رياضة محلية

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

في آخر (بروفة) قبل مواجهة فلسطين .. اكرم سلمان يبحث عن حلول ناجعة لاستقرار المنتخب
 

بغداد/حيدر مدلول
يلتقي اليوم في ملعب العاصمة الاردنية عمان منتخبنا الوطني مع نظيره الاردني في لقاء ودي برسم التجريب استعداداً لخوض الجولة الثالثة من تصفيات كأس أمم آسيا التي ستنطلق في السابع عشر من الشهر الجاري.
ويأمل المدرب اكرم سلمان ان يجرب اكبر عدد من اللاعبين في رحلة الاستكشاف عن مواضع الخلل في مراكز المنتخب بعد ان افصحت حلوله الوقتية في منطقة الوسط عن تراجع مستوى ابو الهيل وعدم انسجامه مع اللاعبين وكذلك عدم أهلية عبد الامير في التمركز في شبه اليمين مما سيؤدي الى ارباك تكتيك الفريق وعقم فرص ضغطه على الخصوم لذا فان مباراة اليوم ربما اعد لها اكرم سلمان من اسلوب لمواجهة الفريق الاردني ورد اعتبار الكرة العراقية التي اخفقت في المواجهة الاولى بنتيجة (1-2) ستكون محصلة نهائية يجني من خلالها المدرب ثمار جهده في رحلة الاعداد التي استؤنفت قبل شهر تقريباً وهو يسعى لضمان عدم تكرار الاخطاء التي ترسبت عقب شحة المباريات التجريبية وضعف لياقة اللاعبين نتيجة لانتهاء دوري الموسم الماضي وتكاسلهم في اجراء الوحدات التدريبية مع انديته التي اغلقت ابوابها هي الاخرى في استراحة اجبارية استعداداً لمسابقات الموسم المقبل.
مازال الضعف يتمركز في منطقة الدفاع رغم تواجد علي حسين رحيمة وانسجام زميله علاء عبد الحسين الذي يبشر بامكانات دفاعية رصينة في مستقبل المنتخب وكذلك تأرجح اداء ياسر رعد مع ضرورة اعادة حيدر عبد الامير للمساندة في منطقة الدفاع المتقدم ليلعب دوره الطبيعي في تعضيد المصيدة الدفاعية ومحاصرة مهاجمي الخصوم في الدائرة والحيلولة دون نفاذهم عبر الاجنحة.
ويبقى هجومنا مطالب بالتروي في بناء هجماته وعدم هدر الفرص التي لا تتكرر كالتي شاهدناها في لقاء الاردن الأول لاسيما وان وجود يونس محمود وعماد محمد يعطي زخماً مضاعفاً لزيادة محاولات كسب النتيجة ومشاغلة الدفاع الاردني وارهاقه في منطقة صندوقه!
امنياتنا ان يفرض منتخبنا سيطرته على شقيقه الأردني وإعادة الق حضوره في مثل هذه اللقاءات التي تتسم بقلة الضغط النفسي وتوافر الحلول الناجعة لاستقرار تشكيلة المنتخب بالصورة التي يتمناها الوسط الكروي وفي مقدمته المدرب اكرم سلمان الذي نقدر حالته النفسية التي تدهورت اثر تلقيه تهديدات من أناس مجهولي الهوية حاولوا اضعاف جهده لخدمة الكرة العراقية لكنه ابى الا ان يواصل همته وسعيه نحو اكمال المهمة التي اوكلت اليه منذ عام ومضت بتعاون الملاك التدريبي واللاعبين واتحاد الكرة والجمهور الذي ينتظر فريقنا على مدرجات ملعب عمان الدولي ولن يبخل في دعمه اليوم من اجل سمعة الكرة العراقية وتقدمها في المشوار الآسيوي.
على الصعيد ذاته أعلن المدير الفني للمنتخب العراقي لكرة القدم أكرم أحمد سلمان لائحة تشكيلة منتخبنا الذي سيخوض مساء اليوم لقاءً ودياً أمام الأردن ضمن استعداداته لتصفيات كأس أمم آسيا.
وضمت القائمة التي سيخوض بها منتخبنا مباراته الودية 18 لاعباً اختارهم المدير الفني وهم كل من:
ضياء محسن وحسين علي عواد وسرمد رشيد لحراسة المرمى وعلي حسين رحيمة وجاسم ماجي وحيدر عبد الأمير وياسر رعد وسامال سعيد للدفاع.
ووسام زكي وعلاء عبد الحسين وهيثم كاظم وخالد مشير وعبد الوهاب أبو الهيل وصالح سويد.
وسيمثل خط الهجوم يونس محمود وعماد محمد وأحمد صلاح ونواف فلاح.
ومن المؤمل أن يلتحق كل من الحارس نور صبري وهوار ملا محمد ومحمد ناصر ومهدي كريم في تشكيلة منتخبنا في الرابع عشر من الشهر الجاري.


نريده لقاءً معنوياً
 

خليل جليل
من المؤمل ان يدخل اليوم منتخبنا الوطني لكرة القدم اختباره الثاني امام الأردن وهو يلتقيه ودياً على طريق الاستعداد لمواجهة تكاد تكون أقرب الى الانعطاف التي ستحدد ملامح الوجهة القادمة عندما يقابل فلسطين في ثالث لقاءات التصفيات الآسيوية بعد ثمانية أيام في عمان.
ويقدر ما يحمل لقاء اليوم من طابع ودي وتجريبي لا يخلو من الهفوات والأخطاء نتطلع ان يكون لقاء ينطوي على جانب معنوي هام يرفع من وتيرة استعدادات لاعبينا ويفتح امامهم شهية الفوز واستلهام روح الانتصار الكردي الذي تترقبه أوساطنا الكروية، بل يرنو اليه الشارع العراقي وهو يجد في كرة القدم على نحو عام ومنتخبنا بشكل خاص فرصة للتخفيف عن المعاناة الحياتية اليومية، بعد ان اكدت كرة القدم قدرتها على ازالة بعض من تلك الآثار السلبية.
واذا كانت معطيات ومؤشرات الفترة القريبة والماضية اكدت استقراراً نسبياً قد طرأ على تشكيلة منتخبنا بعد سلسلة التغييرات التي طالت خطواته بسبب الاستعداء الجديد وابعاد البعض الاخر لعدم اهليته مثلما اثبتت أكثر من مناسبة سابقة نرى المدير الفني يتحدث بثقة كبيرة حول اوراقه الجديدة حسب قدرتها على اثبات جدارتها سواء عبر اللقاءات الودية أو المواجهات المترقبة القادمة.
وبقدر ما خرج به الجهاز الفني من حصيلة ميدانية ولتطورات فنية كاملة بعد أكثر من لقاء تجريبي نأمل ان تكون صيغة الاستعداد الاخير المؤدي الى نتيجة مطمئنة ، وقد تبلورت لدي افكار واجندة مدربي منتخبنا قبل دخول مباراة فلسطين التي ستكون سلاح بحدين في مهمة مشوار كرتنا في التصفيات.
ويبقى كذلك الامل معقوداً على روحية وارادة لاعبينا الذين اعتادوا خوض غمار المواجهات الحاسمة والهامة بروحية الانتصار عندما يستلهم لاعبونا عوامل الفوز والتفوق في مثل هذه اللقاءات أكثر من استحضارها في المباريات الودية.
عموماً .. يطمح شارعنا الكروي ان يرى منتخبه يدخل مواجهة فلسطين القادمة عبر خطوات هادئة ومستقرة يبديها لاعبونا اليوم امام الاردن مساء اليوم الذي سيحتشد فيه عشاق منتخبنا ومساندي الكرة العراقية التي وجدت في ملاعب البلدان ملاذاً بعد ان تعذر عليها خوض استحقاقاتها على ارضنا وملاعبينا التي تعيش امر اللحظات ومنتخبنا يخوض مبارياته بعيداً عن جنبات ومدرجات الملاعب العراقية.


عامر جميل يبحث عن لاعبين جزائريين

الجزائر / خاص بالمدى الرياضي
طالب الكابتن عامر جميل مدرب فريق شباب باتنة الذي ينافس في دوري الدرجة الممتازة الجزائري ادارة ناديه بضرورة تدعيم صفوف فريقه بصانع العاب وحارس مرمى بعد الفراغ الذي تركه رحيل عدد من نجوم فريقه نحو الاندية الاخرى واصابة الحارس الاساسي مخلوف في احدى اللقاءات الودية التي خاضها الفريق في معسكره التدريبي قبيل خوضه مباريات الدوري الجزائري الذي ستنطلق مبارياته يوم الجمعه المقبل .وقال جميل ان مسألة غياب صانع الالعاب الذي مازال الفريق يعاني منه رغم الاتصالات التي تجريها الادارة مع عدد من اللاعبين الذين ابدو استعدادهم للدفاع عن الفريق .مشيرا الى ان ادارة النادي وعدتني بمعالجة الموضوع خلال اليومين القادمين عن طريق كشفها اسماء ثلاثة لاعبين جزائريين ليختار اثنين لدرجهما ضمن كشوفات الفريق .وبين انه يتطلع الى تحقيق رغبة الادارة في احراز مركز متقدم بين اندية المقدمة في الدوري الجديد التي تسعى الى المشاركة في البطولات المحلية والعربية .يذكر ان ادارة شباب باتنة الجزائري جددت تعاقدها مع المدرب عامر جميل لموسم ثانٍ بعد ان نجح في ابقاء الفريق ضمن قائمة فرق الدرجة الممتازة الجزائري .


سعيد ومسعود يبحثان المشاركة العراقية في بطولة الأردن
 

عمان / خاص بالمدى الرياضي
عقد في مقر نادي الشباب الأردني اجتماعاً ضم رئيس النادي سليم خير وأعضاء الإدارة ورئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم حسين سعيد وعضو الاتحاد عبد الخالق مسعود بحث فيه الجانبان الترتيبات المنجزة وإقامة الفرق العراقية الاستعدادات المكثفة التي يواصلها النادي استعداداً لبطولة الأردن التي تم تشكيل لجنة منظمة عليا برئاسة المهندس نضال حديد نائب رئيس الاتحاد الأردني لكرة القدم.
من جهة أخرى قال سليم خنجر رئيس نادي شباب الأردن أن إدارة ناديه تلقت موافقة أربعة فرق عربية فضلاً عن ثلاثة أخرى محلية للمشاركة في بطولته العربية المزمع إقامتها للفترة من الخامس والعشرين من الشهر الجاري ولغاية الثالث من الشهر المقبل.
وأضاف خنجر أنه تقرر مشاركة ثلاثة فرق عراقية في البطولة هي الطلبة والزوراء وأربيل وفريق سوري واحد هو الكرامة إلى جانب الوحدات والحسين أربد والرمثا وشباب الأردن المنظم بعد أن تعذرت مشاركة الطلبة والجيش وبين أن الفرق العربية المشاركة في البطولة ستصل إلى عمان يوم الرابع والعشرين من الشهر الجاري.
وتابع خنجر أن البطولة تأتي بعد إلغاء بطولة دمشق الدولية وتهدف إلى رفع وتيرة استعدادات الفرق المشاركة فيها للاستحقاقات المحلية والخارجية التي تنتظرها.
وكان من المقرر أن تشارك فرق الزوراء والطلبة وشباب الأردن في بطولة دمشق الدولية والتي كانت مقررة أن تقام للفترة من الأول ولغاية الخامس عشر من الشهر الجاري وألغيت بسبب تداعيات الأوضاع في المنطقة جراء العدوان الإسرائيلي على لبنان.


العراق يشارك في البطولة العربية للمبارزة
 

عمان / المدى الرياضي
يضيف اتحاد اللعبة الأردني في العاشر من الشهر الحالي البطولة العربية الثالثة عشرة لمبارزة الأشبال والناشئين ويشارك في البطولة التي تستمر حتى السادس عشر من الشهر نفسه كل من : الكويت، قطر، الإمارات، البحرين، اليمن، العراق، فلسطين، مصر، تونس، الجزائر، بالإضافة الى الأردن.ويبدأ برنامج البطولة باجتماع رؤساء الوفود والاجتماع الفني والحكام في (10) الجاري وسيكون حفل افتتاح البطولة وانطلاق المنافسات في اليوم التالي. يذكر ان البطولة تشمل نزالات الذكور والإناث في أسلحة السابر،الايبيه والفلوريه في فئات الاشبال (89) والناشئين (86) فردي وفرقي.


وهيب رسمياً في كشوفات الأهلي الأردني

بغداد/المدى الرياضي
قام النادي الأهلي الأردني الذي ينافس في دوري الدرجة الأولى بتقييد صانع ألعاب نادي النفط علي وهيب في سجلات النادي باتحاد كرة القدم الأردني، لتمكينه من مشاركة الفريق منافسات دوري أندية الدرجة الأولى التي يطمح خلالها الأهلي بالعودة للأضواء. تحت قيادة المدرب جاسم محمد صكر.
وفي تطور لاحق شارك مدافع نادي الشرطة مازن عبد الستار في تدريبات فريق نادي الجزيرة وذلك بناء على طلب الجهاز الفني الذي أبدى رغبته في وقت سابق باستقطاب محترف جيد المستوى قادر على مساعدة الفريق على تحقيق نتائج جيدة في الدوري المقبل.
وسيقف الجزيرة خلال الأيام القليلة المقبلة على مستوى عبد الستار قبل اتخاذ القرار النهائي بشأن التعاقد معه أو لا.
يذكر أن عبد الستار كان أحد أبرز لاعبي الحسين اربد في الموسم الماضي عندما لعب له كمحترف إلى جانب مواطنه جبار هاشم.
قاد المدرب الجديد القديم لفريق ذات الرأس فليح حسن أولى تدريبات الفريق على ملعب الأمير فيصل في الكرك، واتفق مع الإدارة على تواصل التدريبات اليومية حتى موعد مباراة الفريق مع الطرة التي ستقام مساء اليوم على ملعب البتراء الأردني.
واعترف فليح بصعوبة المرحلة القادمة نتيجة فقدان ست نقاط ولكن هناك ثماني مباريات برغم وجود أكثر من خمسة فرق تتنافس على بطاقتي الصعود، ولكنه سيضع كل اهتماماته بمباريات الفريق مع الفرق المرشحة وفيها سيكون الفوز بست نقاط وليس ثلاث.


قصي منير يغادر معسكر التشيك
 

بغداد/ المدى الرياضي
ابدى مجلس ادارة نادي ام صلال القطري اسفه وحزنه على وفاة والد صانع العاب منتخبنا الوطني لكرة القدم والمحترف في صفوف الفريق القطري قصي منير.
وقدم رئيس ادارة النادي فيصل بن احمد آل ثاني تعازيه الى الدولي قصي منير الذي سمح له الجهاز الفني بمغادرة المعسكر المقام حاليا في التشيك وحضوره مجلس العزاء.
وفي الوقت ذاته تشاطر اسرة (المدى الرياضي) لاعبنا الدولي منير احزانه وتسأل الباري عز وجل ان يسكن الفقيد فسيح جناته، انه سميع مجيب.


sms

إلى / إدارة نادي الميناء
- إصراركم على عودة نواف صلال إلى الفريق بعد سفره إلى أربيل للتفاوض حول عقده الجديد الذي لم يتم بسبب رفضكم منح الاستغناء لأي لاعب، هل يعني إن إدارتكم قادرة على تعويض اللاعبين العقود (الدسمة) التي عرضت عليهم أم إن هذا الموسم نسخة مكررة من مآسي المواسم السابقة التي لم تجد الإدارة بداً من توزيع المستحقات غير التقسيط المريح؟!


إلى / المدرب ناظم شاكر
- ليس من مصلحة فريق أربيل إطلاقك تصريحات تشاؤمية عن صعوبة مواجهة فريق الإسماعيلي المصري وإن القرعة لم تخدم الفريق في باكورة مشاركته الخارجية الأولى فما وفرته الإدارة من لاعبين دوليين تجاوزت أقيام عقودهم 80 ألف دولار يحتم عليك تأهيل اللاعبين في أجواء تثير حماستهم للخروج بنتيجة إيجابية ثم ماذا كنت تنتظر من قرعة بطولة يشارك فيها أقوى ابطال العرب؟!

إلى / اللاعب علي جابر
لم تعد تنطلي لعبتك في القفز على حبال فريقي النجف وكربلاء بخصوص إبرام اتفاق مع الطرفين لتمثيل أحدهما في الموسم المقبل، يجب أن تحسم مصيرك لكي يكون اتفاقك قانويناً ويبعدك عن المشكلات التي قد تتفاقم تداعياتها بسبب تنصك في الاتفاق مع النجف.


مرصد سوق الانتقالات

بغداد/يوسف فعل

احمد صلاح وحرب الانتقال
لم تحسم بعد قضية انتقال المهاجم الدولي احمد صلاح الى صفوف فريق اربيل لعدم حصوله على الاستغناء الذي يتيح له اللعب مع فريقه الجديد.
وصلاح يصر على انه حر بالانتقال الى النادي الذي يوفر له سيبل النجاح والراحة والاستقرار المادي وان مسألة حصوله على الاستغناء مسالة وقت ليس الا بينما لم يتضح موقف نادي الطلبة فريقه السابق من عملية الانتقال والتزم بالصمت ويبلغ عقد صلاح مع أربيل (19) مليون دينار ولمدة موسم واحد مع توفير السكن الملائم كما ستتوفر له فرصة المشاركة في دوري ابطال العرب وعرض مهاراته امام الاندية العربية.

الأخوان ارزيج يقويان الكهرباء
ضمت قائمة فريق الكهرباء لكرة القدم الاخوين حكمت ورواد ارزيج وهي من الحالات النادرة ان يجتمع الاخوان في فريق واحد ويلعبان بمركز مشابه (خط الهجوم)
ويتوقع ان ينعكس ذلك لصالح الفريق في منافسات الدوري الممتاز لان لغة التفاهم والانسجام ونكران الذات ستكون في اعلى درجاتها وقوتها وبالتالي سيجد المدافعين صعوبة في إيقاف خطورتهم والحد منها.
ومن الجدير بالذكر ان حكمت سبق له ان مثل فريق الكرخ لعدة مواسم وكان من ابرز مهاجميه وهدافه الأول ورواد لعب في الموسم السابق لفريق الكهرباء وقدم مستويات رائعة تبشر بالخير نظراً لما يمتلكه من مؤهلات فنية وبدنية.


موسم المثابر احمد
الموسم المقبل سيكون موسم التحدي لقدرات المدرب المثابر ثائر احمد لان اغلب لاعبيه سيكونون من الشباب والذين تنقصهم الخبرة لتمثيل فريق جماهيري كبير تنتظر منه جماهيره الكثير سيما وانه يريد المنافسة على خطف اللقب والعودة مجدداً الى حصد الالقاب.
واحمد من المدربين الذين يعشقون المغامرة والمجازفة وعدم الاعتماد على الاسماء الرنانة في اللعب ويمتلك عقلية تدريبية رائعة.
وتضم قائمة الانيق العديد من اللاعبين الشباب الذين تراوحت عقودهم من (50) الف دينارالى3.5 مليون دينار. بينما غادرتها النجوم الباحثين عن العقود المغرية واللعب في البطولات الخارجية.

هادي في طريقه الى النجف
اقترب اللاعب الدولي محمد هادي من ارتداء فانيلة فريق النجف لكرة القدم وتمثيله في الموسم الكروي 2006/ 2007 بعد ان وصل الاتفاق بين الطرفين الى مراحله النهائية حيث اضيفت بعض الفقرات الى بنود العقد التي تخدم اللاعب والنادي ومن ابرزها توفير السكن الملائم والاقامة في مدينة النجف الاشرف.
وتبلغ قيمة العقد (12) مليون دينار ولمدة موسم واحد قابلة للتجديد ويذكر ان اربيل دخل في مفاوضات مع هادي للحصول على توقعيه لكنها تعثرت لعدم الاتفاق بين الطرفين.
وسبق للاعب محمد هادي ان خاض تجربة احترافية ناجحة مع شباب الحسين الاردني.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة