الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

طالباني يبحث مع كيسي تعزيز خطة أمن بغداد
 

بغداد/ هشام الركابي
بحث رئيس الجمهورية جلال طالباني امس مع قائد القوات الامريكية الجنرال جورج كيسي تعزيز خطة امن بغداد وكيفية تطويرها . وقال رئيس الجمهورية خلال مؤتمر صحفي عقده امس على هامش اللقاء " بحثنا مع الجنرال كيسي خطة امن بغداد وكيفية تعزيزها ونأمل ان يكون شهر رمضان القادم شهر وئام وامن واستقرار للعراقيين والبغداديين بصورة خاصة " واضاف ان القوات متعددة الجنسية تعمل بالتعاون مع القوات الامنية العراقية على تطهير المدن من العناصر الارهابية , داعيا المواطنين الى التعاون مع الاجهزة الامنية لانجاح الخطة الامنية وتحقيق الامن والاستقرار .
من جانبه اكد قائد القوات الامريكية في العراق الجنرال كيسي انه تم اعداد الجزء الثاني من خطة امن بغداد بصورة جيدة معربا عن امله في ان يكون شهر رمضان المقبل شهراً يسود فيه الامن والاستقرار موضحا بقوله " ان اهل العراق تعبوا من الارهاب وهم بحاجة الى الامن وهذا سيأتي من خلال رفضهم العنف " وعن المهام التي ستضطلع بها القوات الامريكية ضمن الخطة الامنية قال كيسي "ان قواتنا ستدعم قوات الامن العراقية في تنفيذ خططها الامنية من اجل القضاء على الارهابيين وفرق الاغتيالات وتعزيز وجودها الامني في المناطق. مؤكداً ان الخطة عازمة على تحقيق الامن والاستقرار في جميع المدن لاسيما الساخنة منها.
إلى ذلك اوضح الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع محمد العسكري ان الخطة الامنية لا تشمل مدينة معينة او حزباً ولا توجد بوادر لمهاجمة منطقة ان لم تكن هناك معلومات موثوقة. مشيراً إلى ان المداهمات خلال حضر التجوال ممنوعة للدوريات الاعتيادية وليس للدوريات المشتركة. مؤكداً ان القوات الامريكية التي اتت لحماية بغداد جاءت بناء على طلب الحكومة العراقية لاسناد قوات الامن العراقي ولا يوجد عمل منفرد لاي قوة من دون التنسيق مع مركز العمليات المشترك.
واضاف العسكري ان بدء المرحلة الثانية من الخطة الامنية لمدينة بغداد متروك للقائد العام للقوات المسلحة وقد تبتدئ في اية لحظة مبيناً انها وضعت بشكل دقيق وتستطيع تجاوز الثغرات الامنية وتعالج النواقص الموجودة في القطعات العسكرية كاشفاً ان الخطة ستكون بعيدة المدى ولم يحدد سقف زمني لإنهائها.


حظر سير المركبات و اشتباكات بين القوات الأمريكية و مسلحين في هيت
 

الانبار/ وكالات
قال شهود عيان في مدينة هيت إن حظر سير المركبات في المدينة استمر امس الاثنين لليوم الثاني على التوالي، فيما وقعت اشتباكات عنيفة بين القوات الأمريكية ومسلحين مساء.
وكانت القوات الأمريكية قد أعلنت عن بدء حظر سير المركبات ظهر أمس الاول في مدنية هيت في محافظة الانبار.
وأشار أحد شهود العيان إلى "انخفاض تجوال المواطنين في شوارع المدينة بشكل ملحوظ وإغلاق ابواب العديد من المحال التجارية، خاصة (الجري) الشارع التجاري الرئيس في المدينة تحسبا لأي طارئ."
وقال شاهد عيان آخر إن " ليلة الأحد سمع فيها إطلاق نار كثيف نتيجة اشتباكات بين مسلحين وجنود أمريكان بعد استهداف القاعدة الأمريكية عند جسر هيت."
ولم يصدر أي بيان من قبل القوات الامريكية عن الاشتباكات أو إن كان هناك ضحايا.


الوائلي: تصريحات ابي زيد حول الحرب الأهلية في العراق مبالغ فيها
 

بغداد / المدى
اكد وزير الدولة لشؤون الامن الوطني شيروان الوائلي ان تصريحات الجنرال الامريكي جون ابي زيد حول الحرب الاهلية مبالغ فيها ولا تصور الواقع العراقي على حقيقته.
"فوجئنا بتصريحات الجنرال جون ابي زيد التي حذر خلالها من نشوب حرب اهلية في العراق حيث ذهب بعيدا في تصريحاته الى الحد الذي صور فيه ان الحرب الاهلية واقعة لا محالة وعلى الابواب".
نحن نعتقد بان هذه التصريحات مبالغ فيها الى حد كبير اذ ان زعماء العشائر العراقية والقيادات والفعاليات السياسية تقف الى جانب العملية السياسية الجارية في العراق واكدوا في اكثر من مناسبة علنا رفضهم القاطع الاحتكام الى السلاح وتمسكهم بمشروع المصالحة الوطنية الذي تقدم به دولة رئيس الوزراء وهو ما يؤشر تقدم العملية السياسية في العراق قدما ويبعد شبح الحرب الاهلية".
وكان ابي زيد قد قال في جلسة استماع في الكونغرس ان العراق يتجه نحو الحرب الاهلية اذا لم يوضع فيه حد لاعمال العنف.


المرصد الأمني
 

بغداد - المحافظات/
مندوبو ومراسلو المدى - وكالات

 

اغتيال مواطن
اغتالت عناصر مسلحة مجهولة الهوية مواطنا في احد أسواق الديوانية بعدما اطلقت النار عليه ولاذت بالفرار الى جهة مجهولة ، وقد ذكر شهود عيان ان مسلحين مجهولين يستقلون سيارة ( اوبل ) بلا ارقام اعترضوا طريق احد المواطنين في احد اسواق الديوانية واطلقوا عليه وابلاً من الرصاص من رشاشاتهم امام الشرطة فقتلوه في الحال.

إعطاب آلية أمريكية في الفلوجة
ذكر شهود عيان امس الاثنين إن عبوة ناسفة انفجرت على رتل للقوات الامريكية في الفلوجة مما تسبب في إعطاب آلية عسكرية.
وقال أحد شهود العيان، إن" العبوة انفجرت أثناء مرور رتل مكون من عدة عربات عسكرية أمريكية في حي الضباط بالفلوجة."
وأضاف: أن " العبوة أصابت عربة همر أمريكية مما أدى إلى إشتعال النيران فيها."
وأشار إلى أن " القوات الامريكية قامت على الفور بإطلاق الاعيرة النارية بصورة عشوائية عقب الانفجار لتفريق المواطنين ثم أغلقت منطقة الحادث."
وأضاف: أن "القوات الامريكية انتشرت في حي الضباط وحي المعلمين بحثا عن المسلحين بينما تم قطع الشوارع الرئيسة في الفلوجة وإغلاق شارع الثرثار وشارع السد."
ولم يصدر أي بيان رسمي من الجانب الامريكي حول الحادث ، كما لم يعرف ما إذا كان الانفجار قد أسفر عن سقوط ضحايا بين أفراد الرتل الامريكي.

استشهاد 6 جنود
قالت الشرطة ان مسلحين فتحوا النار على قوات عراقية عند نقطة تفتيش بالقرب من مدينة بعقوبة يوم الاثنين مما أدى الى استشهاد ستة جنود في الاقل واصابة 15 آخرين.
وقال المقدم عامر نصير ان الهجوم وقع عند الفجر بالقرب من بلدة بلد روز على بعد 50 كيلومترا جنوب شرقي بعقوبة. وقتل أحد المسلحين.

القبض على عصابة وتاجر مخدرات
اعلن الناطق الاعلامي في قيادة قوات شرطة ميسان القاء القبض على عصابة مؤلفة من أربعة مجرمين قامت بجرائم تسليب على الطرق الخارجية والداخلية. وأشار إلى أن أفراد العصابة إعترفوا قضائيا بقيامهم بعمليات التسليب لعدد من الأشخاص والسيارات تحت تهديد السلاح.
على صعيد متصل القت دوريات مديرية الاستخبارات الجنائية في المحافظة القبض على أحد تجار المواد المخدرة، وضبطت بحوزته كيلو جرام واحد من المخدرات و تمت إحالته إلى المحكمة المختصة.. بعد اعترافه قضائيا بجريمته.

قصف معسكر (ايكو)
قال شاهد عيان لـ (المدى) ان صاروخين نوع كاتيوشا سقطا على معسكر ايكو جنوب الديوانية فجر امس وأديا إلى اندلاع حريق وتصاعد سحب الدخان الكثيفة فيه، ولم تتم معرفة الخسائر المادية والبشرية التي سببها القصف.

ثلاث جثث
ذكر مصدر في الشرطة الوطنية بمحافظة الديوانية تسلم ثلاث جثث تعود لمسافرين من المحافظة غادروا العراق إلى الاردن عبر الطريق البري الدولي واضاف المصدر ان الجثث لوحظ عليها آثار اطلاق النار على القلب وكانت متفسخة جراء بقائها اياماً ملقاة على قارعة الطريق وتحت الشمس.اعتقال اربعة اشخاص
قال شهود عيان في مدينة هيت إن القوات الأمريكية شنت حملة دهم واعتقال، امس الاثنين، أسفرت عن اعتقال أربعة أشخاص من عائلة واحدة في منطقة حي الجمعية عند المدخل الشرقي للمدينة.
وذكر الشهود أن الحملة كانت لا تزال مستمرة حتى ظهر امس مع حركة كثيفة للمدرعات والآليات الامريكية في المدينة التي تعاني حظراً لتجوال المركبات بدأ منذ منتصف نهار امس الاول ودون الاعلان عن ساعة معينة لرفعه.
ولم يصدر أي بيان من القوات الأمريكية عن هذه الاشتباكات أو إن كان هناك ضحايا أو اعتقالات.
و قال أحد شهود العيان إن "فتاة استشهدت وجرح شقيقها في حي المعلمين إثر سقوط قذيفة هاون مجهولة المصدر، على منزلهما البارحة - يبدو أنها- كانت تستهدف مقراً للقوات الأمريكية هناك."

انفجار عبوة في كركوك
قال مصدر في الشرطة ان عبوة ناسفة انفجرت بسيارة مدنية قرب مستوصف داخل كركوك مما ادى الى استشهاد اثنين واصابة ثالث بحروق بليغة حيث تم نقل الجثتين الى الطب العدلي والمصاب الى مستشفى كركوك العام لتلقي العلاج. واضاف المصدر انه في حادث منفصل اطلق مسلحون مجهولون النار على مدني يدعى (يوسف شمخي جبر) في منطقة الحرية فاردوه قتيلا في الحال. وتابع ان مسلحين مجهولين اختطفوا مدنيا يدعى (احمد محمد احمد) في منطقة حي الوحدة قرب الجامع.

استشهاد تسعة مواطنين
اسفر هجوم شنه مسلحون فجر امس الاثنين على حاجز تفتيش في منطقة امام منصور شرق بعقوبة عن استشهاد ستة من عناصر الجيش. اعلن ذلك مصدر في شرطة محافظة ديالى مضيفا ان قوة مشتركة من الجيش والشرطة قامت بدهم وتفتيش في بعض القرى االقريبة من بلدة قرة تبه التابعة الى قضاء خانقين صباح الاحد الماضي. وتمكنت من القاء القبض على ثلاثة من المطلوبين واصابة رابع بجروح بعد مصادمات مسلحة بين مجموعة مسلحة والقوات المشتركة تم فيها الاستيلاء على عدد من الاعتدة والاسلحة وشهد ذاته اليوم استشهاد احد افراد حماية المنشآت في هجوم مسلح في منطقة الاسود التابعة الى قضاء الخالص كما استشهد مدنيان اثر هجومين مسلحين في منطقة الكاطون ومنطقة السوق في قضاء المقدادية، الى ذلك ابطلت قوات الشرطة عبوتين ناسفتين زرعت الاولى على الطريق العام بالقرب من قرية الشيماء في ناحية بني سعد، اما الثانية فقد زرعت قرب الاحياء السكنية في بلدة الوجيهية التابعة لقضاء المقدادية.


صيغة نهائية لدستور اقليم كردستان وتغيير في قوانين 8 وزارات
 

اربيل / راميار الهركي
عقدت اللجنة القانونية في برلمان كردستان 22 اجتماعاً خلال الاسبوع المنصرم من اجل الوصول الى الصيغة النهائية لدستور اقليم كردستان .
وقال رئيس اللجنة القانونية في برلمان كردستان شيروان حيدري : عقدت اللجنة القانونية 22 اجتماعاً خاصاً بشأن دستور اقليم كردستان الذي سيقدم عما قريب الى برلمان كردستان بعد الانتهاء من اجتماعين أخيرين سيتم عقدهام مع اعضاء اللجنة القانونية لمناقشة الصيغة النهائية لدستور.
من جانب آخر قال حيدري ان اللجنة القانونية في برلمان كردستان تقوم حالياً بأجراء بعض التعديلات على قوانين 8 وزارت في الاقليم لتتلاءم مع القوانين الحديثة والمتبعة في اغلب الوزارات والمؤسسات العالمية
وعلل حيدري ذلك بأن بعض الوزارات دمجت في وزارة واحد ة فمثلاً وزارة الصحة دمجت مع وزارة العمل الاجتماعي. الوزارت الثماني التي سيتم ادخال تغييرات وتعديلات على قوانينها هي شؤون خارج اقليم كردستان ووزارة الصناعة والتخطيط والتجارة والنقل والكهرباء ووزارة شؤون الشهداء والانفال.
مضيفاً ان القوانين الخاصة بالوزارت ال 8 سيتم طرحها امام رئيس واعضاء برلمان كردستان من اجل مناقشتها والمصادقة عليها .


تعيين 79 محامياً واحكام بالاعدام ضد 7 متهمين
 

بغداد / اسراء العربي
قال مصدر اعلامي في مجلس القضاء الاعلى ان 79 محامياً تم تعيينهم فيما صدرت احكام بالاعدام ضد سبعة متهمين تمت ادانتهم، واضاف المصدر ان المحامين المعنيين هم من العناصر الكفوءة واخضعوا لأختبارات خاصة بالكفاءة واللياقة وسيتم تنسيبهم حسب مناطقهم الاستئنافية التي رشحوا عنها واصفاً خطوة تعيينهم "بالأنجاز المهم" لسد النقص الحاصل في الملاك القضائي.
من جهة اخرى صادقت محكمة التمييز على ثلاث دعاوى صادرة من محكمة جنايات الحكم على احد المتهمين شنقاً حتى الموت لقتله عدداً من المجني عليهم، واشار المصدر إلى أن الإضبارة سترسل تلقائياً إلى محكمة التمييز الاتحادية للنظر في الحكم تمييزياً.


مجلس محافظة البصرة يدعو إلى ايقاف حملات الاعتقال والمداهمة
 

البصرة / المدى
استنكر مجلس محافظة البصرة عمليات الاعتقال والمداهمات التي تقوم بها القوات البريطانية في المحافظة، وقال نائب رئيس مجلس المحافظة نصيف جاسم العبادي في مؤتمر صحفي ان القوات البريطانية لم تلتزم بالوعود التي قطعتها سابقاً واستمرت بعمليات الاعتقال والمداهمة، واصدر مجلس محافظة البصرة بياناً طالب فيه القوات البريطانية بأيقاف العمليات بشكل فوري واطلاق سراح جميع المعتقلين في سجونها واحالة ملفاتهم إلى القضاء العراقي وناشد البيان الحكومة اتخاذ موقف صريح وواضح للحد من تصرفات القوات البريطانية في البصرة.


بعد ان تعرضوا لحملة تهجير قسري .. السياحة والآثار تناشد الجهات المختصة إعادة حراس موقع عكركوف الاثري الى مساكنهم
 

بغداد / المدى
ناشدت وزارة الدولة للسياحة والآثار الجهات المعنية في وزارة الدفاع والداخلية إعادة حراس موقع عكركوف الاثري في منطقة ابي غريب الذين هجروا من مساكنهم القريبة من الموقع .
وقال ناطق اعلامي ان الهيئة العامة للاثار والتراث ابلغت الوزارة بأن مجاميع مسلحة قامت بحملة تهجير وتهديد للحراس الساكنين في الموقع.
واضاف الناطق ان هذا الاجراء اللا مسؤول ترك فراغاً امنياً في الموقع الاثري وان المفتشية والمخازن وجميع الممتلكات العائدة للهيئة اصبحت عرضة للتجاوز والسرقة . مشيراً الى ان وزارة الدولة للسياحة والآثار حملت الجهات المسلحة مسؤولية ماحدث وطالبت وزارة الدفاع والداخلية بأتخاذ مايلزم للمساعدة في اعادة الحراس لمزاولة اعمالهم حفاظاً على الارث التأريخي والحضاري لبلادنا الحبيبة. يذكر ان مسلحين قاموا بتفجير مئذنة عنة التأريخية منتصف حزيران الماضي مما ادى الى تدميرها بالكامل. وافاد الناطق الاعلامي ان العصابات التي تقوم بتهريب الآثار ترتبط بتنظيمات الارهاب داخل العراق وخارجه اذ تتخذ من عمليات سرقة الآثار وبيعها مورداً لتمويل العمليات الاجرامية ضد الشعب العراقي
ودان مجلس النواب عمليات التجاوز على المواقع الاثرية في العراق وطالب الجهات المعنية برفع تلك التجاوزات . ويمتلك العراق اثني عشر الف موقع آثاري تنتشر على مساحة العراق شمالاً وجنوباً وشرقاً وغرباً. وان العديد من هذه المواقع يتعرض الى النبش العشوائي من قبل عصابات متخصصة تقوم بتهريب الاثار .
وتطالب وزارة الدولة للسياحة والآثار بزيادة اعداد الحراس لهذه المواقع حيث يبلغ مجموع الحراس (1500) حارس فقط اي بمعدل حارس واحد لكل موقع فيما تنشط اجهزة الوزارة بالتعاون مع مجالس المحافظات لتوفير الامن للعديد من المواقع الأثرية في الناصرية والديوانية والسماوة.


بدء اعمال الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب بمشاركة عراقية .. السنيورة يدعو العرب إلى موقف يلزم اسرائيل بوقف النار والانسحاب
 

بيروت / وكالات
بدأ وزراء الخارجية العرب في العاصمة اللبنانية بيروت، امس الاثنين اجتماعهم الاستثنائي دعماً للبنان.
ويعد هذا الاجتماع الثاني منذ اندلاع المعارك بين اسرائيل وحزب الله، إثر قيام الاخير بالتوغل داخل الخط الازرق وقتل ثلاثة جنود اسرائيليين واسر اثنين آخرين.
واكد رئيس الحكومة اللبناني فؤاد السنيورة خلال كلمة القاها في الاجتماع ان لبنان مصر على الا يكون "ساحة للصراعات والتجاذبات ايا تكن دوافعها".
وقال السنيورة "نحن محتاجون الى وقف سريع وحاسم لاطلاق النار"، داعيا الدول العربية الى بذل كل الجهود من اجل المساهمة في الوصول الى ذلك وفي "تصويب" قرارات مجلس الامن كما قال.
وقد اجهش السنيورة بالبكاء مرتين خلال القائه كلمته، وتوقف عن الكلام للحظات طويلة.
وقال "علينا ان نبذل كل جهد (...) فلا تظل الدولة مكسر عصا لاسرائيل وغير اسرائيل"، مضيفا "اننا مصرون على الا نكون ساحة للصراعات والتجاذبات بعد الآن ايا تكن دوافعها".
واضاف "اننا نستند الى احزان الامهات الثكالى والاطفال القتلى ومئات الجرحى والمشردين وكل دروس هذه الانتكاسة التي اعادت بلدنا وبلدكم لبنان عقودا الى الوراء".
وقال السنيورة ان "عروبتنا .. ليست مشروطة وليست بالارغام انها عروبة الاختيار والانتماء والالتزام".
واضاف ان "وقوفكم معنا حق وواجب ومسؤولية علينا وعليكم"، مشيرا الى ان "الاخوة العرب يدركون من دروس السنوات العجاف الماضية ان الامن العربي امن واحد والمستقبل العربي مستقبل واحد"، في اشارة الى ان ما يحصل في لبنان قد ينعكس على كل الدول العربية.
وتابع ان اي قرار دولي ينبغي ان يأخذ بالاعتبار "تلبية مطالب لبنان في السيادة والاستقلال والقابلية للتنفيذ لجهة الزام اسرائيل بوقف النار والانسحاب الى ما وراء الخط الازرق وبسط سلطة الدولة على كل اراضيها".
وقال رئيس الحكومة "اننا محتاجون اليوم قبل الغد الى موقف عربي موحد وحاسم لتصويب قرار مجلس الامن بما يحقق خطوة حقيقية نحو معالجة دائمة وبما يحفظ صيغتنا السياسية وتكويننا الداخلي".
وتابع "ان لبنان لا يتحمل تكرار اجتياحات ووصايات اقليمة او دولية".
وعن مشروع القرار الفرنسي الاميركي الذي يناقشه مجلس الامن الدولي، قال السنيورة "لست راضيا عن المسودات التي وصلت الينا، فهي لا تزال دون الشرطين بل بالكاد تنجز وقفا حقيقيا لاطلاق النار".
وكرر رئيس الحكومة اللبناني تعداد النقاط السبع التي تضمنتها خطته للحل التي عرضها امام المؤتمر الدولي حول لبنان في روما اخيرا، مذكرا بانها حصلت على اجماع الحكومة اللبنانية ومكررا الدعوة الى تبنيها.
وكان هوشيار زيباري وزير الخارجية قد غادر بغداد متوجهاً الى بيروت للمشاركة في الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب.
وتأتي مشاركة السيد وزير الخارجية هذه للتعبير عن تضامن الحكومة والشعب العراقي مع الحكومة والشعب اللبناني الشقيق للعمل في سبيل تحقيق وقف فوري لاطلاق النار والتأكيد على حماية امن لبنان وسيادته.


تتمة المنشور على ص1 .. تشخيصات خطرة والبحث عن حل
 

لقد ثُبت مبدأ الفيدرالية، على سبيل المثال في الدستور توسيعا للخيارات الديمقراطية في ظروف تنمية متدنية وتقاليد بيروقراطية تسود الدولة، ولتنشيط المبادرة والسيطرة على المدخلات والمخرجات والحصول على الشفافية...الخ وليس لمنع الحرب الأهلية. ولذلك فان من غير الملائم الربط بين تجديد الحديث عن الفيدرالية وتوقعات الحرب الأهلية مما قد يحولها لدى المغرضين الى طريقة غريبة لاقتسام الغنائم والنفوذ، أو طريقة للقول والتأكيد على أن لا يرجى من العيش المشترك، مما يعني حلاً قائماً على العداوة، واستمرار التأزم والتدهور وتفكيك النسيج الاجتماعي والسياسي للمجتمع والبلاد.
والحال إن الفيدرالية التي نفهمها واقر الدستور شرعيتها تحتاج الى قدر من الوحدة والتفهم والتفاهم الداخلي وطول البال والاعتراف المتبادل وقاعدة من القوانين المتطورة والحس العالي بالشرعية، فأين نحن من هذا في هذه اللحظة؟ من هنا يجب أن نكون أكثر حذرا، فهذه اللحظة الحساسة تجعل الناس يرون ما لا يرى، ويستنطقون اللغة عن طريق العسف والافراط في التأويل، ويحللون سيكولوجيا الأفكار والآراء والتصريحات من داخل وضعية سياسية محتدمة.
لاحظوا أننا نتحدث من داخل هذه البرهة التاريخية المفككة، فلم نختر الحديث الآن عن قضايا عقدية جرى التوافق عليها وتحتاج الى تهيئة مستلزماتها الضرورية على "نار هادئة" وبقدرٍ عالٍ من المسؤولية الوطنية! مما قد يضعها في سياق خيارات السعي الى المزيد من التفكيك، أو تعد حلاً في عدم الوقوع بشر ما هو آت، في حين يجب التأكيد دوما أن لحظة متخلفة جدا ومفككة جدا في التاريخ العراقي لا يمكن أن تكون عتبة لبناء عظيم ومعقد مثل الفيدرالية.
نحن لا نعارض الخيار الفيدرالي بوصفه خيارا ديمقراطيا، لكننا نشير الى أنه ليس حلا لمشكلة الارهاب. فقد ندفع بمثل هذا الطرح الى تقديمه بصورة لا تنسجم مع مضمونه الاعلامي وكانه صورة من صور الخوف من الارهاب. لا نعرف حتى هذه الساعة إن الارهاب والطائفية التي يسعى البعض الى ترابطهما وتحويل الواحدة منهما الى خيمة للأخرى، قادرتان على تشكيل حياة دستورية مزدهرة ودولة عادلة بقدر ما يفككان كل نزعة الى التنظيم واعتماد القانون، مع عداء صريح لمفهوم الأمة والتمثيل الديمقراطي، من هنا فهما بحاجة الى ميليشيات لا الى دولة. لم تشكل (طالبان) دولة بل طائفة وميليشيا ومجموعة من العصابات أعلنت الحرب على الآخرين. إن السياسة الطائفية تملأ نفوس أفراد طائفتها بالخوف من الآخرين، من هنا فهي تباشر بالقضاء على الخلافات داخل الطائفة بالعنف والاكراه أول الأمر، لتنتقل بعد ذلك لمعاقبة الآخرين وتخويفهم.
في ظروف يقتل فيها الناس بالحقد الارهابي والطائفي
ولا فرق، لا يصح الهرب الى الأمام بعيدا عن أي مجهود يبذل لانقاذ مواطنينا الأعزاء. وبدلا من الحديث عن قضايا لم تتهيأ لها ظروفها ومستلزماتها تزيد من مخاوف الآخرين، واستباق الأمور، نقترح مشروعا نعتقد أنه سيكون ضامنا لازدهار شعبنا ودولته الوطنية، مثلما هو ضامن لفيدرالية قوية في المستقبل، ذلك هو تحريرنا من فرق الموت الارهابية والطائفية، والحصول على السيادة الوطنية ورحيل القوات الأجنبية، وتعزيز دولة القانون والديمقراطية، وحل المليشيات، والمباشرة بتنمية لا يستطيع اللصوص تبديد نتائجها.


محافظ نينوى يحمّل الجانب التركي مسؤولية ازمة الوقود
 

الموصل/ نوزت شمدين
حمل محافظ نينوى دريد كشمولة الجانب التركي مسؤولية أزمة الوقود الجديدة التي تشهدها نينوى، وقال في الجلسة الدورية لمجلس المحافظة: أن القوات التركية منعت الصهاريج المحملة بالمشتقات النفطية من الدخول إلى الاراضي العراقية ، بحجة أن العقود التي أبرمتها وزارة النفط كانت مع شركات أهلية وليست مع الحكومة التركية وأضاف كشمولة: عدد الصهاريج التي كانت تصلنا قبل أسابيع بحدود 350 صهريجاً، ولايصلنا منها الآن سوى 15 صهريجاً ، كما أن الجانب السوري توقف بدوره عن توريد المشتقات النفطية الينا بسبب الأوضاع الأمنية في المنطقة.
وحذر المحافظ من أن نينوى تتجه نحو الشلل التام في مرافق حيوية مختلفة منها توقف عمل المولدات الكهربائية الأهلية والافران والمخابز بسبب قلة خزين المحافظة من مادتي الكاز أويل والنفط الأبيض.
من جانب آخر وتخفيفاً من أزمة المحروقات التي تعاني منها المحافظة مؤخراً، أوصى مجلس محافظة نينوى بأتخاذ سلسلة من التدابير منها: إغلاق جميع محطات التعبئة على الطرق الخارجية لثبوت مسؤولية العديد منها عن تهريب المشتقات النفطية الى السوق السوداء.
بالإضافة الى وضع مراقبين في جميع محطات التعبئة داخل المدينة للأشراف على عمليات التوزيع وذلك بموجب كشوفات خاصة يتم تدقيقها بشكل دوري.


التعليم العالي تشارك في اجتماعات "الاسكوا"

بغداد / المدى
من المؤمل ان تمثل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراق في اجتماعات اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي اسيا "الاسكو" ذكر ذلك مصدر اعلامي مخول في الوزارة موضحا ان هذه الاجتماعات تهدف إلى انشاء مركز للامم المتحدة يعنى باللغة العربية ضمن تشكيلات هذه اللجنة مضيفا بان المركز المقترح يهدف إلى العناية بشؤون اللغة العربية وتوحيد مصطلحاتها والتنسيق في عملية الترجمة ومقتضياتها وتعزيز المحتوي العربي في شبكة الانترنيت.
وعلى صعيد اخر اتفق وزيرا التعليم العالي والبحث العلمي واقليم كردستان، على عقد اجتماع موسع في اربيل خلال الايام المقبلة استكمالا للمباحثات التي عقدت في بغداد الاحد الماضي وفي جانب اخر ذكر المصدر بان الوزارة قد وجهت تشكيلاتها من الجامعات والهيئات العلمية بضرورة اعداد برنامج تطويري يلزم بموجبه كل استاذ بتقديم محاضرة واحدة على الاقل سنويا لاعضاء الهيئة التدريسية، وتنفيذ برنامج اخر يعنى بتطوير قابليات الطلبة وزيادة مهاراتهم وصقل مواهبهم تحت شعار قادة المستقبل.


وزارة التربية تباشر توزيع الكتب على مدارسها
 

بغداد / المدى
باشرت وزارة التربية بتوزيع الحصص المقررة من كتب المناهج الدراسية على المدارس في عموم محافظات العراق وضمن الرقع الجغرافية للمديريات العامة للتربية.
اكد ذلك مصدر اعلامي مخول في الوزارة موضحا بان المديرية العامة لتربية الرصافة الثالثة هي الاولى من بين المديريات في عملية التوزيع اذ بدأت بالتوزيع في 30/7/2006 ولكافة المراحل الدراسية "الابتدائية، المتوسطة، الاعدادية" مضيفا ان الوزارة قد وضعت خطة مركزية خاصة باطلاق ارصدة الكتب المدرسية وحرصا منها على توفيرها وتوزيعها على المدارس قبل بداية العام الدراسي 2006-2007 .


منحة دولية لتحديث محطتي دوكان ودربندخان

بغداد / المدى
صرح مدير عام الاستثمار في اقليم كردستان صبحي هادي بان البنك الدولي سيوافق على منح 40 مليون دولار الى اقليم كردستان لتحديث محطتي كهرباء دوكان ودربدخان .
وقال هادي ان البنك الدولي سيمنح المبلغ في شهر ايلول من هذا العام للبدء في تحديث محطتي دوكان ودربندخان واجراء التبديل والتغيير على المعدات والاجهزة هناك .
مضيفاً ان اغلب وحدات المحطتين اصبحت قديمة وغير صالحة للاستعمال.


التجارة تكشف نتائج تحقيقات الفساد الاداري إعلامياً

بغداد / المدى
أكد مصدر مسؤول في وزارة التجارة قيام الوزارة بكشف جميع نتائج التحقيق في المواضيع التي تخص سرقات قوت الشعب والفساد الإداري عبر وسائل الأعلام .
وأضاف المصدر أن وزير التجارة أوعز إلى اللجان التحقيقية كافة بالعمل على فرز جميع التفاصيل التي تخص عمليات الفساد الإداري في موضوع البطاقة التموينية والمواضيع الأخرى المتعلقة بعمل الوزارة أضافة إلى الإعلان عن أسماء المفسدين وتوجهاتهم الدنيئة التي تنال من أموال الشعب .
مضيفاً أن إجراءات أدارية وقانونية أضافة إلى عرض نتائج التحقيق في وسائل الأعلام وتحديد أسماء المقصرين ستطول من تسول له نفسه سرقة أموال الشعب بغية وضع حد لقضايا الفساد الإداري وتنظيف مفاصل الوزارة من المتلاعبين بقوت الشعب .


ورشة عمل لتطوير الاهوار الجنوبية

البصرة/ المدى
اقام مجلس انعاش الاهوار في مجلس محافظة البصرة وبالتعاون مع برنامج الحكم المحلي في المنطقة الجنوبية ورشة عمل لتفعيل الخطة الستراتيجية لتطوير الاهوار ولمدة ثلاث سنوات قادمة.
وافاد المصدر الاعلامي في مجلس المحافظة ان نصيف العبادي نائب رئيس المجلس اوضح ان الورشة التي شاركت فيها جهات رسمية قامت بوضع خطة ستراتيجية لانعاش الاهوار بسبب الاهمال والدمار الذي لحق مناطق الاهوار خلال النظام المباد مشيرا الى ان مجلس المحافظة يسعى لاقامة المشاريع الخدمية والصحية والتعليمية في هذه المناطق بالرغم من عدم توفر الاموال الكافية. واضاف ان هناك دراسة لاقامة المشاريع سترفع إلى وزارة التخطيط للمصادقة عليها مؤكدا ان مجلس المحافظة لديه مساع جادة وخطط لتطوير واقع الاهوار.
وعلى الصعيد نفسه اوضح الشيخ يعرب الامارة رئيس مجلس انعاش الاهوار ان سكان الاهوار عانوا ولسنين طويلة من ظلم النظام السابق والاهمال والتشريد وذلك بتجفيف الاهوار وتدمير بيئتها والقضاء على ثرواتها الزراعية والحيوانية والسمكية وطبيعتها السياحية الجميلة.
وبين الامارة
ان مجلس المحافظة يولي اهتمامه لتطوير هذه المنطقة الجغرافية التي يمكن ان تشكل اسهامة فاعلة في دعم الاقتصاد الوطني، كما يمكن تحويلها إلى منطقة جذب سياحي.


في سطور

* اقامت دائرة صحة كربلاء ندوة علمية بالتعاون مع المركز التدريبي للتمريض لمناقشة التطور الحاصل في مجال خدمات التمريض في المراكز الصحية.

* بدأ قسم التدريب والتأهيل بوزارة الشباب والرياضة بدورة التدقيق والرقابة الداخلية شارك فيها محاسبو مديريات الشباب ومنتديات بغداد بالاضافة إلى محاسبي ومدققي مقر الوزارة.

* قام قسم الهندسة المرورية في محافظة الديوانية بتأهيل وترميم التقاطعات الرئيسية والفرعية في المحافظة بالاضافة إلى صبغ التقاطعات وتصليح الاشارات الضوئية وصيانتها.

* اختتمت مديرية شرطة حراسات محافظة النجف دورة لتعليم الحاسوب والبرامج المكتبية من اجل مواكبة التطور العلمي والتكنولوجي.

* قامت مديرية مكافحة الجريمة الاقتصادية في النجف باتلاف مجموعة كبيرة من المواد الغذائية والحلويات لاحتوائها على مكونات مسرطنة واخرى غير مطابقة للمواصفات.

* اعلن مجلس محافظة البصرة عن تخصيص مبلغ مليار دينار ونصف المليار لتنفيذ مشروع محطة مياه الشرب في ناحية ام قصر.

* قامت منظمة اطفال العالم الفرنسية بالتنسيق مع هيئة رعاية الطفولة في وزارة العمل بتقديم المعونة إلى اطفال عوائل الشهداء في العمليات الارهابية.


بدعم يصل إلى 100%  .. تجهيز الفلاحين بالمكائن والمستلزمات الزراعية
 

بغداد / كريم الحمداني
اكد المدير العام للشركة العامة للتجهيزات الزراعية التابعة لوزارة الزراعة صادق جمعة الشيخ علي ان الشركة تتولى استيراد المكائن والاليات الزراعية بعد تحديد الاحتياجات لها والمستلزمات الزراعية الاخرى من خلال المؤتمرات الزراعية حيث يتم الاعلان عن المناقصات لتوريد هذه الاحتياجات وادخالها في مخازن الشركة المنتشرة في عموم العراق.
وقال في مؤتمر صحفي حضرته (المدى): تم تجهيز الفلاحين والمزارعين عن طريق البيع المباشر او عن طريق الوكلاء وباسعار مدعومة من قبل الدولة تصل إلى 100% و80% و65% وتحسب الاسعار حسب سعر الكلفة يضاف اليها اجور النقل وكلف التامين لان اغلب المكائن والالات والمستلزمات الزراعية تصل إلى العراق عن طريق البر، موضحا ان وزارة الصناعة والمعادن كانت تساهم في دعم وتوفير الانتاج الزراعي والاسمدة وبيع النايلون الزراعي بسعر الكلفة وحاليا لا تقدم هذا الدعم وكان طن سماد اليوريا لا يتجاوز (35) الف دينار واصبح حاليا (215) الف دينار والشركة تجهز الفلاحين بسماد اليوريا بـ (170) الف دينار والدولة تتحمل الفروقات مشيرا إلى انه تم دفع (15) مليار دينار إلى معمل القائم لتوريد سماد مركب ولم نستلم الا جزءا بسيطا من الانتاج كون المعمل يتعرض إلى عمليات ارهابية لذلك لجأنا إلى الاستيراد بعد ان كان الانتاج المحلي يغطي الحاجة، مضيفا انه تم تأمين (1500) ساحبة زراعية اضافة إلى استيراد منظومات ري حديثة، وشكا الشيخ علي من ان هناك الكثير من الحالات برزت من خلال استغلال المكائن الزراعية وتحويلها إلى مولدات كهربائية وبيعها في السوق وهذا دليل على ان اسعار المكائن مناسبة فضلا عن توفرها ولدى الشركة كميات كبيرة من منظومات الري بالتنقيط ويتم بيعها للفلاحين والمزارعين بالتقسيط وقسم منها اتلف بسبب التقادم.
وبين المدير العام عزوف الفلاحين والمزارعين والصناعيين عن استغلال معامل معجون الطماطة ومخازن الشركة تضم معامل متكاملة بكلفة (425) مليون دينار.


تنظيم قوائم المشمولين بتوزيع قطع الاراضي في ذي قار
 

الناصرية / حسين كريم العامل
دعت مديرية بلدية ذي قار الدوائر الحكومية الى تقديم قوائم باسماء موظفيها المشمولين بتوزيع قطع الاراضي وذلك لشمولهم بعملية التوزيع وفق الضوابط المعتمدة .
وقال مدير بلديات ذي قار المهندس عبد المحسن هداب:
سوف تعتمد آلية التوزيع على القوائم المقدمة من جمعية الشهداء والسجناء السياسيين ومكتب المهجرين والمهاجرين والقوائم المقدمة من الدوائر الحكومية .
واوضح هداب انه تم تخصيص قطع أراضٍ بمساحة 200 م2 للمشمولين بالتوزيع في مركز المحافظة و 250 م2 للاقضية و 300 م2 للنواحي واكد العمل على تأمين القطع السكنية المناسبة للمواطنين في جميع مناطق المحافظة .


بلغت آخر حصيلة 370 شهيداً .. امانة بغداد تستنكر الاعمال الاجرامية ضد منتسبيها
 

بغداد / المدى
ناشدت امانة بغداد الجهات الحكومية والامنية منها بشكل خاص والشخصيات الدينية ومؤسسات المجتمع المدني التدخل وكل من موقعه لوضع حد لمسلسل الاستهداف الارهابي لعمال وملاكات امانة بغداد ومنعهم من تقديم الخدمات للمواطنين.وقال مصدر اعلامي في الامانة استهدفت عناصر ارهابية مجرمة وخلال اليومين الماضيين احد مراقبي العمل في بلدية الاعظمية وهو يقوم بعمله واستشهد في الحال.. كما تعرض اثنان من عمال دائرة بلدية الرصافة إلى اطلاق نار ادى إلى استشهادهما وهما يقومان باعمال التنظيف على طريق محمد القاسم وقد بلغت حصيلة شهداء الامانة (370) شهيدا خلال الاشهر السبعة الماضية اضافة لاعداد من الجرحى وتدمير آليات وسيارات خدمية.


مجلس محافظة بغداد يدرس المسودة النهائية لقانون مجالس المحافظات
 

بغداد/ طارق الجبوري
يستعد مجلس محافظة بغداد لعقد المؤتمر القانوني الثاني لمجالس المحافظات في العراق في العاشر من هذا الشهر.
وقال نائب رئيس المجلس موحان الساعدي ان المؤتمر سيكرس لمناقشة محورين اساسيين الاول اعداد المسودة النهائية لقانون مجالس المحافظات وعرضه على مجلس النواب للدراسة والمصادقة عليه حيث تم التنسيق مع اللجنة القانونية في مجلس النواب ولجنة شؤون المحافظات والمستشار القانوني لرئاسة الوزراء بهذا الخصوص اما المحور الثاني فيركز لانشاء لجنة تنسيق بمثابة امانة عامة لكل مجالس المحافظات.
واضاف ان هذا المؤتمر سيكون نقلة نوعية باتجاه تطوير عمل مجالس المحافظات وتحديد صلاحياتها والتنسيق مع الحكومة المركزية من قبل لجنة واحدة.


تنفيذ فعاليات تعاونية في المثنى
 

السماوة/ المدى
نفذ اتحاد التعاون في محافظة المثنى برنامجا صيفيا لتعليم الخياطة للطالبات ومساعدة العوائل المتعففة والمباشرة بتطوير المجمع السكني التعاوني في حي الرسالة بالسماوة.
وقال رئيس الاتحاد كريم هاتف: ان الخطة استثمرت مبالغ احتياجاتها من اعتمادات الجمعيات التعاونية وحسب التخصص حيث تم توزيع 20 ماكنة خياطة صناعية بطريقة الاعارة من قبل جمعية المثنى للاسر المنتجة. فيما تم افتتاح دورة لتعليم الخياطة وفن التفصيل والتطريز للطالبات بالتنسيق مع المديرية العامة للتربية مقابل اجر رمزي وشملت الدورات دروساً نظرية وعملية لتطوير المهارات لدى الطالبات خلال العطلة الصفية.
واضاف: كما قام الاتحاد من خلال التنسيق مع (منظمة هبتاد الانسانية) بترميم العمارات السكنية في المجمع السكني لحي الرسالة حيث بوشر بالعمل لتأهيل جميع الاعمال المدنية والترميمات للمجمع.
وقال ان جمعيتي الرسالة للاسر المنتجة والاستهلاكية قامتا بافتتاح دور لتعليم الحاسوب والانترنيت للطالبات لمدة اسبوعين فيما تواصل جمعية المعلمين توفير السلع الكهربائية للمعلمين والموظفين وبطريقة التقسيط حيث بلغ عدد المستفيدين منها اكثر من الفي عضو كما تم توجيه هذه الجمعية بالتهيئة للموسم الدراسي الجديد بتوفير الملابس والحقائب والاحذية للطلبة.


قيمته 3 ملايين دينار .. تكريم كل دورية تبطل عبوة ناسفة في النجف
 

النجف / عامر العكايشي
قررت محافظة النجف تكريم المفارز والدوريات التي تبطل العبوات الناسفة والسيارات المفخخة بمبلغ ثلاثة ملايين دينار لكل دورية .
وقال مصدر مخول في محافظة لـ(المدى): من اجل تحفيز الدوريات والمفارز الامنية واشعارهم باهتمام المحافظة ورعايتها بالاجهزة الامنية ودورها في ضبط الامن واستتباب الأمن قررت محافظة النجف تكريم كل دورية تبطل عبوة ناسفة او سيارة مفخخة بمبلغ ثلاثة ملايين دينار وكذلك الدوريات التي تحرر مخطوفاً او التي تلقي القبض على خاطفين او تلقي القبض على الارهابيين.


ضبط عصابة تسليب في واسط

بغداد / المدى
قال مصدر من شرطة واسط أمس الأحد إن قوات الشرطة اعتقلت عصابة مكونة من ثلاثة أشخاص كانوا يمارسون عملية التسليب على الطريق العام الكوت - الحي.
وأوضح المصدر ان "قوة من قيادة شرطة واسط ضبطت عصر أمس الاول ثلاثة أشخاص كانوا قد قاموا بعملية تسليب لإحدى السيارات المدنية على طريق الكوت - الحي."
وأضاف المصدر ان أفراد العصابة من سكنة محافظة البصرة وأودعوا السجن لإجراء التحقيق معهم.


خطة جديدة في توزيع النفط الابيض والغاز في الديوانية
 

الديوانية/ باسم الشرقي
باشرت المجالس المحلية في محافظة الديوانية بتطبيق خطة جديدة تهدف إلى القضاء على أزمة الوقود الخانقة التي تمر بها المحافظة من مادة الغاز السائل والنفط.
وقال الحاج علي كاظم الأوسي مسؤول متابعة لجنة الصناعة والتجارة والطاقة في المجلس البلدي: إن المجلس اعد خطة جديدة تهدف إلى القضاء على أزمة الغاز السائل والنفط وشرعنا في تطبيقها حاليا حيث لاقت إقبالاً من أهالي الاحياء السكنية في المحافظة وتم توزيع مادة الغاز السائل حسب البطاقة التموينية وتزويد كل عائلة باسطوانة واحدة اما عن توزيع مادة النفط الأبيض فقمنا بتوزيع برميل واحد لكل عائلة حسب البطاقة التموينية أيضاً ، وقد ساهمت تلك الخطة في ايصال حصة المواطنين الى مناطق سكناهم والحد من ظاهرة تهريبها وبيعها في السوق السوداء.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة