الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

العراق يطلب رسمياً من الامم المتحدة تمديد عمل بعثتها سنة اضافية
 

بغداد / الوكالات
طلب العراق رسميا من الامم المتحدة تمديد ولاية بعثتها لمدة عام اضافية لتقديم المساعدة في اعادة البنى الهيكلية الاقتصادية بعد توصية السكرتير العام للامم المتحدة كوفي عنان بتمديد مهام البعثة.
جاء ذلك في رسالة وجهها وزير الخارجية هوشيار زيباري الى الامم المتحدة.
وقال زيباري في رسالته ان الحكومة العراقية تطلب تمديد ولاية البعثة لمدة 12 شهرا اضافية مع حق حكومة العراق في طلب انهاء الولاية قبل انتهاء تلك المدة.
واكد ان حكومته تدرك الدور التاريخي الذي نهضت به البعثة في تحول العراق من الطغيان الى الديمقراطية.
واشار الى ان البعثة الاممية ساعدت الحكومة العراقية المؤقتة في التحضير لاجراء انتخابات تعتبر اكثر نزاهة واكثرها حرية وساعدت على اقامة المؤسسات اللازمة لوضع دستور دائم واقامة مؤسسات سيادة القانون الاخرى.
ولفت زيباري الى ان مجلس الأمن اكد مرة أخرى أهمية استمرار دور البعثة حيث مدد ولايتها في القرار 1619 الصادر في الـ 11 من شهر آب من العام الماضي مؤكدا ان البعثة تؤدي دورها بطلب من حكومة العراق المنتخبة كما تعهد باستعراض تلك الولاية قبل انتهاء مدتها اذا طلبت حكومة العراق منه ذلك.
وقال زيباري انه في حين ان العملية السياسية التي توخاها القانون الاداري الانتقالي وأيدها مجلس الامن في قراره 1546 قد انتهت رسميا فانه لا يزال أمام العراقيين الكثير من العمل لمواصلة بناء المؤسسات القانونية والسياسية الديمقراطية لاستعادة سيادة القانون والمجتمع المدني وللدخول في حوار وطني لبناء السلام والأمن واعادة بناء الهياكل الأساسية المادية والاقتصادية العراقية المهشمة لمنفعة أجيال الحاضر والمستقبل.
وقال ان حكومته تعتقد انه لا يزال أمام البعثة دور حيوي للنهوض به في مساعدتنا على بلوغ هذه الأهداف وغيرها.
وكان عنان قد بعث رسالة في الاول من آب الحالي الى رئيس مجلس الامن حول المهام والانجازات التي قامت بها بعثة الامم المتحدة لتقديم المساعدة الى العراق التي من المفترض ان تنتهي مهامها في الحادي عشر من الشهر الحالـــــــــي مطالبــــــــا بتمديد مهام البعثــــــة.
واعتبر عنان ان دعوة رئيس الوزراء نوري المالكي الى خطة للمصالحة الوطنية في الـ 25 من حزيران 96 الماضي دليل على الارادة السياسية الضرورية لمواجهة المشاكل.


المالكي ينتقد العملية الامنية التي استهدفت مدينة الصدر
 

بغداد/المدى
انتقد رئيس الوزراء نوري المالكي قوات الامن العراقية والقوات الاميركية لتنفيذها عمليات دهم في مدينة الصدر ببغداد.
وقال المالكي في حديث تلفزيوني ان "اعتقال شخص لا يمكن ان يبرر هجوم طائرات على منطقة سكنية ضعيفة مثل مدينة الصدر".
واضاف المالكي "انا اسف جدا للذي حصل ولكن لا ينبغي ان يحصل مثل هكذا عملية اليوم حماية لمشروع المصالحة الوطنية وحماية لارواح المواطنين".
وكانت مصادر طبية واخرى امنية قد اكدت الاثنين استشهاد ثلاثة مدنيين واصابة 18 آخرين اثناء مداهمات قامت بها قوات اميركية-عراقية مشتركة ليلة الاحد/ الاثنين وادت الى اشتباكات مع عناصر مسلحة في مدينة الصدر.
وقال المالكي "كنت قد اصدرت امرا بعدم تنفيذ هكذا عملية في هذه المدينة (..) "لاننا في جو مصالحة وطنية وفي عملية سياسية (..) وهناك تجاوب من قبل الاطراف التي قد يصدق ان يقال عنها انها متصارعة".
وتابع ان "العملية استخدمت اسلحة وطائرات وقصفاً وهدم بيوت وتدميراً. لا يمكن ان يعقل ان تكون هكذا عملية تستهدف شخصا".
وقال "اكدت رفضي وتعهدي بان هكذا عملية لن تعود (...) واتصلت بالجهات المعنية التي قامت بالعملية وقلت لهم بانه لا يمكن ان تكون هكذا عملية الا بعد موافقتي".
واكد المالكي ان الحكومة ستقوم بدفع تعويضات للمتضررين، موضحا "سنقوم بعملية التعويض بصورة كاملة ولو ان الارواح لا تعوض".


خلال فعاليات وزارتي الداخلية والدفاع  .. العثور على مخبأ للاسلحة واعتقال (81) مشتبهاً به
 

بغداد / المدى
قال بيان صادر عن القائد العام للقوات المسلحة ان فعاليات وزارتي الدفاع والداخلية تمخضت عن العثور على مخبأ للاسلحة غرب بغداد واعتقال (81) من المشتبه بهم خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، واضاف البيان الذي تسلمت (المدى) نسخة منه ان (11) مشتبهاً به القي القبض عليهم وتم احباط محاولة اختطاف مواطن والقاء القبض على خاطفيه في قاطع بغداد، والقي القبض على (15) مشتبهاً به في قاطع الموصل، اما في قاطع الرمادي فقد القي القبض على (11) مشتبهاً به فيما القي القبض على (30) آخرين في قواطع صلاح الدين وكركوك وديالى، وفي القاطع الجنوبي فقد عثر على (85) قذيفة هاون عيار (135) ملم في مخفر الشلامجة الحدودي والقي القبض على مشتبه به.
واضاف البيان ان سيارة حمل انفجرت بالقرب من احدى سيطرات الفرقة الاولى في سامراء بعد ان تمكن الجنود من اطلاق النار على الارهابي الذي كان يقودها وادى الحادث إلى استشهاد اثنين من الجنود واصابة (8) آخرين وعثرت قوات الشرطة بالتعاون مع القوات متعددة الجنسية على مخبأ للاسلحة غرب بغداد كما تم اعتقال (13) مشتبهاً به.


المحكمة الجنائية تدين 16 متهماً بنشاطات مسلحة
 

بغداد/ نصير العوام
دانت المحكمة الجنائية المركزية 16 معتقلا لارتكابهم جرائم مختلفة تتضمن حيازة أسلحة ممنوعة ومحاولة أستخدام المتفجرات وعبور الحدود بطريقة غير مشروعة .
ذكر ذلك مصدر في المحكمة واضاف ان حكما صدر بحق: عمار عباس فرحان كاظم وهيمن حسين عبد الرحمن القابوي وهو ايراني وعضو في الجبهة الاسلامية لتحرير العراق وعبد الله علي ابراهيم عبد الله الذي عثر بحوزته على وثائق عراقية مزورة وأكثر من 130000 دولار أميركي. ومحمد حامد حسن خلف بالسجن مدى الحياة .
كما حكمت المحكمة بـالسجن (15) عاما على خالد محمد عبد وفلاح خميس صالح و مولود منفي دايح حمادي وذلك لعبورهم الحدود بصورة غير مشروعة وخرقهم المادة 10 من قانون الجوازات العراقي. كما حكم على حمد خابور عبيد بالسجن لمدة (15) عاما لحيازته أسلحة ممنوعة . وحكم على حسين محمود حسين لعبوره الحدود بصورة غير مشروعة وخرقه المادة 10 من قانون الجوازات العراقي بالسجن 15 عاماً. وعلى هشام شهاب أحمد صالح وعصام شهاب أحمد صالح لحيازتهما اسلحة ممنوعة بالسجن 10 أعوام لكل منهما .
اما محمد ناجي أسعد و محمد مخلف بيز طه وعمار حمود زيدان خلف فقد حكم عليهم بالسجن (10) اعوام لمحاولتهم أستخدام متفجرات. كما حكم على محمد أبراهيم علي بالسجن لمدة(6) سنوات لحيازته أسلحة ممنوعة وقد سلمت المحكمة جميع المدعى عليهم الى المؤسسات الاصلاحية العراقية لقضاء محكومياتهم. بعد الادانة . واعلنت المحكمة عن عقد 1340 محاكمة لمن يشتبه في قيامهم بنشاطات معادية للقوات العراقية والقوات متعددة الجنسية. وقد نتج عن هذه الدعاوى القضائية ادانة 1144 شخصاً مع أحكام وصلت الى حد الاعدام.


موجة من الاغتيالات لعناصر الشرطة بالموصل  .. محافظ نينوى يعيد غلق جسور المدينة
 

الموصل / المدى
قال مصدر في قيادة شرطة نينوى لـ(المدى) ان مسلحين هاجموا بعد ظهر الاثنين الماضي سيارة يستقلها عدد من منتسبي الشرطة كانت متوجهة الى منطقة تلعفر مما اسفر عن استشهاد اثنين واصابة ثلاثة آخرين كما اطلق مجهولون النار من اسلحة خفيفة على الملازم الاول قصي علي جاسم المنسوب الى قيادة شرطة نينوى مما ادى الى استشهاده على الفور واصابة شقيقه الذي كان يرافقه واصيب احد افراد دورية للشرطة بنيران قناص في منطقة حي الحدباء بالساحل الايسر وفق تصريح لمدير اعلام الشرطة
الاحداث الاخيرة وحسب بيان اصدرته المحافظة استدعت محافظ نينوى دريد كشمولة إلى اصدار اوامره باعادة اغلاق جسور المدينة الخمسة وذلك ابتداء من الساعة السادسة من صباح الثلاثاء حتى اشعار آخر.
وقال مدير اعلام المحافظة لـ(المدى) ان اعادة غلق الجسور جاءت لدواع امنية وكان محافظ نينوى قد ناشد الاهالي التعاون مع الاجهزة الامنية والالتزام باوقات الحظر حفاظا على سلامتهم واضاف في تصريح صحفي ان الاحداث الاخيرة التي جرت بمدينة الموصل كانت تستهدف خلق حالة من عدم الاستقرار والحاق الضرر بالمدينة واهلها مما يحتم على الجميع التعاون مع الاجهزة الامنية التي تعمل من اجل نشر الامن والاستقرار وحماية ارواح المدنيين وممتلكاتهم.


وكيل وزارة الخارجية يستقبل رئيس شعبة رعاية المصالح السورية
 

بغداد / المدى
استقبل وكيل وزارة الخارجية لشؤون التخطيط السياسي لبيد عباوي رئيس رعاية المصالح السورية بشر الشعار، ذكر ذلك مصدر في الخارجية واضاف انه تم بحث سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين حيث اشار عباوي الى ان العراق حريص على اقامة علاقات جيدة مع دول الجوار والدول العربية ويأمل ان يكون هناك وجود عربي في العراق.
وابلغ عباوي رئيس البعثة السورية ان الارهاب يستهدف العراقيين الابرياء ويجب التعاون لمحاربته ووضع حد له، وان العملية السياسية وعملية المصالحة الوطنية تسير بشكل جيد وتوقع عودة الاستقرار الامني إلى العراق.


مقتل أربعة إرهابيين عند محاولتهم زرع عبوات ناسفة
 

بغداد / المدى
قتل أربعة إرهابيين عندما رصدت طائرة استطلاع تابعة للقوة متعددة الجنسية 13 رجلاً يقومون بدفن عبوات ناسفة على طريق زراعي على نهر الفرات في اليوسفية صباح الاثنين.
وقال بيان للقوات متعددة الجنسية وصلت (المدى) نسخة منه بأنه تم رصد الاشخاص وهم يقومون بحفر حوالي 5 حفرات ويضعون العبوات في عملية استغرقت ساعة وبعد قيامهم بزرع العبوة الاولى غادر ثمانية رجال من أصل 13 المكان، في حين تم رصد الخمسة المتبقين وهم يقومون بحفر أربع حفر أضافية ويدفنون عبوات ناسفة في كل حفرة على طول الطريق مستخدمين سيارة حمل لنقل العبوات.
واضاف البيان ان طائرات هجومية قامت بالتصدي للسيارة وتدميرها وقتل إرهابيين يقدرون بأربعة كانوا موجودين فيها. وقد تمكن أحد الارهابيين من الفرار من الهجوم عندما ترجل من السيارة دقائق قبل انفجار السيارة.


استئناف توزيع البنزين في اربيل بعد توقف دام ستة أيام
 

اربيل / Pna
قال نور الدين حامد مدير توزيع الوقود في أربيل إن محطات الوقود في اربيل استأنفت توزيع البنزين بعد توقف دام اسبوعا.
وأضاف حامد: إن توقف توزيع البنزين كان بسبب عدم وصول شاحنات نقل الوقود من تركيا لمدة أسابيع "واليوم بدأت المحطات من جديد بتوزيع البنزين بعد وصول كمية منه." يذكر أن سعر البنزين في اقليم كردستان تم رفعه بقرار رسمي من 150 دينارا للتر الى 360 دينارا قبل اسبوعين. ويتم تزويد السيارات بالبنزين بنظام الكوبونات حيث تزود السيارة الخاصة بـ 30 لترا كل أسبوع والسيارة الأجرة بـ 40 لترا كل اربعة ايام.
كما ان توزيع البنزين لا يتم بشكل مستمر بسبب توقف وصول الشاحنات من تركيا كثيرا. ويعتمد اقليم كردستان بصورة رئيسية على الوقود الذي يأتي من تركيا.


المرصد الأمني
 

بغداد - المحافظات/
مندوبو ومراسلو المدى - وكالات

 

اغتيال ضابط في الجيش السابق
ذكر مصدر في الشرطة الوطنية بمحافظة الديوانية ان عناصر مسلحة مجهولة اغتالت عقيدا في الجيش السابق، واضاف المصدر ان العناصر اعترضت طريق العقيد السابق بالقرب من (فلكة الديوانية الحجرية) واطلقت عليه وابلاً من الرصاص واردته قتيلاً في الحال ولاذت بالفرار إلى جهة مجهولة.

ارتفاع معدل الاغتيالات
قال مصدر امني في شرطة محافظة الديوانية ان المدينة شهدت ارتفاعا في معدل الاغتيالات خلال الستة أشهر السابقة حيث وصلت إلى (53) شخصاً، واضاف المصدر ان مجموع الاغتيالات خلال العام السابق 2005 بلغ (26) شخصاً مما يشكل مؤشراً خطراً في ظل اضطراب الامن في المحافظة.


في عملية (اليوم المبارك) .. تنفيذ عمليات دهم وتفتيش واسعة في كركوك

كركوك / المدى
نفذت القوى الامنية في مدينة كركوك عمليات امنية في عدة مناطق من المدينة اسفرت عن اعتقال المئات من الارهابيين والمشتبه بهم في عملية (اليوم المبارك).
إلى ذلك نفذت قوات من الجيش العراقي الاثنين عمليتين عسكريتين كبيرتين بهدف البحث عن الارهابيين والاسلحة حيث شملت الاولى تفتيش قريتي قوتان وقوشقاية؛ وتمكنت قوة من الفوج الثاني في الجيش بمساندة ودعم من فرقة التدخل السريع والقوات متعددة الجنسية من القبض على (15) مطلوبا ومشتبها به وتم ضبط اكثر من ثلاثين بندقية كلاشنكوف ومجموعة قنابر هاون مختلفة العيارات وساعات توقيت وريموت كنترول من النوع الذي يستخدم في تفجير العبوات الناسفة.
وفي العملية الثانية تم دهم اوكار ارهابية في الحويجة نفذتها قوة من الفوج الاول في الجيش وتم اعتقال خمسة اشخاص منهم مطلوبون ومشتبه بهم وتم ضبط كمية من الاسلحة مختلفة الانواع.
إلى ذلك قال بيان لاعلام مركز التنسيق المشترك في كركوك بانه تم العثور على جسم غريب داخل كيس اسود اللون في منطقة دوميز، وقد عثرت الشرطة على صفيحة معدنية تحوي مادة (
TNT) مربوطة باسلاك وبطارية مع جهاز سيناو وساعة توقيت، كما تم العثور على عبوة ناسفة في طريق الحويجة _ العباسي قرب قرية (عرصة)، وتم تفجيرها بدون أي اضرار .
واشار البيان إلى ان عبوة ناسفة انفجرت على احدى دوريات القوات متعددة الجنسية على طريق كركوك _ بيجي قرب القرية العصرية ولم يعرف حجم الخسائر .
كما احترقت سيارة مدنية تبين ان سبب الحريق نتيجة انفجار عبوة ناسفة كانت بداخلها مما ادى الى مقتل (2) من الموجودين في السيارة واصابة الثالث بحروق بليغة , تم نقل الجثتين الى الطب العدلي والمصاب الى مستشفى كركوك العام لتلقي العلاج والتحقيق جار معه.
وعثرت القوات متعددة الجنسية على عبوة ناسفة في طريق كركوك - بيجي قرب قرية (الخبازة) وتم تفجيرها من قبلهم بدون أي اضرار.
كما تم العثور على عبوة ناسفة داخل قضاء الحويجة قرب جسر الشهداء، حيث تم رفعها بدون أي اضرار.
واشار البيان إلى ورود معلومات حول حادث خطف المواطن (احمد محمد احمد / شغله كاسب) في منطقة حي الوحدة قرب الجامع من قبل اشخاص مسلحين مجهولي الهوية يستقلون عجلة مجهولة النوع واللوحات.
وورود معلومات ثانية عن حادث قتل المواطن (يوسف شمخي جبر) في منطقة الحرية من قبل اشخاص مسلحين مجهولي الهوية يستقلون عجلة وتم نقل الجثة الى الطب العدلي وتعميم اوصاف العجلة على جميع المراكز والسيطرات.
وعثر على عبوة ناسفة في شارع الكورنيش قرب حمام الساعة، توجهت اليها دوريات شرطة النجدة والطوارئ مع خبير المتفجرات وتم تفجيرها بدون أي اضرار، كما انفجرت عبوة ناسفة موقوتة في طريق كركوك - داقوق قرب قرية (العبادة)، توجهت اليها دوريات مركز شرطة تازة ولم تسجل اية اضرار.
من جانب آخر تخرجت الاثنين في مركز تدريب كركوك دفعة مكونة من 36 ضابطاً بعد تلقيهم تدريبات القوات الخاصة من قبل خبراء ومختصين في القوات متعددة الجنسية حيث اكمل المتخرجون دورات مكنتهم من اتقان فنون القتال الاعزل والاطلاع على احدث السبل لمواجهة ومكافحة الارهاب.


التربية تكــــرم الأوائـــــــــل على المرحلة المتوسطة
 

بغداد / المدى
قال الدكتور عدي الخير الله المدير العام لمكتب وزير التربية ان العراق هو مهد الحضارات والدولة الوحيدة التي تعاقبت عليها عدة حضارات لان اهله اكثر علما. جاء هذا خلال حفل تكريم الطلبة الناجحين الاوائل في الامتحانات الوزارية للدراسة المتوسطة الذي انابه الوزير فيه موضحاً ان مشاغل حالت دون حضوره وقال الخير الله مخاطبا الطلبة: لنا شرف ان يكون هناك متميزون رغم كل هذه الظروف وهو فخر نعتز به جميعا مضيفاً: ستكونون الشعلة التي توقد الحضارة الجديدة في العراق الجديد، بعد ذلك وزعت الهدايا على 24 طالباً متفوقا حتى المرتبة العاشرة.(المدى) اجرت لقاءات مع الطلبة المكرمين الاوائل وذويهم ستنشر في عدد لاحق ومنهم الثلاثة الاوائل على العراق وهم: الطالبة ريم رائد عزيز من المأمونية الاساسية - تربية الرصافة الاولى.والطالبة مريم طلال ايوب من ثانوية التآخي للبنات - تربية الرصافة الثانية والطالب محمود بسام محمود من ثانوية المتميزين - محافظة الموصل ثالثاً.


الصناعة توقع عقداً مع وزارة النفط لتصنيع مصافٍ صغيرة
 

بغداد / قيس عيدان
أتخذت الشركة العامة للمعدات الهندسية الثقيلة التابعة لوزارة الصناعة والمعادن عدداً من الاجراءات والخطوات الكفيلة برفع الطاقة الانتاجية لديها
وقد تمثل أبرزها بتشكيل وتفعيل دائرة التسويق للعمل على أستقطاب الاعمال والدخول في منافسة مع الشركات المحلية والاجنبية والمشابهة كما باشرت بتشكيل فرق عمل داخل الشركة لاعادة السكراب لاغراض أعادة أستخدامه والاستفادة منه، بما يسهم بتحقيق فروقات مالية للشركة .
صرح بذلك مسؤول المكتب الاعلامي في الوزارة وقال أن الشركة تستعد أيضاً للتحرك على تأمين منح مالية مع الجانب السعودي من خلال دائرة الاستثمارات في الوزارة لاغراض أصلاح تعويض الاضرار كما باشرت بأتخاذ الاجراءات اللازمة لشراء مولدات كهربائية للحد من سلبيات الانقطاعات المستمرة في التيار الكهربائي وكانت الشركة قد ابرمت عقداً مع قيادة القوة البحرية لتصنيع ستة زوارق بحرية من المؤمل أنتهاء أنجازها نهاية عام 2006 كما وقعت عقداً مع وزارة النفط لتصنيع مصافٍ صغيرة عدد 2 سعة عشرة آلاف برميل في اليوم الواحد فضلاً عن توقيعها عقداً مع وزارة الصحة لتصنيع 150 مرجلاً بأحجام مختلفة .


في اجتماع ضم عدداً من الوزراء .. الزوبعي يبحث الواقع الخدمي في بغداد والمحافظات
 

بغداد / المدى
ترأس نائب رئيس الوزراء لشؤون الامن والخدمات الدكتور سلام الزوبعي اجتماعاً ضم عدداً من المسؤولين وبحث المجتمعون الواقع الخدمي في بغداد والمحافظات وعلاقة ذلك بالاوضاع الامنية.
ودعا الزوبعي في مستهل اللقاء الذي ضم وزراء التعليم العالي والبحث العلمي والكهرباء والدولة لشؤون المحافظات والنفط والاسكان والاعمار اضافة الى امانة بغداد الى تفعيل عمليات الاتصال والتعاون المباشر بين مؤسساتهم.
وقال: ان من حق المواطن علينا ان نوفر له هامشاً معينا من الخدمات حتى في ظل الاوضاع القلقة التي تشهدها البلاد ولا سيما في المناطق الساخنة مركزا على ان اهمال خدمات الامانة في تلك المناطق قد يؤدي الى كارثة بيئية وصحية مشيرا الى امكانية ايجاد قاعدة من التعاون بين وحدات الامانة ووزارتي الدفاع والداخلية من اجل توفير الحماية اللازمة لعمال التنظيف واضاف الزوبعي ان تركة الفساد الاداري التي ورثناها اثرت بشكل مباشر على مستوى الخدمات المقدمة الى المواطن.
ونوقشت في الاجتماع ايضا ورقة العمل المقدمة من مكتب نائب رئيس الوزراء التي ركز فيها على جملة من القضايا في مقدمتها وضع برامج خاصة لجميع الوزارات المترتبطة ارتباطا مباشرا بالمواطنين ووضع حد لمعاناتهم نتيجة لتفاقم ازمة المحروقات التي طالت بشكل لم يسبق له مثيل اضافة الى ايجاد الحلول الناجعة للموظفين الذين شملهم قانون اجتثاث البعث واعادة النظر في قرارات استبعاد عدد من ذوي الخبرة والكفاءة كما ركزت الورقة على مسألة تردي الكهرباء والسبل الكفيلة لتعزيز حماية منظوماتها من هجمات المخربين التي ضاعفت من معاناة ابناء الشعب.
واستمع الزوبعي الى وجهات نظر الوزراء في القضايا المتعلقة بتطوير مؤسساتهم والافكار المطروحة ومدى تطبيقها على ارض الواقع.


ناقشا الواقع الامني ومشروع المصالحة .. وزير الدفاع يلتقي مع سفير الولايات المتحدة في بغداد
 

بغداد / المدى
استقبل وزير الدفاع عبد القادر محمد جاسم امس الاول في مكتبه بمقر الوزارة سعادة سفير الولايات المتحدة في العراق د. زلماي خليل زاد وتم خلال اللقاء مناقشة الوضع الأمني وتطور العملية السياسية ومشروع المصالحة الوطنية وتطوير قدرات الجيش العراقي لضمان حفظ الأمن والنظام.


مؤتمر صحفي مشترك لوزيري العمل والشؤون الاجتماعية والتعليم العالي في كردستان .. الشيخ راضي: شمول العوائل النازحة بشبكة الحماية الاجتماعية .. صالح: استعداد تام للتعاون مع وزارة العمل في تقديم الخدمات
 

بغداد / حنان التميمي
التقى وزير العمل والشؤون الاجتماعية المهندس محمد الشيخ راضي في ديوان الوزارة وزير التعليم العالي والبحث العلمي في اقليم كردستان الدكتور ادريس هادي صالح واكد الوزيران خلال اللقاء حرصهما على تفعيل العلاقات بين الوزارتين بواقع الانسان العراقي من خلال الدراسات الاكاديمية العلمية لاساتذة الجامعات ورفد المؤسسات الاجتماعية بالطروحات التي ترتقي بالمواطن العراقي.
وقال الشيخ راضي ان جميع العاملين في وزارة العمل يشعرون بأن مهمتهم الوطنية تتطلب مضاعفة جهودهم لانجاح برنامج شبكة الحماية الاجتماعية الذي يشمل العوائل التي تعيش دون خط الفقر وكذلك العاطلين عن العمل المسجلين في مراكز التشغيل والتدريب المهني والارامل والايتام والمسنين والمعاقين.
واشار وزير العمل إلى ان هناك فرق عمل في بغداد والمحافظات تعمل بكل طاقاتها من اجل فرز العناصر الدخيلة التي تم شمولها باعانات شبكة الحماية الاجتماعية المخصصة لمستحقيها.
واشار الدكتور أدريس هادي إلى رغبة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في اقليم كردستان واستعدادها التام للتعاون مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ومؤسساتها التي تهدف إلى تقديم افضل الخدمات لمختلف شرائح المجتمع التي تتعامل معها الوزارة.
كما اكد الشيخ راضي على ضرورة ايصال اعانات شبكة الحماية الاجتماعية إلى العوائل المهجرة قسراً بسبب العمليات الارهابية وحسب القوائم التي وردت من وزارة المهجرين والمهاجرين.
واضاف الشيخ راضي: لا بد من العمل بكل جد واخلاص من اجل الارتقاء بمسؤولياتهم الوظيفية وتنظيف الشبكة من الدخلاء الذين لا يستحقونها وايصال المبالغ إلى مستحقيها من العوائل الفقيرة.
واكد على ضرورة تهيئة الوسائل والسبل الاساسية للموظفين العاملين في الشبكة من اجل انضاج وانجاح هذه التجربة المهمة وتحديد المعوقات لكل دائرة ومتابعة النواقص وتذليل كل الصعاب وتأمين الخدمات للمستفيدين.
كما وجه الشيخ راضي بشمول النازحين قسرياً بضوابط شبكة الحماية الاجتماعية وصرف الاعانات اليهم وفق عدد افراد الاسرة الواحدة التي تبدأ بـ (50000) دينار للشخص الواحد و(120000) دينار لستة اشخاص فما فوق.
وحضر اللقاء نوري محسن الحلفي وكيل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ورؤساء الدوائر فيها ومدير عام دائرة البعثات والعلاقات الثقافية ومدير عام ديوان الوزارة.


قائد القوات الايطالية يؤكد استعداد القوات العراقية لتسلم الملف الامني في ذي قار
 

ذي قار / حسين كريم العامل
اكد الجنرال دي باسكاله قائد القوات الايطالية العاملة في محافظة ذي قار استعداد القوات العراقية من جيش وشرطة لتسلم الملف الامني في المحافظة.
جاء ذلك خلال توقيعه مذكرة تعاون مع قائد اللواء الثالث العميد سعد الحربية تشير الى اكتمال اللواء وجاهزيته لتحمل المسؤولية الامنية . وقال باسكاله في مؤتمر صحفي مشترك عقد في مقر اللواء بالناصرية وحضره محافظ ذي قار:
لقد دربنا 12 الف مقاتل من قوات الشرطة ومنتسبي اللواء الثالث وقد جاءت النتائج مبهرة واكد مواصلة تدريب القوات العراقية لحين انسحاب القوات الايطالية من العراق خلال الاشهر القليلة القادمة .
ومن جانبه اشاد محافظ ذي قار بقدرات اللواء الثالث وقوات الشرطة العاملة في المحافظة واكد استعداد القوات العراقية لتسلم الملف الامني في أي وقت تحدده الحكومة والقوات متعددة الجنسية.


التأمين الوطنية تصدر وثيقة ضد الأخطار الارهابية
 

بغداد / المدى
اصدرت شركة التأمين الوطنية وثيقة تأمين ضد الاخطار الارهابية الناجمة جراء الاعمال الارهابية..
واكد مدير عام شركة التأمين الوطنية ان اصدار هذه الوثيقة يبين حرص الشركة على توفير مختلف الاغطية التأمينية لابناء شعبنا موضحاً ان الشركة أخذت على عاتقها تغطية هذه الاخطار بنسبة 100% لعدم وجود تغطية لها من قبـــــــــــل الشركات الاخرى.


المالية تحث دوائرها على الاسراع في إعادة المفصولين السياسيين
 

بغداد / المدى
حثت وزارة المالية اللجان المشكلة في جميع الدوائر والمصارف والهيئات التابعة لها على الاسراع بعملها لاعادة المفصولين السياسيين وكذلك احتساب مدة الفصل السياسي لهم خدمة لاغراض العلاوة والترفيع والترقية والتقاعد وفق القانون رقم 22 لسنة 2005.
واكد مصدر مسؤول في وزارة المالية عند لقائه عدداً من المواطنين سماع شكواهم وانصاف حقوقهم وفق القوانين والضوابط المعمول بها من ان وزير المالية يولي اهتماماً كبيراً بشكاوى المواطنين الخاصة بعمل الوزارة ودوائرها فقد وجه بمتابعة عمل اللجان المذكورة وتذليل العقبات واختزال الحلقات الروتينية امام المراجعين.
ويذكر ان اغلب شكاوى المواطنين التي عرضت امام مكتب الوزير لهذا الاسبوع تركزت حول عمل اللجان الخاصة باعادة المفصولين السياسيين فضلاً عن بعض الشكاوى الخاصة بمصرف الرافدين ودائرة عقارات الدولة ودائرة المحاسبة.


لغرض تعويضهم وانصافهم .. خطة لتنظيم معاملات السجناء السياسيين في الديوانية
 

الديوانية / المدى
قال رئيس مجلس ادارة الجمعية الوطنية لحقوق السجناء السياسيين في محافظة الديوانية السيد حمزة عباس العطية ان الجمعية منذ تأسيسها وحصولها على الترخيص الوزاري المرقم 1249197 في 9/11/2005 تسعى لتقديم خدماتها للسجناء السياسيين في زمن النظام المباد من خلال تهيئة فرص عمل لهم بالتنسيق مع دوائر المحافظة، مضيفاً إن هناك خطة ستنظم بالتعاون مع الوزارات تتضمن تنظيم معاملات السجناء السياسيين المنتمين إلى الجمعية لغرض إنصاف هذه الشريحة المظلومة وتعويضها وخاصة بعد صدور قانون السجناء السياسيين في 16/3/2006 اذ تطمح إدارة الجمعية إلى الاسراع بتنفيذ هذا القانون اكراماً لهؤلاء السجناء والمطالبة بحقوقهم، مشيراً إلى ان هناك وعوداً كثيرة من المسؤولين في المحافظة ولكن من دون نتيجة تذكر علماً ان هناك اعداداً كبيرة في الديوانية من السجناء السياسيين بحاجة إلى الدعم المادي والمعنوي.


مجلس محافظة بغداد يخصص 50 ملياراً لقطاعات التربية والتعليم العالي والرياضة والشباب
 

بغداد / طارق الجبوري
قرر مجلس محافظة بغداد تخصيص اكثر من (50) مليار دينار لقطاعات التربية والتعليم العالي والرياضة والشباب بهدف النهوض بها، بما ينسجم والدور الكبير لهذه القطاعات في المجتمع.
وقال مصدر في المجلس لـ (المدى): تم تخصيص مبلغ (20) مليار دينار لمديريات التربية في بغداد لصيانة وتأهيل المجمعات الصحية في (700) مدرسة في بغداد واصلاح المدارس الاخرى.
كما تم تخصيص (29) مليار دينار لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتأهيل المختبرات في كليات الهندسة والعلوم وترميم الاقسام الداخلية وبناء وحدة ماء متكاملة في جامعة بغداد كونها من اولى الجامعات في العراق.
كما تم تدارس القيام بحملة واسعة لابنية الكليات.
واضاف: اما في مجال الرياضة والشباب فقد تم تخصيص مبلغ (7.5) مليار دينار لانشاء (150) ساحة شعبية وبمعدل (50) مليون دينار لكل ساحة وتأهيل الساحات والملاعب في المناطق الشعبية، موضحا: ان العمل في هذه الساحات يشمل انشاء معدات ممارسة العاب كرة القدم والسلة والطائرة وتوفير الخدمات الضرورية.


مشروع لتصريف مـيـــاه الامـطــــــــار بــالـحــــــلــــة
 

بابل / مكتب المدى
وضع محافظ بابل حجر الاساس لعدد من المشاريع تنفيذاً لبرنامج تنمية الاقاليم وتسريع الاعمار ومنها شبكة تصريف مياه الامطار في مدينة الوائلي وبلغت كلفة المشروع 2.390.095.600 دينار وتستغرق مدة تنفيذه ستة اشهر والغرض منه تطوير شبكة تصريف مياه الامطار في مدينة الوائلي من خلال شبكة جديدة طولها 5 كم متضمنة انبوباً ناقلاً بطول 1200م مع تفرعاته الجانبية وسيبلغ طولها الاجمالي 3800م مع تحسين اداء الشبكة القديمة وربطها بالشبكة الجديدة وتوصيل جميع الخطوط بالمحطة الرئيسية ويتضمن المشروع جميع ملحقاته من منهولات رئيسية وفوهات سحب مياه الامطار وتشرف على تنفيذ المشروع مديرية مجاري بابل.


عبر منفذ طريبيل الحدودي  .. الزراعة توافق على استيراد الادوية البيطرية
 

بغداد / كريم الحمداني
بالتعاون بين مديرية زراعة البصرة ومركز علوم البحار في جامعة البصرة يجري العمل على تنفيذ مشروع محمية الصافية في هور الحويزة، في محافظة البصرة بمساحة 44 كم2.
واوضح مصدر مخول في وزارة الزراعة لـ (المدى) ان المشروع يتضمن انشاء المحمية التي تضافرت الجهود لانجاحها لما لها من اهداف استثمارية واقتصادية وسياحية وعلمية بثلاثة محاور الاول انشاء ادارة متكاملة وموقع ثابت بملحقاته كافة، والثاني يتضمن جميع المعلومات العلمية للموارد الطبيعية في المحمية من خلال المسح وجمع المعلومات وتضمينها على شكل قاعدة بيانات، وعقد ندوات محلية في موقع المحمية والمناطق المجاورة لها بغية اشعار السكان، المحليين باهدافها والتعاون مع الجهات الرسمية في سبيل انجاح هذا المشروع.
من جانب آخر اكد المصدر ذاته ان وزارة الزراعة ابلغت جامعة الانبار استعداد الهيئة العامة لمكافحة التصحر لجعل الواحات الصحراوية بكل امكاناتها مسخرة للباحثين في الجامعة، ولمعاونة مركز دراسات الصحراء فيها على اجراء الدراسات التي يرغب في اجرائها.
وعلى صعيد متصل بينت وزارة الزراعة عدم ممانعتها من قيام الاطباء البيطريين باستيراد ادوية بيطرية عبر المنفذ الحدودي طريبيل على ان تجهز الادوية لجميع المستلزمات المطلوبة وعدم التصرف بها إلا بعد ظهور نتائج فحص السيطرة النوعية ومطابقتها للمواصفات القياسية.


مجلس محافظة البصرة يوزع 400 حصة غذائية على العوائل المتعففة
 

البصرة / المدى
ذكر مصدر اعلامي في مجلس محافظة البصرة: ان اللجنة الرئيسية والانسانية في المجلس قامت بتوزيع (400) حصة من مواد الاغاثة على العوائل الفقيرة والمتعففة وقال عضو اللجنة الشيخ فاضل الوائلي: ان اللجنة قامت بتوزيع هذه الحصص ضمن نشاطات اللجنة حيث شملت المواد الغذائية عوائل الشهداء، كما قامت اللجنة بزيارة مخيم المهجرين وتم تجهيزهم بعدد من المراوح مؤكداً انه تم تسلم (132) كارتوناً من مادة معجون الطماطة من الشركة العامة للمواد الغذائية من اجل توزيعها على العوائل المهجرة.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة