رياضة محلية

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

علوان وحمد ابرز المرشحين .. اتحاد الكرة يعقد اجتماعاً طارئاً لتنصيب بديل سلمان!
 

بغداد/ حيدر مدلول

علمت (المدى الرياضي) من مصادر كروية وثيقة الصلة بالاتحاد العراقي لكرة القدم ان الاخير سيعقد اجتماعاً طارئاً خلال اليومين القادمين لمناقشة الاستقالة التي اعلنها المدير الفني للمنتخب الوطني اكرم سلمان عقب تلقيه تهديدات هاتفية بتصفيته ما لم يتخلَ عن مهمته بتدريب المنتخب الوطني.
واشارت المصادر الى ان الاتحاد لم يتسلم طلب سلمان رسمياً حتى اعداد هذا الخبر لكنه سيتخذ القرار الصائب في تعيين مدربا جديداً في حالة اصرار سلمان على طلبه رغم حراجة ظروف اعداد المنتخب للجولة الثالثة من تصفيات كأس امم آسيا 2007 التي سيقابل فيها المنتخب الفلسطيني يوم السابع عشر من الشهر الجاري في العاصمة الاردنية عمان.
ورجحت تلك المصادر ان يكون مدرب المنتخب الاولمبي يحيى علوان الذي تعاقدت معه ادارة الشرطة لتدريب فريقها من ابرز المرشحين لتولي المهمة لخلافة سلمان الى جانب المدرب السابق عدنان حمد في حالة توصل الاتحاد الى صيغة توافقية مع ادارة النادي الفيصلي الاردني الذي ابرم عقداً معه لموسم واحد مقابل 25 الف دولار لكونهما يمتلكان معرفة دقيقة بشجون الكرة العراقية وخاصة لديهما تجربة طويلة مع المنتخبات الوطنية والاولمبية ويمتلكان حظوظاً واسعة للنجاح في التجربة الجديدة بعد ان دعم المنتخب صفوفه بعناصر كفوءة قادرة على انتزاع بطاقة التأهل الى نهائيات آسيا.
من جهة اخرى علمت (المدى الرياضي) من ذات المصادر ان المدرب اكرم سلمان سيغادر برفقة عائلته المتواجدة حاليا في مدينة اربيل الى العاصمة الاردنية عمان للاقامة فيها سعياً وراء عقد احترافي جديد كان قد لوح بها منذ فترة في احد الاندية الخليجية .
يذكر ان سلمان تسلم قيادة المنتخب بداية عام 2005 خلفا للمدرب عدنان حمد الذين قدم استقالته بعد خروج العراق خالي الوفاض من دورة كأس الخليج السابعة عشرة.
وفي سياق منفصل سيغادر المهاجم الدولي يونس محمود بداية الاسبوع المقبل الى العاصمة الالمانية برلين للالتحاق بصفوف نادي الغرافة وصيف بطل كأس أمير قطر للموسم الماضي الذي يقيم حالياً معسكره التدريبي هناك لخوض عدد من المباريات التجريبية مع اندية الدرجة الممتازة الالمانية قبل ان يعود الى الدوحة لاستكمال اجراءات تعاقده بشكل رسمي مع ادارة النادي التي كانت قد اجلت الموضوع برمته الى ما بعد حسم امره نهائياً مع ناديه السابق الخور.


رياضتنا هربت!

اياد الصالحي

[email protected]

أندية بلا مكاتب.. ومكاتب بلا مسؤولين.. ورياضة حملت نعش الخوف وهربت وراء الحدود تحصي أنفاس القلق وتترقب المفاجأت من ثقب باب الوطن المثقل بهموم لها أول وليس لها آخر حتى يشاء الله بقدرته أن يفرج كربته بعد أن تتسامى النفوس فوق الجراح ويحسم الناس مصيرهم بالحكمة والتعقل والصبر.
رياضتنا هربت.. واختارت الإقامة الجبرية في عمان ودمشق وغيرهما من دول الجوار وخلف البحار، ولو كان هناك رقيب وزاري فعلي يمارس واجب رصد حركة الأندية ودوام موظفيها إلى جانب واجبه المالي بدعمها وفق آلية الإعانات لاكتشفت وزارة الشباب والرياضة أن عضواً أو عضوين مع حارس النادي يديرون شؤونه بالتنسيق مع الرئيس عبر الموبايل في مقر إقامته في الخارج!
ولم يقتصر هجر العمل الإداري على قاعدة الرياضة بل شمل حتى رموز هرمها الكبير الذين فوضوا إدارة المؤسسات لموظفين صغار لا حول لهم ولا قوة، وأحرجوا في محنة حقيقية ما بين تلبية طلبات الرياضيين المرتبطين بهم وبين إيفاء حقوق المسؤولية ومواصلة الأنشطة بالتناغم مع الاتحادات العربية والآسيوية والدولية.
الطريف أن صحافتنا كثيراً ما تناولت نكتة المدرب الألماني بيرند ستانجه بتدريبه منتخبنا الوطني بكرة القدم عبر المراسلة لعدم قدرته على البقاء في العاصمة بغداد، وها نحن اليوم نشهد هروب جماعي لشخصيات رياضية بعضها أتخذ الرياضة مسألة ترفيه لا تؤلمه خسارة أحد فرقنا ولا تهزه أي أزمة مادية تضرب المؤسسة التي يعمل فيها، واصبح هناك مكاتب خارجية تدير الأعمال بعيداً عن معاناة شريحة واسعة من الرياضيين يحدوهم الأمل في تغيير أحوالهم المعيشية والتقرب من المسؤول لرفع الحيف في قضية ما!
كل ذلك اضر بواقع الرياضة ونجم عنه اعتراف صريح من قبل المسؤولين أنفسهم بأن تقويم المسار الرياضي يبدأ من الإدارة المعنية في تخطيط شؤونها من قلب الميدان، فكيف نتأمل للعبة أن تتطور وتنتعش في ظل إهمال رئيس الاتحاد أو النادي لأحوالها وعشقه الدائم للسفر والهروب تحت مبرر الظرف الأمني الراهن؟!
عندما نشير لهذه الحقيقة فإننا لا نغمط بكل تأكيد وجود نخبة من الاتحادات والأندية الجماهيرية تعاني المشكلة ذاتها لكن مسؤوليها لم يتخلوا عن أمانة الواجب المنوط بهم، بعكس آخرين طال غيابهم منذ اشتعال المنافسات الرسمية المحلية حتى حلول موسم الاصطياف ولا ندري متى تؤشر جوازات سفر عودتهم الميمونة للتفرغ إلى إصلاح الأمور في المناصب التي يشغلونها؟ كما من غير المنطق أن تشمر الأندية عن سواعد التحضير لموسم كروي جديد من دون أن تعرف النظام الجديد للدوري أو أي متغيرات متوقعة في المنافسة على اللقب المحلي في ظل غياب رئيس الاتحاد وبعض الأعضاء في إجازة مفتوحة ومبهمة نخشى أن تنتهي بقرار نقل الدوري العراقي إلى ملاعب العاصمة الأردنية عمان!!
نطالب بدور مماثل لما قام به الدكتور سعد محسن عضو المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية الوطنية عندما سارع لإعلان تنفيذ الفقرة (66) من قانون اللجنة ليتولى أحد نواب الرئيس إدارة أعمال اللجنة في حال استمرار غياب احمد عبد الغفور السامرائي إثر حادثة اختطافه في الخامس عشر من تموز الفائت، لإبقاء نبض الرياضة يدق بحيوية، أي إن الدور المقبل يقع على جهود وزارة الشباب والرياضة بالتنسيق مع اللجنة الأولمبية بإقامة مؤتمر رياضي عام لتفعيل الهجرة الرياضية إلى الداخل وإشعار الرياضيين بخطورة التملص من مسؤولياتهم في هذا الظرف العصيب الذي سبق أن مرت به دول كثيرة حافظت على رسالة الرياضة ولم يحزم مسؤولوها شؤون إدارتها في حقائب السفر على الدوام!!


هوامش كروية: كرة الناشئة تنتظر دعماً مميزاً .. والشباب يؤكد الاطمئنان على مهمته الآسيوية

بغداد/خليل جليل

*برغم التأجيل الطارئ الذي تعرضت له البطولة العربية للناشئين تحت (15) عاماً المقررة في لبنان هذا الشهر نتيجة الأحداث المأساوية في لبنان يواصل المنتخب العراقي للناشئين بقيادة المدرب سليم ملاخ تدريباته اليومية على ملعب الشعب الثاني في ظل مواظبة لافتة أبداها اللاعبون الفتية.
لقد قطع منتخب الناشئين ومع المدرب الكفوء سليم ملاخ رحلة مهمة وناضجة من الاستعداد قبل مفاجأة التأجيل واستطاعت المواهب الفتية أن تؤكد جدارتها في صفوف المنتخب برغم المصاعب التي أحاطت به فضلاً عن الاستقرار الفني والانسجامي الذي عكسته المباريات التجريبية المحلية لمنتخب الناشئين.
وقد ألقى تأجيل البطولة العربية البوابة الخارجية الأولى للناشئين بظلاله على المستوى المعنوي للاعبين الباحثين عن فرص المنافسة وإثبات الذات بكونهم حلم الكرة العراقية الواعد..
وهنا يأتي دور الاتحاد للعمل والبحث عن بدائل خارجية لهذا المنتخب الواعد والاهتمام به أكثر فأكثر عبر معسكرات خارجية لديمومة إذكاء شعلة التوهج الفتي لهؤلاء الناشئين وهم يعملون مع مدربهم سليم ملاخ ومساعديه باسل فاضل ووليد خالد وحسين كامل بصمت متطلعين إلى ثمار عملهم المضني.
*أنهى منتخبنا الشبابي لكرة القدم معسكره التدريبي الأخير الذي انتظم به في العاصمة المصرية القاهرة لمدة ستة أيام وخاض خلاله لقاءين تجريبيين مع منتخب مصر للشباب.
الشيء الملفت في هذا المعسكر الإعدادي المتصل لمشاركتنا في نهائيات آسيا للشباب المقررة في الهند نهاية تشرين الثاني المقبل، أنه جاء سريعاً ومتعباً للمنتخب، لكن الأخير قدم فيه مستوى طيباً وأظهر قدراً كبيراً من المنافسة أمام منتخب مميز مثل المنتخب المصري للشباب المتمتع ببرنامج تدريبي على درجة عالية من الحيوية الفنية وحظي أيضاً بسلسلة من المعسكرات الخارجية وخوض مباريات تجريبية أثبتت أنه من المنتخبات القوية والجاهزة تماماً للمنافسة على لقب البطولة الأفريقية.
ففي الوقت الذي خرج فيه منتخبنا بتعادل في مباراته الأولى أمام شباب مصر (2-2) وخسارته في اللقاء الثاني (3-2) لكن تبقى فوائد هذا المعسكر ومباراتيه الوديتين أكبر من النتائج فقد حظي منتخبنا بفرصة احتكاكية حيوية أمام منتخب ليس بالعادي واتيحت للجهاز الفني إمكانية استدراك الأخطاء الفنية والعمل على عدم الوقوع فيها مجدداً.
ومن المؤكد أن الفترات الاستعدادية اللاحقة للمنتخب الشبابي ستكون أكثر نضوجاً وأصلب عوداً قبل دخوله المنافسات القارية وسيدخل المرحلة القادمة من برنامجه التدريبي والمتضمنة معسكراً تدريبياً ومباراتين وديتين مع المنتخب الإماراتي في (أبو ظبي) سيدخلها بمعنويات كبيرة متسلحاً بالثقة الكبيرة.


42 1 رياضياً عراقياً يشاركون في الدورة العربية للألعاب المدرسية

بغداد / كريم السوداني

يشارك العراق في الدورة العربية للألعاب المدرسية التي ستقام في الجزائر للفترة من الأول ولغاية14 من شهر أيلول المقبل إلى جانب 19 بلداً.وقال السيد عبد السلام مهدي محمد مدير عام التربية الرياضية في وزارة التربية أن العراق سيشارك بوفد في هذه الدورة يتألف من 142 رياضياً تم اختيارهم عن طريق الاختبارات التي جرت مؤخراً مشيراً إلى أن الوفد يرافقه أعضاء من وزارة الشباب والرياضة لمد جسور التعاون مع الوزارة.يذكر أن العراق قد حصل على مراكز متقدمة في البطولات العربية والعالمية فيما يخص المشاركة بمثل هذه الفعاليات.من جهة أخرى سيغادر العراق وفداً يتكون من خمسة عشرة كشافاً للمعايشة في العاصمة التركية اسطنبول بدعوة من وزارة التربية التركية للإطلاع على آخر المستجدات والتطورات في المعسكرات الكشفية.


SMS
 

إلى / المدرب ثائر أحمد:
- ليس جديداً على فريق الطلبة أن يتملص من صفوفه سبعة لاعبين اختاروا ربحاً مادياً قليلاً في الأندية التي هجروا إليها مقابل خسارتهم وفاء الأنيق وفضله في إطلاقهم للشهرة.. خبرتك في الميدان تبقى وليدة لخلق نجوم جدد عسى أن يوفق الفريق في منحهم الثقة ويبادلونه الوفاء حتى نهاية المشوار!


إلى / اللاعب مصطفى كريم:
- تمتلك حضوراً متميزاً وسط نخبة من المهاجمين الشباب فقد كشف الموسم الماضي أنك من مواليد المنطقة الهجومية وستضفي قوة كبيرة للكرة العراقية في المستقبل سواء مع الشباب أو الأولمبي أو الوطني، لكن تذكر أن اللعب على الحبال كثيراً ما أسقط نجوم كبار ما عادت الجماهير تقامر بمصيرك برغم صغر سنك؟!


إلى / المدرب السلوي علي عبد الله:
-بوركت جهودك في ايجاد توليفة رائعة من شبابنا السلوي الذي كان يستحق التتويج باللقب في بطولة العرب بدمشق لو تمتع بقدر وافي من برنامج اعداد طويل، لذا نأمل ان تواصل تكثيف وحداتك التدريبية معه لمعالجة الاخطاء الدفاعية (حصراً) وتأهيل المنتخب إلى بطولات قادمة يكون جديرا بالمنافسة على القابها.


اختتام بطولة اندية الديوانية بالسباحة الاولمبية
 

الديوانية / باسم الشرقي

اختتمت يوم امس بطولة اندية الديوانية بالسباحة الاولمبية التي جرت على مسبح نادي الديـوانيـة الاولمبي، وقد شاركت في البطولة فرق / الرافدين / الاتفاق / الدغارة / المهناوية /الحمزة / اليقظة / الشامية/ السنية، بمختلف الفئات واسفرت النتائج الفردية للاشبال عن فوز نادي المهناوية بالمركز الاول بعد ان جمع 67 نقطة وحل فريق نادي الدغارة بالمركز الثاني بعد حصوله على 58 نقطة وجاء فريق نادي الرافدين بالمركز الثالث جامعاً 41 نقطة وجاءت نتائج القيافة والمسير بفوز نادي الاتفاق بالمركز الاول ليحصل نادي الحمزة على المركز الثاني تلاه ثالثاً نادي المهناوية.فيما اسفرت نتائج المنافسات في 50م سباحة حرة عن فوز صلاح قاسم من الشامية بالمركز الاول تلاه فيصل محمد من نادي الرافدين بالمركز الثاني ليحل احمد نعمة من نادي المهناوية بالمركز الثالث وفي سباق 50م فراشة فاز ماهر حميد من نادي الرافدين بالمركز الاول ليأتي صلاح عماد من نادي اليقظة بالمركزالثاني وحل حسين علي من نادي الحمزة ثالثاً اما في سباق 50م ظهر فقد حصل فلاح ماجد من المهناوية على المركز الاول ليأتي وفاق ابراهيم من الاتفاق بالمركز الثاني تلاه ثالثاً حسام ماجد من السنية.فيما اسفرت النتائج الفردية للناشئين في 50م حرة عن فوز علاء فليح من الاتفاق بالمركز الاول وحل صادق نعمة من المهناوية بالمركز الثاني ليحصل سلام عبد الامير من الدغارة على المركز الثالث وفي سباق 50م ظهر فاز احمد حياوي من الدغارة بالمركز الاول تلاه ثانياً صادق نعمة من المهناوية اما المركز الثالث فقد حصل عليه فارس عباس من السنية وفي سباق 50م صدر جاء زيد جواد بالمركز الاول من المهناوية وحل من الرافدين فيصل محمد ثانياً في حين اكتفى حسن علي من الحمزة بالمركز الثالث وفي بريد 4× 50م فاز بالمركز الاول نادي المهناوية تلاه الرافدين بالمركز الثاني والدغــارة بالمركز الثالث.اما فئة الشباب ففي المنافسة الشديدة التي جرت على المركز الاول في سباق 100م حرة فقد فاز مصطفى نعمة من المهناوية وجاء ماهر حميد من الرافدين بالمركز الثاني فيما حصل على المركز الثالث احمد حياوي من الدغارة وفي 100م ظهر حصل احمد جواد من المهناوية على المركز الاول ليأتي ظافر حميد من الرافدين بالمركز الثاني تلاه حسن كاظم من السنية بالمركز الثــالث.


نادي الشباب يبرم اتفاقات مع الاندية المصرية  

بغداد/ اكرام زين العابدين

وقعت ادارة نادي الشباب الرياضي عدداً من الاتفاقات الرياضية مع الاندية المصرية كذلك مع الاتحاد العربي للكرة العابرة خلال زيارة وفد النادي لمصر في الفترة الماضية وضم الوفد رئيس النادي اسماعيل خليل وامين سر النادي صباح صبري والامين المالي مهند جاسم.
صرح بذلك لـ(المدى الرياضي) امين سر النادي صباح صبري واضاف ان النادي وقع اتفاقاً مع النادي الاولمبي الاسكندراني في مدينة الاسكندرية المصرية في ألعاب كرة القدم لفئة الشباب والكراتيه والتايكواندو وبناء الاجسام والكيك بوكسنك والملاكمة والسباحة والشطرنج وكرة السلة للنساء.
وقال ان وفد نادي الشباب اطلع على مرافق ومنشآت النادي الاولمبي النموذجية التي تضم ملاعب عديدة وقاعات مغلقة لمختلف الالعاب الرياضية اضافة الى النادي الاجتماعي الذي يضم في صفوفه عدداً كبيراً من العوائل المنتجة.
واكد انه دار حديث مطول مع المدربين المصريين حول اسلوب عملهم في النادي والطرق والاساليب الحديثة التي يتبعونها في عملهم والدورات التطويرية والتدريبية التي يدخلونها باستمرار.
وحضر مراسيم توقيع الاتفاقيات ورافق الوفد العراقي في الاسكندرية حارس مرمى منتخبنا الوطني السابق والمحترف في صفوف الاولمبي الاسكندراني سعد ناصر الذي قدم كل اشكال الدعم له واكد من خلالها على عراقيته الاصيلة.
ومن جهة ثانية وقع امين سر النادي ايضاً اتفاقاً مع نادي الداخلية المصري في العاصمة المصرية القاهرة الخاص بالكرة العابرة النسوية وتضييف الفرق العراقية في مصر ومشاركتها في البطولات العربية القادمة.
وكذلك تم التوقيع على اتفاق تعاون مع الاتحاد العربي للكرة العابرة من خلال امينها العام ابراهيم محمد شريف الذي قدم كل انواع الدعم لفريق النادي بالكرة العابرة ودعاه الى المشاركة في بطولة الاندية العربية القادمة في الشهر المقبل.
اضافة الى اقامة دورات تدريبية وتحكيمية للمدربين والمحكمين العراقيين في القاهرة.
من جانب آخر حضر رئيس نادي الشباب اسماعيل خليل بطولة مصر بالملاكمة وقام بتوزيع الجوائز على الفائزين فيها وسط ترحيب مصري كبير ببطلنا خليل.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة