شؤون الناس

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

لقاء سريع مع مسؤول .. نسعى لانصاف المتقاعدين مادياً ومعنوياً

بغداد/ المدى
السيد لفتة عبد النبي الخزرجي أمين سر الجمعية الانسانية للمتقاعدين في بابل ضيف الصفحة لتحاوره عن حال المتقاعدين بعد التلكؤ الذي اعترى تفعيل قانون التقاعد رقم 27 لسنة 2006.
لا يخفى على احد ان المتقاعدين هذه الايام يواجهون صعوبات كثيرة على المستوى المعيشي خاصة بعد الارتفاع في اسعار معظم الحاجيات التي تتطلبها الحياة اليومية بدءا من اجور النقل وانتهاء باسعار الوقود التي تشهد تسارعا غير مسبوق في ارتفاع الاسعار معظم المتقاعدين هم من يعانون الامراض المزمنة مثل مرض السكر وارتفاع الضغط وغيرها من الامراض هذا الجانب يستهلك منهم معظم مدخولاتهم الشهرية التي هي بالاساس متدنية وغير كافية لتغطية مصاريف ما تتطلبه الحياة اليومية وبأدنى حدودها كما ذكرنا.
*وما الذي يمكن تقديمه للمتقاعد من قبل الجمعية؟
-حقيقة نريد للمتقاعد حقوقا تساعده على العيش بكرامة وتحميه من غائلة الفقر والعوز الذي احاط به من كل جانب سواء في هذه السنين او السنين الماضية. المتقاعد افنى سنيناً طوالاً من عمره وهو يخدم بلده ويتفانى في سبيله، عليه يجب ان يلقى كل الرعاية والاهتمام، ان عوز المتقاعد وحاجته في هذه الايام ما هو الا دليل ناصع على انه خرج من الخدمة نظيف اليدين واعطى ولم يأخذ مكتفيا بارث المواطنة الصالحة والاخلاص لوطنه.. والان لا يريد اكثر مما يستحق.. ما نريده من خلال جمعيتنا تفعيلا للقانون ووضعه موضع التطبيق بعد كل هذا التأخير ليتسنى للمتقاعد الذي يعيش الان ظروفا معيشية متدنية تسلم حقوقه وفقا للصيغ القانونية المتبعة كما نسعى من اجل الاعتراف بالتوقيفات التقاعدية المستقطعة من المواظف في اثناء خدمته من اجل ضمان مستقبله ومستقبل عائلته.
ان القول بأن المتقاعدين المحالين قبل نفاذ القانون رقم 27 لسنة 2006 يتسلمون رواتبهم التقاعدية من خزينة الدولة ومن سيحال على التقاعد من الموظفين المستمرين بالخدمة بعد نفاذه يتسلمون رواتبهم التقاعدية من صندوق التقاعد الجديد.. يمثل انتهاكا واضحا لحقوق المتقاعدين لذلك نرى وجود ثغرات عديدة في هذا القانون ونناشد اعضاء مجلس النواب بضرورة مراجعته لإزالة الغموض الذي يكتنفه ورفع الحيف عن شريحة واسعة من شرائح المجتمع العراقي التي من واجب الدولة الاهتمام بها ومراعاتها ولا اعتقد بأنهم يطلبون المستحيل او اكثر من حقوقهم التي تقررها القوانين.


العمال والشمس
 

عبد الزهرة المنشداوي

ما يهم في منتصف النهار لم يجدوا بدا من النهوض بعد ان حاصرتهم اشعة الشمس وضيقت عليهم تماما ليرفعوا معاولهم وفؤوسهم على اكتافهم ويودع بعضهم البعض الآخر لينفرط عقدهم الفريد ويذهبوا كل الى منزله والسؤال الذي طرأ على البال يا ترى كم من عشرات العمال يجوبون الشوارع بلا عمل وكم هي الاموال التي تصرفها الدولة لمجاميع لا تقوم بعمل باستثناء المجيء صباحا لتسجيل الحضور
لا غير.

كانوا عشرة من عمال الكهرباء يضعون معاول وفؤوسا مزدوجة الوظيفة على اكتافهم وبلباس العمل المميز وبدا للرائي انهم في سبيل انجاز مهمة مستعجلة في احدى مناطق اطراف العاصمة بغداد. قد اوكلت اليه في احد الشوارع الرئيسة كان وجودهم في نحو الساعة الثامنة صباحا بعد ان نزلوا من سيارة مكشوفة. اول ما قاموا به سارو بضع خطوات حطوا رحالهم تحت ظل جدار عال وألقوا بمعاولهم وفؤوسهم على الارض ثم جلسوا يستظلون بظلال الجدار ردحا من الزمن تبادلوا خلاله شتى الأحاديث والحكايات وعرض شتى الأحاديث والحكايات وعرض احدهم على الاخر علبة السكائر لتدخين المزيد جلستهم هذه شكلت دائرة مغلقة مركزها معداتهم التي القوا بها من قبل كان الفضول يدفعني لمعرفة نوع العمل الذي سوف يقومون به فانتظرت ذلك ولكن حديثهم وجلستهم بدت لي أنها سوف تطول اكثر مما خمنت فتركت مراقبتهم ودخلت بيتي لاخرج ثانية لاتأكد مما فعلوا لكنني لم ار منهم غير ان دائرة جلستهم قد تغيرت بفعل انحسار الظل وشكلت هلالا بدل شكل الدائرة واحاديثهم وسجائرهم لا تزال فاعلة فعدت الى بيتي ثانية وانا اسأل نفسي عن طبيعة ساعات مهمتهم التي لم يكشف برغم مرور ساعات طوال فدفعني الفضول لاخرج ثانية وكانت الساعة قد تجاوزت الحادية عشرة فلم يحصل لي غير رؤية ان الهلال الذي شكلوه بجلستهم تغير ايضا وبفعل انحسار الظل الذي يلقيه الجدار اكثر من السابق وشكلوا هذه المرة خطا مستقيما بجلستهم لقد كانوا من خلال هذه التشكيلات التي قاموا بها من دائرة الى هلال الى خط مستقيم يذكرونني بعمل المزولة الشمسية ولكن هذه المرة كانت مزولة بشرية.
ما يهم في منتصف النهار لم يجدوا بدا من النهوض بعد ان حاصرتهم اشعة الشمس وضيقت عليهم تماما ليرفعوا معاولهم وفؤوسهم على اكتافهم ويودع بعضهم البعض الآخر لينفرط عقدهم الفريد ويذهبوا كل الى منزله والسؤال الذي طرأ على البال يا ترى كم من عشرات العمال يجوبون الشوارع بلا عمل وكم هي الاموال التي تصرفها الدولة لمجاميع لا تقوم بعمل باستثناء المجيء صباحا لتسجيل الحضور لا غير.


دعوة للأقلام الموهوبة
 

انطلاقاً من اهتماماتها بمواهب وقدرات أبناء الوطن الشابة ومن أجل الأخذ بها إلى جادة الإنضاج والإبداع وفسح المجال أمامها، تخصص جريدة (المدى) صفحة أسبوعية تحتضن إسهامات ذوي الملكات في الكتابة بمختلف أشكالها وفنونها. ترسل المساهمات على عنوان الجريدة الالكتروني:
[email protected]


المحلة 836 في الدورة من دون تيار كهربائي


عدد من أهالي محلة 836 في منطقة الدورة يذكرون في رسالتهم ان التيار الكهربائي قد انقطع عن محلتهم منذ 12/ 7 ولم يعد حتى الان وهم يطالبون وزارة الكهرباء بالعمل من اجل اعادته ويضيفون ان اغلب العوائل لديها أطفال وشيوخ ومرضى يجب ان تتم مراعاتهم وألا يتركوا وهم يعانون من اجل الحصول على قدح من الماء البارد أو شحة الهواء.
عنهم/ سعد الدين عامر


الى وزارة النفط .. كيف يعبأ الغاز وسط بيوت المواطنين؟
 

تفنن العديد من الذين يعملون في دوائر الدولة ومؤسساتها بالاستحواذ على مقدرات المواطنين والعيش على ازماتهم المتتالية في شتى المجالات ومن آخر ما استجد قيام البعض من العاملين في نقل الغاز بالاستحواذ بطريقة واخرى على قسم من الغاز المعبأ في (تنكراتهم الضخمة وبيعه أمام بيوتهم وفي مناطق سكنية مزدحمة بدلا من المعامل وبيعهم الغاز بعد تعبئته في قنينة من يريد وغالبا ما يمارس هؤلاء البيع على اصحاب العربات وبالاسعار التي يرتؤونها. ان هذا العمل الذي لا يخرج عن نطاق السرقة يجب ان يراقب لكي يتم ايقاف الهدر الحاصل والكشف عن الفساد الذي اصبح يمارس بصورة علنية دون خوف من قانون او وازع من ضمير يضاف الى ذلك ان هؤلاء يمارسون تعبئة القناني وسط بيوت السكان من دون ان يأخذوا بنظر الاعتبار المخاطر الناجمة عن مثل هذا العمل الذي يعد من الاعمال الخطرة ولا يمارس الا في امكنة مخصصة تتوفر فيها شروط الامان من كل ذلك ندعو الجهات ذات العلاقة بمراقبة سواق التنكرات المعدة لتعبئة الغاز من اجل ايقاف تسريب هذه المادة التي يشكو المواطنون في انحاء العراق غيابها.
المواطن/ مثنى نعمة
بغداد


رسالة العدد: هل يجوز هذا يا وزارة الداخلية؟
 

اتوسم النبل ونقل الحقيقة في جريدة المدى الغراء، لذلك التجأت اليها، لابث عبر صفحاتها ما حصل لي يوم الجمعة 11/8/2006، في الخط السريع، وما حصل من اضرار بسيارتي، اليكم الحكاية: كنت اقود سيارتي، التي اعمل بها لاعالة عائلتي، ودفع ايجار بيتي، وداخل النفق المؤدي الى مدينة الالعاب، قرب الفتحة التي تستقبل السيارات القادمة من وزارة المواصلات، خرج موكب لقوة من الشرطة وامطرونا نحن السائرين في هذا النفق، بوابل من الرصاص لكي نخفف السير او نقف كي يمر الموكب، وكان الرصاص المنهمر من الكثافة مما جعلنا نقف مذعورين، وحصل بسبب وقوفنا المفاجئ، تصادم بين سيارتي وسيارة مواطن آخر، وحصلت اضرار كبيرة في سيارتينا.. وبعد ان انتهى المشهد، مضى كل منا في سبيله حائراً ولا يدري ماذا يفعل.. أقول هل يجوز ان تتعامل هذه الاجهزة التي غايتها خدمة المواطن ان تلحق اضراراً به، وترميه بعشرات الاطلاقات التي قد تودي بحياته؟ ثم اما كان الاجدر بهذا الموكب، ان يلجأ الى وسيلة اخرى لايقاف السيارات، بدلا من هذه الوسيلة التي تزرع الرهبة والخوف في قلوب المواطنين!.
وبعد كل هذا من المسؤول عن تعويضنا الاضرار التي لحقت بنا، وتكلفنا لقمة عيش اطفالنا؟ اننا نضع هذه الحالة امام من يهمة الامر، نتمنى ان ينظر اليها بعين الاعتبار!.

المواطن/ محمود النمر


سكنة حي طارق يطالبون باكساء الشارع الرئيس
 

العديد من سكنة حي طارق على حدود مدينة الصدر يطالبون الدوائر البلدية بالعمل على أكساء الشارع في الحي ويضيفون برسالتهم انه الى حد قريب ودوائر البلدية تعتذر من تقديم أي خدمة بلدية لهذا الحي المبتلى بمشكلات عديدة ابتداءً من عدم وجود مستوصف صحي الى عدم وجود شبكة مياه مجار او ابنية مدرسية بحجة ان انشاءه غير قانوني ومخالف للتصميم الاساس والان وبعد موافقة الجهات المعنية في مجلس محافظة بغداد باعتبار الحي تابعا لمدينة الصدر ولشموله بالخدمات البلدية اسقط العذر وتوجب على دوائر البلدية تقديم ما يمكن تقديمه خاصة في مجال الاكساء والتبليط.

المواطن/ مشتاق موحي عبد الرضا


في مدينة الشعب.. اذا كان هذا الحال في الصيف فما بال الشتاء؟
 

المواطن صبري عزيز محسن من مدينة الشعب حي المهدي بعث برسالة يطالب فيها الجهات المختصة بتبليط الشارع الذي يربط الحي بحي الجزائر في رسالته ان هذا الشارع وفي فصل الصيف يتعذر السير فيه وهو شبه غارق بمياه الوحول ومما تلقي فيه الدور التي على جانبيه ويوجه نداءه الى دائرة البلدية في الشعب من اجل معالجة المشكلات قبل استفحالها ويختتم في رسالته بالقول اذا كان هذا هو الحال في الصيف فما الذي سيكون عليه في الشتاء؟


مياه المجاري داخل البيوت!
 

حي المواصلات محلة 863 منذ عدة ايام على التوالي يعاني طفح المجاري بصورة غير مسبوقة وذلك نتيجة توقف المضخات الموجودة داخل محطة سحب المياه التي تعمل اساسا بواسطة التيار الكهربائي.
لقد دخلت المياه الى منازل سكنة المحلة مما جعلهم يرصفون الحجارة ليشقوا لهم طريقا، ويطالبون بمعالجة اوضاعهم بالسرعة الممكنة.

المواطن/ ابو زينب


7 أيام بلا كهرباء


سكنة القطاع 39 في مدينة الصدر يتحدثون عن قيام عمال الكهرباء برفع المحولة المغذية لمنازلهم بالتيار الكهربائي منذ اسبوع تقريبا ويعيشون حاليا من دون تيار كهربائي، ويذكرون بأن المغذية كانت عاملة قبل رفعها لكن التيار الذي يصل الى بيوتهم متذبذب ويتساءلون: أما كان من الاجدر ايجاد البديل قبل رفعها ويطالبون بضرورة الاسراع بنصب مغذية كهربائية بديلة بعد ان تفاقمت اوضاعهم خاصة ان اصحاب المولدات بدأوا يطالبون بمبالغ عالية لقاء تجهيزهم بالتيار الكهربائي.
عنهم/ المواطنة خولة هاشم
قطاع 39/مدينة الصدر


سكنة حي الوزيرية يطالبون المسؤولين بزيارة تفقدية


يتساءل سكنة حي الوزيرية عن السبب الذي جعل الامانة تحجم عن معالجة انسدادات شبكة مجاري المنطقة التي تتسبب في استمرار غرق الشوارع بطفح المياه الثقيلة التي زكمت رائحتها انوف سكنة الحي فضلا عن عرقلة انسيابية المرور فيه وانبعاث الروائح الكريهة مع ما تلحقه المياه الاسنة من اضرار بالغة في الشوارع والازقة تتمثل في التكسرات العديدة فيها ويدعو سكان المنطقة السادة المسؤولين الى زيارة تفقدية للمنطقة وبالاخص الجزء الواقع تحت جسر الطريق السريع وسيكتشفون العجب وسيصابون بالدوار.. فالى متى يظل الوضع على ما هو عليه.. انجدونا..
المواطن/ شاكر عبد الغفور الصميدعي


شحة مياه الشرب في محلة 709 في بغداد الجديدة


يعاني سكنة محلة 709 حي الخليج العربي الازقة: 28-29-31 في منطقة بغداد الجديدة شحة مياه الشرب.
حيث ان مياه الاسالة التي تصل إلى البيوت شحيحة اذ يتعذر الحصول عليها حتى باستخدام (ماطورات السحب) وغيرها من الطرق التي يستخدمها الاهالي والسبب كثرة التجاوزات على هذه الشبكة من بعض ضعاف النفوس الذين لا يخفون تجاوزاتهم مع فقدان تام للرقابة سواء من امانة بغداد او غيرها.
والسبب الاخر يتعلق بضعف ضخ المياه من المصدر مما اضطر الاهالي الى جلب الماء بواسطة (الجلكانات) من الاحياء الاخرى في المنطقة التي تنعم بهذه النعمة.
ويطالب اهالي المنطقة بتدخل امانة بغداد لحل مشكلتهم خاصة هم في اشهر الصيف الحار وضرورة ايقاف ومنع التجاوزات على شبكة المياه خدمة للصالح العام.
أيمن المداني


محلة 836 زقاق 24 بلا ماء منذ ثلاثة اشهر


منطقة الدورة محلة 836 ز24 د12 منذ اكثر من ثلاثة اشهر لا ماء يصل عن طريق الاسالة مما يضطر اصحاب الدور استخدام البمبات لسحب المياه من الانابيب في الوقت الذي ينتقد العاملون في الاسالة استخدام مثل هذا الاسلوب غير السليم والمؤثر في الصحة العامة مطالبة باعادة ضخ مياه الاسالة بالطريقة العادية التي كانت مستخدمة قبل هذا التوقف الغريب.


استشارات قانونية
 

ضيف العدد: المحامي فلاح حسن
س) المواطن غالب محمد صخي من مدينة الصدر يذكر في رسالته ان له طفلة من زوجته المتوفاة التي طلقها في اثناء حياتها تعيش لدى خالها وجدتها لامها وقد اقام دعواه في احدى المحاكم الشخصية من اجل حضانة طفلته البالغة من العمر ثماني سنوات لكنه خسرها بسبب ان الخال استطاع الحصول على تقرير لجنة طبية نفسية وعصبية يقول بأن الاصلح لحضانة الطفلة هو خالها وانها تتضرر من مفارقته وهو يشكك في صحة هذا التقرير ويصر على حضانة طفلته ويسأل عن السبيل الذي يؤمن له حضانة الطفلة.

حضانة
ج)بامكان المواطن صاحب الرسالة الطعن بتقرير اللجنة الطبية النفسية والعصبية لدى اللجنة الطبية الاستثنائية وبامكان المحكمة عند وجود لبس او نقص او غموض في التقرير الطبي ان تستدعي الطبيب لمناقشته لكشف الحقيقة ومن ثم الحكم في صدق ما تقتضيه مصلحة المحضون وتحقيق النفع له مراعية الظروف النفسية والاجتماعية.


العيـن الخفيـة
 

جارة
احدى جاراتنا تعرفت على بائع غاز فتقدم لخطبتها وعائلة الجار الان مطمئنة لفصل الشتاء القادم.

كاز
اصحاب المولدات اعلنوا اضرابا مستترا بعد ان اعيتهم الحيلة بالحصول على زيت الغاز (الكاز) لتشغيل مولداتهم.

مشروبات غازية
لا يمكن الاطمئنان الى علب المشروبات الغازية هذه الايام سواء الزجاجية منها او المعدنية بعد ان دخل (سوق مريدي) على الخط.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة