الاخيرة

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

لوحات راقصة تلهج بحب العراقيين للحياة
 

بغداد / محمد اسماعيل

من أجيال متفاوتة اتسقت في الأداء جمالا موحداً في اثناء تدريبات الفرقة القومية للفنون الشعبية، التابعة لدائرة السينما والمسرح، في وزارة الثقافة، على خشبة المسرح الوطني.

لوحات جديدة، استحدثتها الفرقة، واخرى قديمة سبق ان قدمتها في مناسبات عدة.
مدير الفنون الشعبية، ومخرج لوحاتها، الفنان فؤاد ذنون.. اطرى تراثنا الشعبي، وأطر تقاليده، في عروض راقصة. شملت مناطق العراق، كافة، فضلا عن لوحات وطنية، تروي مآسي المرحلة الراهنة، التي يمر بها شعب العراق المظلوم، منها: (العراق الموحد) و(كثر الحديث) المستقاة من اغنية (بغداد) للفنان كاظم الساهر وبغداد لا تتألمي) تصميم تدريب واخراج ذنون.
هذه اللوحات تتحدث باللمحة الفنية الجامعة، لتشكيلات المؤدين وحركاتهم التي تموسق نظرة العين عبر الاصغاء التأملي لما تلهج به من ايمان وطني وحب الشعب العراقي للحياة نظير الدماء التي يسفكها الارهاب ظلما، فتستشهد في سبيل ارواء تراب الديمقراطية الخصب.
الفرقة.. بحسب وصف الفنان فؤاد ذنون.. جددت في ازيائها وملاكاتها الشابة، التي انخرطت مع الفنانين الخبراء في الفرقة، عبر دورات تخصصية مكثفة، تناغم فيها الراقصون القدامى مع الجدد، فنا اثمر نتاجات راقصة مبدعة، ترفع من شأن الثقافة العراقية، درجات في التحضر.
وذلك متأت وفق ذنون من الدعم السخي والرعاية الكبيرة التي يوليها السيد رياض عبد الحافظ المرسومي.. المدير العام لدائرة السينما والمسرح.
الراقصون الجدد، في الفرقة، يتلقون دروسا في الرقص الشعبي والباليه، على أيدي الفنانتين الكبيرتين هناء عبد الله وصبرية ابراهيم باشراف الفنان فؤاد ذنون. مدير الفنون الشعبية في الدائرة.


ثالوث الأغنية السبعينية  .. معرض عن الإبداع الغنائي في العراق
 

بغداد/ المدى: تقوم الاغنية العراقية، على ثالوث اكسبها بريقها النابع من لبنات الكلمة المعبرة، واللحن الذي يجسد تهويمات المعنى، في انموذج صوتي تصغي له الاسماع فيطربها.
لذا.. اعد الفنان جمال عبد العزيز.. ملفا عن الاغنية السبعينية، التي تجلت فيها ارقى عطاءات الابداع في العراق، ضم اثنتين وثلاثين اغنية، انتقاها من بين العشرات من الاغاني، التي اشتهرت انذاك، فانطلقت كالشهاب الثاقب، في ظلام الكون، من سبعينيات القرن الماضي، الى الان.
تناول الموسيقار عبد العزيز، هذه الاغاني.. تحليلياً من حيث كلماتها التي نظمها شعراء لن تجود الشعرية العراقية، بما يطاولهم قامة.
كما حلل جمال. ألحان هذه الاغاني، الاثنتين والثلاثين، كبناء موسيقي، ذي نغمات مدروسة وفقا لذائقة المستمع العراقي، وهذا ما مكن المطربين من اداء جمع لهم ابناء المدينة بابناء الريف استجابة وتذوقا طروبا اذ يرى جمال عبد العزيز، في هذا الكتاب، الذي حمل عنوان: (ثالوث الاغنية السبعينية) انه قائم على الشاعر والملحن والمطرب، بما حقق عافية الاغنية انذاك.
عرج الكتاب في مضامينه المحمولة، فصولا و ابواباً، فضلا عن التحليل، على كل المعالجات اللازمة، لكي تستعيد الاغنية العراقية مستواها، الذي بلغ أوج تقدمه.. انذاك... لكن بما يواكب مستجدات الحضارة المعاصرة، فكراً وتقنيات، ويلبي رغبة المستمع العراقي، بعد كل التطورات التي مر بها الذوق او خلاف ذلك، مما نال من صفاء الاصغاء.


حكم ببراءة الفنان هشام سليم
 

القاهرة : اصدرت أمس محكمة جنح قصر النيل بالقاهرة حكماً ببراءة الفنان هشام سليم، من تهمة السب والقذف في حق منتج المسلسل التليفزيوني"أماكن في القلب" أحمد أبوبكر.
كان المنتج قد تقدم مؤخراً بدعوى قضائية ضد سليم يتهمه فيها بالسب والقذف في حقه، وذلك من خلال حديث صحفي أدلى به سليم واتهم فيه المنتج بالنصب عليه، حيث خالف المنتج مكان الاقامة المتفق عليها خلال تصوير بعض أحداث المسلسل في الولايات المتحدة الأميركية.
ويعد هذا الخلاف ثانى مشكلة بين سليم والمنتج، حيث وقع من قبل خلاف آخر بينهما بسبب وضع المنتج أحمد أبوبكر اسم زوجته الفنانة تيسير فهمي في مقدمة الفنانين على حساب اسم بطل المسلسل" أماكن في القلب".
تجدر الاشارة إلي أن"أماكن في القلب" قد لاقى نجاحا كبيرا عند عرضه فى رمضان الماضى، وشارك في بطولته علا غانم، وشيرين، وتامر هجرس، وريهام عبد الغفور، والفنانة الاستعراضية صفوة.


إنجاز فهارس المئات من المخطوطات القديمة
 

أنجز المركز الوطني للمخطوطات في العراق وهو أحد مؤسسات وزارة الدولة لشؤون السياحة والآثار فهرسة المئات من المخطوطات القديمة ، وقال الدكتور عبد الله حامد المدير العام للمركز "ان الفهارس شملت 75 بطاقة في مواضيع علم الفراسة وعلم الضيافة والفقه واصوله والرياضة" واضاف: "لقد وتمت اعداد احصائية بالمخطوطات للمواد النفيسة والنادرة في فهرس الادب والحديث والتاريخ ،بواقع (162) مخطوطة وتم اعادة ترتيب وتنظيم كارتات الحيازة في موضوع الفقه والعقائد بواقع (150) مخطوطة، وكذلك ادخال الكارتات التي تحمل موضوع علوم عامة في الاندكس الرئيسي الى مواضيعها الصحيحة في التاريخ والأدب والمنطق والزراعة والكيمياء وبلغ عددها (150) كارتاً بعد تدقيقها وتوثيقها على المراجع والمصادر. وقال مدير المركز : ان الخدمات التي قدمت للمطالعين بلغت (40) مطالعاً وباحثاً ومستفيدأ. واضاف" ان الاحوال الامنية غير المستقرة تؤثر بشكل مباشر في عمل المركز ومراجعيه من العلماء والباحثين في مجال التاريخ والتراث ، كما ان ذلك لم يمنع قيام المركز بأعماله اليومية ، حيث قام مؤخرأ بجرد (450) مخطوطة وتصوير العشرات من المخطوطات لأغراض البحث والدراسة ، وتقديم خدمات البريد للعديد من الباحثين يذكر ان المركز الوطني العراقي للمخطوطات يعتبر واحداً من أهم مراكز المخطوطات في العالم ويحتوي على نفائس المخطوطات التي تعود الى تواريخ اسلامية مختلفة ، ويعمل المركز على فتح فروع في محافظات العراق لحفظ المخطوطات وصيانتها مثل المركز الوطني للمخطوطات في النجف الاشرف.


عرض مسرحي تونسي - ياباني يفتتح مهرجان قرطاج
 

تونس: افتتح عرض مسرحي تونسي ياباني مشترك بعنوان "رؤى متقاطعة" فعاليات مهرجان قرطاج الدولي الذى ابصر النور قبل 24 عاما فى مدينة قرطاج الواقعة في الضاحية الشمالية للعاصمة التونسية.
وقدم ممثلون من فرقة "مسرح النو" الياباني يصاحبهم للمرة الاولى ممثلون من فرقة "الفن الرابع" للتونسي محمد ادريس مساء الاحد على خشبة المسرح الروماني وامام خمسة الاف متفرج لوحتين تناولت الاولى قصة القائد القرطاجي الفينيقي الاصل هنيبعل الذي عبر جبال الالب في القرن الثالث قبل الميلاد لمحاربة روما.
وفى الجزء الثاني جسد الممثلون حزن والم امرأة وجدت طفلها ميتا على ضفاف بحيرة سوميديقاوا بعيدا عن العاصمة اليابانية. وتعود جذور مسرح "النو" الذي يعتبر من الفنون النبيلة فى اليابان الى الطقوس والتقاليد القروية والدينية اليابانية القديمة. وهو خليط من الموسيقى والانشاد الجماعي. ويندرج هذا العرض المشترك في اطار التبادل الثقافي بين البلدين اللذين يحتفلان بخمسين سنة من التعاون. ويتضمن برنامج مهرجان قرطاج الثاني والاربعين المستمر حتى 16 اب المقبل نشاطات موسيقية واعمالا راقصة وعروضا مسرحية وسينمائية وامسيات شعرية من تونس ومصر ولبنان وسوريا والكويت والعراق والامارات العربية المتحدة والمغرب وفرنسا وكوبا وكوريا والولايات المتحدة الاميركية.
ومن المطربين التونسيين المشاركين في المهرجان لطيفة العرفاوي وصابر الرباعي ونوال الغشام وصوفيا صادق وشريف علوي. ومن المطربين العرب اللبنانيين ملحم بركات وامل حجازي وفضل شاكر واميمة الخليل والعراقي ماجد المهندس والكويتية نوال والاماراتي حسين الجسمي والمصري حكيم والمغربي رشيد غلام.
وسيشهد المهرجان عروضا من فرنسا لجوليان كليرك وليان فولي ومن باماكو لسليف كايتا، فضلا عن الباليه الوطني الكوري وعرض مشترك لارشي شيب عازف الساكسفون الاميركي الشهير ومجموعة قناوا المغربية. من جهة اخرى يعرض في ساحة المسرح الروماني في قرطاج فيلم "عمارة يعقوبيان" للمخرج المصرى الشاب مروان حامد ويقوم ببطولة عادل امام ونور الشريف ويسرا. كذلك سيعرض فيلم "حليم" للمرة الاولى في بلد عربي وهو الفيلم الذي جسد فيه الراحل احمد زكي دور العندليب الاسمر عبد الحليم حافظ. وفي البرنامج ايضا عرض الفيلم التونسي الجديد "التلفزة جاية" للمنصف ذويب وفيلم الكارتون التونسي الاول "كارطاغو" للمنتج احمد بهاء الدين عطية وافلام تونسية قصيرة شاركت في مهرجان كان الفرنسي ولقيت استحسان الجمهور والنقاد.
تعرض في المهرجان مسرحيات تونسية جديدة منها "ساعة ونصف بعدي انا" لنضال قيقة، و"برج الدلو" لتوفيق العايب، و"وادي الربيع" لعبد القادر مقداد، و"حلم ليلة" لعبد الحكيم المرزوقي، و"انا او لا احد" لمنصف السويسي. كما تقدم امسيات شعرية يحيي احدها الشاعر الفلسطيني الكبير سميح القاسم. ويكرم المهرجان الشاعر الافريقي ليوبولد سيدار سانغور بمناسبة "احتفال المجموعة الدولية بالسنة الدولية لسانغور" وكذلك الشاعر والكاتب المسرحي الاسباني فيديريكو غارسيا لوركا بمناسبة مرور سبعين عاما على اغتياله في غرناطة.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة