الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

ادانة جريمة قانا وتأكيد التضامن مع الشعب اللبناني
 

رئيس الجمهورية: وقف فوري للقتال  

بغداد - النجف / المدى
اعرب الرئيس جلال طالباني عن سخطه لنبا استشهاد عشرات المدنيين الابرياء في بلدة قانا المنكوبة في جنوب لبنان مطالباً المجتمع الدولي و الاطراف المتحاربة باتخاذ اجراءات فورية لمساعدة الشعب اللبناني.
ونقل بيان صادر عن مكتب الرئيس قوله " لقد تلقينا ببالغ السخط والاسى نبأ استشهاد عشرات المدنيين الابرياء جراء القصف الاسرائيلي الآثم على بلدة قانا المنكوبة في جنوب لبنان".
واضاف "اننا اذ نستنكر بشدة استهداف المدنيين فاننا نجدد تضامننا التام مع الشعب اللبناني في محنته وندعو الى وقف فورى للقتال معلنين دعمنا للحكومة اللبنانية في جهودها الرامية الى بسط سيادتها على لبنان وبالتالي تحقيق الأمن والاستقرار للخروج من هذه الازمة ووضع نهاية للدمار والخراب الذي يتعرض له اشقاؤنا اللبنانيون".
وناشد طالباني المجتمع الدولى والاطراف المتحاربة لاتخاذ اجراءات فورية لمساعدة الشعب اللبناني الذي يدفع ثمنا باهظاً في هذه الحرب مقدما تعازيه الى شعب لبنان و حكومته.
 

السيستاني: الكلمات تعجز عن إدانه هذه الجريمة
 

كما ندد المرجع الدينى الاعلى السيد علي السيستاني بالمجزرة التى ارتكبتها القوات الاسرائيلية امس في بلدة قانا جنوب لبنان.
وقال السيستاني في بيان أمس " ان الكلمات تعجز عن ادانة هذه الجريمة النكراء" واصفاً الاسرائيليين بانهم "متجردون من كل القيم والمبادىء الانسانية". واضاف "لايمكن الوقوف مكتوفي الايدي امام حجم المأساة التي حلت بلبنان نتيجة تواصل العدوان الاسرائيلي عليها".
وطالب المجتمع الدولى بان "يبادر الى فرض وقف فوري لاطلاق النار ووضع حد لهذه المأساة المروعة".
وحذر السيستاني من "ان العالم الاسلامي وسائر الشعوب المحبة للسلام لن يعذروا الاطراف التي تعرقل الوصول الى ذلك ما ستكون له عواقب وخيمة في المنطقة كلها".

 

الحكومة تدين مجزرة قانا
 

بغداد/المدى
قال وزير الخارجية هوشيار زيباري: ان الحكومة العراقية تطالب بالوقف الفوري لاطلاق النار على لبنان وتدين مجزرة قانا، جاء ذلك في اتصال هاتفي بين زيباري ووزيرخارجية لبنان فوزي صلوح امس الاثنين ونقله بيان صادر عن وزارة الخارجية تسلمت (المدى) نسخة منه. واضاف البيان ان وزير الخارجية عبر عن تضامن ووقوف شعب العراق مع شقيقه اللبناني ازاء ما يعانيه من تدمير وقتل وخراب نتيجة العدوان الاسرائيلي المستمر منذ 19 يوماً وقدم زيباري باسم الحكومة التعازي الى ذوي ضحايا مجزرة قانا البشعة وللشعب اللبناني عموماً.


تظاهرة احتجاجية في مدينة الصدر ضد العدوان الاسرائيلي  .. مقتدى الصدر يطالب بوقف فوري لاطلاق النار في لبنان

 

النجف / بغداد- المدى والوكالات
تظاهر المئات من النساء والاطفال أمس الاثنين في مدينة الصدر للتنديد "بمجزرة قانا" جنوب لبنان التي راح ضحيتها نحو 60 قتيلا معظمهم من الاطفال، معلنين تضامنهم مع الشعب اللبناني.
وانطلقت التظاهرة التي نظمها مكتب الشهيد الصدر من امام مكتبه في المدينة باتجاه ساحة الصدرين وسط المدينة. وردد المتظاهرون هتافات "الثأر الثأر يا لبنان" و"كلا كلا اسرائيل".
وشيعت المتظاهرات اللواتي ارتدين العباءات السوداء ثلاثة توابيت رمزية موشحة باللوان الاسود كتب عليها "الجامعة العربية" و"الامم المتحدة" و"اطفال ونساء لبنان"، تعبيراً عن احتجاجهم على موقف الامم المتحدة والجامعة العربية ازاء الهجوم.
من جانبه طالب مقتدى الصدر أمس الإثنين بوقف فورى لإطلاق النار فى لبنان دون شرط ووقف العدوان الإسرائيلى على المدنيين من النساء والأطفال والشيوخ.
وقال الصدر فى مؤتمر صحفى عقده أمس فى النجف إننا "نطالب بوقف إطلاق النار الفوري دون أي شروط لأن للشعب اللبناني السيادة الكاملة ولديه الحكومة التى تستطيع أن تسير بهذا البلد نحو الإستقرار والإستقلال."
وأضاف أن "الإرهاب الصهيوني لن يبعدنا عن المقاومة وعن العروبة وعن الاسلام والدين الحقيقي، وسنبقى يدا واحدة مع الشعب اللبنانى من أجل إنهاء هذا الارهاب."
واتهم ما أسماه "الثالوث المشؤوم" امريكا واسرائيل وبريطانيا "بارهاب جميع الشعوب سواء في العراق أو في افغانستان أو غيرها من الدول التي مازالت محتلة."
وإنتقد الصدر بعض المواقف العربية حول ما يجرى في لبنان، وقال "تعودنا منهم الخذلان والسكوت وعدم المناصرة."
كما إنتقد موقف المنظمة الدولية للأمم المتحدة المناصر دائما لإسرائيل وإتهمها بأنها " تابعة للقرار الامريكي."
وطالب المنظمة الدولية "بوقفة مشرفة لعلها تكون بابا للسلام (المدعى) في الشرق الاوسط ."


وزارة المهجرين والمهاجرين: 30359 عائلة نازحة
 

بغداد/المدى
اعلنت وزارة المهجرين والمهاجرين ان عدد العوائل النازحة من مناطق سكناها منذ 15/2/2006 ولغاية 30/7/2006 بلغ 30359، عدا اقليم كردستان.
وقالت الوزارة في بيان امس تلقت (المدى) نسخة منه انها حريصة على نقل الصورة الحقيقية لاعداد النازحين قسراً في عموم محافظات العراق باستثناء اقليم كردستان وذلك ليطلع الرأي العام على اعداد تلك العوائل التي هجرت قسراً بسبب العمليات الارهابية بعد احداث تفجير مرقدي العسكريين عليهما السلام في سامراء واضاف البيان"بلغ عدد العوائل النازحة من مناطق سكناها (30359) ابتداء من 15/2/2006 لغاية 30/7/2006 .


المرصد الأمني
 

بغداد - المحافظات/
مندوبو ومراسلو المدى - وكالات

 

تحرير رهينة واعتقال 16 مسلحاً
اعلن الجيش الامريكي أمس ان قوات مشتركة حررت احد الرهائن في محافظة ديالى.
وذكر بيان للجيش الامريكي أمس ان قوات عراقية امريكية مشتركة قامت بعملية دهم في الساعات الاولى من صباح الاحد قرب بلدة المقدادية في محافظة ديالى.
واضاف البيان ان القوات المشتركة تمكنت خلال عملية الدهم من تحرير احد الرهائن بعد ان عثر عليه مقيد اليدين ومعصوب العينين في كوخ في وسط بستان للنخيل شمال المدينة. واوضح البيان ان عملية الدهم اسفرت كذالك عن اعتقال 16 مسلحا ومصادرة كميات كبيرة من الاسلحة والمتفجرات.

استشهاد منتسبين في الصحة
قال مصدر مسؤول في الشرطة أمس الاثنين إن أحد منتسبي دائرة صحة كربلاء استشهد عندما أطلق مسلحان النار عليه أثناء عودته الى منزله.
وأوضح المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، "اغتال مسلحان مجهولان يستقلان دراجة نارية مساء الأحد حسن عبيد جاسور المعاون الطبي في المركز الصحي بناحية الخيرات (30كم) جنوب كربلاء".

اصابة شرطي ومدني
انفجرت سيارة مفخخة قرب جامع النداء في بغداد، مما اسفر عن جرح رجل شرطة واحد ومدني.
وقال مصدر في الشرطة ان السيارة المفخخة التي انفجرت صباح أمس في حي القاهرة قرب جامع النداء اسفرت عن اصابة شرطي ومدني بجروح، فضلا عن تسببها في اضرار مادية.

مقتل أربعة من عناصر المارينز
لقي أربعة من عناصر مشاة البحرية الأمريكية مصرعهم غربي بغداد الأحد.
وكعادته، لم يفصح الجيش الأمريكي في بيانه عن تفاصيل سوى أن الجنود التابعين إلى فوج الطاقم القتالي 7، لقوا مصرعهم السبت في محافظة الأنبار.
وسقط خلال تموز الماضي 44 جندياً قتيلاً، حتى اللحظة، من بينهم عشرة في محافظة الأنبار قتلوا الاسبوع الماضي.

مقتل مسلحين وطفل
قصف الجيش الأمريكي مبنى بالقرب من بغداد تستخدمه المليشيات المتحالفة مع تنظيم يعتقد ضلوعه في الهجوم الذي استهدف منطقة "الكرادة" وأدى الى مصرع 31 شخصاً، على الأقل الأسبوع الماضي.
وقال الجيش الأمريكي ان اثنين من المسلحين بجانب طفل لقوا مصرعهم في الضربة الجوية، كما اعتقل أربعة مشتبهين.
وأبدى الجيش الأمريكي أسفه لمقتل الطفل قائلاً "يستمر الإرهابيون في تعريض أطفال ونساء العراق عمداً للخطر وذلك من خلال تصرفاتهم وتواجدهم."


بينها حيازة اسلحة وعبور الحدود بصورة غير مشروعة .. المحكمة الجنائية المركزية في العراق تدين 24 متهماً بجنح مختلفة
 

بغداد/ اسراء العزي
دانت المحكمة الجنائية المركزية 24 معتقلاً لأسباب أمنية من 19 الى 27 تموز لارتكابهم جرائم مختلفة تتضمن حيازة أسلحة ممنوعة ومحاولة أو استخدام المتفجرات وعبور الحدود بطريقة غير مشروعة .
وبحسب بيان للمحكمة حصلت (المدى) على نسخة منه فقد وجدت المحكمة عبد الرحمن شاكر دينارمذنبا لعبوره الحدود بصورة غير مشروعة وخرقه المادة 24 من قانون اقامة الاجانب وحكمت عليه بالسجن مدى الحياة . وكانت قوات التحالف قد أعتقلت المدعى عليه بعد دخوله العراق بصورة غير مشروعة قادما من ايران.
كما وجدت المحكمة نبيل ابراهيم خليفة وسمير عبد مصلح و مجيد ماذي سعد مذنبين لحيازتهم أسلحة ممنوعة وخرقهم قانون سلطة الائتلاف المؤقتة رقم 3 وحكمت عليهم بالسجن 15 عاما لكل منهم . وكانت قوات التحالف قد اعتقلت المدعى عليهم بعد أن عثرت بحيازتهم على رشاش كلاشنكوف وقنابل يدوية وذخيرة وقاذفة صواريخ.
واضاف البيان ان المحكمة وجدت حسين عودة حسين عواد مذنبا لعبوره الحدود بصورة غير مشروعة وخرقه المادة 10 من قانون الجوازات العراقي وحكمت عليه بالسجن 15 عاما . وكانت قوات التحالف قد اعتقلت الشخص وهو ليبي الجنسية بعد ان اكتشفت انه لايملك جواز سفر .
كما وجدت المحكمة عمر ردام خلف مذنبا لحيازته أسلحة ممنوعة وخرقه قانون سلطة الائتلاف المؤقتة رقم 3 وحكمت عليه بالسجن 15 عاماً . وكانت قوات التحالف قد اعتقلت المدعى عليه بعد تفتيش منزله حيث تم العثور على خمس قنابل يدوية ، 21 هاوناً، 8 علبات صغيرة من ذخيرة عيار 50، 9 صواريخ أرض جو ، 50 كيلو غراما من المتفجرات ،4 قاذفات (ار بي جي) صواريخ (ار بي جي)، رشاشة (ار بي كي) واحدة ، لغم واحد مضاد للدبابات ، رؤوس تفجيرية ، أجهزة اتصال محمولة مربوطة بأسلاك ، مفاتيح ضغط ، قاعدتين جديدتين لمحطة هاتف محمول من نوع سيناو ، 3 قذائف مدفعية من عيار 155 ملم ، 150 قذيفة مدفعية من عيار 60 ملم ، 125 قذيفة مدفعية من عيار 80 ملم 7 قذائف مدفعية من عيار 120 ملم، 100 كيلوغرام من البارود ، 11 علب صغيرة ذخيرة عيار 50 .
كما اشار البيان الى ان المحكمة وجدت وائل أميل جوزيف مذنبا لعبوره الحدود بصورة غير مشروعة وخرقه المادة 10 من قانون الجوازات العراقي وحكمت عليه بالسجن 10 أعوام . وكانت قوات التحالف قد اعتقلت المدعى عليه وهوسوري الجنسية .
وقد وجدت المحكمة نافع داوود سلمان عبد حلبوص مذنباً لحيازته اسلحة ممنوعة وخرقه قانون سلطة الائتلاف المؤقتة رقم 3 وحكمت عليه بالسجن 10 اعوام . وكانت قوات التحالف قد اعتقلت المدعى عليه بعد ان عثرت عليه بالقرب من مخبأ للاسلحة ضم 6 صواريخ (ار بي جي) و 5 أرطال من المتفجرات، و 180 قذيفة هاون .
وايضا وجدت المحكمة جاسم محمد شاكر مذنباً لحيازته اسلحة ممنوعة وخرقه قانون سلطة الائتلاف المؤقتة رقم 3 وحكمت عليه بالسجن 6 أعوام . وكانت قوات التحالف قد اعتقلت المدعى عليه شاكر مع اثنين اخرين بعد تفتيش مركبتهم نجم عنه الكشف على وسائل دعائية مضادة لقوات التحالف و قنبلة مضادة للدبابات سقطت من ثوب شاكر . تم صرف النظر عن اتهام الشخصين الآخرين .
وقد وجدت المحكمة عصمان عيسى محمود مذنبا لحيازته اسلحة ممنوعة وخرقه قانون سلطة الائتلاف المؤقتة رقم 3 وحكمت عليه بالسجن 6 أعوام . وكانت قوات التحالف قد اعتقلت المدعى عليه وشخصاً آخر بعد تفتيش عشوائي لمنزلهم نجم عنه العثور على رشاش كلاشنكوف واحد ، 6 مخازن ذخيرة ، حقيبة تحوي اجزاء الكترونية ، كاميرا فيديو واحدة ، 3 سكاكين، حقيبة مملوءة بأجهزة اتصال ثنائية , وعدد 2 لفة اسلاك تفجير مع 1و5 رطل من المتفجرات البلاستيكية . تم صرف النظر عن اتهام الشخص الآخر .
كما وجدت المحكمة ابراهيم اسماعيل ابراهيم حساني مذنبا لحيازته أسلحة ممنوعة وخرقه قانون سلطة الائتلاف المؤقتة رقم 3 وحكمت عليه بالسجن 6 أعوام .وكانت قوات التحالف قد اعتقلت المدعى عليه بعد تفتيش كيس بطاطا يعود له نجم عنه العثور على 10 صواريخ (ار بي جي).
كما وجدت المحكمة محمد حمدان حسين مذنباً لحيازته أسلحة ممنوعة وخرقه قانون سلطة الائتلاف المؤقتة رقم 3 وحكمت عليه بالسجن 6 أعوام . وكانت قوات التحالف قد اعتقلت المدعى عليه بعد تفتيش منزله نجم عنه العثور على رشاشتي كلاشنكوف ، قاذفة (ار بي جي)، عدة صواريخ (ار بي جي).
ووجدت المحكمة أحمد سالم الشلم مذنبا لدخوله العراق بصورة غير مشروعة وخرقه المادة 10 من قانون الجوازات العراقي وحكمت عليه بالسجن 6 أعوام . وكانت قوات التحالف قد اعتقلت المدعى عليه وهو سوري الجنسية لفشله في الحصول على جواز سفر.
واوضح البيان ان المحكمة وجدت مهند علي كزار مذنباً لحيازته أسلحة ممنوعة وخرقه قانون سلطة الائتلاف المؤقتة رقم 3 وحكمت عليه بالسجن 3 أعوام . وكانت قوات التحالف قد اعتقلت المدعى عليه بعد تفتيش منزله نجم عنه العثور على ناظر ، مسدس 9 ملم رشاش نصف الي مع مخزنين دائريين تسعان 50 أطلاقة.
كما وجدت المحكمة محمد عبد محمد عبد و هاشم رجب حسن و ابراهيم محمد جدة مذنبا لمحاولته استخدام المتفجرات وخرقه المادة 345 من قانون العقوبات العراقي وحكمت عليهم بالسجن 3 أعوام لكل منهم . وكانت قوات التحالف قد اعتقلت المدعى عليهم بعد أن تمت مطاردتهم وهم يهربون من موقع تفجير عبوة ناسفة .
ووجدت المحكمة حسن عبد الله نجم و عدنان احمد عبود و حسن حسين حمود و زياد جراد حميد مذنبين لحيازته أسلحة ممنوعة وخرقه قانون سلطة الائتلاف المؤقتة رقم 3 وحكمت عليه بالسجن 3 أعوام لكل منهم . وكانت قوات التحالف قد اعتقلت المدعى عليهم بعد تفتيش سيارتهم نجم عنه العثور على رشاشة كلاشنكوف ، رشاشة نصف آلية فضية ، قناع اسود في حوض السيارة الخلفي .
كما وجدت المحكمة معتصم حسين عباس و محمد حسين ياسين مذنبين لحيازتهما أسلحة ممنوعة وخرقهم قانون سلطة الائتلاف المؤقتة رقم 3 وحكمت عليهما بالسجن سنتين لكل منهما. وكانت قوات التحالف قد اعتقلت المدعى عليهما بعد مشاهدتهم وهم يقومون بزرع عبوة ناسفة . وكان تفتيش أملاك المدعى عليهم قد نجم عنه العثور على رشاشتي كلاشنكوف ورشاشة (ار بي كي) ولفة أسلاك نحاس وجهاز تفجير و 10 بطاريات 9 فولتات.
وذكر بيان المحكمة انها وجدت رحمن فجل رحيمة مذنبا لحيازته أسلحة ممنوعة وخرقه قانون سلطة الائتلاف المؤقتة رقم 3 وحكمت عليه بالسجن سنة واحدة .وكانت قوات التحالف قد اعتقلت المدعى عليه بعد تفتيش منزله نجم عنه العثور على أربعة رشاشات كلاشنكوف ورشاشة (ار بي كي) ومسدس معبأ.
وبعد الادانة ، تم تسليم جميع المدعى عليهم الى المؤسسات الاصلاحية العراقية لقضاء محكومياتهم.
لغاية اليوم ، قامت المحكمة الجنائية المركزية بعقد 1318 محاكمة لمتمردين يشتبه في قيامهم بنشاطات معادية للقوات العراقية وقوات التحالف تهدد أمن العراق وتستهدف القوة متعددة الجنسية في العراق. وقد نتج عن هذه الدعاوى القضائية ادانة 1128 شخصاً مع أحكام وصلت الى الاعدام.


اعتقال قائد كبير في شرطة الكوت واغتيال ضابط في المخابرات
 

بغداد / المدى
اعلن الجيش الامريكى أمس ان قوات عراقية اعتقلت عقيدا في الشرطة العراقية في محافظة الكوت لتورطه بنشاطات غير قانونية.
واوضح البيان الصادر عن الجيش الامريكي أمس ان قوات الامن العراقية قالت ان العقيد متورط في "العديد من النشاطات غير القانونية ونشاطات التمرد ".
ومن جهتها اكدت مصادر في الشرطة العراقية خبر اعتقال امر فوج الطوارئ الثاني التابع لقيادة شرطة واسط العقيد إياد عبد حسون القريشي مشيرة الى ان عملية الاعتقال طالت كذلك ضابطا برتبة ملازم اول وشرطياً عراقياً واحداً.
الى ذلك اعلنت الشرطة أمس عن اغتيال ضابط كبير فى جهاز المخابرات العراقية غربي بغداد.
وذكر مصدر في الشرطة امس ان مسلحين مجهولين قتلوا بالرصاص العميد فخري سلمان قرب منزله في منطقة اليرموك ببغداد.
وطبقا للمصدر فان سلمان الذي يعمل ضمن جهاز المخابرات الوطني العراقي تعرض الى وابل من الرصاص وتوفي قبل نقله الى مستشفى اليرموك في محاولة لاسعافه.
على صعيد متصل قالت الشرطة ان مسلحين مجهولين قتلوا بالرصاص مستشار وزير الصحة معد جهاد في حي اليرموك غربي بغداد.
من جهة اخرى، قال مصدر في شرطة العمارة ان مسحلين مجهولين فتحوا النار صباح أمس (الاثنين) على موظف يعمل في الوقف السني اثناء خروجه من منزله في احد احياء المدينة الغربية مما ادى الى استشهاد" بينما لاذ المسلحون بالفرار.


زيباري يستقبل السفير الفرنسي
 

بغداد / المدى
استقبل هوشيار زيباري وزير الخارجية يوم أمس بيرنارد باجوليه سفير فرنسا في بغداد بمناسبة قرب انتهاء مهام عمله.
وعبر زيباري عن شكره لما قام به السفير من جهود لتوطيد العلاقات القوية بين البلدين متمنيا له النجاح في مهماته المقبلة .
وقال السفير الفرنسي: ان حكومته راغبة جدا في توطيد العلاقات الثنائية في مختلف المجالات مع الحكومة العراقية وانه لاحظ خلال مقابلاته الكثير من الوزراء والمسؤولين العراقيين وجود رغبة مشتركة للتعاون بين البلدين.
وجرى خلال اللقاء بحث عدد من القضايا ذات الأهتمام المشترك مثل زيارات رئيس الوزراء المملكة المتحدة والولايات المتحدة والمملكة الاردنية وعلاقات العراق مع دول الجوار ومؤتمر القاهرة التمهيدي للوفاق والتعاون بين البلدين في مجال التحقيقات الخاصة برشاوى النفط مقابل الغذاء اضافة الى الوضع في لبنان جراء العدوان الاسرائيلي المستمر وأهمية التوصل الى وقف فوري لإطلاق النار.


ندوة علمية عن تلوث المياه في وزارة التربية


بغداد / شاكر المياح
بالتعاون مع شركة كرونوس العالمية وعلى قاعة النشاط المدرسي في ديوان وزارة التربية تنظم المديرية العامة للشؤون الادارية في الوزارة ندوة علمية حول موضوع مخاطر تلوث المياه ومناقشة احدث الطرق العلمية في معالجتها وتنقيتها اكد ذلك مصدر اعلامي مخول في الوزارة.
موضحاً بان هناك محاور عدة ستتم مناقشتها وكذلك اجراء فحص موقعي لعينات مياه الشرب المستعملة في الوزارة وذكر المصدر بان المديريات العامة ستشارك بعشرة موظفين من كل مديرية.
وعلى صعيد آخر اوضح المصدر نفسه بان وزارة التربية قد تلقت دعوة من نظيرتها التركية للمشاركة في المعسكرات الكشفية التي تقيمها الوزارة التركية في العاصمة اسطنبول مشيراً إلى ان الوزارة سترسل وفداً لهذا الغرض مكوناً من خمسة عشر كشافاً للاطلاع على اخر التطورات في مجال المخيمات الكشفية والعمل الكشفي.


التعليم العالي تحدد آلية قبول المبدعين والموهوبين في الدراسات العليا
 

بغداد /زيد سالم
صرح مصدر مسؤول في جامعة بغداد عن تحديد الية قبول المبدعين والموهوبين في الدراسات العليا ( الماجستير والدكتوراه ) في جميع الجامعات العراقية.
وحددت تلك الالية التي وضعتها دائرة البحث والتطوير قسم رعاية العلماء والمبدعين في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي باستثناء المبدعين والموهوبين في شرط العمر والمعدل في القبول بعد اقرار الابداع أوالموهبه من قبل لجان تقييم الاعمال الابداعية في الكليات والمعاهد على ان تقوم جامعة بغداد بتوحيد وفرز استمارات كلياتها ومعاهدها بعد اطلاع اللجان المتخصصه التي تتولى تقييم تلك الطلبات ومقابلة المتقدمين لغرض التعرف على مواهبهم وابداعاتهم ومن ثم رفع استمارات المتقدمين الى دائرة البحث والتطوير في مركز الوزارة التي تتولى إحالتها الى لجان تقييم الاعمال الابداعية لغرض تقييمها والنظر في مدى ارتقائها الى مستوى الابداع والموهبة ليقوم الوزير بعد ذلك بالمصادقة عليها وابلاغ الجامعات لغرض اعتمادها .
وأكد على تنافس المشمولين على نسبة 5% من خطة القبول في القسم المعني خارج خطة القبول بما لايقل عن طالب واحد من خلال اجراء امتحان تنافسي لنفس الاختصاص .
وشدد على المتقدمين اعتماد استمارات الترشيح الاصلية التي ستوزع في كليات ومعاهد الجامعه والتي حذر من استنساخها لأن كل استمارة تحتوي على رقم تسلسل معين وأكد على اهمال الاستمارة المستنسخة وعدم النظر فيها .
واستثنت هذه الآلية الرياضيين الابطال وذلك لوجود ضوابط خاصة بقبولهم في الدراسات العليا والتي سبق أن تم تعميمها ونشرها في الصحف المحلية .
وحددت شروط الترشيح على أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة البكلوريوس للمتقدمين على دراسة الماجستير وشهادة الماجستير للمتقدمين على دراسة الدكتوراه على أن يكون التقديم في الاختصاص متوافقاً مع الدراسة المطلوبة وأن يكون قد مارس اختصاصه لمده لاتقل عن سنتين بعد حصوله على آخر شهاده بالنسبة للموظفين .
وتضمنت حقول استمارة الترشيح على تضمين الاعمال الابداعية للمتقدم والجوائز الدولية التي حصل عليها وشهادات التميز الممنوحة له وبراءات الاختراع الحاصل عليها والبحوث المنشورة التي يذكر فيها عنوان البحث ومحل وتاريخ النشـر والشهادات التقديرية والاعمال الاضافية الاخرى .
كما تضمنت استمارات الترشيح المعلومات التفصيلية الاخرى المطلوبة للمتقدم للدراسات العليا .
ودعت جامعة بغداد الراغبين في التقديم للدراسات العليا من المبدعين والموهوبين في التخصصات كافة الى مراجعة كلياتهم ومعاهدهم لغرض تسلم وملء الاستمارات الخاصة بالترشيح خلال مدة التقديم التي ابتدأت في العشرين من شهر تموز لغاية العشرين من شهر آب الحالي.


الموارد المائية: اعتماد برنامج تدريبي للمهندسين بالتنسيق مع الدول المانحة

بغداد / المدى
التقى الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد وزير الموارد المائية امس الفريق كارل ستروك قائد فرقة مهندسي الجيش الامريكي وبحث معه اوجه التعاون المشترك لتنفيذ المشاريع الاروائية على مستوى التمويل من منحة الكونغرس الامريكي. ومن الناحية الفنية فيما يتعلق بادخال الوسائل التكنولوجية خاصة في مجال السدود ومحطات الضخ وحفر الآبار واستصلاح الاراضي.
واكد السيد الوزير خلال اللقاء الذي جرى في مقر فيلق مهندسي الخليج في بغداد على ضرورة مساهمة فرقة المهندسين في اعداد التصاميم للمشاريع المقترح تنفيذها ضمن خطة الوزارة المستقبلية والتي تتطلب الدعم المادي الذي يساعد على سرعة الانجاز اضافة الى اعتماد برنامج الوزارة من حيث اولويات المشاريع خاصة ما يتعلق بالمشاريع الاورائية الستراتيجية.
واكد الطرفان على ضرورة الاستمرار في التنسيق والتعاون في مجال التنمية المطلوب تحقيقها في الطرق من خلال قطاع الموارد المائية مع التاكيد على دعم برنامج الوزارة التدريبي من خلال القيام بتنظيم دورات هندسية وفنية متعددة الاغراض داخل وخارج العراق.
وحضر اللقاء اللواء وليم مكوي قائد فرقة منطقة الخليج (
GRD) والدكتورة لندا الن المستشار الاقدم في قطاع المياه في مكتب ادارة اعمار العراق وعدد من المختصين في الموارد المائية في المكتب.


الاتصالات توقع عقوداً لتنفيذ مشاريع للمايكرويف والبدالات مع اليابان
 

بغداد / المدى
تنفذ الملاكات الهندسية والفنية في وزارة الاتصالات خلال هذا الشهر مشروع المايكرويف الوطني وآخر لنصب عشر بدالات حديثة في عدد من المحافظات على وفق المنحة اليابانية للحكومة العراقية.
وقال مصدر في دائرة العلاقات الخارجية والاعلام في ضوء توجيهات وزير الاتصالات محمد توفيق علاوي بجعل الاتصالات في العراق تواكب التطور في البلدان المتقدمة في هذا القطاع وتطور العلاقة مع هذه الدول والاستفادة من خبراتها في تنفيذ عدد من المشاريع التي من شأنها تطوير واقع الاتصالات تم الاتفاق مع الجانب الياباني على تنفيذ هذه المشاريع في الوقت الحاضر.
واضاف: ان مشروع المايكرويف الوطني يتضمن نصب اجهزة مايكرويف للاتصالات الوطنية من الشمال الى الجنوب وفي محافظات الموصل وصلاح الدين وبغداد والحلة وكربلاء والنجف والديوانية والسماوة والناصرية والبصرة. وقد انهت مباحثات الشركة العامة للاتصالات والبريد والجانب الياباني ممثلة بشركات متخصصة لتنفيذ المشاريع خلال الشهر القادم حيث يؤمل انجازه بفترة سنة ونصف.
واوضح المصدر ان المشروع الثاني الخاص بنصب بدالات وطنية في تسع محافظات هي بغداد والحلة وكربلاء والنجف والديوانية والسماوة والموصل والناصرية والبصرة وتم توقيع عقد مع احدى الشركات اليابانية للتنفيذ خلال هذا الشهر.


المسح الجيولوجي تنفذ عدداً من الاستشارات الخاصة لبناء الاسس

بغداد / قيس عيدان
نفذت الشركة العامة للمسح الجيولوجي والتعدين عدداً من الاستشارات الخاصة ببناء الاسس للمنشآت المدنية المختلفة بدراسة طبقات التربة والطبقات الصخرية التي تحت التربة.
وقال مدير المكتب الاعلامي: ان هذه الدراسات امتدت لتشمل مختلف المجالات ومنها السدود وسكك الحديد وبناء العمارات والمصانع ومحطات الكهرباء.
داعياً الجهات المعنية في الدولة إلى اخذ هذه الدراسات بعين الاعتبار واعطائها الاهمية اللازمة بعد ان كانت قرارات انشاء المشاريع العامة تخضع لاعتبارات سياسية غير علمية تؤدي إلى هدر الملايين من الاموال. مضيفاً ان من ابرز الدراسات التي نفذتها الشركة كانت في اقليم كردستان لانشاء فندق بـ 25 طابقاً في السليمانية مع تقديم دراسة خاصة باختيار المحطة الكهرو نووية في قضاء الدور فضلاً عن اختيار مواقع للطمر الصحي في مناطق مختلفة من البلاد.
وعلى الصعيد ذاته تولي الشركة حالياً اهتماماً في تطوير اداء العاملين لديها في مجال استخدام النظم المعلوماتية الحديثة وتحويل المعلومات الورقية إلى معلومات رقمية مع الاهتمام بالعلوم الجيولوجية والتطبيقية من خلال المشاركة في الدورات التدريبية داخل وخارج العراق.


النقل الدولي تسيير رحلات يومية الى سوريا
 

بغداد / طارق الجبوري
باشرت الشركة العامة لنقل الركاب قسم النقل الدولي تسيير رحلات يومية الى سوريا لمواجهة الزخم الكبير للمسافرين .
وقال مصدر في الشركة لـ (المدى) انه رغم تعرض قسم النقل الدولي الى عمليات النهب والسلب وسرقة عدد غير قليل من حافلاته فقد تمكن من استعادة نشاطه لخدمة المواطنين من خلال باصات حديثة تتوفر فيها كل وسائل الراحة الى الاردن ويقوم حاليا بتسيير حافلاته الى سوريا يومياً باسعار مناسبة قياسا الى شركات النقل الاخرى.
واضاف ان توجهات الوزارة والشركة هي الحرص على سلامة وصول المسافرين وتوفير كل مستزمات الراحة. علما ان الطريق مازال محفوفا بالمخاطر بسبب اعمال السلب والنهب التي يتعرض لها المسافرون والسواق ومع ذلك فان قسم النقل الدولي بملاكه حريص على اداء مهامه ونامل بتطوير عملنا لتوفير اقصى ما يمكن لخدمة المواطن موضحا ان من ابرز المشاكل اضافة للجانب الامني في عدم وجود محطات تعبئة رسمية لوقود الحافلات على الحدود مما يعني قيام السائق بتوفير وقود احتياط معه.


جامعة الموصل تخصص ابنية لاسكان العوائل النازحة

الموصل / نوزت شمدين
ناقشت لجنة الهجرة والمهجرين المركزية في نينوى برنامجها الخاص باستقبال العوائل النازحة من المدن الأخرى إلى مدينة الموصل.
وصادقت اللجنة خلال اجتماعها الاعتيادي برئاسة عضوة مجلس المحافظة السيدة كوثر صالح مصطفى على فتح حسابات مصرفية لاستقبال التبرعات، وأقرت استحداث مركزين للتبرع تابعين لها في جانبي المدينة الأيمن والأيسر بالإضافة إلى مخاطبة الدوائر الحكومية من أجل الحصول على دعمها بإضافة مبالغ رمزية على رسوم المعاملات تحتسب لصالح العوائل المهجرة.
من جانب آخر خصصت جامعة الموصل عددا من أبنية الأقسام الداخلية التابعة لها لإسكان العوائل النازحة وتقوم لجنة تابعة للمحافظة بتأثيثها، فيما أنهت مديرية الهجرة والمهجرين من توزيع المساعدات الغذائية على أكثر من (1000) عائلة نازحة موزعة في عدد من مناطق وإحياء المدينة.


انجاز 93% من اعمال مشروع ماء الناصرية الكبير

الناصرية / المدى
اعلن محافظ ذي قار عزيز كاظم علوان عن انجاز 93% من اعمال مشروع ماء الناصرية الكبير الذي تبلغ طاقته الانتاجية 10000 م3 / ساعة.
وقال علوان في تصريح خص بها (المدى): تم انجاز 93% من اعمال المشروع الذي رصد الجانب الامريكي 245 مليون دولار لتنفيذه ومن المؤمل انجاز المشروع وتسلمه خلال تشرين الاول القادم، واكد علوان ان المشروع الذي تقوم شركة فلوراميك الامريكية وعدد من الشركات العربية والمحلية بتنفيذه سوف يغذي مناطق الشطرة والدواية والغراف وقضاءي الناصرية وسوق الشيوخ بشكل كامل مشيرا الى انشاء ثلاث محطات تقوية ضمن المشروع وخمسة خزانات كبيرة لخزن المياه في تلك المناطق.
ومن جانبه اعلن مدير شركة توزيع كهرباء ذي قار المهندس محمد مطشر عن مد 5.5 كم من الخطوط الكهربائية وتخصيص محطة كهربائية بسعة 33
KV لتغذية المشروع بالطاقة الكهربائية.


افتتاح بدالة جديدة بسعة 5000 خط هاتفي في كربلاء

كربلاء / المدى
افتتح محافظ كربلاء الدكتور عقيل الخزعلي البدالة الجديدة في المحافظة التي تتسع لخمسة آلاف خط بعد أن تم انجازها من قبل الملاكات الفنية والهندسية في قسم اتصالات وبريد كربلاء.
وقال مدير قسم بريد واتصالات كربلاء المهندس اسعد عزيز حسين إن البدالة الجديدة تتسع لخمسة آلاف خط تفيد في خدماتها عدداً من أحياء المدينة.. وأضاف..ان الملاكات الفنية والهندسية قامت بتنفيذ ونصب مشروع البدالة الجديدة في حي المعلمين وهي من ضمن مشاريع وزارة الاتصالات. مبينا الى ان العمل استمر في تنفيذ هذا المشروع ثلاثة أشهر وتكفلت وزارة الاتصالات بشرائها ضمن مشاريعها في عدد من محافظات العراق.. مشيرا ان البدالة الجديدة ستخدم مشتركي أحياء المعلمين والحر والعامل والغدير والمعملجي.. وتابع مدير القسم: بدأنا بتحويل أرقام المشتركين السابقين الذين كانت مفاتيح أرقامهم تبدأ بالرقمين (33و32) إلى مفتاح جديد بخطين جديدين (35) .. سينتهي العمل بتبديل الأرقام خلال مدة أسبوع بعد أن تم تغيير أرقام حي العامل في القطاعات (3و4و5و6و7).


مجلس محافظة بغداد يخصص 11 مليار دينار للمشاريع الخدمية

بغداد / المدى
وافق مجلس محافظة بغداد على تخصيص مبلغ (11) مليار دينار وربع المليار لعدد من المشاريع الخدمية في بغداد.
اعلن ذلك رئيس لجنة الاعمار والتطوير في المجلس السيد علي العطار وقال ان هذه المشاريع تتمثل بـ (26) مناقصة محالة إلى التنفيذ سوف يتم تحويلها من ميزانية تنمية الاقاليم المخصصة لمجالس المحافظات ويتركز بتمديد شبكات الماء الصافي في عدد من مناطق بغداد كسبع قصور والنعيرية والكيارة والثعالبة وصليخ والفضيلية وغيرها اضافة إلى اقامة بعض المرافق الخدمية.
واضاف ان المكتب الاستشاري الهندسي في اللجنة يدرس عدداً آخر من المشاريع الخدمية لتتم المباشرة بتنفيذها للنهوض بواقع بغداد.
ويذكر ان مجلس محافظة بغداد سبق ان وافق على تخصيص ما يقارب (137) مليون ونصف مليون دينار لمشروع ماء صاف ومد شبكات انابيب بلاستيكية في محلة 728 في بغداد.


البيطرة تقوم بحملة للتلقيح ضد مرض الاجهاض الساري

بغداد / كريم الحمداني
اكد مدير عام الشركة العامة للبيطرة في وزارة الزراعة الدكتور داود محمد شريف عن مباشرة الشركة بحملة مجانية للتلقيح ضد مرض الاجهاض الساري اذ تم تلقيح اكثر من مليون حيوان ضمن الخطة لمعالجة مليوني حيوان مصابة بهذا المرض في عموم العراق.
وقال شريف في مؤتمر صحفي حضرته (المدى) ان هذا المرض يكلف العراق (52) مليار دينار سنويا وان الحملة شملت مختلف المحافظات باستثناء محافظتي الانبار وصلاح الدين حيث تعذر اجراء حملة التلقيح فيهما بسبب الوضع الامني، مشيرا الى خلو العراق من أي وباء مرضي سواء بانفلونزا الطيور او الامراض الحيوانية الاخرى وانما هناك اصابات وبؤر مرضية، والشركة تعمل على برنامج معلومات الصحة الحيوانية الموثقة مهمة هذا البرنامج توثيق المعلومات عن الفلاحين والثروة الحيوانية والامراض التي تعاني منها واحصاء الحيوانات في مختلف انحاء العراق باستثناء اقليم كردستان اضاف الى انشاء المركز الوطني للسيطرة على امراض الجاموس في محافظة ذي قار ووضع برنامج لمرض الحمى القلاعية وحملات التلقيح ونحاول اعادة مختبر يعتبر الخامس في العالم للعمل بعد ان تم تعطيله من قبل فرق التفتيش التابعة للامم المتحدة وهناك اجهزة متعاقد عليها منذ 2004 لا نستطيع ادخالها الى العراق بسبب منع الدول المجهزة، مضيفا ان كل لحوم الدواجن الواردة الى العراق عن طريق المنافذ الحدودية تخضع للفحص والسيطرة وان مسؤولية البيطرة عن اللحوم داخل المجازر فقط والجزر في الشوارع مسؤولية امانة بغداد وزارة الداخلية وللشركة مجزرة نموذجية في محافظة المثنى وهناك تعاون مع منظمات الفاو والصحة العالمية الحيوانية مشيرا الى انه لم يتم تعويض أي مرب واحد من اصحاب حقول الدواجن بالرغم من اننا قدمنا القوائم بالاسماء للجهات المسؤولة.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة