رياضة عالمية

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

في منافسات المونديال السلوي .. ألمانيا وإسبانيا مرشحتان للعب دور (الحصان الاسود)
 

طوكيو/اف ب
سيكون المنتخب الالماني ونظيره الاسباني مرشحان للعب دور "الحصان الاسود" خلال مونديال اليابان لكرة السلة الذي ينطلق السبت المقبل ويستمر حتى 3 ايلول المقبل.
ويعول المنتخب الالماني بقيادة مدربه ديرك باورمان على نجم دالاس مافريكس ديرك نوفيتسكي الذي يعتبر من افضل لاعبي كرة السلة في العالم، خصوصا بعد مساهمته الكبيرة في قيادة دالاس الى نهائي الدوري الاميركي للمحترفين ولاول مرة في تاريخه قبل ان يخسر امام ميامي هيت.
وكان نوفيتسكي قاد منتخب بلاده الى مركز وصيف بطل اوروبا في ايلول الماضي في بلغراد بعد خسارته امام اليونان، وحاز في هذه البطولة على لقب افضل لاعب، كما حاز على هذا الشرف ايضا في مونديال 2002 في انديانابوليس بعدما قاد بلاده لحصد المركز الثالث، فيما كان اللقب من نصيب صربيا على حساب فرنسا.
واثبت نوفيتسكي خلال 8 مواسم في الدوري الاميركي انه لاعب من الطراز النادر، فارضا نفسه النجم المطلق لفريق رجال الاعمال "المشاغب" مارك كيوبين الذي يعتبر من اكثر الاشخاص اعجابا بموهبة نوفيتسكي، خصوصا بعد ان تمكن العملاق الالماني من تطوير طريقة لعبه تدريجيا، فارضا اسلوبه الاوروبي المتميز والمتمثل خصوصا بمعدل نجاحه بالتسديد من خارج القوس وهو امر نادر بالنسبة للاعب من حجمه (312 سم و1ر111 كلغ).
ويتميز نوفيتسكي بادائه الهجومي (26.6 نقطة في المباراة الواحدة) والدفاعي (9 متابعات)، الا انه يفتقر نسبيا الى مهارات اللعب داخل "المنطقة الملونة" رغم طول قامته، ويعتبر هذا الامر سلاحا ونقطة ضعف في الوقت ذاته، اذ يواجه المدافعون صعوبة في مراقبة الالماني عندما يلعب خارج المنطقة او يسدد من المسافات المتوسطة، لكن في الوقت نفسه لا يملك نوفيتسكي الحنكة اللازمة لمواجهة لاعبي الارتكاز داخل المنطقة وهذا امر يحتاج اليه في بطولة العالم التي تختلف انظمتها عن الدوري الاميركي في ظل غياب خطة "العزل" التي تطبق في الاخير.
ويبقى هم باورمان ان يلقى نوفيتسكي الدعم المناسب من زملائه، خصوصا ان اي منهم لا يلعب في الدوري الاميركي، فيما تزخر المنتخبات الكبيرة المشاركة في العرس السلوي بلاعبي دوري النخبة.
وسيعتمد باورمان بشكل اساسي على عنصر الطول المتمثل بلاعبي الارتكاز باتريك فيميرلينغ لاعب باناثينايكوس اليوناني (215 سم)، وغيدو غرونهيد لاعب راين اينيرجي كولن (206 سم) ويان هندريك ياغلا لاعب مايوركا الاسباني (213 سم) اضافة الى اديمولا اكولايايا النيجيري الاصل والمحترف في فريق كيمكي موسكو الروسي (202).
كما يضم المنتخب الالماني لاعبين من دوري الجامعات الاميركي هما يوهانس هيربر لاعب وست فيرجينيا وجوليان سينسلي لاعب هاواي.
ولن تكون مهمة باورمان ولاعبيه صعبة لحجز مقعدهما في الدور ثمن النهائي خصوصا ان مجموعتهم الثانية تضم انغولا بطلة افريقيا وبنما ونيوزيلندا، اضافة الى اسبانيا التي تعتبر من ابرز المنتخبات المشاركة في المونديال.
وتعول اسبانيا شأنها شأن المانيا على احد نجوم الدوري الاميركي للمحترفين باو غاسول لاعب ارتكاز ممفيس غريزليز (213 سم) الذي يشكل مركز ثقل المنتخب وسيكون مفتاحه الى الادوار المتقدمة، الا ان المهمة الاساسية ستكون عقبة تخطي الدور ثمن النهائي وليس الاول، لانه اسبانيا قد تواجه اي من صربيا حاملة اللقب او الارجنتين بطلة اولمبياد اثينا او فرنسا ثالثة بطولة امم اوروبا، الا في حال تصدرها المجموعة والامر نفسه بالنسبة لالمانيا، لان المنتخبات الاربعة الاولى عن كل مجموعة تتأهل الى الدور الثاني، وبالتالي ستواجه اسبانيا والمانيا منتخبات المجموعة الاولى التي تعتبر الاقوى على الاطلاق.
ولن يكون غاسول وحيدا في مشواره المونديالي، اذ سيلقى دعما مميزا من العديد من اللاعبين المحنكين وتحت اشراف المدرب بيبو هرنانديز الذي يملك مفاتيح اخرى متمثلة بخوسيه مانويل كالديرون وخورخيه غاربايوزا لاعبا تورونتو رابتورز وخوان كارلوس نافارو لاعب واشنطن ويزاردز.
كما سيكون ضمن التشكيلة مارك غاسول، الشقيق الاصغر لباو، لاعب برشلونة الذي خطف المركز الثاني عشر الاخير في تشكيلة المدرب هرنانديز على حساب ادواردو هرنانديز سونسيكا لاعب ارتكاز ريال مدريد، كما يعول هرنانديز على اليكس مومبرو لاعب جوفنتوت بادالونا والقائد كارلوس خيمينيز لاعب اديكو استوديانتيس مدريد.


ثائر جسام يظفر بلقب درع الأردن لليرموك
 

عمان / ا ف ب
احرز اليرموك لقب بطولة درع الاردن لكرة القدم الذي يشرف على تدريبه المدرب العراقي ثائر جسام، اولى المسابقات الاربع الرسمية في موسم 2006-2007، ولاول مرة في تاريخه اثر فوزه على الوحدات، صاحب الرقم القياسي من حيث عدد الالقاب في هذه المسابقة (6)، 1-صفر في المباراة النهائية على استاد مدينة الملك عبد الله الثاني في منطقة القويسمة بالضاحية الشرقية للعاصمة عمان.
وسجل محمد عبد الرؤوف (42) هدف المباراة الوحيد.
وحصل اليرموك على جائزة مالية مقدارها 15 الف دولار فيما نال الوحدات حوالي 5ر7 الاف دولار.
واصبح اليرموك الفريق الثامن الذي يحصل على شرف لقب هذه المسابقة التي انطلقت عام 1981، بعد الوحدات (6 مرات) والفيصلي (5) والرمثا (5) والحسين (3 مرات اخرها العام الماضي) والجزيرة وعمان (مرتان) وكفرسوم (مرة واحدة) الذي احتل المركز الثالث بفوزه على الحسين بطل الموسم الماضي بركلات الترجيح 5-4 بعد تعادلهما 1-1 في الوقت الاصلي.


رونالدينيو وإيتو وهنري أبرز المرشحين لجائزة (اليوفا) كافضل لاعب في دوري أبطال أوروبا
 

بيرن/الوكالات
أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليوفا) قائمة بأسماء 12 لاعبا مرشحا للحصول على جائزة أفضل لاعب في دوري أبطال أوروبا لموسم 2005 - 2006، وسيتم إعلان الفائز يوم 24 آب المقبل.
وجاءت القائمة التي نشرها (اليوفا) عبر موقعه الرسمي لتضم أسماء ثلاثة حراس مرمى، ونفس العدد من المدافعين ولاعبي خط الوسط والمهاجمين، ويعد أبرز الأسماء المرشحة الفرنسي تيري هنري قائد أرسنال الإنجليزي، والبرازيلي رونالدينيو والكاميروني صامويل إيتو نجما فريق برشلونة الإسباني.
وسيتم التصويت لاختيار أفضل لاعب في كل مركز بواسطة 16 مدربا للفرق التي بلغت دور الستة عشر لدوري أبطال أوروبا في الموسم السابق، إضافة إلى خبراء الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.
وبعد اختيار أربعة لاعبين، كل منهم الأفضل في مركزه، سيتم التصويت مرة أخرى بواسطة الـ16 مدربا فقط، ومن دون اللجوء لآراء الخبراء، وسيتم إعلان النتيجة النهائية يوم 24 من الشهر الجاري في أثناء إقامة قرعة دور المجموعات للموسم الجديد.
يذكر أن نهائي دوري أبطال أوروبا في الموسم السابق جمع بين برشلونة وأرسنال، وانتهى بفوز الأول بهدفين مقابل هدف واحد.
وفيما يلي القائمة الكاملة للمرشحين بأسماء فرقهم التي شاركوا معها:
لقطة من نهائي دوري أبطال أوروبا
أفضل حارس: الإيطالي جيانلويجي بوفون (يوفنتوس الإيطالي)، الفرنسي جريجوري كوبيه (أوليمبيك ليون الفرنسي)، الألماني ينز ليمان (أرسنال الإنجليزي).
أفضل مدافع: الإيطالي فابيو كانافارو (يوفنتوس الإيطالي)، الإيفواري إيمانويل إيبوي (أرسنال الإنجليزي)، الإسباني كارليس بويول (برشلونة الإسباني).
أفضل لاعب وسط: البرتغالي ديكو (برشلونة الإسباني)، البرازيلي جونينيو (أوليمبيك ليون الفرنسي)، الأرجنتيني خوان رومان ريكيلمي (فياريال الإسباني).
أفضل مهاجم: الفرنسي تيري هنري (أرسنال الإنجليزي)، البرازيلي رونالدينيو، الكاميروني صامويل إيتو (برشلونة الإسباني).
ومن جهة أخرى، سيتم الإعلان عن الفائز بجائزة أفضل لاعب في كأس الاتحاد الأوروبي للموسم السابق في يوم 25 من الشهر الجاري، وتضم قائمة المرشحين أربعة لاعبين هم إينزو ماريسكا وخافيير سافيولا ومارك فيدوكا ودانيل ألفيز.


ألمانيا ترغب في تضييف كأس العالم 2011 لكرة قدم السيدات
 

برلين/الوكالات
أعلن الاتحاد الالماني لكرة القدم أن ألمانيا تأمل في أن تتبع نجاحها في تنظيم كأس العالم 2006 لكرة القدم بتضييف كأس العالم 2011 لكرة القدم للسيدات.
وأوضح الاتحاد أن ألمانيا ستتقدم بطلب رسمي خلال العام الحالي لتضييف بطولة كأس العالم 2011 للسيدات.
وقال ثيو زفانتسيجر الشريك في رئاسة الاتحاد إن هناك مساندة سياسية للترشح وأضاف "لدينا فرصة جيدة".
وكان المنتخب الالماني للسيدات فاز بلقب كأس العالم 2003 بالولايات المتحدة. وتقام بطولة عام 2007 في الصين لذلك فإن الدول الاوروبية لديها فرصة جيدة لتضييف بطولة عام.2011
وقال زفانتسيجر إنه يبدو أن ألمانيا ستواجه منافسة عنيفة من دول أوروبية أخرى. ولكنه أشار إلى أن ألمانيا لا تحتاج إلى بناء ملاعب أخرى جديدة لتضييف البطولة.
وأضاف زفانتسيجر "بالنسبة لكأس العالم للسيدات، نحتاج لملاعب حديثة تتسع لنحو 30 ألف مشجع، ونحن لدينا عدد من مثل هذه الملاعب متاحة في ماجدبورج ودريسدن.


الهلال يفسخ عقد البرازيلي ويلتون
 

الرياض / الوكالات
قرر مجلس إدارة نادي الهلال السعودي إنهاء عقد لاعبه البرازيلي ويلتون، وذلك بعدما نجح الفريق في التعاقد مع اللاعب الليبي طارق التائب لتمثيل الفريق في الموسم المقبل.
وذكرت مصادر صحفية سعودية أن تفكير مسؤولي الهلال في إلغاء عقد ويلتون جاء بسبب ارتفاع عدد اللاعبين المحترفين داخل الفريق إلى أربعة لاعبين هم الثلاثي البرازيلي مارسيلو تافاريس وويلتون ورودريجو إضافة الى التائب، مما يعني اقتصار مشاركة لاعب منهم على المشاركات الخارجية فقط وعدم قدرته على المشاركة محليا بسبب لوائح الاتحاد السعودي لكرة القدم التي تتيح لكل فريق بقيد ثلاثة لاعبين أجانب في قائمته المحلية.
وأشارت تلك المصادر إلى أن ويلتون هو المرشح للخروج من القائمة بعدما قدم مستوى متواضعاً في المباريات الودية التي خاضها مع الفريق ولم يقنع مدرب الفريق البرتغالي جوزيه بيسيرو.
وذكر مصدر مسؤول في نادي الهلال أن تكلفة ضم ويلتون للفريق لم تكن كبيرة ولذلك فإن عملية الإستغناء عنه لن يسبب مشكلة للادارة الهلالية، وكان الهلال قد تعاقد مع ويلتون قبل حوالي شهر مقابل 200 ألف دولار لمدة عام.


تريزيغيه وكامورانيزي باقيان في صفوف (السيدة العجوز)
 

ميلانو / د ب أ
اكد مدرب يوفنتوس الايطالي الفرنسي ديديه ديشان الذي تسلم مهامه مؤخرا خلفا لفابيو كابيللو المنتقل الى ريال مدريد الاسباني، ان مواطنه دافيد تريزيغيه وماورو كامورانيزي سيبقيان في صفوف "السيدة العجوز" رغم انزال الاخير الى مصاف اندية الدرجة الثانية لتورطه بفضيحة التلاعب بنتائج الدوري المحلي.
واعلن ديشان خلال مؤتمر صحافي في مركز فيلار بيروزا حيث يتحضر يوفنتوس للموسم الجديد "انهما باقيان مع النادي مئة بالمئة، لقد تحدثت معهما ولن يرحلا عن الفريق".
وكان الحارس الدولي جانلويجي بوفون، المتوج بطلا للعالم مع منتخب بلاده، اكد في حديث الى صحيفة "لا ستامبا" انه لن يرحل عن يوفنتوس، مضيفا "هذا النادي جعلني افوز وانتصر، وانا بطل العالم بفضل يوفنتوس. يمكنني تحمل عام في الدرجة الثانية".
وسيخوض يوفنتوس، ببقاء بوفون وكامورانيز، غمار الدرجة الثانية وفي صفوفه 3 لاعبين حائزين لقب مونديال المانيا مع "الازوري" في ظل وجود القائد اليساندرو دل بييرو ايضا، كما سيعول الفريق على التشيكي بافيل ندفيد وتريزيغيه.
وكان يوفنتوس فقد قائد المنتخب الايطالي فابيو كانافارو والدولي البرازيلي ايمرسون لمصلحة ريال مدريد الاسباني، والفرنسي ليليان تورام وجانلوكا زامبروتا اللذين حصل على خدماتهما برشلونة بطل الدوري الاسباني ودوري ابطال اوروبا، فيما انتقل الفرنسي الاخر باتريك فييرا والسويدي زلاتان ابراهيموفيتش الى انتر ميلان الذي حصل على لقب الدوري بعد تجريد يوفنتوس من لقبي الموسمين الماضيين.
واكد ديشان خلال المؤتمر الصحافي انه لا يزال يؤمن بفرص يوفنتوس في البقاء في دوري الاضواء، خصوصا ان اللجنة الاولمبية المحلية ستنظر باستئنافه الجمعة المقبل.
واضاف "على ضوء القرارات الاخيرة (في اشارة الى نجاح الاستئناف الاول الذي خفض العقوبة المفروضة على الاندية الاربعة المتورطة)، اؤمن بامكانية ان نلعب في الدرجة الاولى هذا الموسم".
واعتبر ديشان ان الوضع الحالي الذي يشوبه عدم معرفة المصير النهائي ليوفنتوس يؤثر في تحضيرات الفريق وعلى الخطط الرياضية للمدرب الفرنسي الذي تابع "نعمل بجهد، لكن عندما نعرف وضعنا النهائي والاكيد، يمكن للتحضيرات ان تتحسن".
وكان يوفنتوس انزل الى الدرجة الثانية مع حسم 17 نقطة من رصيده للموسم المقبل، كما جرد من لقب الدوري للموسمين الماضيين، بسبب فضائح التلاعب بالنتائج التي شملت ايضا اندية ميلان وفيورنتينا ولاتسيو الذين حصلوا على عقوبات اقل قساوة من "السيدة العجوز".

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة