الحدث العربي والعالمي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

حرائق الحرب تتواصل واسرائيل تستعد لتنفيذ غزو بري واسع .. "1500" صاروخ يدك المدن الاسرائيلية.. وفرنسا تدعو الى وقف هذه الدوامة المجنونة

  • لبنان يستبعد وقفاً لاطلاق النار وانان يتحدث عن قوة دولية كبيرة للانتشار في الجنوب اللبناني

القدس/ رويترز
رفض الجيش الاسرائيلي أمس الثلاثاء استبعاد غزو بري واسع للبنان في اطار هجماته لإجبار مقاتلي حزب الله على اطلاق سراح جنديين اسرائيليين ووقف اطلاق الصواريخ على اسرائيل.
وقال موشي كابلينسكي نائب رئيس أركان الجيش لراديو اسرائيل عندما سئل إن كان الجيش يستبعد غزوا بريا واسعا "الجيش لديه احتمالات كثيرة للتحرك."
"في هذه المرحلة فاننا لا نعتقد أن علينا ان نرسل قوات برية كبيرة الى لبنان لكن اذا اضطررنا لعمل هذا فاننا سنفعل. نحن لا نستبعد هذا."
حشد اسرائيلي
وتحشد إسرائيل جنودا ودبابات ومدفعية قرب حدودها الشمالية مع لبنان. واستدعت أيضا الوفا من جنود الاحتياطي.
وقال مصدر بالامم المتحدة إن ثلاث دبابات إسرائيلية عبرت لمئات قليلة من الامتار داخل جنوب لبنان بعد ظهر يوم الاثنين وظلت هناك لفترة قصيرة في اعقاب توغل ماثل في وقت سابق قالت اسرائيل إنها دمرت خلاله مواقع لحزب الله.
الصواريخ اللبنانية
هذا واعلن نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي شيمون بيريز في حديث لمحطة "سكاي نيوز" البريطانية أمس الثلاثاء ان حزب الله اطلق 1500 صاروخ على اسرائيل منذ بدء الازمة في الشرق الاوسط الاسبوع الماضي.
وقال بيريز "لقد اطلقوا ما يصل الى 0051 صاروخ"، مضيفا "علينا وقف اطلاق الصواريخ فوق رؤوسنا وفوق قرانا ومدننا".
واضاف "نحاول مراقبة الطرقات (...) في لبنان لان كل الصواريخ التي جمعها حزب الله والبالغ عددها 12 الفا جاءت من ايران وسوريا".
من جانبها اكدت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني أمس الثلاثاء انه ينبغي منع ايران وسوريا من تسليح حزب الله.
وقالت ليفني في ختام لقاء مع وفد الامم المتحدة في القدس "يجب منع سوريا وايران، وايران بواسطة سوريا من تسليح حزب الله في المستقبل والعودة الى الوضع الذي نعرفه".
دعوة فرنسية
هذا وصرح وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي أمس الثلاثاء انه "من الضروري وقف هذه الدوامة الجنونية التي لا تقود الى اي مكان" في لبنان، مجددا دعوة فرنسا الى "هدنة انسانية" في اليوم السابع من القصف الاسرائيلي المركز على هذا البلد.
وقال دوست بلازي متحدثا لتلفزيون "فرنسا 2" ان "دوامة العنف هذه كارثة".
واضاف بعد ان رافق امس الاثنين رئيس الوزراء دومينيك دو فيلبان في زيارة خاطفة لبيروت تعبيرا عن "تضامن" فرنسا مع هذا البلد "من الضروري وقف هذه الدوامة الجنونية التي لا تقود الى اي مكان" مضيفا "ندعو الى هدنة انسانية واعلان وقف اطلاق نار في اسرع وقت ممكن".
حل سياسي
واكد ان "الحل الوحيد هو استئناف العملية السياسية".
وقال "الظروف تتطلب اكثر من اي وقت مضى اللجوء الى الدبلوماسية. علينا اختبار كل الخيارات والتكلم مع الجميع".
وذكر دوست بلازي "لقد شجبنا على الفور اعمال حزب الله ودعونا اسرائيل الى الرد بشكل متناسب وعلى الاخص الامتناع عن ضرب لبنان برمته".
وقال "هناك سباق مع الزمن في هذه المنطقة من العالم. فهل ان القوى المتطرفة هي التي ستتغلب وتتحد فيما بينها بما في ذلك في الدول المجاورة، ام الجهات التي تريد التفاوض واقامة عملية سياسية".
واوضح اخيرا انه سيتم اجلاء "اكثر من الف شخص" يرغبون في مغادرة لبنان اليوم الثلاثاء من بيروت الى لارنكا في قبرص، بعد رحلة اولى قامت بها سفينة استأجرتها باريس واتاحت اجلاء 900 شخص بينهم حوالى 750 فرنسيا.
قوة دولية
اعلن الامين العام للامم المتحدة كوفي انان أمس الثلاثاء ان قوة حفظ الاستقرار الدولية التي قد تنشر في لبنان يجب ان تكون "اكبر بكثير" من قوة الطوارىء الدولية الحالية التي تعد الفي عنصر.
وقال انان للصحافيين في بروكسل حيث يجري محادثات مع مسؤولين اوروبيين حول ازمة الشرق الاوسط، "لا بد من العمل على التفاصيل المتعلقة بمفهوم هذه القوة وحجمها. وانا اتوقع قوة اكبر بكثير من القوة الحالية التي تعد الفي عنصر".
واضاف "اتوقع قوة يكون لها مفهوم معدل ومختلف للعمليات، مع صلاحيات مختلفة".
وقال في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو انه يتوقع من "الدول الاوروبية والمناطق الاخرى" المساهمة في القوة.
استبعاد الحل
وكانت صحيفة النهار اللبنانية قد استبعدت أمس الثلاثاء التوصل قريبا لوقف اطلاق النار بين اسرائيل وحزب الله رغم الجهود المبذولة اقليميا ودوليا وربطته بنزع سلاح الحزب.
وكتبت الصحيفة الواسعة الانتشار في افتتاحيتها "ان الاهتمام الدولي بمحاولة ايجاد مخرج لوقف العنف في لبنان والحركة الدبلوماسية في اتجاهه لا يعنيان بعد ان الحل سياتي قريبا".
واشارت الى "شبه توافق دولي تعكسه المواقف الاميركية والاوروبية وحتى الروسية على تغيير وضع حزب الله والمقصود به في الدرجة الاولى سلاح حزب الله".
وكتبت "اي محاولة لايجاد حل دبلوماسي لا يمكن ان تتحقق ما لم تعالج هذه المسالة".
هامش دولي
واضافت "حتى اشعار اخر يعطي (التوافق الدولي) اسرائيل هامشا دوليا كبيرا للمضي في عدوانها الذي لا تزال توسعه تحت عنوان ابعاد مقاتلي حزب الله عن حدودها وتدمير ترسانته من الصواريخ".
ورات النهار ان هذ التوجه الدولي "نابع اساسا من التوافق على القرار 1559" الذي ينص على نزع سلاح حزب الله وعلى انتشار الجيش اللبناني على الحدود مع اسرائيل.
واعتبرت ان الاجماع الدولي على "وجوب تنفيذ" القرار 1559 لا يغيره "اعتراض بعض الدول على درجة العنف التي تستخدمها اسرائيل او تاثر بعض الدول بما يعانيه اللبنانيون".


الاسرائيليون يدعمون حرب حكومتهم.. ومسلمو أمريكا يطالبون بوش بادانة العدوان

القدس/ اف ب
افاد استطلاع للرأي نشرت نتائجه أمس الثلاثاء صحيفة "يديعوت احرونوت" ان غالبية الاسرائيليين تعتبر ان الهجوم العسكري على لبنان عادل وتتمنى تصفية الامين العام لحزب الله حسن نصر الله.
واعتبر 86% من الاسرائيليين هذا الهجوم عادلا مقابل 14% عبروا عن رأي معاكس.
وفي الوقت نفسه يطالب 58% من الاسرائيليين بمواصلة الهجوم الى حين تصفية نصر الله فيما يرغب 23% بان يؤدي فقط الى ابعاد حزب الله عن الحدود اللبنانية
الاسرائيلية. وعبر 17% عن رغبتهم في اعلان وقف اطلاق نار واجراء مفاوضات، كما اظهرت نتائج الاستطلاع.
وبحسب الاستطلاع نفسه فان 78% من الاسرائيليين راضون عن الطريقة التي يدير بها رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الحكومة مقابل 9% عبروا عن استيائهم و8% عن استياء شديد.
من جانب آخر استنكر مسلمو الولايات المتحدة عدم تحرك حكومتهم حيال الهجوم العسكري الاسرائيلي العنيف على لبنان ويخشون على حياة اقربائهم واصدقائهم المحاصرين وسط المواجهات في هذا البلد.
واثار الرئيس الاميركي جورج بوش استنكار مواطنيه المسلمين والمتحدرين من اصول عربية اذ اكد على "حق اسرائيل في الدفاع عن نفسها" حين شن الجيش الاسرائيلي هجومه على قطاع غزة قبل ثلاثة اسابيع ثم مجددا عند بدء العمليات العسكرية في لبنان.
ونشر ائتلاف يضم 11 منظمة اسلامية كبرى في مطلع الاسبوع الماضي بيانا يدعو بوش الى ادانة الهجوم على غزة بحزم، واصفا تدمير البنى التحتية المدنية الفلسطينية ب"جرائم حرب".
وتضاعفت النداءات المستنكرة بعد الهجوم على لبنان.
ودعت اللجنة الاميركية العربية لمكافحة التمييز وهي منظمة عربية للدفاع عن حقوق الانسان، الى التظاهر امام البيت الابيض احتجاجا على "العمل العسكري الاسرائيلي في لبنان وغزة".
وسيلتقي مسؤولون من المجموعة العربية الاميركية من جميع انحاء البلاد اليوم الاربعاء في واشنطن لعقد "قمة طارئة" برعاية نواب من اصل عربي.
وما يزيد الوضع الحاحا ان حوالى 25 الف اميركي موجودون حاليا في لبنان ويعرض المعهد العربي الاميركي في موقعه على الانترنت صور اطفال وازواج توجهوا الى لبنان في عطلة وظلوا محاصرين
هناك.


انتقادات عربية لتصرف المقاومتين اللبنانية والفلسطينية

القاهرة/ اف ب
انتقد الرئيس المصري حسني مبارك المقاومتين الفلسطينية واللبنانية معتبرا ان نشاطهما لا يحقق سوى "مكاسب محدودة" وان الشعب هو الذي "يدفع الثمن".
وقال مبارك في حديث نشرته صحيفة "الوطني اليوم" الناطقة بلسان الحزب الحاكم أمس الثلاثاء "لا احد يشكك في حق الشعوب في مقاومة قوات الاحتلال ولكن هذه المقاومة يتعين ان تلتزم بحسابات الربح والخسارة".
وتابع "ان اشعال الموقف تحقيقا لمكاسب محدودة يتجاهل الهدف الاساسي للفلسطينيين وهو اقامة دولتهم المستقلة"، مشيرا الى ان "ما ذكرته عن المقاومة الفلسطينية ينطبق بدوره على المقاومة اللبنانية".
وكان مبارك يرد على اسئلة عن التصعيد الكبير الذي يشهده الشرق الاوسط حيث تشن اسرائيل حملة عسكرية عنيفة على قطاع غزة ولبنان اثر خطف حركة المقاومة الاسلامية حماس جنديا اسرائيليا في نهاية حزيران وخطف حزب الله عسكريين اخرين في 12 تموز.
وقال "ان التصعيد الاسرائيلي في لبنان يجر المنطقة لمنزلق خطر"، مشددا على ان "الشعب اللبناني كالشعب الفلسطيني يدفع الثمن".
وكان مبارك والعاهل الاردني عبدالله الثاني نددا خلال قمة الجمعة ب"مغامرات لا تخدم المصالح العربية"، تاكيدا على الموقف الذي اعلنته السعودية في اليوم السابق بشأن عمليات حزب الله وحماس.
وانتقدت الرياض مجددا الاثنين "القرارات المنفردة" التي اتخذتها "بعض التيارات" والتي "استغلتها اسرائيل ابشع استغلال لشن حرب مسعورة ضد لبنان".


اسرائيل ترفض دعوة استرالية لوقف اطلاق النار

سيدني/ اف ب
اعلن وزير الخارجية الاسترالي الكسندر داونر أمس الثلاثاء ان اسرائيل رفضت دعوة من استراليا الى وقف اطلاق نار لمدة قصيرة في لبنان للسماح باجلاء رعاياها بامان.وقال داونر ان اسرائيل رفضت ايضا ضمان امن الرعايا الاجانب لدى خروجهم من جنوب لبنان الذي يتعرض لغارات اسرائيلية متواصلة منذ شن اسرائيل هجومها العسكري الاربعاء.
وقال الوزير للصحافيين "سألنا الاسرائيليين ما اذا كان من الممكن حصول وقف اطلاق نار قصير للسماح لمواطنينا وغيرهم من الرعايا الاجانب بالخروج من جنوب لبنان".
واضاف "ابلغناهم ايضا بانه من المفيد اقامة ما يشبه ممرا آمنا يمكن هؤلاء الاشخاص من مغادرة" المنطقة.
واوضح "يقول الاسرائيليون حتى الان انها منطقة حرب وانهم لن يوافقوا على طلباتنا".
واجلت كانبيرا حتى الان 86 من رعاياها في حافلة الى سوريا.وقال داونر ان اربع حافلات اخرى تحمل مئة استرالي غادرت بيروت أمس الثلاثاء الى دمشق، وان المسؤولين يعملون على استئجار سفينة لاجلاء 600 مواطن اليوم الاربعاء.
واعلنت كانبيرا ان حوالى 25 الف مواطن استرالي يقيمون في لبنان، معظمهم يحملون الجنسيتين ولم يكونوا يخططون لمغادرة البلاد، في حين ان 4500 استرالي فقط مسجلون لدى السفارة في بيروت.


السنيورة يتهم اسرإئيل بممارسة الأرهاب.. والسعودية تحمّل المجتمع الدولي مسؤولية العربدة الاسرائيلية

العواصم/ وكالات
اتهم رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة اسرائيل بممارسة "اقسى انواع" الارهاب، مشيرا الى ان حكومته تحاول الحصول على وقف "للمجازر وللآلة الاسرائيلية الجهنمية".
وقال السنيورة في حديث لصحيفة "لوموند" الفرنسية في عددها الصادر أمس الثلاثاء ان "اسرائيل تتهم الآخرين بالارهاب في حين انها هي نفسها تمارس اقسى انواعه".
وقال ان اسرائيل "تخلق المشاكل وتبقيها جروحا مفتوحة لاستخدامها كوسيلة لممارسة الضغوط"، مشيرا الى "اللبنانيين الذين تعتقلهم والالغام التي زرعتها في جنوب لبنان والتي ترفض ان تعطينا خرائط مواقعها" والتي اوقعت عشرات الضحايا منذ سنوات.
وتابع قائلا "ان اسرائيل تنتهك مجالنا الجوي ومياهنا الاقليمية بشكل مركز، ولا تزال تحتل مزارع شبعا التي تبلغ مساحتها 54 كلم مربع وهي تعلم انها جزء من الاراضي اللبنانية".
واكد السنيورة مجددا انه لم يبلغ مسبقا بعملية خطف حزب الله لجنديين اسرائيليين التي ادت الى شن اسرائيل هجومها الواسع، وانه لا يتحمل مسؤولية هذا العمل. واوضح "ستتم اتصالات" حول هذا الموضوع مع حزب الله.
وقال "نحاول الحصول على وقف اطلاق نار فوري وشامل لمعالجة اسباب ونتائج اسر الجنديين الاسرائيليين ومعالجة قضية اللبنانيين المعتقلين في اسرائيل منذ 30 سنة"، موضحا انه يسعى الى "وقف المجازر والآلة الاسرائيلية الجهنمية".
من جانبها قالت المملكة العربية السعودية أن تراخي المجتمع الدولي والتأييد المطلق لبعض الدول أديا إلى إعاقة مجلس الأمن من اتخاذ قرار يدين العمليات العسكرية التي تقوم بها إسرائيل سواء في الأراضي الفلسطينية المحتلة أو لبنان.
وقال وزير الثقافة والإعلام السعودي إياد مدني أن ردود الفعل الدولية على الحرب الشاملة التي تشنها إسرائيل بكل ما أعطيت ومنحت من آلة وتقنية عسكرية يبين مدى تراخي المجتمع الدولي وتغاضيه عن الجرائم الإسرائيلية.
وأضاف أن التأييد المطلق لبعض الدول للسياسات الإسرائيلية أدى حتى إلى إعاقة مجلس الأمن من اتخاذ قرار بهذا الشأن.
وأوضح مدني أن المجلس أكد على أن الحرب التي تشنها إسرائيل على لبنان الشقيق وشعبه واقتصاده ومكونات حياته وما تقوم به إسرائيل من تدمير متعمد ومتكرر وانتهاك لا يعرف حدا لحقوق الإنسان واستهداف مقصود للمدنيين والأبرياء والتنكيل بهم دونما أي اعتبار للعهود والمواثيق الدولية والاعتبارات الإنسانية هو امتداد لسياسات الاحتلال والهيمنة الإسرائيلية في المنطقة.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة