الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 

 

وزير الدولة السكرتير العام لرئاسة الوزراء اليابانية لـ(المدى): خصصنا 5 مليارات دولار لاعمار العراق في شتى المجالات نستعد لعقد مؤتمر طوكيو للدول المانحة في تشرين الاول للدعم العراق

طوكيو/عدنان سمير دهيرب

عبر السيد هوسودا الناطق الرسمي باسم الحكومة اليابانية السكرتير العام لرئاسة الوزراء ووزير الدولة عن الشكر والتقدير للشعب العراقي ومساندة القوات اليابانية.

وقال خلال لقاء لـ(المدى) في طوكيو ان ارسال ووجود القوات اليابانية في العراق فرصة للتعرف على اليابانيين والاحتكاك بهم عن قرب.

قوات سلام

واضاف ان اليابان هزمت قبل 59 سنة خلال الحرب العالمية الثانية وقررنا من خلال الدستور عدم المشاركة في اية حرب تحدث في العالم، وان مبدأ السلام هو الاساس لتحريك وازدهار الاقتصاد الياباني، وان موافقة البرلمان على ذهاب القوات الى العراق جاءت لانها تقدم الدعم الانساني.

وعلى الرغم من ان هناك اصواتاً تعارض ارسال القوات لكننا حصلنا على الموافقة لان مهمتنا انسانية ونكن كل الاحترام للشعب العراقي ونسعى الى ادامة العلاقة الطيبة مع الحكومة العراقية.

اين تصنعون

* مشاركة القوات اليابانية في العراق والانضمام للقوات المتعددة الجنسية، هل هي محاولة لكسب امريكا للحصول على مقعد دائم في مجلس الامن ام لاغراض انسانية كما قلتم؟

-ان اليابان كانت ولازالت عضواً رئيساً في الامم المتحدة، وتسعى للسلام في كل بقاع الارض ولمختلف شعوب العالم، ولكننا عدلنا في سياستنا، وهي ليست سعي لمجاملة امريكا للحصول على مقعد دائم. وقد قررنا تقديم خمس مليارات لدعم العراق وقطعنا شوطاً كبيراً في الكثير من الاجراءات وسنعمل في قطاعات الكهرباء والصحة والطرق والماء ومختلف الجوانب الانسانية التي يحتاجها الشعب العراقي.

*تحتضن طوكيو خلال شهر تشرين الاول مؤتمر الدول المانحة فهل يشهد العراق حضوراً للشركات اليابانية وغيرها قريباً او ما خططكم لدعم الحكومة المؤقتة؟

نحن نراجع بين الحين والاخر الخطط والبرامج مع وزارة الخارجية، في موضوع دعم العراق وماذا يفعل العراقيون والاساس هو ماذا تريدون انتم ونحن نتبادل الرأي معكم.

كما أننا تعرف ان صناعة النفط مهمة للعراق.

ونحن يجب ان نتعاون مع العراقيين في كيفية العمل في مجالات اخرى لها تأثير في مختلف الصناعات العراقية وحاجات الناس الاساسية.

واضاف بامكانك ان ترى عبر النافذة مباني كثيرة في طوكيو، ولكنها في عام 1945 كانت مدمره وليس هناك بناية واحدة، وهذا الجانب ينسحب على المدن الاخرى، وخلال 50 سنة بذل اليابانيون جهوداً كبيرة للاعمار والبناء والتطور، وان ماجرى للعراق بسبب الحروب والدمار يتطلب الان جهوداً شاقة جداً للعمل والاعمار ويجب التعاون مع العالم والاستفادة من تجارب الاخرين.

قراراتكم خاصة بكم

* هل تعتقدون ان العراق اصبح القاعدة الاكبر لامريكا في الشرق الاوسط، وبالتالي من الضروري لليابان ان تحقق حضوراً قوياً في بلد غني كالعراق، اضافة الى دعم البرنامج الغربي في تغيير الخارطة السياسية والاقتصادية في الشرق الاوسط والذي يبدأ من العراق؟

-أعتقد انه ليس هناك دوله تستطيع التدخل في جهودكم لبناء بلدكم، وان قضية اعمار العراق تجري حسب ارادتكم.

ولو رجعنا الى الوراء فان امريكا احتلت اليابان بعد الحرب العالمية، ثم استقلت، غير ان الشعب الياباني بذل جهوداً كبيرة في الاعمار، وهذه العملية اعتمدت على الارادة.

والسؤال المهم هو ماذا تريدون أنتم؟


دمج المنظمات والتجمعات المنظمة للتحالف الوطني الديمقراطي بتنظيم واحد التحالف يشد على توجه الحكومة باعتماد الحزم في فرض سيادة القانون الاحتجاج على ممارسات اقترفها المؤتمر وانتقاد الاهتمام بالمحاصصة الطائفية

وجه التحالف الوطني الديمقراطي رسالتين الى رئيس الوزراء الدكتور اياد علاوي والهيئة العليا لاعداد المؤتمر الوطني اكد في  الاولى منها دعم توجهات الحكومة باعتماد الحزم في فرض سيادة القانون وهيبة الدولة في اطار الضوابط القانونية والانسانية لحماية الابرياء وضمان عدم التجاوز على حقوق المواطنين.

واشارت الرسالة الثانية الى الاحتجاج على الظواهر السلبية التي رافقت عملية الاعداد والاشراف على سير اعمال المؤتمر الوطني العراقي وعدم الرضا الشديد عن تسلط بعض الجهات على زمام الامور والاهتمام الزائد الذي اولته بالمحاصصة الطائفية على حساب التنوع ومستوى المرشحين ومقدراتهم.

وفي مايلي نصا الرسالتين:

 

التحالف الوطني الديمقراطي

الى دولة رئيس الوزراء الدكتور اياد علاوي المحترم

الموضوع:- الحزم في مكافحة التخريب والارهاب

في وقت تتعرض فيه مصلحتنا الوطنية الى اخطار جسام وتجتمع علينا الاعداء من كل حدب وصوب من الداخل والخارج ويحصل خلط متعمد في الاوراق وترفع شعارات براقة تغرر بالمواطنين وتهدف الى تزييف ارادة الشعب العراقي، علينا جميعاً ان نتصدى لهذا العدوان ونعري هذا الزيف ونقف وقفه واضحة الى جانب شعبنا ومصالحه الستراتيجية.

لقد ذهبت الدكتاتورية الى غير رجعة ولن نسمح لها اذ اخرجت من الباب ان تدخل علينا من الشباك عن طريق تغليب التطرف ونشر الفوضى وتمكين الجهات التي تريد لنا الانكفاء الى الخلف كي تستحوذ مجدداً على مقدرات الشعب وثروته.

لذلك فاننا ندعم توجهكم باعتماد الحزم في فرض سيادة القنانون وهيبة الدولة، في اطار الضوابط القانونية والانسانية لحماية الابرياء وضمان عدم التجاوز على حقوق المواطنين من قبل أي من الاجهزة الحكومية.

ان المخرج الوحيد للعراق وطريقه لبناء المستقبل هو من خلال التزام المسيرة السياسية الديمقراطية ونبذ العنف السياسي وعدم اعطاء التنازلات لاية جهة على حساب مبدأ سيادة القانون، لاسيما ان الغالبية العظمى من الشعب العراقي تؤيد هذا التوجه.

نحن بهذا نعلن وقوفنا الى جانبكم ونشد على ايديكم في مساعيكم الكبيرة لاحلال الامن في ربوع وطننا الحبيب.

مع التقدير

سمير شاكر الصميدعي

الامين العام

للتحالف الوطني الديمقراطي

 

 

 

 

معالي الدكتور فؤاد معصوم رئيس الهيئة العليا لاعداد المؤتمر الوطني

بعد التحية

الموضوع:- مذكرة احتجاج

في الوقت الذي اهنئكم على انجاز المؤتمر الوطني واكمال اعماله واعبر عن اعجابي وتقديري لجهودكم الشخصية واسلوب تعاملكم مع الجميع بشكل ينم عن دماثة خلق وكياسة كبيرتين لابد لنا ان نسجل احتجاجنا على الظواهر السلبية الخطيرة التي رافقت عملية الاعداد والاشراف على المؤتمر.

أولاً:- كان يتعين على ادارة الهيئة العليا اخبار اعضائها بصورة منتظمة، ولكن ذلك لم يحصل فاني لم استلم اخطاراً باجتماع للهيئة مع اني عضو فيها.

ثانياً:- وبعد الاتفاق على ضم من يمثل التحالف الوطني الديمقراطي الى المؤتمر وبعد ان اضيف فعلاً الى القائمة الرسمية، فوجئنا بعدم وجود أي من ممثلينا في القائمة الاخيرة عند اعلانها.

وكان ينبغي ان يعطى سقف زمني لترتيب القوائم قبل انعقاد المؤتمر او في نهاية اليوم الاول او الثاني منه لكي ياتي المندوبون في يوم الانتخاب ومعهم القوائم مطبوعة فيكونون على بينة تامة من اختيارهم بدلاً مما شاهدناه من فوضى مأساوية اضرت بصورتنا جميعاً وضيقت اختيار اعضاء المؤتمر.

وكان ينبغي ايضا ان توفر امكانات الطباعة والاستنساخ لاعضاء المؤتمر لكي يهيئوا قوائمهم.

كل هذا لم يحصل للاسف الشديد مما جعل اعداداً كبيرة من الاعضاء تنصرف في اليوم الاخير وهي ساخطة متشائمة بدلاً من ان تكون منشرحة فرحة بممارسة شيء من الديمقراطية ومتفائلة بالمستقبل.

ومع تقديري بانكم لستم الجهة التي اعدت القوائم الا انني اريد ان اعبر هنا عن عدم الرضا الشديد عن تسلط بعض الجهات على هذه العملية والاهتمام الزائد الذي اولته بالمحاصصة الطائفية على حساب التنوع ومستوى المرشحين ومقدراتهم.

ليس لدينا سوى مساندة المسيرة السياسية الديمقراطية لكن علينا ان نسعى لان تكون مسيرة صحيحة تثبت وتوطد ثقة الشعب بدلا من ان تفتح الابواب للطعن فيها وتدفع الناس الى النفور منها والتشكيك في شرعيتها.

نتمنى ان تكون المراحل المقبلة والانتخابات خاصة اكثر عدالة وان يكون التحضير لها اكثر اتقاناً ونزاهة، وسوف نكون معكم في كل المراحل للمساعدة على ذلك.

مع التقدير

سمير شاكر الصميدعي

الامين العام

للتحالف الوطني الديمقراطي

 

 

وكان التحالف الوطني الديمقراطي قد اصدر بلاغاً صحفياً اشار فيه الى اتخاذ قرارا بدمج المنظمات والتجمعات المنظمة اليه في تنظيم واحد يحمل نفس الاسم.

وفي مايلي نص البلاغ الصحفي:-

 

 

التحالف الوطني الديمقراطي

بلاغ صحفي

عقد التحالف الوطني الديمقراطي مؤتمراً داخلياً يوم الاثنين الموافق 16 آب 2004 حضره اعضاء المجلس المركزي وممثلو تنظيمات المحافظات، اتخذ فيه قرار دمج المنظمات والتجمعات المنضمة اليه في تنظيم واحد يحمل نفس الاسم.

وانتخب المؤتمر السيد سمير شاكر الصميدعي اميناً عاماً للتحالف كما انتخب اعضاء الهيئة التنفيذية العليا لقيادة التحالف وهم:-

1- السيد اسماعيل زاير.

2-السيد كامل مدحت.

3-السيد عبد فيصل السهلاني.

4-الانسة عبير السهلاني.

5- السيد محيي الصميدعي.

6- السيد مزهر المرسومي.

هذا وتقرر ان يتالف المجلس المركزي للتحالف من ممثلي المحافظات وممثلي بغداد اضافة الى الهيئة التنفيذية العليا ليكون مجموع اعضائه 51 عضواً.

وبين السيد الصميدعي في كلمة القاها في المؤتمر اهمية التحرك لجمع القوى الديمقراطية من خلال توسيع التحالف واقامة تحالفات اكبر وعلاقات تنسيق مع الاحزاب والقوى الديمقراطية الموجودة في الساحة السياسية، والاستعداد بجدية ونشاط للانتخابات التي ستبدأ استحقاقاتها في الاسابيع القليلة التالية.


انشاء سبعة مراكز صحية بمساعدة الدول المانحة في كربلاء

كربلاء -المدى

 ذكر الدكتور صالح مهدي الحسناوي المدير العام دائرة صحة كربلاء..إن سبعة مراكز صحية نموذجية سيتم إنشاؤها في المحافظة ضمن خطة الدول المانحة مع تأهيل مستشفى كربلاء للأطفال.

وقال الدكتور الحسناوي في تصريح له للمدى..إن هناك مشاريع عديدة سيتم إنجازها خلال الأشهر القادمة..وأضاف..إن الأعمال لا تزال متواصلة في سبيل تنفيذ هذه المشاريع منها تنفيذ مشروع إنشاء البناية الجديدة لشعبة الإسعاف الفوري التي تبلغ مساحتها 1500م2 وتتألف من جناح إداري وملحق للخدمات الصحية والخدمية و إن نسبة الإنجاز وصلت إلى اكثر من 85% ..وأشار الحسناوي إلى إن الخطة التي وضعتها الدائرة لعام 2004 ومن ضمن ميزانية وزارة الصحة..تتضمن إنشاء مركزين صحيين نموذجيين في حي الوفاء وحي العامل وكذلك إنشاء شعبة طوارئ في مستشفى الهندية العام مع إنشاء عيادة استشارية في مستشفى عين التمر إضافة إلى إنشاء مركز تخصصي لطب الأسنان..

وعلى صعيد ما أنجز أوضح المدير العام لدائرة صحة كربلاء..إن الدائرة أنجزت شعبة الأشعة في مستشفى الأطفال وكذلك مشروع ردهة الثلاسيميا في مستشفى الأطفال أيضا  وعلى مساحة 315م2 وهذان المشروعان كانا من قبل منظمة P.U الفرنسية إضافة إلى إنشاء صالة للعمليات وردهات طوارئ في مستشفى للنسائية والتوليد على مساحة 555م2 وصالة عمليات في مستشفى ا لحسين العام والجناح الإداري له مع تأهيل المطبخ من قبل منظمة C.P.A  .

وأكد المدير العام لصحة كربلاء إلى أن الدائرة تشرف في الوقت الحاضر على إعادة تأهيل العيادة الاستشارية في مستشفى النسائية والتوليد مع المركز الصحي النموذجي في ناحية الحر..وكذلك إعادة تأهيل الطابق الأرضي لقسم الجراحة وتأهيل صالة العمليات في مستشفى الحسين العام..

 


طائرة مساعدات اماراتية لانباء النجف

بغداد/يحيى الشرع

اعلن ممثل هيئة الهلال الاحمر الاماراتية في العراق علي احمد بن شمير الكعبي ان دولة الامارات العربية سترسل خلال يومين طائرة نوع اليوش محملة بالمساعدات الغذائية والطبية الانسانية الى مدينة النجف الاشرف.

وقال الكعبي في تصريح لـ(المدى) ان هذه الطائرة التي من المؤمل هبوطها على ارض مطار بغداد الدولي غداً او بعد غد جاءت استجاب لنداء جمعية الهلال الاحمر العراقية لمساعدة اهالي النجف المتضررين والمنكوبين والنازحين جراء الاعمال العسكري التي شهدتها المدينة مؤخراً اذ باشرت الهيئة وعلى الفور بشراء المواد الغذائية والادوية والمستلزمات الطبية والخيم والمواد الصحية.

وافاد ان هذه الطائرة الـ(28) منذ نهاية الاعمال العسكرية في العراق وان عملنا سيتواصل من خلال الجسور الجوية والبرية والبحرية التي اقمناها ولازالت قائمة ونأمل ان تنتهي مع بداية مرحلة جديدة من استتباب الامن والاستقرار وان يعم الرخاء عموم العراق الشقيق.


 

تنفيذ اكبر حملة لملاحقة الارهابيين والكشف عن مخابيء الاسلحة في البصرة

البصرة/خاص المدى

حققت عملية مشتركة بين القوات المتعددة الجنسية ووحدة دعم الشرطة نجاحاً كبيراً في عملية نوعية حدثت مؤخراً في محلة التميمية في العشار والتي استهدفت عناصر من الارهابيين و المجرمين داخل البصرة.. اذ تمكن رجال وحدة دعم الشرطة بمعرفتهم المحلية وميزتهم اللغوية وادراكهم التكتيكي من اكتشاف عدد من الاسلحة والقنابل اليدوية المخبأة واعتقال عدد من الارهابيين.

وفي منطقة الهارثة اعتقل اشخاص آخرون وصودرت كمية كبيرة من الاسلحة التي كانت بحوزتهم رشاشات (أي كي 47) واكثر من الف قطعة من الذخيرة ومسدسات وسكاكين متنوعة..

وقال قائد وحدة دعم الشرطة في البصرة ان مصادرة هذه الكمية الكبيرة من الاسلحة والذخيرة ستهييء امنا اكثر لمنطقة البصرة.

 

 

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة