الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

رئيس الجمهورية: القوى الديمقراطية فوق التخندق الطائفي

بغداد/ المدى
أكد رئيس الجمهورية جلال طالباني أن القوى الديمقراطية التي تجسد العمل الوطني هي فوق التخندق الطائفي والقومي مشدداً على ضرورة أن تعمل القوى الديمقراطية المختلفة في العراق مع بعضها البعض لاسيما وان لهذه الحركات جذوراً تاريخية في العراق حيث كان منبعا للحركات الديمقراطية في المنطقة، جاء ذلك خلال استقبال طالباني، أمس في مقر إقامته ببغداد، عدداً من القوى الوطنية والشخصيات والأحزاب التي تمثل التيار الديمقراطي.
الرئيس طالباني حث الحركات و الأحزاب المختلفة على التشاور من اجل إيجاد السبل الكفيلة للنهوض بالتيار الديمقراطي في العراق مؤكدا أن الديمقراطية تمثل أهم معالم العراق الجديد و أنها هي السبيل الوحيد لحكم العراق مشيرا في الوقت نفسه إلى أن القوى الديمقراطية غير مغيبة في مبادرة الحوار والمصالحة الوطنية حيث ستعقد مؤتمرات مختلفة للأحزاب ومنظمات المجتمع المدني والعشائر ورجال الدين وستتم دعوة الأحزاب والقوى والشخصيات الديمقراطية إلى هذه المؤتمرات.
من جهتهم، شكر الحضور الرئيس طالباني على تضييفه لهم كونه راعياً للحركة الديمقراطية في العراق.


بارزاني يتفقد سير العمل في مطار السليمانية ونفق ازمر

السليمانية / راميار الهركي
زار رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني مطار السليمانية حيث كان في استقباله مدير المطار وعدد من المسؤولين هناك. وخلال الزيارة اطلع بارزاني على سير العمل في المطار وآلية التنسيق المطروحة بين مطار السليمانية وباقي مطارات العالم وعدد الرحلات الاسبوعية واليومية الى داخل العراق وخارجة المقررة في المطار، كما تم خلال الزيارة تبادل الآراء ووجهات النظر حول تطوير الملاحة الجوية في اقليم كردستان، من جانب آخر تفقد رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني مشروع نفق ازمر في السليمانية واطلع عن كثب على سير العمل في المشروع متمنياً للمشرفين والعاملين على المشروع التوفيق.


تباحثا في الاوضاع السياسية في العراق والمنطقة .. الحكيم يلتقي السفير الايراني في العراق
 

بغداد / المركز الخبري (المجلس الأعلى)
بحث رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق السيد عبد العزيز الحكيم آخر مستجدات الاوضاع السياسية في العراق والمنطقة سيما العدوان الاسرائيلي على لبنان وفلسطين، جاء ذلك خلال لقائه مع السفير الايراني في العراق حسن كاظمي قمي، واشاد الحكيم بالمواقف الايجابية للجمهورية الاسلامية في ايران من العملية السياسية في العراق، فيما اكد السفير الايراني على دعم ومساندة طهران للحكومة العراقية بما يسهم في استتباب الامن والاستقرار ووقف العنف والارهاب.
وكان السفير الايراني قد اجتمع في وقت آخر مع نائب رئيس الجمهورية عادل المهدي وتطرق الطرفان الى حملة من المسائل المتعلقة بالشأن العراقي والاقليمي.
من جانب آخر استقبل وزير الدفاع عبد القادر محمد جاسم امس الاحد السفير الايراني وتباحث الجانبان الوضع السياسي والعلاقات الايجابية بين البلدين وآفاق تطويرها في المجالات العسكرية والامنية والاقتصادية، وابدى السفير استعداد ايران لدعم العملية السياسية وتأمين الطاقة الكهربائية وكل ما من شأنه توفير الامن والاستقرار في العراق.


المشهداني في القاهرة لبحث ازمة لبنان
 

بغداد / المدى
يتوجه رئيس مجلس النواب الدكتور محمود المشهداني الى القاهرة للمشاركة في مؤتمر اتحاد برلمانات العرب الطارئ الذي سيعقد هناك والذي سيخصص لبحث الأزمة اللبنانية. وقال مصدر مقرب من المشهداني لـ(المدى) ان المشهداني يتوجه اليوم الاثنين إلى القاهرة في زيارة تستمر يوماً واحداً يشارك خلالها في أعمال مؤتمر اتحاد برلمانات العرب الذي سيبحث الازمة اللبنانية.


قيادة القوات المسلحة تدعو صنوفاً من الجيش السابق للالتحاق بالخدمة
 

بغداد / المدى
دعا رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة ضباط ومراتب الجيش العراقي السابق بجميع الصنوف والاختصاصات الى الالتحاق بالجيش العراقي. وبحسب تصريح صادر عن الناطق الرسمي للقيادة العامة للقوات المشتركة فان الدعوة ستشمل الضباط برتبة رائد من دون وضباط الصف ونواب الضباط ممن هم دون عمر 35 عاماً فضلا عن الجنود دون 30 عاماً.
من جهته وجه وزير الدفاع دعوة الى منتسبي الجيش العراقي السابق من النواب ضباط وضباط الصف والمعلمين الذين كانوا يعملون في المؤسسات التدريبية ونواب الضباط وضباط الصف صنف التغذية ونواب الضباط وضباط الصف ارباب الحرف واشار الناطق الرسمي في القيادة العامة الى المشمولين بمراجعة مراكز التطوع في بغداد وجميع المحافظات اعتبارا من 23 تموز 2006.
الى ذلك دعا مصدر مسؤول في وزارة الدفاع جميع المتطوعين الذين تم فحصهم الى مراجعة مراكز التطوع لغرض اجراء سوقهم. وبين المصدر ان هذه الدعوة تشمل المتطوعين الذين اجروا الفحص من 1/1/2006 ولغاية 30/6/2006 .


الاسلامي: جهات عدة لا تريد للانبار الاستقرار
 

بغداد / المدى
اصدر الحزب الاسلامي العراقي امس بياناً نعى فيه ممثله في قضاء كبيسة بمحافظة الانبار الذي استشهد على ايدي مجهولين.
وقال الحزب في تصريحه "ان عجلة استهدفت رموز الحزب الاسلامي في الانبار مقصودة" ، مضيفاً انها عملية خطط لها "من عدة جهات لا تريد لمحافظة الانبار الاستقرار وتصر على افشال مشروع (جبهة التوافق) في اعادة الامن الى العراقيين". وشدد الحزب على ان محاولات هذه الجهات لن تفلح.


الحكومة تجدد دعمها للشعب اللبناني
 

بغداد/ المدى
أجرى رئيس الوزراء نوري المالكي أمس إتصالات هاتفية مع كل من السادة أحمد نظيف رئيس الوزراء المصري وفؤاد السنيورة رئيس الوزراء اللبناني ونبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني بحث فيها تطورات الإعتداءات الإسرائيلية على الشقيقة لبنان وسبل معالجة الموقف، وعبر المالكي في إتصالاته الهاتفية عن مساندة حكومة وشعب العراق للشعب اللبناني وأنه سيبذل كل جهد للحد من الإعتداءات الإسرائيلية على لبنان.


زيباري: اجتماع المصالحة دليل على جدية الحكومة


لندن/bbc
قال وزير الخارجية هوشيار زيباري إن الاجتماع الأول لهيئة المصالحة الوطنية هو أول إشارة منظورة على جدية الحكومة بترويج الحوار بين الفصائل المعارضة في البلاد. وأكد زيباري في مقابلة مع بي بي سي إن الهيئة الوطنية العليا للمصالحة والحوار الوطني ستتوجه إلى المجموعات والفصائل المختلفة في البلاد بغية التوصل لوضع حد لما وصفه بموجة العنف الطائفي الدائر في البلاد. وأضاف أن الوضع الأمني في البلاد كان صعبا، ولكنه غير ميؤوس منه.


المرصد الأمني
 

بغداد - المحافظات/مندوبو ومراسلو المدى - وكالات
 

هجوم على دورية بريطانية
قال الناطق الإعلامي للقوات متعددة الجنسية في الجنوب أمس الأحد إن دورية بريطانية تعرضت إلى هجوم بقذائف (أر بي جي) في البصرة، فيما تعرضت ثلاث قواعد بريطانية إلى هجمات بقذائف كاتيوشا.
وأوضح الكابتن تاني دنلوب في اتصال بوكالة أنباء (أصوات العراق) المستقلة ان دورية بريطانية تعرضت في الساعة الحادية عشرة من الليلة قبل الماضية إلى هجوم بقذائف (أر بي جي-7) في منطقة كرمة علي.
وأوضح أن إحدى سيارات الدورية أصيبت بأضرار.
وأضاف:"كما تعرضت القاعدة البريطانية الواقعة في مطار البصرة إلى هجوم بستة صواريخ كاتيوشا الليلة قبل الماضية".
وتابع"في الساعات الأولى من صباح أمس تعرضت القاعدة البريطانية الواقعة في فندق شط العرب إلى هجوم بصاروخي كاتيوشا."
وأضاف" كما تعرضت القاعدة البريطانية الواقعة في القصور الرئاسية سابقا وسط المدينة لهجوم بصاروخي كاتيوشا."
وقال إن جميع الهجمات لم تسبب أضرارا في جميع القواعد التي استهدفتها.

مصرع جندي من القوة متعددة الجنسية
اعلنت القوة متعددة الجنسية أمس ان احد جنودها قتل لدى انفجار عبوة ناسفة قرب دوريته في بغداد.
وذكر بيان للقوة ان جنديا من الفرقة متعددة الجنسية قتل امس الاول عندما انفجرت عبوة ناسفة قرب دوريته شرق بغداد ولا توجد اي تفاصيل اخرى عن الحادث.
يذكر ان هذا الجندي هو الثاني الذي تعلن القوة متعددة الجنسية عن مصرعه.
فقد اعلنت القوة أمس ان احد جنودها قتل امس الاول لدى تعرضه لاطلاق نار جنوبي بغداد عندما هاجم مسلحون دوريته بالاسلحة الخفيفة.

اربعة شهداء في الحلة
قالت الشرطة في بابل أمس الأحد إن ثلاثة من أفراد الشرطة وأحد منتسبي الحرس الوطني استشهدوا إثر مهاجمة مسلحين مجهولين لمركز شرطة المسيب.
وقال مصدر في قيادة شرطة بابل إن مسلحين مجهولين هاجموا مركز شرطة المسيب الليلة قبل الماضية بالبنادق الرشاشة والقنابل اليدوية الأمر الذي استدعى الرد عليهم من قبل افراد الشرطة والحرس الوطنى.
وأضاف أن ثلاثة من أفراد الشرطة وأحد منتسبى الحرس الوطنى استشهدوا في الهجوم.
واوضح المصدر الذي رفض الكشف عن هويته لوكالة أنباء (أصوات العراق) المستقلة ان"المسلحين هربوا الى جهة مجهولة."


قصف صاروخي في الموصل
تعرض موقع للجيش العراقي بمدينة الموصل الى قصف صاروخي مساء السبت وقال مصدر امني لـ (المدى) ان صاروخين نوع كاتيوشا استهدفا موقعا للجيش في منطقة حي التنك بالجانب الغربي من مدينة الموصل مشيرا الى جرح احد منتسبي الجيش.
من جانب آخر اغتال مسلحون مساء اليوم ذاته احد المواطنين في منطقة حي الجزائر بالساحل الايسر من المدينة وقال ضابط في قيادة شرطة المدينة ان طاهر عباس سلطان فارق الحياة بعد تعرضه لاطلاقات من اسلحة خفيفة عندما كان متواجدا في محله التجاري بالمنطقة ولاذ المسلحون بالفرار ويذكر بان منطقة حي الجزائر وما حولها شهدت خلال الاسابيع الماضية عددا من الاغتيالات العشوائية لمواطنين من مختلف القوميات والطوائف.

سقوط قذيفة هاون على سوق
سقطت فجر اليوم قذيفة هاون وسط سوق (التحدي) احد الاسواق التجارية الكبيرة في مدينة الديوانية لكنها لم تنفجر، وذكر مصدر امني في الشرطة الوطنية في الديوانية: ان سوق (التحدي) احد اكبر الاسواق التجارية في محافظة الديوانية تعرض الى القصف بقذيفة هاون فجر أمس لكنها لم تنفجر، وحضرت وحدة القنابر غير المنفلقة الى مكان الحادث في الساعة السادسة صباحاً وقامت برفع القذيفة من السوق وسط تجمهر العشرات من الكسبة الذين يخرجون الى العمل في هذا السوق بوقت مبكر.

محاولة اغتيال
تعرض احد عناصر مكتب مكافحة الجرائم الكبرى في الديوانية الى محاولة اغتيال فاشلة قامت بتنفيذها مجموعة مسلحة اعترضت طريقه في منتصف الليلة الماضية في حي النهضة شمال الديوانية واطلقت عليه وابلاً من الرصاص، وذكر مصدر امني في شرطة الديوانية: ان احدى المجاميع المسلحة اعترضت طريق احد منتسبي مكتب الجرائم الكبرى في الديوانية في حي النهضة واطلقت عليه وابلاً من الرصاص وولت هاربة، وعلى الفور قامت مفارز الشرطة الوطنية المتواجدة بالقرب من الحادث بنقل الضحية الى مستشفى الديوانية العام وهو الآن بحالة صحية حرجة.
صواريخ على معسكر ايكو
سقطت فجر الليلة الماضية اربعة صواريخ كاتيوشا على معسكر ايكو جنوب الديوانية 5 كم.
وذكر شاهد عيان ان أربعة صواريخ كاتيوشا سقطت على معسكر ايكو في الديوانية فجر أمس وقد احدث احدها انفجاراً هائلاً.


اشتباكات ومداهمات مناطق عدة .. الاعرجي يتهم القوات الأمريكية بتحرير 49 ارهابياً وقتل 20 من التيار الصدري
 

بغداد/ أصوات العراق
اتهم بهاء الدين الاعرجي عضو مجلس النواب أمس الاحد القوات الامريكية بمهاجمة مكتب الشهيد الصدر في المحمودية أمس الاول وقتل عشرة من الحراس واطلاق سراح 49 من مركز الشرطة كان التيار قد اعتقلهم للاشتباه في كونهم من الارهابيين.
وأضاف: أن القوات الامريكية دخلت الى البلدة وحررت المعتقلين من قوات الشرطة وبعد ذلك هاجمت مكتب الشهيد الصدر في المحمودية وقتلت عشرة من الحراس.
وكانت المحمودية مسرحا لعملية راح ضحيتها اكثر من خمسين شخصا في وقت سابق من هذا الشهر وتضاربت الاقوال حول كيفية وقوعها.
وقال الاعرجي ان القوات الامريكية قامت ايضا بقتل عشرة اشخاص من التيار الصدري في قضاء المسيب جنوب بغداد وان المدينة ما زالت محاصرة من قبل هذه القوات. كما قال ان الامريكيين قاموا بمهاجمة مدينة الصدر وارعبوا سكانها بعد ان حاولوا اعتقال عدد من اعضاء التيار الصدري.
تجدر الاشارة الى ان قضاء المسيب شهد ليلة امس الاول اشتباكات ذهب ضحيتها 15 عراقياً، اضافة الى اصابة العشرات، على وفق ما ذكره مسؤولون امريكيون وعراقيون. فيما ذكرت مصادر امنية عراقية ان مداهمات عنيفة اندلعت فجر أمس الاول لدى اقتحام قوات عراقية - امريكية مدينة الصدر.


رومانيا تقرر تخفيض حجم قواتها العاملة في العراق
 

صوفيا / كونا
اعلن رئيس اركان القوات المسلحة الرومانية الجنرال ايودجين بادالان ان حكومته قررت تخفيض حجم قواتها العسكرية المشاركة ضمن صفوف القوات متعددة الجنسية لحفظ الامن والسلام فى العراق.
وقال بادالان فى تصريحات نقلتها وكالة الانباء الرومانية روم برس ان قرار تخفيض القوات ياتي فى اطار الاجراءات الخاصة باعادة التشكيل للوحدات الرومانية فى العراق المتفق عليها مع قيادة قوات التحالف الدولية حيث سيصبح تعداد الفرقة الرومانية 630 من اجمالي 870 من العسكريين.
يذكر ان رئيس الوزراء الروماني كالين بوبيسكو وهو زعيم الحزب الليبرالي الاجتماعي كان قد اعلن في نهاية شهر حزيران الماضي عن اقتراح بسحب القوات الرومانية من العراق ودعمه في هذا الاقتراح وزير دفاعه الجنرال تيودور اتاناسيو الا ان الرئيس الروماني ترايان باسيسكو قد دعا فى حينه على الفور الى اجتماع طارئ للمجلس الاعلى للدفاع القومي الذي اقر الابقاء والحفاظ على التواجد العسكري لرومانيا في العراق مع الاكتفاء بسحب وحدتين من قوات الشرطة العسكرية.


المجلس السياسي للأمن الوطني يناقش التطورات الأمنية والعلاقة مع دول الجوار
 

بغداد/ المدى
عقد المجلس السياسي للأمن الوطني الجلسة الرسمية الثانية في مقر إقامة رئيس الجمهورية ببغداد مساء السبت، وتمت مناقشة الأوضاع الأمنية في البلاد والسبل الكفيلة لبسط الأمن وحماية المواطنين.
وحضر الاجتماع الذي ترأسه رئيس الجمهورية جلال طالباني، نائباه عادل عبد المهدي وطارق الهاشمي ورئيس الوزراء نوري المالكي ونائبه، إضافة إلى رئيس البرلمان محمود المشهداني والسيد عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية وبعض ممثلي الكتل البرلمانية.
وبحث المجتمعون الزيارة المرتقبة لرئيس الوزراء نوري المالكي إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وطرحت آراء حول العلاقات العراقية الأمريكية ومستقبلها وسبل تعزيزها، إضافة إلى التأكيد على دور الولايات المتحدة في إعادة الاعمار ومستقبل القوات متعددة الجنسية في العراق.
كما تمت مناقشة علاقة العراق مع دول الجوار خاصة تركيا وإيران، وأكدوا على ضرورة حل جميع المسائل العالقة بالطرق الدبلوماسية وحسب القانون الدولي، مشددين في الوقت نفسه على ضرورة تعزيز العلاقات مع جميع دول الجوار واحترام سيادة واستقلال العراق.


وزير الدولة لشؤون المجتمع المدني يلتقي شيوخ مدينة الصدر
 

بغداد/فريق عبد الرحمن
قال وزير الدولة لشؤون المجتمع المدني عادل الأسدي ان التنوع العراقي سيسهم في ترسيخ الوحدة الوطنية ويعزز من فرص نجاح مشروع المصالحة والحوار الوطني مؤكداً ان العراق سيشهد خلال السنوات المقبلة نقلة نوعية في جميع المجالات. وأكد خلال لقائه وفد شيوخ ووجهاء عشائر مدينة الصدر أهمية دور العشائر في تاريخ العراق السياسي الذي تجسد من خلال الملاحم البطولية التي سطرتها في مقارعة الطغاة مبيناً ان العشائر صاحبة وقفة متميزة لمواجهة أي تحد يواجه البلاد، نحن احوج ما نكون لكل خطوة نحو الخير وكل كلمة تجمع الأمة وكل جهد يمنع الفرقة ويزيل الحقد فباسم الله الواحد والأرض الواحدة ندعوكم إلى العمل الموحد من أجل صيانة هذا البلد وحقن دماء أبنائه الذين هم أبناؤنا وأبناؤكم وتذكروا (ان الله لا يضيع أجر من عمل صالحاً) وتابع السيد الوزير ان القيم النبيلة التي تتميز بها عشائر العراق جعلت الأعداء يحاولون قتل هذه القيم وتمزيق وحدة أبناء الشعب وبث الفرقة الطائفية واشعال الفتن والاقتتال والتناحر.
وأشار الوزير إلى دور العشائر والمشاركة الواسعة لدعم مشروع المصالحة الوطنية من أجل نبذ الخلافات والتفرقة الطائفية.
من جانبهم أكد وجهاء عشائر مدينة الصدرعلى دعمهم مبادرة رئيس الوزراء ورفض كل أشكال الارهاب رفضاً قاطعا سواء كانت مذهبية أم طائفية ام عرقية وأكدوا على ان مبادرة السيد رئيس الوزراء تمثل الحل الأمثل لمشاكل العراق وهي الوسيلة لقطع دابر الإرهاب، ودان المجتمعون كل أشكال العنف والتهجير القسري للعوائل ودعوا إلى استخدام لغة الحوار في حل المشاكل.


الزراعة تستورد (42) مختبراً ميدانياً متنقلاً
 

بغداد / كريم الحمداني
استوردت وزارة الزراعة (42) مختبراً ميدانياً متنقلاً مجهزاً بجميع الوسائل المختبرية من أحد المناشئ العالمية.
وقال الدكتور عباس مجيد مدير مختبر السيطرة النوعية للأدوية واللقاحات في مجمع مختبرات الشركة العامة للبيطرة لـ(المدى) أن هذه المختبرات الميدانية تم توزيعها على محافظات العراق بمعدل مختبرين لكل محافظة، مشيراً إلى أنها كانت وما زالت تؤدي دوراً كبيراً في متابعة تشخيص مرض انفلونزا الطيور في المناطق النائية والنتائج التي أجريت في هذه المختبرات والمختبر المركزي حول هذا المرض تم إرسالها إلى أحد المختبرات المتخصصة في بريطانيا وكانت النتيجة متطابقة، مضيفاً أن مجمع مختبرات الشركة العامة للبيطرة يشهد حالياً عمليات تطوير كبيرة بعد تعرضه للنهب في العام 2003 شملت تجهيزه بأحدث الأجهزة المختبرية عن طريق المنظمات الدولية كالفاو ومنظمة الصحة الحيوانية العالمية وبعض الدول المانحة إضافة إلى وزارة الزراعة.
من جانبه دعا الدكتور فاهم حبيب مدير مختبر فحص الغذاء الوزارات المعنية للتعاون على سلامة الغذاء العراقي المحلي والمستورد وتشديد الرقابة الصحية على المواد الغذائية، لأن نتائج المسوحات الميدانية الذي نفذها المختبر في الأسواق المحلية أظهرت عدم مطابقة المواد الغذائية المفحوصة كاللحوم والدواجن والحليب وحليب الأطفال للشروط الصحية، موضحاً لدينا برامج محددة بإجراء فحوصات على المواد العلفية والمختبر يستقبل طلبة الدراسات العليا لممارسة نشاطهم البحثي، وهناك تنسيق مع وزارات التجارة والتخطيط والعلوم والتكنلوجيا، ومن المؤمل أن تصلنا أجهزة حديثة أخرى حتى نستطيع تأدية عملنا خاصة أن الكميات من المواد الغذائية المطلوب فحصها سنوياً ما يقارب "400" الف
طن.


النفط تحول ساحات الغاز إلى محطات لتعبئة الوقود
 

بغداد / كريم السوداني
أعلن مصدر مسؤول في وزارة النفط عن استغلال مساحات محطات الغاز لإنشاء محطات لتعبئة الوقود ومن الطراز الحديث لتوزيع جميع المشتقات النفطية من (البنزين والكاز والغاز السائل والنفط الأبيض) ولا تقتصر على توزيع (الغاز والنفط).
وأكد الناطق الإعلامي لوزارة النفط عاصم جهاد أن تلك الأراضي مملوكة إلى الوزارة وبإمكاننا إنشاء تلك المحطات.
وأشار جهاد إلى أن مدينة بغداد تحتاج إلى 200 محطة حسب المسوحات التي قامت بها الوزارة وسنعمل على تقليص فترة الستة أشهر في إنجاز تلك المحطات الجديدة.
وأفاد أن الوزارة كانت تطمح إلى تشييد هذه المحطات من قبل القطاع الخاص بالرغم من إعطاء تراخيص ببناء وتشييد إلا أن هذا القطاع تلكأ.
ومن جهة أخرى أوعز وزير النفط الدكتور حسين الشهرستاني إلى شركة توزيع المنتجات النفطية بالتعاقد على شراء صهاريج متخصصة في نقل الغاز السائل وتحديث أسطول النقل فضلاً عن إعطاء حوافز للناقلين الأهليين للمشتقات النفطية لديمومة إيصال المنتجات إلى عموم
المحطات.


بعد توقف دام عدة أشهر .. مديرية السفر والجنسية في النجف تباشر إصدار الجوازات
 

النجف / عامر العكايشي
باشرت مديرية السفر والجنسية بمحافظة النجف اصدار جوازات السفر بعد توقف دام عدة اشهر.
وقال المقدم صلاح مهدي مدير السفر والجنسية في محافظة النجف لـ(المدى): ان عدد الجوازات التي وصلت النجف قليلة ولا تكفي ربع حاجة المحافظة خصوصا بعد التوقف الطويل لاصدار الجوازات فضلاً عن تزامن استئناف اصدار الجوازات مع العطلة الصيفية حيث يرغب الكثير من الطلبة بالسفر اما للسياحة الدينية او الترفيهية.
واضاف: وصلنا (500) جواز فقط ونحن بحاجة إلى عشرة آلاف على اقل تقدير.
وعن آلية صرف هذه الجوازات قال مهدي: وضعت مديريتنا آلية للصرف تتمثل بإعطاء الاولوية للمرضى والجرحى خصوصا الذين يستعصي علاجهم داخل القطر وكذلك الحالات الانسانية وايفادات الدوائر والمؤسسات معززين طلبهم بكتاب رسمي من دائرتهم.


مشاريع خدمية لمياه الشرب والطرق والأمن بكلفة 3 مليارات دينار
 

بغداد/نصير العوام
اُنجزت الملاكات الفنية والهندسية بالتعاون مع فيلق مهندسي الخليج عدداً من المشاريع الخدمية في أنحاء العراق كافة في مجالات مياه الشرب والأمن وتبليط الطرق بكلفة 2،895 مليار دينار.حيث أُنجز بناء محطة وشبكة البو خضير في محافظة واسط بكلفة 143 مليون دينار، وتضمن العمل نصب 15 كم من الأنابيب لإيصال الماء الصالح للشرب في القرى القريبة من المحطة ويخدم المشروع 900 مواطن من أهالي المنطقة.
وفي محافظة أربيل تم حفر خمسة أبار لمياه الشرب مع شبكة للأنابيب ونصب المولدات وبناء محطة للضخ ومستودعات كونكريتية لخزن المياه بكلفة 565 مليون دينار.أما في مجال الأمن ولتوفير بيئة أفضل لعمل كوادر الأجهزة الأمنية فقد تم الإنتهاء من بناء مركز شرطة الرشيد بمحافظة بغداد بكلفة 1،5 مليار دينار وتم الانتهاء من اعمار مركز بيجي للقيادة المشتركة في محافظة صلاح الدين بكلفة 560 مليون
دينار.


وزارة العمل والشؤون الاجتماعية .. إعداد قانون جديد للعمل يأخذ بنظر الاعتبار جميع الاتفاقات العالمية

بغداد / حنان التميمي
أكملت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عملية إعداد مشروع قانون العمل ليحل محل القانون الحالي.
وقال سامي إبراهيم علي مدير عام دائرة الضمان الاجتماعي أن المشروع معروض الآن للمناقشة أمام مجلس شورى الدولة مضيفاً أن دائرة الضمان الاجتماعي قد أعدت هذا المشروع من خلال لجنة قانونية وممثلين عن اتحاد نقابات العمال واتحاد الصناعات العراقية ليكون بديلاً عن القانون الحالي ويأخذ بنظر الاعتبار جميع الاتفاقيات العربية والدولية والقانون الاسترشادي العربي لكي يكون من القوانين المتقدمة في مجال الضمان الاجتماعي.
ومن جانب آخر ذكر مدير عام دائرة الضمان الاجتماعي أن اللجان التفتيشية المكلفة بتطبيق قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال رقم (39) لسنة 1971 زارت (57) مشروعاً مضموناً و(98) مشروعاً غير مضمون.
كما تم شمول مشروعين باحكام القانون لكونهما يشغلان أكثر
من ثلاثة عمال.


دعاوى قضائية ضد المتجاوزين على آثار كربلاء
 

كربلاء /اصوات العراق
ذكرت مسؤولة في مديرية آثار كربلاء ان المديرية أقامت دعاوى قضائية ضد المتجاوزين على مواقع تحتوي على آثار بابلية مهمة في كربلاء..
وقالت مديرة آثار كربلاء جنان عبد الرضا "إن المديرية رفعت ثلاثة دعاوى قضائية ضد متجاوزين على ثلاثة مواقع آثارية في كربلاء" وبينت" و المواقع هي تل كريط الخبازة في قضاء الهندية(12كم غرب الهندية) وتل ابو راسين في حي النصر(5كم غرب كربلاء) وتل الحصوة قرب مرقد الامام عون(10كم شمال كربلاء). وإن المتجاوزين على المواقع بنوا دورا سكنية ومسجداً ومستوصفاً على المواقع الآثارية.
وتابعت هنالك بين 15 إلى 20 داراً سكنية شيدت في تل أبو راسين فيما شيد مستوصف ومسجد ودور سكنية في تل كريط". مؤكدة بأن "المديرية ستتخذ الطريق القانوني بحق المتجاوزين.
ومن المعلوم ان كربلاء تضم العشرات من المواقع الآثارية المهمة التي تنوي المديرية إعادة الروح إليها وبعضها يعود إلى الحضارة البابلية، وان اغلب هذه المواقع وخاصة التلال منها تعرضت إلى النهب والتهديم.


تعرض عدد من مسارات الكابلات الأرضية في بغداد وديالى إلى تخريب متعمد
 

بغداد/المدى
تعرضت مسارات الكابلات الأرضية في قسم اتصالات بغداد / الرصافة والكرخ وقسم اتصالات وبريد ديالى إلى أعمال تخريبية أدت إلى توقف الهواتف الأرضية عن العمل وفيما يخص اتصالات بغداد - الرصافة / الكرخ، فقد تعرضت (بدالة باب المعظم / الضباط / سبع أبكار / الرشيد / الفداء / حي الجهاد / الكاظمية / المأمون / الدورة) إلى قطع في الكابلات الرئيسة للهواتف الأرضية نتيجة سرقة وحرق الكابلات من قبل جهات مجهولة وكذلك نتيجة أعمال الحفريات التي تقوم بها أمانة بغداد وبعضها نتيجة أعمال مديرية كهرباء بغداد / الدورة. أما فيما يخص اتصالات وبريد ديالى حيث تعرضت الخالص / الكوبات وحي الشهداء إلى قطع كيبل نتيجة أعمال دائرة ماء الخالص.
وقد قامت الملاكات الهندسية والفنية في اتصالات بغداد الرصافة والكرخ واتصالات وبريد ديالى بحملة لإصلاح تلك العوارض.


بنسبة نجاح 70%  .. نينوى تحرز المركز الثالث في الامتحانات المهنية
 

الموصل / باسل طاقة
احتلت تربية نينوى المركز الثالث بنتائج امتحانات الدراسات المهنية العامة وقال رعد الحيالي مدير الاعلام التربوي لـ (المدى) ان نسبة النجاح لهذا العام بلغت 70% قياسا إلى العام الماضي الذي احتلت فيه نينوى المركز الخامس عشر وبنسبة 32 % واوضح بان عدد المشاركين بامتحانات هذا العام بلغ 1066 ونال الطالب محمد قاسم يحيى المركز الاول للفرع الصناعي بمجموع 735 درجة فيما نالت الطالبة سهى يونس المركز الاول للفرع التجاري بمجموع 711 درجة.


اغلاق 389 من المحال لمخالفتها الشروط الصحية في بابل
 

بابل / المدى
نفذ قسم الرقابة الصحية حملات موسعة خلال هذه الأيام لمراقبة الباعة المتجولين ومحال بيع المشروبات الغازية والمرطبات والمثلجات ومعمل صنع المواد الغذائية ، وكذلك المطاعم ومحال بيع الألبان والاجبان تحوطاً من أمراض الصيف وحماية للمواطنين .
وقال: د. عادل كامل المشرف على قسم الرقابة الصحية لـ (المدى): " إن فرق الرقابة الصحية منتشرة في اغلب مناطق المحافظة وتم عقد ندوات لإيضاح طرق الوقاية من الأمراض المنتشرة في الصيف وانجزنا فحص العاملين في المحال وأغلقنا عدداً كبيراً منها خصوصاً التي لم تحصل على إجازة رسمية والأخرى المخالفة للشروط الموضوعة .
وأكد د. كامل قيام قسم الرقابة الصحية بسحب نماذج شهرية من المعامل الغذائية ومحال بيع المرطبات والشرابت والمثلجات والمطاعم وإذا وجدنا النماذج غير مستوفية للمواصفات نفرض غرامات مالية وإذا فشل النموذج لأول مرة يتوقف العمل في المشروع الغذائي ويتم سحب نموذج آخر من نفس المشروع وإذا فشل مرة ثانية نفرض غرامة على صاحب المحل وغلق محله لمدة أسبوع وبعد ذلك مباشرة يتم سحب نموذج ثالث ، وإذا ثبت فشله نطالب بإحالة صاحب المشروع إلى المحكمة المشكلة في دائرتنا .
وأضاف د. كامل يوجد في المحافظة أكثر من 1200 محل مسجل في قسم الرقابة الصحية وتم إغلاق 398 منها وتغريم عدد آخر وبالتعاون مع قيادة شرطة محافظة بابل.
والتقت (المدى) عدداً من أصحاب المحال ومشاريع الأغذية وطرحت عليهم تساؤلاً حول الأسباب الكامنة وراء عدم الالتزام بالشروط الصحية والضوابط الأصولية فأكدوا بأن قسم الرقابة الصحية فرض مبلغاً مقداره 18000 ألف دينار على كل معمل ومشروع ومحل بسبب سحب نموذج للتحليل المختبري وهي :
ثلاثة آلاف دينار عن زيارة للمحل أو المعمل .5000 آلاف دينار سحب النموذج الواحد . 10000 آلاف دينار عن قيمة تحليل وفحص النموذج .
وأشار أصحاب المحال إلى ان هذا المبلغ مرتفع جداً ولم يكن موجوداً في السابق وهو السبب الأساس في عدم تعاوننا مع قسم الرقابة الصحية وان هناك استياء لدى أصحاب المحال والمعامل الغذائية بسبب المبلغ المفروض عليهم ، لذا نواجه صعوبة كبيرة في زياراتنا التفتيشية التي انخفضت إلى النصف تماماً.


في سطور

*كرمت جامعة الكوفة الخريجين الثلاثة الأوائل على كلياتها وبارك رئيس الجامعة الخريجين المتفوقين داعياً طلبة الجامعة للاقتداء بهم والحرص على طلب العلم والمعرفة ليسهموا في بناء الوطن وإعلاء شأنه.

*أعلنت دائرة البعثات والعلاقات الثقافية في الوزارة عن تخصيص حكومة روسيا الاتحادية 25 مقعداً دراسياً للعراق للحصول على شهادة البكالوريوس للعام الدراسي 2006 - 2007.

*قامت جمعية الهلال الأحمر فرع الديوانية بتوزيع مواد صحية مختلفة على الأطفال المرضى الراقدين في مستشفى الأطفال في المحافظة لتخفيف الأعباء الثقيلة التي يعانون منها في الحصول على بعض الأدوية.
استقبل وزير الدولة للسياحة والآثار الدكتور لواء سميسم السفير الإيراني في بغداد وناقش الجانبان أموراً تتعلق بالسياحة والآثار والتعاون الثنائي بين البلدين.

*تسلم رئيس برلمان كردستان عدنان المفتي خلال لقائه 21 منظمة من منظمات المجتمع المدني العاملة في أربيل ودهوك والسليمانية قانون منظمات المجتمع المدني في الإقليم.

*تظاهر مئات من العراقيين في مدينة العمارة استنكاراً للعدوان الإسرائيلي على لبنان مؤكدين تأييدهم حزب الله.
نفذت الفرق البيئية وفرق الصحة الأولية التابعة إلى قطاع الرعاية الصحية الأولية في الفلوجة وبالتعاون مع لجنة إعمار الفلوجة حملة للإطلاع على الواقع البيئي والصحي للمدارس.

*زار منسق حكومة إقليم كردستان في الأمم المتحدة السفارة الأمريكية في بغداد وكان في استقباله مستشار الشؤون السياسية في السفارة وتم بحث التعاون وتقوية العلاقات بين حكومة الإقليم والولايات المتحدة.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة