رياضة محلية

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

في بروفة القويسمة يوم الجمعة المقبل ..  سلمان يروم القضاء على آفة الفرص الضائعة والجوهري يبحث عن خلطة المداواة السحرية

بغداد/ اياد الصالحي
يلتقي منتخبنا الوطني بكرة القدم نظيره الاردني ودياً مساء الجمعة في العاصمة الاردنية عمان ضمن استعدادات الفريقين لخوض تصفيات امم اسيا منتصف الشهر المقبل، وتعد المباراة (بروفة) مناسبة للمدربين اكرم سلمان ومحمود الجوهري لجس نبض واقعية الادوات المعول عليها في مراكز المنتخبين وتسييرها وفق الخطة الموضوعة بغية التوصل الى التشكيل الامثل قبل الشروع ببدء المواجهة في المشوار الاسيوي.
بروفة العباسيين
وكان منتخبنا قد فاز على المنتخب السوري بثلاثة اهداف مقابل هدف واحد في المباراة الودية التي جمعتهما في ملعب العباسيين السبت الفائت في باكورة تحضير المدرب سلمان للاعبينا قبل ملاقاة الفريق الفلسطيني في السابع عشر من آب المقبل ضمن التصفيات الاسيوية التي ستكون منعطفا حاسما لتقرير مصيره في المجموعة الخامسة الى جانب الصين وسنغافورة.
علة الفرص الضائعة
المؤشرات الاولية التي افرزتها مبادرة ملعب العباسيين ان السيطرة الفنية كانت لمصلحة منتخبنا طوال وقت المباراة بفضل حسن تمركز اللاعبين ونجاح المدرب باعداد خلطته التكتيكية لتلائم افكاره ورؤيته التي تبحث عن البدلاء الجاهزين للقضاء على ظاهرة غياب المحترفين وظروف الاصابات الطارئة، وكذلك تألق الثنائي الجديد على الساحة الدولية (علاء عبد الحسين ونواف فلاح) في اول تجربة مع المنتخب. كما اشار الموفد الصحفي وتأقلما بصورة سريعة مع اللاعبين وبامكانهما تقديم صورة افضل في لقاء الجمعة، وعاد عبد الوهاب ابو الهيل صانعا ماهرا للالعاب الهجومية بعد غياب طويل لم يتسن له المشاركة مع المنتخب بسبب ظروف احترافه في ايران، وفي مجمل الاداء والتنفيذ استحق منتخبنا الثناء لمستواه الرائع الذي قرأنا سطوره في الرسالة الصحفية، وبرغم بقاء علة الفرص الضائعة التي افسدت احراز اهداف كثيرة نتيجة قلة تركيز المهاجمين وضعف المساندة من خط الوسط وسوء الحظ.
رسائل عبد الامير
الامر الاخر الذي كشفته المباراة المذكورة ان المدرب اكرم سلمان منح حيدر عبد الامير واجبات هجومية بحتة بعكس واجباته السابقة التي كانت تقتصر حضوره بين الدفاع ومنطقة العمليات مما منح هجومنا زخما من الاندفاع والاستحواذ على اغلب الكرات بفضل اقتناص هذا اللاعب الفرص وتطويعها برسائل فورية الى يونس محمود وعماد محمد.
زوال العقدة الاردنية
لذا لن يجد المدرب اكرم سلمان اية صعوبة في مواجهة الفريق الاردني لاسيما انه تغلب عليه بهدف واحد في آخر لقاء بينهما جرى في ملعب القويسمة يوم الثامن من حزيران عام 2005، وسيتوجب عليه تكرار الفوز لتأكيد حقيقة علو كعب الكرة العراقية واعادة توازن
اللقاءات بين الكرتين الى مرحلة النتائج الطبيعية اذ ان الفوز السابق فك العقدة الاردنية في سلسلة مباريات منتخبنا الوطني التي كانت تحسم لمصلحة الاشقاء اداء ونتيجة في اكثر من مناسبة الامر الذي يجب ان يقف عنده سلمان بجدية لتصحيح هذا المسار بالاتجاه الذي يضمن زوال العقدة بتكتيك مرن وقدرات ذهنية وبدنية مؤطرة بأداء جماعي يسمح لاجتهادات فردية من قبل اللاعبين المؤثرين لحسم النتيجة هذه المرة ايضا لمصلحة كرتنا.
خلطة الجوهري
في الجانب الاخر لم يخل عمل المدرب المصري محمود الجوهري من صعوبة لملامسة النجاح والانطلاق صوب اهدافه في الرحلة الاسيوية التي يواجه خلالها المنتخب الاماراتي يوم السادس عشر من آب المقبل، وتكمن صعوبة الجوهري في العثور على مفاتيح الاستقرار الفني بعد تخليه عن نجوم الكرة الاردنية حاتم عقل وانس الزبون وحسونة الشيخ ومحمود شلباية وخالد سعد واستدعائه بدلاء من العناصر الشبابية امثال شادي ابو هشهش ووسيم البزور وحازم جودت واحمد عبد الستار وسراج التل ومصعب الرفاعي، وهم من دون شك لا يملكون الخبرة الميدانية في البطولات الكبيرة وسيبقى التجريب اساس العثور على الاستقرار بعد تراجع الكرة الاردنية في نتائجها منذ خروجها من دور الثمانية لتصفيات كأس امم اسيا في الصين امام اليابان حيث عدة المراقبون محطة تحول في ستراتيجية الخبير المصري واخفاقه في صنع الخلطة السحرية للكرة الاردنية حيث دافع عن تغييراته في دماء المنتخب بذريعة حاجة الكرة الحديثة للسرعة في الاداء وهو ما كان يفتقره المنتخب سابقا!.

تذاكر غير مضمونة
نأمل ان يحصد المدرب اكرم سلمان ثمار جهوده التي واجهت الكثير من العقبات سواء في مرحلة الاعداد غير المجتزأة من برنامج معد مسبقا وتخلله عدم الانتظار وذلك لتنقل المنتخب ما بين بغداد والسليمانية وتقاطر المحترفين في اوقات متباعدة فيما بينهم حرمتهم من فرصة التجمع في معسكر تدريبي ينهلون منه تعليمات المدرب وواجباته في وعاء زمني يتيح لهم الكشف عن مسؤولياتهم الحقيقية وتثبيت احقيتهم في التشكيلة الاساسية. فمباراتان او ثلاث لا تلبي طموح اكرم سلمان في منح اللاعبين تأشيرة سفره كاملة في الرحلة فقد يضطر لقطع تذاكر (ترانزيت) لبعضهم طالما انه يدور في حلقة البحث عن البدلاء باستمرار حتى يجد ضالته قبل التأهل الى نهائيات امم اسيا.


خضير يخلف البرازيلي سبستيان في تدريب الظفرة الاماراتي
 

ابو ظبي/ المدى الرياضي
قرر مجلس ادارة نادي الظفرة الاماراتي الاستغناء عن المدرب البرازيلي سبستيان الذي تم تكليفه مؤخراً بمهمة تدريب الفريق الاول الظفراوي بصورة مؤقتة خلفاً للبرازيلي السابق فيريرا واسناد مهمة تدريب الفريق الاول الظفراوي للمدرب العراقي علي خضير مدرب شباب الظفرة تحت 18 سنة على ان يعاونه مساعده ومواطنه فيصل قضبان مع استمرار مدرب الحراس البرازيلي جوز كارلوس خوزيه والطاقم المساعد.
واضاف صالح بن جذلان المزروعي عضو مجلس الادارة رئيس اللجنة الرياضية بان المدرب المكلف تولى مهمة تدريب فريق فارس الغربية بملعب الفريق بالزعفرانة في ابو ظبي بمشاركة جميع اللاعبين المسجلين الذين عبروا عن ارتياحهم للقرار الذي جاء في توقيته حيث يستعد الفريق للقاء فريق عجمان متصدر المجموعة الثانية في ختام مباريات الدور الاول بعد الخسارة المفاجئة امام الحمرية..
وقد عبر خضير عن تقديره لثقة مجلس ادارة النادي آملاً تعاون الجميع خلال تلك المرحلة الحساسة من مشوار الدوري العام لاندية الدرجة الثانية.


مسؤول في الاولمبية يؤكد: مصير رئيس اللجنة وباقي المسؤولين ما زال غامضا
 

بغداد/ المدى الرياضي
اكد مسؤول في اللجنة الاولمبية العراقية ان مصير رئيس اللجنة الاولمبية العراقية احمد عبد الغفور السامرائي وعدد من اعضاء المكتب التنفيذي للجنة ما زال غامضا برغم مرور اليوم الخامس على حادثة اختطافهم واوضح عضو المكتب التنفيذي للجنة سعد محسن ان مصير المسؤولين الرياضيين ما زال غامضا ولم تتوفر اية تفاصيل او معلومات عن الامر.
واضاف محسن: ان الجهات الحكومية تتابع تطورات الموقف وتسعى للوصول الى خيوط الحادث والعمل على التسريع للافراج عن رئيس اللجنة وثلاثة من اعضاء المكتب التنفيذي.
وتابع محسن: نأمل ان تكون هناك استجابة باسم الانسانية لاطلاق سراح رئيس اللجنة وباقي المختطفين.
يشار الى ان المجموعة المسلحة التي قامت باختطاف رئيس اللجنة السيد احمد عبد الغفور السامرائي وامينها العام عامر جبار ورئيس اتحاد التايكواندو جمال عبد الكريم وآخرين، افرجت صباح الاحد الماضي عن مدير العاب الجيش نشأة ماهر وعضو الهيئة الادارية لنادي الطلبة احمد صبحي واربعة من العاملين في قوة حماية المنشآت الرياضية.


الخطوط العراقية في بطولة العرب بالقاهرة
 

بغداد/ المدى الرياضي
سمى الاتحاد العراقي المركزي للريشة الطائرة فريق نادي الخطوط بطل دوري العراق للموسم المنصرم للمشاركة في بطولة الاندية العربية باللعبة التي تقام بداية شهر ايلول المقبل في العاصمة المصرية القاهرة.
ذكر ذلك علي صيهود امين سر الاتحاد واضاف ان الفريق يسعى الى تحقيق نتيجة طيبة تعكس الصورة الحقيقية التي وصلت اليها اللعبة برغم الظروف الصعبة التي يمر بها العراق حاليا.
وعلى الصعيد ذاته يواصل المنتخب الوطني للمتقدمين تدريباته اليومية في قاعة حمزة نوري في محافظة بابل استعدادا للمشاركات العربية القادمة وفي مقدمتها البطولة العربية التي ستقام للفترة من السادس عشر لغاية العشرين من الشهر المقبل.


عبد القــادر يقــود لقـــاء عمــان وباكستــان
 

بغداد/ المدى الرياضي
رشح الاتحاد الاسيوي لكرة القدم الحكم الدولي علاء عبد القادر لقيادة لقاء منتخب عمان مع نظيره باكستان ضمن المجموعة الرابعة لتصفيات بطولة امم اسيا التي ستقام في العاصمة العمانية مسقط يوم الاربعاء المصادف السادس من شهر ايلول المقبل ويساعده كلٌ من سبهان احمد واحمد عبد الحسين فيما سيكون د.صالح حكما رابعا.
من جهة اخرى وافق الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم على اقامة اختبارات حكام الدرجة الاولى التي ستجرى على ملعب الشعب الدولي واعتبارا من الاول من الشهر المقبل وحسب التوقيتات والدرجات المعيارية الخاصة بذلك التي ستصدرها لجنة الحكام المركزية التابعة للاتحاد.
من جهة اخرى، اختار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم طاقم حكام اردنيا لقيادة لقاء منتخبي فلسطين والعراق والمقرر في السادس من شهر ايلول المقبل ضمن تصفيات آسيا، ويتكون الطاقم من سالم محمود، عوني حسونة، عبد الكريم عيادات واسماعيل الحافي، كما تم اختيار الحكم حسن مرشود حكما رابعا للقاء الكويت واستراليا في ذات التصفيات، كما تم اختيار عمر بشتاوي مراقبا للقاء قطر وبنغلادش ومنعم فاخوري مراقبا للقاء استراليا والكويت في التصفيات الآسيوية ولقاء الاتحاد السعودي والكرامة السوري في دوري ابطال آسيا.


كرة النفط تستعد للدوري الممتاز في صوفيا
 

بغداد/ حيدر مدلول
يستعد فريق نادي النفط بكرة القدم للتوجه يوم العاشر من الشهر المقبل الى العاصمة البلغارية صوفيا لاقامة معسكر تدريبي يستمر مدة عشرين يوما يتخلله خوض العديد من المباريات الودية استعدادا للدوري الممتاز للموسم المقبل.
وقال كاظم محمد سلطان امين سر النادي ان الادارة وافقت على المنهاج التدريبي الذي اعده المدرب حميد سلمان وقدمه اليها الذي يتطلع فيه الى تحقيق الانسجام والتفاهم بين جميع اللاعبين الموجودين حاليا في الفريق للوصول الى الجاهزية الكاملة قبيل انطلاق الدوري الممتاز الذي لم يحدد موعد انطلاقه حتى الان.
وعن اللاعبون الجدد؟ اجاب سلطان ان ثلاثة لاعبين انضموا الى صفوف الفريق قادمين من اندية كربلاء والكرخ وزاخو وهم سهيل نعيم وقصي صبيح وجابر ثائر بعد الاتفاق مع المدرب حميد سلمان ونحن بصدد التعاقد مع لاعبين جدد اعربوا عن رغبتهم بالدفاع عن الوان النادي لتدعيم صفوفه لا سيما في خط الدفاع خلال الايام القليلة المقبلة.
يذكر ان فريق النفط فشل في التأهل الى الادوار النهائية بعد حلوله بالمركز الرابع في ترتيب فرق المجموعة الثالثة التي تأهل منها الزوراء وسامراء والنجف.


هديب مجهول: الصراع بين الوزارة والاولمبية اسقط دعم الاندية!
 

بغداد/ اكرام زين العابدين
اكد رئيس نادي الطلبة الدكتور هديب مجهول ان الرياضة العراقية بحاجة الى دعم كبير من الجهات الحكومية للنهوض بالواقع غير المرضي للاندية الرياضية وخاصة النخبوية منها التي تعتبر عصب الرياضة العراقية.. واضاف في اتصال هاتفي مع (المدى الرياضي) اقترحنا درج فقرة دعم الاندية الرياضية وبالاخص اندية النخبة ضمن فقرات قانون وزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية العراقية واضافة موضوع ربط اندية المؤسسات بالوزارات المعنية لكي تأخذ على عاتقها عملية اعادة بناء الاندية التي عانت وما زالت من شحة الدعم المالي وبناء البنية التحتية لمرافقها من ساحات وقاعات.
وقال ان صراعا خفيا بين وزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية العراقية اقحم في قانونها مما ادى الى عدم الاشارة لموضوع الدعم الخاص بالاندية وغيرها من الامور المهمة التي تخص الرياضية حاليا. واكدت ذلك صراحة في الاجتماع الاخير للهيئة العامة قبل حادث اختطاف رئيس اللجنة الاولمبية العراقية وقلت ان واقع الاندية مزر وانها تستجدي لتسيير امورها وكفى عوزا واستجداء.
ولو قدر لها ان تمول وتبنى بشكل صحيح لكانت الرياضة بخير.
وعن واقع نادي الطلبة في الموسم المقبل قال ان الادارة استطاعت ان تتعاقد مع مجموعة جيدة من اللاعبين الشباب الذين نتوسم فيهم القدرة على العطاء داخل المستطيل الاخضر واعادة الروح لهذا الفريق الذي فقد الالقاب في المواسم الماضية بسبب بعض الامور الفنية.
واكد ايضا ان المدرب ثائر احمد باق على راس الملاك التدريبي للنادي وان التدريبات ستستأنف خلال الايام القادمة لاعداد الفريق للموسم المقبل.
واختتم حديثه ان ادارة نادي الطلبة ولاعبيه متضامنون مع اللجنة الاولمبية العراقية في تعليق النشاطات الرياضية الا ان النادي سبق ان قرر المشاركة في بطولة تشرين في سوريا خلال الشهر المقبل واشعرت اللجنة المنظمة بذلك ونتمنى ان تحل ازمة اللجنة الاولمبية لكي نعاود المشاركات الخارجية التي نعول عليها كثيرا في طريق اعداد فريقنا للبطولات المحلية القادمة وكذلك عودة الرياضة العراقية التي بدأت تخطو خطوات صحيحة برغم محاولة البعض وضع العصي في عجلتها.


واحة القرّاء
 

المحرر

تلقت الصفحة رسالة من القارئ محمد صادق السامرائي ابدى فيها اعجابه بالملحق الخاص عن المونديال ومتابعته المتواصلة له طالبا تزويده ببعض الاعداد التي لم يتسن له الحصول عليها.. وفي الوقت الذي نزجي لصديقنا محمد شكرنا على اطرائه الجميل حول الجهود التي بذلتها اسرة القسم الرياضي لاخراج الملحق المونديالي بالصورة التي سعينا لاظهارها فاننا ندعوه لزيارة الجريدة وتزويده بالاعداد التي يحتاجها.
مع امنياتنا له بالتواصل معنا.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة