رياضة عالمية

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

ليفربول يحرز الدرع الانكليزي على حساب تشلسي
 

لندن/أف ب
احرز ليفربول، بطل مسابقة كأس انكلترا لكرة القدم، الدرع الخيرية "كوميونيتي شيلد" التقليدية السنوية التي تسبق انطلاق الدوري المحلي باسبوع واحد، بفوزه على تشلسي بطل الدوري 2-1 على ملعب "ذي ميلينيوم" في مدينة كارديف عاصمة ويلز.
وسجل النروجي يون ارني ريزه (9) وبيتر كراوتش (80) هدفي ليفربول، والاوكراني اندري شفتشنكو (43) هدف تشلسي.
وبدأ مدرب تشلسي البرتغالي خوزيه مورينيو المباراة بالحارس الايطالي كارلو كوديتشيني عوضا عن العملاق التشيكي بيتر تشيك، كما شكل اللقاء الفرصة الرسمية الاولى لقائد المنتخب الالماني ميكايل بالاك القادم من بايرن ميونيخ والاوكراني اندري شفتشنكو المنتقل من ميلان الايطالي للظهور امام جماهير الفريق اللندني.
ولعب بالاك خلف الاوكراني وامامهما العاجي ديدييه دروغبا، في حين غاب جو كول عن المباراة للاصابة والفرنسي كلود ماكيليلي لانه لم يستعد كامل لياقته البدنية، اما الفرنسي الاخر وليام غالاس فيبدو ان علاقته المتوترة مع مورينيو ابعدته عن هذه المواجهة.
ولم تكن بداية بالاك مميزة مع الفريق اللندني اذ خرج في الدقيقة 26 بعد تعرضه لاصابة طفيفة في خاصرته ودخل بدلا منه العاجي سالومون كالو القادم من فيينورد روتردام الهولندي.
واشرك بينيتيز ايضا لاعب الوسط جيرماين بينانت المنتقل من برمنغهام والدنماركي دانيال ايغير القادم من بروندبي والشاب ستيف فينان، فيما استمر غياب روبي فاولر للاصابة كما جلس الويلزي كريغ بيلامي، الوافد الجديد من بلاكبيرن، على مقاعد الاحتياط برغم انه سجل هدف التعادل لليفربول امام ماكابي حيفا.
وضرب ليفربول باكرا ومن اول فرصة بواسطة ريزه الذي توغل من منتصف ملعب تشلسي وشق طريقه قبل ان يطلق تسديدة قوية من خارج المنطقة اسكن من خلالها الكرة داخل شباك كوديتشيني (9).
وبدا ليفربول افضل من فريق الملياردير الروسي رومان ابراموفيتش وكان قريبا من تعزيز تقدمه عبر غونزاليز الذي تلاعب بالمدافع الكاميروني جيريمي على الجهة اليسرى قبل ان يسدد نحو مرمى كوديتشيني الذي انقذ الموقف (38)، ثم تدخل مجددا امام الجنوب افريقي وزميله العملاق بيتر كراوتش ليحرم ليفربول من هدف ثان (41).
وجاء رد تشلسي مثمرا وقبل دقيقتين من نهاية الشوط الاول عبر شفتشنكو الذي افتتح سجله مع الفريق اللندني عندما تلقى تمريرة مميزة من فرانك لامبارد فسيطر على الكرة ببراعة ثم اودعها بحنكة في الزاوية الارضية اليمنى لرينا الذي وقف عاجزا امام الفطرة التهديفية للاوكراني.
ورد تشلسي الذي اجرى مدربه تبديلا بادخال واين بريدج مكان جيريمي، بواسطة دروغبا الذي كاد يخدع رينا عندما حاول ان يرفع الكرة الا انها اخذت طريقها نحو المرمى ما اجبر الحارس على التدخل لابعادها الى ركنية نتج عنها رأسية خطيرة لشفتشنكو الا ان الحارس الاسباني حرم الاوكراني من هدف ثان (55).
وسعيا وراء هدف احراز الكأس الاولى لهذا الموسم، اجرى بينيتيز تبديلا ثلاثيا باخراج غونزاليز وبينانت وزندن واشراك البرازيلي فابيو اوريليو القادم من فالنسيا الاسباني، وجيرارد والاسباني خابي الونسو، فيما ادخل مورينيو الفرنسي المالي لاسانا دياوارا كبديل لروبن.
ولم تعط تبديلات المدربين ثمارها، فكانت معظم فترات الشوط الثاني عقيمة من حيث الفرص، اذ فشل الفريقان في تهديد المرميين الى ان نجح كراوتش في خطف هدف الفوز برأسية عقب عرضية من بيلامي الذي دخل مكان الاسباني خابي الونسو (80).
وحاول مورينيو ان يدفع بدم جديد على امل تحقيق التعادل فلجأ الى النيجيري الشاب جون اوبي ميكيل (18 عاما) الذي دخل بدلا من البرتغالي باولو فيريرا، علما بان الاول خاض اولى مبارياته مع تشلسي بعد انتقاله اليه من لين اوسلو النروجي (82).
الا ان الفرصة التالية والاخيرة جاءت من الناحية الاخرى عبر اوريليو الذي سدد كرة "طائرة" تمكن كوديتشيني من ابعادها ببراعة (86).


بالاك يغيب عن مباراة المانيا مع السويد
 

برلين/الوكالات
سيفتقد منتخب المانيا لكرة القدم جهود قائده مايكل بالاك خلال المباراة الدولية الودية مع السويد يوم غد، بسبب تعرضه للاصابة في مباراة الدرع الخيرية بين فريقه تشلسي، بطل الدوري الانكليزي، وليفربول بطل كأس انكلترا (1-2).
واعلن الاتحاد الالماني لكرة القدم ان بالاك تحدث مع مدرب المنتخب الجديد يواكيم لوف بعد مباراة اليوم لكي يعلمه بالاصابة التي تعرض اليها في خاصرته، في اولى مبارياته الرسمية مع الفريق اللندني الذي انتقل اليه من بايرن ميونيخ بطل الدوري الالماني.
واضاف بالاك في حديثه الهاتفي مع لوف انه خضع لبعض الفحوصات امس في لندن، وبالتالي لن يكون جاهزا لخوض اول لقاء مع المنتخب بعد انتهاء المونديال الذي احتل فيه البلد المضيف المركز الثالث.
وسيفتقد لوف في اول مباراة له على رأس المنتخب الى مدافع فيردر بريمن بير مرتيساكر المصاب، كما ان مشاركة كريستوف ميتسلدر غير اكيدة بعد اصابته خلال المباراة التي خسرها فريقه بوروسيا دورتموند امام بايرن ميونيخ صفر-2 البطل في افتتاح المرحلة الاولى من الدوري المحلي.
كما سيغيب عن التشكيلة زميل مرتيساكر في دورتموند سيباستيان كيهل بسبب اصابة تعرض لها في ركبته ولن يشارك في المباراتين الاوليين في التصفيات المؤهلة الى نهائيات امم اوروبا 2008 ضد ايرلندا وسان مارينو في 2 و6 ايلول المقبلين على التوالي.


الاتحاد القطري يرفض طلبا استراليا للقاء منتخبه
 

الدوحة/وكالات
رفض الاتحاد القطري لكرة القدم الشروط المالية التي طلبها الاتحاد الاسترالي لاقامة مباراة ودية بين منتخبي البلدين في الثاني من ايلول المقبل في اطار استعداداتهما لتصفيات كأس الامم الاسيوية المقررة عام 2007.
وكانت المباراة معدة للاستعداد للجولة الرابعة من التصفيات التي تلتقي فيها قطر مع بنغلادش في الدوحة، واستراليا مع الكويت في الكويت في السادس من الشهر المقبل.وقال المسؤولون في لجنة المنتخبات القطرية انهم رحبوا بمباراة قطر واستراليا في الدوحة لكن دون شروط مالية خاصة ان الاتحاد الاسترالي هو الذي تقدم بطلب رسمي للمباراة قبل توجه منتخبه الى الكويت.
واعرب جمال الدين موسوفيتش المدير الفني للمنتخب القطري عن ترحيبه باللعب مع المنتخبين الاسترالي والبحراني للاستفادة من الاحتكاك معهما وللوقوف على المستوى الحقيقي لمنتخبه تاركا القرار النهائي للاتحاد القطري.
واعرب موسوفيتش عن ارتياحه للمستوى الذي وصل اليه المنتخب القطري بعد عامين من تولي الاشراف عليه وتحديدا عقب الاخفاق في كأس اسيا في الصين عام 2004 التي ودع فيها المنتخب القطري من الدور الاول.
واكد المدير الفني للمنتخب القطري ان الفريق الحالي "يضم مجموعة كبيرة من اللاعبين الشباب وهي ميزة كبيرة لهم للاستفادة من الاحتكاك واكتساب الخبرة استعدادا للتصفيات المؤهلة الى اولمبياد بكين 2008".وموسوفيتش هو المسؤول ايضا عن المنتخب الاولمبي القطري وقام باختيار مجموعة كبيرة من اللاعبين الشباب للمنتخب الاول خلال معسكر تشيكيا ابرزهم خلفان ابراهيم وعلي عفيف.
ويغيب عن اللقاء ايضا الهداف سيد بشير وقلب الدفاع عبد الله كوني بسبب الايقاف، ووليد جاسم وطلال البلوشي وعلي ناصر وقاسم برهان ومحمد صقر بسبب الاصابة.


ماغاث سعيد باداء بايرن ميونيخ
 

ميونخ/وكالات
أعرب فيليكس ماغاث مدرب نادي بايرن ميونيخ الالماني لكرة القدم عن سعادته بأداء فريقه ليفوز 2/صفر على ضيفه بوروسيا دورتموند في المباراة الافتتاحية بالموسم الجديد من مسابقة دوري الدرجة الاولى الالماني (بوندسليجا). وذلك برغم أن استعدادات بايرن للموسم لم تكن مكثفة.
وقال ماجات عقب المباراة " لم يكن لدينا وقت طويل للاستعداد جيدا لبداية الموسم. ولكننا كنا جاهزين لمباراتنا الاولى وهذا ما يهم. أعتقد أن الفريقين لعبا مباراة ممتازة".
وأثنى ماغاث على أداء لاعبي بايرن والمنتخب الالماني باستيان شفينشتيجر وفيليب لام اللذين تعاونا على تسجيل الهدف الثاني لبايرن أمس وقال " لقد لعبا معاً في بطولة كأس العالم. ويعرفان جيدا ما يجب أن ينتظره كل منهما من الاخر".
وكان أوليفر كان حارس مرمى بايرن ميونيخ وقائد وحارس المنتخب الالماني سابقا قد تم تكريمه قبل بداية اللقاء لمشاركته في المباراة رقم 500 له في مسابقة دوري الدرجة الاولى الالماني - ليصبح اللاعب الحادي عشر في تاريخ البطولة الذي يحقق هذا الرقم من المشاركات.
وأكد كان بعد التكريم أنه مازال يتذكر مباراته الاولى في مسابقة دوري الدرجة الاولى المحلي عندما خسر مع فريق كارلسروهر صفر/4 في كولونيا. وقال كان " اعتقدت وقتها أن كل شيء قد انتهى قبل أن يبدأ. ولكنني الآن سعيد بالطريقة التي تسير بها الامور".
ومن ناحية أخرى أكد كريستوف ميتزيلدر مدافع نادي بوروسيا دورتموند أن إصابة زميله في خط دفاع الفريق سيباستيان كيل وخروجه من المباراة في الدقيقة 19 من الشوط الاول سبب صدمة كبيرة لبوروسيا وأضعف الفريق.
وقال ميتزيلدر " لعبنا جيدا خلال المباراة الا أن بدايتنا كانت ضعيفة. شعرت في بعض الفترات أن المباراة كانت تحت سيطرتنا".
وأضاف ميتزيلدر "لاشك أن إصابة كيل كانت صدمة كبيرة لنا وآمل الا تحرمه الاصابة من المشاركة في مباراتنا المقبلة".


الملاكم ماسكايف ينتزع اللقب العالمي من رحمن
 

طشقند/الوكالات
انتزع الملاكم الاميركي من اصل كازاخستاني اوليغ ماسكايف لقب بطولة العالم للوزن الثقيل (تصنيف المجلس العالمي) من حامله ومواطنه حازم رحمن بفوزه عليه بالضربة الفنية القاضية في الجولة الثانية عشرة من النزال الذي اقيم بينهما في لاس فيغاس السبت الماضي.
ولم يمنح ماسكايف، الضابط السابق في الجيش الروسي الذي حصل على الجنسية الاميركية قبل عامين، رحمن الفرصة بالثأر منه بعد ان كان خسر امامه بالضربة القاضية ايضا في الجولة الثامنة عام 1999.
ورفع ماسكايف (37 عاما) رصيده الى 33 فوزا منها 26 بالضربة الفنية القاضية، مقابل خمس هزائم، اما رحمن (33 عاما)، فلقي خسارته السادسة مقابل 14 فوزا (33 منها بالضربة القاضية) وتعادلين.
ويحمل الروسي نيكولاي فالويف لقب بطولة العالم للوزن الثقيل (الجمعية العالمية للملاكمة)، والاوكراني فلاديفمير كريتشكو لقب (الاتحاد الدولي)، والبيلاروسي سيرغي لياكوفيتش لقب (المنظمة العالمية).


باريرا: المنتخب البرازيلي خذلني في المونديال
 

ساوباولو/اف ب
أعتبر المدرب كارلوس البرتو باريرا الذي استقال من منصبه بعد خروج البرازيل من ربع نهائي مونديال 2006 في المانيا، ان المنتخب البرازيلي لكرة القدم لم يقدم المستوى المنتظر.
وفي اول تعليق على اداء المنتخب في المونديال وخروجه على يد فرنسا (صفر-1) في الدور ربع النهائي، قال باريرا لصحيفة اوغلوبو "لم يقدم المنتخب المستوى المنتظر منه. لو كان فعل ذلك لتوجت البرازيل بطلة للعالم".
ورأى باريرا ان اللاعبين "مشبعون" بالالقاب وهذا بدا واضحا خلال المباراة ضد فرنسا، وقال "عندما تذهب الى وليمة وانت شبعان. قد يكون هناك كافيار وعصافير على المائدة، لكن السؤال هو كيف تستطيع ان تأكل".؟
وختم باريرا "مشروعنا فشل، لكن ذلك لا يشكل مأساة وطنية. المأساة الوحيدة في تاريخ كرة القدم البرازيلية كانت في عام 1950 (عندما خسرت البرازيل امام الاوروغواي على استاد ماراكانا). خسارة كأس في اوروبا ليست مأساة.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة