رياضة عالمية

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

رواج في سوق اللاعبين الأجانب في الدوري الاماراتي
 

دبي/الوكالات
دخلت أندية الدرجة الاولى مرحلة الاستعداد الجدي تحضيرا للموسم الجديد الذي ينطلق الشهر المقبل، بإقامة مباريات الدور الثاني والثلاثين من بطولة كأس صاحب السمو رئيس الدولة ودوري “اتصالات”.
وفي الوقت الذي بدأت فيه غالبية الاندية تدريباتها اليومية، باسثناء الاهلي بطل الموسم الماضي، فإن “سوق” اللاعبين الاجانب بدا “هادئا” بعد نجاح تلك الاندية في حسم تعاقداتها مع اللاعبين مبكرا، سواء عبر تجديد عقود اللاعبين المتألقين في الموسم الفائت، أم التعاقد مع لاعبين جدد.
قبل شهر ونصف على بداية الموسم المقبل، نجحت الاندية في التعاقد مبكرا مع اللاعبين الاجانب الذين سيدافعون عن ألوانها في الموسم المقبل، حيث لم يتبق على اكتمال العقد سوى 3 لاعبين لم تتضح هويتهم حتى الساعة، الاول لنادي الشعب والثاني لدبي والثالث لأهلي الفجيرة. وطغى اللون “الايراني” على هوية اجانب الموسم الجديد، بعدما سارعت غالبية الاندية الى التعاقد مع نجوم الدوري الايراني، وذلك بعد النجاحات التي حققها كل من فرهاد مجيدي مع الأهلي ومن قبله مع الوصل و”ثنائي” الشباب ايمان موب علي ومهرداد اولادي وهداف الشعب علي سامره.
وقامت 5 اندية بالتعاقد مع لاعبين ايرانيين، ففي الوقت الذي جدد فيه الشباب تعاقده مع موب علي واولادي، خطا الشعب على المنوال نفسه بتجديد تعاقده مع سامره هداف “الكوماندوز” في الموسم الفائت وثاني هدافي دوري “اتصالات”.

7 جنسيات
وفي انتظار هوية “الثلاثي” المتبقي، بدا ان “حصة الاسد” في الموسم الجديد ستكون للاعبين الايرانيين مع وجود 9 لاعبين من اصل 21 وضحت هويتهم حتى الساعة.
وتضم لائحة اللاعبين هوية 7 دول هي ايران (9 لاعبين)، وفرنسا (3 لاعبين) وكوت ديفوار (3 لاعبين) والبرازيل (3 لاعبين) ولاعب واحد لكل من صربيا وبلغاريا والاوروجواي.

انتقال داخلي
اما على صعيد الانتقالات الداخلية، فقد شهد “سوق” الانتقالات صفقتي انتقالات داخليتين، الاولى بتحول البرازيلي اندرسون هداف دوري الموسم الماضي من الشارقة الى الوصل، والثانية ظفر بها النصر بصفقة ناجحة بدوره بالتعاقد مع الايراني مجيدي الذي شارك منتصف الموسم الفائت مع الأهلي وساهم في حصول “الشياطين الحمر” على لقب الدوري.

وواضح ان الاندية بدأت في استيعاب دروس الماضي، فنجح العديد منها في الحفاظ على لاعبي الموسم الفائت، حتى وصل عدد اللاعبين الاجانب المحافظين على مواقعهم في انديتهم 11 لاعبا.
وحرص الاهلي بطل دوري “اتصالات” على تجديد تعاقده مع الاوروجوياني جون مارتن بارودي، كما اعاد قيد البلغاري كامبروف بعدما استغنى عنه منتصف الموسم الماضي بعد اصابته بمرض الكبد الوبائي الذي شفي منه.
وسيحل كامبروف بديلا للايراني مجيدي الذي شد الرحال الى “القلعة الزرقاء”، ليكون النصر الفريق الاماراتي الرابع الذي يدافع عن الوانه “الصقر” الايراني بعدما لعب من قبل مع كل من الوصل لمدة 6 مواسم، ومع العين في البطولة الآسيوية قبل 3 سنوات، والأهلي.
وتمكن العين بطل كأس صاحب السمو رئيس الدولة وكأس الاتحاد من تجديد تعاقده مع “ثنائي” الموسم الماضي المكون من البرازيلي كيلي والصربي يستروفيتش بعد تألقهما في الموسم الفائت، وان تعاقد “الزعيم” مع البرازيلي دودو ليكون الاجنبي الثالث الذي سيشارك في البطولة القارية.
وخطا الجزيرة على نفس الدرب، وقامت ادارة النادي بتجديد تعاقدها مع الايفواريين توني وابراهيما دياكيه الذي شارك مع العين في البطولة الآسيوية الموسم الفائت.
وكان الجزيرة الذي طالما عرف وتميز بصفقاته المميزة مع اللاعبين الاجانب، قد استغنى عن خدمات النيجيري اوجيبيشي ليستعيد خدمات دياكيه نجم وسط الميدان المميز.
واحتفظ الشباب “بالثنائي” الايراني المؤلف من ايمان موب علي ومهرداد اولادي، في حين جدد الوصل تعاقده مع البرازيلي اوليفيرا واستغنى عن النيجيري انيوكان ليعوضه بالبرازيلي اندرسون.
ولم يتوانى الشعب عن التمسك بهداف فريقه الايراني علي سامره بعد تسجيله 18 هدفا في الموسم الفائت، ليحافظ على موقعه مع “الكوماندوز” للموسم الثالث على التوالي.
اما دبي الصاعد من جديد الى دوري “الاضواء” فقد جدد من جهته تعاقده مع الفرنسي غريغوري بعد تألقه في الموسم الفائت في دوري “اتصالات” للمظاليم.

وجوه جديدة
اما على صعيد الوجوه الجديدة التي سيشهدها “دورينا” فإن الغالبية منها ستكون للاعبين الايرانيين، مع وجود 5 لاعبين ايرانيين جدد هم رسول خطيبي ومسعود شجاعي (الشارقة) وارس برهاني (النصر) ورضا عنايتي وحسين الكعبي (الامارات).
وتأتي تلك التعاقدات مع اللاعبين الايرانيين بعد النجاحات اللافتة التي حققها ابناء “بلاد فارس” في ملاعبنا عبر تأقلمهم السريع مع الاجواء وانسجامهم مع فرقهم.
وتعاقد الشارقة مع رسول خطيبي ومسعود شجاعي ليحلا كبديلين لكل من البرازيلي اندرسون والايراني جواد نيكونام.
اما النصر، فتعاقد بدوره مع الايرانيين فرهاد مجيدي “عميد” اللاعبين الاجانب في ملاعب الامارات ومواطنه ارش برهاني القادم من باس.
ووجه الامارات بدوره وجهته نحو ايران، فتعاقد مع هداف الدوري الايراني وفريق الاستقلال رضا عنايتي كما جذب حسين الكعبي من الملاعب القطرية.

فرنسيان مع (العنابي)
اما الوحدة، الذي اضاع لقب دوري “اتصالات” عقب المباراة “الفاصلة” التي واجه فيها الاهلي، فقد تعاقد مع الثنائي الفرنسي من اصل افريقي المكون من باكايوكو وكروبي.
ويأمل مسؤولو الوحدة ان يساهم الثنائي الفرنسي في حصول “العنابي” على لقب محلي في الموسم الجديد، بعدما خرج الموسم الفائت خالي الوفاض.

ايفواري مع الفجيرة
من جهته، تعاقد اهلي الفجيرة مع المهاجم الايفواري بمبا القادم من الملاعب التونسية ليكون اللاعب الاجنبي الاول مع الفريق الوافد الى دوري الاضواء بعد مواسم عدة امضاها بين اندية “المظاليم”.
اللاعبون الراحلون عن دورينا
تضم لائحة اللاعبين الاجانب الذين تم الاستغناء عن خدماتهم بعدما دافعوا عن الوان انديتنا في الموسم الفائت 11 لاعبا وهم:
البوسني ميتروفيتش (الوحدة)، والنيجيري اوجيبيشي (الجزيرة) والبرازيلي فالدير والمغربي فيصل الادريسي (النصر) والايراني جواد نيكونام (الشارقة) والنيجيري انيوكاشي (الوصل) والارجنتيني ادريان فرنانديز (الشعب) والجزائري كريم كركار والتوجولي اولو فادي (الامارات) والعراقي رزاق فرحان (دبي) والسنغالي لامين دياي والبرازيلي ليومار سيلفا (اهلي الفجيرة).


لوكا طوني يقرر البقاء مع فيورنتينا

روما/اف ب
اعلن هداف الدوري الايطالي لكرة القدم في الموسم الماضي لوكا طوني يوم الثلاثاء الماضي انه قرر البقاء مع فيورنتينا بعدما سبق له ان طلب من ادارة النادي السماح له بالرحيل اثر استبعاد الفريق من مسابقة دوري ابطال اوروبا بسبب تورطه في فضيحة التلاعب بنتائج مباريات الموسم 2004-2005.
وقال طوني "لقد بحثت الامر مع رئيس النادي دييغو ديللا فاله وكان الامر كافيا لاتخاذ القرار، لا ازال املك شهية اللعب وتسجيل الاهداف مع فيورنتينا، وانا مقتنع بالبقاء في صفوفه والدفاع عن الوانه مع زملائي وانا متشوق للمواصلة اللعب معه".
واكد فاله من جانبه بعد لقائه مع طوني "لوكا فهم بانه لا يمكن الاستغناء عنه في ما يخص مشاريع فيورنتينا المستقبلية"، مضيفا "انها مبادرة جميلة من جانبه، لقد تم التفاهم على كل الامور خلال 5 دقائق من دون التطرق الى الناحية المالية".
وكان لوكا قد طلب قبل 5 ايام من النادي اطلاق سبيله بعد العقوبات التي فرضت على النادي بحسم 91 نقطة من رصيده وحرمانه من المشاركة في مسابقة دوري ابطال اوروبا، مؤكدا "تلقيت عروضا عديدة من اندية مهمة تريد المشاركة في منافسات مهمة وعرضت علي ثلاثة اضعاف ما احصل عليه هنا".
واضاف "ساهمت في تأهل فيورنتينا الى المسابقة الاوروبية لكننا لا نستطيع المشاركة فيها وسنبدأ الموسم بحسم 19 نقطة".
وتساءل طوني "متى سأستطيع المشاركة في دوري ابطال اوروبا. ربما بعد عامين او ثلاثة اعوام عندما ينتهي عقدي. على الرئيس ان يعرف طموحاتي. يقال انه لا يريد الاجتماع بي ولا يجوز ان اعامل بهذه الطريقة".
وكان طوني قد تصدر ترتيب الهدافين في الموسم الماضي برصيد 13 هدفا محققا انجازا مميزا، اذ اصبح اول لاعب يسجل 30 هدفا في الدوري الايطالي منذ موسم.
وكان اخر لاعب يسجل 30 هدفا في الدوري المهاجم الارجنتيني انطون فالنتين انجليلو (انتر ميلان) الذي هز الشباك 33 مرة قبل 47 عاما.
وعلى الرغم من ان ابرز الهدافين في العالم دافعوا عن الوان اندية ايطالية في العقود الثلاثة الاخيرة وعلى رأسهم الهولندي ماركو فان باستن والبرازيلي رونالدو والفرنسي دافيد تريزيغيه والاوكراني اندريه شفتشنكو فان ايا منهم لم يسجل 30 هدفا ما يعطي اهمية اكبرى لانجاز طوني.
يذكر ان فيورنتينا كان قد انهى الموسم الماضي في المركز الرابع.


في سوق انتقالات اللاعبين العالميين .. موناكو يتعاقد مع الايطالي دي فايو .. ورين الى ميلكيوت
 

باريس /الوكالات
*اعلن فريق رين الفرنسي انه تعاقد مع المدافع الهولندي ماريو ميلكيوت لمدة موسم واحد بعد انتهاء عقده مع برمنغهام الذي هبط الى دوري الدرجة الاولى الانكليزية.
واصبح ميلكيوت (28 عاما) الذي لعب سابقا مع اياكس امستردام وتشلسي الانكليزي، ثالث لاعب يتعاقد معه رين قبل انطلاق الموسم الجديد بعد دانيال موريرا وبرونو شيرو القادمين من تولوز وبوردو على التوالي، فيما تخلى عن السويدي كيم كالشتروم لمصلحة ليون بطل الدوري المحلي، والسويسري الكسندر فراي الذي انتقل الى دورتموند الالماني ويوان غوركوف الذي حصل على خدماته ميلان الايطالي.
ويبدو رين في طريقه لخسارة جهود حارسه الدولي السويدي اندرياس ايزاكسون بعدما عرض تشارلتون الانكليزي 2 مليون يورو للحصول على خدماته، ما عزز فرضية تعاقد رين مع الحارس الدولي فابيان بارتيز الذي انتهى عقده مع مرسيليا، الا ان الاول نفى خبر سعيه لضم الحارس المخضرم.

*اعلن نادي موناكو الفرنسي انه تعاقد مع المهاجم الايطالي ماركو دي فايو لمدة عامين بعد ان لعب في صفوفه الموسم الفائت على سبيل الاعارة من فالنسيا الاسباني.
ولم يكن دي فايو ضمن مخططات اداريي موناكو للموسم المقبل اذ اعلن مدير عام فريق الامارة مارك كيلير ان الاحتفاظ بالمهاجم الايطالي لا يعتبر اولوية بالنسبة اليه، رغم ان الاخير اكد بدوره ان موناكو هو خياره الاول.
ويبدو ان موناكو عدل عن موقفه السابق بعد تخليه عن مهاجمه الاوروغوياني خافيير شيفانتون لمصلحة اشبيلية الاسباني، كما يضاف الى هذا الواقع ان فالنسيا سمح لدي فايو بالانتقال الى اي ناد كلاعب حر، بعد ان كان يطالب ب6 ملايين يورو للتخلي عن خدماته.
ولم يذكر موناكو ما اذا سيكون دي فايو جاهزا لمباراة السبت المقبل امام نانسي في افتتاح الدوري المحلي.

*انتقل المدافع الدولي البرتغالي ماركو انتونيو كانيرا من فالنسيا الاسباني الى سبورتينغ لشبونة وصيف بطل الدوري البرتغالي على سبيل الاعارة حتى عام 2011، حسب ما اعلن يوم امس الاول الاربعاء الاخير الذي يملك حق شراء اللاعب في نهاية كل موسم.
واكد كانيرا خلال مؤتمر صحفي ان المفاوضات كانت صعبة، مضيفا "في بعض الاحيان تكون المفاوضات معقدة، لكن لطالما رغبت في العودة الى سبورتينغ".
ويعود كانيرا (27 عاما) الى الفريق الذي بدأ فيه مسيرته الكروية قبل ان يتركه عام 1999 لينتقل الى بوردو الفرنسي ثم الى فالنسيا عام 2004.


ماتاريزي رئيسا جديدا لرابطة الاندية الايطالية
 

ميلان /الوكالات
انتخب انطونيو ماتاريزي رئيسا جديدا لرابطة اندية كرة القدم في ايطاليا خلفا لنائب رئيس ميلان ادريانو غالياني الذي استقال من منصبه بسبب تورطه بفضيحة التلاعب بنتائج الدوري المحلي.
وحصل ماتاريزي (66 عاما) على 26 صوتاً من اصل 39 صوتا تمثل اندية الدرجتين الاولى والثانية.
ويعتبر ماتاريزي من الشخصيات الكروية المعروفة جدا في ايطاليا، اذ تسلم المهام نفسها بين عامي 1982 و1987 قبل ان يترأس الاتحاد الايطالي بين عامي 1987 و1996.
واعلن ماتاريزي عقب انتخابه "ستتغير الامور منذ الان مع ماتاريزي. لن يتمكن كبار الدوري من اكل صغاره"، مضيفا "في السابق كان القرار في أيدي عدد قليل من الاشخاص، لكن منذ اليوم سيكون الامر مختلفا، سيكون هناك توازن واحترام متبادل".
وشغل ماتاريزي منصب رئيس نادي باري بين عامي 1977 و1983، قبل ان يترك هذه المهمة الى شقيقه فينشنزو، علما ان الاخير حافظ على منصبه في باري الذي يلعب في الدرجة الثانية حتى الان.


بايرن ميونيخ يكرم ايلبير امام 96 الف متفرج
 

ميونخ/اف ب
خاض المهاجم البرازيلي جيوفاني ايلبير اخر لقاء له في قميص بايرن ميونيخ بطل الدوري الالماني في مباراة تكريمية اقامها له الفريق البافاري على ملعب "اليانز ارينا" بحضور 69 الف متفرج وجمعته بجاره ميونيخ (درجة ثانية) وانتهت لمصلحة الاخير بثلاثية نظيفة.
ولعب ايلبير (34 عاما) منذ بداية المباراة قبل ان يخرج في الدقيقة 52 ليدخل مكانه المهاجم الهولندي روي ماكاي الذي خلفه في مركز المهاجم منذ رحيله عن النادي عام 2003.
واعرب ايلبير عن سعادته من مبادرة بايرن ميونيخ متوجها الى جماهير "اليانز ارينا" قائلا "شكرا لكم جميعا، انها لحظة رائعة بالنسبة الي".
ولعب ايلبير مع العديد من الاندية الى جانب بايرن ميونيخ فارتدى قميص شتوتغارت الالماني بين عامي 1994 و1997، ثم انتقل الى ليون الفرنسي حيث لعب من 2003 حتى 2005، الا انه عرف التألق مع الفريق البافاري حيث توج معه باربعة القاب في الدوري المحلي والرقم ذاته في الكأس المحلية ايضا كما توج معه بلقب مسابقة دوري ابطال اوروبا عام 2001. وتوج بلقب هداف الدوري الالماني عام 2003 كما دخل تاريخ "البوندسليغه" كأفضل هداف اجنبي برصيد 133 هدفا.
وترك ايلبير الذي يلعب الان في صفوف مواطنه كروزيرو بيلو هورينزونتي، الدوري الالماني نهاية العام الماضي بعد خلافات مع مدرب بوروسيا مونشنغلادباخ هورست كوبل، علما انه لم يدافع عن الوان هذا الفريق الا في 4 مناسبات منذ انتقاله الى صفوفه في كانون الثاني 2005 قادما من ليون، وبلغ مجمل الوقت الذي لعبه خلالها 40 دقيقة فقط.


كابيللو مهتم بخدمات مواطنه دي روسي
 

مدريد/وكالات
ذكرت صحيفة "ماركا" الاسبانية ان الايطالي فابيو كابيللو مدرب فريق العاصمة ريال مدريد وصيف بطل الدوري المحلي مهتم بخدمات لاعب وسط روما الايطالي دانييلي دي روسي، مؤكدة ان مسؤولي الفريق الملكي قاموا باتصالاتهم لكن روما اكد انه ليس للبيع.
وذكرت "ماركا" ان دي روسي اراد الانتقال الى ريال مدريد في كانون الاول/ديسمبر الماضي الا ان اداريي الفريق الملكي رفضوا خدماته حينها.
ويسعى روما الى المحافظة على دي روسي خصوصا انه سيشارك في مسابقة دوري ابطال اوروبا بعد انزال يوفنتوس الى الدرجة الثانية وحسم 19 نقطة من رصيد فيورنتينا بسبب تورطهما بفضائح التلاعب بالنتائج.
ونشط ريال مدريد على ساحة الانتقالات بعد انتخاب رئيس النادي الجديد رامون كالديرون الذي تعاقد مع كابيللو، ثم خطف فريق العاصمة خدمات قائد المنتخب الايطالي بطل العالم فابيو كانافارو من يوفنتوس وزميله في "السيدة العجوز" الدولي البرازيلي ايمرسون والمهاجم الهولندي رود فان نيستلروي القادم من مانشستر يونايتد الانكليزي.


بالاك يتسبب برحيل غالاس
 

لندن/الوكالات
عبر خوسيه مورينهو مدرب نادي تشيلسي الانجليزي عن استيائه ازاء ما وصفه بعدم الاحترام الذي أبداه المدافع الفرنسي وليام جالاس الذي لم ينضم للفريق في جولته في امريكا قبل انطلاق الموسم.
ولم ينضم جالاس الذي قال في مايو ايار انه يرغب في ترك النادي الى فريق تشيلسي الموجود في لوس انجليس.
وقال مورينهو لمحطة تلفزيون سكاي يوم "لست الوحيد الذي يشعر بالاستياء.
"الجميع يشعرون بالاستياء لاننا اسرة مترابطة ومجموعة قوية وهذا يمثل عدم احترام للجميع ولا أحب ذلك."
ومنح النادي الذي يدرس امكانية ونوع الاجراء الذي يمكن اتخاذه ازاء تغيب جالاس عن الفريق القميص رقم 13 الذي كان يرتديه اللاعب الفرنسي للالماني المنضم حديثا مايكل بالاك.
وقال بالاك كابتن المانيا "منذ البداية كنت ارغب في القميص رقم 13 وشعرت بالحزن لانه كان للاعب اخر... قبلت بالرقم 19 ولكن بعد يومين قال المدرب لي (حسنا يمكنك ان تحصل على الرقم 13). لم يكن هناك سبب معين وراء القرار."
ولم ينجح جالاس في ان يحجز لنفسه مكانا اساسيا في مركز قلب الدفاع الذي يفضله وهو يجري مفاوضات بشأن عقده مع النادي.
وينتهي عقد اللاعب الفرنسي الذي يبلغ من العمر 28 عاما مع تشيلسي بعد عام واحد.


ومضات من أخبار النجوم
 

فارغاس
تعاقد نادي موناكو الفرنسي مع مهاجم جيمنازيا دي لا بلاتا الارجنتيني الدولي الاوروغوياني ابيلا غونزالو فارغاس لمدة 5 اعوام، حسب ما اعلن نادي الامارة .
وسيلتحق فارغاس (24 عاما) الذي سجل 27 هدفا في 35 مباراة الموسم الماضي، بتمارين موناكو الذي يسعى جاهدا ايضا للتعاقد مع الدولي العاجي يايا توري لاعب اولمبياكوس اليوناني والذي يملك فريقه السابق ميتالورغ دونيتسك الاوكراني 50 بالمئة من حقوق عقده.
وكان موناكو قد تعاقد مع المهاجم الايطالي ماركو دي فايو لمدة عامين بعدما لعب في صفوفه الموسم الفائت على سبيل الاعارة من فالنسيا الاسباني وذلك بعد تخليه عن مهاجمه الاوروغوياني خافيير شيفانتون لمصلحة اشبيلية الاسباني.


سول كامبل
وقع المدافع الدولي الانكليزي سول كامبل عقدا انتقل بموجبه من ارسنال الى بورتسموث لمدة عامين.
ولعب كامبل (31 عاما) لمدة 5 مواسم مع ارسنال منتقلا اليه من توتنهام وكان ضمن المنتخب الانكليزي الذي شارك في نهائيات مونديال المانيا.
وعبر مدرب بورتسموث عن سعادته بالحصول على خدمات كامبل في تصريح لشبكة "سكاي سبورتس" المحلية "انه لاعب كبير ورجل مميز، واعتقد انه انتقال هام جدا بالنسبة الينا. اعتقد انه متلهف لبدء تحد جديد".

ليونغبرغ
اعلن الاتحاد السويدي لكرة القدم عن تعيين نجم ارسنال الانكليزي فريدي ليونغبرغ قائدا جديدا لمنتخب بلاده.
وقال يوناس نيستد المتحدث باسم الاتحاد السويدي إن "جميع لاعبي المنتخب يحترمون ليونغبورغ، فهو يتمتع بخبرة كبيرة وبالتالي كان الخيار الواضح بالنسبة الينا".
ويخلف ليونغبرغ اولوف ميلبرغ الذي حمل شارة قائد المنتخب لمدة 4 اعوام.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة