رياضة عالمية

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

(نطحة) زيدان لم تكن الاولى في مشواره
 

متابعة / المدى الرياضي
كشف محرر مجلة (فرانس فوتبول) دنيس شومييه ان اللاعب زيدان سبق ان ارتكب حادثة (النطح) في دوري ابطال اوروبا عام 2000 في معرض الاشارة إلى مسيرته في الملاعب التي نال خلالها 14 بطاقة حمراء الاولى في 18/9/1993.
وكان زيدان قد اقدم حينها على (نطح) لاعب هامبورغ كينتس في وجهه ما ادى إلى تعرضه لنزيف في رأسه اوقفه عن اللعب لمدة 15 يوماً.. وبعد طرد زيدان اصدر الاتحاد الاوروبي لكرة القدم قراراً اوقف بموجبه زيدان خمس مباريات الامر الذي اعتبر المحللون الرياضيون قاسياً لنجم من مستوى الفرنسي.
وها هو يكرر حادثة النطح الثانية للايطالي ماتيراتزي واسقطه ارضا في لحظة ضياع قادته إلى تسديد ضربة رأسية لا تليق به، بهتت صورة زيدان الجميلة وكأنه من الممكن ان يحطم في جزء من الثانية ما بناه بصبر واناة في سنوات عديدة!
يذكر ان زيدان (34) عاما اعتزل اللعب دولياً بعد ان ادار ظهره لرفاقه في نهاية كاس العالم عقب طرده امام ايطاليا، وانهى رحلته بعد ان خاض 108 مباريات، سجل خلالها 31 هدفا دوليا فاز في 73 مباراة مقابل 27 تعادلا و8 خسارات، وخاض 12 مباراة في نهائيات كأس العالم خلال 3 مشاركات له، وسجل خمسة اهداف، وخاض بين عامي 1989و 2006 (506) مباريات في البطولات المحلية و111 مباراة في الكؤوس الاوروبية و108 مباريات مع المنتخب الفرنسي، وقد نال الكرة الذهبية
عام 1998.


استبعاد ايتو من تشكيلة الكاميرون مؤقتاً
 

مدريد/وكالات
استبعد صمويل ايتو مهاجم برشلونة من تشكيلة منتخب الكاميرون لكرة القدم لمباراته الودية امام نظيره الغيني التي ستقام يوم الاربعاء المقبل.
وقال الاتحاد الكاميروني لكرة القدم إن ايتو استبعد بسبب وجوده مع برشلونة في جولة بالولايات المتحدة.
واستبعد من تشكيلة الكاميرون ايضا ادريس كارلوس كاميني حارس مرمى اسبانيول بسبب ارتباطه بالمشاركة مع ناديه في مباراة كأس السوبر الاسبانية امام برشلونة يوم 17 آب الجاري اي بعد يوم واحد من مباراة الكاميرون وغينيا.وقال جوليس نيونجا المدرب المؤقت لمنتخب الكاميرون “نعتقد ان مباراة غينيا ستكون تجربة جيدة للكاميرون نظرا للاداء الرائع الذي قدمه المنتخب الغيني في كأس الامم الافريقية السابقة في مصر”.
ولم يتم تعيين مدرب دائم للمنتخب الكاميروني منذ استقالة المدرب البرتغالي ارتور جورج في /شباط الماضي. وحدد رئيس الوزراء الكاميروني افرايم ينوني لوزير الرياضة فيليب مبارجا مبوا مهلة لمدة اسبوع لإيجاد خليفة لجورج.
وتأتي مباراة غينيا في اطار استعدادات الكاميرون للمشاركة في تصفيات التأهل لنهائيات كأس الامم الافريقية 2008.
قد اوقعت قرعة التصفيات الكاميرون في مجموعة تضم رواندا وغينيا الاستوائية وليبيريا.
وسيبدأ منتخب الاسود مشواره في التصفيات بمواجهة رواندا في كيجالي يوم الثالث من /ايلول المقبل.


فوزان كبيران لبارادو واولمبي الشلف
 

الجزائر/وكلات
حقق بارادو واولمبي الشلف فوزين كبيرين بنتيجة واحدة على وداد تلمسان ونصر حسين داي 4-1 في المرحلة الاولى من الدوري الجزائري لكرة القدم.
وفاز ايضا اتحاد العاصمة وصيف البطل على شباب باتنة 2-صفر، وشباب بلوزداد على شباب اهلي برج بوعريريج بالنتيجة ذاتها، وخسر جمعية وهران الوافد الى الدرجة الاولى امام جاره مولودية وهران صفر-1، وتعادل اتحاد البليدة مع مولودية الجزائر 2-2، وشبيبة بجاية مع اولمبي العناصر وكلاهما صعدا حديثا صفر-صفر.
وتأجلت مباراة شبيبة القبائل حامل اللقب والمشارك في مسابقة دوري ابطال افريقيا، مع وفاق سطيف.


في بطولة اوروبا لالعاب القوى .. البرتغالي اوبيكويلو بطل الثنائية الذهبية والحصة الاكبر لروسيا في اليوم الرابع
 

لشبونه / الوكالات
احرز العداء البرتغالي فرانسيس اوبيكويلو ذهبية سباق 200 م ضمن بطولة اوروبا لالعاب القوى المقامة في غوتبورغ حتى الاحد المقبل، وضمها الى ذهبية سباق 100 م.
وقطع اوبيكويلو المسافة بزمن 20.10 ثانية مسجلا رقما قياسيا برتغاليا، وتقدم على السويدي يوهان ويسمان (20.38 ث) والبريطاني مارلون ديفونيش (20.54 ث).
وبات اوبيكويلو النيجيري الاصل، صاحب فضية 100 م في اولمبياد اثينا 2004، اول عداء يحرز الثنائية منذ 28 عاما بعد الايطالي بيترو مينيا عام 1987، مستفيدا من ايقاف البريطاني دواين تشامبرز بطل سباق 100 م، لمدة عامين من 2004 الى 2006 لتناوله مواد منشطة.
وكشف اوبيكويلو، صاحب فضيتي السباقين قبل 4 سنوات في ميونيخ، ان الاتحاد الاسباني رفض طلبا منه للدفاع عن الوانه، وقال "عندما طلبت من الاتحاد الاسباني قبل عدة سنوات ان ادافع عن الوانه رفض ذلك، فحولت طلبي من البرتغاليين الذين قبلوا ذلك".
وحصلت روسيا على الحصة الاكبر في اليوم الرابع وحقق رياضوها ذهبيتين من اصل 6 ذهبيات وزعت الخميس ففازت اولغا كوتلياروفا بذهبية سباق 800 م بعدما قطعت المسافة بزمن 1.57.38 دقيقة متقدمة على مواطنتها سفتلانا كليوكا (1.57.48 د) والبريطانية ريبيكا لاين (1.58.45 د)، في حين احرزت داريا بيشتشنالنيكوفا ذهبية مسابقة رمي القرص (65.55 م)، وتقدمت على الالمانية فرانكا ديتسش (64.35 م) والرومانية نيكوليتا غراسو (63.58 م)..
وحققت بيشتشنالنيكوفا (21 عاما)، وصيفة بطلة العالم للشباب عام 2004، مفاجأة من العيار الثقيل حين هزمت المخضرمتين الالمانية (38 عاما) بطلة العالم عامي 1999 و2005 وبطلة اوروبا عام 1998، والرومانية (34 عاما) التي حصلت عهلى البرونزية الاوروبية الثانية، علما بانها احرزت فضية بطولة العالم عام 2001 والبرونزية عام 1999.
واحرز اليوناني بيريكليس ياكوفاكيس (27 عاما) ذهبية سباق 400 م حواجز بعدما قطع المسافة في 48.46 ثانية، متقدما على البولندي ماريك بلافكو (48.71 ث) وعلى البريطاني ريس وليامس (49.21 ث).
ونالت العداءة البلغارية فانيا ستامبولوفا ذهبية سباق 400 م بزمن 49.85 ثانية، متقدمة على الروسيتين تاتيانا فشكوروفا (50.15 ث) اولغا زايتسيفا (50.28 ث)، في حين ذهبت ذهبية سباق 50 كلم مشيا للفرنسي يوهان دينيز الذي قطع المسافة بزمن 3.41.39 ساعات، وتقدم على الاسباني خيسوس انخل غارسيا (3.42.48 س) والروسي يوريي اندرونوف (3.43.26 س).


كلوزه يعتقد بأن بريمن لا يمانع في انتقاله مستقبلاً
 

بون/الوكالات
اوضح مهاجم فيردر بريمن ومنتخب المانيا لكرة القدم ميروسلاف كلوزه ان ناديه لن يمانع بتحريره في نهاية الموسم المقبل 2006-2007.
وقال كلوزه، الذي اختير افضل لاعب العام في بلاده، في حديث الى مجلة "كيكر" "لا اعتقد بأن كلاوس الوفس (المدير الرياضي لفيردر بريمن والنجم الدولي السابق) سيعرقل انتقالي الى الخارج اذا اعربت في المستقبل عن رغبتي في الرحيل"، لكنه كان واضحا "بأنني لست للبيع هذا الموسم".وتابع "قلت دائما ان هدفي في يوم من الايام اللعب خارج المانيا"، مشيرا الى ان وكيل اعماله "تلقى عددا من العروضات من ابرز الاندية الاوروبية" من دون ان يحدد هويتها.
ويلعب كلوزه في بريمن منذ عام 2004 بعد خمسة مواسم في كايزرسلوترن .
وكان المهاجم الالماني قد توج هدافا لكأس العالم التي استضافتها بلاده برصيد خمسة اهداف وساهم باحتلال منتخب بلاده المركز الثالث.


حركة سوق انتقالات الاندية الاوروبية
 


(النادي الملكي) يتراجع عن بيع جوهرته
وضع بريدراج مياتوفيتش مدير الرياضة الجديد في نادي ريال مدريد الإسباني نفسه في ورطة مع رئيس النادي بعدما وافق على بيع خورادو نجم فريق الناشئين الذي يثمنه النادي غاليا الى أتلتيكو مدريد.
وقال رامون كالديرون رئيس نادي ريال مدريد انه يحاول عرقلة هذا الاتفاق بعدما وافق مياتوفيتش على بيع لاعب خط الوسط (20 عاما) الى أتلتيكو مقابل ثلاثة ملايين يورو (85.3 مليون دولار(.
ونقلت صحيفة ماركا اليومية الاسبانية عن كالديرون قوله: “عندما علمت ان خورادو سوف يباع الى أتلتيكو اتصلت بمياتوفيتش لوقف الصفقة”.
وأضاف: “إذا كان عندهم استعداد لدفع عشرة ملايين يورو مقابل ضم جوهرة فريق الشباب ربما ساعتها نقبل بالأمر لكن ثلاثة ملايين يورو لا تثمن ولا تغني من جوع واحتراما لجماهيرنا لا يمكننا القبول بهذا العرض”.
ووافق أتلتيكو على طلب “النادي الملكي” تأجيل تقديم اللاعب الى وسائل الاعلام والجماهير حتى الأسبوع المقبل لكنه يصر على أن الصفقة تمت بالفعل.

احمد فرج يفسخ عقده مع سوشو
اعلن نادي سوشو الفرنسي لكرة القدم ان لاعب الوسط المصري احمد فرج فسخ عقده مع الفريق الذي كان مقررا ان ينتهي آخر الموسم الحالي.
وكان فرج (20 عاما) قد التحق بصفوف سوشو قبل عامين ونصف قادما من الاهلي المصري من دون ان يتمكن فرض نفسه لاعباً اساسياً.
واشار سوشو في موقعه على شبكة الانترنت الى ان فرج قد يجري تجارب مع احد الاندية البلجيكية.

الحارس البولندي كوشتشاك الى مانشستر يونايتد

اعلن نادي مانشستر يونايتد، وصيف بطل الدوري الانكليزي الممتاز لكرة القدم، عن ضم الحارس البولندي توماس كوشتشاك من جاره وست بروميتش البيون، احد اندية الدرجة الاولى، لمدة عام على سبيل الاعارة.
وسيحصل وست بروميتش ضمن الصفقة ذاتها على المدافع بول ماكشاين والحارس لوك ستيل.
ويأمل مانشستر يونايتد في ضم الحارس البولندي (24 عاما) بشكل نهائي اواخر الموسم، ولن يكون لانضمامه اي اثر على موقع الحارس الاساسي الهولندي ادوين فان در سار في تشكيلة المدرب الاسكتلندي اليكس فيرغوسون.
في المقابل، سيسمح انتقال كوشتشاك الى مانشستر يونايتد ببقاء حارسه روبرت فوستر المعار الى واتفورد، عاما اضافيا مع ناديه الحالي.

بدء المفاوضات بين ليون وريال مدريد لضم ديارا
اكدت صحيفة "اس" الاسبانية الرياضية بان مفاوضات سرية بدأت بين ليون الفرنسي وريال مدريد الاسباني من اجل انتقال لاعب وسط الاول المالي محمودو ديارا الى الثاني.
واعتبرت الصحيفة بان الفارق ما زال كبيرا بين الطرفين لان ليون يطالب بـ 35 مليون يورو للتخلي عن لاعبه في حين عرض ريال مدريد 25 مليون يورو فقط.
وكشفت الصحيفة بان المفاوضات بدات فعليا بين احد مسؤولي ريال مدريد ويدعى فرانكو بالديني وبين فريديريك غيرا مدير اعمال ديارا.
وكان غيرا قد اعلن في الاونة الاخيرة بان ناديي ميلان ميلان الايطالي ومانشستر يونايتد الانكليزي اعلنا رغبتها في الحصول على خدمات ديارا ايضا.


شهدت شجاراً مع احد المشتبهين .. منتخب لبنان لكرة السلة كان على متن الطائرة القطرية
 

عمان/وكالات
افاد مساعد مدرب المنتخب اللبناني لكرة السلة جورج كلزي ان اعضاء المنتخب كانوا على متن الطائرة القطرية التي كانت متجهة من عمان الى الدوحة وعادت ادراجها بعد 15 دقيقة على انطلاقها اثر شكوك في محاولة احد الركاب القيام بعملية خطف تبين لاحقا انها غير جدية.
وقال كلزي في اتصال مع وكالة فرانس برس ان "جلبة حدثت في مقدمة الطائرة بالقرب من قمرة القيادة، شارك فيها بعض المسافرين وافراد الطاقم محاولين منع رجل اريتري من متابعة طريقه نحو مقدمة الطائرة اثر رفضه الامتثال للاوامر والبقاء في مقعده".
وتابع "تمت السيطرة على الرجل، واحكم افراد الطائرة وثاقه بعدما عهدوا الى فادي الخطيب الجلوس بالقرب منه للحد من تحركه".
وذكرت تقارير من مطار عمان الدولي ان الرجل بدا متجها نحو قمرة القيادة، حاملا في يده علبة تحتوي على سائل قبل ان يتصادم مع افراد الطاقم، وذكر لاحقا ان العلبة كانت تحتوي على دواء وان الرجل احدث شجارا وسط اصراره الدخول الى دورة المياه ولم يكن ينوي خطف الطائرة.
وكان منتخب لبنان قد خاض مباراة ودية فاز فيها على منتخب نجوم الاردن والعرب 99-82 نظمها الاتحاد الاردني لكرة السلة "دعما للبنان" ولمنتخبه المشارك في المونديال السلوي.
وهذا الحادث ليس الاول الذي يعترض طريق المنتخب اللبناني المشارك في نهائيات كأس العالم من 19 آب الحالي الى 3 ايلول المقبل في اليابان، اذ سبق ان واجه خطر السفر برا الى سوريا ومنها الى الاردن متجاوزا الحصار المفروض على لبنان برا وبحرا وجوا، ومتخطيا الاخطار الامنية الناتجة عن القصف الاسرائيلي الذي طال المناطق اللبنانية المختلفة من الجنوب الى الشمال.
وواصل المنتخب اللبناني الذي يشارك في البطولة العالمية للمرة الثانية على التوالي بعد مونديال الولايات المتحدة في انديانابوليس عام 2002، تحضيراته للمشاركة في مونديال اليابان عبر مشاركته في دورة رباعية ودية في اسطنبول جمعته مع البلد المضيف وسلوفينيا وقطر. وانتقل اللبنانيون بعدها الى سلوفينيا للمشاركة في دورة رباعية اخرى، قبل عودتهم الى الاردن للمشاركة في المباراة الودية.
وكان المنتخب اللبناني في طريقه الى الدوحة ومنها الى الفيليبين لخوض مباراتين وديتين مع منتخبها في 15 16 الحالي قبل السفر الى اليابان للمشاركة في كأس العالم حيث يلعب في المجموعة الاولى الى جانب صربيا حاملة اللقب والارجنتين وفرنسا ونيجيريا وفنزويلا.


التونسي الطرابلسي يوقع مع مانشستر سيتي
 

امستردام/وكالات
وقع ظهير ايمن منتخب تونس وفريق اياكس امستردام الهولندي لكرة القدم حاتم الطرابلسي الخميس عقدا مع مانشستر سيتي الانكليزي.
وعبر مدرب نادي مانشستر سيتي ستيوارت بيرس الذي لم يكشف تفاصيل العقد، عن اعجابه بالطرابلسي (29 عاما)، وقال "لقد شاهدته يلعب مع اياكس في المواسم الثلاثة الماضية وخرجت بانطباع جيد جدا عنه. كان يلعب بمستوى عال على غرار ما ظهر في مباريات منتخب تونس الثلاث في كأس العالم حيث قاد زملاءه بشكل ممتاز".
وبدأ الطرابلسي مسيرته الكروية كلاعب وسط في فريق الشباب للنادي الصفاقسي قبل ان يتحول الى مدافع ايمن عندما انتقل الى الفريق الاول موسم 97-98.
وخاض الطرابلسي 4 مواسم مع النادي الصفاقسي قبل ان يلفت انظار اياكس امستردام الذي تعاقد معه موسم 2001-2002.
ولم يتأخر الطرابلسي في الانسجام داخل صفوف الفريق الهولندي وابلى بلاء حسنا معه سواء في الدوري او مسابقة دوري ابطال اوروبا ما جعله احد افضل المدافعين في العالم في الجهة اليمنى.
وساهم الطرابلسي في قيادة اياكس في اول موسم معه الى احراز لقب الكأس المحلية 2002، ثم الى الكأس السوبر عام 2003، والدوري المحلي عام 2004، والى الدور نصف النهائي من مسابقة دوري ابطال اوروبا الموسم قبل الماضي.
وساهم الطرابلسي في بلوغ منتخب بلاده نهائيات كأس العالم اعوام 1998 و2002 و2006 والى احراز اللقب القاري عام 2004 في تونس.
يذكر ان الطرابلسي اعلن اعتزاله اللعب دوليا اثر نهاية مونديال المانيا.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة