الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 

 

الحواجز الكونكريتية في بغدادة المواطنون يعيشون في علبة

كاظم ناصر السعدي

ان ازمة انعدام النظام المروري في بغداد قائمة لم نشهد اجراءات وحلولاً  حاسمة لاحتوائها عدا جهود مشكورة يبذلها رجال المرور في اطار محاولة التخفيف من حدة الزحام والاختناقات بمعالجات تقليدية بسيطة لا ترقى إلى حجم الازمة المتفاقمة بغية تسهيل مرور المركبات وانسيابية السير. فما زالت اكثر مداخل العاصمة واغلب الشوارع والتقاطعات فيها تشهد زخماً مرورياً هائلاً غير منتظم وغير مسيطر عليه، كتقاطع الشعب الصليخ ومنطقة الشورجة وساحة الطيران والتحرير والفردوس والمستنصرية والحرية في الكرادة وساحة الوثبة في شارع الرشيد وساحة النسور وكشارع اليرموك ودمشق ومنطقة الميدان وباب المعظم وكتقاطع حي الشباب والبياع واليرموك والمنصور والعلاوي. لقد كان الشارع البغدادي ولا يزال محكوماً بالفوضى وفقدان النظام المروري فأين تكمن الاسباب الحقيقية التي ادت إلى ارباك المرور في عاصمتنا الجميلة بهذا الشكل المريع؟

هناك معادلة عكسية بين عدد الطرق وعدد السيارات ففي الوقت الذي يفترض فيه ان ترافق زيادة عدد السيارات زيادة اخرى في عدد الطرق والجسور او تطوير القديمة منها كانت هناك زيادة فقط في عدد السيارات مقابل لا شيء في عدد الطرق.

كما ان اكثر من(60) طريقاً قد اغلق  بشكل دائم او مؤقت.. وهذا يعني ان السيارات التي كانت تسلك تلك الطرق ستشكل عبئاً إضافياً على تقاطعات محددة، على سبيل المثال السيارات القادمة إلى ساحة النسور تأتي من جنوبي وغربي بغداد حيث الاحياء السكنية لمدينة الشرطة واليرموك والعامرية والدورة والسيدية والمعالف وكذلك المحافظات التي تتصل بالجهة الجنوبية مثل بابل وكربلاء والنجف كلها تصب في الشريان نفسه. بينما كان هذا الزخم المروري في السابق في اتجاهات ام العظام وطريق القادسية السريع إلى نفق حلب باتجاه فندق الرشيد. اما وقد اغلقت هذه المنافذ الثلاثة وبقي منفذ واحد هو شارع دمشق الذي تضاعف عليه حجم المرور، فبعد ان كانت حصته 25% من عدد السيارات القادمة من تلك الاتجاهات وصلت حصته الان إلى 300% من العدد الاجمالي لحجم المرور.

هناك اجراءات تساعد على تخفيف الازمة هي من واجبات وزارة النقل والمواصلات وهيئة النقل الخاص ومن واجبات امانة بغداد وتتعلق تلك الواجبات بتنظيم النقل الخاص ورفع التجاوزات عن الشوارع.

ومن اسباب الاختناقات المرورية أيضاً الاعتماد على الواسائط النقل الفردية (السيارات) والافتقار إلى وسائط النقل الجماعية المتطورة والسريعة والزهيدة الكلفة كالمترو والنقل النهري والنقل الجوي، وفاقم الوضع اغلاق بعض الممرات والجسور كالجسر المعلق والطريق السريع في منطقة العلاوي.

وجاء احتلال الكتل الكونكريتية لأصناف الشوارع ووضع العوارض والحواجز المختلفة في الطريق ليعطي المواطن انطباعاً عن كونه يعيش في علبة.

الاستخدامات غير القانونية للأرصفة والشوارع من قبل اصحاب المحال التجارية والباعة المتجولين واصحاب (البسطيات) تدفعنا كي نتوقع ونتمنى من مرور بغداد القيام بحملة اجراءات من شأنها تسهيل انسيابية حركة المرور والسير ضمن مركز العاصمة كاجراء تحويرات هندسية ضمن تقاطعات الطرق ودراسة حجوم المرور في المناطق التي تتصف بالزخم المروري العالي ومنها إزالة بعض الساحات التي لم يعد لوجودها مبرر مهم، كونها تشكل سبباً في ازمة المرور ، ويمكن تنظيم المرور بوضع الاشارات الضوئية بدلاً عنها للتخفيف من الزحام وضمان الانسيابية المستمرة، ومن بين هذه الساحات ساحة الفردوس وساحة الحرية في الكرادة وساحة المستنصرية وساحة الوثبة. فبغداد لم تشهد حتى الان أية خطوات تطويرية في مجال تنظيم المرور باستثناء معالجات آنية بسيطة، لذلك بات من الضروري القيام باجراء دراسات جادة لحركة النقل والمرور والحياة الهادئة والآمنة إلى الشارع البغدادي.


ماليزيا تواجه خطر انقراض السلاحف

حذر علماء من مخاطر انقراض تجمعات سلاحف ماليزيا الاستوائية ذات الظهور الجلدية في غضون أعوام قليلة بسبب سوء استغلال الإنسان لها، مؤكدين ضرورة اتخاذ إجراءات سريعة وفعالة.

وأوضح العلماء عقب مؤتمر استمر يومين في (كيغال) بماليزيا أن الخطر يكمن في التهام البشر بيض هذه السلاحف وصيدها بالشباك والتعدي على أماكن عيشها. وأضافوا في بيان أن هناك أقل من 10 أماكن لتكاثر هذه السلاحف في ولاية (تيرنغانو) الواقعة شمال شرق ماليزيا بعد أن كان عددها يبلغ 10 آلاف منذ عقود قليلة.

وهناك أنواع أخرى من السلاحف البحرية أمثال السلاحف الخضراء والزيتونية والسلاحف البحرية الاستوائية، معرضة أيضا للخطر.

وأكد (ثيودور غروفز) أستاذ الاقتصاد البيئي بجامعة كاليفورنيا في سان دييغو أن السلاحف -لا سيما ذات الظهور الجلدية وذات الرؤوس الضخمة- تواجه مشكلات خطيرة على المستوى العالمي.

وتستغرق السلاحف ما بين 10-30 عاما حتى تبلغ مرحلة النضج ثم تعود إلى حيث ولدت لتتكاثر، ولذا فإن المرجح أن السلاحف المتبقية لن تعود إلى الحياة على الشاطئ.

 


رسامون من بلادي  ستار كاووش

الفنان ستار كاووش (مواليد بغداد 1963) يسعى، من اجل ذلك الى تأليف يعتمد مصادر الهام عديدة. المصدر الشعبي، لا في شخصي المرأة والرجل فقط، بل في الزخرف الذي يشكلهما ايضاً. انظر الى تفاصيل العناصر التي تقرب اللوحة من البساط المحاك. خاصة عنصر الاطار والتكوينات الداخلية. ثم مصدر الايقونة او الصور الزجاجية: وكأنك ترى تفصيلة من حكاية طويلة ذات اسرار، بفعل الالوان العميقة الكامدة. ثم المصدر الحكائي ذاته: تأمل استراحة المرأة التي تملأ اللوحة، بحيث يبدو الرجل في ظل رعايتها الرؤوم. رعاية الحبيبة والام، اشبه بطفل مستسلم لحضورها الذي يخفي اكثر من قصة، يضاف الى ذلك المصدر الاكثر اهمية من مصادر الهام الجمال، وهو فعل التشكيل البصري ذاته: يد المرأة تحيط، من فوق مثل غطاء، رأسيهما معاُ. ومن تحت تنثني الساقان لتوفر حضناً مثيراً ولكن بدفء، الخطوط خشنة حاسمة، تشبه خطوط حفر على الخشب، وكذلك نسيج الاجساد والثياب.

فالالوان هنا لم تعد الواناً بل نسيجاً لمشهد حميمي ينبعث من عناصر خالصة للفن وحده. الحياة اليومية في المقابل قاصرة.

 

 

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة