الاولى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

اكدا اهمية التحالف الشيعي - الكردي .. طالباني يستقبل وفداً من حزب الفضيلة
 

بغداد / المدى
استقبل رئيس الجمهورية السيد جلال طالباني يوم الخميس بحضور السيدين الدكتور برهم احمد صالح وكامران قره داغي، وفدا من حزب الفضيلة الإسلامي مؤلفاً من السادة الشيخ صباح الساعدي والشيخ علي القريشي وعدد آخر من أعضاء القيادة.
ورحب الرئيس طالباني في بداية اللقاء بالوفد ترحيباً حاراً مؤكداً حرص الاتحاد الوطني الكردستاني، الحزب الذي يتزعمه، على إدامة العلاقات التحالفية القائمة مع حزب الفضيلة واحترامه الشخصي الكبير لسماحة الشيخ محمد اليعقوبي، معربا عن الأسف الشديد لما حدث من تداعيات مؤسفة بعد بيان سماحة الشيخ الجليل اليعقوبي والرد الشديد لجريدة الاتحاد الناطقة باسم الاتحاد الوطني الكردستاني.
وأكد الرئيس طالباني انه لا هو ولا المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني كانا على اطلاع مسبق بمضمون المقالة التي وردت فيها عبارات لا تليق بمكانة سماحته، وذلك رغم المرارة التي شعر بها كل كردي من بعض العبارات في البيان المنسوب إلى سماحة الشيخ محمد اليعقوبي، الذي يكن له الرئيس طالباني كل المودة والاحترام.
وتقرر في الاجتماع إرسال وفد لزيارة سماحته، مزودا بالوثائق والخرائط الضرورية لبيان الحقائق التاريخية والديموغرافية عن مدينة كركوك.
وأكد الجانبان ضرورة الإصرار على التحالف الشيعي - الكردي باعتباره من مستلزمات الوحدة الوطنية العراقية.
كما أكد الوفد الزائر احترامه وتقديره للرئيس طالباني معربا عن الأمل في معالجة المسألة الطارئة بحكمته المعهودة بما عُرف عنه من سعة الصدر والحرص على الوحدة الوطنية العراقية.


تعديل وزاري مرتقب
 

بغداد /كونا
كشف رئيس الوزراء نوري المالكي عن ان هناك نية لاجراء تعديل وزاري قريب في حكومته مشيرا في الوقت نفسه الى ان الحكومة تعمل حاليا على توفير الخدمات للمواطنين.
وقال المالكي في مؤتمر صحفي عقده عقب اجتماع لمجلس الوزراء "ان هناك نية لاجراء تعديل وزاري بناء على رغبة القوائم المشاركة في الحكومة". واشار المالكي الى ان الوزراء المتوقع دخولهم في التشكيلة الوزارية لا يقلون كفاءة عن الموجودين حاليا فيها بل هم اكثر كفاءة. ولم يكشف المالكي عن اسماء الوزراء المتوقع اقصاؤهم او الجهات السياسية التي ينتمون لها. وقال المالكي ان مجلس الوزراء ناقش توفير الخدمات للمواطنين فضلا عن مناقشة الملف الامني. واضاف ان الحكومة بحثت فتح مستشفيات متطورة والاتفاق مع عدد من الاطباء في الخارج لمعالجة الحالات الطارئة داخل العراق. كما تم خلال الاجتماع بحث الجانب الامني وبالاخص مسالة المنافذ الحدودية للعراق وكيفية السيطرة عليها.


بتهم فساد .. النزاهة: أوامر ضبط بحق 11 وزيراً سابقاً و15 وكيل وزير وعضو برلمان
 

بغداد / ضرغام محمد علي
كشف مسؤول في المفوضية العامة للنزاهة أن المفوضية أصدرت من خلال المحكمة الجنائية العليا أوامر ضبط وإحضار بحق (11) وزيرا سابقا و(15) وكيل وزير وعضو برلمان ، على خلفية قضايا فساد .
وقال الناطق باسم المفوضية علي الشبوط ،في تصريح خاص لوكالة أنباء ( أصوات العراق) المستقلة امس الجمعة إن هؤلاء الوزراء "بعضهم ينتمي إلى حكومة الدكتور إياد علاوي.. والبعض الآخر ينتمي إلى حكومة الدكتور إبراهيم الجعفري."
وأضاف الشبوط "هناك ثلاثة أسماء من حكومة الجعفري ، بينهم وزير الكهرباء السابق عبد المحسن شلاش ،على خلفية قضايا فساد."
وتحفظ المسؤول في مفوضية النزاهة عن ذكر بقية أسماء المطلوبين ،لكنه لفت أن بعضها "من الذين سبق للمحكمة أن أصدرت أوامر ضبط بإحضارهم ،مثل: لؤي العرس وليلى عبد اللطيف وحازم الشعلان."
كما كشف الناطق باسم المفوضية عن "صدور أوامر إلقاء قبض بحق أكثر من ( 15) وكيل وزير وعضو برلمان ،على خلفية قضايا فساد تحقق فيها المفوضية" ،مشيرا إلى أنه " تم إصدار أمر إلقاء قبض بحق وكيل وزير المالية الحالي كريم محمود فرج ،وأحد المدراء العامين ومعاون مدير عام من المالية أيضا."
وقال الشبوط إن بعض المطلوبين "موجودون داخل العراق ،والبعض الآخر خارج البلاد.. وسيتم الإتصال بالشرطة الدولية ( الإنتربول) بهدف إلقاء القبض عليهم وإحضارهم لإكمال إجراء التحقيق معهم في تلك القضايا."
ونوه بأن المحكمة الجنائية العليا "هي المسؤولة عن هذه التحقيقات."
وشدد الشبوط على أن عمل المفوضية "مستمر.. وفي تصاعد لمكافحة الفساد" ،مشيرا إلى أنه "يجري إسبوعيا إحالة موظفين للتحقيق على خلفية تهم تتعلق بالفساد ،وشهد الإسبوع الماضي إحالة عدد من موظفي وزارة التجارة للتحقيق."


بارزاني :مستعدون لتأمين طريق بيجي- كركوك
 

اربيل / PNA
اعلن رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني ان على حكومة اقليم كردستان اتخاذ الاجراءات اللازمة لمعالجة ازمة الوقود وغلاء الاسعار ومشكلة الكهرباء بعد ان وقع العديد من التظاهرات في عدد من المدن الكردية احتجاجا على سوء الخدمات.
وقال بارزاني في تصريح صحفي ادلى به في مصيف صلاح الدين عقب اجتماعه مع اعضاء المكتبين السياسيين للحزبين الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني: العمل على ايصال حصة الاقليم من الوقود ومراقبة كيفية توزيعها والغاء الحصص الخاصة والعمل على ايصال الكهرباء بشكل منتظم من الشبكة الوطنية الى الاقليم .
كما اعلن بارزاني عن استعداد الاقليم لمساعدة الحكومة العراقية في تامين طريق بيجي - كركوك لايصال الوقود من هذه المصافي الى الاقليم وتشكيل لجنة خاصة لمعالجة غلاء الاسعار وايجارات المنازل.
كما طالب بارزاني بان يقوم وفد من برلمان كردستان وحكومة الاقليم بزيارة المناطق التي اندلعت فيها التظاهرات للوقوف على النواقص التي يعانون منها في مجال الخدمات وتشجيع المستثمرين على استيراد الوقود الى الاقليم على ان تقوم الحكومة بتوزيعه على المواطنين.


استنكار واسع للعملية الارهابيةفي النجف
 

النجف- بغداد/ المدى
ذكر بيان للقيادة العامة للقوات المسلحة أن حصيلة التفجيرات الارهابية التي هزت مدينة النجف صباح الخميس الماضي بلغت (35) شهيداً و(122) جريحاً .
من جهته استنكر رئيس الجمهورية جلال طالباني، الجريمة الارهابية التي استهدفت الأبرياء في النجف.
كما دان رئيس الوزراء نوري المالكي العملية الارهابية في النجف محملاً الارهابيين من التكفيريين والصداميين مسؤولية اثارة النعرات الطائفية.
كما استنكرالدكتور اياد علاوي رئيس القائمة العراقية الوطنية والامين العام لحركة الوفاق الوطني العراقي العمل الارهابي في مدينة النجف.
من جهتها اصدرت وزارة الدولة للسياحة والاثار بياناً ادانت فيه العمل الارهابي الجبان في مدينة النجف الاشرف قرب مرقد الامام علي ( عليه السلام ) يوم الخميس.
واستنكرت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية الاعتداء الذي تعرضت له مدينة النجف.
الى ذلك نقل بيان صادر عن السفارة الأميركية في العراق عن السفير خليلزاد قوله "لقد روعني وصدمني واشعرني بالحزن العميق هذا الهجوم الارهابي الذي حصل ضد مسجد الامام علي في النجف.
وقال القائم بالاعمال البريطاني روبرت جيبسون في بيان"تأثرت كثيرا عند سماعي نبأ العمل الارهابي في مدينة النجف الاشرف ".

تفاصيل ص3


الوائلي: العراق احد المستوردين والمصدّرين للمخدرات
 

بغداد/ نصير العوام
اعلن وزير الدولة لشؤون الامن الوطني شيروان الوائلي انه بحث مع السفير الايراني مسألة دخول المخدرات من ايران الى العراق.
وقال الوائلي في تصريح خاص بـ (المدى) "تحدثت مع السفير الايراني في العراق بهذا الموضوع بكل صراحة من اجل انهاء هذة العملية"، مؤكدا ان المخدرات " احد روافد الارهاب" وان " العراق اصبح احد المستوردين والمصدرين للمخدرات".
ودعا الوائلي دول الجوار الى التنازل عن جزء من سيادتها الاستخبارية والمعلوماتية . وقال "نحن بصدد انشاء منظومة معلومات اقليمية واقامة ورش عمل متداخلة من دول الجوار لمنع المتسللين وهذا ما بحثه رئيس الوزراء نوري المالكي في جولته الخليجية في السعودية والامارات والكويت "، مشيرا الى ان العراق يسعى الى تأمين شبكة معلومات اقليمية.
وفي موضوع آخر كشف الوائلي عن تشكيل لجنة تتألف من وزراء الداخلية والدفاع والامن الوطني تبحث الآن في تشريع لتنظيم عمل حمايات المسؤولين وتحديد حجمها وتسليحها .مؤكدا وجود اتفاق على ان تكون وزارة الداخلية هي المصدر الوحيد لترخيص الاسلحة.
من جهة اخرى بحث وزير الأمن الوطني شيروان الوائلي السبل الكفيلة بحماية التدريسيين. وموضوع هجرة العقول العلمية من العراق. جاء ذلك خلال زيارته إلى رئاسة جامعة بغداد.
وتناول خلال لقائه مع الأستاذ الدكتور موسى جواد الموسوي رئيس الجامعة موضوع هجرة العقول العلمية من العراق بسبب التهديدات المستمرة للأساتذة والتدريسيين من قبل بعض الجهات التي تعمل على زعزعة الأمن والاستقرار في البلد وإفراغ العراق الجديد من علمائه وعقوله المبدعة.
واتفق الوزير مع رئيس جامعة بغداد على وضع آلية لحماية الأستاذ الجامعي والتي تقع على عاتق الوزارات الأمنية بالدرجة الأولى.


صحفيان من واسط أمام القضاء
 

بغداد/ المدى
نقل مرصد الحريات الصحفية عن مصدر قضائي في محكمة جنح الكرادة قوله ان أربع دعاوى قضائية قد رفعت ضد صحفيين تتضمن اتهامهما "بشتم وقذف " مسؤولين في الاجهزة القضائية والادارية والامنية في مدينة الكوت ، واضاف ان محكمة جنح الكوت سبق ان دانت الصحفيين في واحدة من التهم الموجهة اليهما وحكما على اثر ذلك بالحبس مدة ستة اشهر .
وذكر المرصد ان احمد عباس المطير اكد ان الدعوى المرفوعة ضده وضد رئيس تحرير صحيفة صدى واسط تتعلق بمقالات تضمنت انتقادا لاحداث جرت على ارض الواقع وكانت موجهة الى محافظ الكوت السابق والى القضاء في محكمة الكوت اضافة الى الاجهزة الامنية . وقال ان الحكمين اللذين صدرا بحقه " اتحفظ عليهما " كون الجهة التي حكمت عليه هي طرف في القضية ،


وزير المالية: قانون التقاعد الجديد سيصدر قريباً جداً وتخصيص 70% من عائدات النفط للاعمار
 

بغداد /المدى
اكد باقر جبر الزبيدي وزير المالية قرب صدور قانون التقاعد الجديد، وان سبب تأخر صدوره مرتبط باحالته لدراسة مستفيضة من قبل الخبراء ليكون خالياً تماماً من الثغرات حيث انجزت اللجان المشكلة لدراسته الاجراءات الكفيلة بجعله يلبي متطلبات جموع المتقاعدين.
جاء ذلك على هامش المؤتمر الثاني لوزارة المالية الذي انعقد تحت شعار (التنمية واعمار الاقاليم والمحافظات) بحضور ممثلي سبع من المحافظات.
وفي كلمة لوزير المالية اكد ان 70% بالمئة من عائدات النفط ستخصص للاعمار معلناً ان تخصيص كل محافظة سيبلغ مليارين ونصف المليون دولار مشيراً إلى مشروع يجري التهيؤ له بالتنسيق مع البنك المركزي العراقي باستخدام التقنية العالية في برامج اعادة الاعمار وكان ممثلو المحافظات قد ساهموا بمداخلات فقد اشار نائب رئيس مجلس محافظة كركوك إلى المشاريع الثلاث مئة التي يتم تنفيذها في كركوك وما تواجهه من عراقيل شتى مشيراً إلى ان الانجاز فيها قد تحقق بنسبة 45 بالمئة.
فيما اشار رئيس مجلس محافظة البصرة لؤي عبد الامير البطاط إلى معاناة البصرة من الزخم السكاني بسبب الهجرة حيث وصل عدد سكان المدينة إلى اربعة ملايين نسمة، فيما تطرق محافظ ميسان علي كاظم خلف إلى ان تخصيصات ميسان بلغت 96 مليار دينار و(85) ملياراً منها استغلت في المباشرة بتنفيذ مشاريع في المحافظة.
واعلن محافظ ذي قار عزيز كاظم علوان ان المشاريع الخاصة بالاهوار تجري ادارتها من خلال خط مباشر مع الوزير. فيما اشار السيد حسين الطحان محافظ بغداد إلى ان ميزانية محافظته تكفي لرواتب الموظفين فقط.
وبعد مناقشات مستفيضة اعلن وزير المالية عن تشكيل لجنة لدراسة المعوقات التي طرحها ممثلو المحافظات المشاركة تتكون عضويتها من مسؤولين في وزارة المالية تسمى دوائر الموازنة والمحاسبة، الشؤون القانونية والشؤون الادارية لتنسيق الجهود المشتركة تجاوزاً للعوامل المعرقلة لمشاريع المحافظات في برامج الاعمار والتنمية.

تفاصيل المؤتمر ص13


1115 قتيلاً حصيلة الضحايا حتى اليوم الحادي والثلاثين للهجوم الاسرائيلي على لبنان
 

بيروت / اف ب
ادى القصف الاسرائيلي على لبنان حتى يومه الحادي والثلاثين الى مقتل 1115 شخصاً على الاقل، من بينهم اكثر من الف مدني واصابة 3600 بجروح، وفق حصيلة اعدتها وكالة فرانس برس ظهر امس الجمعة بالاستناد الى مصادر رسمية.
وافادت الهيئة العليا للاغاثة ان ما لا يقل عن 1014 مدنيا 30% منهم من الاطفال دون سن الثانية عشرة قتلوا، فضلا عن ثلاثين عسكريا ودركيا وذلك منذ 12 تموز.
من جهة اخرى، اعلنت المقاومة الاسلامية الجناح العسكري لحزب الله مقتل 85 من مقاتليها حتى الآن فيما اعلنت حركة امل مقتل سبعة من عناصرها.
واعلنت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين-القيادة العامة الموالية لسوريا مقتل عنصر واحد منها.
وادى القصف كذلك الى مقتل اربعة مراقبين تابعين للامم المتحدة وعنصر في قوة الطوارىء الدولية المؤقتة في لبنان.
وتشمل حصيلة الهيئة العليا للاغاثة "الجثث التي تم التعرف عليها ولا تأخذ في الاعتبار الاشخاص الذين لا يزالون عالقين تحت الانقاض"، على حد تعبيرها.
ولا تتوافر اي معلومات عن عدد الضحايا الذين سقطوا في القصف المستمر للضاحية الجنوبية معقل حزب الله.
وادت المواجهات الى نزوح اكثر من 915792 شخصاً بينهم 220 الفا غادروا الاراضي اللبنانية. ويشمل هذا العدد نحو مئة الف اجنبي او اشخاص يحملون الجنسيتين اللبنانية واخرى اجنبية وفق تعداد لوكالة فرانس برس.

تفاصيل موسعة ص4
 


مجلس الامن يمدد مهمة الامم المتحدة في العراق
 

الامم المتحدة / رويترز
مدد مجلس الامن الدولي تفويض مهمة الامم المتحدة للمعاونة في العراق عاما آخر الخميس الماضي بعد ان قالت بغداد انها مازالت بحاجة للمساعدة في اعادة بناء واستعادة الامن.
وأكد قرار وافق عليه اعضاء مجلس الامن الدولي الخمسة عشر بالاجماع ضرورة ان "تلعب (الامم المتحدة) دورا بارزا" في مساعدة العراق "في تعزيز مؤسسات حكومة نيابية وفي تشجيع الحوار والوحدة الوطنيين."
وكان من المقرر ان ينتهي هذا التفويض امس الجمعة.
وساعدت الامم المتحدة العراق منذ عام 2003 في اعداد مسودة دستور وانشاء حكومة منتخبة وتوفير الخدمات الاجتماعية والمساعدات الانسانية.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة