الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 

 

عرفات يدعو إسرائيل الصورة إلى طاولة المفاوضات دعوة للاعتراف بالخطأ.. وغارة إسرائيلية تخلف خمسة شهداء

رام الله (الضفة الغربية) (اف ب) - دعا الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات اليوم الاربعاء في خطابه امام اعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني في جلسة خاصة تعقد في رام الله في الضفة الغربية، الى (الاعتراف بالخطأ ووقفة تؤكد شجاعتنا في الخطأ).

ودعا عرفات الى (الاعتراف بالخطأ ووقفة تؤكد شجاعتنا في الخطأ اذا وجد وارادتنا لتصويبه).

وقد وجه عرفات في بداية كلمته تحية للاسرى المضربين عن الطعام في السجون الاسرائيلية معلنا انه تم الاتفاق مع القيادة الفلسطينية والقوى على ان يكون  اليوم يوم صيام تضامنا مع الاسرى.

واكد ضرورة (تعزيز سيادة القانون).

واشار الرئيس الفلسطيني الى حدوث (ممارسات خاطئة من بعض المؤسسات في السلطة الفلسطينية)، موضحا انه لم يبذل (جهد كاف لتكريس مبادئ المحاسبة) .

ودعا رئيس السلطة الفلسطينية الاسرائيليين الى (اعطاء السلام فرصة) والعودة الى طاولة المفاوضات.

وقال عرفات (لنعطي السلام  فرصة والعودة على الفور الى طاولة المفاوضات والتوصل الى الحل نهائي).

ودان ياسر عرفات مجددا (العمليات التى تستهدف المدنين الفلسطينيين والاسرائيليين) مؤكدا انها (تعطي اسرائيل الذريعة لتشويه نضالنا).

كما دان الرئيس الفلسطيني (الحرب الشاملة التى تشنها اسرائيل لتدمير) السلطة الفلسطينية، معتبرا انها تهدف الى (تدمير اهدافنا الوطنية).

وقال عرفات ان (هدف الاحتلال هو ضرب وتدمير السلطة الفلسطينية وخلق حالة من الفراغ كي يزعموا انه لايوجد شريك فلسطيني ليحاولا تمرير مخططاتهم).

من جانب آخر اكدت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) في بيان أمس الاربعاء ان الطائرات الاسرائيلية استهدفت ليل الثلاثاء الاربعاء منزل احد قادة حماس في غزة في محاولة لاغتياله.

واوضح البيان ان القيادي اصيب بجروح طفيفة في الغارة التي قتل فيها اثنان من ابنائه وشقيقه وناشطان في كتائب القسام بينهم قريب لعبد العزيز الرنتيسي القيادي في حماس الذي اغتالته اسرائيل في نيسان الماضي.

وكانت مصادر طبية فلسطينية اعلنت مقتل خمسة فلسطينيين وجرح خمسة آخرين في غارة لمروحية اسرائيلية ليل الثلاثاء الاربعاء على حي الشجاعية شرق غزة.

وقالت كتائب القسام في بيانها ان الغارة ادت الى (استشهاد الاخوة الذين كانوا في منزله وهم الشهيد القسامي علاء علي الشريف (26 عاما) والشهيد القسامي محمد احمد الجعبري والشهيد القسامي صلاح الحية (21 عاما))، موضحة ان (جميعهم من سكان غزة).

كما (استشهد في الغارة شقيق وابن (آخر) للمستهدف وهما فتحي الجعبري (41 عاما) شقيقة وبرهان احمد الجعبري (19 عاما)).

واوضح البيان ان الشريف هو (صهر المجاهد الشهيد عبد العزيز الرنتيسي) الذي اغتالته اسرائيل في نيسان الماضي.

اما احمد الجعبري فهو نجل القيادي الذي استهدفته الغارة وصهر (القائد العام الشهيد صلاح شحادة) الذي اغتالته اسرائيل العام الماضي، حسبما ذكر البيان.

 


واشنطن تحذر من احتمال تعرض قناة بنما لهجوم إرهابي

بنما (اف ب) - اكد قائد القوات البحرية لجنوب الولايات المتحدة الادميرال فينسون سميث ان قناة بنما التي تشكل معبرا (استراتيجيا) للتجارة الدولية، منطقة حساسة لهجوم ارهابي ما يبرر تنظيم مناورات عسكرية للدفاع عنها.

وقال المسؤول العسكري الاميركي (نواجه اليوم تهديدا شاملا وقناة بنما منطقة حساسة لهجوم ارهابي نظرا لاهميتها الشاملة للتجارة).

وكان سميث يتحدث في ختام مناورات بحرية جوية تحمل اسم (بنماكس) شاركت فيها قوات تضم ثلاثة آلاف رجل من القوات البحرية والجوية للولايات المتحدة وبنما وهوندوراس وكولومبيا وتشيلي وجمهورية الدومينيكان والبيرو والارجنتين.

وقال سميث ان التهديدات الحالية التي يشكلها الارهاب وتهريب المخدرات (تبرر المناورات المشتركة) للدفاع عن القناة.

وتشكل قناة بنما التي انشأها الاميركيون بين 1904 و1914 معبرا استراتيجيا لتجارة الولايات المتحدة وجزءا كبيرا من تجارة آسيا واميركية اللاتينية.

وذكر سميث بان 13 الف سفينة تعبر القناة سنويا تنقل حوالي 240 مليون طن من الحمولات.

 


طهران تهدد بقصف مفاعل ديمونة النووي إذا تعرضت لهجوم إسرائيلي

طهران (اف ب)- حذر احد قادة حراس الثورة الاسلامية في تصريحات صحافية اليوم الاربعاء من ان ايران ستضرب مفاعل ديمونة النووي الاسرائيلي في حال تجرأت الدولة العبرية على شن هجوم ضد محطة بوشهر النووية.

وقال الجنرال محمد باقر ذو القدر احد قادة حراس الثورة (اذا اطلقت اسرائيل صاروخا واحدا ضد محطة بوشهر النووية، يمكنها ان تنسى الى الابد محطة ديمونة النووية حيث تنتج وتحتفظ باسلحتها الذرية).

واكد ان الدولة العبرية (ستكون مسؤولة عن العواقب المرعبة لمثل هذه الاعمال).

وتأتي هذه التصريحات لتضاف الى التهديدات التي يتبادلها الاسرائيليون والايرانيون حاليا.

وامام الشك المتزايد حول الطبيعة المدنية للبرنامج النووي الايراني وتصميم طهران على المضي قدما في هذا البرنامج، تتزايد التكهنات مجددا حول امكانية تعرض ايران ل(هجوم وقائي) اسرائيلي شبيه بالقصف الذي قامت به طائرات حربية اسرائيلية للمنشات النووية العراقية في 7 حزيران 1981.


دعوى قضائية ضد الرئيس السلفادوري لانتهاكه الدستور

سان سلفادور (اف ب) - اعلن مصدر قضائي ان مواطنا سلفادوريا رفع دعوى لدى محكمة العدل العليا على الرئيس الياس انطونيو سقا والبرلمان معتبرا ان ارسال قوات الى العراق ينتهك الدستور.

ولم تتمكن دفعة ثالثة من الجنود السلفادوريين من التوجه الى العراق الثلاثاء كما كان مقررا بسبب عدم توفر طائرة من الجانب الاميركي.

وقال المتحدث باسم المحكمة والتر راوداليس ان المدعي المحامي خوسيه فرانشيسكو غارسيا يعتبر ان المرسوم الذي يسمح برحيلهم مخالف للدستور.

وينص الدستور على ان (الجيش مؤسسة في خدمة الامة مهمتها الدفاع عن سيادة الدولة وسلامة اراضيها). وقال المحامي ان وجود قوات على الاراضي العراقية يعرض للخطر (سلامة المواطنين بسبب احتمال وقوع اعمال انتقامية من جانب مجموعات اسلامية ضد السلفادور).

واضاف (اطالب بوقف ارسال السرية الثالثة وربما سرية رابعة بعدها).

وقال رئيس مكتب الاتصالات في وزارة الدفاع الكولونيل ادواردو فيغويروا ان مغادرة السرية الثالثة التي تضم 380 جنديا سلفادوريا متوقعة في الايام المقبلة.

والسلفادور هي الدولة الاميركية اللاتينية الوحيدة المتواجدة في العراق حيث وصلت طلائع قواتها في ايلول 2003 الى مدينة النجف المقدسة التي تبعد 160 كيلومترا جنوب بغداد.

 


بكين تطالب واشنطن تسليمها عشرة مسلمين معتقلين في غوانتانامو

بكين (اف ب) - طلبت الصين من الولايات المتحدة مجددا امس الاربعاء تسليمها حوالى عشرة من المسلمين الاويغور معتقلين في قاعدة غوانتانامو الاميركية في كوبا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية كونغ كوان في بيان ان الولايات المتحدة (يجب ان تعالج المشكلة حسب القواعد الدولية وبروح التعاون الدولي ضد الارهاب وفي اطار العلاقات الثنائية).

ورأى كونغ ان الولايات المتحدة (توجه رسالة سيئة) الى الارهابيين بامتناعها عن تسليم الصين المعتقلين الاويغور.

وكانت واشنطن اعلنت الاسبوع الماضي عزمها على عدم الاستجابة لطلب بكين.

وقال وزير الخارجية الاميركي كولن باول ان (الاويغور مشكلة صعبة ونحاول تسوية كل

المسائل العالقة الخاصة بمعتقلي غوانتانامو. لن يعود الاويغور الى الصين بل نحاول ان نجد لهم بلدا يأويهم).

وتعتقل الولايات المتحدة في غوانتانامو حوالى عشرة من الاويغور من اصل 585 معتقل يشتبه بتورطهم في الارهاب.

والاويغور الناطقون باللغة التركية مسلمون يتعرضون لاجراءات قمعية في الصين حيث تتهمهم السلطات بنشاطات انفصالية وارهابية في اقليم سيجيانغ (غرب).

 


كنشاسا مستعدة للدفاع عن نفسها ضد أي هجوم أجنبي بعد مجزرة بوروندي

كنشاسا (اف ب) - صرح المتحدث باسم الحكومة الانتقالية في جمهورية الكونغو الديموقراطية هنري موفا ساكاني ان بلاده ستدافع عن نفسها في وجه اي هجوم تشنه عليها قوات مسلحة اجنبية بعد ان اطلقت رواندا وبوروندي تهديدات في هذا الاتجاه.

وقال موفا ان (مغامرة عسكرية جديدة للجيوش الاجنبية على اراضينا يمكن الا تؤدي الى الانتصارات التي كانت تحققها في الماضي).

وكان قائد الجيش البوروندي هدد الثلاثاء بشن هجوم على الكونغو الديموقراطية قبل ان يتراجع الرئيس دوميسيان ندايزاي عن هذا الموقف مؤكدا ان هجوما (ليس ضروريا حتى الآن). وهددت وراندا ايضا بالتدخل عسكريا في الكونغو الديموقراطية.

وكان جيشا هذين البلدين تدخلا في 1996 و1998 في حربين اديا الى زعزعة استقرار زائير السابقة.

وقال موفا ان انصار العنف يسعون الى منع اجراء تحقيق دولي مستقل لتحديد المسؤوليات في المجزرة التي شهدها مخيم للاجئين الكونغوليين في بوروندي وقتل فيها حوالى 160 شخصا.


محاكمة أول أربعة معتقلين في غوانتانامو

واشنطن (ا ف ب) - أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أن جلسات تمهيدية ستعقد الأسبوع المقبل في قاعدة غوانتانامو في كوبا تمهيداً لمحاكمة أول أربعة معتقلين في القاعدة أمام (لجان عسكرية).

وحتى الآن وجهت اتهامات إلى هؤلاء المعتقلين الأربعة فقط. وهم الاسترالي ديفيد هيكس والسوداني إبراهيم أحمد محمود القوسي واليمنيين علي حمزة أحمد سليمان البهلول وسليم أحمد حمدان الذي يعتقد أنه كان حارساً شخصياً وسائقاً لأسامة بن لادن.

وقال المسؤول عن هذه المحاكم جون التنبرغ أن كلا من هؤلاء المعتقلين سيمنح يوماً في هذه الجلسات التمهيدية، موضحاً أن رئيس (اللجان العسكرية) يمكن أن يبدأ تحديد مواعيد محاكمتهم اعتباراً من الأسبوع المقبل.

ويعتقل في غونتانامو حوالي 585 شخصاً أسر معظمهم في أفغانستان في خريف 2001.

 

 

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة