الاولى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

أجلّت اجتماعها لعدم اكتمال النصاب .. هيئة المصالحة: أجواء إيجابية تسود المفاوضات مع شيوخ الغربية في عمان ودمشق
 

بغداد/ نصير العوام
أجلت الهيئة العليا للمصالحة والحوار الوطني اجتماعها امس الاربعاء بسبب عدم اكتمال نصابها القانوني، وسط انباء متواترة عن ان اجواء ايجابية تسود المفاوضات التي تجريها الهيئة مع عدد من شيوخ عشائر المنطقة الغربية في العاصمة الاردنية عمان والسورية دمشق.
وقال فاروق عبد الله عضو الهيئة ان سبب التاجيل يعود لعدم اكتمال النصاب وذلك لمشاركة بعض اعضاء الهيئة في احتفالات الذكرى الستين لتاسيس الحزب الديمقراطي الكردستاني.
واضاف في تصريح لـ (المدى) امس انه كان من المفترض ان تطلع الهيئة في اجتماعها امس على عمل اللجان الفرعية الخاصة بمؤتمر العشائر، لكن ذلك أجل حتى مطلع الاسبوع المقبل، مؤكداً ان مؤتمر العشائر قد يؤجل الى يومين آخرين عن الموعد المحدد له من اجل استكمال جميع الاجراءات لحضور شيوخ العشائر الى المؤتمر.
من جانبه قال اياد جمال الدين عضو الهيئة ان الهيئة العليا للمصالحة والحوار الوطني ستناقش العديد من القضايا وربما تتسلم الكتلة العراقية خلال الاجتماع المقبل الرد التحريري على المشروع الذي قدمته في الجلسة السابقة.
واوضح جمال الدين في تصريح خص به(المدى) امس ان الهيئة ستناقش مشروع الكتلة العراقية الذي يضم تسع نقاط، مشيرا الى انه مشروع مكمل لمشروع المصالحة الذي اطلقه رئيس الوزراء نوري المالكي.
وفي الموضوع نفسه اكد يونادم كنا عضو هيئة المصالحة والحوار الوطني ان الهيئة اجلت اجتماعها امس بسبب غياب رئيس لجنة العشائر الشيخ سامي عزار آل معجون لانشغاله بالمفاوضات مع شيوخ العشائر.
وقال كنا لـ (المدى) كان من المفترض ان تستمع الهيئة امس الى التقرير الشخصي للجنة العشائر لكن انشغال رئيس اللجنة بالمفاوضات الجارية مع شيوخ العشائر في عمان ودمشق ومشاركة بعض اعضاء الهيئة في الاحتفالات باربيل ادى الى تأجيل الاجتماع .
وكشف كنا ان اجواء ايجابية تسود المفاوضات الجارية في عمان ودمشق مع شيوخ عشائر المنطقة الغربية، موضحا ان لدى شيوخ العشائر رغبة كبيرة بالمشاركة في المؤتمر، داعيا شيوخ العشائر الى الحوار الصريح قبل تقديم مطالبهم.


طالباني يستقبل وفداً من الكونغرس الامريكي ويطلعهم على تطورات العملية السياسية
 

بغداد / هشام الركابي
بعد استقباله وفداً من الكونغرس الامريكي امس اعلن رئيس الجمهورية جلال طالباني ان الوفد اكد الدعم الامريكي الكامل للحكومة العراقية كونها منتخبة وحكومة وحدة وطنية تضم جميع اطياف الشعب العراقي.
وقال رئيس الجمهورية خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع وفد الكونغرس الامريكي الزائر. لقد التقينا الوفد الضيف واطلعناه على تطورات العملية السياسية ومشروع المصالحة الوطنية للحكومة العراقية المنتخبة.
من جانبه اعرب ستيفن باير احد اعضاء الوفد الامريكي عن ارتياحه لمجريات العملية السياسية مؤكداً استعداد الكونغرس الامريكي لدعم جميع المواقف الايجابية التي تطرحها القوى السياسية العاملة في العراق مشيرا إلى ان العراق ورغم التحديات التي يواجهها سيكون بلدا قويا تسوده الديمقراطية والحرية.


أيد تشكيل لجان شعبية لحماية المناطق السكنية  .. حمودي : النواب سيبحثون تقليص فترة رئاسة المجلس
 

بغداد / وكالات
كشف الشيخ همام حمودي عضو مجلس النواب عن الائتلاف العراقي الموحد أمس الاربعاء عن وجود اقتراح سيطرح على مجلس النواب في جلساته التي ستستأنف في مطلع أيلول القادم من أجل تحديد رئاسة البرلمان بعام أو عامين.
وقال حمودي في تصريحات أدلى بها أمس ان أغلب برلمانات العالم تحدد رئاسة البرلمان بعام أو عامين، وهو ما سيطرح في جلسات المجلس التي ستعقب انتهاء الاجازة، وقال حمودي: أن الرئاسة لمدة أربع سنوات ستخلق إشكالات."
وحول الموقف من رئاسة المشهداني لمجلس النواب قال حمودي: "الائتلاف العراقي الموحد ضد إقالة رئيس مجلس النواب الدكتور محمود المشهداني."
وأشار إلى أن الائتلاف ضد فكرة الاقالة والمجلس في بداية عمله وقال: ليس الشروع في خطوة الاقالة بل التفاهم والشرح، وليس من الصحيح في بداية عمل مجلس النواب البدء بالإقالة.
وأعرب الشيخ همام حمودي أمس الاربعاء عن تأييده لمقترح تشكيل لجان شعبية لحماية المناطق السكنية مكونة من أبناء تلك المناطق كخطوة لحل الميليشيات.
وقال حمودي في مؤتمر صحفي عقدته بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) لاستعراض ماتم بحثه في منتدى الحوار متعدد الاطراف والذي عقد مؤخرا في اسطنبول إنه "تم بحث اوضاع الميليشيات وكيفية حلها، والفصل بين السلطات، واجتثاث البعث." وأضاف "البلد يمر بأزمة أمنية، وبالتالي فان ضرورة إيجاد حل للميليشيات , والموقف من اللجان الشعبية بشكل عام إيجابي حيث يتم تغيير الهوية الطائفية أو السياسية للمجاميع المسلحة الى هوية مناطقية موحدة للعراقيين ويشترك أبناء المنطقة في حمايتها."
وأشار حمودي الى أن الحزب الاسلامي في العراق أبدى موافقته على ذلك ايضاً.


في حوار واسع وصريح حول قضايا المال والاقتصاد .. عبد المهدي: القطاع العام ناشىء وبطيء
 

بغداد / المدى
قال نائب رئيس الجمهورية الدكتور عادل عبد المهدي ان هناك دولاً تقدم على بيع مصالح رابحة انطلاقا من قناعتها بان تكون ادارتها افضل لان المنافسات العامة لم تعد تسمح بادارة عامة حكومية تنافس شركات تتمتع بمرونة عالية.
واضاف عبد المهدي في حوار واسع وصريح اجرته معه (المدى) حول قضايا المال والاقتصاد ان القطاع العام في العراق قطاع ناشئ وبطيء الحركة فيما يمتاز القطاع الخاص بسرعة الحركة ولذلك تعتمد على حركته الاوضاع والاسواق.
وعن التضخم قال عبد المهدي: التضخم حالة غير صحية إلا اذا كان بنسب بسيطة وبمعدلات مسيطر عليها ويشكل احيانا عاملا محفزا لاستلهام عوامل انتاج عاطلة. وحول الخصخصة قال عبد المهدي ان الدولة تتبع الخصخصة حين تكون عندها مصلحة.

نص الجزء الثاني من الحوار ص12


اجرى تجارب اكدت ان حلبجة ضربت بسلاح عراقي  .. بروفيسور بلجيكي يشهد في محاكمة صدام بقضية الأنفال
 

كردستان :PUKmedia
أعلن البروفيسور البلجيكي A.heyndrickx عن استعداده لحضور محاكمة صدام وعدد من أعوانه على خلفية قضية الأنفال، كشاهد في ملف حلبجة.
جاء ذلك خلال زيارة وفد من مركز حلبجة ضد الأنفال والإبادة الجماعية للشعب الكردي (جاك)، الى البروفيسور المذكور ومطالبتهم له بحضور المحاكمة كشاهد في ملف حلبجة.
بدوره أعرب البروفيسور
A.heyndrickx عن استعداده لذلك.
يذكر أن البروفيسور
A.heyndrickx كان أول أجنبي يزور حلبجة في آذار عام 1988، ويقوم منذ 18 عاماً بإجراء تجارب وتحاليل على التربة وبقايا شعر وملابس ضحايا حلبجة، واظهرت نتائج التحاليل أن حلبجة ضربت فقط بالسلاح العراقي.


من اجل تخفيف ازمة الوقود  .. إبرام عقود لاستيراد المشتقات النفطية من سوريا
 

الموصل / نوزت شمدين
ذكر مصدر في الشرطة العامة لتوزيع المنتجات النفطية فرع الشمال لـ(المدى) بان الشركة ارسلت وفدا إلى سوريا من اجل توقيع عقود جديدة لتوريد المشتقات النفطية وبشكل عاجل لتخفيف ضغط ازمة المشتقات النفطية التي تعاني منها البلاد حالياً.
واضاف المصدر ان الشركات باشرت توزيع مادة (الكاز اويل) على مولدات الكهرباء الاهلية في الموصل حسب الحصة الشهرية المقررة لها وذلك بعد توقف دام اسبوعين.
واشار المصدر إلى ان الحصص الموزعة ستغطي جميع المولدات العاملة في المدينة مشددا على ان الازمة لم تنته بعد وان مخازن المحافظة تعاني من عجز في مادتي الغاز السائل والكازاويل.


توتر حاد في الكوت والبصرة والحلة والموصل .. قوات الامن تغلق كربلاء بعد اعتقال نحو 300 من اتباع الحسني وشرطة نينوى تتصدى لهجوم ارهابي واسع
 

المحافظات / مراسلو المدى والوكالات
اعلنت الشرطة أمس الاربعاء اغلاق مدينة كربلاء لمدة ثلاثة ايام في اعقاب اشتباك مع مؤيدي رجل الدين محمود الحسني الصرخي اسفر عن مقتل عشرة من اتباعه واعتقال نحو 300 آخرين صباح الثلاثاء.
وقالت الشرطة في بيان ان "السلطات في كربلاء قررت اغلاق المدينة لمدة ثلاثة ايام تحسبا لوقوع اي اعمال عنف فيها نتيجة التوتر الدائر في المحافظة" وبعد ان دعا الحسني اتباعه للتوجه الى كربلاء.
من جهتها، اعلنت وزارة الدفاع ان "القوات العراقية تمكنت من قتل عشرة من اتباع الحسني واعتقال 281 آخرين، وتمكنت من اعادة السيطرة على المدينة".
وكان مصدر امني عراقي في كربلاء قد اعلن الثلاثاء ان قوات الامن العراقية اعتقلت نحو مئتي شخص من مؤيدي الحسني. كما اوضح ان ستة اشخاص قتلوا بينهم ثلاثة من قوات الامن في الاشتباكات.
وقال مصدر امني عراقي رفض الكشف عن اسمه ان قوات الامن العراقية "اقتحمت المقر الرئيسي للحسني في باب طويريج وسط كربلاء واشتبكت مع مؤيديه واعتقلت نحو مئتين منهم".
وكانت الشرطة الوطنية قد اعلنت قبل ذلك بمكبرات الصوت فرض حظر التجول في المدينة من الساعة 11 بالتوقيت المحلي حتى اشعار اخر.
واعلن المتحدث باسم القطاع الصحي في كربلاء ان "مستشفيات المدينة استقبلت جثث ستة اشخاص بينهم ضابطان وجندي وثلاثة من مؤيدي الحسني، فيما اصيب شرطي واحد عشر مدنيا بالاشتباكات التي اندلعت صباح أمس".
وقال ضياء الموسوي المتحدث باسم مكتب آية الله محمود الحسني ان "الاشتباكات اندلعت بين اتباع الحسني والشرطة الوطنية في انحاء متفرقة في المحافظة وبلغ عدد المعتقلين من انصار الحسني حتى الآن نحو 270 شخصا".
واكد ان "نحو مئة منهم تم نقلهم الى سجون في محافظة النجف".
وقال الموسوي ان "مكتب الحسني وجه نداء الى اتباعه للتوجه الى كربلاء من المحافظات الجنوبية". واضاف ان "آلافا منهم توجهوا الى البصرة والحلة" للمشاركة بتظاهرة سلمية "لاستنكار الاعتداء على حوزة الامام الصادق".
واكد المتحدث باسم الحسني ان "التوتر ساد بعدما عثر اتباع الحسني على سيارة مفخخة في مرآب سيارات قريب من مكتبه" قبل اسابيع، موضحا ان "هذا العمل له علاقة بالدولة بالتأكيد".
واتهم القوات العراقية "بوضع السيارة المفخخة في مرآب الحسني".
وفي البصرة، هاجم مسلحون مجهولون أمس الاربعاء بالاسلحة الخفيفة والمتوسطة مبنى محافظة البصرة وسط المحافظة.
وقال في المدينة ان "مسلحين مجهولين يرتدون ملابس سوداء ويحملون اسلحة وقذائف مضادة للدروع (آر بي جي) واسلحة متوسطة وخفيفة هاجموا مبنى محافظة البصرة".
واوضح ان الاشتباكات بدات بعد الساعة العاشرة بالتوقيت المحلي واستمرت لمدة ساعة تقريبا.
واكد ان تبادل اطلاق النار بين حراس المحافظة استمر حتى وصول تعزيزات من الجيش العراقي.
وقال مصدر أمني ان "الوضع الآن مستقر وتمت السيطرة على الموقف"، مؤكدا انه تم "اعتقال خمسة من المسلحين".
ووصلت القوات البريطانية المسؤولة عن حفظ الامن في محافظة البصرة وبعض المحافظات الجنوبية ضمن قوات التحالف الى مبنى المحافظة بعد انتهاء الاشتباك وفرضت طوقا امنيا مع قوات الامن العراقية.
وفي الكوت، اعلنت الشرطة أمس الاربعاء ان "اتباع الحسني في الكوت نصبوا كمينا لدورية للشرطة العراقية وقتلو ضابطا واصابوا آخر بالاسلحة الخفيفة مساء امس".
وفي الحلة ، هاجم اتباع الحسني مركزا للشرطة في منطقة الحمزة واشتبكوا مع عناصر الامن دون وقوع خسائر بشرية.
وفي المسيب ، هاجم مسحلون ثلاثة مراكز للشرطة ما اسفر عن اعتقال 25 منهم بعد تدخل القوات الاميركية هناك، بحسب مصدر في الشرطة.
الى ذلك اندلعت صباح أمس الاربعاء اشتباكات واسعة بين مسلحين وقوات الامن في عدد من مناطق الجانب الايمن من مدينة الموصل وقال مصدر في قيادة شرطة نينوى لـ(المدى) ان مسلحين هاجموا مع ساعات الصباح الاولى عددا من مراكز ودوريات الشرطة في مناطق الرسالة والموصل الجديدة والعامل، مضيفا ان قوات الشرطة باسناد من قوات الجيش العراقي تمكنت من التصدي للمهاجمين وايقاع خسائر كبيرة بين صفوفهم.
وكان مصدر امني في محافظة نينوى قد اعلن في وقت سابق عن قتل خمسة مسلحين واعتقال عدد آخر منهم خلال الاشتباكات التي استمرت ساعتين من دون الاشارة الى وجود خسائر بين قوات الامن، وعلى خلفية الاشتباكات استنفرت قوات الامن صفوفها واغلقت جسور المدينة الخمسة اضافة الى فرض حظر للتجوال في المناطق التي اندلعت فيها الاشتباكات.

تفاصيل موسعة ص2
 


احتفالات في العيد الستين لتأسيس الحزب الديمقراطي الكردستاني
 

كتب محرر الشؤون السياسية
شهد اقليم كردستان ابتداء من يوم امس الاربعاء السادس عشر من ايلول احتفالات شعبية ورسمية لمناسبة مرور 60 عاماً على تأسيس الحزب الديمقراطي الكردستاني قضاها مناضلوه في النضال الدؤوب ضد الاستبداد واستلاب الحريات والقمع والارهاب على اوسع نطاق.
وجاء في بيان المكتب السياسي للحزب بهذه المناسبة: ان ميلاد الحزب الديمقراطي الكردستاني في السادس عشر من ايلول عام 1946 برئاسة بارزاني مصطفى حدثاً مهماً في تاريخ الشعب الكردي الذي غدرت به المؤامرات والاتفاقات والمعاهدات الدولية في القرن الماضي وانعطافاً وتحولاً نوعياً على مسار الحركة التحررية التي ناضلت بالاساليب الممكنة لايجاد الحل السياسي الديمقراطي لقضية الشعب الكردي الذي تعرض جراءها إلى الكثير من المآسي والويلات والحرمان.
واكد البيان بالقول: واذ يحتفل حزبنا ومعه جماهير شعب كردستان والاحزاب الحليفة والمؤتلفة معه في برلمان وحكومة اقليم كردستان إلى جانب القوى والأوساط السياسية والشخصيات الاجتماعية الصديقة على صعيد العراق وكذلك الاشقاء في الاجزاء الاخرى من كردستان يجد نفسه مفعماً اكثر من أي وقت مضى بالمزيد من الحيوية والفاعلية والعزم الاكيد والارادة القوية وروح التجدد والعطاء على طريق بلوغ التطلعات القومية الكردية المشروعة التي جاء تأسيسه من اجلها اصلاً وفي سبيل الديمقراطية للعراق وتطبيق الديمقراطية والفدرالية والتعددية والبرلمانية كسمة وطابع لنظام الحكم في العراق الجديد وبالشكل الذي اقره الدستور الدائم.

تفاصيل موسعة ص3


زيباري يتسلم أوراق اعتماد السفير الأردني الجديد في العراق
 

بغداد/المدى
تسلم وزير الخارجية هوشيار زيباري أمس الأربعاء نسخة من من أوراق اعتماد السفير الاردني الجديد لدى العراق أحمد اللوزي .
وقال بيان لوزارة الخارجية تلقت (المدى) نسخة منه إن "الوزير عبر عن سروره لاستقبال اللوزي كأول سفير مقيم لدولة عربية في العراق بعد تشكيل الحكومة العراقية الدستورية الجديدة مبديا استعداد جميع دوائر الوزارة لتقديم كل المساعدات والتسهيلات الممكنة للسفير بما يسهم في نجاح عمله واتصالاته.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة