الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

إطلاق سراح 35 معتقلاً والقبض على ارهابيين من ضمنهم سوداني الجنسية  .. انسحاب القوات البريطانية من معسكر (أبو ناجي) بمحافظة ميسان
 

البصرة - بغداد/ الوكالات
قالت القوات البريطانية العاملة في جنوب العراق انها ستنسحب من معسكر (أبو ناجي) بمحافظة ميسان وتسلمه الى القوات العسكرية العراقية.
وقال قائد القوات البريطانية المقدم ديفيد لابو شير في بيان صحفي "ان القوات البريطانية قررت اخلاء معسكر أبو ناجي وتسليمه الى القوات العراقية في منتصف شهر ايلول المقبل والانتقال الى محيط محافظة ميسان والعمل مع قوات حرس الحدود لتحسين امن الحدود الشرقية للعراق". واضاف البيان انه بهذه الخطوة يسلم الملف الامني في محافظة ميسان الى القوات العراقية.
وأشار الى ان قرار اخلاء المعسكر قد تمت مناقشته مع محافظ ميسان وأعضاء مجلس المحافظة والقيادات الأمنية والعسكرية فيها كما سيتم تسليم معدات المعسكر وتجهيزاته العسكرية للقوات العراقية هناك .
مؤكداً ان " اخلاء المعسكر لا يعني ان القوات البريطانية ستترك محافظة ميسان بل ستبقى جاهزة وقادرة على مساعدة القوات العراقية إذا ما اقتضت الحاجة لذلك ".
يذكر ان معسكر أبو ناجي هو المعسكر الأكبر للقوات البريطانية العاملة في محافظة ميسان والذي اتخذت منه مقرا للقوات متعددة الجنسية منذ العام 2003 .
من جهة اخرى، قال بيان صادر عن القيادة العامة للقوات المشتركة ان عشرة من المشتبه بهم القي القبض عليهم كما اعتقل خمسة ارهابيين ضمن القواطع المختلفة، واضاف البيان وتسلمت (المدى) نسخة منه امس ان (9) من المشتبه بهم القي القبض عليهم وتم تنفيذ (48) دورية، و(9) كمائن في قاطع الموصل، وفي قاطع الرمادي القي القبض على (5) ارهابيين ومشتبه به واحد كما تم تنفيذ (115) دورية و(8) سيطرات و(5) كمائن في قاطع الرمادي، اما في قاطع الفرات الاوسط والجنوبي فقد اطلق سراح (35) شخصاً لعدم ثبوت الادلة وتم تنفيذ دوريات وكمائن لفرض الامن والاستقرار.
من جهة اخرى قال بيان صادر عن المكتب الاعلامي للقائد العام للقوات المسلحة ان عبوة ناسفة في منطقة المدائن تم ابطالها من قبل الفرقة الاولى / الشرطة الوطنية وتم القاء القبض على ارهابيين اثنين احدهما سوداني الجنسية في سامراء والعثور على (8) صواريخ كاتيوشا من قبل اللواء الثالث فيما قتل ارهابي بانفجار عبوة ناسفة كان يحاول زرعها في منطقة المدائن ضمن قاطع اللواء الرابع.


بارزاني يجتمع مع وزيري البيشمركة والاقليم
 

كردستان/ المدى والوكالات
اجتمع رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني في مصيف صلاح الدين بمحافظة أربيل مع وزيري البيشمركة الفريق الاول عمر عثمان ووزير الإقليم لشؤون البيشمركة شيخ جعفر ومصطفى سيد قادر عضو المكتب السياسي للإتحاد الوطني الكوردستاني نائب القائد العام لقوات البيشمركة بحضور كوسرت رسول علي نائب رئيس الإقليم وعدد من أعضاء قيادة قوات بيشمركة كوردستان.
وجرى في الإجتماع التأكيد على وحدة الصف وحماية مكتسبات وتجربة إقليم كردستان والتواصل وبذل الجهود من أجل تحقيق جميع حقوق شعب كوردستان.
كما تم التأكيد على تأسيس قوة عسكرية عصرية، وتم تشكيل عدة لجان لإعادة النظر بالقرارات والقوانين التي صدرت في برلمان إقليم كردستان حول وزارة البيشمركة وإحالة البيشمركة المعوقين إلى التقاعد.
الى ذلك قامت المدفعية الايرانية والتركية بقصف المناطق الحدودية في اقليم كردستان والمحاذية للحدود الايرانية التركية صباح امس.
وذكرت مصادر امنية ان المدفعية الايرانية بدأت منذ الساعة التاسعة صباحاً بقصف مناطق (خنيرة ولولان ونازداري داخ ) على حدود اقليم كردستان -ايران.
وفي الوقت نفسه قصفت المدفعية التركية مناطق (قبر زاهير خوا كورك وجورجان)، بحسب مصدر مسؤول اكد ان القصف لا يزال مستمراً ولم يعرف حجم الخسائر.
ومن الجدير بالذكر ان المناطق الحدودية بين (اقليم كوردستان - ايران - تركيا) تتواجد فيها عناصر من حزب العمال الكردستاني. واعلنت الحكومة التركية في الآونة الأخيرة استعدادها للقضاء على تلك العناصر في هذه المناطق، في حين اعلنت حكومة بغداد انها ستمنع حزب العمال الكردستاني من العمل في العراق.


الزوبعي: وضع خطط عملية لتوفير الامن والخدمات
 

بغداد / المدى
اشاد نائب رئيس الوزراء الدكتور سلام زكم الزوبعي بالجهود المبذولة من قبل القوات العسكرية والامنية ورجال شرطة المرور,مؤكدا ان على الجميع العمل على استتباب الامن في العراق.
وقال نائب رئيس الوزراء للشؤون الامنية والخدمات خلال تفقده عدداً من السيطرات المنتشرة في بغداد ضمن خطة حفظ امن بغداد ونقله بياناً صحفياً من مكتب نائب رئيس الوزراء تسلمت (المدى) نسخة منه ان رجال الجيش العراقي والقوات الامنية وشرطة المرور يبذلون جهودا استثنائية
لخدمة المواطنين ,موضحا ان على الجميع العمل على توفير الامن للمواطنين .
وقال الدكتور الزوبعي ان العراقيين هم اليوم اكثر توحدا من اي وقت آخر وهم عازمون على مواجهة جميع القوى الارهابية والاجرامية التي تريد النيل من وحدة العراق.
واضاف "اننا يجب ان نعمل يداً واحدة لتحقيق السلم والامان لهذا البلد الذي ذاق ويلات الحروب والفواجع "مبينا" ان على رجال الجيش والشرطة مساعدة المواطنين وتوفير الامن لهم وان لايخشوا لومة لائم فاننا في حكومة الوحدة الوطنية اقسمنا باننا سنعمل ليل نهار حتى يشعر المواطن بالامن والسعادة واننا ماضون في ذلك بعون الله".
من جهة اخرى اكد خلال استقباله عددا من اهالي منطقة الاسكان ان الحكومة تعمل حاليا على وضع الخطط العملية لتوفير الامن والخدمات، مبينا ان الايام المقبلة ستشهد تحسنا ملحوظا على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين واستتباب الامن.


دفن 35 جثة مجهولة الهوية بمقبرة في الكوت
 

واسط / الوكالات
جرت بمدينة الكوت في محافظة واسط امس الأحد مراسيم دفن 35 جثة مجهولة الهوية بمقبرة جماعية في المدينة.
وقال السيد مأمون عجيل مسؤول شعبة الطب العدلي بمستشفى الزهراء العام بالكوت، عضو اللجنة المكلفة بعملية الدفن، " تمت عملية دفن 35 جثة مجهولة الهوية كانت موجودة في الطب العدلي بعد أن عثر عليها في وقت سابق من قبل قوات الأمن العراقية في مناطق متفرقة بالمحافظة."
وأضاف " الجثث جمعيها لرجال بملابس مدنية وجدت جثثهم بضواحي مدينة الصويرة أو تم انتشالها من نهري دجلة والمالح."
وأشار " الجثث تم دفنها بمقبرة (سيد أبو الحسن) الكائنة في منطقة أنوار الصدر بضاحية الكوت الجنوبية الشرقية."
وقال إنه " تم تشكيل لجنة بالمحافظة تضم ممثلين عن الوقفين الشيعي والسني ودوائر الجيش والشرطة والصحة والبلديات للاشراف على عملية دفن تلك الجثث."


دعوة الضباط والمراتب من فاحصي ومفتشي العتاد لمراجعة مركز تطوع بغداد
 

بغداد / المدى
دعت وزارة الدفاع الضباط والمراتب من الصنف الاداري من مفتشي وفاحصي العتاد ومن الذين عملوا في مجال العتاد إلى التطوع في الجيش الجديد. واضاف بيان صادر عن وزارة الدفاع تسلمت (المدى) نسخة منه امس ان على الراغبين بالتطوع مراجعة مركز التطوع في مطار المثنى للمقابلة والفحص لغرض اعادتهم للخدمة في القوات المسلحة، واوضح البيان ان الضباط المطلوب تعيينهم هم من رتبة عقيد فما دون مشيرا إلى ان مراجعة المتقدمين إلى المركز ستبدأ اعتباراً من يوم الثلاثاء 15/8/2006 ولغاية 15/9/2006 مستصحبين معهم الهوية العسكرية السابقة او أي مستمسك يدل على صنفه العسكري وبطاقة الاحوال المدنية وشهادة الجنسية العراقية وبطاقة السكن والبطاقة التموينية وجميع تلك المستمسكات اصل وصورة وان يكون المتقدم من مواليد 1961 فما دون.


التجارة تعيد (342) مفصولاً سياسياً الى الخدمة
 

بغداد/ المدى
قالت وزارة التجارة امس الأحد انه تمت إعادة (342) مفصولا سياسيا إلى العمل في الوزارة والشركات التابعة لها.
وذكر بيان للوزارة تلقت (المدى) نسخة منه أنه باعادة هذه الوجبة يرتفع العدد الكلي للموظفين الذين اعيدوا للوظيفة في مركز الوزارة وشركاتها الى (4059) موظفا وموظفة.
وأشار الى أن إعادة المفصولين جاء تنفيذا لتوجيه وزير التجارة الدكتور عبد الفلاح حسن السوداني الذي أوعز باكمال جميع طلبات المفصولين السياسيين لغرض توفير العيش الكريم لهم، مؤكدا انه سيتم اشراك جميع المعادين إلى الخدمة الوظيفية بدورات تأهيلية في مركز التدريب التجاري التابع إلى دائرة تطوير القطاع الخاص بهدف صقل خبراتهم والإفادة منهم في دوائر مركز الوزارة وشركاتها كل في مجال اختصاصه.


استشهاد ضابط كبير في قوة حماية المنشآت بتكريت
 

تكريت / كونا
استشهد ضابط كبير في قوة حماية المنشات النفطية اليوم مصرعه برصاص مسلحين في محافظة صلاح الدين.
وذكر مصدر في الشرطة العراقية في تصريح صحفي ان مسلحين مجهولين فتحوا نيران اسلحتهم الخفيفة نحو سيارة العقيد محجوب خلف في شمال مدينة تكريت.
ولقي العقيد مصرعه على الفور في حين لاذ الجناة بالفرار من موقع الحادث.


توقيع عقد لإنشاء محطة بقدرة 200 ميغا واط في كردستان


اربيل / راميار فارس
قررت وزارة الكهرباء زيادة حصة اقليم كوردستان من الطاقة الكهربائية الى 120 ميغا واط بعد ان كانت 50 ميغا واط .
اعلن ذلك وشيار شيويلي وزير الكهرباء في حكومة كردستان واضاف ان القرار يأتي بعد الاتصال الذي اجراه رئيس الجمهورية جلال طالباني مع وزير الكهرباء بشأن زيادة حصة الاقليم من الكهرباء الوطنية .
تجدر الاشارة إلى ان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني كان قد اتصل بطالباني لبحث مشكلة الكهرباء في اقليم كردستان طالباً منه بذل اقصى الجهود لحصول الاقليم على حصته الكاملة من الكهرباء الوطنية .
وعلى صعيد متصل قالت مصادر حكومية في اقليم كوردستان ان حكومة الاقليم ستوقع خلال الايام القادمة عقداً مع شركة بريطانية لانشاء محطة كهربائية بقدرة 200 ميغا واط في اقليم كردستان .


المرصد الأمني
 

بغداد - المحافظات/
مندوبو ومراسلو المدى - وكالات

 

القبض على مهرب
القت سيطرة نجف غماس القبض على عجلة بداخلها ثلاثة اشخاص بحوزتهم اسلحة خفيفة ومتوسطة وعتاد ومخازن , كما القت سيطرة النجف عباسية القبض على احد المتهمين الذي حاول تهريب كمية من مادة زيت الغاز (الكاز) خارج المحافظة.

القبض على مجرم في النجف
القت مفارز فوج طوارئ النجف الثاني القبض على احد المشتبة بهم من اهالي السماوه وبعد التحقيق اعترف بسرقة مجموعه كبيره من العجلات بالاشتراك مع عصابة من اصحاب السوابق حيث يقوم بتأجير السياره وتقوم العصابة المسلحة بتسليب هذه السياره وقد اعترف المتهم بعدة جرائم كان قد نفذها في طريق نجف - ديوانية.

اعتقال ثلاثة مسلحين
قال مصدر أمني في تصريح صحافي أمس ان القوات المشتركة طوقت بناء على معلومات استخباراتية مسجد المهاجرين في منطقة الغزالية.
واضاف المصدر ان القوات العراقية داهمت المسجد واعتقلت ثلاثة من المسلحين داخله وصادرت كميات من الاسلحة.

مقتل جنديين امريكيين
قالت القوات متعددة الجنسية ان اثنين من جنودها قتلا في انفجار عبوة ناسفة، واضاف البيان ان الجنديين قتلا اثناء اصطدام دورية راجلة بعبوة ناسفة جنوب بغداد أمس الاول.

نقل قوة بالمروحيات
قال الناطق الإعلامي للقوات متعددة الجنسية أن مجموعة من المسلحين قطعوا أمس الاحد طريق البصرة - بغداد بدءا من جسر الكرمة شمال البصرة إلى ناحية الدير وهاجموا قوة من الشرطة.
وأضاف أن القوات البريطانية سارعت بالتدخل عبر نقل قوة بريطانية بالمروحيات لإسناد الشرطة، مشيرا إلى أن المواجهات ومحاولة فتح الطريق لا تزل مستمرة.

إطلاق 7 صواريخ كاتيوشا
قال مصدر أمني بمحافظة الكوت إن "سبعة صواريخ نوع كاتيوشا تم إطلاقها على مقر القوات المتعددة الجنسيات في قاعدة الدلتا مشيرا إلى أن الصورايخ أطلقت من خلف الغابات بضاحية المدينة الشمالية مستهدفة مقر القوات متعددة الجنسية." ولم يشر إلى وجود خسائر.

اغتيال مواطن في بلد
قال مصدر في الشركة إن مسلحين مجهولين اغتالوا صباح أمس في مدينة يثرب شرق بلد مواطنا يدعى ناطق مصحب في منزلة والقتيل يعمل كاسبا وقد فارق الحياة في مستشفى بلد العام ولم تعرف دوافع الاغتيال.

استشهاد مواطن في الفلوجة
استشهد شخص وأصيب اثنان اخران بانفجار عبوة ناسفة صباح أمس الأحد كانت مزروعة على جانب احد الطرق وسط الفلوجة.
وقال شهود عيان ان العبوة انفجرت بعد وقت قصير من مرور رتل للقوات الامريكية بالقرب من العبوة، لكن الانفجار اصاب سيارة مدنية كانت تسير خلف الرتل الامريكي بمسافة قريبة.


إطلاق سراح 13 سجيناً أجنبياً
 

واسط / أصوات العراق
قال مصدر إعلامي في قيادة شرطة محافظة واسط أمس الأحد إنه تم إطلاق سراح 13 سجينا يحملون جنسيات أجنبية، كانوا قد دخلوا الأراضي العراقية بصورة غير شرعية في كانون الثاني يناير الماضي.
وأوضح السيد عثمان اللامي من القسم الإعلامي في قيادة الشرطة انه "تم إطلاق سراح 13 سجينا بينهم 10 يحملون الجنسية الايرانية وثلاثة أفغان، وتمت إعادتهم إلى بلادهم بعد انتهاء مدة عقوبتهم البالغة ستة أشهر".
وأشار إلى أن "هناك سجناء آخرين من جنسيات مختلفة (لم يذكر عددهم) في أحد سجون مديرية واسط بسبب تسللهم للأراضي العراقية بصورة غير مشروعة وينتظر انتهاء مدة عقوبتهم بعد أن صدرت بحقهم قرارات الحبس ستة أشهر، وينتظر الباقون تقديم أوراقهم كاملة إلى المحاكم المختصة لإصدار الحكم بحقهم."
وقال إن " الموجودين في السجن الآن غالبيتهم يحملون مستمسكات شخصية تثبت انهم من إيران وأفغانستان وسيحاكمون وفق القانون العراقي."
وكانت شرطة واسط قد أفرجت الشهر الماضي عن 10 سجناء أجانب بعد أن انتهاء مدة عقوبتهم البالغة ستة أشهر.


خلال لقائه مع مفتي لبنان .. سفيرنا في بيروت يؤكد تضامن العراق مع لبنان
 

بغداد - بيروت/ المدى
اكد السفير العراقي في بيروت جواد محمد الحائري موقف المسؤولين العراقيين الداعم للبنان والتي كان آخرها موقف السيد هوشيار زيباري وزير الخارجية في الاجتماع المغلق لوزراء الخارجية العرب في بيروت حيث أعرب عن تضامن العراق الكامل حكومة وشعبا مع لبنان الشقيق رغم جراحاته العميقة، واضاف السفير في خلال لقائه مفتي لبنان الشيخ محمد رشيد قباني ونقله بيانا صادرا عن وزارة الخارجية تسلمت (المدى) نسخة منه ان الحكومة العراقية وضعت تحت تصرف اللبنانيين مبلغ 35 مليون دولار عدا التبرعات الخاصة اذ تبرع رئيس الجمهورية بمبلغ مائة مليون دينار وغيرها من التبرعات الرسمية والشعبية. وحيا السفير حالة التماسك والتلاحم التي تسود جميع الاوساط الرسمية والشعبية اللبنانية أمام العدوان الإسرائيلي.
وتمنى سماحة المفتي على العراقيين جميعا أن يجلسوا الى بعضهم البعض ليتوصلوا الى حلول عملية مقبلولة تخرجهم من حالة الاحتقان الطائفي التي يمرون بها وليسهلوا رحيل القوات الأجنبية عن بلدهم ويواصلوا مسيرة البناء والأعمار التي كان لبنان منشغلا بها الى ماقبل العدوان الاسرائيلي ، وأبدى سماحته استعداده للأسهام في هذا المجال.


تأهيل جزيرتي بغداد السياحية والأعراس .. السياحة والآثار تتابع التجاوزات على المرافق السياحية

بغداد / المدى
التقى وزير الدولة للسياحة والآثار الدكتور لواء سميسم رئيس هيئة السياحة حمود محسن اليعقوبي وعدداً من المدراء العامين في الهيئة.
وجرى خلال اللقاء التباحث بشأن مهام الهيئة واهم المعوقات التي تؤثر على انجاز هذه المهام.
واكد الوزير على اهم النقاط التي يجب التركيز عليها عند تنفيذ الخطة السنوية الاعتيادية.
وقد استعرض حمود محسن اليعقوبي المشاريع السياحية التي تحتاج إلى اعادة تأهيل والمراحل التي وصلت اليها مشاريع تأهيل جزيرة بغداد السياحية وجزيرة الاعراس وبعض فنادق الدرجة الاولى وقال رئيس هيئة السياحة: ان الجهود تنصب على السياحة الدينية في الوقت الحاضر وان هذه الجهود في عدة اتجاهات منها: متابعة الخدمات التي تقدم من فنادق القطاع الخاص والشركات السياحية لزائري المدن المقدسة. والافق المفتوح للاستثمار في هذه المدن حيث دعت هيئة السياحة المستثمرين العراقيين والعرب للاستثمار في المناطق الدينية وغيرها من المدن العراقية.
وأضاف ان الجهود تنصب لتعزيز الكوادر السياحية من خلال فتح مركز للتدريب في محافظة النجف اضافة إلى فتح فرع للسياحة الدينية في جامعة اهل البيت في كربلاء. وقال رئيس الهيئة ان استحداث قسم للسياحة الدينية في هيئة السياحة كان له الاثر المهم في الاشراف على نشاطات السياحة الدينية ومتابعة متعلقات هذا الجزء الحيوي من القطاع السياحي. كما استعرض سبل النهوض بالاعلام السياحي من خلال دعم المطبوعات السياحية واصدار المجلات والنشرات والبوسترات اضافة إلى الدليل الشامل للسياحة الدينية في العراق.


ضمن فعاليات المصالحة والوفاق الوطني .. أكثر من مئة منظمة تعقد مؤتمراً للوحدة الوطنية في الناصرية
 

الناصرية / المدى
جرت على قاعة الاقتصاديين في الناصرية اعمال مؤتمر الوحدة الوطنية المناطقي لمنظمات المجتمع المدني في جنوب العراق بالتعاون مع جمعية الامل العراقية بمشاركة أكثر من مئة منظمة مجتمع مدني من محافظات البصرة والناصرية وميسان والسماوة وقد استهلت اعمال المؤتمر بالوقوف دقيقة حداداً على ارواح شهداء العراق رحب بعدها رئيس المجلس العراقي للسلم والتضامن في الناصرية حسين العامل بالحضور وتمنى ان تتكلل اعمال المؤتمر بالنجاح وان يتوصل المؤتمرون إلى قرارات وتوصيات من شانها دعم مبادرة المصالحة والوفاق الوطني.
وتحدث الاستاذ جمال الجواهري من جمعية الامل العراقية عن خلفية انعقاد المؤتمر مستعرضا نتائج المؤتمرات المناطقية التي عقدت في كردستان وبابل واكد حرص الجمعية والمنظمات الساندة لها على عقد مؤتمرات مناطقية لجميع المدن العراقية وصولا إلى عقد مؤتمر قطري شامل يضم جميع اللجان المنبثقة عن تلك المؤتمرات لاقرار توصيات موحدة يتم طرحها في مؤتمر الوفاق والمصالحة الوطنية الذي سيعقد في بغداد نهاية العام الجاري تحت رعاية الجامعة العربية.
ومن جانبها تحدثت الناشطة في مجال الدفاع عن الحقوق المدنية المحامية هناء ادور عن مشاركتها في مؤتمر الوفاق والمصالحة الوطنية الذي عقد في القاهرة مؤخرا واكدت خلال حديثها على اهمية تفعيل دور منظمات المجتمع المدني في بث روح المواطنة واشاعة ثقافة المحبة والتسامح بين مكونات المجتمع العراقي وشددت في كلمتها على ضرورة الوقوف بوجه المخططات الارهابية والطائفية التي تعمل على جر العراق إلى مستنقع الحرب الاهلية.
فيما اشاد نائب محافظ ذي قار احمد الشيخ علي في كلمته بدور منظمات المجتمع المدني التي ساهمت في تعزيز الوحدة الوطنية عبر تبنيها سياسة المصارحة والمكاشفة والحوار.
وقدم عدد من الاساتذة والاكاديمين المشاركين في المؤتمر اكثر من ثمانية بحوث تناولت محاور المؤتمر الاربعة (المواطنة
المجتمع المدني الملف الامني اعادة بناء الاقتصاد) توزع بعدها المشاركون على ورش عمل لمناقشة تفاصيل المحاورالمطروحة. وقد اقر المؤتمرون في ختام المؤتمر عدداً من التوصيات تضمنت تفعيل مشروع المصالحة الوطنية والوفاق الوطني من اجل انهاء عمليات العنف والاحتقان الطائفي وحل المليشيات ودمجها بالمؤسسات المدنية والقضاء على فوضى السلاح والمظاهر المسلحة والعمل على اشاعة الحوار وثقافة التسامح عبر تبني برامج تربوية وثقافية شاملة واعتماد الوضوح والمكاشفة والشفافية في طرح ومعالجة القضايا الوطنية المعقدة والعمل على تعزيز الثقة المتبادلة بين الفرقاء السياسيين وتطهير واعادة بناء القوات المسلحة وفق اسس وطنية بحتة حتى تتمكن من تحقيق الامن والامان للجميع واعتماد بنود الدستور ولوائح القانون في معالجة القضايا الخلافية واعداد برامج فاعلة للحد من ظاهرة الفساد الاداري والمالي وتفعيل سلطة القضاء في محاربة هذه الظاهرة و دعم وتنمية الاقتصاد الوطني وايجاد علاقات متكافئة مع صندوق النقد الدولي والمؤسسات المالية والاقتصادية الاخرى ومعالجة البطالة وتامين فرص عمل مناسبة للعاطلين.


تنظيم ندوة علمية في النوع الاجتماعي .. التعليم العالي تعالج الامية الحاسوبية لمنتسبيها
 

بغداد / شاكر المياح
تنفذ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي برنامجاً طموحاً لمحو الامية الحاسوبية في تشكيلاتها وتحفيز منتسبيها على تطبيق التقنيات المعلوماتية المتقدمة في عملهم.
اكدت هذا الدكتور بيريوان الخيلاني وكيل الوزارة للشؤون العلمية مضيفة ان التقنيات المعلوماتية تشكل حجر الزاوية في الاستراتيجية الجديدة التي تسعى الوزارة إلى تطبيقها للنهوض بواقع التعليم العالي في العراق.
مشيرة إلى تفشي "الامية الحاسوبية" في اوساط التدريسيين والذي يقف حجر عثرة في طريق تطبيق هذه الاستراتيجية - واوضحت "خيلاني" بان الوزارة شكلت لجنة متخصصة برئاستها وعضوية ممثلين عن وزارتي الاتصالات والعلوم والتكنلوجيا وجامعتي بغداد والنهرين فضلاً عن الهيئة العراقية للحاسبات والمعلوماتية مبينة بان اللجنة بصدد اعداد برنامج عمل خاص بتطوير قدرات الملاكات التدريسية وتأهيلها لتتمكن من استعمال هذه التقنيات المتطورة من حاسبات وبرامجيات متخصصة - وانترنيت ومكتبة افتراضية واستثمارها في النشاط العلمي والبحثي والتدريسي وافادت الوكيل العلمي بان البرنامج المقترح يهدف إلى تحديد مستلزمات التنفيذ والبنى التحتية المعلوماتية وشبكات اتصالات سلكية ولا سلكية بنحو يسهم في تحقيق ثورة معلوماتية في تشكيلات الوزارة.
إلى ذلك اوضحت الوكيل العلمي بان الوزارة تسعى لتوسيع نطاق الاستفادة من "المكتبة العلمية الافتراضية" كي تشمل جامعة ديالى وعدداً من الكليات الاهلية فضلاً عن الجامعات السبع التي تستثمرها في الوقت الراهن وهي جامعات بغداد والتكنلوجيا والمستنصرية والموصل والبصرة والنهرين وتكريت والسليمانية. وافصحت عن حصول دعم واسناد من كبريات الشركات المعلوماتية العالمية لبرنامج الوزارة ومنها شركة "
sunmicnosystems" التي قدمت ثماني منظومات خدمة متطورة لاغراض تطوير عمل المكتبة العلمية التي تتيح للباحثين العراقيين الاطلاع على عشرات الآلاف من المصادر العلمية العالمية الحديثة وتأمين احتياجاتهم منها.
وعلى صعيد آخر نظمت الوزارة ندوة علمية لمنتسبيها بشأن النوع الاجتماعي اعلن هذا مصدر اعلامي مخول في الوزارة موضحاً بان الندوة جاءت في اطار التعاون مع وزارة المرأة ومؤسسات الدولة الاخرى بهدف النهوض بواقع المرأة العراقية العاملة بما يعزز تكافؤ الفرص بينها وبين الرجل.
واوضح الدكتور طالب مهدي استاذ علم الاجتماع بان مفهوم النوع الاجتماعي قد تم طرحه كاتفاقية دولية في مؤتمر بكين عام 1995 مع اتفاقية "سيداو" التي تنص على القضاء على كل اشكال التمايز والعنف ضد المرأة مشيراً إلى ان العراق هو احدى الدول المشاركة فيه، فيما اكد الباحث والتربوي والناشط في مجال حقوق الانسان الدكتور ضياء الجصاني على ان عملية اشاعة مفهوم النوع "يجب ان لا يقتصر على النساء فقط بل يشمل الرجال ايضاً لكونها تتعلق بعملية التنمية في ظل ما يشهده مجتمعنا من تأخر وتخلف عما يجري في العالم.


أكدا على الألفة والتسامح الديني والاجتماعي .. رئيس طائفة الصابئة المندائيين يستقبل نيافة مطران طائفة الأرمن

بغداد / المدى
استقبل فضيلة الكنزابرا الشيخ ستار جبار حلو نيافة المطران افاك اسدوريان رئيس طائفة الارمن الارثدوكس والوفد المرافق له.
وجرى خلال اللقاء التباحث بشأن آخر التطورات السياسية والاجتماعية وما تمر به البلاد وانعكاسه على المكونات الصغيرة للشعب العراقي.
وأكد فضيلة الكنزابرا الشيخ ستار جبار حلو على ان حماية المكونات الاصيلة للشعب العراقي والمحافظة على حقوقها يقع على عاتق الحكومة اولا من خلال ادراج من يمثلها في عملية اتخاذ القرار وعدم تهميشها اسوة بباقي العراقيين، كما ان حمايتها والدفاع عن حقوقها يقع ايضا على عاتق جميع رجال الدين والعشائر والكتل والاحزاب السياسية لان هذه المكونات تشكل جزءًا مهما من تاريخهم الذي هو تاريخ العراق الذي يضم الجميع.
من جانبه ركز نيافة المطران افاك اسدوريان في حديثه على اهمية وحدة وتلاحم الجميع كي يصل العراق إلى بر الامان والاستقرار، مؤكدا على اهمية الالفة والتسامح الاجتماعي والديني بين جميع مكونات الشعب العراقي اذما اردنا الاستقرار لبلدنا وكي نوقف اي خلخلة في البنية الاجتماعية سواء كانت عن طريق الهجرة إلى خارج الوطن او التهجير بين المدن والمحافظات بحثا عن الامان.


العمل تعد القاموس الاشاري للصم والبكم

بغداد / المدى
قامت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية باعداد القاموس الاشاري للصم والبكم.
وذكر مصدر مسؤول في قسم الاشراف التربوي التابع لدائرة الرعاية الاجتماعية في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ان اللجنة المكلفة باعداد القاموس مستمرة في عملها باعداد القاموس الاشاري للصم والبكم وتصوير اشارات المفردات المرصودة للمواد الدراسية (اللغة الانكليزية والكمبيوتر) بالتعاون مع قسم الاعلام في ديوان الوزارة.
وذكر المصدر ان قسم الاشراف التربوي مستمر بتنفيذ برنامج النشاط الرياضي لمستفيدي دار النجاة وبيت الطفل الثاني في الاعظمية.
كما اقام القسم حفل تخرج لمستفيدي وكوادر دور الدولة بمناسبة انتهاء الدورة التدريبية لفن السيراميك والاعمال الفنية واليدوية الاخرى.


للمحافظة على سلامة المواطنين .. تشكيل غرفة عمليات للطوارئ في ديالى

ديالى / عمر الدليمي
اوعز محافظ ديالى المحامي رعد رشيد الملا جواد بتشكيل غرفة عمليات مؤلفة من مدراء الدوائر الخدمية: البلديات والكهرباء والاتصالات والماء والمجاري والزراعة والري والدفاع المدني فضلا عن قوة الطوارئ للتدخل السريع المختصة في مجال الإنقاذ وذلك لتوفير آليات الإنقاذ والمعدات لغرض السيطرة على حوادث الانفجارات المحافظة على أرواح المواطنين والممتلكات الخاصة والعامة مع التقليل من حجم الخسائر ورفع الجثث من تحت الأنقاض.
واكد الملا جواد ان هناك جهوداً حثيثة تبذل من قبل المجالس البلدية داخل الاقضية للتهيؤ لعقد مؤتمر موسع يأخذ على عاتقه تفعيل مشروع المصالحة الوطنية وفتح باب الحوار مع وجهاء وشيوخ القبائل والعشائر وذلك لمعالجة تردي الوضع الامني واعادة الاستقرار إلى مدن المحافظة.


جامعة بغداد تسمح بقبول طلبة الدراسات العليا الذين لم يقبلوا العام الماضي
 

بغداد / المدى
وجه رئيس جامعة بغداد الدكتور موسى جواد الموسوي خلال جلسة مجلس الجامعة الأخيرة بضرورة تنفيذ تعليمات دائرة البحث والتطوير في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حول قبول الطلبة الذين لم يقبلوا في الدراسات العليا للسنة الدراسية الماضية 2005-2006 بسبب عدم جلبهم شهادة امتحان كفاءة اللغة الانكليزية الذي تم إلغاؤه مؤخرا والسماح لهم بالتقديم للسنة الدراسية القادمة 2006-2007 وضمن خطة القبول المعمول بها للسنة الدراسية القادمة أيضا.
ويذكر أن الموعد النهائي للتقديم على الدراسات العليا سيستمر لغاية العشرين من شهر أب الحالي في حين سيكون موعد الامتحان التنافسي للمتقدمين الذي تم تمديده مؤخرا من 24 أب إلى يوم 5 أيلول القادم.


مناقشة تعبيد الطرق وإنشاء مدارس جديدة .. ندوة جماهيرية لمجلس أهوار ميسان
 

ميسان / محمد الحمراني
اقيمت في قرية (الخنياب) في اهوار ناحية المشرح ندوة جماهيرية كبيرة لمجلس اهوار ميسان حملت شعار يداً بيد نتعاون ونبني مستقبلنا افتتحت الندوة بكلمة عبد الحسين عاتي الساعدي وجاء فيها: اننا في المجلس نبذل قصارى جهودنا لعودة الاهوار إلى سابق عهدها ولكننا نراعي الاراضي الزراعية ضمن هذه الرقعة ونتمنى ان يسهم اهالي المنطقة في تحديد مصيرها وكذلك قارن بين وضع سكان الاهوار خلال السنوات الماضية ووضعها الحاضر وركز على الكوارث التي طالت هذه المنطقة.
ثم تحدث عدد من اهالي منطقة الاهوار عن مشاكلهم والسبل إلى حلها او معالجتها وطرحت الكثير من المقترحات ومنها ضرورة اعادة الماء إلى الاجزاء التي لم يصلها وكذلك تعبيد الطرق بين قرى الاهوار ووضع شبكات مياه معقمة لتلافي الامراض وخلق صلات مع الجهات الرسمية والاهتمام في التعليم وانشاء مدارس جديدة. ويذكر ان مجلس اهوار ميسان مجلس اخذ على عاتقه الاهتمام بمجتمع الاهوار.


بالتعاون مع دائرة بلدية الصدر الاولى .. بيئة بغداد تنفذ حملة واسعة لرفع النفايات
 

بغداد / اسراء العزي
نفذ فريق عمل من دائرة بيئة بغداد بالتعاون مع دائرة بلدية الصدر الاولى حملة لرفع النفايات..
وذكر مصدر في وزارة البيئة ان دائرة بيئة بغداد قامت برفع نفايات وانقاض من شوارع بور سعيد والاورفلي وشارع البيئة في الحبيبية وقطاع 39 قرب المدارس، وتسويتها لغرض تبليطها.
كما قام الفريق بزيارة موقع تجميع النفايات المؤقتة في كسرة وعطش، وتمت ملاحظة الجهد المتميز في رفع ونقل النفايات إلى موقع الطمر الصحي الجديد في الحميدية.
كذلك نفذ الفريق زيارة إلى قطاع 79 لمتابعة الواقع البيئي للمنطقة والالتقاء بمجموعة من اهالي المنطقة التي تم تطويرها من خلال فعاليات مجموعة من الدوائر ذات العلاقة وبمشاركة اهالي المنطقة حيث لوحظ تراكم للنفايات قرب الحاوية المتواجدة قرب الساحة التي تم تحويلها إلى حديثة عامة كذلك تمت ملاحظة طفح للمجاري في ازقة القطاع نتيجة التكسرات الحاصلة في شبكة المجاري.
ومن جانب آخر نفذ الفريق زيارة إلى قطاع 24 ومحلتي (571، 547) وسحب (30) نموذجاً للفحص البكتريولوجي وتركيز الكلور الحر المتبقي ولوحظ ان المنطقة تعاني من شحة كبيرة بالمياه.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة