المدى الثقافي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

فارق بسيط
 

شعر: موفق محمد


اسوداً كان الصمتُ
والعيونُ دامية تتنقلُ بين صورته وجثته
هي ليست جثةَ
فهنالكَ فارقٌ بسيط
انما هي قطعُ غيار بشرية محروقة ملمومة في
صرة
تصرخ بين صورته والرماد
الرماد الذي يفرش جناحيه وينفض قوادمه
وخوافيه
ليغرق العراق بالسواد
بين صورته والعباد
عم تتذابحون!؟
عن الخراب الذي فيه ترفلون
بين صورته والبلاد التي كانت بلاداً
وانفجرت بالزائدة الطائفية
فلا موجة في دجلة
انما هي جثث تتدافع باحثة عن رؤوسنا
رؤوسنا المحشوة بالظلام الذي تلمع خناجره في عيوننا
بين صورته وصرته مزنة من جهنم تصهل مبرقة مرعدة
يا الهي
فيدلهم القتل
ويسيل الموت على الاجساد
******
هذا قبر المرحوم عراق
فتى الاوطان
ناي العالم
يعزف خيرا وعلماً
ادخل غرفة العمليات قبل خمسين سنة
ولا داع للتفاصيل
لسبب بسيط
فالفراشة لا تحتمل كل هذه البساطيل
ولا تحتمل الاباطيل
ومن جاء يطلب ثأراً وهلم جرا قتل في يوم 9/4 بالسكتة الطائفية
ولم يسمع احداً من مشيعيه
*****
حسنا فلنفترض
ان العراق غابة تعيش بها ملايين الوحوش
فهل يصبح قتلاها يوميا اكثر من قتلانا
نحن الذين خلقنا الله ان كنتم تعرفونه في احسن تقويم
*********
في المقبرة فايوس يهذي
والموتى يقلبون بردة الموت
ليتعرفوا على آخر صيحات المودة في الميتات
القادمة
وهي ليست من تصميم عزرائيل اصلاً
فحين تنفتح الشاحنات في المقابر
ويبدأ العرض يأيمه
فيصعقون من هولها
ويطلبون الرحمة لمن قتلهم رميا بالرصاص
*******
يا سكان العالم
من يرغب منكم في ميتة ما انزل الله بها من سلطان
فليأت العراق
ففي المناطق الساخنة من ارض الله الواسعة
وكما تعلمون
يقتل الانسان رميا بالرصاص
او بسيف اعمى رفقاً برقبته
او صاعق كهربائي عفواً ورد هذا سهواً
او منشار للاستفادة من بعض اعضائه
او طبر لنتأكد من جودة حديده
او درين ليتنفس القتيل جيداً
والى اخره من اطباق الموت الطازجة
اما ان يقتل العراقي بكل هذه الالات مجتمعة
فهذا والله هو العز الذي تباركه الامة
وج يمه
******
في مطعم الموت الذي كان في يوم ما وطناً
اصر الطباخون المهرة
على ان تكون اكلة اليوم عبوة ناسفة
تقدم لرواده الابرياء مجانا
***********
العراقيون اليوم مثل خبز السبعينيات
فهم يتنقلون بحرية تامة من جمر التنور
الى التجميد الى فرن الغاز
اشلع ناقش
****
العراقيون مثل السمك
هذا ما سمعته من مفكري الامة
مع فارق بسيط جداً
فالعراقي مقتول مذموم
لان دماءه لا تشفي غليل ذابحيه


الاشتغال على (الصورة) والإغفال عنها .. في بلاغة الصورة: نوري المالكي في الكونغرس مثالاً
 

شاكر لعيبي

لا يستطيع العراقيون الدفاع عن أنفسهم حتى الآن عبر الصورة (والميديا عموماً). خطابهم في الحقل المرئي وتحليلهم للمرئي يظل يشتغل بطريقة أقرب للسذاجة مما لشيء آخر. خذوا مثلا كيف استثمرت قناة الجزيرة، أيقونيا ولفظياً، زيارة السيد نوري المالكي لأمريكا (التي كان يتوجب إلغاؤها في ظروف الاعتداء السافر على لبنان)، وكيف تصرفت بجزءٍ من خطابه أمام بوش وركزت عل جملته "الإرهاب لا دين له.." التي ستـُفهم يقينا وكأنها دعم للخطاب الأمريكي في لبنان حالياً، وكيف أن القناة قللتْ من شأن (مظاهرات) مدينتي النجف والبصرة في مناهضة الهجمة الشرسة على لبنان.

تظاهرتا النجف والبصرة ضد ضرب لبنان وحزب الله، في ذروة الأهمية من الناحية البصرية لو أنَّ القناة الشهيرة مُنحت بضع لحظات إضافية لمخاطبة العيون حتى بدون تعليق. إن تمرير القناة صوراً سريعة محسوبة عن ذلك كانت من دون معنى البتة. لقد مرّرتْ صوراً على كل حال لأنها تعرف أن قدرة الصورة لا تناقش بسبب مروقها الخاطف لكن المحفور في الذاكرة. صور الجزيرة كانت تنتوي الإقناع البصري لكي لا يقال أنها تجاهلت الأمر كله بطريقة متحيّزة.
العراق محتل أمريكيا
هذه بداهة في العراق، غير أن طريقة مواجهة هذا الاحتلال ليست بداهة متفقاً عليها بين العراقيين من جهة وأشقائهم العرب من جهة أخرى. العراق محتل وينبغي مواجهة ذلك بطريقة من الطرق اللفظية أو العملية، نعم، غير أن قتلة الأبرياء في الأسواق الشعبية في (عين) قناة الجزيرة البصرية، ينضوون تحت لواء المقاومة حتى وإن أثبت الزمن لنا أنهم من فدائيي صدام وجيشه الشعبي وحزبه الفاشي. إن القناة قادرة حتى اللحظة على إقناع مشاهديها بذلك عبر انتخاب معين للصور. ما يهمها هو إصرارها على أيديولوجية معينة لا تعير بالاً للتفاصيل المحلية الدقيقة الحاسمة، مثل كل فكر ثابت على مواقع محددة. لذا فشيعة العراق خاصة، في (صور) الجزيرة المنتخبة انتخاباً، يصيرون من الشياطين الغامضين، وهم نوري المالكي اللحظة، بل خونة الأمة بينما شيعة لبنان الاثنا عشرية الذين لا يختلفون قيد أنملة فقهياً ودينياً عن شيعة العراق فإن صورتهم تُعالج بطريقة أخرى تماماً. صور الجزيرة منتخبة بطريقة تقيم اعتباراً للغة الصورة المؤثرة جماهيرياً ولا تمنح الكثير من الأهمية لحق متأرجح أو لعقل موضوعي أو عدالة نسبيّة أو منطق قَلِق ما.
إن المونتاج الذي خضع له خطاب نوري المالكي في أمريكا (ولا أدافع عن زيارة الرجل أبداً، وأقف ضد توقيتها تماماً) على يد تقنيي الفضائية المذكورة، يبرهن على خطورة ما تقول الصورة وما تريد الترويج له. الصورة والخطاب اللغوي يؤولان بصرياً إذن عبر مونتاج حاذق مسبق.
المونتاج هو نوع من القراءة التأويلية للواقع الموضوعي. هذا درس جوهري في سيميائيات الصورة المتحركة.
لنحلل بعضاً من الصور التي عُرضتْ: المالكي يسترسل في إلقاء خطابه (بأخطاء لغوية جمة لا تليق برئيس وزراء عراقي)، فجأة يصمت بوجوم حقيقي حسب تقطيع قناة الجزيرة.
(لقطة1و2)
بعدئذ تظهر لنا سيدة محتجَّة أمريكية يجري إخراجها من القاعة وهي تطالب بالحرية للشعب العراقي (لم أستطع تسجيل مَشاهِد السيدة للأسف من القناة المذكورة).
على هاتين اللقطتين ركّزت الجزيرة، وهاتان اللقطتان تقولان الكثير من دون أدنى تعليق. إن قدرة الصورة على القول أخطر وأبعد في الضمير من الكلام اللغوي، حتى من كلام المالكي الذي قد يمتلك الكثير من التصورات المنطقية البرغماتيكية.
لقد وقع إلغاء هاتين اللقطتين من طرف جُلّ الفضائيات العراقية، أي من المواقع البصرية، ولم يقع التعليق عليهما بسبب دلالتهما الأكيدة.
منابر العراقيين مصرَّة على تقديم الكلام اللفظي قبل قدرات الصورة المرئية. لذا فهي لا تلعب ولا تتلاعب بالمعنى العميق للكلمة بها كما تفعل منابر بصرية عربية وعالمية (أي التلفزيونات ووكالات الأنباء المهمومة بمعنى الصورة).
لو امتلك العراقيون، من المؤيدين للاحتلال أم من المناهضين له، سطوة بصرية (أي معرفة بصرية منهجية) مثل القنوات العربية المذكورة، لاستطاعوا فضح المالكي في سياق تصورات وأولويات جذرية أخرى، أشد إيلاماً من الاستخدامات الإيديولوجية للصورة على الطريقة التي تبرع بها قنوات العرب الفضائية الكبرى.


أسماء الوجبة الأولى المشمولة بمنحة صندوق التنمية الثقافية
 

بغداد / المدى

يدعو صندوق التنمية الثقافية السادة أعضاء الفرقة القومية للفنون الشعبية، واتحاد الموسيقيين العراقيين ( الوجبة الأولى ) المنشورة أسماؤهم ادناه الى الحضور إلى مبنى مؤسسة المدى للإعلام والثقافة والفنون لغرض تسلم منحة الصندوق الخاصة بالأدباء والفنانين والكتاب والإعلاميين.
 

اسماء اعضاء الفرقة القومية للفنون الشعبية
1 -    فؤاد ذنون مجيد
2 -    هناء عبد الله
3 -    صبرية ابراهيم غضبان
4 -    انور طه اسماعيل
5-    طارق ابراهيم مطشر
6-    عادل لعيبي جبارة
7-    امل خضير داود
8-    سليمة خضير داود
9-    سهى بهاء عباس
10-    لقاء شكر محمود
11-    نجاح صبحي محمد
12-    دنيا شاكر محمود
13-    رشا شاكر محمود
14-    هديل مهدي خلف
15-    بشرى برقي يوسف
16-    نهى صالح جاسم
17-    انتصار عبد الله محسن
18-    صلاح محمود عباس
19-    وسيم ليون ابراهيم
20-    اياد احمد عبد الرحمن
21-    محمد ايوب عيسى
22-    حيدر حسين صالح
23-    مسلم علي ماري
24-    ياسر سالمي هاشم
25-    هيثم وليد هاشم
26-    احمد محمود صالح
27-    حسن جواد فلحي
28-    ممتاز عكوبي يوسف
29-    قاسم داود كاظم
30-    سيف الدين محمود
31-    معروف محسن احمد
32-    خضر حمودي صالح
33-    صفوت محمد علي
34-    نزيه محسن كاظم
35-    سعد سهيل عبد
36-    نوري هرمز اوراها
37-    داخل احمد عران
38-    اديب محمد شاكر
39-    علي نزيه محسن
40-    سعدي يعقوب عبد النبي
41-    سعد عبد الحميد رشيد
42-    طالب عبود عبد الرضا
43-    رحيم عباس كاطع
44-    ابراهيم محمد جاسم
45-    رائد عبد الهادي علي
46-    وسام حمزة قاسم
47-    دموع جمال الدين عبد السلام
48-    سندس صادق ياسين
49-    جوزه نبي شمعون
50-    رنا انور متي
51-    نور رمضان جلال
52-    سارة جمال محمد


إتحاد الموسيقيين العراقيين
المركز العام

1-    سهام محمد عبد الرحمن / أحلام وهبي
2-    صبيحة جاسم محمد / صبيحة ابراهيم
3-    خالدة عبد الجليل
4-    كريكور بدورس سركيس
5-    ياسين طه اسماعيل الشيخلي
6-    خزعل مهدي علي
7-    سالم غلام علي / سلمان المنكوب
8-    قاسم عبد حسون / قاسم عبيد
9-    اسماعيل عبد الستار حشامات
10-    يونس عباس صالح
11-    عبد الحسن نمر شناوة
12-    رحيم كاظم صياح
13-    عباس حسين البصري
14-    صبحي صالح حسون
15-    عبد الجبار بكر محمود
16-    فاضل جاسم محمد علي الصفار
17-    قادر احمد كريم
18-    ماجد حسين علي
19-    حبيب عبد الله الدوريكي
20-    ابراهيم عبد محمد
21-    مصطفى عباس علوان
22-    قيس نجم الدين عبد الله
23-    ثامر ابراهيم حسن
24-    سلام يوسف كوركيس
25-    عدنان عباس غيدان
26-    عباس جميل قمر
27-    كريم قمر حسين
28-    عبد الرزاق العزاوي
29-    عبد الجبار بكر محمود
30-    مجيد حميد فرج
31-    علاء الدين عبد العزيز حسين
32-    دريد احمد عبد العزيز
33-    اكرم جاسم محمد الهبش
34-    داوود هوبي محمد
35-    سعد عبد الغفار العاني
36-    سعدي حميد السعدي
37-    باسم مطلب شحيل
38-    جمال عبد العزيز حسين
39-    كريم محمد حسين
40-    محمد خميس كاطع
41-    ماجد حسين علي
42-    نهاد محمد غريب
43-    حيدر شاكر صادق
44-    ايمان احمد حمة
45-    كاظم جواد عباس
46-    حبيب عبد الله عيسى
47-    زهير زكي حمزة
48-    عبد الزهرة مناتي
49-    محيي جبار حسن
50-    ليث سالم وحيد
51-    عدنان محمد صالح
52-    حكمت يوسف رؤوف
53-    كريكور بدروس سركيس
54-    عبد الامير نعمة علي
55-    مجيد حميد فرج
56-    داود هوبي محمد
57-    ياسين طه اسماعيل
58-    مربين صليوة حنا
59-    اسراء ضياء جاسم
60-    زبيب عبد الكريم نصيف
61-    احمد عبد الرسول عبود
62-    حسين علوان بلال
63-    عامر توفيق حبيب
64-    عبد الجبار بكر محمود
65-    محيي ياسين جاسم
66-    سامي عبد اللطيف علي
67-    فالح حسن موسى
68-    ماجد صابر حاجم
69-    مظهر جلال رؤوف
70-    كاظم حسين هاشم
71-    وجدان جميل دنو
72-    كونا قادر محمد
73-    عبد الصمد احتاجه وجر
74-    علاء الدين عبد العزيز حسين
75-    خليل اسماعيل علوان

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة