الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 

 

 

الوضع الامني في ديالى اتساع نطاق محاولات الاغتيال ذات الطابع السياسي

بعقوبة- المدى

اتسع نطاق عمليات الاغتيال في مناطق مختلفة من ديالى في الآونة الاخيرة فبعد ان تعرض معاون محافظ ديالى عقيل حامد الى عملية اغتيال اصيب على اثرها بجروح نتيجة انفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري بالقرب من منزله في بلدروز ساعة خروجه منه صباحاً قتل جراءه سبعة اشخاص وجرح ثلاثة عشر آخرين هم من رجال الشرطة والمارة والساكنين في الحي الذي يقطنه معاون المحافظ، اغتيل احد ملاكات قوات بدر هو ابو ذر الخالص فيما نجا مدير شرطة بهرز من محاولة اغتيال حين تم الاخبار عن وجود سيارة كيا مريبة في احد الطرقات الفرعية حيث جرى اشتباك بين رجال الشرطة ومسلحين كانوا يستقلون السيارة وقد تركوا سيارتهم ولاذوا بالفرار بعد ان جرح احدهم وتم القاء القبض عليه اذ صرح مصدر في الشرطة بأنه عثر على وثائق مهمة في السيارة ستعين في التعرف على الجانين ومن يقف وراءهم.

استهداف موظفي الدوائر

ومن جهة اخرى تعرض مدير كمارك وحدود ديالى الى محاولة اغتيال قبل اسبوعين نجا منها  حيث انفجرت عدة عبوات ناسفة في اثناء مرور موكبه على طريق جلولاء قره تبة. وكذلك نجا مدير ناحية السعدية من محاولة اغتيال بعد ان اصيب هو واثنان من مرافقيه بجروح نتيجة اطلاق النار على سيارته في ضواحي السعدية من قبل مجهولين.

وفي ناحية السعدية ايضاً اغتيل مؤخراً احد كوادر الاتحاد الوطني الكردستاني آزاد حميد وقبله كان عضو المجلس البلدي في السعدية صباح حميد قد تعرض ايضاً لمحاولة اغتيال اصيب على اثرها بجروح بعد تعرض مسلحين لسيارته في طريق المقدادية- السعدية. وقال صباح انه لم يكن  يحمل سلاحاً وانه نزل من سيارته وتصارع مع المسلحين وكشف اللثام عن وجه احدهم لكنه لم يتعرف عليه، وقد تركوه ينزف في الطريق واخذوا سيارته وفروا هاربين. وكانت السعدية قد شهدت عدة عمليات اغتيال ذات طابع سياسي خلال الاشهر الماضية.. وفي السعدية ايضاً تم اكتشاف عبوة ناسفة في وسط المدينة -الخميس الماضي- جرى تفجيرها آلياً.. وضمن سلسلة عمليات الاغتيال التي تشهدها محافظة ديالى اغتيل عضو سابق بحزب البعث في وسط بعقوبة من قبل مجهولين.

استمرار العمليات المسلحة

وإذا كانت مدن ديالى قد مرت بفترة هدوء نسبي خلال أيام الازمة في النجف فان عمليات مسلحة عديدة قد حدثت ايضاً على غرار العمليات التي باتت  شبه روتينية منذ سقوط النظام السابق فعلى الرغم من الاجراءات الاحترازية لرجال الشرطة والحرس الوطني وانتشارهم في مناطق عديدة من المحافظة واقامتهم للسيطرات الثابتة وتسييرهم  للدوريات الليلية والنهارية فان تلك العمليات بقيت تتواتر... تقل حدتها أحياناً وتتسع في احايين اخرى.

وسقطت قذيفة هاون يوم الاثنين الماضي على احد المنازل القريبة من موقع الجيش الامريكي شمال بعقوبة تسببت بمقتل طفلين وجرح اربعة آخرين من عائلة واحدة، فيما اصيب ثلاثة من رجال الحرس الوطني بجروح بعد  تعرض دورية لهم لانفجار عبوة ناسفة في بعقوبة، وسقطت قنبلة هاون اخرى على منزل وسط مدينة بعقوبة اسفرت عن جرح ثلاث شقيقات.

العبوات الناسفة

من جهة اخرى أُعطِبَتْ مركبة عسكرية امريكية جنوب بعقوبة نتيجة انفجار عبوة ناسفة الثلاثاء الماضي، وكانت دورية امريكية قبل ذلك قد تعرضت لانفجار عدد من العبوات الناسفة احترقت على اثره سيارة همر على طريق بعقوبة- شهربان وأصيب من فيها.

 


اتفاقية تآخٍ بين بغداد وعمان

بغداد- طارق الجبوري

توجه الى عمان امس الاول (الثلاثاء) أمين بغداد الدكتور علاء محمود التميمي في زيارة للاردن تلبية لدعوة من نظيره السيد اتصال الحديد للتوقيع على اتفاقية تآخٍ بين بغداد وعمان يتم بموجبها تعزيز العلاقات بين العاصمتين واتاحة المجال لتنشيط افق التعاون المشترك في المجالات كافة.

وقال مصدر في الامانة ان امين بغداد قد اجرى مباحثات مع نظيره الاردني وعدد من المسؤولين في امانة عمان تناولت اوجه التعاون المشترك وسبل تعزيزه كما ستتضمن الزيارة الاطلاع على نظم العمل المعتمدة في امانة عمان وكيفية الاستفادة منها لتطوير اداء امانة بغداد ومن خلال التنسيق بين الجانبين.

 


تعرض للدمار جراء انفجار مقر الامم المتحدة افتتاح مستشفى ابن القف بعد اعادة تأهيله

بغداد- طارق الجبوري

يفتتح اليوم مستشفى ابن القف لاصابات الحبل الشوكي بعد ان اعيد تأهيله بعد تدميره يــــوم 19 / 8 / 2003 جراء تعرض مكتب الامم المتحدة المجاور الى المستشفى الى عملية تخريب.

وقال الدكتور صباح عبد الله كركوكلي مدير اعلام دائرة صحة بغداد الرصافة: انه تم اكمال الاعمال المدنية للمستشفى في 19 / 5 / 2004 والمتضمنة اقسام الادارة والمختبرات العلمية والردهات وذلك من قبل منظمة كير.

كما انجزت منظمة رحمة العالمية مبنى الصيدلية والاستعلامات وقسم الآليات كما جهز المستشفى بـ(ثمانين) سريراً مع ملحقاتها وما زالت هذه المنظمة تعمل لاعادة اعمار مبنى السكن القديم للاطباء.

وأشار الى ان المستشفى يضم مئة سرير ويقدم خدماته والرعاية الطبية والتمريضية المتخصصة للعلاج الطبيعي والحرفي والمهني وخدمات البحث الاجتماعي والنفسي وصرف المستلزمات والعينات التي يحتاجها المشلول (كرسي متحرك و كرسي تواليت ورافعة ومساند وعكازات) ومستلزمات تأهيل المثانة (كوندوم وأكياس وادرار القسطرة) ومستلزمات تمريضية اخرى كأدوية الامراض المزمنة وغيرها...

موضحاً ان هناك ممرضاً لكل مريض ومعالجاً طبيعياً لكل اربعة مرضى ومعالج مهني لكل عشرة مرضى ومعالجاً مهنياً وباحثاً نفسياً وطبيباً اختصاصياً  لكل 25 مريض..


قاضي دار العدالة في مدينة الفاو لـ(المدى) اعادة العمل بعقوبة الاعدام خطوة لاعادة الاستقرار في البلاد

البصرة- عبد الحسين الغراوي

ايد القاضي محمد حسن الابراهيمي قاضي دار العدالة في مدينة الفاو قرار مجلس الوزراء إعادة العمل بعقوبة الاعدام في بعض الجرائم مؤكداً على ان استتباب الامن والاستقرار والحد من الجريمة هو اعادة العمل بهذه العقوبة الصارمة بحق الخارجين عن القانون خاصة ما يتعلق بجرائم القتل المتعمد.

وقال ان تنفيذ هذه العقوبة ستكون عبرة لمن يحاول الاعتداء على المواطنين او ممتلكاتهم او القيام بالعمليات الخاصة بالسلب والنهب والاعمال الاجرامية الهادفة الى زعزعة الاستقرار.

واشار الى ان اغلب الدعاوى التي نظرت فيها دار العدالة  في الفاو هي عمليات تهريب المخدرات عن طريق ايران والمتسللين الايرانيين مؤكداً  ان اغلب هذه الحالات يتم احالتها الى مكتب مكافحة المخدرات في البصرة للنظر في مخالفتها واتخاذ الاجراءات القانونية للحد من انتشارها لما تسببه من مخاطر.

وأوضح ان القضاة العراقيين يمثلون الصورة النزيهة والمشرقة للعدالة وهم معروفين على صعيد الوطن العربي والقانون الدولي.

ومن جانب آخر افاد القاضي الابراهيمي ان دار العدالة في الفاو شهدت (380) حالة زواج خلال الشهور الماضية في حين

انحسرت حالات الطلاق، وعزا ذلك الى التحسن الكبير الذي طرأ على دخل المواطن من الناحية الاقتصادية والمعيشية والاجتماعية وهذه  العوامل تشكل خطوة هامة لتثبيت ركائز الاستقرار والأمان.

 

 

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة