الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

رئيس الجمهورية يستقبل نظيره الروماني في بغداد ويتسلم أوراق اعتماد سفير الاتحاد الأوروبي .. بوسيسكو: بقاء قواتنا في العراق مرهون بطلب حكومته

بغداد/هشام الركابي
استقبل رئيس الجمهورية جلال طالباني امس الرئيس الروماني ترايان بوسيسكو وتم خلال اللقاء بحث الاوضاع السياسية والامنية في العراق. وقال طالباني خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي جمعه بالرئيس الروماني " التقينا الرئيس الروماني حيث اعرب عن تضامنه مع الشعب العراقي واستعداد رومانيا للمساهمة في اعادة اعمار العراق" موضحا ان الزيارة كانت جيدة وتم تبادل الآراء حول مجريات العملية السياسية ومشروع المصالحة الوطنية.
من جابنه قال الرئيس الروماني" لقد أكدت للرئيس طالباني خلال مباحثاتنا استعداد رومانيا لدعم العراق اقتصادياً وسياسياً وعسكرياً، ولدينا رغبة قوية لبناء علاقات متطورة وجديدة مع العراق." وأوضح باسيسكو أن" الهدف من زيارة العراق ليس فقط لتفقد قواتنا فيه بل أيضا من أجل توحيد العلاقات السياسية بين رومانيا والعراق."
وأشار إلى أن" رومانيا لن تسحب قواتها من العراق الا بعد أن تطلب الحكومة العراقية وقوات التحالف ذلك." وقال إن" القنابل والسلاح لن يوصلا الى الديمقراطية والسلطة، حيث أن الطريق الوحيد الذي يوصل الى السلطة هو التصويت في الانتخاب."
من جهة اخرى، أشاد رئيس الجمهورية بالخطوة التي اتخذها الاتحاد الأوروبي بفتح ممثلية دائمة له في العراق داعيا الاتحاد إلى بذل المزيد من الجهود التي ترمي إلى تحقيق الأمن و الاستقرار و الازدهار الاقتصادي إلى جانب توظيف رؤوس الأموال في مشاريع اقتصادية و تنموية تعود بالفائدة على المواطن العراقي و تسهم في إعادة بناء البنية التحتية للبلاد. جاء ذلك خلال استقبال رئيس الجمهورية و تسلمه أوراق اعتماد سفير الاتحاد الأوروبي لدى العراق ألكا أوسيتالو، امس الأربعاء في مقر رئاسة الجمهورية ونقله بياناً عن رئاسة الجمهورية تسلمت (المدى) نسخة منه، واضاف البيان ان طالباني أطلع السفير أوسيتالون، خلال اللقاء، على آخر المستجدات على الصعيد الأمني بما فيها سبل تنفيذ الخطة الأمنية الجديدة و تطويرها بما يعزز الأمن و الاستقرار في العاصمة بغداد.
كما اثنى على الدعم الذي يقدمه الاتحاد الاوروبي لمنظمات المجتمع المدني في العراق متمنياً الاستمرار في تقديم هذا الدعم بما يسهم في ترسيخ المبادئ الديمقراطية في العراق الجديد.
من جانبه، عبر سفير الاتحاد الأوروبي عن سعادته بلقاء الرئيس طالباني و أكد حرص الاتحاد الأوروبي على توطيد العلاقات مع العراق على جميع الأصعدة بما يخدم مصلحة الجانبين.
كما أكد رغبة الاتحاد في الاستمرار بتقديم المساعدة للحكومة و دعم المسيرة الديمقراطية في البلاد و تدريب قوات الأمن العراقية لتتحمل مسؤولياتها في حفظ الأمن و النظام في العراق.


المرصد الأمني
 

بغداد - المحافظات/
مندوبو ومراسلو المدى - وكالات

 

استشهاد امرأة وطفلة في بعقوبة
ذكر مركز التنسيق المشترك في بيان صحفي أمس ان مسلحين مجهولين استهدفوا بقذائف الهاون احدى العمارات السكنية المجاورة لاحد المساجد في مدينة بعقوبة. واضاف البيان ان الهجوم اسفر عن استشهاد امراة وطفلة لا تتجاوز من العمر سنة واحدة فضلا عن اصابة 16 مدنيا بجروح مختلفة بينهم ثلاث نساء واحداث اضرار مادية كبيرة بالعمارة السكنية والمسجد والمحال التجارية المجاورة. وعلى صعيد متصل كشف البيان عن استشهاد احد افراد الشرطة العراقية باعتداء مسلح في منطقة جرف الملح في مدينة بعقوبة.

انفجار عبوة في بنجوين
انفجرت عبوة ناسفة على دورية لحرس الحدود على طريق قرية (مة سو) القريبة من بنجوين امس الاول، وقال المقدم محمد قادر مسؤول مركز شرطة الحدود في (هة لالاوا) ان الانفجار لم يؤد إلى اية خسائر مادية او بشرية.

اعتقال شخصين في البصرة
اعلنت القوات البريطانية العاملة في جنوب العراق امس عن اعتقالها شخصين عراقيين بحملة تفتيش ومداهمات قامت بها في عدد من القرى بشمال مدينة البصرة. وقال المتحدث باسم القوات البريطانية في بيان له "ان الشخصين اللذين تم اعتقالهما هما من المشتبه بهم باحدى المناطق التي تتعرض لها القواعد والمواقع العسكرية البريطانية والقوات متعددة الجنسية العاملة معها شمال مدينة البصرة الى القصف بالصواريخ ومدافع الهاون من فترة لاخرى".

تحطم مروحية امريكية
ذكر الجيش الامريكي في بيان له ان مروحية تابعة للقوات الامريكية تحطمت امس الاول في حادث "لا يبدو انه بسبب عمل عدائي" في محافظة الانبار.
واضاف البيان ان اربعة من طاقم المروحية اصيبوا بجروح بعد ان نجوا من الموت بتحطم المروحية في حين فقد اثنان آخران موضحا ان تحقيقا يجري الآن في الحادث.

إصابة جندي بريطاني
أوضح الكابتن تان دنلوب الناطق الاعلامى للقوات متعددة الجنسية فى الجنوب أن"جنديا بريطانيا أصيب بجراح وتعرضت مدرعة بريطانية لأضرار إثر إنفجار عبوة ناسفة ليلة أمس كانت قد زرعت في طريق دورية بريطانية وسط مدينة البصرة."
وأضاف" كما تعرضت دورية أخرى بريطانية لهجوم بالأسلحة الخفيفة في منطقة شمال البصرة ولم يخلف الهجوم أية اضرار".

اغتيال ضابط
اغتال مسلحون مجهولون امس الاربعاء العقيد الركن قاسم عبد القادر مدير ادارة الفرقة العاشرة للجيش العراقي في محافظة البصرة، ذكر ذلك الناطق الاعلامي في الفرقة واضاف ان الشهيد كان في طريقه إلى مقر عمله وقام مسلحون مجهولون بإطلاق وابل من الرصاص عليه ارداه قتيلاً في الحال بالمنطقة الصناعية ولاذوا بعدها بالفرار.

استشهاد ثلاثة مدنيين
اعلن مصدر طبي امس الاربعاء استشهاد ثلاثة عراقيين واصابة اثنين آخرين في اطلاق نار عشوائي من سيارة تقل مسلحين في منطقة المنصور بينما ذكرت مصادر امنية انه تم العثور على خمس جثث مجهولة الهوية في مناطق متفرقة من بغداد وجنوبها.
وقال مصدر طبي في مستشفى اليرموك ان المستشفى تسلم جثث ثلاثة مواطنين بالاضافة إلى اثنين من الجرحى اصيبوا جميعاً باطلاق نار عشوائي في منطقة المنصور. واضاف المصدر ان الجرحى افادوا بأن سيارة من طراز "بي ام دبليو" تقل مسلحين اطلقوا النار بصورة عشوائية في المنطقة على المارة مما اسفر عن استشهاد ثلاثة واصابتهم بجروح. وقال مصدر في وزارة الداخلية رفض الكشف عن اسمه ان الشرطة عثرت على جثتين مجهولتي الهوية في منطقة البياع والسيدية مصابتين باطلاقات نارية. وفي الصويرة اعلنت الشرطة انتشال ثلاث جثث مجهولة الهوية من نهر دجلة احداها مقطوعة الاطراف السفلية، ومعرضة إلى تعذيب، فيما تظهر آثار أطلاق نار على الجثتين الأخريين.


القوات العراقية تتسلم المهام الامنية في اربع محافظات
 

بغداد / نصير العوام
أكد مستشار الأمن القومي موفق الربيعي ان تسلم القوات الأمنية العراقية المهام الأمنية في محافظات صلاح الدين وكركوك والسليمانية دليل على تطور قدرات الجيش العراقي وزيادة كفاءته.وأضاف خلال حضوره تسلم الفرقة الرابعة من الجيش العراقي المهام الأمنية من الفرقة الامريكية المجوقلة 101: ان هذه الفرقة هي الخامسة التي تتسلم مسؤوليات الأمن للمحافظات العراقية من مجموع 10 فرق يتكون منها الجيش العراقي، وان هذه الخطوة تعد علامة مضيئة على طريق تسلم كامل المهام الأمنية في جميع أنحاء العراق الذي ستتم قبل نهاية هذا العام .وأشار الربيعي الى مبادرة المصالحة الوطنية التي أطلقها رئيس الوزراء نوري المالكي، مؤكداً انه لا خطوط حمراء على أي من العراقيين في إطار المصالحة الوطنية الا من تلطخت أيديهم بدماء أبناء الشعب العراقي، فهؤلاء لا تصالح ولا مهادنة معهم، وان المبادرة تعتمد على الدعم الشعبي والإسناد الجماهيري وهي الطريق والخيار الأوحد لتحقيق السلام والإزدهار لبلدنا وترسيخ وحدتنا الوطنية.وشدد مستشار الامن القومي على ضرورة تطوير كفاءات وامكانيات الجيش العراقي ليكون في مستوى المسؤولية والجاهزية لتسلم المهام الأمنية في جميع المحافظات.وحضر مراسيم تسليم المهام وزير الدفاع عبد القادر محمد العبيدي ومحافظ صلاح الدين والسفير الامريكي لدى العراق زلماي خليلزاد والجنرال جورج كيسي قائد القوات متعددة الجنسية في العراق.
من جانبه اكد وزير الدفاع في كلمته على الاستمرار في بناء الجيش وتسلم المهام والمسؤوليات الامنية مشدداً بعدم التردد في ضرب كل قوى الارهاب والخارجين على القانون الذين يسعون إلى تخريب العراق وعرقلة المسيرة الديمقراطية.
من جهة أخرى قال رئيس اللجنة الأمنية لمحافظة ذي قار عزيز كاظم علوان ان القوات العراقية تستعد لتسلم مهام الملف الأمني بالمحافظة من القوات الايطالية العاملة هناك في الأيام القليلة المقبلة.
واضاف في تصريح امس ان قرار نقل المسؤولية الأمنية جاء بعد اجراء تدريبات عسكرية مشتركة بين القوات العراقية والايطالية والتي كشفت عن جاهزية قوات الجيش والشرطة العراقية بمحافظة ذي قار لتسلم مهمة وادارة الملف الأمني فيها بدلا من القوات الايطالية العاملة هناك.


الزوبعي يرأس لجنة لإيجاد فرص عمل لحملة الشهادات العليا
 

بغداد / المدى
ترأس نائب رئيس الوزراء الدكتور سلام الزوبعي لجنة متخصصة في التخطيط والمتابعة لايجاد فرص عمل لحملة الشهادات العليا والكفاءت الوطنية..
وقال الزوبعي ان الغاية من تشكيل تلك اللجنة هي لاتاحة الفرصة للعلماء والباحثين العراقيين للعمل في مفاصل الدولة وتشجيعهم على تقديم خدماتهم لابناء وطنهم وان تلك اللجنة تتكون من ممثلين عن وزارات التعليم العالي والبحث العلمي والتخطيط والمالية اضافة الى وزارة التربية.
واضاف: أن الظروف الامنية والاقتصادية الحالية والتي سبقتها اجبرت العقول الوطنية على الهجرة الى الخارج مما اثر سلبا على مستوى العمل في المؤسسات الحكومية ودفع ببعض الدوائر الى ان تسند مهمات وظيفية الى اناس يفتقرون الى الخبرتين المهنية والعملية.
ودعا الزوبعي حملة الشهادات العليا الى الاسراع بالاتصال بالبريد الالكتروني المخصص من اجل تسلم الطلبات وتبويب المعلومات الخاصة بسيرتهم العلمية والذاتية وتزويده بالمعلومات الضرورية لإنجاز تلك العملية التي من المؤمل قطف ثمارها قريبا بعون الله.. الاتصال بالبريد الالكتروني الآتي:
[email protected]


بينهم سوري وجزائري .. مجلس القضاء الاعلى يدين 30 متهماً في اعمال اجرامية
 

بغداد / المدى
دانت المحكمة الجنائية المركزية في بغداد بهيئاتها الثلاث (30) مداناً لارتكابهم جرائم مختلفة، وحكمت عليهم باحكام متباينة تراوحت بين الاعدام والسجن مدى الحياة وفترات اخرى.
ذكر ذلك مصدر مسؤول في مجلس القضاء الاعلى واضاف ان من بين المدانين متهما جزائري الجنسية حكم عليه بالسجن 15 سنة لدخوله الاراضي العراقية بصورة غير مشروعة، كما حكم على متهم آخر وهو سوري الجنسية بالسجن المؤبد لحيازته وثيقة مزورة يستخدمها للتنقل من مكان إلى آخر وانضمامه إلى عصابة مسلحة واشتراكه في عمليات سرقة شاحنات جنوب بغداد.
واضاف المصدر ان حكماً بالاعدام شنقاً حتى الموت لمرتين صدر ضد متهم لارتكابه جريمتي قتل شخصين بالاشتراك مع مجموعة من المتهمين بعد ان رصدت سيارة المجني عليهما في منطقة الزعفرانية وقاموا باطلاق عيارات نارية ادت إلى مفارقتهما الحياة.
واشار المصدر إلى اصدار (10) احكام بالسجن المؤبد ضد متهمين لارتكابهم جرائم مختلفة منها الاشتراك بخطف احد الاشخاص في منطقة المسبح والانضمام إلى عصابة مسلحة والقيام باعمال ارهابية مشيراً إلى ان وزارة الداخلية تمكنت من القاء القبض عليهم.
ونوه المصدر بان هذه الاحكام ابتدائية وتخضع للطعن تمييزاً لدى محكمـــة التمييز.


وكيل وزير الخارجية يستقبل السفير الروسي


بغداد / المدى
استقبل وكيل وزارة الخارجية لشؤون التخطيط السياسي لبيد عباوي السفير الروسي في بغداد فلاديمير جاموف.
واثار السفير موضوع مقتل الدبلوماسيين الروس الأربعة والاهتمام الذي توليه القيادة الروسية ولسير التحقيقات التي تجريها السلطات العراقية لمعرفة الجناة ومصير جثامين هؤلاء الدبلوماسيين, واوضح في بيان صادر عن وزارة الخارجية تسلمت (المدى) نسخة منه أمس: انه رغم حجم المأساة التي حصلت فان القيادة الروسية مصممة على تعزيز العلاقات بين البلدين والاستمرار في دعم العراق في جميع المجالات.


العثور على مختطفين اثنين والقبض على (78) مشتبهاً به
 

بغداد / المدى
قال بيان صادر عن القائد العام للقوات المسلحة ان (78) مشتبهاً به القي القبض عليهم وتم العثور على مختطفين اثنين في القواطع المختلفة خلال عمليات وزارتي الدفاع والداخلية. واضاف البيان الذي تسلمت (المدى) نسخة منه امس: انه القي القبض على (25) مشتبهاً به في قاطع الموصل كما القي القبض على ارهابي واعتقال (12) مشتبهاً به والعثور على عبوتين ناسفتين في قواطع صلاح الدين وكركوك وديالى، اما في بغداد فقد القي القبض على (12) مشتبهاً به وعثر على عبوة ناسفة قرب جامع ام الطبول، وفي قاطع الانبار ألقي القبض على (23) مشتبهاً به.
واضاف البيان ان قيادة الفرقة الاولى في وزارة الداخلية عثرت على طفل مختطف ومصاب بعدة اطلاقات نارية خلف جامع محمد رسول الله فيما عثرت احدى مفارز اللواء الاول على احد منتسبي لواء الرافدين سبق ان اختطف قبل اسبوع من قبل مجموعة ارهابية وهو مصاب بعدة اطلاقات نارية في منطقة حي العامل وتم نقله إلى احد المستشفيات فيما القي القبض على (3) من المشتبه بهم في قاطع المدائن، ومن جهة اخرى قامت قوة من اللواء السادس بتفتيش منطقة الدورة ونتج عنه القاء القبض على (3) من المشتبه بهم والعثور على اسلحة ومعدات مختلفة وعجلة يستخدمها الارهابيون في تنفيذ العمليات الاجرامية.


استشهاد ثلاثة عراقيين واصابة خمسة بأعمال عنف متفرقة
 

بغداد - المحافظات/ المدى والوكالات
قالت الشرطة ان ثلاثة جنود عراقيين أصيبوا في انفجار قنبلة على جانب الطريق بجانب دوريتهم على الطريق الرئيسي بين الحويجة وكركوك على بعد 250 كيلومترا شمالي بغداد.
واضافت: ان مدنيا استشهد وأصيب آخر في انفجار قنبلة على جانب الطريق بالقرب من سيارتهم على الطريق الرئيسي بين الحويجة وكركوك.
كماقالت الشرطة انها اعتقلت شخصين أثناء زرعهما قنبلة على جانب الطريق في كركوك.
وفي منطقة الزاب قالت الشرطة: انها عثرت على جثة مقطوعة الرأس لرجل.
وفي بغداد قالت الشرطة: ان مدنيا استشهد وأصيب آخر في انفجار قنبلة على جانب الطريق مستهدفة دورية تابعة للشرطة في شرق بغداد.
وفي البصرة قال الجيش: ان مسلحين قتلوا قاسم عبد القادر ضابط بالجيش برتبة عقيد وهو متوجه الى عمله.
وفي بيجي قالت الشرطة: ان مسلحين خطفوا اثنين من المتعاقدين العراقيين مع الجيش الامريكي امس الأول الثلاثاء.
وفي الدور قالت الشرطة: انها عثرت على جثتين مصابتين بأعيرة نارية في الرأس والصدر في البلدة الصغيرة القريبة من تكريت.


السفارة العراقية في بيروت تجلي عدداً من المواطنين العراقيين
 

بغداد / المدى
قامت السفارة العراقية في بيروت مؤخراً بتنظيم رحلة برية الى سوريا لإجلاء (19) مواطناً عراقياً ، بغية ترحيلهم بواسطة الطائرة العراقية من دمشق الى بغداد.
وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية تسلمت (المدى) نسخة منه أمس: ان السفارة قامت بأيواء عدد كبير من العوائل والأفراد العراقيين ممن انقطعت بهم السبل وذلك في اطار سياستها المستمرة في إيواء المواطنين العراقيين ومنذ اليوم الأول للعدوان الاسرائيلي، حيث تم ايجاد اماكن لسكنهم وتحملت السفارة النفقات الخاصة بذلك من خلال المبلغ الذي تبرع به نائب رئيس الجمهورية الدكتور عادل عبد المهدي.
واضاف البيان: ان السفارة العراقية تواصل تقديم جميع المساعدات اللازمة لأبناء الجالية العراقية في لبنان حيث قامت بتقديم مساعدات مالية للمواطنين من الأفراد والعوائل المتضررة بعد أن توافد منهم بالمئات الى السفارة لغرض تسجيل أسمائهم، مشيراً إلى ان العمل سيتواصل خلال هذا الأسبوع لتقديم هذه المساعدة لباقي المواطنين المسجلين.
وقد اوقفت السفارة الرحلات البرية المنظمة الى سوريا بصورة مؤقتة بعد ان تم اجلاء اكثر من (1000) مواطن عراقي ، وذلك لرفض الجهات السورية المختصة بقاء المواطنين العراقيين في أراضيها.


كربلاء تستقبل آلاف الزوار احياء لذكرى ولادة الإمام علي بن ابي طالب (ع)
 

كربلاء/ علي الناشي
أحيا آلاف الزوار في مدينة كربلاء ذكرى مولد الإمام علي بن أبي طالب (ع) التي وافقت ليلة 13 رجب وسط إجراءات أمنية مشددة.
وقال محافظ كربلاء الدكتور عقيل الخزعلي لوكالة أنباء (أصوات العراق) المستقلة أثناء حضوره أحد الاحتفالات المقامة في ساحة ما بين الحرمين إنه " تم فرض إجراءات أمنية مشددة لحماية آلاف الزوار الذين وفدوا على كربلاء من كل أنحاء العراق لإحياء هذه الذكرى."
وأضاف " تم نشر السيطرات والدوريات الراجلة والمتحركة وغلق منافذ الدخول إلى وسط المدينة أمام حركة المركبات مع تسهيل مرور الزوار بعد تفتيشهم تفتيشا دقيقا."
وأكد أن" الإجراءات الأمنية كانت ممتازة ومرت الاحتفالات بسلام دون أن تشهد حالات إرهابية."
يذكر إن كربلاء شهدت طوال الأيام الثلاثة الماضية احتفالات كبيرة بهذه المناسبة تنوعت بين معارض تشكيلية ومهرجانات خطابة وشعر عربي وشعبي، فيما أقامت الحوزات الدينية مهرجانات وعظية تناولت سيرة الإمام علي (ع).


حبس موظف بتهمة الفساد


بغداد / المدى
قال متحدث باسم هيئة النزاهة امس ان المحكمة الجنائية قضت بحبس احد المنسوبين الى بلدية الكاظمية في بغداد لمدة سنة واحدة لتورطه بسرقة اموال الدولة.. واضاف " ان الحكم كان استنادا الى احكام المادة 444/11/31 من قانون ‏العقوبات بدلالة المواد 47/48/49 من القانون وعليه قررت المحكمة ادانته وفق احكام ‏‏المادة182/أ الاصولية.


اقرار مشروع القانون الجديد للجامعات والكليات الاهلية

بغداد / شاكر المياح
اكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عبد ذياب العجيلي أن الكليات الاهلية ركن اساسي من اركان التعليم العالي العراقي.
جاء هذا خلال استقباله عمداء الكليات الاهلية يوم امس الاول مشيراً إلى ان الوزارة حريصة على تطوير قطاع التعليم العالي الاهلي في اطار ستراتيجيتها لاصلاح التعليم العالي.
واضاف الوزير: ان الوزارة جادة في اقرار مشروع القانون الجديد للجامعات والكليات الاهلية لمعالجة السلبيات والقيود التي تحد من نشاط وفعالية هذا القطاع في الوقت الراهن.
ونوقشت خلال اللقاء العديد من المواضيع ذات الصلة بواقع الكليات الاهلية وسبل دعمها وتطويرها وكذلك موضوع قبول الطلبة في الكليات الاهلية، ونظم الخدمة والترقيات العلمية لتدريسيي التعليم الاهلي وامكانية تخصيص مقاعد لمنتسبيه في برامج الدراسات العليا او البعثات التي تعلنها الوزارة والجامعات الحكومية.
واوضح مصدر اعلامي مخول في الوزارة أن هناك قرارات وتوصيات اتخذت خلال اللقاء اهمها حضور ممثل عن الكليات الاهلية اجتماعات مجلس الوزارة، وتنظيم ندوة موسعة عن سبل تطبيق اسلوب التعليم الالكتروني في الكليات الاهلية وامكانية شمول تدريسيي هذه الكليات بامتيازات اقرانهم من التدريسيين في الكليات الحكومية من حيث الخدمة التقاعدية والتقديم للبعثات والدراسات العليا داخل وخارج العراق.
واشار المصدر إلى اقرار نظام جديد للترقيات العلمية يعتمد آلية للتعاون بين الكليات الاهلية والحكومية في ترويج هذه الترقيات وكذلك امكانية إعادة التدريسيين من الكليات الحكومية إلى الاهلية اسوة بنظام الاعارة الوارد في قانون الجامعات والكليات الاهلية، وعدم ترويج معاملات تعيين تدريسيي هذه الكليات الحكومية الا بموافقة الكلية الاهلية ذات العلاقة.


البدء بمشروعي المبازل المغطاة والتكسية الحجرية في العمارة
 

ميسان/محمد الحمراني
اكد المهندس المقيم لمشروع سدة العمارة احمد جعفر ياسين ان الاعمال الهندسية التكميلية في سدة العمارة بدأ العمل بها لانجاز مشروعي المبازل المغطاة والتكسية الحجرية لمقاطع من ضفاف الانهر المارة وسط العمارة.
واضاف: ان كلفة مشروع المبازل المغطاة بلغت 11.5مليار دينار وسيتم الانتهاء منه خلال 18 شهراً اعتبارا من تأريخ المباشرة به وبطول 10 كم ويتضمن اعمالاً ترابية وخرسانية ومد الانابيب المثقبة وتغليف الانبوب بفلتر من الحصى والرمل والفلتر الصناعي وانشاء 7 محطات ضخ لتصريف المياه المتجمعة في المبازل، يهدف الى تقليل مناسيب المياه الجوفية و قطع خط الرشح الوارد من الانهر الى المدينة التي تنتج عن ارتفاع مناسيب المياه في مقدمة السد عند تشغيل الناظم واعادتها ثانية الى مصادرها بواسطة المضخات المتوزعة على طول المبزل، وعن مشروع التكسية الحجرية قال المهندس: ان الاعمال التي تخص المرحلة الثانية من المشروع تتضمن اكساء ضفاف انهر الكحلاء والمشرح ومؤخر دجلة بأطوال 8 كم حيث سيتم تكسية التساريح الحانبية لتلك الانهر مع بناء المسنايات اللازمة على جانبيها علما ان الفترة المقررة لانجاز هذا المشروع هي 18 شهراً اعتبارا من تأريخ المباشرة بالتنفيذ وبكلفة 4 مليارات و 699 مليون دينار،مشيرا الى اهمية هذه الاعمال التي تنفذ من قبل شركة الرافدين العامة التابعة الى وزارة الموارد المائية والتي تهدف الى الحفاظ على ضفاف الانهر من التآكل نتيجة لارتفاع مناسيب المياه في اوقات عمل السد كما انها تضيف مظهرا جماليا.


بمشاركة التجمع الثقافي من اجل الديمقراطية .. المجلس العراقي للسلم والتضامن فرع كربلاء يقيم ندوات مختلفة
 

كربلاء / المدى
أقام المجلس العراقي للسلم والتضامن فرع كربلاء وضمن برنامجه الجديد ندوة عن السلام الاجتماعي والمصالحة الوطنية بالتعاون مع التجمع الثقافي ومنظمات المجتمع المدني. وقال نائب رئيس فرع المجلس علي شاكر إنه قد حاضر في هذه الندوة الدكتور احمد باهظ تقي مدير مركز الفرات للدراسات الاستراتيجية تمحورت حول نتائج استطلاع قام به المركز حول المصالحة الوطنية الذي نشرت نتائجه جريدة (المدى).
من جانب آخر أقام التجمع الثقافي من اجل الديمقراطية في المحافظة ورشتي عمل حول تمكين النساء والشباب من المشاركة في العملية السياسية والانتخابات. وقال منسق المشروع صباح حسن عبد الأمير إن الورشتين اللتين استمرتا لمدة ثلاثة أيام لكل دورة قد شهدتا عدة محاور اشتملت على إلقاء محاضرات حول مفاهيم المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان مثلما شملت محاضرة عن اتفاقية (سيداو) للقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة وكذلك الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان والتركيز على الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية والديمقراطية واستقلالية القرار عند الشباب والمهارات القيادية للمرأة والشباب.
وأوضح عبد الامير إن هاتين الورشتين هما ضمن عدة ورش سيقيمها التجمع مع مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان تهدف إلى تثقيف الشباب والنساء في مختلف مدن كربلاء وكذلك في مدن الناصرية والبصرة والحلة.


للتأكد من عدم وجود اكاسيد اليورانيوم .. بيئة نينوى تزور 8 مستشفيات حكومية وأهلية

بغداد / اسراء العزي
انجزت مديرية بيئة نينوى عدداً من النشاطات من خلال زياراتها الميدانية لعدة مواقع في المحافظة.
وقال مصدر مسؤول في وزارة البيئة أن وحدة الوقاية من الاشعاع التابعة للمديرية قامت بزيارة موقع الريحانية الذي كان تابعاً لهيئة التصنيع العسكري سابقاً عدة مرات حيث تبين انه لا توجد اكاسيد اليورانيوم في المنطقة.
كما قامت المديرية بزيارة مواقع حفريات استخدمت سابقاً لدفن بعض المواد اوائل التسعينيات تحت اشراف منظمة الطاقة الذرية.
كذلك قامت المديرية بأخذ عينات من دم سكان المناطق القريبة من الموقع وتم فحصها في مستشفى ابن سينا.
واوضح ان المديرية قامت بزيارة (8) مستشفيات حكومية وأهلية.. وزيارة اخرى لمواقع الطمر الصحي والمجازر و(3) حقول دواجن و(4) كراجات غسل وتشحيم، بالاضافة إلى تقييم مشاريع التصنيع العسكري المنحلة من خلال قيام فريق عمل من المديرية بزيارة موقع منشأة جابر بن حيان.
كذلك قامت بزيارة إلى قضاء البعاج والاطلاع على الساحات الخضراء والمناطق المعرضة للتصحر والمساحات المزروعة وانواع المحاصيل.. والاطلاع على الواقع الاحيائي للقضاء واعداد الثروة الحيوانية.


الرعاية الاجتماعية في الديوانية توفر 5 آلاف فرصة عمل للعاطلين
 

الديوانية / باسم الشرقي
قال رئيس لجنة الرعاية الاجتماعية في مجلس محافظة الديوانية الشيخ حسين الخالدي: ان وزارة الإشغال والبلديات في الحكومة وافقت على منح المحافظة 5000 فرصة للعاطلين عن العمل من أبناء المحافظة وذلك من اجل المساهمة بالقضاء على البطالة، وأضاف ألخالدي : ان منحة التعيينات تلك ليس لها أي ارتباط بشبكة حماية الأسرة , مضيفاً ان محافظة الديوانية حصلت على رواتب 4000 أسرة ستتسلم رواتبها مسجلة ضمن شبكة الرعاية الاجتماعية ستوزع خلال الايام القادمة.


في سطور

* اعلن فرع جمعية الهلال الاحمر في الناصرية عن فتح اربعة مكاتب فرعية جديدة في المحافظة لغرض توزيع قاعدة المتطوعين والاشراف على الحملات الصحية.
* كرمت المديرية العامة لتربية الديوانية المدارس التي حققت نسبة نجاح 100% والتي بلغ عددها 64 مدرسة.
* عين ديوان الوقف الشيعي الشيخ عبد المهدي الكربلائي بمنصب الامين العام لادارة العتبة الحسينية المقدسة والسيد احمد الصافي بمنصب الامين العام لادارة العتبة العباسية المقدسة.
* اعلنت جامعة القادسية خطة قبول الطلبة للدراسة الاولية للعام الدراسي 2006/2007 وتضمنت الخطة قبول 2500 طالب وطالبة في اقسامها المختلفة.
* اعتمد المجلس المحلي في الديوانية نظاما خدمياً جديداً يهدف إلى تقديم افضل الخدمات إلى ابناء مدينة الصدر وفق خطط مدروسة ضمن برنامج علمي دقيق.
* استقبل وزير التربية في اقليم كردستان دلشاد عبد الرحمن وفد
USAID في السفارة الامريكية ببغداد. وقدم الوفد شرحا حول برامج المنظمة الحكومية والاقليم.
* قام قسم العوق البدني في دائرة الرعاية الاجتماعية بترشيح طالبين من كل معهد للالتحاق بدورة شركة السجاد اليدوي خلال شهر ايلول القادم.
* اقامت دائرة صحة نينوى بالتعاون مع مديرية الاعلام التربوي ندوة عن المخدرات وتأثيرها على المجتمع ووضع الحلول والمعالجات المناسبة.
* اقامت المديرية العامة لتربية الرصافة الثانية دورات تقوية منهجية مجانية لعموم طلبة قطاع الزعفرانية للدراستين المتوسطة والاعدادية.


توزيع مساعدات كورية على مستشفيات كربلاء


كربلاء / المدى
ذكر المتحدث الإعلامي في دائرة صحة كربلاء إن الدائرة تسلمت مساعدات كورية كبيرة شملت عدداً من الأجهزة والمستلزمات الطبية وكذلك كميات من الأدوية.
وقال في تصريح لـ (المدى) إن هذه المساعدات وصلت محملة داخل 14 حاوية كبيرة شملت أجهزة خدمية مثل عربات المرضى وأسرة نوم وثلاجات وعربات دفع المرضى والأثاث الطبي الذي يشمل أسرة ودواليب للمرض وغسالات ملابس.
مضيفا.. كما ضمت المساعدات أجهزة سونار وأجهزة أشعة وأجهزة فحص السكر و عربات تخدير وأجهزة فحص الهيموغلوبين في الدم وأجهزة فحص العين وأجهزة مونيتير وعارضة أشعة وأجهزة مختبرية وأجهزة سنتر فيوج وأجهزة تحليل الإدرار.. وأضاف إن المساعدات شملت أيضا أدوية مختلفة منها أدوية منقذة للحياة وأدوية لأمراض القلب وغيرها وستقوم الدائرة بتوزيع هذه المساعدات بعد جردها على جميع المستشفيات من اجل تقديم أفضل الخدمات إلى المرضى.


اقامة معرض لمنتوجاتها  .. الصناعة تعيد تأهيل منظومة معالجة المياه في معمل اسمنت كركوك

بغداد / قيس عيدان
أكد وزير الصناعة والمعادن اكمال الاعمال الخاصة بصيانة واعادة تاهيل منظومة معالجة المياه من قبل فريق عمل متخصص في شركة ابن سينا العامة لمصلحة معمل أسمنت كركوك وبكلفة اجمالية بلغت ( 30 ) مليون دينار.
واضاف ان انجاز هذا المشروع البالغة طاقته 50 م3 / ساعة تم بأيدٍ عراقية100 % دون الاستعانة باي خبرات اجنبية مشيرا الى ان الملاكات العاملة في الشركة قامت باعادة حيوية المبادل الأيوني المستهلك للمشروع وعدم استبداله كما قامت هذه الملاكات بإعطاء المشورة العلمية لكيفية فصل شبكات الماء الصناعي وماء الشرب والاستخدام بعدما تبين خطأ الشركة الاجنبية المنفذة لهذه المنظومة بتوحيد الشبكتين الذي ادى الى استخدام الماء الصناعي الخالي من العسرة لاغراض الاستخدام العام.
وذكر الوزير ان هذا المشروع ليس الاول من نوعه الذي تنفذه الشركة حيث سبق لها اكمال اعمالها في تأهيل منظومة معالجة المياه الخاصة بمعمل أسمنت المثنى وبكلفة اجمالية بلغت ملياراً و 245 مليون دينار ومشروع آخر قيد الانجاز لمصلحة معمل أسمنت كربلاء بنسبة انجاز بلغت 80 % مؤكدا ان شركة ابن سينا بصدد ابرام عقدين مع شركة اور للصناعات الهندسية وشركة المنصور العامة لانجاز مشاريع مماثلة.
ومن جهة اخرى يستعد القطاع النسيجي في وزارة الصناعة والمعادن لاقامة معرض خاص بمنتجات شركاته في مقر وزارة الدفاع خلال الفترة المقبلة جاء ذلك خلال لقاء موسع ضم عددا من المدراء العامين للقطاع النسيجي والمفتش العام في وزارة الدفاع اتفق خلاله الطرفان على عرض نماذج من منتجات كل من الشركة العامة للصناعات الصوفية والقطنية والجلدية والشركة العامة لصناعة الالبسة الجاهزة في نينوى والشركة العامة للصناعات النسيجية في الحلة وواسط مع الشركة العامة للسجاد اليدوي تمهيدا للاطلاع على نوع تلك المنتجات كما تم خلال اللقاء الاتفاق على ضرورة قيام وزارة الدفاع باشراك تلك الشركات في المناقصات المعلنة من قبلهم مع مراعاة مسالة تشجيع المنتج الوطني.


بالتنسيق مع اطباء صحة بغداد  .. العمل تضع خطة جديدة لرعاية المسنين



بغداد / حنان التميمي
اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عن خطة عمل من اجل رعاية شريحة المسنين وتوفير جميع الاحتياجات لهم.
وقال مصدر مسؤول في دائرة الرعاية الاجتماعية: لقد تم ايفاد مدير قسم العاجزين في دائرة الرعاية الاجتماعية الى محافظة البصرة لزيارة دار المسنين والاطلاع على سير العمل والخدمات المقدمة وكذلك للاطلاع على احتياجات الدار من كوادر وظيفية واحتياجات اخرى والعمل على توفيرها.
وذكر المصدر ان الدائرة مستمرة في قبول طلبات المسنين وفق الضوابط والتعليمات المقرة فقد تم قبول عدد من المسنين في دور المسنين ودار الحنان لشديدي العوق.
ومن المؤمل ان يقوم قسم العاجزين بفتح مشروع لخدمة المسنين يتضمن تنظيم دورات تدريبية للكوادر من اجل تقديم افضل الخدمات لهذه الشريحة ويجري ذلك بالتنسيق مع عدد من اطباء صحة بغداد.


تخرج دورة جديدة للشرطة في ميسان

ميسان / المدى
اعلن مدير مدرسة تطويرالشرطة في ميسان الرائد علاء وليد عن تخرج دورة جديدة من الشرطة امضت ثلاثين يوما في التدريب.
وقال الرائد وليد بان الدورة اسهمت بتطوير كفاءات (2000) ضابط ومنتسب وشملت دروسا نظرية وعملية على مختلف الموضوعات والفعاليات الامنية مثل تحرير الرهائن واستخدام الاسلحة المختلفة والقتال الاعزل والتحقيق الجنائي ومكافحة الجريمة ومحاضرات تعريفية بمجال حقوق الانسان وقانون العقوبات والشرطة والعنف المنزلي والديمقراطية.
واضاف مدير مدرسة تطوير الشرطة في ميسان بانه قد اطلق عليها (دورة شهيد المحراب) وهي جزء من برنامج نفذت منه (19) دورة مشابهة.


استعداداً للموسم الزراعي الصيفي  .. تجهيز عدد من المحافظات بسماد اليوريا
 

بغداد / كريم الحمداني
اكد مصدر في وزارة الزراعة ان الشركة العامة للتجهيزات الزراعية شحنت 1389 طنا من سماد اليوريا إلى فروعها في محافظات صلاح الدين وبابل وديالى وذي قار وميسان واربيل ودهوك، ضمن خطتها بتأمين السماد للموسم الزراعي الصيفي.
من جانب آخر اكد المصدر استمرار مديرية زراعة كركوك بمتابعة خطة زراعة محصول الذرة الصفراء، حيث بلغت المساحة المزروعة لغاية الشهر الماضي (35145) دونماً كما تقوم المديرية بالتنسيق مع الهيئة العامة للبحوث الزراعية للتعاقد مع بعض منتجي البذور المتميزين لزراعة (240) دونماً من الذرة الصفراء و70 دونما من الصنف إباء.
وعلى صعيد متصل ستقوم مديرية الزراعة في محافظة ميسان بانتاج شتلات الخضراوات الصيفية من الاصناف الجيدة الموصى بها لتجهيزها إلى الفلاحين والمزارعين بهدف ترشيد استعمال البذور وتقليل تكاليف شرائها وتحقيق انتاج وفير.
من جهة اخرى اكد المصدر ان الهيئة العامة للاراضي الزراعية انجزت اكثر من الف طلب خلال النصف الثاني من الشهر المنصرم للفلاحين تتعلق بتدقيق المرشحات الخاصة بعقود البساتين والايجار وتجديد عقود وتنازل وفسخ عقود وتعديل مساحات ومغارسات ونقل حقوق.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة