استراحة المدى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

مدير المتحف البغدادي: أتشرف بتأسيس المتحف البغدادي ألذي اعتبره بيتي الثاني

بغداد/علي المالكي

امضى الفنان علاء الدين الشبلي (37) عاماً من عمره الوظيفي في المتحف البغدادي، وسهر الليالي من اجل ان يكمل المتحف البغدادي ليكون قادراً على التعبير عن بغداد السلام. ليس هذا فحسب فالشبلي كفنان تشكيلي اهتم في رسوماته ولوحاته بعكس البيئة البغدادية، بكل تفاصيلها الجميلة، ومعظم لوحاته تجسيد لعناصر تلك البيئة.

سيرة فنان
توجهت الى المتحف البغدادي بهدف اعداد تحقيق عن ما آل اليه وضع المتحف البغدادي، وحين التقيت مديره الفنان علاء الدين الشبلي وجدت ان من المناسب ان اقف على تجربة الشبلي في الفن، وتركت له ان يتحدث عن تجربته، الذي بدأ حديثه بالقول انا من مواليد (1943) نحن الشبلاويين لنا ميول فنية، فأحد اقاربي كان يرسم على الشراشف الورود والطيور، وكنت اراقبه واتعلم منه، وعندما دخلت المدرسة وجدت في متناول يدي القلم وكراسة الرسم.
واضاف اما في المتوسطة فقد درسنا الاستاذ عيدان الشيخلي وكان رساماً ونحاتاً، فقد شجعني كثيراً وكان كريماً معنا في توفير اوراق الرسم، وشيئاً فشيئاً اخذت اشارك في المعارض، كما بدأت ببيع لوحاتي الى المحال لانها تمثل التراث وتعكس البيئة البغدادية كالأزقة والشناشيل وكنت ابيعها في محل خان السجاد.
اول معرض
اما عن معارضه الشخصية فقد قال علاء الدين الشبلي: اول معرض شخصي اقمته في نادي العلوية عام 1969 وقد حجز رواد النادي (26) لوحة من لوحات المعرض، وقد وضعت نقاطاً حمر على اللوحات وحين سألني احد المسؤولين عن النقاط قلت انها اشارة الى ان اللوحات محجوزة، وقبل اليوم الاخير لرفع اللوحات الزيتية دعاني رئيس النادي لمقابلة المرحوم ابراهيم محمد اسماعيل امين العاصمة في حينها فرحب الرجل بي وقال ان اعمالك تعبر عنا بشكل أصيل، ونحن الان بصدد اقامة متحف بغدادي، وكل اعمالك تعبر عن المشاهد التي ننوي تشكيلها في المتحف. وطلب مني الذهاب الى متحف الآثار حيث يتواجد المرحوم فخري الزبيدي مدير العلاقات والاعلام، وقد اوكل العمل الى كل من سعدون الهلالي وحسين الجبوري وفخري الزبيدي، ووجدت الفنان عبد الحسين محروس مدير متحف التاريخ الطبيعي وهو نحات بارع وهو الذي صمم كل تماثيل المتحف البغدادي.
مرسم خاص
وقال الشبلي ان بناية المتحف كانت صغيرة وهي بالاصل مديرية التصميم الاساس لمدينة بغداد وكانت مزدحمة بالموظفين، وعندما جاء امين العاصمة ابراهيم محمد اسماعيل توقع ان يكون فخري الزبيدي قد هيأ لي مرسماً فعاتب فخري الزبيدي فهيئت لي غرفة بادوات الرسم وهذه الغرفة هي نفسها كانت مرسمي، وبدأت بانجاز اعمال خاصة بالمتحف.
جدارية
وتحدث الفنان علاء الدين الشبلي باعتزاز عن جدارية له في البيت البغدادي قال عنها استوحيت هذه الجدارية من عوالم الف ليلة وليلة، وفيها قصتان الاولى عن الطمع والثانية عن علي بابا والاربعين حرامي وبقيت اعمل اسبوعاً في انجازها ليلاً ونهاراً، واصبح عمرها الان (36) عاماً.
44 تخطيطاً
ويضم الدليل الخاص بالمتحف مجموعة من التخطيطات فسألته عنها فاجاب : ذات يوم طلب مني فخري ان ارسم تخطيطات واكملت (44) تخطيطاً للحياة البغدادية وشخوصها الموجودين في المتحف، وشاهدها فخري وعملنا دليل المتحف وطبعناه في دار الجماهير واشرفت عليه وصممته في السبعينيات، يجدر بالذكر ان المرحوم الباحث عبد الحميد العلوجي قام بتحرير مواد الدليل.
تشجيع للفنانين
واشار الفنان علاء الشبلي الى ان امانة العاصمة قد شجعت الفنانين العراقيين، وفي المتحف اعمال لفنانين عراقيين مثل حافظ الدروبي وميسر القاضي وجودت حسيب وفريد أسعد ووليد شيت وفيصل لعيبي، كما نظمنا مسابقة لمجموعة من الشباب من اجل اعمال فنية لها علاقة بالبيئة البغدادية وللأمانة دور فاعل في شهرة الفانيين، وقد منحت الفنان خالد الرحال منصب مدير عام الفنون التشكيلية في الامانة، وكل التماثيل يجري صنعها في مصهر الامانة، ولدينا الان بحدود (80) لوحة زيتية لمشاهير الفنانين العراقيين.
معارض أخرى
اما عن معارضه الاخرى فقال اقمت معرضاً في قاعة كولبنكان وكانت تديرها الفنانة ليلى العطار، فاقمت معرضاً في يوم الافتتاح واخر أقمته في إحدى قاعات امانة العاصمة، اما الثالث فقد احتضنت لوحاته قاعة (الرواق) في الشيراتون.
منصب المدير
يقول الفنان علاء الدين الشبلي وبقيت اعمل رساماً في المتحف حتى زار المتحف احد امناء بغداد ودخل المرسم ولاحظني فنادى عليّ وقال: علاء ، معقولة انت تعمل هنا، وكان مدير المتحف واقفاً ايضاً، فالتفت الى المدير وقال له انت رفيق حزبي وتجيد كتابة التقارير، فاحمل اغراضك وغادر المتحف، والتفت الي وقال انت مدير المتحف من هذا اليوم حدث هذا في عام 1979 ومنذ ذلك اليوم وانا مدير المتحف البغدادي.


في سباق الأفلام .. شرطة ميامي يعتلي الإيرادات  

هوليوود: تربع الفيلم الجديد (شرطة ميامي) على عرش إيرادات السينما في أميركا الشمالية محققا مبيعات تذاكر قدرها 25.2 مليون دولار.
ويدور الفيلم حول رجلي الشرطة جيمس كروكيت وريكاردو توبس اللذين يسعيان من اجل كشف عصابة دموية تقوم بتهريب المخدرات الى ساوث فلوريدا. والفيلم بطولة كولين فاريل وجيمي فوكس.
وتراجع من المركز الاول الاسبوع الماضي الى الثاني فيلم قراصنة الكاريبي.. صندوق الرجل الميت
محققا 20.5 مليون دولار.
وهذا هو الجزء الثاني من فيلم قراصنة الكاريبي.. لعنة اللؤلؤة السوداء ويدور حول عودة الكابتن جاك والمبارز ويل ترنر وخطيبته المزعجة لمحاربة الشر. والفيلم بطولة (جوني ديب واورلاندو بلوم وكيرا نايتلي).
وجاء في المركز الثالث الفيلم الجديد (جون تكر يجب ان يموت) محققا مبيعات تذاكر قيمتها 14.1 مليون دولار.
ويدور الفيلم في اطار كوميدي حول ثلاث فتيات كن صديقات لاحد الشباب العابثين ويسعين للانتقام منه عن طريق تهيئة المجال له ليقع في هوى فتاة وصلت للتو الى البلدة ويتحطم قلبه.
وتراجع من المركز الثاني الى الرابع فيلم المنزل الوحش محققا ايرادات تذاكر قدرها 11.5 مليون دولار.
ويدور الفيلم في اطار من التشويق والرعب حول منزل يخشاه الجميع ويقطنه رجل عجوز اعتاد أخذ اي شئ يصل بطريق الخطأ الى حديقته ويحاول ثلاثة شبان كشف الغموض بعد وفاة الرجل خاصة بعد ان بدأ المنزل يأخذ نفس سمات شخصية العجوز ويبتلع أي شئ يصل اليه.
وفي المركز الخامس جاء فيلم الرسوم المتحركة الجديد الحياة مع النمل محققا مبيعات تذاكر قيمتها 8.1 مليون دولار.
ويدور الفيلم حول صبي عمره عشر سنوات يشعر بالوحدة ويسلي وقته بتدمير منازل للنمل في ساحة فناء منزله الى ان يطفح الكيل بالنمل ويقرر تلقينه درسا.
وتنجح الحشرات في جعله ينكمش ليصبح في حجمها ثم تصطحبه معها تحت الارض حيث يمر بمغامرات عديدة تعلمه دروسا بشأن قيمة الصداقة والعمل الجماعي والاخلاص.
ويقوم بالاداء الصوتي في الفيلم النجوم جوليا روبرتس ونيكولاس كيدج وميريل ستريب.


أثريون يحذرون من انهيار معبد (إسنا)جنوب مصر
 

القاهرة :حذرت مجموعة من الأثريين وعلماء المصريات من أن معبد (إسنا) الأثري الذي بدأ بناؤه في عصر الأسرة الـ18 في مصر القديمة قبيل أكثر من ثلاثة آلاف عام، بات مهددا بالانهيار.
وقال هؤلاء الخبراء إن الخطر الذي يهدد المعبد الساحر بضخامة أعمدته وجمال مناظره يأتي بسبب تعرضه لمخاطر المياه الجوفية التي طفت فوق سطح أرضيته، خاصة بعد توقف العمل في مشروع خفض منسوب تلك المياه أسفل المعبد.
وأكد الباحث الأثري المصري أحمد صالح عبد الله أن الحاجة ماسة إلى استئناف العمل في مشروع خفض المياه الجوفية وتقوية نقوش المعبد ورسومه بعد تزايد المخاوف من تعرضه للردم والانهيار بسبب تهدم وتآكل أجزاء كبيرة من السور والشارع الملاصق له والذي يرتفع عن سطح المعبد عدة أمتار.
وكان المجلس الأعلى للآثار في مصر قد أعد مشروعا خاصا لإنقاذ معبد إسنا بالتعاون مع معهد المياه بوزارة الأشغال والموارد المائية بهدف خفض منسوب المياه الجوفية أسفل المعبد عبر تجميع المياه ثم التخلص منها بواسطة آلات شفط وضخها في نهر النيل.
غير أن مسؤولي مدينة إسنا ومحافظة قنا أوقفوا العمل في المشروع الذي كلف خمسة ملايين جنيه مصري ومنعوا مد خطوط ضخ المياه الجوفية من أسفل المعبد إلى نهر النيل لأسباب لم يعلن عنها.
وبدأ ملوك الأسرة الـ18 في مصر الفرعونية إقامة هذا المعبد ثم أتمه الملك بطليموس السادس أثناء الحكم الروماني. ويحوي المعبد قاعة تعد أجمل قاعة أعمدة في معابد مصر الأثرية لتماثل نسبها وبقائها محفوظة في حالة تكاد تكون تامة بجانب روعة تيجان أعمدتها.


تفاصيل ألبوم كريستينا أغيليرا الجديد
 

دبي: تستعد المغنية والنجمة العالمية كريستينا أغيليرا لطرح ألبومها الغنائي الجديد في يوم 15 من هذا الشهر أغسطس في جميع أنحاء العالم، تحت عنوان Back To Basics والذي كنا قد ذكرنا عن ملامحه خلال الفترة السابقة.
الألبوم الجديد يضم 20 أغنية جديدة، وأغنيتين إضافيتين وفيديو كليب لأغنية
Back To Basics التي تحمل عنوان الألبوم، والتي وضعت به ألحان وتوزيعات موسيقية متنوعة ومختاره من موسيقى السول والجاز والبلوز، المنتقاه من موسيقى العشرينيات والثلاثينات من القرن الماضي.
ومن المعروف عن كريستينا أغيليرا من مواليد 18 ديسمبر 1980 في نيويورك بالولايات المتحدة، وتعتبر واحدة من أكثر نجوم البوب الشباب الذين حققوا شعبية كبيرة في أواخر التسعينات في أميركا، ويعد آخر ألبومات أجيليرا هو ألبوم
Stripped الذي صدر في عام 2002 عن شركة "بي أم جي" قبل دمجها مع شركة سوني ميوزك.
كما أنها مرشحة في نهاية الشهر عن ثلاث جوائز في مهرجان قناة
MTV أووردز، عن الفئات،أفضل أغنية مصورة للعام، وأفضل أغنية مصورة لمغنية، وأفضل أغنية مصورة لموسيقى البوب.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة