رياضة عالمية

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

مشاهدات من رحلة الوفد الاعلامي الرياضي الى المونديال .. لـــوران اشــــاد بتطــــور الصحــافـــــة الرياضيــــة العراقيـــــة (4-4)

  • تقارير موفد (المدى) يوسف فعل ترجمت الى لغات العالم
     

دونها : يوسف فعل
حضور فعاليات كأس العالم لكرة القدم وتغطية الاجواء المحيطة بالمباريات له طعم خاص ومذاق فريد ونكهة عطرة ليس لها مثيل لانها تضعك في عالم يتنفس كرة القدم ولا يتكلم الا بلغة واحدة يفهمها الجميع من دون صعوبات او معوقات لغة تطرب الاسماع لغة الساحرة المدورة.
كما انها فرصة رائعة للتعرف على عادات وتقاليد الشعوب والاطلاع عليها والاستفادة من تجارب الآخرين على مختلف المجالات المهنية والرياضية، ودعوة للحوار وتقارب وجهات النظر بين المتخاصمين والمتضادين وكأس العالم ملتقى للجميع فالضغائن والاحقاد تذوب وتضمحل طوال (30) يوما ويحل محلها الحب والمودة واقامة الصداقات بين جميع الشعوب.
المشجعون الذين يرافقون المنتخب البرازيلي يطلق عليهم (جمهور السامبا) وهؤلاء يمتازون بمميزات تجعلهم محط الانظار وتجمهر القنوات الفضائية حولهم لما يمتلكونه من الطيبة ورغبة التعرف على الآخرين ومشاعر المحبة التي يوزعونها على الجميع وحبهم للرقص والغناء بشكل لا يصدق وطريقتهم الجميلة والرائعة في اداء الحركات وجمال اصوات المطربين المرافقين لهم وسحر المشجعات البرازيليات وجمالهم الأخاذ.
علاقتي اصبحت قوية ومتينة مع هؤلاء وتوطدت عبر كتاباتي في موضوع عنهم للموقع الخاص بالدورة ترجم الى لغات العالم ونشرته جريدة الرسالة الدولية التي توزع (4) ملايين نسخة وذلك قربني منهم كثيرا وتعرفت عليهم بصورة دقيقة فاغلبهم جاء وهو لا يملك الاموال الكافية لتمشية اموره لكنه اتى محملا بحب منتخبه وتعلقه به بشكل كبير جعله يتحمل كل شيء من اجل مرافقته فافتراش الارض للنوم في العراء وتناول وجبة واحدة في اليوم لا يساوي شيئا امام حبهم للبرازيل ونجومه الكبار وهم فخورون بذلك.
وذكروا لي طالما انهم يرقصون ويغنون ويشاهدون رونالدينهو ورونالدوا وكاكا يلعبون اذن هم يعيشون بسعادة كبيرة، فكرة القدم حياتهم ولا يستغنون عنها.
المونديال ساهم في ارتفاع الروح الوطنية للالمان فقبل اعوام كان رفع العلم الالماني يعد من انواع التعصب كما ذكر لنا الاخوة المقيمون في برلين.
حان الوقت لاستعادة الوطنية
فشعار كأس العالم (العالم في ضيافة الاصدقاء) او كما يريه الفيفا (حان الوقت لعقد الصداقات) حوله الالمان الى (حان الوقت لاستعادة الوطنية).
ايام البطولة عاش الالمان اجمل ايامهم على الرغم من ارتفاع البطالة وذلك من خلال اقامتهم الاحتفالات الصاخبة بعد فوز فريقهم بالمباريات رافعين الاعلام الالمانية والتفاف الجميع حولها شبابا وشيوخا واطفالا.
والجمهور الالماني يحرص دائما على اصطحاب الاطفال معه للمباريات وعند استفسارنا عن السبب جاءنا الرد بسرعة حتى يتعودون على حب البلد ويتعلقون به ويعرفون ان قيمته عالية جدا من خلال مشاهدتهم الجماهير كيف تنفعل وتفرح وتشجع اثناء المباريات، فكرة القدم اصبحت تعطي دروسا في الولاء والانتماء الى الاوطان.
وسمح لاصحاب السيارات باطلاق صافرات التنبيه للمرة الاولى لانه تصرف غير مقبول في المانيا ويصدر للتوبيخ او الاساءة لكن القرار الخاص أعطاهم الضوء الاخضر للقيام به على شرط ان يتم اطلاق الصافرات بعد فوز فريقهم فقط!!.
شاشات فان فوست
وفرت اللجنة المنظمة لبطولة كأس العالم فرصة كبيرة للذين لم تسمح لهم الظروف باقتناء بطاقات الدخول الى المباريات بوضع (8) شاشات عملاقة في بوابة النصر سميت بـ(فان فوست) كانت الحل الامثل للمشجعين بالتمتع برؤية ومشاهدة اللقاءات بسهولة ودون معوقات او صعوبات سيما ان الدخول كان مجانيا.
وفي مباراتي المانيا مع منتخبي السويد والارجنتين شاهدهما مليون مشاهد في الـ(فان فوست) وسط حراسة أمنية مشددة واجراءات احترازية مع وضع عيادات طبية والاجواء في هذا المكان جميلة تشعر وكأنك بركان جماهيري هائج ينفجر اثناء المباراة عدة مرات عندما تهتز الشباك او عندما يقدم اللاعبون اللمحات الكروية الرائعة والجميلة التي يطرب لها الجمهور وتجعلهم يرقصون شمالا وجنوبا.
ولعب وجود المكتب الاعلامي في (فان فوست) دورا في جذب رجال الصحافة والقنوات الفضائية في نقل احداث المباراة والتقاط الصور الغريبة للمشجعين.
كرة الشوارع وانحراف الشباب
اقيمت بطولة العالم للشوارع في برلين وهي ضمن المنهاج الثقافي والانساني للمونديال وشارك فيها (22) فريقا من مختلف دول العالم وكان الوفد الاعلامي العراقي من الصحافيين المعتمدين للبطولة التي تفاجأنا فيها كثيرا بإقبال القنوات الفضائية على نقل المباريات واجراء اللقاءات مع اللاعبين والمدربين للحديث عن البطولة.
وحضر حفل الافتتاح جوزيف بلارتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم واضفى حضوره قوة على البطولة التي كانت تهدف الى ابعاد الشباب عن الانحراف والادمان على المخدرات والتوجه الى الرياضة.
واثناء وجودنا في المكتب الاعلامي تعرفنا على العديد من الصحافيين العالميين الذين اندهشوا لوجود الصحافة الرياضية العراقية في المانيا لاعتقادهم بأن الظروف الصعبة التي يمر بها العراق لا تمكن الاعلام من ان يعمل او يقول كلمته او ان الصحافة الرياضية تستطيع مواكبة الاحداث العالمية لكن وجودنا في المونديال بدّد هذه الافكار وساهم مساهمة كبيرة في نقل الحقيقة اذ ان ما قام به رجال الاعلام الرياضي في العراق من مجهودات كبيرة وتضحيات لا تقدر بثمن من اجل وضع القارئ وسط الاحداث وقد ثمنوا هذه الجهود كثيرا واشادوا بها في عدة مناسبات كما اجرت العديد من القنوات لقاءات تلفزيونية مع كاتب السطور للحديث عن العراق وعن الصحافة الرياضية العراقية وكانت تحظى بالرضا والقبول من قبل الجميع.
الوداع الحزين
ودعت الجماهير البطولة وداعا حزينا ومؤثرا حيث انهمرت الدموع من قبلهم بغزارة وهم يودعون بعضهم البعض بالاحضان والتقبيل، وكأنهم فقدوا عزيزا لهم، وبانتهاء المونديال انتهت دورتنا الصحافية وبعد العودة الى باريس كلفت بالقاء كلمة الختام وتناولت فيها قدرة الصحافي العراقي على الابداع والتألق في اصعب الظروف لانه قادر على قهرها واذا ما توفرت له المستلزمات فان الصولجان سيكون بيده واشرت الى ان الزملاء مؤنس عبد الله اللامي ومحمد عماد زبير واندرياس زهير كانوا شعلة من النشاط والتميز وعلى قدر كبير من المهنية وكذلك بقية الزملاء الذين كانوا معنا في الدورة امثال الجزائري طاهر فتان والفلسطيني تشادي ابو عباس.
وطالبت بان يستمر التعاون بين معهد الصحافة الفرنسي والصحافة العراقية عموما والرياضة خصوصا سيما ان الموقع العربي الخاص بالدورة كان الاكثر اقبالا ومتابعة من الموقع الفرنسي وحسب الاحصائية التي قام بها المركز.
كلمة لا بد منها
ثم تحدث الصحافي الفرنسي لوران مدير الدورة فقال:
اشكركم على الجهود الرائعة التي بذلتموها طوال ايام الدورة التي عكست التطور المذهل للصحافة الرياضية العراقية.. لقد اثبتم علو كعبها والكلمة التي القيت كانت مثمرة ورائعة واشكر الصحفي الذي القاها.
واوجه له الدعوة للعمل معنا في المعهد اذا كان يتقن الفرنسية، وحقيقة شكرت دعوته واعتذرت عن قبولها لارتباطي بعملي في العراق.. ثم تبادلنا التحيات والاحاديث عن الصحافة ومستقبلها وبعدها ودعنا باريس بعد رحلة طويلة ومثمرة ونافعة ستبقى ذكرياتها معنا ولحظاتها لا تفارقنا ولا يسعني في ختام حلقات الرحلة الا ان اثمن الموقف والدعم الرائعين من قبل الجريدة التي رشحتني للدورة والاخوة في القسم الرياضي الذين كانوا خير عون لي من خلال دعمهم المتواصل واتصالاتهم المستمرة معي والاشادة بعملي حيث كنت اسهر في بعض الليالي حتى الساعة (3) صباحا من اجل انجاز العمل بالوقت المناسب.
واشكر من رافقني لانهم تحملوني كثيرا وذللوا معي الصعاب وهم محمد عماد زبير الذي يمتلك رصيداً مناسباً من المهنية والاخلاق الطيبة والالتزام بالمواعيد والاستماع الى النصائح والارشادات، وزميلي مؤنس عبد الله اللامي، المبدع صاحب الطيبة الكبيرة والاخلاق العالية والروح المرحة التي بددت عنا اجواء الغربة.
واندرياس زهير الذي تعرفت عليه كثيرا في الرحلة وكان صديقا مخلصا يريد ان يتعلم بسرعة ويحاول الاستفادة من تجارب الآخرين والاجمل انه يستمع ويطبق التعليمات التي تصدر ممن هم اكبر سناً منه.


الجوهري: محطة العراق فرصة أخيرة للمواجهة مع الامارات
 

عمان/المدى الرياضي
كشف المدير الفني للمنتخب الأردني محمود الجوهري عن آخر الاستعدادات قبل لقاء الامارات في الجولة الثالثة من تصفيات المجموعة الآسيوية الثالثة يوم السادس عشر من الشهر الجاري على ملعب عمان الدولي والجاهزية التي وصل اليها لاعبوه مبدياً رضاه عن مرحلة اعداد المنتخب.
واشار الى ان مباراة الاردن والعراق الثانية بعد ان انتهت الاولى بفوز الاردن (2-1) سترسخ جاهزيته لمواجهته المصيرية مع الامارات فالالتزام بمواعيد التدريبات والسلوك الايجابي والتقيد بالتعليمات عند اللاعبين تبعث على الارتياح والتفاؤل لمقابلة الامارات.
واوضح الجوهري ان استبعاد بعض اللاعبين من المنتخب وضم آخرين يأتي في سياق الحاجة للاعبين غير مجهدين بعد مواسم طوال لهذا تم انتقاء لاعبين متشوقين للتدريب.
وعن الاهداف التي تحققت في المباريات الاستعدادية التي خاضها المنتخب الأردني استعداداً للقاء نظيره الاماراتي قال الجوهري فيما يخص اللقاء الأول مع العراق الذي انتهى لمصلحتنا (2-1) فكان الهدف الاساس اعادة اللاعبين الى لياقة المباريات الرسمية بعد لقاءين تدريبيين في معسكر الاسماعيلية وكانت اهدافنا تتركز على اكتشاف العناصر التي ستدخل القائمة الرسمية للمنتخب وبالفعل تحققت الاهداف حيث توازنت السيطرة وفرص التهديف على المرميين وسط اداء مثير من الفريقين مع نجاح المنتخب الأردني في تطبيق عدة جمل ترجمها مؤيد سليم ورأفت علي بهدفين.
واضاف: طبقنا الاداء الدفاعي امام مهاجمي العراق بنجاح خصوصاً بعد ان لعبنا بعشرة لاعبين بعد طرد المدافع فيصل ابراهيم كما ان الحارس عامر شفيع صد ركلة جزاء.
واعتبر الجوهري اللقاء مع العراق محطة الاستعداد الاخيرة للمنتخب معرباً عن امله في ان يقدم المنتخب عرضاً قوياً لطمانة الجماهير التي ستقف خلفه امام الامارات واشار الى عزمه على احداث بعض التغيرات التكتيكية سواء في التشكيلة الاساسية للمنتخب أو في اداء اللاعبين امام العراق كي لا يكشف المنتخب اوراقه كاملة لمعرفته المسبقة بان المباراة ستكون مراقبة من احد مسؤولي الاتحاد الاماراتي الذي يحضر خصيصاً لمراقبة المباراة وتزويد الفرنسي ميتسو مدرب المنتخب الاماراتي وتسجيل نقاط القوة والضعف الموجودة لدى الفريق الاردني لكي يتمكن الاخير من وضع الخطط الكفيلة للمواجهة المرتقبة بين المنتخبين يوم 16/ 8 في عمان.


رونالدو يغيب عن جولة الريال في امريكا
 

مدريد/اف ب
لم يسافر المهاجم الدولي البرازيلي رونالدو مع فريقه ريال مدريد وصيف بطل الدوري الاسباني لكرة القدم الى الولايات المتحدة، حيث يخوض الفريق الملكي جولة تحضيرية لانطلاق الموسم الكروي الجديد.
وسيواجه ريال مدريد بقيادة مدربه الجديد الايطالي فابيو كابيللو فريق دي سي يونايتد في سياتل قبل ان يلتقي مع ريال سولت لايك السبت المقبل في يوتا.
ويتعافى رونالدو الذي قد يعود الى انتر ميلان الايطالي مقابل انتقال مواطنه ادريانو الى الفريق الاسباني، من عملية جراحية في قصبة الساق اليسرى وبالتالي لن يرافق ريال مدريد في جولته الاميركية كما هي حال الدولي الدنماركي توماس غرافسن الذي سيترك فريق العاصمة.
وفي المقابل سيكون المهاجم الهولندي رود فان نيستلروي المنتقل حديثا من مانشستر يونايتد الانكليزي ولاعب الوسط الانكليزي ديفيد بيكهام ضمن تشكيلة الجولة الاميركية.
يذكر ان ريال مدريد يبدأ مشوراه في الدوري المحلي في 27 الشهر الجاري في مواجهة فياريال.


دوراسو لايرغب بالعودة الى المنتخب الفرنسي
 

باريس / الوكالات
اكد الدولي الفرنسي فيكاش دوراسو لاعب وسط باريس سان جرمان ان المنتخب الفرنسي لكرة القدم "لا يهمه وليس لديه الرغبة" بالانضمام اليه.
وصرح دوراسو الذي يحتفل بعيد ميلاده الثالث والثلاثين في 10 تشرين الاول المقبل "بالنسبة الي، (الانضمام الى) منتخب فرنسا انتهى.. بعد المونديال انتهى.. اني لست مهتما بذلك".
واضاف دوراسو الذي شارك في مونديال 2006 في المانيا حيث حلت فرنسا وصيفة لايطاليا البطلة، "اذا استدعاني المدرب ريمون دومينيك لن ارفض، لكن ليست هذه هي المشكلة وانما المشكلة هي انه ليست لدي الرغبة" دون ان يعلن اعتزاله دوليا بشكل رسمي.
يذكر ان دوراسو خاض 18 مباراة دولية سجل خلالها هدفا واحدا.


ومضات من أخبار النجوم
 

سيماو
ذكرت الصحافة الاسبانية سيماو ان قائد بنفيكا البرتغالي سيماو سابروسا في طريقه للانتقال الى فالنسيا الاسباني خلال الاسبوع الحالي.
واكدت الصحافة المحلية ان الفريقين توصلا الى اتفاق سينتقل بموجبه الدولي البرتغالي الى فالنسيا مقابل 15 مليون يورو، الا انه تبقى مسألة الراتب الذي يتقاضاه سيماو الحائل دون اتمام الصفقة، علما ان هذه المسألة اعاقت المفاوضات منذ 10 ايام.
وذكرت صحيفة "اس" ان الطرفين عاودا مفاوضاتهما وانه من المتوقع ان يوقع سيماو مع فالنسيا عقداً لمدة 6 اعوام مقابل حصوله على 8ر1 مليون يورو على اقل تقدير.

وليام غالاس
صرح بيار فريلو وكيل اعمال المدافع الدولي الفرنسي وليام غالاس ان الاخير يرغب في ترك نادي تشلسي، بطل الدوري الانكليزي لكرة القدم في الموسمين الماضيين، والانتقال الى جاره ارسنال بعد ان اصبحت علاقاته فاترة مع ناديه الحالي.
وقال فريلو في تصريحات نشرتها صحيفة "نيوز اوف ذي وورلد وليام قرر ان يرحل وارسنال مهتم بضمه. يجب التوصل الى اتفاق مع تشلسي مع اني اعرف انهم سيعملون المستحيل من اجل التمسك به".
وكان غالاس (28 عاما) قد اعرب عن رغبته في ترك تشلسي في ايار الماضي بسبب تغيير موقعه في خط الدفاع بينما يفضل هو اللعب في وسط هذا الخط كقلب دفاع كما هي الحال مع منتخب فرنسا.
واضاف فريلو "تشلسي قدم لنا عرضا جيدا جدا من اجل توقيع عقد جديد، لكن وليام يريد الرحيل ، لكني لا اعرف ما اذا كان تشلسي سيبيعه الى احد الاندية الكبيرة المنافسة له".
ولا تزال الفرصة موجودة امام غالاس للانتقال الى ارسنال على شكل صفقة مقايضة بينه وبين المدافع الايمن الدولي الانكليزي اشلي كول الذي يعمل البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب تشلسي على ضمه.

كريسبو
انتقل المهاجم الدولي الارجنتيني هرنان كريسبو من تشلسي بطل الدوري الانكليزي الى انتر ميلان الذي اعلن مؤخرا بطلا للدوري الايطالي على خلفية فضائح التلاعب بالنتائج، لمدة عامين ودون مقابل حسب ما اعلن الفريق الايطالي في موقعه على شبكة الانترنت.
وتوصل انتر ميلان الى اتفاق مع تشلسي انتقل بموجبه كريسبو الى الاول على ان يبقى للفريق اللندني حق استعادة النجم الارجنتيني مع نهاية الموسم المقبل، اذ يرتبط معه بعقد يمتد لعامين اخرين.
وسيعود كريسبو (31 عاما) الذي حصل مؤخرا على الجنسية الايطالية، الى انتر ميلان الذي تركه عام 2003 للتحول الى تشلسي مقابل 9.24 مليون يورو.
وصرح كريسبو "في آب2003، تركت انتر ميلان باكيا واعود اليوم اليه ضاحكا".

بورغيتي
اكد نادي بولتون الانكليزي لكرة القدم ان مهاجمه الدولي المكسيكي خاريد بورغيتي سينتقل الى اتحاد جدة السعودي.
وقبل بولتون العرض المقدم من الاتحاد، وسيلتحق بورغيتي قريبا بناديه الجديد من اجل تسوية تفاصيل العقد.
وكان بورغيتي قد انتقل الى بولتون الموسم الماضي قادما من باتشوكا، وهو افضل هداف في تاريخ منتخب بلاده لكنه لم يسجل مع بولتون سوى 7 اهداف في موسم 2005-2006 ولم يستطع ان يفرض نفسه في تشكيلة الفريق الذي يدربه سام الاردايس.

بورتيو
انتقل مهاجم ريال مدريد وصيف بطل الدوري الاسباني لكرة القدم، خافيير بورتيو الى جيمانستيك تاراغوني الصاعد حديثا الى مصاف اندية الدرجة الاولى لمدة عامين، حسب ما اعلن ريال مدريد على موقعه في شبكة الانترنت.
ولم يتناول النادي الملكي التفاصيل المادية للصفقة لكنه اشار الى بند في العقد يتيح له استعادة بورتيو في نهاية كل من الموسمين اذا اراد ذلك.
واكد ريال مدريد ايضا انه في حال انتقال اللاعب من جيمانستيك الى اي ناد آخر، سيحصل على نسبة مئوية من قيمة الصفقة.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة