الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

الفرقة الثامنة للجيش العراقي تنشر 400 جندي في الديوانية .. العثور على مصنع للعبوات الناسفة والقاء القبض على 38 مشتبهاً به
 

بغداد - الديوانية/ المدى
قال بيان صادر عن القائد العام للقوات المسلحة ان القوات في وزارتي الدفاع والداخلية القت القبض على (3) ارهابيين و(38) من المشتبه بهم وعثرت على مصنع للعبوات الناسفة.
واضاف البيان تسلمت (المدى) نسخة منه ان (5) من المشتبه بهم تم القاء القبض عليهم في قاطع الموصل، كما القي القبض على ارهابيين اثنين واعتقال تسعة اشخاص مشتبه بهم والعثور على عجلتين مفخختين في قواطع صلاح الدين وكركوك وديالى، اما في قاطع بغداد فقد عثر على مصنع للعبوات الناسفة في احدى الدور السكنية بمنطقة الاعظمية وعثر كذلك على عبوتين ناسفتين على طريق بغداد
المحمودية، فيما القي القبض على ارهابي وستة من المشتبه بهم في قاطع الانبار والقي القبض على (4) من المشتبه بهم في قاطع الفرات الاوسط والجنوبي.
واضاف البيان: ان قوات الفرقة الاولى التابعة لوزارة الداخلية عثرت على (3) عبوات ناسفة كانت مزروعة قرب احدى الدور السكنية في قضاء المدائن فيما عثرت احدى المفارز على جثة مجهولة الهوية في منطقة حي الجهاد، واشار البيان الى ان قوة من اللواء السادس قامت بتفتيش منطقة الدورة والقي القبض فيها على (14) مشتبها به والعثور على عدد من الاسلحة والذخائر.
من جهة اخرى، وضعت الفرقة الثامنة خطة أمنية جديدة تهدف إلى بسط الأمن في محافظة الديوانية بعد ان شهدت موجة كبيرة من عمليات الاغتيالات والقتل جعلت الوضع الأمني مضطرباً في المحافظة.
وقال اللواء عثمان علي فر هود قائد الفرقة الثامنة العراقية: إن الفرقة الثامنة وضعت خطة أمنية جديدة تهدف إلى بسط الأمن في المحافظة حيث تم نشر 400 جندي من الجيش في عموم مدينة الديوانية، وعلى وجه الخصوص في الأحياء الساخنة في المحافظة التي تشهد مواجهات مسلحة وأضاف: أن هذه الخطة قد أقرتها غرفة العمليات المشتركة بسبب الخروقات الأمنية التي تسببت بزعزعة الأمن والاستقرار في المدينة خصوصاً بعد عمليات الاغتيالات وإطلاق الصواريخ و زرع العبوات الناسفة على الطرق الخارجية.
وأشار فر هود الى إن قواتنا قامت بنصب السيطرات المتحركة والثابتة والكمائن في عموم مناطق مدينة الديوانية ، مضيفاً إن الخطة ستشهد رفع عدد الجنود إلى 600 جندي يتمركزون في عموم مناطق المدينة من اجل السيطرة على الوضع الأمني والحد من الانفلات الأمني الذي تشهده مدينة الديوانية خلال الأشهر الستة الماضية .


طالباني يستقبل وفداً من الحزب الإسلامي
 

بغداد / المدى
استقبل فخامة رئيس الجمهورية جلال طالباني الاربعاء الماضية، وفدا رفيع المستوى من الحزب الاسلامي العراقي ضم الدكتور محسن عبد الحميد رئيس مجلس الشورى للحزب الاسلامي العراقي وعدداً من اعضاء المكتب السياسي للحزب.
وتمت مناقشة التطورات السياسية المطروحة على الساحة العراقية وكيفية تعزيز وتثبيت العلاقات الثنائية المتينة بين الشعب الكردستاني والحزب الاسلامي العراقي وايجاد الآليات والسبل الكفيلة لتقوية تلك العلاقات الاستراتيجية خدمة للعراقيين جميعا.
وتم التأكيد خلال الاجتماع المشترك على ان تعزيز العلاقات بين الشعب الكردستاني والحزب الاسلامي العراقي مهم ومفيد لكل اطياف الشعب العراقي وتعزيز الوحدة الوطنية الراسخة، كما شدد الجانبان على اهمية ثقافة التسامح والاعتدال وتعميق روح التآخي والتآلف الوطني بين جميع مكونات الشعب العراقي ونبذ العنف ومحاربة الارهاب وانجاح المصالحة الوطنية في البلاد.
وشدد المجتمعون على ضرورة التواصل وعقد الاجتماعات الثنائية لتعزيز العلاقات بما يخدم مصلحة الشعب العراقي.


خلال لقائه رئيس الوزراء ونظيره الأردني .. البولاني يبحث موضوع الحدود وإقامة العراقيين في المملكة
 

عمان / خاص المدى
استقبل رئيس الوزراء الاردني الدكتور معروف البخيت في عمان وزير الداخلية جواد البولاني الذي يزور المملكة حالياً.
وافاد بيان صادر عن وزارة الداخلية حصلت (المدى) على نسخة منه ان اللقاء تمحور في مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك فضلا عن التباحث بشأن تعزيز اواصر الأخوة التي تربط بين الشعبين الصديقين بما فيه مصلحة البلدين.
من جهة أخرى بحث وزير الداخلية جواد البولاني مع نظيرة الاردني عيدي الفايز عددا من القضايا العالقة والمسائل الخلافية بين البلدين واوضح بيان صادر عن المكتب الاعلامي لوزارة الداخلية ان اللقاء استغرق زهاء الساعتين حيث جرت مناقشة عدد من القضايا الأمنية العالقة ووضع الحلول المناسبة لها بما يسهم في تعزيز حالة الأمن بين البلدين، مشيرا الى انه جرت مناقشة موضوع الحدود والمنافذ الحدودية بين البلدين الجارين فضلا عن موضوع تعرض البضائع الأردنية القادمة إلى العراق للنهب والسلب من قبل عصابات الطرق الخارجية ووضع الحلول والخطط الناجعة لمعالجة هذه المشكلة.
و تطرق البولاني إلى العملية السياسية في العراق ومدى تأثير الأمن على البلدين الجارين مشيراً في الوقت ذاته إلى معاناة الشعب العراقي من جراء الأعمال الإجرامية التخريبية التي تستهدف وحدة الشعب العراقي، وبين وزير الداخلية معاناة العراقيين بشأن الإقامة في المملكة الأردنية الهاشمية وضرورة أبداء التسهيلات اللازمة بهذا الخصوص.


مجهولون يقتحمون مقر الحزب الديمقراطي الكردستاني في الناصرية
 

الناصرية / حسين كريم العامل
اقتحم مجهولون مكتب الحزب الديمقراطي الكردستاني وسط مدينة الناصرية وقاموا بتحطيم واتلاف محتوياته
وقال شهود عيان ان مجهولين قاموا بكسر الباب الخارجي للمكتب مساء الاربعاء وحطموا محتوياته.
ويعد هذا الاعتداء الثالث من نوعه خلال اقل من عام حيث تعرض مكتب الحزب الشيوعي العراقي وحركة الوفاق الوطني للحرق والتدمير الكامل عشية الانتخابات الاخيرة . وقد ندد عدد من السياسيين والشخصيات الاجتماعية في المحافظة بعملية الاعتداء تلك وعدوها سلوكاً لا يتلاءم مع حالة الوئام السياسي التي تعيشها المحافظة .


في رسالتين إلى رئيس الجمهورية ومجلس النواب  .. موسى: الجامعة العربية مستعدة لتنفيذ اتفاق القاهرة
 

بغداد / المدى
استقبل رئيس الجمهورية جلال طالباني في مقر إقامته ببغداد، رئيس بعثة الجامعة العربية لدى العراق مختار لماني، الذي سلمه رسالة من الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى حول نتائج مؤتمر القاهرة.
وجرى التباحث حول التطورات الأخيرة في المنطقة، و كانت وجهة الطرفين متقاربة بصددها، كما تمت مناقشة الأوضاع الجارية في العراق، ومشروع المصالحة الوطنية.
و شدد الرئيس طالباني على أهمية الدور الذي تلعبه الجامعة العربية في العراق، و ما لذلك من تدعيم لمشروع المصالحة الوطنية الذي أطلقته الحكومة مشيراً إلى أهمية تفعيل الروابط و الوشائج بين العراق و محيطه العربي.
كما أعلن رئيس بعثة الجامعة العربية لدى العراق، رغبة الجامعة في مساعدة الشعب العراقي في جميع المجالات المتاحة، معرباً عن الاستعداد للإسهام في التقريب بين وجهات النظر من اجل إنجاح مشروع المصالحة الوطنية، و التأكيد على ضرورة تبني لغة الحوار كطريق امثل إزاء جميع القضايا على الساحة العراقية.
من جانب آخر أستقبل رئيس مجلس النواب د. محمود المشهداني مختار لماني وتسلم رسالة من الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى حول اجتماعات ونتائج اللجنة التحضيرية لمؤتمر الوفاق الوطني العراقي التي عقدت في مقر الامانة العامة للجامعة العربية في القاهرة، واعرب موسى فيها عن ارتياحه للروح الطيبة التي غلبت على المناقشات بين الاخوة العراقيين والحرص الشديد الذي لمسه من جميع
الاطراف المشاركة من داخل العملية السياسية وخارجها على ضرورة مواصلة الجهود من اجل العمل على تحقيق المصالحة والتوصل الى الوفاق الوطني العراقي باعتباره السبيل الوحيد لحقن الدماء العراقية وتهيئة الظروف الملائمة لعقد مؤتمر وفاق عراقي ناجح وشامل.
واكد موسى في رسالته على اهمية دور القيادات العراقية السياسية والدينية في تحقيق ذلك الهدف وتعزيز بناء الثقة باعتبارها احد المتطلبات الرئيسية لتحقيق الوفاق والمصالحة الوطنية العراقية مؤكدا استعداد الجامعة العربية وبعثتها في العراق للتعاون والتنسيق في ما يتعلق بتنفيذ الاجراءات التي تم الاتفاق عليها في الاجتماع المشار اليه وكذلك دعمها لجميع الجهود المبذولة لتحقيق هذا الهدف.


(مراسلون بلا حدود) توجه نداء لإطلاق صحفيين مخطوفين
 

بغداد / المدى
جددت منظمة (مراسلون بلا حدود) نداءها لاطلاق سراح الصحفي مروان خزعل وزميلته ريم زياد العاملين في قناة السومرية واللذين اختطفا منذ ستة اشهر.
جاء ذلك في بيان وزعته المنظمة وحصلت (المدى) على نسخة منه.
إلى ذلك قالت والدة الصحفي مروان في نداء تلفزيوني ان ما تطلبه هو اشارة من خاطفي ولدها الوحيد وزميلته ريم، ومنذ ايار 2006 ومنظمة (مراسلون بلا حدود) تطالب بالافراج عن الصحفيين المخطوفين في العراق وقد اتصلت برئيس الوزراء نوري المالكي لكي يتخذ كل الوسائل اللازمة للعثور عليهما.
يذكر ان ريم ومروان قد اختطفا بعد خروجهما من مؤتمر صحفي في الاول من شباط الماضي من مقر الحزب الاسلامي في حي اليرموك وقام اربعة مسلحين باختطافهما تحت تهديد السلاح.


افتتاح مكتب للبرلمان في محافظة النجف
 

النجف / عامر العكايشي
اعلنت د. جنان العبيدي عضو مجلس النواب عن افتتاح مكتب للبرلمان العراقي في مدينة النجف الاشرف ليكون حلقة وصل بين البرلمانيين في الحكومة المركزية واعضاء مجلس المحافظة واضافت خلال جلسة مشتركة بين مجلس محافظة النجف واعضاء البرلمان الممثلين للمحافظة أنه سيتم الاستماع من خلال هذا المكتب الى هموم وشكاوى المواطنين من اجل ايصالها الى المسؤولين والوزراء في الحكومة المركزية. مضيفة أننا نعمل لإيجاد قانون لتنظيم عمل مجالس المحافظات ومن خلاله ستحل العديد من المشاكل في المحافظات. وطالبت العبيدي بمزيد من اللقاءات بين البرلمانيين والمسؤولين في المحافظات وخاصة بعد ان تمتع اعضاء مجلس النواب باجازة لمدة شهر طوال شهر آب الحالي واقترحت ان تكون اللقاءات في النجف نصف شهرية.
من جانب آخر عرض محافظ النجف اسعد سلطان ابو كلل مشكلة شحة الوقود في المحافظة اثناء الاجتماع وقلة الخدمات واعمال القتل والاختطاف وبالاخص التي يتعرض لها القادمون من سوريا والاردن.


المرصد الأمني

بغداد - المحافظات/
مندوبو ومراسلو المدى - وكالات

 

العثور على جثة
قال مصدر في شرطة الديوانية فضل عدم الكشف عن اسمه: ان إحدى مفارز الشرطة الوطنية في محافظة الديوانية عثرت على جثة شاب في مقتبل العمر ملقاة على قارعة طريق الديوانية
السنية وتبدو عليها آثار تعذيب وتمزيق بأدوات حادة تسببت بتناثر أشلائها.

ابطال مفعول سبع عبوات
قال مصدر امني مطلع في الناصرية ان خبير المتفجرات في قضاء الرفاعي تمكن من ابطال مفعول سبع عبوات ناسفة بدائية الصنع تحتوي كل واحدة منها على 3- 5 كغم من مادة
T.N.T مع قداحة وجهاز تحكم وفتيل اشعال نوع كورتس.
واشار المصدر الى ان دورية كانت ترافق مدير ناحية الفجر في احدى جولاته المسائية قد اكتشفت العبوات على كتف الطريق.

انفجار عبوة برتل امريكي
انفجرت صباح الجمعة عبوة ناسفة عند مرور دورية للجيش الامريكي جنوب شرق الموصل وقال ضابط في قيادة شرطة نينوى لـ(المدى) ان الانفجار الذي وقع في حي الوحدة لم يسفر عن ضحايا بين المدنيين فيما قامت القوات الامريكية بتطويق موقع الانفجار وغلق الشوارع المؤدية اليه.
الى ذلك اغتال مسلحون مساء الخميس اثنين من المدنيين في منطقة حي الجزائر بالساحل الايسر من المدينة من دون معرفة الدوافع ويبلغ احد الضحايا السادسة عشر من العمر ويدعى سمير احمد

استشهاد شرطي
اعلن مصدر في قيادة شرطة محافظة ميسان انه قد عثر على جثة مفوض شرطة بالقرب من نهر دجلة غرب مدينة العمارة. واكد المصدرإن الجثة تعود لمفوض الشرطة (وفاق طالب مهدي) ووجدعليها آثار اطلاقات نارية في منطقة الرقبة. مضيفاً ان الشرطة فتحت تحقيقا موسعا لمعرفة ملابسات عملية القتل للوصول الى الجناة.

القبض على ارهابي في الحلة
قال الناطق الاعلامي في قيادة شرطة بابل ان مجموعة من الحراس الليليين القوا القبض على الارهابي علاوي جواد كاظم في منطقة المهدية المسؤول عن جرائم قطع رؤوس العشرات من المواطنين وسبق ان صدرت ضده مذكرة القاء قبض وفق المادة 406 وقد وزعت صوره على اجهزة الامن، واضاف المصدر ان الارهابي تم تسليمه الى قيادة شرطة بابل لاتخاذ الاجراءات القانونية وتكريم الحراس من قبل المسؤولين في المحافظة.

انفجار عبوة في الرميثة
انفجرت عبوة ناسفة بالقرب من إحدى الدور السكنية في حي الشهداء بالرميثة بمحافظة المثنى واوضح مصدر في شرطة الرميثة ان الانفجار الذي حدث في الساعة العاشرة من مساء أمس الاول ادى الى جرح ثلاثة اشخاص من العائلة التي تقطن الدار ومن ضمنهم امرأة مسنة اصيبت بجروح بليغة، نقلت الى مستشفى السماوة العام.
واضاف المصدر ان الشرطة طوقت الحي دون الحصول على نتائج وسجلت المعلومات ضد مجهول.


اغتيال ضابطين من الجيش السابق وقيادي في البعث المنحل بالديوانية
 

الديوانية / باسم الشرقي
اغتالت عناصر مسلحة مجهولة في الديوانية امس اثنين من ضباط الجيش العراقي السابق الأول برتبة مقدم والآخر برتبة رائد.
وذكر مصدر في الشرطة الوطنية في محافظة الديوانية إن عناصر مسلحة مجهولة فتحوا باطلاق النار على مقدم في الجيش العراقي السابق في حي الجزائر فقتلوه ولاذوا بالفرار، مضيفا ان رائدا في الجيش السابق تعرض هو الآخر لعملية اغتيال أمس في حي العروبة من قبل جماعة مسلحة فتحت النار مما تسبب في مصرعه.
وفي السياق نفسه اغتيل أمس احد العناصر البارزة في حزب البعث المنحل في محافظة الديوانية بعد أن اعترضت طريقه مجموعة مسلحة على الطريق المؤدية الى محافظة السماوة - الديوانية وأطلقت عليه وابلاً من الرصاص.
وقال مصدر في الشرطة الوطنية في محافظة الديوانية إن عناصر مسلحة مجهولة الهوية اعترضت طريق احد العناصر القيادية في حزب البعث المنحل في الديوانية على طريق السماوة - الديوانية واطلقت عليه وابلاً من الرصاص فقتل في الحال، كما اسفر الهجوم عن اصابة سائقه الشخصي بجروح بليغة نقل على اثرها الى مستشفى الديوانية العام.


الدفاع تدعو ضباط ومراتب الجيش العراقي السابق إلى مراجعة مراكز التطوع
 

بغداد / المدى
دعت وزارة الدفاع جميع الضباط من رتبة رائد فما دون ونواب الضباط وضباط الصف والجنود من جميع الصنوف والاختصاصات إلى مراجعة مراكز التطوع في جميع أنحاء العراق واضاف بيان صادر عن وزارة الدفاع تسلمت (المدى) نسخة منه ان على العسكريين استصحاب المستمسكات القانونية لغرض انجاز متطلبات إعادتهم إلى الخدمة في الجيش العراقي الجديد .
من جهة أخرى دعت الوزارة الضباط والمراتب من الصنف الإداري من مفتشي وفاحصي العتاد الذين عملوا في مجال العتاد والراغبين بالعودة إلى الجيش العراقي الجديد إلى مراجعة مركز تطوع بغداد في مطار المثنى للمقابلة والفحص لغرض إعادتهم إلى الخدمة في القوات المسلحة وأوضحت الوزارة إن الضباط المطلوب تعيينهم هم من رتبة عقيد فما دون مشيرة إلى أن مراجعة المتقدمين إلى المركز أعلاه ستبدأ اعتباراً من يوم الثلاثاء الموافق 15/8/2006 ولغاية 15/9/2006 مستصحبين معهم الهوية العسكرية السابقة أصل وصورة أو أي مستمسك يدل على صنفه العسكري وبطاقة الأحوال المدنية أصل وصورة وشهادة الجنسية العراقية أصل وصورة وبطاقة السكن أصل وصورة والبطاقة التموينية أصل وصورة وان يكون المتقدم من مواليد 1961 فما فوق.


سقوط ثلاثة صواريخ على جامعتها .. تعرض مروحية بريطانية الى إطلاق نار في البصرة
 

البصرة/ عبد الحسين الغراوي
اكد الناطق الاعلامي باسم القوات البريطانية في البصرة ثان دنلوب ان مروحية عسكرية بريطانية تعرضت الى اطلاق نار بواسطة بندقية مما ادى الى اصابتها.
واوضح الناطق ان الطيار استطاع الهبوط بالمروحية في مطار البصرة الدولي ولم يذكر فيما اذا تعرض الطيار الى اصابة او لحقت بالمروحية اية اضرار.
وعلى صعيد متصل اشار الناطق الاعلامي الى ان (5) قذائق هاون سقطت على القصور الرئاسية دون خسائر.
ويذكر ان القنصليتين الامريكية والبريطانية تتخذان من تلك القصور مقراً لهما الى جانب القوات البريطانية.
من جهة اخرى، قال مدير اعلام جامعة البصرة عبد الحسين عبد المحسن لـ (المدى) ان ثلاثة صواريخ سقطت على جامعة البصرة واصابت محطة توليد الكهرباء التابعة لرئاسة الجامعة ومركز الحاسبة الالكترونية والمالية.
واضاف عبد المحسن ان سقوط الصواريخ ادى إلى تحطم زجاج بنايتي الحاسبة والمالية وقطع كيبلات محطة توليد الكهرباء.
من جانب آخر نفى الناطق الاعلامي باسم القوات البريطانية ثان دنلوب قيام تلك القوات باقتحام الجامعة في نفس الليلة التي تعرضت فيها البناية إلى القصف مؤكداً ان دورية بريطانية حضرت للاطلاع على مكان الحادث الواقع بالقرب من الموقع الذي تتخذه القوات البريطانية مقراً لها وهو غالبا ما يتعرض إلى قصف بالصواريخ وقذائف الهاون.


تخصيص ميزانية من الوزارات  .. وزارة المرأة تعقد دورات عن النوع الاجتماعي

بغداد /المدى
عقدت وزارة الدولة لشؤون المرأة اجتماعاً للهيئة العليا للنهوض بالمرأة العراقية بحضور اعضاء الارتباط عن الوزارات وقد ترأس الاجتماع المدير العام المنفذ لمشاريع الوزارة سويبة محمود حيث تم خلال الاجتماع عقد ورشة عمل حول قانون الاحوال الشخصية العراقي لعضوات واعضاء الارتباط لاهمية التوعية بهذا المجال.
كما تم الاتفاق على ضرورة عقد دورات عن النوع الاجتماعي لموظفي الوزارات كافة ومن ميزانية الوزارات ونوه المدير العام في الاجتماع بأن الحكومة العراقية سبق ان وقعت على الاتفاقيات الدولية الخاصة بالمرأة وبضمنها اتفاقية بكين قائلة: ان الحكومة العراقية قد صادقت على جميع الاتفاقيات الدولية وبضمنها اتفاقية بكين التي اكدت على مفهوم النوع الاجتماعي (الجندر) وبالتالي فنحن نطالب الحكومة بأن توجه وتؤكد على الوزارات لتخصيص ميزانية لعقد دورات وورش عمل حول النوع الاجتماعي لتوعية موظفي هذه الوزارات بهذا المفهوم و ترسيخه لديهم .
وتم الاتفاق خلال اجتماع اللجنة على رفع كتاب الى رئاسة الوزراء لمفاتحة وزارات الدولة بوجوب تخصيص ميزانية لعقد دورات وورش عمل في النوع الاجتماعي
وادماجه في العملية التنموية وتوعية الكادر الوظيفي في هذه الوزارات بهذا المفهوم، عند وضع الخطة المالية السنوية لميزانية كل وزارة.


ضبط شاحنات حليب .. إحباط عملية تهريب مشتقات نفطية في العمارة
 

ميسان/ المدى
اعلن مصدر في قيادة شرطة محافظة ميسان عن احباط محاولة لتهريب مشتقات نفطية وإسطوانات غاز وكمية من الحليب المجفف إلى جهات مجهولة.
واكد المصدر ان دوريات الشرطة الاقتصادية ضبطت ثمانية صهاريج محملة بمشتقات نفطية وشاحنتين محملتين بإسطوانات غاز، بلغت حمولة الاولى 250 اسطوانة والثانية 150
اسطوانة وكذلك تم ضبط أربع شاحنات محملة بالحليب المجفف غير الصالح للاستهلاك البشري بعد ان تم فحصه مختبريا. واحيل المجرمون الى الجهات المختصة بعد اعترافهم في التحقيقات الاولية. علما بان مجلس المحافظة سبق ان اصدر قرارا بمنع المتاجرة بالمواد التي تؤثر في اقتصاد المحافظة.


تأجيل الامتحان التنافسي للدراسات العليا حتى( 5) ايلول  .. 10 زمالات دراسية من المغرب للحصول على الدكتوراه

 

بغداد / شاكر المياح
اعلنت دائرة البعثات والعلاقات الثقافية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن توفر (5) زمالات دراسية مخصصة للعراق من قبل الحكومة المغربية للعام الدراسي 2006-2007. واكد ذلك مصدر اعلامي مخول في الوزارة موضحاً ان هذه الزمالات جاءت للحصول على شهادة الدكتوراه في تخصصات اللغة الفرنسية وبواقع زمالتين.
ولكل من هندسة الاتصالات والقانون والعلاقات الدولية زمالة واحدة لكل منها مشيراً إلى انها خاصة بحملة الماجستير من منتسبي التعليم العالي مبيناً ان آخر موعد للتقديم ومقابلة المرشحين يوما 14 و15 من آب الجاري.
كما افاد المصدر بان هناك 5 زمالات دراسية اخرى من الحكومة المغربية للحصول على شهادة البكالوريوس اثنتان منها في تخصص اللغة الفرنسية وآخريان لادارة الاعمال وواحدة للقانون بشرط ان يكون المتقدمون من خريجي الدراسة الاعدادية للعام الدراسي 2005-2006 ومن الدراسة الصباحية حصراً وان لا يقل معدل المتقدم عن 70% وان لا يتجاوز عمره 23 عاما وله المام باللغة الفرنسية وحدد المصدر آخر موعد للتقديم هو يوم الثلاثاء الموافق 15/8/2006. وعلى الصعيد نفسه اعلنت الدائرة ان مؤسسة التعاون الدولي الالمانية (
DAAD) تقدم منحاً سنوية للخريجين الجامعيين المتفوقين من حملة شهادتي الدبلوم العالي والماجستير في تخصصات الادب او قواعد اللغة الالمانية او الترجمة من الالمانية إلى العربية وبالعكس لنيل شهادة الدكتوراه في تخصصاتهم في المانيا واوضح المصدر ان الجانب الالماني اشترط ان يوقع الراغب في التقديم موافقة خطية من مشرف الماني تؤيد اشراف العلمي على المتقدم وللمزيد من المعلومات الاتصال بجامعة، يوهانيس غوتنبورغ مانيتش على العنوان [email protected] او الموقع : www.fask.uni-mainz.de .
وعلى صعيد آخر ذكر المصدر انه قد تقرر تأجيل الامتحان التنافسي للقبول في الدراسات العليا من 24 آب الجاري إلى الخامس من ايلول المقبل تزامنا مع بدء العام الدراسي الجديد.
وفي جانب آخر باشرت الوزارة بالاعداد لبرنامج يهدف إلى محو امية الكومبيوتر لدى ملاكاتها التدريسية وتحسين مهاراتهم في استعمال التقنيات المعلوماتية في نشاطهم العلمي والتدريسي والى ذلك شكلت لجنة متخصصة برئاسة الوكيل العلمي للوزارة وعضوية ممثلي وزارتي الاتصالات والتكنلوجية وجامعتي بغداد والنهرين والهيئة العراقية للحاسبات والمعلوماتية .


باتجاه تقديم افضل الخدمات للمواطنين  .. وزير البلديات يدعو الى منح المحافظين صلاحيات واسعة في تنفيذ المشاريع
 

بغداد / المدى
أكد وزير البلديات والاشغال العامة رياض غريب اهمية منح المحافظين صلاحيات واسعة لتمكينهم من النهوض بواجباتهم في تنفيذ مختلف المشاريع والبرامج المختلفة في محافظاتهم.
ودعا الوزير لدى لقائه في محافظة كربلاء بالمحافظ والمدراء العامين الى تفعيل حقيقي لخطط وبرامج المشاريع الخدمية المختلفة بأتجاه تقديم افضل الخدمات واوسعها للمواطنين.
وشدد على اهمية تشجيع المبادرات المبدعة واحتضان الكفاءة الوطنية الطموحة وتوفير الفرص امامها من اجل اختصار الزمن وتسريع عملية البناء واعادة الاعمار واقامة البنى التحتية على اسس علمية بما يعزز الاقتصاد الوطني ويحدث قفزة نوعية حقيقية في مختلف مجالات الحياة.
ودعا الوزير الى الالتزام بأرفع صيغ العدالة في توزيع الاراضي السكنية على المواطنين وفق الاسس والضوابط التي حددتها الوزارة ومحاربة الفساد المالي والاداري بما يعزز ثقة المواطن بأجهزة الدولة المختلفة وبأتجاه القضاء على الروتين والتصرفات الخاطئة وغير المسؤولة كما زار الوزير مشروع ماء كربلاء وعدداًُ من المشاريع الاخرى وتفقد سير العمل فيها واثنى على الجهود المبذولة في انجاز هذه المشاريع.


في سطور

* اقامت مديرية الشباب والرياضة في محافظة الديوانية حفلاً تكريمياً على قاعة النشاط المدرسي للتلاميذ العشرة الاوائل للمدارس الابتدائية، وزعت عليهم هدايا تقديرية وتشجيعية.
* اقامت دائرة صحة كربلاء بالتعاون مع مكتب الشهيد الصدر حفل ختان جماعي شهد ختان اكثر من 165 طفلاً.
* كرمت محافظة كربلاء الطلبة المتفوقين في الامتحانات النهائية للدراستين المتوسطة والاعدادية للعام الدراسي 2005 /2006 وبلغ عدد الناجحين الاوائل 35 طالباً وطالبة.
* استقبلت وزيرة الشهداء والمؤنفلين جنار سعد عبد الله منسق الامم المتحدة في اقليم كردستان مارك روجرز. وقدمت الوزيرة نبذة عن عمل الوزارة واهم فعالياتها.
* عقد محافظ بابل سالم صالح مهدي اجتماعاً مع منظمة
CHF الدولية التي تقوم بانشاء مشاريع عديدة بالمحافظة وتمت مناقشة واقع الخدمات والمشاريع التي تقدمها المنظمة.
* احتفلت كلية الدراسات الاسلامية في جامعة الكوفة بذكرى مولد امام المتقين وسيد الوصيين امير المؤمنين علي بن ابي طالب وتخلل الحفل كلمات وقصائد بالمناسبة.
* قامت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بتجهيز منتسبيها والدوائر المرتبطة بها ببدلات الحراسات
F.P.S عددها 1000 بدلة.
* شاركت المديرية العامة لتربية الرصافة الثانية في الاجتماع الموسع لادارة اللجان الفرعية لمشروع
Pmus في المحافظات المشمولة بمشروع التغذية المدرسية.
* افتتحت جمعية الامل ورشة تدريب النساء على فن الخياطة والحرف اليدوية في محافظة الديوانية ضمن برنامج مشروع محو الامية.


الخارجية تشارك في دورة تدريبية لمنظمة التجارة العالمية
 

بغداد / المدى
شاركت وزارة الخارجية في الدورة التدريبية الـ(16) التي أقامتها منظمة التجارة العالمية في جنيف بسويسرا حول تسوية النزاعات بين اعضاء المنظمة.
وتضمن جدول أعمال الدورة محاضرات نظرية وتطبيقات عملية. وكانت هذه اول دورة تختص بفض المنازعات بين الدول الأعضاء في هذه المنظمة، وكان ممثل العراق العضو العربي الوحيد المشارك في الدورة من بين 25 متدربا جاؤوا من مختلف بلدان العالم وتمّ اختيارهم من بين الدول الأعضاء في المنظمة التي يزيد عددها على 140 دولة.


تضمنت اعفاء وتعيين بعض المسؤولين .. الصحة تجري تغييرات ادارية جديدة
 

بغداد / المدى
قرر وزير الصحة الدكتور علي الشمري اعفاء الوكيل الاداري الدكتور صباح الحسيني من منصبه وتكليف الدكتور محمد حسين باقر مدير عام دائرة التخطيط وتنمية الموارد بأعماله. وبين الناطق الرسمي في الوزارة ان قرارات قد صدرت تضمنت اجراء تغييرات ادارية جديدة في بعض الادارات والمناصب في مركز الوزارة وخارجها تضمنت اعفاء وتعيين بعض المسؤولين في مناصب مختلفة. واضاف عن حل دائرة الديوان انه جاء لعدم اقرارها من قبل امانة مجلس الوزراء وتوزيع أقسامها الاربعة على مكتب الوزير وحل دائرة الامور الفنية ولجنة شؤون الاعمار والدول المانحة فيما شملت التعديلات الادارية تعيين الدكتور قاسم مدلل مديراً عاماً لدائرة مدينة الطب واعفاء الدكتور عبد الامير المختار واعفاء الدكتور صباح غني الربيعي مدير عام دائرة العمليات الطبية المتخصصة من منصبه وتعيين الدكتور جاسب لطيف علي مديراً عاماً وكالة. كذلك تقرر اعفاء الدكتور محمد شعيب عبد الغفور مدير عام دائرة الصحة العامة والرعاية الصحية الاولية من منصبه.


للتأكد من صلاحها للاستهلاك البشري .. معهد بحوث التغذية يفحص 46 انموذجاً غذائياً محلياً ومستورداً
 

بغداد / المدى
تسلم معهد بحوث التغذية التابع لوزارة الصحة 46 أنموذجاً غذائياً محلياً ومستورداً تم سحبها من الاسواق المحلية لغرض فحصها والتأكد من صلاحها للاستهلاك البشري.واوضح الناطق الرسمي في الوزارة ان نتائج الفحص للنماذج الغذائية السابقة التي تم سحبها من الاسواق وبشكل عشوائي أظهرت فشل 20 أنموذجاً غذائياً وصلاح نماذج أخرى. منوهاً باستمرار المتابعة الميدانية للفرق الصحية لما يتم عرضه في الاسواق المحلية وسحب نماذج لغرض فحصها في المختبرات المعتمدة. وعلى سياق متصل اشار الناطق الرسمي إلى ان فرق الرقابة الصحية تواصل متابعاتها اليومية في الكشف الصحي على المعامل والمحال العامة التي تقوم بتحضير وبيع الاغذاية لاتخاذ الاجراءات القانونية المناسبة ضد المتجاوزين وغير الملتزمين بالتعليمات الصحية مبيناً ان نشاطات هذه الفرق للعام 2005 شملت اجراء كشوفات موقعية على (401880) محلاً لبيع وتصنيع المواد الغذائية و16669 معملاً فضلاً عن سحب 38488 أنموذجاً غذائياً من الاسواق بغية فحصها والتأكد من صلاحها للمحافظة على صحة وسلامة المواطنين.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة