الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

مواجهات في كربلاء والبصرة والكوت والناصرية والموصل .. قوات الامن تشتبك مع اتباع الحسني وشرطة نينوى تحبط هجوماً كبيراً
 

المحافظات/ مراسلو المدى والوكالات
شهد عدد من محافظات العراق امس وامس الاول سلسلة من اعمال العنف ومواجهات بين القوات الامنية ومسلحين في كربلاء والموصل والبصرة والكوت والناصرية، وتشير الاحداث وتسارعها الى استمرار المواجهات فيما تمت السيطرة على بعض المناطق الاخرى.
وقررت شرطة كربلاء غلق مدينة كربلاء لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من يوم امس الاربعاء أمام الوافدين ومنعت دخول أي مواطن إليها بعد المواجهات المسلحة بين أنصار رجل الدين محمود الحسني الصرخي وقوات الأمن العراقية.
وقال بيان لمديرية شرطة المدينة حصلت (المدى) على نسخة منه انها في الوقت الذي تدعو فيه أهالي كربلاء الى التزام الهدوء واحترام القانون فإنها في الوقت نفسه قررت إغلاق مداخل مدينة كربلاء لمدة ثلاثة ايام. وأضاف البيان ان هذا القرار يأتي للحفاظ على الأمن داخل مدينة كربلاء ومنع تكرار اية مواجهات محتملة. مؤكدا ان لا دخول للوافدين من محافظات العراق الأخرى الى مدينة كربلاء خلال الأيام الثلاثة.
وقال شهود عيان إن المرجع الديني الحسني الصرخي حث مناصريه على التوجه إلى كربلاء وأضاف الشهود أنهم سمعوا ذلك من مصادر مقربة لمكتب الحسني في كربلاء وقرأوه من خلال شريط الأخبار لإحدى القنوات الفضائية العراقية، وبينوا ان قرار شرطة المدينة جاء لمنع وصول أنصار الحسني الى كربلاء مرة أخرى ووقوع مواجهات جديدة بعد أن تمت السيطرة على مكتب الحسني في كربلاء واعتقال من كان فيه.
وعاشت مدينة كربلاء امس الأربعاء حالة من الترقب والقلق في أعقاب المواجهات ولايزال حظر التجوال سارياً حيث أغلقت المحال التجارية أبوابها وخلت شوارع وسط المدينة من السيارات والمارة .
في شارع العباس، وهو الشارع التجاري الرئيسي في المدينة، أغلقت جميع أبواب المحال التجارية ، وبدت الأرصفة خالية من المواد التي كان يعرضها اصحاب المحال من مواد منزلية وكراسي للمطاعم الشعبية والمقاهي، فيما توزع بعض الصبية وهم يمارسون لعبة كرة القدم.
و شهد ليل المدينة مواجهات متقطعة بين الحين والآخر حيث كانت تسمع أصوات سيارات النجدة وهي تطلق انذاراتها، ويقول شاهد عيان من مدينة كربلاء ان الاشتباكات تجددت في الليل في ناحية الحر، واضاف ان هذه الليلة الثانية التي لاتنام فيها هذه الناحية التي تضم مرقد ناصر الحسين(الحر الرياحي) في حين التزم سكانها البيوت خوفا من رصاصة طائشة، وفي أطراف مدينة كربلاء وفي احيائها المجاورة تبدو الحياة عادية تماما.. فالشوارع مكتظة والمحال فتحت ابوابها للمواطنين.
الى ذلك شهدت محافظة ذي قار خلال اليومين الماضيين توترا امنيا اثر انتشار مجاميع مسلحة من اتباع رجل الدين محمود الحسني الصرخي وهم يحملون القاذفات والاسلحة الخفيفة في الشوارع المحيطة بأحد مكاتبه وسط مدينة الناصرية في اعقاب الاحداث الاخيرة بمدينة كربلاء. وقال مدير اعلام المحافظة حيدر راضي ان احد كبار ضباط الشرطة في المحافظة التقى بمسؤولي مكتب الصرخي لتطويق الازمة وان مسؤولي المكتب تعهدوا بالحفاظ على الامن مؤكدين ان انتشار اتباعهم يأتي ضمن الاجراءات الاحترازية لحماية المكتب من اية هجمات، واشار راضي الى ان توجيهات امنية صدرت للسيطرات الخارجية في مداخل المدينة باعتقال ومصادرة اسلحة المسلحين الذين يرومون الدخول اليها. وقد شهدت شوارع المدينة انتشارا كثيفا لقوات الشرطة والمغاوير بينما عاشت المدينة حالة من الهدوء الحذر.
من جهة اخرى قال مصدر أمني في محافظة واسط امس الأربعاء إن مواجهات جرت الليلة قبل الماضية في حي (انوار الصدر) بضاحية الكوت الجنوبية بين قوة أمنية من شرطة واسط ومسلحين مجهولين أسفرت عن مصرع ضابط شرطة وجرح شرطيين أحدهما إصابته خطرة. ولم يعط المصدر مزيدا من التفاصيل حول الحادث وملابساته ، لكنه قال إن الشرطة طوقت محل الحادث وأجرت حملة تفتيش واسعة بحثا عن مطلوبين يعتقد أنهم شاركوا في الهجوم على الشرطة.
وفي محافظة البصرة قال مصدر أمني في المحافظة إن قوات الشرطة قامت صباح امس بغلق الشوارع المؤدية إلى حي الشرطة والجمهورية وحنون وكذلك الشوارع المؤدية إلى مكتب السيد محمود الحسني الصرخي، ولم يذكر المصدر تفاصيل أخرى عن نتيجة الحملة.
كما لقي ضابط مصرعه وأصيب أربعة آخرون من أفراد قوة حماية محافظة البصرة أثناء المواجهة التي وقعت امس الأربعاء مع مجموعة من المسلحين حاولوا تطويق مبنى المحافظة.
وقال عضو بمجلس محافظة البصرة، رفض الكشف عن هويته إن قوة من حماية محافظة البصرة تصدت للهجوم الذي شنه مسلحون كانوا يستقلون 15 سيارة وطوقوا مبنى المحافظة وأوضح انه بعد ساعة ونصف من المواجهة وصلت قوات من الحرس الوطني والشرطة العراقية ونجحت فى فك الحصار عن مبنى المحافظة.
وذكر شهود عيان ان المسلحين ما زالوا ينتشرون فى ساحات المدينة وشوارعها، وتم فرض حظر تجوال فى مختلف أنحاء المدينة قامت دوريات الشرطة باعلانه عن طريق مكبرات الصوت.
وكان مصدر فى الشرطة قد قال في وقت سابق إن مجموعة مسلحة من عشيرة بني أسد إستولوا على مبنى محافظة البصرة والشوارع الرئيسية في المدينة صباح امس الأربعاء.
وصرح الرائد احمد البدران الناطق الاعلامي للحرس الوطني بأن مسلحين من عشيرة بني أسد قاموا بقطع الطريق الذي يربط بين البصرة وبغداد ظهر أمس الاول في أعقاب قيام مسلحين مجهولين بإطلاق النار على غازي الخيون أحد شيوخ العشيرة في المنطقة الصناعية في منطقة (5 ميل) وأردوه قتيلا.
يذكر إن اشتباكات عنيفة اندلعت بين أنصار المرجع الديني محمود الحسني الصرخي وقوات الأمن العراقية في منطقة باب طويريج بكربلاء وأدت إلى مصرع ثلاثة من القوات الأمنية بينها ضابطان و 3 مدنيين فيما جرح ستة من افرد القوات الأمنية وأربعة من المواطنين واشارت مصادر امنية في كربلاء ان مستشفى الحسين في المحافظة استقبل عددا من الجرحى ونقلت سيارات الاسعاف ستة جرجى اصيبوا امس بإطلاقات نارية.
وكانت القوات الأمنية قد اقتحمت مكتب الصرخي بعد صلاة الظهر امس الاول واعتقلت 281عنصراً من عناصره بحسب نفس المصدر.
فيما اعلن في المدينة حظرا للتجوال اذيع من خلال مكبرات الصوت لسيارات النجدة بدأ سريانه من الساعة الحادية عشرة صباح يوم الثلاثاء إلى إشعار آخر.
الى ذلك اندلعت صباح الاربعاء اشتباكات واسعة بين مسلحين وقوات الامن العراقية في عدد من مناطق الجانب الايمن من مدينة الموصل وقال مصدر في قيادة شرطة نينوى لـ (المدى) ان مسلحين هاجموا مع ساعات الصباح الاولى عددا من مراكز ودوريات الشرطة في مناطق الرسالة والموصل الجديدة والعامل مضيفا أن قوات الشرطة وباسناد من قوات الجيش العراقي تمكنت من التصدي للمهاجمين وايقاع خسائر كبيرة بين صفوفهم. وكان مصدر امني في محافظة نينوى قد اعلن عن قتل خمسة مسلحين واعتقال عدد آخر منهم خلال الاشتباكات التي استمرت ساعتين من دون الاشارة الى وجود خسائر بين قوات الامن، وعلى خلفية الاشتباكات استنفرت قوات الامن صفوفها واغلقت جسور المدينة الخمسة اضافة الى فرض حظر للتجوال في المناطق التي اندلعت فيها الاشتباكات.
من جهته قال العميد محمد الوكاع معاون قائد شرطة نينوى ان الدوريات اخذت جميع الاحتياطات اللازمة لذلك وكانت هناك حالة انذار قصوى ..وقد بدأت العمليات منذ الصباح الباكر باشتباكات عنيفة الغاية منها اسقاط مراكز شرطة اليرموك، والموصل الجديدة والزنجيلي الواقعة في جانب المدينة الايمن وقتل محافظ نينوى. واضاف: تم تطويق هذه الاماكن والرد على المهاجمين واحباط محاولتهم الا ان معارك اخرى اندلعت في سوق المعاش وتم الرد على المسلحين وتصفيتهم وحرق عدد من عجلاتهم. واشار الى ان الاشتباكات اندلعت بعد ذلك في سوق الغنم وفي حي العامل غرب مدينة الموصل حيث تم قتل واعتقال البعض منهم، واوضح معاون شرطة نينوى ان المدينة والشرطة لا تزال في حالة تأهب.


دان العملية الارهابية التي استهدفت مقر الاتحاد الكردستاني في الموصل .. بارزاني : حكومة الاقليم ستعمل على حماية حقوق الانسان في كردستان
 

كردستان / راميار الهركي
اكد رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ان النضال المستمر للشعب الكردي وقيادته جاء من اجل تحرير كردستان والعراق ولم يأت لايجاد التمايزات بين مواطني البلد الواحد.
جاء ذلك خلال لقاء موسع لبارزاني بـ 30 من ممثلي منظمات المجتمع المدني في اقليم كوردستان واشار بارزاني الى ان حكومة اقليم كردستان ستعمل على صيانه حقوق الانسان في الاقليم وحمايتها .
من جهتهم عرض ممثلو المنظمات وجهات نظرهم حول الاوضاع الحالية في الاقليم وتحسن الاوضاع المعيشية، مؤكدين ان عملية تحرير العراق ساعدت على تحقيق مكتسبات قوية وديمقراطية في العراق عامة واقليم كردستان خاصة.
كماقدم ممثلو المنظمات طلباً الى رئيس اقليم كردستان باطلاق سراح المعتلقين على خلفية التظاهرات الاخيرة التي شهدتها بعض مدن الاقليم جراء تردي اوضاع الكهرباء والوقود وارتفاع الاسعار، فضلا عن مطالبتهم بالاسراع في صياغة مسودة دستور اقليم كردستان كونها وثيقة قانونية اساسية تنظم العلاقة بين السلطة والجماهير.
و اعرب رئيس اقليم كردستان عن سروره لهذه الخطوة وهذا الاهتمام من قبل منظمات المجتمع المدني تجاه المواطن .
وفي موضوع منفصل أصدر ديوان رئاسة إقليم كردستان بياناً دان فيه باسم رئيس إقليم كردستان الانفجار الإرهابي الذي استهدف مقر مركز تنظيمات الإتحاد الوطني الكردستاني في مدينة الموصل امس الاول الثلاثاء.
وجاء في البيان "بهدف تخريب الأمن والإستقرار في مدينة الموصل وصلت هذه المرة الأيدي الخبيثة للإرهابيين الى مركز تنظيمات الإتحاد الوطني الكردستاني ونأسف لاراقة دماء عدد من كوادر الإتحاد وعدد من المواطنين الابرياء على ايدي الارهابيين في هجوم انتحاري.
وفي وقت يدين فيه السيد مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان هذا العمل الإرهابي فانه يقدم احر التعازي الى القيادة السياسية للإتحاد الوطني الكردستاني وعوائل ضحايا هذه المأساة ويطلب من الله العلي القدير ان يسكن الشهداء فسيح جناته ويتمنى للجرحى الشفاء العاجل.


خلال لقائه بنظيره الاردني .. المشهداني يدعو الدول العربية إلى تفهم التغييرات السياسية في العراق
 

عمان / المدى
اجرى رئيس مجلس النواب د. محمود المشهداني والوفد البرلماني المرافق له مساء الثلاثاء مباحثات رسمية مع رئيس واعضاء مجلس النواب الاردني بمقر المجلس في العاصمة عمان حول سبل الارتقاء بالعلاقات البرلمانية بين مجلسي البلدين الشقيقين. واكد الجانبان على متانة الروابط الاخوية وعمق العلاقات بين شعبي البلدين وضرورة التوصل الى افضل صيغ التعاون والتنسيق البرلماني بما يحقق مصالح وطموحات الشعبين الشقيقين. وبين المشهداني اهمية تفهم الدول العربية لطبيعة المتغيرات السياسية الجديدة في العراق القائمة على اساس الشراكة والتفاعل الايجابي بين جميع مكونات واطياف الشعب العراقي دون استثناء واحترام خصوصية البعض منها والافادة من التنوع العرقي والمذهبي والفكري في بناء العراق الجديد مشيرا الى ان مجلس النواب العراقي يجسد الفسيفساء العراقية بكل اطيافها واشكالها وهذا العامل هو احد مصادر فاعليته وقوته داعيا الاشقاء في الاردن والدول العربية الى النظر الى هذه الحقيقة على انها عامل قوة للعراق وليس العكس والانفتاح على جميع مكوناته والتعامل معها دون ادنى حساسية او خوف. واشار الى اهمية توجيه الدعوة لبرلمان اقليم كردستان للتعرف على تجربتهم الديمقراطية والمؤسساتية الفريدة من نوعها في المنطقة في الوقت الحاضر من حيث خصوصيتهم من ناحية واختيارهم الطوعي للارتباط والتمسك بدولتهم الام باعتبارهم جزءا اصيلا ومهما وحيويا منها من ناحية اخرى لافتا الى اهمية توظيف رؤوس الاموال الاردنية والعربية في اقليم كردستان واقامة المشاريع الصناعية والتجارية باعتبار ان مناطق الاقليم من اكثر مناطق ومدن العراق امنا واستقرارا. وجدد المشهداني مطالبته المملكة الاردنية الهاشمية والدول العربية والاسلامية بدعم الشعب العراقي وعمليته السياسية ومشروع المصالحة الوطنية وبذل جهود اضافية ومكثفة للتقريب بين وجهات نظر القوى السياسية العراقية بما يسهم في تحقيق الامن والاستقرار في البلاد والمساهمة في مشاريع الاعمار داعيا الى ادانة ورفض العمليات الارهابية والاجرامية التي تستهدف المدنييين الابرياء والعمل على منع تسلل الارهابيين والجماعات المعادية للعراقيين إلى الاراضي العراقية او وصول الدعم اللوجستي لها. واعرب الجانب الاردني عن حزنه واستيائه من استمرار العمليات الارهابية ضد المدنيين مؤكدا ادانته لها ودعمه للجهود السياسية الرامية الى لم شمل العراقيين واستباب الاوضاع في العراق واعادة اعماره. واتفق الجانبان على تشكيل لجنة اخوة برلمانية لضمان اعلى درجات التنسيق والتعاون بين مجلسي البلدين.


لمناسبة الذكرى الاولى لفاجعة جسر الائمة .. وزير الدفاع وقائد القوات المشتركة يدعوان الجيش العراقي إلى الحرص على سلامة الزوار
 

بغداد/ المدى: أهاب عبد القادر محمد جاسم وزير الدفاع والفريق اول بابكر زيباري القائد العام للقوات المشتركة بمنتسبي الجيش العراقي الباسل ان يحرصوا على سلامة ابناء الشعب والبقاء يقظين لاجهاض اية محاولة لايذاء المواطنين الذين يتوجهون للاحتفاء بذكرى استشهاد الامام الكاظم (ع)..
جاء ذلك في رسالة وجهها جاسم وزيباري لمناسبة ذكرى استشهاد "الامام الكاظم (ع) وجاء فيها.. تمر علينا هذه الايام الذكرى الاولى لفاجعة جسر الائمة تلك المأساة الانسانية الكبيرة التي تركت اثرها المحزن والعميق في نفوس العراقيين والمسلمين جميعاً تلك الكارثة التي راح ضحيتها مئات المواطنين الابرياء الذين زحفوا بمحبة وسلام للاحتفاء بالذكرى الشريفة.
واكدت الرسالة: لقد اثبت ذلك الحدث الدامي والمفجع الكثير من المعاني الوطنية السامية التي يحاول اعداء العراق طمسها وتغيير ملامح الصورة العراقية الحقيقية عندما انبرى اهالي الاعظمية النجباء إلى نجدة اخوانهم وابناء جلدتهم وهبت مجاميع من شبابهم الشرفاء إلى انقاذ الكثير من الزوار الذين سقطوا في نهر دجلة وكان الشهيد عثمان العبيدي مثالاً حياً للوحدة الوطنية عندما امتزج دمه الطاهر بدماء اخوانه من باقي مناطق العراق ليثبت بهذه التضحية العظيمة تلاحم العراقيين في المحن ووحدتهم الخالدة عند الشدائد.


وزارة الدفاع تفتح مراكز للتطوع والتدريب في جميع المحافظات
 

بغداد/ المدى: قررت وزارة الدفاع فتح أبواب التطوع للشباب الواعي ممن لديهم الرغبة في خدمة الوطن والدفاع عنه من خلال فتح مراكز للتطوع والتدريب في جميع المحافظات بثلاث مراحل متتالية لمدة خمسة أسابيع تدريبية لكل مرحلة على إن يمضوا سنة واحدة في وحدات محافظاتهم وبعدها يتم توزيعهم على جميع وحدات الجيش وحسب الحاجة على أن تبدأ المرحلة الأولى بتاريخ 1/10/2006 والثانية بتاريخ 1/12/2006 والثالثة بتاريخ 1/2/2007 . 1- تكون مراجعة المتطوعين إلى الأماكن الأتية: أ. أهالي محافظة بغداد في مركز تطوع بغداد في مطار المثنى. ب. أهالي محافظة الانبار في مركز تطوع الحبانية والذي سيفتتح في مركز تدريب الحبانية. جـ. أهالي محافظة ديالى في مركز تطوع ديالى/ قاعدة كركوش. ء. اهالي محافظتي الموصل واربيل في مركز تطوع الموصل والذي سيفتتح في مركز تدريب حمام العليل. د. أهالي محافظتي دهوك والموصل في مركز تطوع اربيل والذي سيفتتح في قاعدة الكسك. و.أهالي محافظتي السليمانية وكركوك في مركز تطوع السليمانية والذي سيفتتح في قاعدة 1K في كركوك. ز. أهالي محافظة صلاح الدين في مركز تطوع الحويجة الذي سيفتتح في مقر قيادة الفرقة الرابعة في تكريت. ح. أهالي محافظة بغداد في مركز تطوع الحويجة والذي سيفتتح في قاعدة التاجي. ط. أهالي محافظات (الحلة - كربلاء ـ الكوت) في مركز تطوع الحلة. ي. أهالي محافظة الديوانية في مركز التطوع في الديوانية بمقر الفرقة الثامنة. ك. أهالي محافظتي (النجف - المثنى ) في مركز التطوع في النجف بمقر لـ 1 فق 8 . ل. أهالي محافظة البصرة في مركز تطوع البصرة. م.أهالي محافظة العمارة فريق التطوع في العمارة بمقر اللواء الرابع الفرقة العاشرة من أهالي محافظة الناصرية فريق التطوع في قاعدة طليل. 2- يستصحب المتطوع جميع المستمسكات المطلوبة للتطوع الأصلية والمصورة ( هوية الأحوال المدنية / شهادة الجنسية العراقية /البطاقة التموينية / بطاقة السكن أو تأييد المجلس البلدي / صورة شخصية حديثة عدد(2)). 3- لا يزيد عمر الراغب بالتطوع عن (30) سنة. 4- يستحق المتطوع راتب جندي مطوع ابتداءً من اليوم الأول مــن التحاقه إلى مراكز التدريب. 5- تتــم مــراجعة الــراغبين بالتطوع إلى مراكـــز التطـوع أعلاه اعتباراً مــن 25/ 8 /2006 .


(يونامي) تعقد الحلقة الأخيرة من سلسلة الحوارات متعددة الأطراف حول مساءلة الحكومة
 

بغداد / المدى
اختتم مكتب الدعم الدستوري التابع لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق(يونامي) حلقاته الدراسية في سلسلة الحوارات العراقية متعددة الأطراف التي ُعقدت في الأردن والنمسا وإسبانيا وإيطاليا وتركيا بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والبلدان المُضيفة. وناقشت الحلقات مواضيع تتعلق بالفيدرالية، تضمنت الفيدرالية المالية والنفط والغاز والقضاء وحقوق الإنسان ومساءلة الحكومة. ويجري الآن التخطيط للمرحلة الثانية من الحوارات متعددة الأطراف من أجل دعم عملية مراجعة الدستور في العراق. كما سيُعقد قريباً مؤتمر صحفي منفصل حول نتائج الحلقات الدراسية الخاصة بالفيدرالية.
وذكرت (يونامي) في تصريح لها ان الحلقة الدراسية الأخيرة التي عُقدت في اسطانبول بتركيا شارك فيها 30 شخصاًً يمثلون الأحزاب السياسية العراقية والتكنوقراط والأكاديميين ومنظمات المجتمع المدني بالإضافة إلى عدد من الخبراء الدوليين في قضايا دستورية رئيسية. واضافت ان الحلقة ركزت على مواضيع تدور حول مساءلة الحكومة. وفي حوار بناء وصريح حول الفصل بين السلطات والمؤسسات المستقلة والخدمات المدنية والعلاقات المدنية - العسكرية والمليشيات واجتثاث البعث والعدالة الانتقالية. موضحة ان المشاركين تبادلوا الآراء وتوصلوا إلى التأكيد على أهمية الفصل بين السلطات والحاجة إلى تحديد العلاقات بين هذه السلطات ; ضرورة الإسراع بإنشاء مؤسسات ديمقراطية مستقلة لمراقبة أداء الحكومة خلال مرحلة العدالة الإنتقالية ; المطالبة بسن قانون لإدارة الخدمات العامة; التأكيد على أهمية إبعاد الحكومة من تأثير الجيش والحاجة إلى نزع سلاح وحل واعادة دمج وتأهيل أفراد المليشيات ; كما أشاروا إلى الدور الانتقالي لهيئة اجتثاث البعث والحاجة إلى الإسراع في تقديم تقرير عن عمل هذه اللجنة إلى البرلمان طبقاً للدستور وإلتزاماً بالمعايير القانونية ذات الصلة.


التعليم العالي تضع ستراتيجية للسنوات العشر المقبلة
 

بغداد / شاكر المياح
اكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عبد ذياب العجيلي ضرورة تحديد مسار عمل الوزارة بدقة خلال السنوات العشر المقبلة وعلى وفق الخطوط والرؤى التي تم تأشيرها في شباط الماضي استناداً إلى ما جاء به دستور العراق.
جاء هذا خلال ترؤسه الاجتماع الاول للجنة المكلفة بوضع الاستراتيجية العشرية للوزارة واشار الوزير إلى ان عمل الوزارة واهدافها الثابتة والمرحلية لابد من ان تسهم في الارتقاء بالتعليم العالي وضمان تطبيقه على وفق المعايير العلمية والاكاديمية المعتمدة عالمياً وان توظف القدرات والامكانات المتقدمة للنخبة العلمية والفكرية من منتسبي التعليم العالي في بناء العراق الجديد بعيداً عن الانحياز لهذا الطرف او ذاك.
مضيفاً: ان الاقسام العلمية في الجامعات والهيئات العلمية التابعة للوزارة ينبغي ان تعرف اهدافها وتحدد احتياجاتها بدقة ولا بد من اعادة النظر في الكثير من سياقات العمل وبعض المفاهيم السائدة من اجل احداث نقلة نوعية في البنية الداخلية لقطاع التعليم العالي لمواكبة الطفرات الهائلة التي يشهدها العالم مشيراً إلى ان ذلك يشمل الجوانب القانونية والتنظيمية والتقديمية للاداء وطبيعة الجامعات وتخصصاتها ونظم القبول في الدراسات الاولية والعليا والانفتاح على العالم الخارجي.
وشدد العجيلي على دور التدريسي ومهامه ومتطلبات عمله وكذلك امور الطالب وكيفية اعداده فضلا عن الجوانب الخدمية والنظم الساندة.
وجدير بالذكر ان اللجنة تضم في عضويتها نخبة من المدراء العامين ورؤساء الجامعات ومساعديهم وممثلا عن وزارة التربية.


تجهيز مزارعي الذرة الصفراء بالاسمدة الكيمياوية  . . زراعة ديالى انجزت تصليح 283 ساحبة زراعية
 

ديالى / عمر الدليمي
أنجزت دائرة زراعة محافظة ديالى تصليح وتأهيل (283) ساحبة زراعية من نوع (فيات) في إطار مشروع تصليح المكائن الزراعية المجاني .
وأعلن مدير زراعة ديالى الدكتور عباس لفتة ابو لكن ان المشروع شمل الشعب الزراعية في عموم المحافظة و ان العدد الذي جرى تصليحه في تصاعد مستمر وصولا الى انجاز كامل المشروع بتصليح (363) ماكنة جرى فحصها و تهيئتها للتصليح في وقت سابق و ذكر ان المرحلة الثانية يؤمل لها ان تبدأ قريبا و ستشمل تصليح المكائن من نوع ( فوركسن ) . و فيما يتعلق بظهور الدودة العسلية على اشجار النخيل ذكر مدير زراعة ديالى بان هذا الوقت يشهد ظهور الجيل الخريفي من حشرة الدوباس لكن تاثير الاصابة محدود نظرا لفاعلية حملة المكافحة الربيعية التي جرت في بداية الموسم و اشار الى ان اجراء المكافحة في هذا الوقت غير مناسب و يحمل الكثير من المخاطر على صحة الانسان و الحيوان لكون الوقت الحالي يشكل موسم نضوج التمور و قطافها مؤكدا ان هناك فرقا مختصة في كل الشعب الزراعية مهمتها مراقبة كثافة الجيل الخريفي للحشرة و تحديد البؤر المصابة و جمع البيانات الاحصائية التي سيجري في ضوئها تحديد الاسبقيات اثناء المكافحة في الموسم القادم .
الى ذلك تواصل دائرة زراعة ديالى تجهيز فلاحي و مزارعي الذرة الصفراء بالأسمدة الكيمياوية ( اليوريا ) وفق الجرع المحددة البالغة( 75 كغم) للدونم الواحد ذكر ذلك مسؤول أعلام زراعة ديالى علي العبيدي مضيفا ان هذه الخطوة يرافقها تجهيز الفلاحين و المزارعين بمنتوج (الكاز) وفق الخطة الزراعية المعتمدة معربا عن امله في ان تتولى ادارات النواحي و الاقضية و مجالسها البلدية متابعة عملية التجهيز ، و يذكر ان الخطة المعتمدة لمحصول الذرة الصفراء تأثرت كثيرا بالتجاوزات الحاصلة في زراعة الشلب ، اذ ان سعة المساحات المزروعة تجاوزاً بمحصول الارز جعلها تؤثر سلبا على الحصص المائية و حرمان الاراضي المخصصة لمحصول الذرة الصفراء من حصصها المائية و ارتفاع اسعار الوقود فضلا عن استهلاك كميات كيبرة من الاسمدة دون ان يكون للادارات في الوحدات الادارية موقف من ذلك الامر الذي جعل الكثير من المزارعين يتخلون عن زراعة محصول الذرة الصفراء.
من جهة أخرى شارف فرع شركة التجهيزات الزراعية في المحافظة على الانتهاء من تجهيز أسمدة اليوريا لمحصول الشلب وفق خطة المحافظة البالغة ( 6000) دونم والتي تقع اغلب المساحات المنفذة على أكتاف نهر دجلة ضمن الحدود الجغرافية للمحافظة


الهلال الاحمر تواصل تقديم مواد الاغاثة للعوائل النازحة في المثنى
 

السماوة / سمير عدنان
تواصل جمعية الهلال الاحمر في محافظة المثنى تقديم مواد الاغاثة للعوائل النازحة من المناطق الساخنة إلى المحافظة.
واوضح رئيس الجمعية جبار كامل العبيدي ان المساعدة شملت اكثر من1394 عائلة ومازالت اعمال الاغاثة الانسانية مستمرة من قبل الجمعية التي تحتوي على مدفأة واربع بطانيات وموقد وسيت قدر وجلكان ماء وفانوس بالاضافة سلات غذائية تحتوي السلة الواحدة على 14 مادة غذائية. بعد اثباتات من المجلس البلدي والقائممقامية والمختار ومكتب مجلس الوزراء في المحافظة.
واضاف ان اللجنة توزعت في اقضية السماوة والخضر والرميثة وناحيتي الوركاء والهلال. كما ان هناك مواد اغاثة وزعتها لجان ميدانية من المتطوعين على اكثر من ثلاثة آلاف عائلة في مختلف مناطق المحافظة. ويتم فتح ثلاثة مكاتب فرعية لايصال المساعدات إلى ابعد المناطق بواسطة 250 متطوعا ومتطوعة.
وقال ان الجمعية نفذت عدداً من البرامج من خلال اقسامها المختلفة حيث اعد قسم البحث والتحري 364 شهادة احتجاز (اسر) التي يثبت بها الاسير انه كان اسيراً وشمل بها اسرى الحروب ومعسكر رفح لضمان حقوقه من الدولة.
كما تم اجراء المسح الميداني لزيارة 40 موقعاً وعقدت ندوات توعية ونشر البوسترات للتحذير من مخلفات الحرب في مناطق مختلفة من المحافظة. بالاضافة إلى وضع علامات الدلالة في بادية السماوة والكتابة إلى الهيئة الوطنية لازالة الالغام.


نظمت 11 دورة لتطوير الاداء الاداري  .. العمل توزع سلفاً للموظفين حسب سنوات الخدمة
 

بغداد / حنان التميمي
بدأت في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية توزيع سلف الموظفين حسب سنوات الخدمة المقدمة من وزارة المالية .
وقالت مديرة مصرف الرافدين في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ليلى عبد علي ان هذه السلف مقدمة من وزارة المالية لمصلحة موظفي العمل ودوائرها والوحدات التابعة لها حيث يتم توزيعها حسب سنوات الخدمة للموظف من (1-10 سنوات) يمنح مليون دينار، ومن (10-15 سنة) خدمة يمنح مليوني دينار ومن 15 سنة فأكثر يمنح ثلاثة ملايين دينار.
واضافت ليلى: ان الفائدة تستقطع مقدماً عند تسليم المبلغ الذي يقدر بـ 10% ويتم تسليم (70) موظفاً يوميأ واشارت إلى انه من المتوقع ان تكون هناك سلف متتابعة في حالة ايفاد الموظفين بتسديد المبالغ المترتبة بذمتهم على النحو الصحيح وان يعطى بقية الموظفين بشروط جديدة سلفاً اخرى بعد انهاء هذه السلفة.
إلى ذلك أفاد مصدر مسؤول في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بتنظيم احدى عشرة دورة في مجال تطوير الاداء منذ بداية عام 2006 الحالي.
وقال المصدر ان جميع الدورات كانت تصب في مجال التطوير الاداري حيث شملت تخطيط القوى العاملة والاحصاء الاجتماعي والادارة الوسطى وامناء المخزن والتدقيق، ومكافحة الفساد الاداري وتبسيط الاجراءات والحفظ والارشيف واعداد وصيانة الكتب الرسمية وتقييم اداء المؤسسات الخدمية والعاملين وتطوير المعنيين الجدد والمفصولين السياسيين والمعادين إلى الوظيفة واعداد تقرير عن ستراتيجة الاصلاح الاداري واشار المصدر إلى مشاركة (190) موظفاً من العاملين في قسم الافراد في الوزارة ودوائرها ووحداتها.


بحضور فريق فني متخصص  .. وقاية المزروعات تعدّل قانون المراعي الطبيعية وتوفر اجهزة رش جديدة
 

بغداد / كريم الحمداني
حددت الهيئة العامة لوقاية المزروعات في وزارة الزراعة الاحتياجات الخاصة بحملة مكافحة امراض التفحم على الحنطة والشعير من المبيدات اللازمة تمهيداً لتوفيرها لتنفيذ خطة المكافحة للموسم الزراعي 2006-2007.
وقال مصدر في الوزارة لـ (المدى) انه ستتم تجربة عدد من اجهزة الرش وخاصة اجهزة المايكرونير ذات الارتفاع العالي لرش اشجار النخيل بحضور فريق فني متخصص وتحديد المناسب منها في ضوء خطة توفير اجهزة الرش، ومتابعة حقول القطن والاصابات فيها في محافظتي كركوك وصلاح الدين اضافة إلى متابعة حقول زهرة الشمس في محافظة بابل. من جانب آخر اكد المصدر ان فريق العمل المكلف بتعديل قانون المراعي الطبيعية، عقد اجتماعا برئاسة وكيل وزارة الزراعة صبحي منصور الجميلي، وناقش خلال الاجتماع آراء عدد من الجامعات بشأن ما يمكن تعديله من مواد القانون باتجاه تعزيز الحفاظ على المراعي الطبيعية وتطوير الاستفادة منها.


اعادة عمل التلفزيون التربوي  .. وزير التربية : العراق بحاجة الى 4 الآف مدرسة واستبدال 1200 مدرسة طينية
 

بغداد / المدى
اكد وزير التربية الدكتور خضير الخزاعي ان حاجة العراق الفعلية من المدارس هو اربعة آلاف مدرسة جاء هذا في تصريح صحفي للوزير يوم أمس مشيرا الى وجود 1200 مدرسة طينية منتشرة في اغلب محافظات العراق بحاجة الى اعادة بناء وعلى وفق مواصفات لائقة.
واوضح الوزير ان وزارة التربية بعد سقوط النظام المباد لم تبدأ من الصفر بل من تحت الصفر مشيداً بالجهود المبذولة من اجل انجاح عملية بناء المدارس واعمارها وذكر الخزاعي ان الوزارة مستمرة في بناء المدارس الجديدة في بغداد والمحافظات، بتصاميم حديثة وبتمويل من الميزانية الجديدة المخصصة للوزارة وبين الوزير ان نسبة المسجلين في المدارس الابتدائية في العراق قد ازدادت عما كانت عليه في الاعوام السابقة ووصلت الى اعلى مستوى لها اذ بلغت 92% من الاطفال البالغين السن القانوني للتسجيل وعلى صعيد آخر اعلن الخزاعي اعادة عمل التلفزيون التربوي بعد توقف دام اكثر من ثلاث سنوات وذكر ان الوزارة ابرمت اتفاقيات مع البنك الدولي بغية استحصال دعم مالي لسد نفقات هذا المشروع لانه يعتبر بمثابة المدرس الخصوصي في كل بيت وحتما ستنتفي الحاجة الى التدريس الخصوصي مبينا أن المعلم والمدرس المتعينين حديثا سوف يستفيدان منه ايضا وستختار المحاضرين الاكفاء للقيام بمهمة القاء المحاضرات في الدروس المنهجية.


ماء بغداد تباشر تنفيذ مشروع الماء المركزي لمنطقة المعامل
 

بغداد / المدى
تباشر وزارة البلديات والاشغال العامة قريبا جدا بتنفيذ مشروع الماء المركزي لمنطقة المعامل شرق بغداد بكلفة اجمالية تبلغ 20 مليون دولار بتمويل من البنك الدولي . وقال المهندس جابر عبد خاجي مدير ماء محافظة بغداد ان المشروع الذي تبلغ طاقته الف متر مكعب بالساعة يتضمن تنفيذ محطة سحب وضخ وخطاً ناقلاً بطول 14 كيلو متراً وخزاناً عالياً وشبكة توزيع داخلية ومشروع تصفية مشيرا الى ان التصاميم الهندسية للمشروع تم اعدادها بشكل كامل من قبل شركة مختصة وهي جاهزة للتنفيذ اضافة الى ان التخصيصات مرصودة حاليا وتبلغ 17 مليون دولار كمرحلة اولى فيما سيتم تخصيص ثلاثة ملايين اخرى في المرحلة الثانية للتنفيذ مؤكدآ ان المشروع في طور الاعلان وستتم احالته على احدى الشركات الحكومية او القطاع الخاص حسب الكفاءة وان مدة الانجاز حددت بين سنة ونصف الى سنتين من تاريخ المباشرة .


انجاز توسيع الأقسام الداخلية لطالبات جامعة القادسية
 

الديوانية / باسم الشرقي
ذكر مدير إعلام جامعة القادسية علي الزيادي إن الملاكات الفنية والهندسية في جامعة القادسية بالتعاون مع إحدى المنظمات الإنسانية قد أكملت أعمال التوسيع في القسم الداخلي الخاص بالطالبات و قد شملت اعمال التوسيع إضافة عدد من الغرف وأجنحة متعددة للخدمات كالحمامات والمطابخ الجماعية وبناء السياج من جديد وتزويد القسم الداخلي بمولدات الكهرباء بالإضافة إلى إعادة التأسيسات الكهربائية من جديد.
من جهة أخرى أكملت الجامعة استعداداتها لاستقبال طلبتها الجدد وفق الخطة التي أعلنتها وهي الآن بصدد تأمين كامل احتياجات الطلبة من القاعات الدراسية والمختبرات العلمية .


ذات الصواري تجهّز الزراعة بأكثر من 300 خزان ماء
 

بغداد / المدى
جهزت شركة ذات الصواري للصناعات الكيمياوية وزارة الزراعة بأكثر من 300 خزان سعة 5 م3 كما جهزت وزارة الموارد المائية بـ 57 زورقاً قياس 5,5 م.
وقال مصدر في شركة ذات الصواري أن الشركة تتواصل في تجهيز دوائر الدولة المختلفة بمنتجاتها بأسعار تنافسية في أطار سعيها لتلبية حاجة تلك الدوائر من تلك المنتجات حيث قامت بتجهيز شركة غاز الشمال بـ 16 سيتاً من أبراج التبريد كما تتواصل بتجهيز وزارة الصناعة بالمراوح والالواح لابراج التبريد وأحواض المياه داعية الجهات المستفيدة من أنتاجها في القطاع العام والخاص الى تقديم طلباتهم التي ستتم تلبيتها بمواصفات عالية الجودة .


الصحة تعد خطة طوارئ متكاملة اثناء زيارة مرقد الامام موسى الكاظم(ع)
 

بغداد / قيس عيدان
اعدت وزارة الصحة خطة طوارئ متكاملة تحسبا لاي طارئ اثناء زيارة مرقد الامام الكاظم (ع) الاحد القادم.
وقال مدير الاعلام لـ (المدى) ان الوزارة بالتنسيق مع وزارتي الدفاع والداخلية ستنفذ الخطة التي شملت استعداد المستشفيات لاستقبال الحالات الطارئة ونشر فرق صحية عند مفارق الطرق لتقديم الخدمات العلاجية للزائرين.
كما ان معهد السموم ومراكز الاسعاف الفوري والمركز الوطني لنقل الدم، مهيأة لتقديم خدماتها قبل وأثناء الزيارة


قادمة من سوريا عبر الطريق البري  .. سرقة شاحنات من مادة الكلور
 

كربلاء / المدى
كشف مصدر مسؤول في وزارة البلديات والأشغال العامة عن قيام مجموعة مسلحة بالاستحواذ على مواد داخلة في تصفية المياه الصالحة للشرب.وقال مدير عام دائرة الماء والمجاري في وزارة البلديات والأشغال العامة أثناء زيارته كربلاء: إن مجموعة مسلحة قامت بالاستحواذ على كميات كبيرة من مادة الكلور التي تستخدم في معالجة تنقية المياه في مشاريع المياه أثناء قدوم القافلة من سوريا عبر الطريق البري إلى العراق.. وأوضح..إن مجموعة مسلحة تعرضت الى قافلة الشاحنات التي تحمل 160 طنا من مادة الكلور في منطقة تعرف بــ 160 القريبة من محافظة الانبار. واكد المدير العام للماء والمجاري ان " الاتصالات مع المسلحين جارية لاستعادة الشحنة المسروقة.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة