الاخيرة

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

(الكراجات) بين المواطن والسائق والمسؤول .. تسعيرة جائرة ودخان وبذاءات على طريق مجزأ

بغداد / المدى

ضاقت بغداد بشوارعها، التي اكتظت بالسيارات.. زحاماً.. حد الاختناق.
وأبرز ملامح الانفلات، هي الكراجات الكيفية التي ينشئها سواق النقل العام، عنوة، خارج سلطة الهيئة العامة للنقل الخاص.
إذ أجمع المواطنون على أن الكراجات الكيفية، شتتهم عن سواء السبيل فهذا المواطن أبو زهراء (كاسب) لا يدري أين صارت منطلقات السيارات، فحيثما يبحث يقولون (تحول الكراج).
آخر يقول طالما الكراج خارج سلطة الهيئة العامة للنقل الخاص، فإن السواق يفرضون الأجرة التي يشاءون بلا رادع ولا مقوم.
المحامي ستار خضير الزهيري، يقول أضطر للركوب ثلاث مرات في ثلاث سيارات من باب المعظم إلى مدينة الصدر. لأن السائقين جزأوا الطريق على مزاجهم وفصلوا التسعيرة وفق طمعهم. ولا أحد يحاسب.
إحدى الفتيات الجامعيات.. سناء سلطان.. تركزت شكواها خارج التسعيرة وتجزئة الطريق على المزاح المخدش للحياء، بين السائق ومساعده كلما شاهدوا فتيات شابات يصعدن سياراتهم. قالت: "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذ يتضافر مع إزعاج المزاح غير المحتشم، دخان سجائر الكثير من الركاب غير المبالين بالآخرين. ولا حل.
وضعنا معاناة الركاب أمام السائقين فقال مهدي كطن: "الكراجات الكيفية زاحمت رزقنا" أما التسعيرة الجائرة فيراها منصفة لأنها تناسب غلاء الوقود والشوارع المقطوعة بمصدات لا مبرر لوجودها.
سلمان داود، قال: "الكراج النظامي مزدحم، فنقف حيثما نجد ساحة فارغة".
وتضامن السائق أبو مزهر، مع اعتراضات الآنسة سناء إذ يجد تدخين الركاب يقبض نفس السائق أما البذاءات فلتسد الفتيات أذانهن عن سماع مزاحهم هو ومساعده إذا كن خجولات.
السائق جواد مايح، حمل النقل الخاص المسؤولية كاملة: "لو الهيئة ضابطة شغلها كل هذا ما صار".
مصدر مسؤول في الهيئة العامة للنقل الخاص، فسر الماء بعد الجهد بالماء: "الكراجات الكيفية ظاهرة انتشرت بعد 9 نيسان 2003".
والحل؟
بدأنا حملة مكثفة لمكافحتها.
ولم نر لا حملة ولا كفاح فالكراجات الكيفية تتوالد في أنشطار أميبي متواصل.
المسؤول سلم أمره للقدر، قائلاً: "معظم الشوارع لا نستطيع المرور فيها، أما المصدات الكونكريتية فتقطعها أو يقطعها الباعة الذين اتخذوا من الشوارع العامة أسواقاً افترشوها ببسطاتهم".
وعزا الأجرة إلى وزارة النفط التي تسببت بأزمة آخذة بالتفاقم، الأمر الوحيد الذي بدا تحت سيطرته، هو الألفاظ النابية إذا أبدت الهيئة استعدادها لعقد ندوات تثقيفية تذكر السواق بشهامة الأسلاف التي تسمو عن أسماع (الحريم) مفردات نابية. هذه الندوات (لو) عقدتها الهيئة، فلن يترك السواق رزقهم ويحضرون إليها، وإذا حضروا، فإن الكلام ليس ذا جدوى.


اكبر مجمع عقاري متعدد الاغراض في اربيل
 

اربيل / المدى
باشرت شركة إمباير هولدينغز أعمال الحفر في عاصمة اقليم كوردستان اربيل مؤذنةً بانطلاق العمل في مشروع "إمباير وورلد" الهادف إلى إقامة مجمع عقاري متعدد الأغراض على مساحة تبلغ 750000 م2 بالقرب من مركز العاصمة حيث سيشمل مرافق سكنية وترفيهية وتجارية، بالإضافة إلى فندق خمسة نجوم. ومن المقرر الانتهاء من المرحلة الأولى للمشروع، والتي تضم الفندق وأبراج المكاتب، في أوائل عام 2008، على أن يتم الانتهاء من كامل المشروع في عام 2012. والفكرة من وراء مشروع "إمباير وورلد" هو خلق بيئة آمنة وودودة للأعداد المتزايدة من الجاليات المحلية والأجنبية تتنعم فيها بحياة مريحة ومرفهة في العراق. "إمباير وورلد" عبارة عن مشروع أطلقته شركة إمباير هولدينغز يرمي إلى الدمج بين أفضل ما تتمتع به المنطقة من معرفة مع آخر ما توصل إليه الغرب من الدراية الإدارية لإنشاء البنية التحتية اللازمة لجعل أربيل بيئة جاذبة للاستثمار. وسوف يكون الفندق وأبراج المكاتب من العلامات المعمارية المميزة في المدينة تجمع بين الحداثة وثقافة أربيل المحلية وتاريخها الغني. وشركة إمباير هولدينغز والفروع التابعة لها مسجلة في أربيل بالعراق وفي عمان بالأردن.وقد تزامنت أعمال الحفر مع جهود مكثفة وحثيثة تقوم بها حكومة اقليم كوردستان لجعل الإقليم "بوابة العراق التجارية".


العبودية وحقوق الإنسان في أوبرا غير مكتملة لموتسارت
 


قال المخرج بيتر سيلارز إن أوبرا ألفها الموسيقارالنمساوي موتسارت ولم ينهها تتناول قضية العبودية وبدأ عرضها الأسبوع الماضي في نيويورك، تثبت أن موتسارت كان ناشطا شغوفا بحقوق الإنسان.
وتدور أوبرا زيد حول علاقة غرامية بين اثنين من العبيد والجهود التي يبذلانها للهرب، وتدور فصولها التي أخرجها سيلارز بمتجر للأعمال الشاقة استوحى فكرته من متجر موجود بلوس أنجلوس.
وأشار المخرج إلى أنه لا يمكن تصديق أن هذه الأوبرا المليئة بالعنف والمعاناة لموتسارت لأنها لا تبدو برقة بقية مقطوعاته، وأضاف "يمكنك أن تشعر بالعبء الأخلاقي والطاقة بما كان موتسارت يعمل عليه في تلك المرحلة من حياته".
وذكر سيلارز وهو مخرج أعمال أوبرالية وسينمائية مثيرة للجدل أن "مهمة الفن ليست التملق كما يفعل بعض السياسيين" بل محاولة التحدث بقدر من الأمانة بشأن الأشياء التي نرصدها قائلا "بالنسبة لموتسارت وبيتهوفن الموسيقى لم تكن طريقة للهرب بل طريقة للتعامل مع الأمور".
وأوضح أن موتسارت لم يكمل الأوبرا لأنها اعتبرت جادة للغاية بالنسبة لذوق جمهور فيينا في ذلك الوقت، وقال إن حقيقة عدم اكتمال هذه الأوبرا وكونها غير معروفة إلا لقلة من عشاق موتسارت يجعلها أكثر جذبا.
وأضاف المخرج السينمائي أن الأوبرا التي لم تنته كتبها موتسارت عام 1779 عندما كان بالـ23 من عمره، مؤكدا أنها تمثل الرسالة التي قام الفن من أجلها وهي إيجاد صلة بتساؤلات جذرية عن حقوق الإنسان.


اقتراب دخول نيازك (بيرسيد) إلى الغلاف الجوي للأرض
 

واشنطن: يستعد أرصاد الفلك لموعد دخول نيازك "بيرسيد" الغلاف الجوي للأرض، والتي تمثل احتراق الغبار السماوي المتخلف عن المذنب "سويف طاتيل".
ونيازك "بيرسيد" جزيئات صغيرة يتراوح حجمها بين رأس عود الكبريت و حبة البازلاء.
ومن المثير هذا العام عدم تأثير وهج القمر على رؤية تلك الحبيبات النيزكية بوضوح كما كان الحال في الأعوام السابقة، مما يتيح رؤيتها بالعين المجردة دون الحاجة لمناظير فلكية، بحسب الـ
BBC.
يذكر أن نيازك "بيرسيد" سميت بهذا الأسم نسبة إلى كوكبة "بيرساوس"، أو "كوكبة الجبار" في السماء، التي تبدو أنها مصدرها للناظر إليها.


اسـلامـفـوبيـا
 

أ.د.قاسم حسين صالح

بعد أحداث 11 أيلول 2001 المرعبة، وبعد نجاح أمريكا في توحيد العالم تحت شعار (الحرب على الارهاب).. أشاعت وسائل الإعلام الغربية مصطلح "اسلاموفوبيا ".. أي الخوف المرضي من الإسلام.
والواقع، إن خوف الغربيين من كل ما هو إسلامي كان مبررا نفسيا. فقطع رؤوس الأمريكان والغربيين في العراق، وذبحهم ذبح النعاج، والتمثيل بهم بأبشع طريقة، بسيوف عربية إسلامية يحملها " مجاهدون " يقفون تحت رايات ولافتات لجماعات متعددة تجمعها - برغم تنوعها - كلمة " الإسلام ".. أرعبتنا حتى نحن شعوب الشرق الأوسط الذين اعتدنا العنف وقتل البشر.
ولدينا في علم النفس مفهوم " التعميم " الذي هو في حالة " الفوبيا " يعني أن الشخص الذي يخاف من الحصان مثلا، فأنه يعمم خوفه هذا على كل حيوان يشبه الحصان. وكذا الحال فيما يخص خوف الغربيين من الإسلام. فأي مسلم في نظر الإنسان الغربي هو زرقاوي (الذي قد يغفر الله ذنبه - على ذمة فتوى محايدة!).
لا أريد أن أتحدث في قصة تعرفون تتمتها، لكن تفكيري - وقد يشطح أحيانا - يجبرني على طرح فرضية (أو نظرية) هي: (إن الإحباط الاجتماعي يؤدي إلى التغيير السياسي).
فليس الدكتاتورية، ولا زجّ المعارضين للسلطة بالسجون، ولا التعذيب، ولا الاعدامات..هي التي تسّرع بقيام "انقلاب" أو "ثورة" أو "تغيير سياسي". فمعدل حكم الأنظمة الدكتاتورية في العالم يزيد على ربع قرن. إنما السبب الرئيس للتغيير السياسي في المجتمعات الحديثة هو: حين يتحول شعور الناس بخيبة الأمل في قادتهم السياسيين إلى إحباط شامل ومزمن لديهم.
والذي ينذر بالخطر، أن الإحباط صار يصفع شعوب الشرق الأوسط من كل الاتجاهات، إليك أوجعها:
الأول: إن معظم قادة هذه الشعوب تقودهم الأحداث السياسية وليس العكس كما هو مفترض. لأن أغلبية هؤلاء القادة ليسوا سياسيين أصلا، إنما عسكريون أو من أجهزة المخابرات، أو بالوراثة، تسيطر عليهم سيكولوجية هوس السلطة، وشعار: العض عليها - السلطة - بالأسنان.
الثاني: إن الأحداث السياسية التي تحصل في الشرق الأوسط يجري " تصنيعها " في الخارج. وأن " حلّها " يجري في الخارج أيضا. وأن الحلّ يأتي بما يزيد من إحباط هذه الشعوب.
الثالث: إن الدولة التي تعدّ رائدة الحرية والديمقراطية وانموذجهما العالمي، أصابت بالإحباط أنصارها والمتطلعين إلى أن تنقذهم. لأنها (أميركا) تعاملت مع شعوب الشرق الأوسط بالحرب المصحوبة بالغطرسة والإذلال والفضائح وسفك الدماء والتدمير، في إستراتيجيته لتحويل ّأنظمة هذه الشعوب إلى الديمقراطية. فضلا عن جهلها بسيكولوجية الإنسان العراقي، وتجاوز حتمية وطنية: "الاحتلال يولّد المقاومة"، ووضعها - المقاومة - على قائمة الارهاب.
الرابع: بعد الزلزال الذي أطاح بالاتحاد السوفيتي ومنظومته الاشتراكية، تربعت أمريكا على عرش سيادة العالم، يملؤها الشعور بالزهو وكبرياء الدولة الفخورة بنفسها. لكنها بعد واقع الحال المرّ في العراق، والصفعة المذهلة التي لطمت بها المقاومة اللبنانية وجه إسرائيل، ووقوفها حائرة أمام تهديدها لإيران: "كل الخيارات ممكنة "جعلها تعيش حالة صراع نفسي حاد بين كونها الدولة الأقوى في العالم، وبين عجزها عن تحقيق أهدافها. وأن هذه الحالة النفسية المهزوزة لأمريكا، سوف يستغلها خصومها الذين يتكاثرون بسرعة في الشرق الأوسط خاصة.
الخامس: إن 75% من مخزون نفط العالم يقع في الشرق الأوسط، وأنه سيبقى فيه لمائة سنة، فيما مخزونه في أمريكا سينتهي في أقل من عشرين سنة. وأن سيكولوجيا الإدارة الأمريكية ستدفعها إلى ارتكاب أية مغامرة تضمن إبقاء الشرق الأوسط تحت نفوذها. وسيأكل هذا السلوك من حصة الذين معها ويحولهم إلى صف الذين يقفون ضدها.
السادس: كانت الشعوب العربية ترى في "القومية العربية" وسيلة الخلاص من الإحباط النفسي والاجتماعي. فغسلت هذه الشعوب أيديها منها في اليوم السادس للنكسة (عام 67). وقتل الشعور بالإحباط زعيمها...جمال عبد الناصر. وقبلها انهارت تجارب الوحدة العربية، وأصبحت الدعوة إليها الآن كمن يصفر بوسط العاصفة.
السابع: إن المؤسسات الدينية، الرسمية والاجتماعية، فشلت في احتواء الناس، إما لأنها أناخت رقبتها للسلطة السياسية، أو لأنها عاجزة لا حول لها ولا قوة.
الثامن: إن إسرائيل نجحت في توظيف سيكولوجية (الضحية) لصالحها، واستمالت عطف العالم الذي بيده القرار، وأوصلته إلى الدرجة التي لا يدين حتى قتلها للأطفال.وأن بشاعة الانتقام الذي مارسته - إسرائيل - في حربها على لبنان أججت في شعوب المنطقة مشاعر الحقد على إسرائيل، والسقوط الاعتباري والأخلاقي للأنظمة العربية.
وإذا علمنا أن الحالة النفسية للسلوك الجمعي للناس الذين يعانون الإحباط في الظروف السياسية المضطربة، تشوّه التفكير، وتؤجج الانفعال، وتنفخ في حوصلة امتلأت ذلاّ ومهانة، فلكم أن تتساءلوا: ماذا يفعل الناس عندما يجدون أن أهلهم "قادتهم السياسيين"، وأنموذج الحرية والديمقراطية "أمريكا"، والعالم" المجتمع الدولي " - بوصفه آخر المنقذين - قد خذلوهم جميعا؟!.
الجواب: ليس لهم سوى أن يتجمعوا تحت شعار: (يا شعوب الشرق الأوسط اتحدوا.. وترّهبوا)، مشحونة بصياغات جديدة للنص الديني في خطابات وفتاوى يصدّق بدعوتها إلى الجهاد من كان حتى الساعة متفرجا على المشهد أو لائما الجماعات الإرهابية.
إن مياه الإحباط الساخنة أخذت تتجمع من كل الأنهار. وبات انهيار السدود مسألة وقت ليس إلا. وما لم تراجع أمريكا إستراتيجيتها، فأن "اسلاموفوبيا" سيغدوفي الغرب حقيقة واقعة وليس خوفا مرضيا... وسيكون في الشرق هو الكارثة بعينها!.


المزمار ومجلتي في عددين جديدين
 

عن دار ثقافة الأطفال.. صدر عدد جديد من مجلة (مجلتي) الموجهة للأطفال..
وقد تضمن العدد قصصاً وقصائد شعرية وسيناريوهات جميلة ومشوقة.
فضلاً عن الموضوعات الثقافية والتربوية الهادفة، التي تضمنتها صفحات المجلة الملونة، المطرزة بأجمل اللوحات التي نسجتها مخيلة رسامي الدار.
كما صدر عن الدار نفسها عدد جديد من مجلة المزمار الموجهة للفتيان.. وقد تضمن العدد قصصاً وقصصاً مصورة (سيناريوهات) جميلة فضلاً عن الموضوعات الثقافية والعلمية والرياضية والمنوعة التي تضمنتها صفحات المجلة.. والمطرزة بأجمل الرسوم والصور الفوتغرافية الملونة.


طلال صفاوي العبيدي: أعتز بتمثال بائع عرق السوس


بغداد/ سمير عبد الله الصائغ
لا شك إن فن النحت من الفنون التي لازمت الإنسان منذ فجر التاريخ ونعلم إن أقدم الفنون هي ((فنون الكهوف)) التي تم اكتشاف مجموعة كبيرة منها لرسوم الإنسان الأول.برسوماته للحيوانات التي كانت تهاجمه. والتي بدأ الصراع معها... من اجل الحياة. الفنان النحات الموصلي طلال صفاوي العبيدي اجرينا معه هذا اللقاء واجابنا عن الاسئلة مشكوراً
* متى كانت البدايات الاولى لطلال صفاوي العبيدي - وهل تخصصه بالنحت فقط ام هناك فنون وهوايات اخرى؟
- اذكر كخيط من حرير. في مرحلة الطفولة كان والدي ((يرحمه الله) يشتري لنا (مسواق) مثل الباميا، وكنت أخذ قطعاً منها واضع ارجل لها من اعواد الكبريت، اربع قوائم ثم من اعواد اخرى اجعل منها فارسا وقطعاً صغيرة بمثابة الاذان والذنب وهذه اذكرها. وفي المدرسة الابتدائية كنت انحت قطعاً من الطباشير باستعمال موس الحلاقة فانحت الرؤوس او اشياء اخرى. وكذلك الحال مع قوالب الصابون. وكنت اجيد رسم الخرائط والرسم بشكل يميزني عن الكثير من زملائي الطلبة.
* هناك العديد من المدارس الفنية في مجال عملك - فأية مدرسة فنية تأثرت بها خلال مشوارك الفني؟
تأثرت بجواد سليم وخالد الرحال ومحمد عبد الغني واسماعيل الترك، هذه نخبة عراقية فاضلة وجيدة. قد ترجموا في اكثر اعمالهم العادات والتقاليد والملاحم العراقية. اضافة الى ذلك ترجمت بعض الاساطير الى اعمال جيدة. واما العديد من النحاتين فلا عمل لهم في ساحات العراق.
شاركت في عدد كبير من المعارض منها:
*1969 معرض 14 تموز.
*1970 - 1971 - معرض السبعين - والربيع - ويوم الجامعة - والمعرض الشخصي الاول.
*1972 - 1973 - معرض البينالي - والفنانين العرب - والمهن الصحية - وجمعية الاقتصاديين - وانجاز تمثال بائع عرق السوس من البرونز 5 امتار في الموصل.
*1974 - 1975 - معرض- تمثال ابن سينا.
*1976 - تمثال الاسدين ونافورة الشعلة.
اما الذي فقد حاسة الشم فمعذور؟!
* علمت انك قد درست التصوير الفوتوغرافي ايضا. فكم افادك الفوتوغراف في النحت؟
فالتصوير الفوتوغرافي مسألة حضارية انسانية علمية تجسد الماثر والوقائع بشكل مرئي. ولا اريد ان اتحدث عن فن الفوتوغراف وابعاده، ولكن عندما قمت بنحت العديد من الاعمال كنت احتاج الى الموديل الحي. وهذا سائد في جميع انحاء العالم.
اما عندنا فصعب للغاية. ففي نحت بائع عرق السوس تم تصوير نقيب السواسيين السيد ((ذنون)) يرحمه الله، من اربع جهات. ثم اعتمدته كمود يل، وكذلك مع الاعمال الاخرى الابرين الموصلي الذي صنعه الفنان الموصلي ((شجاع بن منعة)) سنة 623 هجرية، الموجود حاليا في المتحف البريطاني في لندن. وارتفاعه 60 سنتيمتراً مصنوع من النحاس والمجفت بمعادن اخرى. فلولا التصوير لكان من الصعب ان اتعرف على ماهية الابرين النفيس. ولا ننسى ان التصوير الفوتوغرافي هو التأريخ المصور للعالم اجمع لجميع افراحه واتراحه.


عيــون النــاس

سمعية ومرئية
توسعات فنية في قسم السمعية والمرئية، التابع لدائرة الفنون التشكيلية، تجري حالياً، استعداداً لإعادة تفعيله من خلال منهاج عروض سينمائية وفوتوغرافية ومحاضرات ثقافية متخصصة.

كوميديا النسيان
كوميديا النسيان، فيلم روائي، يعرض على المسرح الوطني صباح اليوم الأربعاء ضمن منهاج مديرية السينما في دائرة السينما والمسرح.

سياحة
من المؤمل نقل معرض الصورة السياحية، الذي نظمته هيئة السياحة، إلى دول أجنبية، بغية التعريف بالمعالم السياحية التي يزخر بها العراق.

بغداد الثقافة
تستعد وزارة الثقافة العراقية لإعلان بغداد عاصمة للثقافة العربية عام 2009 بالتشاور مع اليونسكو.
مكان
تجري في اسطنبول حالياً، فعاليات مهرجان (مكان) العالمي المسرحي، الذي انطلق منذ السادس من آب ويستمر لغاية السادس عشر منه.
العراق يشارك في هذا المهرجان بمسرحية (روموليوس العظيم) تأليف دورنيمات.. إخراج حاتم عودة للفرقة القومية للتمثيل.

متحف الفن
تنظم دائرة الفنون التشكيلية ندوة تخصصية، على قاعة المتحف الوطني للفن الحديث، الكائن في ساحة التحرير، صباح الاحد 20 آب 2006 لبحث سبل الارتقاء بواقع المتحف لاعادة افتتاحه مجدداً.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة