رياضة عالمية

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

بعد تسمية فينابلز ضمن الملاك الفني .. ماكلارين يختار اول تشكيلة بعد تعيينه مدرباً لمنتخب انكلترا
 

لندن / أ ف ب
اختار مدرب منتخب انكلترا لكرة القدم ستيف ماكلارين اليوم الجمعة اول تشكيلة بعد تعيينه خلفا للسويدي زفن غوران اريكسون، لمواجهة اليونان وديا الاربعاء المقبل خلت من اسم القائد السابق ديفيد بيكهام.
وكان ماكلارين اختار امس قائد تشلسي بطل الدوري في الموسمين الماضيين جون تيري ليكون قائدا للمنتخب بدلا من بيكهام الذي تخلى عن الشارة بعد مونديال 2006، وصانع العاب ليفربول ستيفن جيرارد نائبا للقائد.
ويبدو ان المسيرة الدولية لبيكهام (31 عاما) ستتوقف عند 94 مباراة دولية وقد لا يصبح خامس لاعب يتجاوز الـ 100 مباراة دولية.
ويغيب عن التشكيلة ايضا مهاجم نيوكاسل مايكل اوين الذي اصيب بتمزق في الاربطة الصليبية لركبته اليمنى خلال مباراة منتخب بلاده ضد السويد في الجولة الثالثة الاخيرة في الدور الاول من منافسات المجموعة الثانية ضمن مونديال المانيا 2006 وخضع بعدها لعمليتين جراحيتين.
يضاف ايضا الى قائمة الغائبين اسم واين روني مهاجم مانشستر يونايتد. واللاعبون الذين وقع عليهم اختيار ماكلارين هم:
- للمرمى: بول روبنسون (توتنهام) وكريس كيركلاند (ويغان) وبن فوستر (واتفورد).
- للدفاع: غاري نيفيل وريو فرديناند وويس براون (مانشستر يونايتد) وفيليب نيفيل (ايفرتون) ولوك يونغ (تشارلتون) واشلي كول (ارسنال) وجون تيري وواين بريدج (تشلسي) وجيمي كاراغر (ليفربول) ومايكل داوسون (توتنهام).
- للوسط: ستيفن جيرارد (ليفربول) وفرانك لامبارد وشون رايت فيليبس (تشلسي) وجيرماين جيناس (توتنهام) وكيران ريتشاردسون (مانشستر يونايتد) واوين هارغريفز (بايرن ميونيخ الالماني) وستيوارت دوانينغ (ميدلزبره) وآرون لينون (توتنهام).
- للهجوم: جيرماين ديفو (توتنهام) ودارين بنت (تشارلتون) وبيتر كراوش (ليفربول) ودين اشتون (وست هام).
من جهة اخرى اصبح المدرب السابق لمنتخب انكلترا في كرة القدم، تيري فينابلز، ضمن الكادر الفني للمنتخب الانكليزي الحالي من خلال تعيينه مساعدا للمدرب الجديد ستيف ماكلارين.
وكان الاتحاد الانكليزي لكرة القدم قد ابعد قبل 10 سنوات فينابلز على الاشراف على المنتخب بعد ان ساءت العلاقات بين الطرفين رغم بلوغ الدور نصف النهائي لامم اوروبا 1996 التي استضافتها انكلترا.
وصرح فينابلز الذي اشرف على عدد من الاندية المشهورة منها برشلونة الاسباني "اني سعيد بالعودة مجددا الى المنتخب. انه امتياز كبير".
وعن علاقته بالمدرب ستيف ماكلارين، قال فينابلز "لدي انطباع بان تكون العلاقات بيننا جيدة. لا نعرف بعضنا بشكل جيد، لكننا رجلا كرة قدم ولا ارى مانعا من ان تجري الامور بشكل طبيعي بيننا".
واضاف "هدفي دعم ستيف ومساعدته وابلاغه بانطباعاتي، وفي النهاية يعود اليه ان يفكر وان يتخذ القرارات".


بايرن ميونيخ يبدأ حملة دفاعه عن اللقب .. و (اوليفر كان) لن يشارك في حفل تكريم المنتخب

برلين / ا ف ب
بدأ بايرن ميونيخ، بطل الموسمين الاخيرين، حملة الدفاع عن لقبه بفوز اول على ضيفه بوروسيا دورتموند 2-صفر في افتتاح المرحلة الاولى على استاد اليانزا ارينا في ميونيخ امام 69 الف متفرج.
وسجل الهولندي روي ماكاي (24) وباستيان شفاينشتايغر (55) الهدفين.
وكانت الفرصة الاولى لماكاي بعد 72 ثانية حين اصاب العارضة، ورد بوروسيا دورتموند عبر السويسري الكسندر فراي المنتقل الى صفوفه من رين الفرنسي لمدة 4 سنوات لكن العارضة نابت عن الحارس اوليفر كان في صد تسديدته (14).
واستطاع ماكاي (31 عاما) الذي لم يكن ضمن تشكيلة المدرب ماركو فان باستن في مونديال 2006، افتتاح التسجيل بتسديدة يمينية من 20 مترا في اقصى الزاوية مستفيدا من كرة مرتدة من الدفاع (24)، وكاد البارغوياني نيلسون فالديز يدرك التعادل بعد 6 دقائق لولا براعة الحارس المخضرم اوليفر كان (37 عاما).
وفي الشوط الثاني، اضاف شفاينشتايغر الذي لفت الانظار مع منتخب بلاده في المونديال، الهدف الثاني (55)، وفوت فالديز الفرصة مرة ثانية في التسجيل في مواجهة كان الذي انقذ الموقف في اللحظة المناسبة وببراعة كبيرة (62).
وبات كان اللاعب الحادي عشر الذي يدخل "نادي الـ 500" بعد مباراة ، علما بان صاحب الرقم القياسي (206 مباراة) هو المدافع كارل هاينتس كوربل مع فرانكفورت من 1974 الى 1991.
وكانت المباراة الاولى لاوليفر كان في 27 تشرين الثاني 1978 مع كارلسروه حيث استقبلت شباكه 4 اهداف كادت تطيح بمسيرته.
وصرح كان قائلا "قبل 19 عاما، كانت مسيرتي على وشك ان تنتهي قبل ان تبدأ عندما دخلت شباكي 4 اهداف في المباراة ضد كولن، وهذا المساء اراني ما زلت هنا وانا سعيد بهذه النتيجة بعد الاداء المخيب في المباريات الاستعدادية".
واضاف كان الذي اعتزل اللعب دوليا بعد مونديال 2006 في المانيا، "سأحتفل بالمباراة الـ 500 بهدوء مع اصدقائي لكن دون افراط لان البطولة لم تبدأ بعد".
يذكر ان كان انضم الى بايرن ميونيخ عام 1994 واحرز معه بطولة الدوري 7 مرات وكأس المانيا 5 مرات ودوري ابطال اوروبا مرة واحدة (2001).
من جهة أخرى اعلن اوليفركان الذي اعتزل اللعب دوليا في تموز بعد مونديال 2006، انه لن يشارك غداً في الاحتفال الرسمي المخصص للمنتخب صاحب المركز الثالث، "لكي يكون الشباب في المقدمة".
وسيتسلم لاعبو المنتخب والجهاز الفني غداً من رئيس الجمهورية هورست كولر الاوسمة الفضية وهي الاعلى التي تمنح للرياضيين في المانيا.
وقال كان (37 عاما) في بيان وزعه الاتحاد الالماني لكرة القدم "اني سعيد جدا بان تسلم الينا الاوسمة الفضية وهذا امر يشرفني جدا، لكن يجب ان يكون لاعبو المنتخب الشباب في المقدمة".
واضاف "اعتزلت اللعب دوليا. وكانت مباراة المركز الثالث ضد البرتغال (3-1) والاحتفالات في اليوم التالي مع انصار المنتخب في برلين كانت آخر التزاماتي مع المنتخب".
ولن يشارك المدرب يورغن كلينسمان الذي استقال من منصبه بعد المونديال بدوره في الاحتفال الذي سيقدم اليه خلاله وسام "صليب الاستحقاق" وذلك "تلافيا لاثارة اهتمام الصحافة به".
وكان الاتحاد قد عين مساعد المدرب يواكيم لوف خلفا لكلينسمان، وسيقود المنتخب في اول مباراة ضد السويد وديا الاربعاء في غيلسنكيرشن.


الوحدات واليرموك الى نهائي درع الاردن

عمان / أ ف ب
بلغ الوحدات واليرموك المباراة النهائية من بطولة درع الاردن لكرة القدم، اولى المسابقات الاربع الرسمية في موسم 2006-2007، اثر تعادلهما على التوالي مع كفرسوم 1-1 ومع الحسين حامل اللقب صفر-صفر في اياب الدور نصف النهائي.
في المباراة الاولى التي اقيمت في اربد، تقدم الوحدات اولا عن طريق محمد نبيه (67)، وادرك محمد البطاينة التعادل لكفرسوم في الدقيقة 83. واهدر قائد كفرسوم سليمان عبيدات ركلة جزاء تصدى لها الحارس وسام حزين 30).
وكان الوحدات فاز ذهابا 4-صفر.
وفي المباراة الثانية التي اقيمت في عمان، صب التعادل السلبي في مصلحة اليرموك الذي فاز ذهابا 1-صفر، فتأهل الى النهائي لاول مرة في تاريخه.
ويلتقي الحسين وكفرسوم في مباراة المركز الثالث غداً، في حين يلعب الوحدات واليرموك على اللقب الثلاثاء.


بطولة اوروبا لالعاب القوى .. التشيكي سيبرل يواصل سيطرته على العشارية
 

غوتبورغ / أ ف ب
واصل التشيكي رامون سيبرل سيطرته على العشارية واحتفظ بلقبه عندما احرز ذهبية المسابقة ضمن بطولة اوروبا لالعاب القوى التي تستضيفها غوتبورغ.
وجمع سيبرل 8526 نقطة، وتقدم على المجري اتيلا سيفوتشكي (8356 نقطة) والروسي اليكسي دروجوف (8350).
ولم تسمح الظروف المناخية لسبيرل (31 عاما) حامل الرقم القياسي للمسابقة (9026 نقطة في لقاء غوتسيش النمسوي في 27 ايار 2001)، بتخطي حاجز التسعة الاف نقطة.
ووجه سبيرل، وصيف بطل العالم 2003 والذي حرمه الاميركي براين كلاي من لقب بطل العالم في عام 2005، انذارا لمنافسيه بعودة قوية في بطولة العالم 2007 في اوساكا اليابانية واولمبياد 2008 في بكين.
وعلى غرار مواطنه توماس دفوراك (33 عاما)، صاحب الرقم القياسي السابق (8994 عام 1999 في براغ)، ينتمي سبيرل الى مدرسة العشارية التشيكية التي تطورت كثيرا في السنوات العشرين الاخيرة.
وقال دفوراك، بطل العالم اعوام 97 و99 و2001، "في تشيكيا، العشارية رياضة شعبية لدرجة ان كل رياضي يجرب حظه فيها مرة واحدة على الاقل خلال مسيرته الاحترافية".
وحصلت بلجيكا في اليوم الخامس على ذهبيتين: الاولى عن طريق تيا هيليبو في مسابقة الوثب العالي حيث ارتفعت الى 03ر2 م وتقدمت على البلغارية فينيليا فينيفا (03ر2 م) والسويدية كايسا برغكفيست (01ر2 م).
واحرزت هيليبو (28 عاما) المركز الاول بفارق المحاولات عن فينيفا، وانتزعت برغكفيست التي كانت مرشحة لاحراز المعدن الاصفر، البرونزية بفارق المحاولات عن الشابة الكرواتية بلانكا فلاسيتش، في حين جاءت الروسية يلينا سليسارنكو بطلة اولمبياد اثينا 2004، في المركز الخامس (99ر1 م).وجاءت الذهبية البلجيكية الثانية بواسطة العداءة الشهيرة كيم غيفارت في سباق 200 م بعد ان قطعت المسافة بزمن 68ر2 ثانية، متقدمة على الروسيتين يوليا غوشتشينا (93ر22 ث) وناتاليا روساكوفا (09ر23 ث).
وهي الميدالية الثانية في هذه البطولة لغيفارت بعد الاولى في سباق 100 م، وحذت بالتالي حذو البرتغالي من اصل نيجيري فرانسيس اوبيكويلة الذي احرز ذهبيتي السباقين ايضا.
يذكر ان بلجيكا لم تحرز اي ذهبية في بطولة اوروبا منذ عام 1971 حيث نجح في ذلك عداء الماراتون كاريل ليسمون.
وكما كان متوقعا، احرزت العداءة السويدية سوزانا كالور ذهبية سباق 100 م حواجز بزمن 59ر12 ثانية، وتقدمت على الايرلندية درفال اورورك (72ر12 ث) والالمانية كيرستن بولم (72ر12 ث).
وكانت الذهبية الخامسة التي وزعت من نصيب العداء الفنلندي يوكا كيسكيسالو في سباق 3 الاف موانع بعد ان قطع المسافة بزمن 89ر24ر8 دقائق متقدما على الاسباني خوسيه لويس بلانكو (22ر26ر8 د) والفرنسي بوعبدالله طاهري (15ر27ر8 د).


غوتي قد يترك ريال مدريد وينتقل الى جاره اتلتيكو
 

مدريد / ا ف ب
ذكرت صحيفة "اس" الاسبانية ان فريق العاصمة ريال مدريد قد يتخلى عن لاعب وسطه الدولي غوتي لمصلحة جاره اتلتيكو مدريد، خصوصا ان الفريق الملكي يسعى جاهدا لضم احد ثلاثي نادي روما الايطالي الفرنسي فيليب ميكسيس او الغاني صامويل كوفور او الروماني كريستيان شيفو، وبالتالي يحتاج الى السيولة لكي يتمم الصفقة.
واضافت "اس" ان اتلتيكو مدريد الذي يسعى ايضا الى ضم الدولي البرتغالي مانيش من دينامو موسكو الروسي، عرض 5 ملايين يورو على جاره ريال مقابل خدمات غوتي الذي سيبلغ 30 عاما في تشرين الاول المقبل، الا ان وصيف بطل الدوري طلب 16 مليون يورو للتخلي عنه.
ويأمل ريال مدريد ايضا ان ينجح في التعاقد مع المالي مامادو ديارا لاعب ليون بطل الدوري الفرنسي في الاعوام الخمسة الماضية، ولاعب وسط ارسنال الانكليزي الدولي خوسيه انطونيو رييس، كما يسعى الى تعزيز قلب دفاعه بكوفور او شيفو او ميكسيس خصوصا ان الانكليزي جوناثان وودغيت الذي يعتبر خيار المدرب فابيو كابيللو الاساسي في هذا المركز، يعاني من الاصابات المتكررة.
ونشط ريال مدريد على ساحة الانتقالات بعد انتخاب رئيسه الجديد رامون كالديرون الذي تعاقد مع كابيللو، ثم خطف فريق العاصمة خدمات قائد المنتخب الايطالي بطل العالم فابيو كانافارو من يوفنتوس وزميله في "السيدة العجوز" الدولي البرازيلي ايمرسون والمهاجم الهولندي رود فان نيستلروي القادم من مانشستر يونايتد الانكليزي، فيما يبدو في طريقه للتخلص من الدنماركي "المشاغب" توماس غرافسن.
اما في الخط الامامي فهناك احتمال كبير ان يستغني كابيللو عن المهاجم البرازيلي رونالدو الذي ابدى ميلان الايطالي رغبته في التعاقد معه، خصوصا ان فريق العاصمة ضم فان نيستلروي، فيما يقدم المهاجم الاخر الايطالي انطونيو كاسانو اداء مميزا خلال جولة ريال في الولايات المتحدة.
واعتبرت "اس" ان كابيللو وبرحيل رونالدو، سيعتمد على فان نيستلروي في الخط الامامي وسيلعب وراءه القائد راوول غونزاليز.


فان نيستلروي وفان بومل خارج تشكيلة هولندا لمباراة ايرلندا

لاهاي / ا ف ب
اعلن المدرب الهولندي ماركو فان باستن تشكيلة منتخب بلاده للمباراة الدولية الودية امام ايرلندا الاربعاء المقبل واستبعد عنها مهاجم ريال مدريد ولاعب وسط برشلونة الاسبانيين رود فان نيستلروي ومارك فان بومل على التوالي.
وفي المقابل استدعى فان باستن مهاجم اياكس امستردام كلاس يان هانتيلار هداف الدوري المحلي بعدما كان استبعده عن تشكيلة مونديال المانيا.
واللاعبون الـ 18 هم:
- للمرمى: ادوين فان در سار (مانشستر يونايتد الانكليزي) وهينك تيمر (الكمار).
- للدفاع: كوف يالينز ويوريس ماثييسن وتيم دي كلير (الكمار) وجوني هيتينغا واوربي ايمانويلسون (اياكس) واندري اويير (ايندهوفن).
- للوسط: نايجل دي يونغ (هامبورغ الالماني) وديني لاندتسات وستين شارز (الكمار) وويسلي سنايدر (اياكس) ورافايل فان در فارت (هامبورغ الالماني).
- للهجوم: كلاس يان هانتيلار (اياكس) وديرك كوييت (فيينورد) وروبين فان بيرسي (ارسنال الانكليزي) واريين روبن (تشلسي الانكليزي) ويان فينيغور اوف هيسيلينك (ايندهوفن).

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة