الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 

 

الاسرى يواصلون اضرابهم واسرائيل تواجههم بالتعذيب النفسي حماس تتعهد بمواصلة المقاومة حتى يندحر الاحتلال ويعود اللاجئون

تضامن الفلسطينيون مع إضراب الأسرى المفتوح عن الطعام والذي دخل يومه في أربعة من سجون الاحتلال الإسرائيلي هي نفحة والسبع وهداريم وشطة.

فقد تظاهر أكثر من 3000 فلسطيني في غزة أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر وسلموا مذكرة لمكتب ممثل للأمين العام للأمم المتحدة تطالب بالتدخل الفوري للضغط على إسرائيل في قضية الأسرى.

وفي الخليل عم المدينة إضراب شامل بدعوة من القوى الوطنية الفلسطينية، كما جرت مواجهات بالحجارة في باب الزاوية وسط مدينة الخليل ألقى خلالها الفتيان الفلسطينيون الحجارة على قوات الاحتلال.

من جانبه أعلن الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين المعتقل من قبل السلطة الفلسطينية في سجن أريحا أحمد سعادات أنه سيبدأ الإضراب عن الطعام يوم الثامن عشر من الشهر الجاري تضامنا مع إضراب الأسرى.

وقال إن عددا من رفاقه المعتقلين معه سيشاركونه إضرابه.

من ناحية ثانية تعقد الحكومة الفلسطينية في مدينة رام الله جلستها الأسبوعية وتناقش في جزء منها إضراب الأسرى، وكانت أعلنت تشكيل غرفة عمليات لإجراء اتصالات دولية لحشد التأييد للأسرى.

وحمل نبيل أبو ردينة مستشار الرئيس الفلسطيني إسرائيل مسؤولية التصعيد في السجون والخطر الذي يهدد حياة الأسرى المضربين عن الطعام.

وكانت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) دعت في بيان الدول العربية والإسلامية والمنظمات الحقوقية إلى الاهتمام بالأسرى الفلسطينيين، وأكدت أنها لن تتخلى عنهم وأنها قادرة على ابتداع الوسائل الكفيلة بمساعدتهم.

وفي الإطار ذاته اتهم رئيس نادي الأسير عيسى قراقع إدارة السجون الإسرائيلية بأنها تتعامل مع الإضراب بشكل لا أخلاقي إذ قامت بمصادرة الدخان والملح من الأسرى في خطوة تصعيدية وسابقة لم تحصل خلال أي إضراب.

وأضاف أن الإسرائيليين أحضروا الليلة الماضية خمسين سجينا جنائيا يهوديا إلى سجن نفحة ودخلوا على أقسام السجناء الفلسطينيين وبدؤوا شي اللحوم في خطوة استفزازية.

من جهتهم هدد السجناء الفلسطينيون بالامتناع عن شرب الماء إذا استمرت سلطات السجون بالتصعيد .

وفي الأردن دعت لجان حق العودة للاجئين الفلسطينيين في بيان لها اليوم كل اللاجئين في كل أماكن وجودهم في الأردن والشتات إلى التعبير عن تضامنهم ودعمهم للأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، كما دعت الأردنيين وقواهم السياسية إلى إظهار تضامنهم مع إضراب الأسرى الفلسطينيين.

أما الحكومة الأردنية فدعت إسرائيل لاحترام القوانين الدولية الخاصة بمعاملة السجناء والأسرى. وقالت المتحدثة الرسمية باسم الحكومة أسمى خضر إن الهدف الأساسي الذي نسانده هو الإفراج عن كل الأسرى.

وفي لبنان شارك نحو 200 لبناني وفلسطيني في اعتصام أمام مقر الأمم المتحدة ببيروت لمؤازرة الإضراب.

من جانبها نفت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) بشدة ما تردد في وسائل الإعلام حول موافقتها على نزح سلاحها في قطاع غزة في حال تنفيذ انسحاب صهيوني مزعوم من القطاع ، وأكدت الحركة أن (المقاومة ستبقى مستمرة حتى يندحر الاحتلال ويعود اللاجئون).

وصرح أسامة حمدان ممثل حركة حماس في لبنان في بيان أصدره اليوم بأن (ما ورد في وسائل الإعلام حول موافقة حركة حماس على نزع سلاح المقاومة هو خبر غير صحيح وان حركة المقاومة الإسلامية حماس أكدت دوما أن سلاح المقاومة ليس موضع مساومة سياسية أو تنازلات تقدم للعدو).


الارهاب اكبر تهديد للاقتصاد الامريكي (445) مليار دولار مستوى العجز في الموازنة الامريكية هذا العام

سويس - انفد

واشنطن (رويترز) - أظهر مسح لقطاعات الاعمال الامريكية أن الارهاب أزاح  النمو الضعيف للوظائف وعجز الموازنة عن موقع الصدارة ليصبح أكبر مصدر تهديد للاقتصاد الامريكي وأن المخاوف من التضخم تتنامي ببطء.ووجد المسح لذي شمل 172 عضوا في الرابطة الوطنية لاقتصادات الاعمال وأعلنت نتائجه امس الثلاثاء أن 40 بالمئة من المشاركين قالوا إن الارهاب هو أكبر تهديد على المدى القصير للاقتصاد مقارنة مع 19 بالمئة قالوا ذلك قبل ستة أشهر.واجرى المسح في الفترة بين 23 تموز والخامس من اب. وفي الاول من آب رفعت الحكومة الامريكية مستوى التأهب لوقوع أعمال ارهابية الى (المستوى البرتقالي) في نيويورك ونيوجيرزي وواشنطن العاصمة مستشهدة بوجود تهديدات للمؤسسات المالية في هذه المناطق.وقال 23 بالمئة ممن شملهم المسح ان العجز الامريكي المتفاقم هو أكبر تهديد للاقتصاد انخفاضا من 25 بالمئة في مارس اذار في حين قال تسعة بالمئة ان التضخم هو أكبر مصدر للخطر وذلك ارتفاعا من ستة بالمئة في مارس وواحد بالمئة فقط قبل عام.ورفع مجلس الاحتياطي أسعار الفائدة مرتين بالفعل في حزيران وآب مما رفع تكلفة الاقتراض الرسمية الى 1.5 بالمئة ويتوقع معظم المحللين أن يرفع البنك المركزي الفائدة مرة اخرى قبل نهاية العام للحد من ارتفاع التضخم. ووفقا لتوقعات البيت الابيض فسيصل عجز الموازنة الامريكية الى مستوى قياسي مسجلا 445 مليار دولار هذا العام. ويتكهن محللون في القطاع الخاص بوصول العجز التراكمي خلال عشر سنوات الى ما بين خمسة تريليونات و5.5 تريليون دولار.


بوروندي تغلق حدودها مع الكونغو بعد مذبحة اللاجئين

غاتومبا، بوروندي (CNN) - أغلقت بوروندي حدودها مع الكونغو، فيما تستعد للتحقيق في مقتل 150 لاجئا كونغوليا على الأقل في معسكر تابع للأمم المتحدة ، من قبل عناصر متشددة عبرت الحدود من الكونغو، وفقا لمتحدث عسكري بوروندي.قام لاجئو التوتسي، الذين نجوا من المذبحة التي ارتكبها متطرفون من الهوتو، باتخاذ الترتيبات لدفن عائلاتهم وأصدقائهم الذين قُتلوا وحرقوا، في امتداد للفظائع الإثنية التي ارتُكبت بين الجانبين في بوروندي عام 1994.وجاء إغلاق الحدود ليشمل معبرين رئيسيين يربطان بوروندي والكونغو، فضلا عن تشديد الرقابة على ضفاف نهر (روزيزي) الفاصل بين الجانبين، نقلا عن الأسوشيتد برس.وقال متحدث رسمي باسم الجيش البوروندي، الكولونيل أدولف مانيرزاك، (إن قرار الإغلاق كان أحد التدابير التي اتخذناها تمهيدا لبدء التحقيقات في عمليات القتل بمعسكر غاتومبا.)وكانت حركة متمردة بوروندية، تتمركز في الكونغو قرب الحدود مع بوروندي، قد أعلنت مسؤوليتها عن المجزرة.وقال مسؤولون من بوروندي إن المتطرفين الهوتو من الكونغو ورواندا على السواء متهمون بالتورط في الهجوم.


 

الازمة النووية الكورية فرصة اقتصادية هائلة لبيونك يانك إذا تخلت عن طموحاتها النووية

صرح وزير الخارجية الأسترالي، الكساندر داونر، بأن كوريا الشمالية ستتاح لها فرص اقتصادية هائلة إذا وافقت على التخلي عن طموحاتها النووية.

وتأتي تصريحات داونر قبل ساعات من زيارته إلى بيونج يانج وعقب محادثات قام بها في العاصمة الصينية بكين بشأن سبل إيجاد مخرج من الطريق المسدود الذي وصلت إليه الجهود بشأن برنامج بيونج يانج النووي. ويقول مراسل بي بي سي في سول إنه بالرغم من أن استراليا لا تشارك في المفاوضات الرسمية فإنها تسعى إلى دفع العملية قدما استنادا إلى قوة روابطها السياسية ببكين وبيونج يانج وواشنطن. وتحدث داونر مع كولن باول وزير الخارجية الأمريكي وكوندوليزا رايس مستشارة الأمن القومي الأمريكي في الأسبوع الماضي وقال إن كوريا الشمالية ستتلقى مكافآت اقتصادية إذا وافقت على تفكيك برنامجها النووي. لكنه لم يقدم مزيدا من التفاصيل ولم يتضح ما إذا كان الاقتراح الذي سيحمله داونر سيتختلف عن العرض الأمريكي السابق الذي رفضته بيونج يانج بالفعل. وكانت كوريا الشمالية قد عرضت تجميد برنامجها النووي نظير مساعدات اقتصادية، لكنها استمرت في نفي امتلاكها لبرنامج سري ثان للأسلحة النووية تقول واشنطن إن أجهزة استخباراتها كشفت النقاب عنه.

وكانت كوريا الشمالية قد أعلنت انها لن تحضر الاجتماع التمهيدي الذي سيسبق الجولة القادمة للمحادثات السداسية الخاصة ببحث برنامجها النووي. واكدت كوريا (من الممكن تجميد البرنامج النووي... عندما تكف الولايات المتحدة عن ممارسة الأعمال العدائية ضد كوريا الشمالية، ولكن على العكس فإن الولايات المتحدة تصعد من هذه الاجراءات). وعرضت كوريا الشمالية في أخر اجتماع سداسي في يونيو/ حزيران الماضي تجميد برنامجها النووي مقابل الحصول على معونات من الوقود ورفع العقوبات الامريكية. وقالت إن تجميد برنامجها النووي يمكن أن يكون خطوة نحو التفكيك الكامل للبرنامج.لكن الولايات المتحدة ترغب من كوريا الشمالية في الكشف عن جميع أنشطتها النووية والسماح بوضع منشأتها النووية تحت الرقابة.

 


فوز شافيز بين التأييد والتشكيل كارتر والاتحاد الاوروبي يؤكد إن نزاهة ودقة الانتخابات وواشنطن تدعم مطالب المعارضة بالتحقيق

الجزيرة نت

شن الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز هجوما على سياسة الولايات المتحدة تجاه بلاده بعدما أعلن البيت الأبيض دعمه لمطالب المعارضة الفنزويلية بالتحقيق في عمليات تزوير مزعومة حول الاستفتاء على إكمال شافيز فترته الرئاسية.وقال في مؤتمر صحفي (إن فنزويلا لن تصبح مستوطنة أميركية)، ووجه رسالة إلى الشعب الأميركي قائلا إن بلاده لا تخطط لشن هجوم على الولايات المتحدة، ولكنه أكد أن فنزويلا تريد أن (تكون حرة).وفي أول رد فعل أميركي على نتيجة الاستفتاء التي جاءت لصالح شافيز، أعلنت واشنطن رفضها النتيجة ودعت إلى إجراء تحقيق سريع وكامل وشفاف. جاء ذلك بعد أقل من ساعة من طلب المعارضة الفنزويلية إجراء التحقيق ذاته.وكان الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر الذي قاد فريقا من المراقبين للإشراف على عملية الاستفتاء، أعلن تطابق معلومات مؤسسته مع النتائج الرسمية التي أعلنت عن فوز شافيز.وقال إن النتائج كانت في العديد من مراكز الاقتراع دقيقة جدا، موضحا أن المعلومات التي جمعها فريق مراقبي (مركز كارتر) متطابقة مع النتائج الجزئية التي أعلنها صباح الاثنين المجلس الوطني الانتخابي.وقال كارتر إن المراقبين الدوليين يتفقون على أن شافيز فاز بنزاهة في الاستفتاء الذي أجري على استمرار فترته الرئاسية.وجاء موقف الأوروبيين مطابقا، وقال الاتحاد الأوروبي في بيان له إن الاستفتاء عبر عن حالة من الديمقراطية الحقيقية في فنزويلا.وقد راقب الاستفتاء نحو 180 شخصا بينهم ممثلون عن المحاكم الانتخابية في الولايات المتحدة ومنظمة الدول الأميركية.وكان المجلس أعلن أن شافيز فاز بالاستفتاء بنسبة 58.25% من الأصوات مقابل 41.74% من الأصوات التي أيدت دعوة المعارضة إلى الاستقالة، موضحا أنه توصل إلى هذه النتيجة بعد فحص 94.49% من بطاقات الاقتراع.وفور إعلان النتيجة توجه آلاف الناخبين إلى القصر الرئاسي الذي يقيم فيه شافيز لتهنئته حيث أطل عليهم من الشرفة معلنا أن الشعب الفنزويلي قال كلمته، ومؤكدا استمراره في خططه من أجل الشعب والطبقات الفقيرة.كما تعهد بالحفاظ على استقرار سوق النفط الفنزويلي، وهو ما يعتبر رسالة تطمين إلى المجتمع الدولي نظرا لموقع فنزويلا كخامس أكبر مصدر للنفط في العالم.

 

 

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة