العراق من الارهابيين والمجرمين باتوا اكثر ضعفا فاخذوا يستهدفون الاسواق ودور العبادة وتجمعات عمال البناء والخدمات.
واستنكر نائب رئيس الوزراء للشؤون الامنية والخدمات العمل الاجرامي الذي استهدف المدنيين في مدينة الكوفة صباح أمس والهجوم الارهابي على سوق المحمودية، مؤكدا ان القوات الامنية والعسكرية البطلة ستلاحق الجناة حتى يتم القبض عليهم وتقديمهم الى العدالة ليكونوا عبرة لغيرهم.
واوضح الزوبعي ان الحكومة اليوم اكثر عزماً على للقضاء على الارهاب وملاحقة ومحاسبة كل من يحاول ايذاء المواطنين.
واشار الى ان خطة حفظ امن بغداد مستمرة وهي تعدّل بشكل دائم حتى تحقق الغاية المرجوة من تطبيقها.مبينا ان المجرمين هربوا من اغلب احياء مدينة بغداد ليقوموا بتنفيذ اعمالهم الاجرامية خارجها .
واضاف: ان الحكومة تعمل حاليا على معالجة ظاهرة الميلشيات المسلحة وجذب الجماعات والفصائل المسلحة التي لم تتورط في قتل العراقيين الى العملية السياسية عن طريق مبادرة المصالحة الوطنية التي طرحها رئيس الوزراء نوري المالكي، مؤكدا ان ذلك سيحد من عمليات العنف في العراق.

المجلس العراقي للسلم والتضامن يستنكر العدوان الاسرائيلي على لبنان
اصدرت سكرتارية المجلس العراقي للسلم والتضامن في بيان استنكرت فيه "مشاهد ضحايا العدوان الاسرائيلي الغادر على لبنان"
وقال المجلس في بيانه " بمشاعر من الغضب والاستنكار يتابع الملايين من أبناء شعبنا و معهم مناصرو السلم والحرية والديمقراطية في المنطقة والعالم مشاهد ضحايا العدوان الاسرائيلي الغادر على لبنان الشقيق الى جانب صور الخراب والدمار التي تلحقها الغارات الجوية والبحرية في المنشآت والبنى الاساسية للعديد من المدن والبلدات اللبنانية الجنوبية والعاصمة بيروت".
واضاف: "إن المجلس العراقي للسلم والتضامن في الوقت الذي يعبر فيه عن مشاعر التضامن مع الشعب اللبناني الشقيق في تحديه للعدوان وصموده أمام الغطرسة الاسرائيلية، ويدين عربدة حكام تل أبيب وتهديداتهم بتوسيع الحرب لتشمل بلداناً اخرى في المنطقة، خصوصاً سوريا و إيران ، يطالب بوقف فوري للعمليات العسكرية والجلوس على طاولة المفاوضات لحل جميع الاشكالات بين الاطراف المتنازعة ، خصوصاً ما يتعلق منها بقضية الاسرى لدى الجانبين".
وتابع: كما يدعو المجلس العراقي للسلم والتضامن الى ضبط النفس وتجنب التصعيد واتساع رقعة المواجهات العسكرية، لتجنيب دول المنطقة وشعوبها مخاطر وويلات حرب غير محسوبة، تؤكد كل المؤشرات انه ليس هناك من دولة عربية أو اسلامية قادرة أو مهيئة أو راغبة في خوضها، حرب تقوض فرص السلام وتفتح الباب أمام دائرة جديدة من العنف والتطرف ، وسيكون على شعوبنا قبل غيرها دفع ثمنها الباهظ من أرواح أبنائها ومنشآتها وإقتصادها ومن فرصها في التطور والتنمية البشرية".
الحزب الاسلامي يستنكر مجازر الكوفة والمحمودية
اصدر الحزب الاسلامي العراقي بياناً شجب منه اعمال العنف التي اوقعت عشرات الضحايا في المحمودية والكوفة وقال الحزب في بيان امس "في وقت بدأ اعضاء مجلس النواب بتفعيل المقترحات التي من شانها ان تخفف من حدة الوضع الامني، تشهد الساحة العراقية تصاعداً رهيباً في العنف والعنف المضاد، فمنذ يومين تشهد مدينة المحمودية احداث عنف دامية اتسمت بردود افعال عنيفة من الطرفين، سقط على اثرها ما يقرب من المئة من ابناء المحمودية وما تزال جثث الكثير منهم ملقاة في الشوارع ثم اعقبتها تفجيرات في مدينة الكوفة اودت بحياة العشرات من المدنيين، والله اعلم ما يخبئ القدر للشعب العراقي".
واضاف البيان "ان الحزب الاسلامي العراقي يستنكر كل ما جرى في المحمودية والكوفة من مجازر ويستصرخ العراقيين ان يعودوا الى رشدهم بدلا من الانزلاق الى هذه الهاوية التي لا تبقي ولا تذر".
واوضح "اننا ندعو مجلس النواب الى الاستمرار في تفعيل الخطط التي تحقق المصالحة الوطنية والى متابعة اداء الحكومة متابعة جادة ومحايدة ومتواصلة، كما ندعو جميع المراجع الدينية والاحزاب السياسية الى اجتماع طارئ نتباحث فيه عن السبل الكفيلة لاخراج البلد من هذا النفق المظلم، كما اننا نشد على يد كل من يسعى الى خير البلاد والعباد".


هيئة علماء المسلمين تدين الاعتداءات على الكوفة والمحمودية
دانت هيئة علماء المسلمين في بيانين منفصلين امس "استهداف الدم العراقي وانتهاك حرمة الابرياء" في الكوفة والمحمودية.
وقالت الهيئة ان ما يجري في هذه الاوقات من استهداف الدم العراقي وانتهاك حرمة الابرياء انما يراد من ورائه اثارة الفتنة الطائفية بين مكونات ابناء شعبنا وتهيئة البلاد لتكون مسرحاً للمشاريع العدوانية، فما حصل في المحمودية يوم امس من استهداف لعشرات الابرياء الذين سقطوا بين شهيد وجريح لهو امر يرفضه العقلاء في بلدنا الجريح وينبغي عليهم جميعاً السعي الجاد لايقافه وتخليص العراقيين من شروره واثامه".
واضافت "والهيئة اذ تدين هذه الجرائم فإنها تؤكد مرة اخرى على حرمة استهداف المواطنين الابرياء داعية الشعب العراقي إلى ضبط النفس وعدم الانجرار وراء مثل هكذا اعمال لا تخدم إلا المحتل واعوانه الذين يتراقصون على هذه الدماء".
كما دانت الهيئة اقدام "جهات ارهابية مشبوهة صباح أمس على ارتكاب جريمة نكراء بتفجير سيارة ملغمة وسط المدنيين الابرياء في مدينة الكوفة راح ضحيتها العشرات منهم دون ما ذنب جنوه أو جرم ارتكبوه".


تحالف النساء الوطني يناقش المادة 40 من الدستور
 

بابل/ المدى
نظم تحالف النساء الوطني مؤتمرا تحضيريا في محافظة بابل حضره ممثلو جمعية رعاية اطفال العراق ومنظمات المجتمع المدني والمركز العراقي للطفولة ومركز الفرات النسوي ومنظمة سفراء الطف وذلك على قاعة حقوق المراة في بابل
واكدت رئيسات المنظمات ان تحالف النساء الوطني والمكون من 50 منظمة من مختلف انحاء العراق يعمل من اجل حماية المرأة قانونيا مع توفير الضمانات السياسية والاقتصادية والاجتماعية للمرأة كما ان الهدف المركزي للمؤتمر هو زيادة الفعالية الاجتماعية للمراة وتطوير وسائلها الثقافية والسياسية من اجل الحفاظ على حقوقها والمطالبة بتعديل ما يستحق التغير
وقالت سوسن البراك مسوؤلة مركز الفرات النسوي لـ"المدى" سيتبنى التحالف النسائي برنامجا ثقافيا وسياسيا وبثلاث محاور الاول مكرس للاعلام ودوره في نشر ثقافة مساندة المرأة وحقوقها وسيحضر التحالف ل150 فعالية اعلامية في محافظات العراق بما في ذلك نشر مقالات في الصحف والمجلات واجراء الحوارات في الاذاعات والقنوات الفضائية وياتي المؤتمر مكملا لعشرات المؤتمرات التي اقيمت في عشر محافظات
ويتضمن المحور الثاني تنظيم 20 تظاهرة في مدن متفرقة وسيشارك اكثر من 10000 مواطناً باعتصام وطني ويمثل المرحلة الثالثة كل المحاور
واضافت البراك من اجل الغاء او تعديل المادة 41 من الدستور العراقي والعمل على ابقاء قانون الاحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 لانه قانون امثل واكثر ضمانة لحقوق
المرأة


وفد من الكونغرس الامريكي يثمن التجربة الديمقراطية في كردستان

اربيل/راميار فارس الهركي
زار وفد من الكونغرس الامريكي يضم رئيس وفد الكونغرس مان هؤيكسترا وعدداً من اعضاء الكونغرس الامريكي اقليم كردستان واستقبلوا من قبل رئيس حكومة الاقليم نيجيرفان البارزاني ونائبه عمر فتاح
وفي بداية اللقاء القى رئيس الحكومة نيجيرفان البارزاني كلمة رحب فيها بالوفد الضيف ، معبراً عن سعادته بزيارة الوفود من مختلف انحاء العالم للاطلاع عن قرب على احوال الاقليم والتقدم الذي شهده على خلال السنوات القليلة الماضية .
كما اشاد البارزاني بدور الولايات المتحدة الامريكية في تحرير العراق من حكم الاستبداد والظلم الذي ظل جاثماً على صدور العراقيين مدة 35 عاماً وجهود القوات متعددة الجنسية في حماية الشعب الكردي من الارهاب والارهابيين ، مثمناً دور جنود قوات التحالف في عملية تحرير المناطق الكردية الى جانب قوات البيشمركة خلال عملية تحرير العراق عام 2003 .
وقدم رئيس الوفد في كلمته شكره وامتنانه لحكومة اقليم كوردستان على حسن الاستقبال والضيافة ،، مؤكداً على تعزيز العلاقات ودعم اواصر الصداقة بين الشعبين الكوردي والامريكي .
وقال هؤيكسترا خلال كلمته : نثمن وبكل فخر التجربة الديمقراطية لاقليم كردستان والتطورات الحاصلة في جميع المجالات وهذا ماجعلنا ندرك ان الحل الوحيد الذي سيجعل العراق ينتصر على الارهاب والمجاميع الارهابية التي تدعو الى التفرقة واراقة الدماء هو بنقل التجربة الكردستانية الى كافة مناطق العراق.
وبحث الجانبان التطورت الاخيرة في اقليم كردستان ومنها سن قانون الاستثمار الذي سيجعل من الاقليم منطقة عالمية للتجارة الحرة والاستثمار الحر الخالي من اية قيود.
كما وتطرق الجانبان الى المادة 140 من الدستور العراقي والخاصة بتطبيع الاوضاع في مدينة كركوك ودعم اعضاء الكونغرس الامريكي لتطبيق هذه المادة .
بعد ذلك توجه الوفد الضيف الى برلمان كردستان وكان في استقبالهم عدنان المفتي ونائبه الدكتور كمال كركوكي وعدداً من اعضاء البرلمان ، وخلال جلسة اللقاء رحب المفتي بالوفد الضيف باحثاً معهم التطورات الامنية الحاصلة في العراق ومشروع المصالحة الوطنية الذي قد يساعد في تحسين الوضع الامني في البلاد.
وعبر الوفد خلال اللقاء عن دعم الولايات المتحدة الامريكية للشعب العراقي من خلال محاربة الارهاب وتدريب القوات الامنية لتتمكن بعد ذلك من تسلم الملف الامني لعموم البلاد .


نائب رئيس الوزراء مع وزير التجارة الاميركي يبحثان تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين
 

التقى الدكتور برهم صالح نائب رئيس الوزراء أمس الاول كارلوس غوتييز وزير التجارة الامريكي والوفد المرافق له
وتم خلال اللقاء استعراض الواقع الاقتصادي العراقي ومساعي الحكومة الجادة للارتقاء بالمستوى الاقتصادي والخدمي في العراق.
كما تم التباحث في سبل تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين على اساس المصالح المشتركة ورفع مستوى التبادل التجاري بما يخدم تطلعات الشعب العراقي بتوفير الحياة الكريمة والرفاهيه وانعاش القطاع الاقتصادي.
وتم بحث موضوع الاجتماع التحضيري للتعهد الدولي مع العراق واهمية هذا الاجتماع بتوفير الدعم الدولي للاقتصاد العراقي .
وقد حضر اللقاء الدكتور علي بابان وزير التخطيط والدكتور عبد الفلاح السوداني وزير التجارة والسيد فوزي الحريري وزير الصناعة والسفير الامريكي في العراق زلماي خليلزاد


غرفة التجارة العراقية الامريكية تتبنى برنامجاً لتدريب منظمات المجتمع المدني

بغداد / فريق عبدالرحمن
ابدت غرفة التجارة والصناعة العراقية الامريكية استعدادها للتعاون والتنسيق مع وزارة الدولة لشؤون المجتمع المدني لدعم المنظمات المحلية وتفعيل دورها.
جاء ذلك خلال لقاء السيد عادل الاسدي وزير الدولة لشؤون المجتمع المدني مع المدير التنفيذي لغرفة التجارة والصناعة العراقية الامريكية وابدى السيد الوزير تقديره للدور الايجابي الذي تقوم به غرفة التجارة والصناعة العراقية الامريكية في العراق وخصوصاً في مجال التدريب وتاهيل ملاكات منظمات المجتمع المدني العراقية.
ودعا السيد الوزير الى اعطاء اولويات الدعم الدولي للمنظمات الفعالة وتلبية احتياجاتها في التدريب والتأهيل والتنسيق مع الوزارة بهدف منع المؤسسات الارهابية او الداعمة للارهاب او المؤسسات الوهمية من الافادة او الاستحواذ على المنح والمساعدات الدولية وتوظيفها لاغراضها وناشد الاسدي جميع منظمات المجتمع المدني الصديقة ممارسة عملها في العراق وفقاً للقوانين والتشريعات العراقية بما يحافظ على سيادة العراق وامنه وقطع الطريق على المنظمات الارهابية.
واعرب المدير التنفيذي للغرفة عن تفهمه لما تريده الوزارة في مجال قطع الطريق على الارهابين شاكراً له التنبيه لمثل هذه الامور واعداً بالتنسيق مع الوزارة بهذا الخصوص.
وكان من بين اهم النقاط التي تناولها اللقاء انشاء موقع للوزارة على شبكة الانترنت وقاعدة معلومات وبرنامج كامل لكادر الوزارة ومنظمات المجتمع


احالة تنظيف ثلاث دوائر بلدية الى مقاولين

بغداد / قيس عيدان
شدد أميـــــن بغداد الدكتور صابر العيساوي على ضرورة النهوض بالواقع الخدمي في مدينة بغداد وبذل كل الجهود الممكنــــة للارتقاء بهذه الخدمات إلى المستوى الذي يليق بمدينة بغداد.
جاء ذلك خلال ترأس السيد الأمين اجتماعاً ضم وكلاء الامانة والمدراء العامين للدوائر البلدية إضافة إلى عدد من الاختصاصيين والاستشاريين لمناقشة وتدارس الواقع الخدمي والمراحل التي وصلت إليها المشاريع التي تنفذ حالياً والمعوقات التي تعيق سرعة تنفيذها .
وذكر الناطق الإعلامي لأمانة بغداد أن المجتمعين ناقشوا عمليات التنظيف والسبل الكفيلة للارتقاء بها وقرر الاجتماع أحالة أعمال النظافة في ثلاث دوائر بلدية (الدورة ، الشعب ، 9نيسان ) إلى مقاولين .وأضاف الناطق أن الاجتماع قرر أيضاً صرف مكافأة تشجيعية للعاملين في الدوائر البلدية التي تقوم بعمليات التنظيف المسائية من أجل الارتقاء بهذه العمليات نحو الأفضل وتشجيع الدوائر الأخرى على القيام بالجهد المسائي وحسب الظرف الأمني كما قرر الاجتماع الاستمرار بإصلاح التخسفات في شبكات المجاري والاستعداد لفصل الشتاء القادم وأن يكون الصرف على هذه التخسفات من ميزانية دائرة الماء والمجاري وايلاء هذا الموضوع الأهمية اللازمة .كما ناقش المجتمعون عدد من القضايا التي تخص المشاريع التي تنفذ حالياً من قبل أمانة بغداد والمشاريع المستقبلية التي وضعت على الخطة وأمور خدمية أخرى.
ومن جهة اخرى قامت الدوائر البلدية بإزالة ما لا يقل عن عشرة تجاوزات أسبوعيا.حيث قامــت دائـرة بلديـة الصـدر الأولى وبالتعاون مع دائرة المرور ومكتب الشهيد الصدر في مدينة الصدر بحملة كبيرة لرفع الحواجز الحديدية والكونكريتية وفتح شارع الداخل من تقاطع شارع العمل الشعبي إلى تقاطع شــارع القدس (مضخة الوقود) والــذي كان مغلقا تماما بوجه حركـة السير والمـرور إضافـة إلـى ازالـة تجاوزات كبيرة من على الأرصفة ونهر الشارع . ذكـر الناطـق الإعلامـي أن أجهزة الأمانة والمرور قامت بحملة تنظيف لهذا الشارع ورفع كميات كبيرة من النفايات والأنقاض وإزالة عدد كبير من البسطيات وغسل الأرصفة وغيرها من الأعمال البلدية . وأضاف الناطق أن قاطع مرور مدينة الصدر قام من جهته بتنظيم حركة السير في هذا الشارع الذي أصبح سالكا أمام جميع المركبات والسابلة بعد أن تم إغلاقه
نهائيا قبل حوالي أكثر من شهر على اثر تعرض السوق الشعبي في المنطقة المذكورة إلى انفجار سيارة مفخخة أدى إلى استشهاد عدد كبير من المواطنين .


كربلاء تعيد زراعة الغابات في بحيرة الرزازة
 

كربلاء / المدى
قال المهندس آمال الدين الهر مدير زراعة كربلاء انه تم الانتهاء من مشروع البرنامج الوطني لإكثار النخيل والذي نفذ في منطقة الكعكاعية بمساحة تجاوزت 40 دونم.. موضحا..انه تم زراعة أنواع متعددة من أشجار النخيل التي تشتهر بها كربلاء وخاصة نخيل الخستاوي.
وأشار الهر إلى إن الدائرة ستقوم بتشجير مساحات واسعة من الأراضي الصحراوية المطلة على بحيرة الرزازة من اجل عودة الغابات إلى هذه المنطقة التي شهدت تدميرا كاملا للغابات في زمن النظام السابق.
مشيرا الى..إن الدائرة هيأت مستلزمات إنجاح تنفيذ هذا المشروع وهيأت مساحة بلغت 104 دونمات.
مؤكدا إن هذا المشروع سيعيد السياحة إلى سابق عهدها في هذا المرفق الحيوي المطل على بحيرة الرزازة إضافة إلى كون هذه الأشجار ستكون مصدات للأتربة والرياح الصحراوية.
وذكر مدير زراعة كربلاء إن الدائرة أعدت كذلك خطة للاستزراع الصيفي تشمل زراعة محصولي زهرة عباد الشمس والقطن وان مساحاتها المقترحة قد حددت بالتعاون مع الفلاحين والمزارعين..مبينا إن المساحة المقترحة لمحصول القطن بلغت 100 دونم فيما كانت المساحة المقترحة لزهرة عباد الشمس ألف و50 دونما وان الدائرة أمنت الأسمدة اللازمة للزراعة بنوعيها اليوريا والداب.


عبطان: النجف تحتاج الى 600 ميكاواط

النجف/ عامر العكايشي
أكد نائب محافظ النجف عبد الحسين عبطان ان النجف تحتاج الى 600 ميكا واط من الكهرباء خلال العامين القادمين واضاف عبطان في مؤتمر صحفي إن واقع الحال في المحافظة ومن خلال الرؤيا المستقبلية يبين ان المحافظة تحتاج خلال العامين القادمين الى 600 ميكا من الكهرباء لما تشهده المحافظة من تطور عمراني وسياحي وتجاري الأمر الذي يتوجب عليه بناء محطات إضافية وقال عبطان إن ازمة الكهرباء حقيقية ومن أسبابها الأساسية التركة الثقيلة للنظام المباد مشيرا الى إقتراب مؤكد لوصول محطات كهربائية تنتج ستصل النجف خلال الستة اشهر المقبلة 230 ميكا وأضاف عبطان ان المحافظة ستعمل باتجاهين الأول المشاريع الستراتيجية والاتجاه الأخر الاكتفاء الذاتي للمحافظة من خلال توفر مولدات بسعات مقبولة توزع على الأحياء الفقيرة ويؤخذ بدل رمزي عوضا عن التشغيل كما يجب اخذ حاجة المحافظة من الكهرباء واقتطاعها من المركز لما تمتلكه هذه المحافظة من ثقل حوزوي وسياسي واجتماعي مرموق.


استيراد 7700 طن من لحوم الدواجن والابقار

بغداد/ المدى
ابلغت دائرة التخطيط والمتابعة في وزارة الزراعة الشركة العامة للمعارض العراقية عن موافقتها عن قيام عدد من المستوردين باستيراد "7700) طن من لحوم الدواجن والبقر بأنواعها المختلفة.
وقال مصدر في الوزارة لـ"المدى" ان هذه الموافقة جاءت جراء حاجة السوق المحلية لها، وشدد المصدر على ضرورة التزام المستوردين بالشروط الصحية المتبعة.


في سطور

*استقبل وزير الداخلية جواد البولاني السفير البريطاني في بغداد وجرى خلال اللقاء استعراض الملف الامني والجهود التي تؤديها قوات وزارة الداخلية في مكافحة الارهاب والجريمة

*
بدأ امس مؤتمر (العملية الفيدرالية في العراق) اعماله التي تستمر سبعة ايام بحضور عدد من السياسيين والمفكرين العراقيين والخبراء العالميين وذلك في مدينة البندقية الايطالية

*قرر وزير التجارة منع كافة الوساطات الشخصية ومن اي جهة كانت جاء ذلك في بيان اصدره مكتب الوزير واشار فيه الى ان الوزارة ترفض ابتزاز اي جهة كانت وسوف تحاسب الموظفين الذين يتعاملون بهذه الافة الخطيرة.

*شكل مجلس محافظة ذي قار لجنة لمتابعة وتقييم اداء الدوائر الخدمية العاملة في المحافظة تضم (9) من اعضاء المجلس

*اتفقت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية على تشييد بناية مركز التدريب المتكونة من طابقين في مجمع الوزارة وذلك في اطار التعاون مع وكالة
KOLA الدولية.


تخصيص 120 مليون دولار لتغطية نفقات التعداد العام للسكان
 

بغداد/ كريم الحمداني
اقر مجلس الوزراء التخصيصات المقترحة لتغطية نفقات وتكاليف مراحل العمل في التعداد العام للسكان والبالغة "120" مليون دولار موزعة على السنوات 2006 و2007 و2008 بما يؤمن تحقيق الدقة والحداثة في التعامل مع معطيات التعداد واصدار نتائجها في اوقات قياسية خلافاً لما كان يحصل سابقاً.
وقال رئيس الجهاز المركزي للاحصاء وتكنولوجيا المعلومات في وزارة التخطيط والتعاون الانمائي الدكتور مهدي العلاق لـ"المدى" ان التعداد الذي تقرر تنفيذه في شهر تشرين الاول من العام المقبل يهدف الى الحصول على بيانات حديثة بشمولية عالية الدقة عن جميع الافراد في لحظة زمنية محددة وعن الخصائص المختلفة للمباني والمساكن والاسر في العراق، خاصة مع حصول تغيرات ديموغرافية واسعة بعد انتهاء الحرب وما فرضته الظروف الجديدة سواء في الهجرة الداخلية او الهجرة الخارجية، موضحاً ان العراق بحاجة لتوفير بيانات قيدية ومؤشرات رقمية جديدة تفي بالحاجات المتوقعة لتأمين بناء المؤسسات الديمقراطية، واعداد البيانات الاقتصادية والاجتماعية في ضوء التغيرات الهيكلية الواسعة في بنى الاقتصاد والمجتمع، مبيناً ان التعداد العام للسكان والمساكن بما ينتجه من بيانات سيشكل قاعدة اساسية للتخطيط الاجتماعي والاقتصادي فضلاً عن الحجر الاساس في عمليات التخطيط للحاجات المستقبلية وللاغراض الادارية ولتقييم الاحوال المعيشية وللاغراض البحثية وللاستعمالات
التجارية وغيرها.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة